منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 12:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-18-2014, 10:40 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل

    ثلاثية الوطن والتكوين

    الاربعاء القادم
    الانسان والحيوان
    علاقة ازلية تبادلية ممنهجة

    الجمل -الحصان- الحمار- الغنم- البقر - التور- ال###### - التمساح- السمك - الطيور - الثعلب- الخرفان - الجداد والديك - الطيور بانواعها - الثعلب -

    هذه البيئة المحيطة بالانسان من حيوانات لها اثر مباشر فى طريقة تفكيره وقرارته الهامة فى رحيله وثباته ويومه ..كيف تنفصل حياتنا عن حياتهم وكيف نستخدمهم الاستخدام الامثل حتى ننجز ما اوجدوا من اجله

    المتحدث الاول : على عبد الوهاب
    المتحدث الثانى: عبد الله عرديب

    يدير اللقاء : مدثر خميس



    الاربعاء الساعة 10.30 الرجاء المواعيد حتى ننتهى فى مواعيدنا وشكرا
                  

03-18-2014, 10:47 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    استمالا للاربعائية السابقة


    المكان : ساحة المطار القديم
    التاريخ : 12مارس2014م
    المحاضرة: أثر التغيرات المناخية على خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السودان (شمال السودان خاصة):


    المتحدث الرئيس الدكتور / احمد صلاح الدين خليل
    مدير الموارد البحرية الحية والتغير المناخى بالهيئة الاقليمية للبحر الاحمر

    يدير اللقاء الدكتور محمد احمد ساتى


    المحاضرة تبدأ باذن الله الساعة 10.30 مساءا
    نرجو الحرص على المواعيد
                  

03-18-2014, 10:47 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    والاربعائية دي عاملنها في الغابة ولا وين لانه ما اشرت للمكان

    ثم ازيك يا حرسم والبركة بالشوفة

    بس ادينا المكان وباذن الله نربع معاكم
                  

03-18-2014, 11:30 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: اساسي)

    اساسى يا اساسى يا راقى

    ياخ يشرفنا ويسعدنا انتظارك على خشبة مسرح المثلث بالمطار القديم


    جنب المكتبة بتلقانا قاعدين

    بى جد يوم المنى ا
                  

03-20-2014, 04:03 PM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    اساسى انتظرتك
    ربى يسهل ليك الطريق الاربعاء القادم

    بله
    كان موضوعا دسما جدا



    انتظر الاخ على عبد الوهاب ليلخص لكم ما قيل


    وشاكر له جدا هو والاخ عبد الله حمدان تلك المحاضرات القيمة التى لم يكفيها وقتنا الضيق وكلما تحدثنا نكتشف ان الموضوع اكبر بكثير مما كنا نتخيل

    وشكرا للحضور والمحاضرين
                  

03-20-2014, 05:04 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    شكراً شاعرنا حرسم ..
    الملخص في طور المراجعة .. ونشر في منتدى الاربعائية
    ولكن ظهرت بعض الاضافات سوف اقوم بترتيب الامر ونشره هنا

    التحية لكم جميعاً ..
    تحية اربعائية للجميع
                  

03-20-2014, 05:26 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    رجل الحوارات الصعبة ... محمد عبدالله حرسم ...

    توجد مقابر أثرية وأضرحة ونصب لكـلاب ودواب مجهولة الهوية أسهمت في بقاء البشرية وحمايتها من الإنقراض ...

    غير حيواناتنا الملينا حيطان المتاحف والمعابد برسوماتها ...

    شهيتونا اربعائيتكم ... فعلاً جدّة غير ...




    .... المهم ....
                  

03-22-2014, 10:35 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    تبارك شيخ الدين جبريل

    سعدت بك كثيرا واقسك لك انك انسان رائع جدا وهذه الاريحية التى وجدتها فيك
    شكرا للمساحة والزمن الذى التقيناك فيه

    لم يكن كافيا لكنه كان ممتعا

    الاربعائية لو اضفت الى الموضوع نسمة المكان لوجدت الفكرة وقد اينعت تماما

    هناك الكثير الذى نتوقف عنده لكننا احيانا نمر به مرورا سريعا دون انتباه

    لقد تقاسمنا نحن والحيوانات الجغرافيا والتاريخ والنسمة والخضرة والماء

    فلم لا نتفكر فى الامر والسؤال

    شكرا نسيما لانى قابلتك

    وشكرا نسيما لانك هنا
                  

03-23-2014, 10:26 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    علي عبدالوهاب عثمان

