عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-26-2014, 09:10 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري

    ( الجمعة, 25 أبريل 2014 23:14 )
    شبكة الشروق

    قال رئيس وفد الحركة الشعبية قطاع الشمال لمفاوضات "المنطقتين" بأديس أبابا، ياسر عرمان، إن الشقة بين وفدهم ووفد الحكومة السودانية لا زالت بعيدة، مشيراً إلى أن وفد الخرطوم قال إنه سيوافق على اتفاق (نافع - عقار) كمرجعية.


    وقال عرمان في تصريحات عقب لقاء الوفدين بفريق الوساطة، إن الوساطة تقدمت بمقترحات نعتبرها محاولة جيدة، وأضاف "لكن لم يحدث اختراق رسمي حتى الآن، وأن الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري."


    وأشار لوجود رغبة في تكوين لجان مشتركة لمناقشة القضايا، منوهاً إلى أن ذلك يحتاج إلى اتفاق إطاري أولاً ليكون قاعدة للجان.


    شبكة الشروق
                  

04-26-2014, 09:14 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: ياسر عرمان : نحن لسنا الممثلين الوحيدين للشعب ولا حل للقضية السودانية دون مشاركتنا

    SudaneseOnline: سودانيزاونلاين
    الحركة الشعبية ترفض عقد صفقة ثنائية مع الحكومة السودانية
    أغسطس 2012

    لندن – مصطفى سري

    اكدت الحركة الشعبية في شمال السودان ان مفاوضات ستجرى بينها والحكومة السودانية حول الوضع الانساني وفقاً لقرار مجلس الامن الدولي (2046 ) ، ويعتبر اول لقاء بين الطرفين منذ عام بعد اندلاع الحرب في منطقتي النيل الازرق وجنوب كردفان ، وطالبت الحركة الوساطة الافريقية بجملة من الخطوات للدخول في القضية السياسية ، وشددت على رفضها في عقد صفقة ثنايئة مع الخرطوم والمشاركة في قمع الشعب السوداني في احتجاجته التي تشهدها العاصمة ومدن السودان المختلفة .

    http://www.sudaneseonline.com/msg/board/410/msg/1348965776/rn/9.html[/QUOTE]
                      

04-26-2014, 09:19 AM

حسن ادم محمد العالم

تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: نزار يوسف محمد)

    اخونا نزار تحياتي
    والله يانزاز البون يبدو اكثر من شاسع ما لم يحدث جديد فانا خضرت تصريحات غندور وعرمان وهم يخرجون من قاعة الاجتماعات مباشرة
    وما قاله غندور نسفه عرمان حتي اصابتنا الحيرة نصدق من ونكذب من
                  

04-26-2014, 09:24 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: حسن ادم محمد العالم)

    ما قاله قرنق ... نسفه عرمان ..

    مؤتمر دستوري لدستور نيفاشا كيف يعني؟





    ... المهم ...
                  

04-26-2014, 09:52 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الأخ تبارك شيخ الدين
    تحياتى وتقديرى
    Quote: ما قاله قرنق ... نسفه عرمان ..

    مؤتمر دستوري لدستور نيفاشا كيف يعني؟


    دستور نيفاشا لعام 2005 .. دستور إنتقالى لجمهورية
    السودان قبل ميلاد دولة جنوب السودان، وظن أهل الإنقاذ بأنهم
    قاب قوسيين أو أدنى من جمهورية المشروع الحضارى " مثلث حمدى " .
    عليه أى حديث عن حل شامل يجب أن يبدأ بكيفية الإجابة على السؤال
    المحورى ( كيف يحكم السودان ؟ ) الشئ الذى سيجيب عليه دستور دائم
    لا يستثنى أحدا . من هنا يأتى تمسك الحركة الشعبية بالمؤتمر الدستورى .
                  

04-26-2014, 09:34 AM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: حسن ادم محمد العالم)

    الأخ حسن آدم محمد العالم
    أمس هلل بعض مناصرى الحل الجزئى بقياة أخونا الشفيع
    لتصريحات غندور ظنا منهم بأن الحركة الشعبية قد وقعت فى
    شراك الحل الجزئى لإعادة إنتاج نظام الفساد والإستبداد ولكن
    فات عليهم أن الحركة الشعبية طرحت الحل الشامل منذ 2012 وفقا
    لرؤية واضحة لا يمكن تغبيشها بإختطاف النظام " للحل الشامل " وفقا
    لفقه الإنحناء للعاصفة . الرفيق ياسر عرمان سياسى محترف من الطراز تلأول
    ومعه فريق عمل لصيق بالأرض وقضايا الأرض والأهم تمثيله لجماهير لا يستهان بها .