    الحبيب الباحث النوبى الاصيل ارتاوى كما يحلو لنا

    فى انتظارك
                  

03-23-2014, 11:35 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    التحية لك شاعرنا حرسم
    كما تعلم كان المتحدث الرئيس هو الاخ العزيز والاستاذ الرائع عبدالله عرديب من رابطة ابناء جبال النوبة ..
    وأنا في تواصل مع للحصول علي ورقته الرائعة التي قدمها في تلك اللليلة ..
    وقدم الاخ عبدالله (من جبال النوبة ) الذي افاض شرحاً عن علاقة الانسان والحيوان في كردفان وخاصة في الجزء الجنوبي منه ونقل لنا صور اجتماعية كثيرة مبنية على امتلاك أكبر عدد من الحيوانات وخاصة الابقار التي تمثل الركيزة الاساسية مادياً واجتماعياً في تلك الديار وأهمها في مجال المهور واختيار الزيجات والتباهي كذلك بأعداد الماشية وخاصة الابقار ، والتطرق الى العلاقة ما بين الحيوانات وأهلنا هناك .. مما جعل الموضوع يتم تداوله بصورة شيقة تتخللها بعض الروايات الرائعة ..
    التحية لابناء نوبة الجبال هذه الروعة والجمالية في الحياة .. ونحن فخورون بتواصلهم معنا ولإثرئهم ليالينا ..
    التحية لهؤلاء من نوبة الشمال فكلنا عمق استراتيجي لآخر ..

    وبجمال طرح الاستاذ عبدالله عرديب .. اردت أن أذهب في نفس الطريقة للخروج من دائرة البحث و المفردات الخشبية والعبارات الصماء
    وذهبت الى السرد عن العلاقة بين أهلنا والحيوانات وبطريقة مبسطة
                  

03-23-2014, 11:41 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    شاعرنا حرسم .. دائماً ما تجود قريحته بمواضيع توقظ فينا نخوة الانتماء وكبرياء الاصالة .. للوهلة الاولى يبدو إليك انه موضوع عادي وبسيط .. ربما لبساطة العنوان الذي يكون جاذباً لكل من يقرأ عنوان ليالي الاربعائية ..
    عبر الهاتف .. يا علي عايزنك تتكلم لينا عن علاقة الحيوانات بالانسان .. كل انواع الحيوانات الموجودة في منطقتنا .. ( انتهت المكالمة) ..
    ( الموضوع هو العلاقة بين الانسان والحيوان في منطقة الشمال النوبي)