    Quote: 12 سبتمبر 2012
    الأخ منصور
    تحياتى وتقديرى
    البكاء على اللبن المسكوب
    لن يفيد فى قضايا التغيير العاجلة
    وتراكم نضال الأفراد والأحزاب سيفرض أجندة
    الحل الشامل وها هى اليوم الحركة الشعبية
    بقيادة الفريق مالك عقار تمثل محور تماسك لعدد
    لا يستهان به من قوس قزح السودانى وتخوض المعارك على
    كل الأصعدة الداخلية والخارجية ومن يضحك أخيرا يضحك كثيرا.
    الحركة الشعبية شمال السودان " مسمار نص " السودان ...]
                      

04-26-2014, 10:08 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: نزار يوسف محمد)

    Quote: دستور نيفاشا لعام 2005 .. دستور إنتقالى لجمهورية
    السودان قبل ميلاد دولة جنوب السودان، وظن أهل الإنقاذ بأنهم
    قاب قوسيين أو أدنى من جمهورية المشروع الحضارى " مثلث حمدى " .
    عليه أى حديث عن حل شامل يجب أن يبدأ بكيفية الإجابة على السؤال
    المحورى ( كيف يحكم السودان ؟ ) الشئ الذى سيجيب عليه دستور دائم
    لا يستثنى أحدا . من هنا يأتى تمسك الحركة الشعبية بالمؤتمر الدستورى .

    لا كان كدي ننتظركم تقتسموا الكحكة ... ونشيل السلاح نحن ...

    والله تحسبوا لعب ...

    (بعدين "تمسك الحركة الشعبية بالمؤتمر الدستوري" دا جديد)







    ... المهم ...
                  

04-26-2014, 10:23 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    نزار ..حبابك يا صديق
    هل قرأ نزار دستور السودان 2005؟
    هل قرأ عرمان دستور 2005؟

    صدقني يا نزار..لوطاروا او ركوا (حكومة و حركة ) ما ح يقدروا يتجاوزوا دستور 2005..!!
    ولو رجع الجنوب ،تاني اتوحد مع السودان، ما ح يقدروا يتجاوزا دستور2005..!!
    قرات مواثيق تاسيس الجبهة الثورية ، وميثاق الفجر الجديد..وكليهما لم يتجاوز دستور 2005..
    موضوعكم يا قريبي مش كيف يحكم السودان ، وانما منو يحكم السودان..!!
    انتو ما دايرين البشير (والراجل اهو ما ديكم عرض اكتافو)..ونحن موضوعنا الإسلام السياسي..!
    وكتين قعدتوا معاهو في طاولة..فبداهة ده بيعني انو انتو معترفين بيهو جزء من مشهد اليوم ومشهد باكر (المستقبل)..وعشان ما تضيعوا علينا حاجات كتيرة..الله يهديكم ارجعوا لدستور 2005..!!
    اشمعنا يعني وفد الحركة يتذكر برتكول سويسرا..و ما يتذكر الدستور 2005؟..
    يعني يا نزار حروب..ازهاق ارواح..غياب استقرار..و تاني ترجعوا لمقررات مؤتمر سويسرا 2002؟..طيب ما نفس المقررات تمت صياغتها بصورة افضل في دستور 2005؟..
    غايتو انا مواطن من جنوب كردفان ، لورجعتونا لمقررات سويسرا 2002 ، ح اقوم اتمرد عليكم..واطالب بمحاكمة رؤوسكم علنا..لأنو البتسوا فيهو ده لعب عيال صغار..!!!
    ويا اهلنا في جبال النوبة ، ان كان المعايير مقررات سويسرا ، فدستور 2005 صاغها بصورة افضل..ما دايرين مشورة شعبية قولوا لينا عووك..وبنقيف معاكم..لكن رندوك عيال البحر ده ما بوديكم السوق..!!!

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 04-26-2014, 10:26 AM)

                  

04-26-2014, 12:11 PM

sadig mirghani

تاريخ التسجيل: 03-03-2014
مجموع المشاركات: 2555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: نزار يوسف محمد)

    الجبهة الثورية يجب الا تقع في فخ الاتفاقات الثنائية مع المؤتمر الوطني يجب ان يكون الحل شامل وكامل وان يستصحب معه جميع الاطراف لان المشكلة ليست جنوب كردفان او النيل الازرق ولكن كل السودان انا شخصيا لااعتقد بان هناك فرص للتوصل لاتفاق قبل نهاية المهلة الزمنية يوم الثلاثين من ابريل ولا اظن ان يكون هنالك تمديد لمهمة الوساطة لانها اخذت مافيه الكفاية وكل الذي يحدث الان هو تكتيك من الطرفين للظهور بمظهر الجاد في الحوار والوصول لاتفاق وتحميل الطرف الاخر المسؤلية عما يحدث واكرر مالم يعلن وقف شامل لاطلاق النار من طرف الحكومة وتم تشكيل وفد تفاوضي من قيادات حكيمة لاتحمل اجندة الا الحل والحل السلمي ولها من الصلاحيات مايخولها التوافق على وثيقة للسلام ومن الممكن التوصل اليها في غضون ثلاث اسابيع من تشكيل وفد التفاوض ويكون مطعم باشخاص مقبولين داخليا وخارجيا وممن يحتفظون بشرف الكلمة ويمكن اعطاء الضمانات الكافيه الدولية والاقليمية كما حدث في اتفاق السلام في نيفاشا وحضور الاطراف في الخرطوم لاتمام التفاوض بدلا من اديس ابابا والجلوس في مائدة الحوار على ان يراسها شخصية محايدة
                  

04-26-2014, 08:03 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: sadig mirghani)

    الإخوة كبر وصادق ميرغنى سأعود لكم .
                  

04-26-2014, 08:14 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: نزار يوسف محمد)

    يا الصادق ميرغني لو اتنين اتفقوا على المصلحة العامة ... واتفقوا على حفظ حقوق الآخرين وآلية مشاركتهم ... فدا ما بيعيبو كونو "إتفاق ثنائي" ...

    البيعيب "الإتفاق الثنائي" هو حفظه لحقوق أطراف الإتفاق دون اعتبار لحقوق الآخرين ... وهذا لا يمكن الحكم عليه قبل الإطلاع على صيغة الإتفاق ...







    ... المهم ...
                  

04-26-2014, 08:06 PM

نزار يوسف محمد
<aنزار يوسف محمد
تاريخ التسجيل: 05-12-2011
مجموع المشاركات: 4744

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عرمان: الشقة بين الطرفين واسعة، بسبب تهرب وفد الحكومة من قضية الحوار القومي الدستوري (Re: sadig mirghani)

    .فيما يلي : رد الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال لمشروع الاتفاق الإطاري المقدم من الألية الرفيعة (AUHIP)

    لقد إقترحت الالية الرفيعة مشروع إتفاقية إطارئ للطرفين في 18 فبراير 2014م، فقد ردت الحكومة السودانية والحركة الشعبية شمال، ولكن طالبت الألية الرفيعة من الحركة الشعبية بالرد على مشروع الإتفاق الإطاري بنفس الطريقة التي ردت بها الحكومة السودانية وهي في شكل مصفوفة مكونة من ثلاثة أجزاء الجزئ الأ...ول عن مقترح الألية والثاني رد الحركة الشعبية والثالث المبررات التي جعلت الحركة الشعبية أن تتبنى موقفها، إليكم وثيقة الرد المكونة من سبعة أجزاء، سوف نستعرض موقف ورؤية الحركة الشعبية عن عملية السلام الشامل لكل السودانيين.

    - فيما يخص مسمي الإتفاق:

    قالت الألية إنه (مشروع اتفاق إطاري" بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال).

    ردت الحركة الشعبية شمال :

    بعدم المواقفة.

    وكانت المبررات:

    في اشارة الى قرار مجلس الامن 2046 والقرارات اللاحقة الصدارة من الاتحاد الافريقي نعتقد أنه ينبغي أن تستند المحادثات بين الطرفين على الإتفاق الإطاري المؤرخ يوم 28 يونيو 2011 ، وبالتالي ليست هناك حاجة لإعادة التفاوض على اتفاق إطاري جديد، بالإضافة لان هذا يتعارض مع القرارات المذكورة أعلاه.
    وعلاوة على ذلك نجد إنتاج مشروع إتفاق إطارئ جديد من دون الاعتراف الصريح، والتبرير عن سبب عدم الامتثال للاتفاقات القائمة، هذا يقوض بشكل خطير الثقة في العملية التفاوضية برمتها. فهذا يعني أيضا أن الاتفاقات ليست ملزمة، وأنه يمكن للأطراف التملص من الاتفاقات عندما لا تناسبهم دون يكون هنالك اتخاذ أي إجراءات في مواجهتهم.