    وفي طريقي الى الاربعائية بدأت استحضر كل هذا المخزون وغيره كثير يمكن سرده لمدة ساعات .. إزدحام جدة المعتاد وخاصة طريق المدينة ولأنني عدت من اجازتي قبل ايام .. ورغم زحمة الاحداث مازالت ذاكرتي عالقة بارتقاشا والبرقيق وأقارن ما بين الاسفلت امام منزلنا في ضواحي الدنيا والحفر والمناهولات في طريق المدينة مصيدة السيارات ومهلكها .. وما دام نحن في عالم الحيوانات ، فالحمير بدأت تعاني في مشيتها لأنها لم تتعود على الاسفلت وكنت أتوقف والاحظ بعمق طريقة سير الحمير وقد اختلف ( الحماري ) وايقاعه وأختفت الاغبرة التي كانت تثيرها وبدت لي وكأنها تركض على اطراف القدمين ولكن سرعتها زادت عن المعدل الذي كنا نراه في السابق ..
    ما أجمل البلد في شهر أمشير وهو أفضل شهور السنة بالنسبة الحيوانات لوفرة العلف وجمال الطقس واختفاء الكثير من الحشرات المنغصة للحمير .. فهذا الشهر اوله تراب ومنتصفه برد وآخرة صيف حار بداية مرحلة النضوج للفول والقمح وقيل ( أن المزارع يسمع خشاش القمح وهو نائم في سريره ويطرب لايقاعات العزف المشترك ما بين نسائم الشتاء الشمالية وحفيف اوراق القمح التي تمثل اولى ارهاصات النجاح ومغازلة القناديل لبعضها خاصة إذا كان القمح من النوع البلدي .. ويقال ان المزارع لا يلتفت حتى الى زوجته ) وبمناسبة الحيوانات فهو موسم تناسل الكلاب والقطط .. وظهور حشرة ( النمتا ) والتي تلعب دوراً مهماً في تلقيح النخيل وهي الواسطة بين الذكر والانثي بنقل حبوب اللقاح .. سبحان الله يضع سره في اضعف خلقه .. ( ألم أقل لكم أن اهلنا لديهم معرفة عميقة بالمخلوقات حولهم .. ويقال ان الموسم الذي يختفي فيه النمتا يكون اثمار النخيل متدنياً )
    وصلت الاربعائية ووجدت الاربعائيون كرماوي والناظر ومدثر وسيف مقاودة وعبدالرحيم وكذلك احد الضيوف .. شاي الحليب والبسكويت ماركة الناظر عوض نميري .. وجاء حرسم والحداد والشريف الحاكم بأمر الله ، وبدأنا في احاديث جانبية ، طرح الشاعر الحداد سؤالاً عن معنى ( اورباب) فشرحت له ان اروباب هو ملك الملوك (اور) هو المللك ولفظ (باب) هو الاعظم او الاكبر ( أنباب) هو الاب الاكبر ويقصد به عميد العائلة .. وقد شرحت في مداخلة سابقة عن ( انبا ) في الكنيسة القبطية ..الخ وجاء الاديب سيف الدين عيسى ومحمد عبده وغيرهم من رواد الاربعائية ..
    بالنسبة لي فهذا الموضوع ليس من نوع البحث علمي الممل ولكنه جزء من حضارة انسان المنطقة الذي استطاع أن يتعامل مع الحيوانات بطريقة احترافية لتوظيف قدراتها لصالح الانسان .. فكان الحل السحري لسد حاجة المنطقة من الانتاج الزراعي والحيواني مما درأ عنها الجوع والمرض والمجاعات عبر التاريخ .
    نعم سوف أنقل وبكل بساطة معايشتي لتلك البيئة التي كنت جزءاً أصيلاً منها ، من منا لم يرعى البهائم ؟ ويقودها الى السقاية من النيل وخاصة الابقار والحمير ؟.. من منا لم يكن له تواصل مع الخراف والنعاج والاغنام .. كنا نسميها بأسماء وندلل من لها الرزانة والهدوء .. وبصدق هناك نوع من لؤم لدى بعض افراد القطيع وكمثال النعجة فرغم طيبتها فهي تخرج من سياق السرب عندما يكون الراعي بعيداً وتركض نحو الزرع ( وهو الخط الاحمر بالنسبة للراعي ) ووصول النعجة الى الزرع يعني العقاب والتوبيخ .. و في الغالب كنا نتعرض لعقاب بدني (جلدتين بجريد النخل في اسفل الرجلين )
    فطبيعة أهلنا منذ الأزل هي عمل دراسات جدوى وبالفطرة عن فائدة الموجودات من حوله .. فعرف كيف يستغل مقدرات الحيوانات .. فالبقرة هي الملكة المتوجه على كل الحيوانات لأنها الركيزة الاساسية في الانتاج .. فسبحان الله فالبقرة التي تدور بالساقية تختلف عن الابقار الاخرى من حيث التكوين الجسماني .. ودرجة الذكاء والاستيعاب والاحساس والشعور بالجمال والقبح .. فسبحان الله .. فهي تطرب من انغام الساقية و(سلاد الأروتي) او حداء .. وتنهب في سيرها ضابطاً ايقاع حركتها مع صوت الساقية وخرير مياه الدلو .. وعندما تتعود على بيئة ساقية معينة لا تستطيع ان تعمل في ساقية اخرى لأن نغمتها وصدى صوتها وارضيتها ( كولييه سووي) تكون مختلفة ايضاً .. والحل هو ان يتم ربطها بالقرب من تلك الساقية الى تتعود أذنها على انغامها .. ( لله في خلقه شئون) .. من ذكاء الابقار فإنها تعرف نهاية إجازتها ( جاد الهال ) وتعرف بداية الشتاء والموسم الزراعي وظهور نجم الثريا .. وقيل ان التربال ذو الخبرة اذا أراد ان يعرف الموسم الزراعي فما عليه إلا رفع ذيل البقرة فإذا وجد ان هناك ( سلس البول) يكون الموسم الزراعي على وشك ولا داعي للبحث عن نجم الثريا وعلى الجميع الاستعداد .. والبقرة عندنا لها مكانة خاصة في القلب والذاكرة .. لدرجة أن مراحها ينظف عدة مرات في اليوم وحتى ان زوجة المزارع تحمل بقايا الابقار مباشرة بيديها الى خارج المراح ويتم تخزينها لاستخدامها كوقود للطبخ والعواسة ( ماعدا الشاي) .. والعناية بعجولها وتدليلها ربما اكثر من اطفالها .. والحكمة ان ممارسات الحيوانات قد دخلت في منظومة التربية الاجتماعية كأمثلة ناصعة في حالات النقد والتوبيخ لدى أهلنا فكانت تتم بحكمة لأنها تتلخص في تشبيه الفعل الذي يأتي به الشحص بممارسة الحيوانات فمثلا عبارة ( ويل ) هو ال###### صفة والمتلقي يعرف اهم صفات ال###### فهو ( لا يجود بما لديه للاخر ورغم ذلك يحاول ان يتحصل ما لدى الاخرين ) وهي الانانية المفرطة .. ومن الالفاظ الاخرى (ايقيد) بمعنى (نعجة) فهي الطيبة الزائدة اللزوم التي ترقى لمستوى بلاهة .. وأما الاتكالية والخبث والدهاء فرمزيتها (ايو كول قيلي ) أو ذلك النوع من الثعالب التي يميل لون جلدها الى الاحمرار .. فبعد الولادة يقوم بخبث ودهاء بضم ابنائه مع ابناء الثعلب العادي ويذهب دون عودة فيقوم تلك الام بتربية صغارها وأيضاً صغار تلك الانثى الاتكالية .. وهذا المثل يضرب مثلاً للشخص الذي يعتمد على اخوانه ولا يعمل ..