    - فيما يخص الديباجة :

    قالت الحركة الشعبية:

    الديباجة: في إشارة إلى القرارات اللاحقة للاتحاد الأفريقي (AU) وقرار مجلس الأمن رقم (2046) ينص على أن طرفي النزاع، حكومة جمهورية السودان (حكومة السودان) والحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال ، يجب معالجة الحالة الإنسانية في المنطقتين والتوصل إلى تسوية سياسية على أساس اتفاق أديس أبابا الإطاري الذي وقعه الطرفان في 28 يونيو 2011.



    وكانت المبررات:

    ينبغي أن تستند الديباجة على الإشارة التي جاءت في قرارات مجلس الأمن الدولي والاتحاد الافريقي.

    - فيما يخص الجزء الأول: الالتزام العام.

    ردت الحركة الشعبية.

    1. إن الطرفين كجزء من هذا الاتفاق عليهم الاتفاق على آلية مستقلة لتسهيل العملية الدستورية الوطنية وكذلك تدابير بناء الثقة وخريطة طريق والتي من شأنها أن تؤدي إلى الترتيبات إنتقالية.

    2. يجب على حكومة السودان رفع الحظر المفروض على الحركة الشعبية- شمال حسب إتفاق 28 يونيو 2011 الإطاري.

    3. تقترح الحركة الشعبية- شمال أيضا أن تعقد اجتماعا تمهيديا في العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، يشمل كل الأطراف السودانية بتسهيل من قبل نفس الهيئة المذكورة أعلاه ليتمكن كل الأطراف السودانية من الاتفاق على المسائل الإجرائية.

    4. الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمسجونيين السياسيين ومبادلة أسرى الحرب . يجب على حكومة السودان أن تفراج فورا عن السجناء والمعتقليين السياسيين وينبغي على الطرفين فورا دعوة اللجنة الدولية لتنظيم تبادل الأسرى.

    5. إلغاء جميع القوانين التي تتعارض مع الدستور القومي الانتقالي لسنة 2005 والتي تنتهك الحريات الأساسية وحقوق الإنسان. يجب على حكومة السودان اتخاذ هذه الخطوة على الفور.

    6. رفع الرقابة على وسائل الإعلام والسماح بحرية التعبير وضمان المساواة في الحصول على وسائل الإعلام المملوكة للقطاع العام لجميع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني. يجب على حكومة السودان اتخاذ هذه الخطوة على فوراً.

    7. رفع حالة الطوارئ. يجب على حكومة السودان تنفيذ ذلك في الوقت المناسب الذي يتفاوض فيه عن وقف الأعمال العدائية.

    8. وضع حد لوسائل الاعلام والدعاية المعادية. ينبغي أن يتفق الطرفان على اتخاذ هذه الخطوات فوراً في أعقاب التفوض للاتفاق لوقف الأعمال العدائية.

    9. ضمان حق الأحزاب السياسية في التواصل مع جماهيرهم في الأماكن العامة. يجب على حكومة السودان اتخاذ هذه الخطوة فوراً.

    10. من الخطوات الأولية يجب مشاركة جميع الأطراف السودانية (الجبهة الثورية، الأحزاب السياسية، منظمات المجتمع المدني، النقابات، الطلاب، الشباب، المنظمات النسائية، النازحين، اللاجئين، وقادة الإدارة الأهلية ... الخ) في المشاورات التحضيرية لعملية الحوار الوطني الدستوري.

    11. الإعلان عن قبول والالتزام لنتائج الحوار الوطني الدستوري بما في ذلك الحكومة الوطنية الانتقالية. يجب على حكومة السودان إن تعلن هذه الخطوة قبل بداية عملية الحوار الوطني الدستوري الحقيقية.

    وكانت المبررات:

    إن اقتراح الألية الرفيعة AUHIP هو بيان عام ويحتاج إلى خارطة طريق واضحة وتدابير بناء الثقة على النحو الذي اقترحه الحركة الشعبية- شمال في هذا الرد. بالإضافة الي ذلك فإن العملية الدستورية هي جزء من إتفاق 28 يونيو 2011 الإطاري كما جاء في الجزء (1) منه، والمطلوب هو الاتفاق على خريطة طريق واضحة وآلية للتنفيذ.

    - فيما يخص الجزء الثاني: المبادئ العامة:

    ردت الحركة الشعبية.

    إشارة إلى أحكام الاتفاق الإطاري المؤرخ في يوم 28 يونيو 2011، ولا سيما الجزء 1، الفقرات والمبادئ (أ) الأول والثاني إلى (ط) من الفقرة 5 (أ) إلى (ز) والفقرة 6 (أ) إلى (د) .
    علاوة على ذلك تود الحركة الشعبية – شمال أن نرى ضمانات قوية داخلية وخارجية، ومصفوفة وآليات محددة للتنفيذ.

    وكانت المبررات:

    لقد وافقت الأطراف بالفعل على تلك المبادئ المنصوص عليها في الاتفاق الإطاري المؤرخ في 28 يونيو 2011م.



    - فيما يخص الجزء الثالث وقف الأعمال العدائية والجزء السابع: اللجنة الإنسانية المشتركة.

    ردت الحركة الشعبية ودمجت بين الجزء الثالث والسابع معاً فقالت
    إشارة الي روح قرار مجلس الأمن رقم 2046 الذي طلب من طرفي الصراع معالجة الأزمة الإنسانية في المنطقتين والقرارات اللاحقة للاتحاد الأفريقي التي تدعو الطرفين لتنفيذ خطة إنسانية من شأنها الاستجابة بفعالية للأزمة الإنسانية على أساس القانون الدولي الإنساني. فقد اقترحت الحركة الشعبية- شمال أن على طرفي الصراع يجب أن يجلسوا معا والعمل على وقف الأعمال العدائية والإنسانية الاتفاق على مبادئ وطرائق التنفيذ. نرى انها فرصة جديدة للطرفين للجلوس معا للمرة الأولى لمناقشة الأزمة الإنسانية في المفاوضات الثنائية على عكس ما حدث في الماضي. ينبغي للأطراف معالجة الوضع الإنساني وكذلك وقف الأعمال العدائية الذي هو شرط لتنفيذ خطة إنسانية.
    ترى الحركة الشعبية- شمال إن عملية وقف الأعمال العدائية الإنسانية يجب أن تكون تطرح مشتركة مع الوضع الإنساني ووقف الأعمال العدائية.

    تحتاج عملية وقف الاعمال العدائية الي آلية تنفيذ معروفة وواسعة النطاق ويجب أن تكون مقبولة لكلا من الطرفين والتي سوف تقوم بعملية الرصد والتحقق بشكل قوي وكافي.
    ولكي تكون المناقشات مفيدة تقترح الحركة الشعبية – شمال أن تبنى المناقشات على نموذج وتجربة بورجينستوك (إتفاقية جبال النوبة الموقعة في سويسرا)عام 2002، مع الأخذ بعين الاعتبار الوقائع الجديدة.

    وكانت المبررات :
    تعتبر هذه المرة هي الأولى للطرفين لمناقشة الأزمة الإنسانية ووقف الأعمال العدائية بشكل مباشرة ووقف العدائيات هو شرط لخطة إنسانية. ولذلك يقع عليهم العبء للعمل معا للتوصل إلى اتفاق وكذلك تسوية خلافاتهم.
    مشروع الإتفاق الاقتراح المقدم من الألية الرفيعة لم يذكر الهدف الأساسي من عملية وقف العدئيات، والتي يجب أن تكون أولا وأخيرا لغرض توصيل المساعدات الإنسانية دون قيود إلى المحتاجين.

    - فيما يخص الجزء الرابع: تشكيل لجان مشتركة:
    بناءاً على موافقتهم على مرجعية التفاوض والتي هي على أساس الإتفاق الإطارئ الوؤرخ في 28 من يونيو 2011 م، والتي نصت على لجنتين ونظرا للأزمة الإنسانية فإن الحركة الشعبية- شمال تىوافق على تشكيل اللجان الثلاث على النحو التالي:
    1. لجنة الترتيبات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية.

    2. لجنة الترتيبات السياسية.

    3. لجنة الترتيبات الأمنية.

    الجدير بالإشارة هنا أن تشكيل اللجان وسير عملهما هو شيئ أساسي، وتعتمد على الارضية الكافية التي يجب على الطرفين تغطيتها.
    وكانت المبررات:

    طال ما كانت لجنتي الترتيبات السياسية والأمنية هي جزء من لجأن إتفاقية ال 28 يونيو 2011 الإطارية، فإن الطرفين محتاجين لتشكيل لجنة ثالثة للقضايا الإنسانية.
    واضعين في الاعتبار، ينبغي أن تكون عملية وقف العدائيات واضحة تقود الي السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المحتاجين في المنطقتين، ذلك بإعتراف الطرفين بحدوث أزمة انسانية في المنطقتين. هذه أيضا يمكن أن تكون نموذجا قابلة لتطبق في المناطق الآخرى المتأثرة بالحرب.

    - فيما يخص الجزء الخامس: اللجنة السياسية المشتركة:

    إشارة إلى أحكام الاتفاق الإطاري المؤرخ في \ 28 يونيو 2011، ولا سيما الجزء 1، الفقرات والمبادئ (أ) الأول والثاني إلى (ط) من الفقرة 5 (أ) إلى (ز) والفقرة 6 (أ) إلى (د) ، مع أخذ الجميع بعين الاعتبار، ومع جملة أمور أعلاه، يتفق الطرفان على المبادئ التالية:
    1. يتعين على حكومة السودان على الفور إزالة الحظر غير الدستوري من الحركة الشعبية- شمال والاعتراف بها كحزب سياسي قانوني مؤهل وشريك في عملية السلام هذه، على النحو المنصوص عليه في المادة 2 من إتفاق 28 يونيو 2011 الإطارئ والذي يقرأ: " يؤكد الطرفين على حق الحركة الشعبية- شمال على الاستمرار كحزب قانوني في السودان ".

    2. معالجة القضايا الخاصة بالمنطقتين؛ مثل قضايا المواطنة المتساوية، والحكم، والحدود، والأراضي، وتخصيص الموارد والثروة وتقاسم السلطة على المستوى المركزي، واللغات والتنوع الثقافي والديني، والهوية، بالإضافة إلى المشاكل التي حدثت بعد اندلاع الحرب مثل قضية اللاجئين و قضية النزوح الداخلي.

    ينبغي توسيع نطاق نموذج معالجة قضايا المنطقتين لمعالجة قضايا مشابهة في المناطق السودانية المتأثرة بالحرب .

    3. تخصيص تعويضات فردية وجماعية للمدنيين المتضررين من النزاعات.

    4. تشكيل حكومة انتقالية بمشاركة جميع الأطراف السودانية كجزء من العملية الدستورية.

    5. الاتفاق على إجراءات الحقيقة والمصالحة كجزء من الترتيبات الانتقالية.

    الإلتزم بإنشاء لجنة دولية مستقلة للتحقيق في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية من أجل محاسبة مرتكبي الجرائم من أي من الطرفين للمساءلة.

    وكانت المبررات:

    هذه هي المهام محدد معظمها في اللجنة السياسية المشتركة وفقاً للاتفاق الإطاري المؤرخ في 28 يونيو 2011 وتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين، وبالتالي ليست هناك حاجة لاعادة مناقشة هذه القضايا مرة أخرى.

    - فيما يخص الجزء السادس: اللجنة الأمنية المشتركة:

    إشارة إلى أحكام الاتفاق الإطاري المؤرخ في 28 يونيو 2011، الفقرة 8 و 9 (أ) و (و)، والفقرة 10 و 11 و 12 و 13، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع الأحكام الواردة أعلاه، يتفق الطرفان على إنتقالية وكذلك ترتيبات أمنية دائمة. عند التوقيع على مشروع الاتفاق الإطاري هذا من قبل الطرفين، تقوم اللجان ببدأ مهامها على الفور.

    وكانت المبررات.

    هذه هي المهام محددة مسبقاً للجنة الأمنية المشتركة إتفاق 28 من يونيو 2011 الإطاري وتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين، وبالتالي ليست هناك حاجة لاعادة مناقشتها هذه القضايا مرة أخرى.



    - فيما يخص الجزء السابع: اللجنة الإنسانية المشتركة

    ردت الحركة الشعبية قائلة بأن هذا الجزء قد تم تناول هذا في الجزء الثالث أعلاه.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de