    ولكن ما يزعج أهلنا من الحيوانات هو الابل وبصراحة فقد لاحظت انه يعتبر قبيح الشكل ولا يؤكل لحمه ويشرب حليبه ، كما انهم يصفون الشخص القبيح ببعض صفات الابل وخاصة عندما يقال ( كم اوسكالييه) وهو الجمل الهائج وهو بحق اقبح منظر يمكن مشاهدته عندما يرغي ويزبد ويخرج تلك البالونات الحمراء من فمه .. فكل ما يأتي به يعتبر قبيحاً لدى أهلنا حتى طريقة التناسل بين الذكر والانثي عندما يدخل في حالات هيجان يؤدي الى إيذاء الانثى احياناً .. هذا بالاضافة الى أنه لا يناسب البيئة الزراعية لأن الجمل لا يرعوي فيدخل تجاه الزرع مباشرة ولا يهمه الضرب حتى لو بالسيف لذا يصنع له زمام في أنفه يمكن ان يتحكم فيه الانسان .. فمعرفة أهلنا بالابل محدودة جداً ..
    أما الخيل فإن خيول دنقلا هي الاشهر عبر تاريخ المنطقة ومازالت هناك اغاني تردد عن جمال الخيول الدنقلاوية :
    مهرة دنقلا الرقاصة
    تبكي تيكي كل الشافا

    ثم تناول الحديث الاديب سيف الدين عيسى ، وكعادته جلب بعض الطرائف عن معاملة العرب للخيول الابل من عمق الزمن الجاهلي ونقل طرائف عن إمرؤ القيس وعنترة .. فكان مسك الختام
                  

03-24-2014, 08:00 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    كانت ليلة جميلة ومفيدة وحيوية جدا

    بالكيفية التى تناولتم به الموضوع
    الاستاذ عبد الله كان انيقا فى طرحه وعميقا وبسيطا وصادقا

    كما انك كنت مؤصلا لحركة المعانى وارجاع المعانى الى الاصول بملاحظاتك الذكية
                  

03-24-2014, 12:05 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12483

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    شاعرنا حرسم :
    وهذه اضافة عن الموروث اداري لدى أهلنا


    أردت أن أقدم فذلكة عن الموروث الاداري لدينا .. وكيف شاركنا في إثراء من حولنا بالضوابط الادارية التي كانت تمارس ايام السواقي .. فالساقية كمصطلح ليست آلة صماء ترفع الماء .. ولكنها منظومة إقتصادية وإجتماعية تحتوي على ثوابت وضوابط تنظم المجتمع وتضبط حقوق العاملين وتوازن من ما بين الملاك المزارعين .. فقد عرف أهلنا الهيكل التنظيمي للادارة منذ زمن بعيد لا يمكن تحديده بفترة زمنية .. وهذا الانضباط والتسلسل الوظيفي في منظومة الساقية هي التي اورثت انسان المنطقة نوع من التقدم الفكري والتطور السلوكي مقارنة بالآخر .. كان الهيكل التنظيمي للساقية تبدأ من (السمد) وهو بمثابة ( الرئيس التنفيذي) ويتم اختياره من قبل ملاك الساقية (حاملي الاسهم ) والسهم بالدنقلاوية ( أوربق) وهو نصيب الفرد في الساقية ولا يأتي الاختيار هكذا او بطريقة عشوائية بل بعد تدقيق وبشرط ان يتمتع (السمد) بكل مزايا القيادة .. من حكمة وكاريزما .. وخبرة عميقة في الزراعة ومعرفة بميقات الزرع والحصاد .. وأن يكون له خبرة في عملية القسمة .. وتحديد الحدود ( كيل ) .. وكيفية توزيع زراعة الجروف بعد انحسار الفيضان بالاضافة إلى أنه الحكم والوسيط العادل في المشاكل الاجتماعية داخل العائلة ( الطلاق والزواج والاختلاف .. الخ ) وإمعاناً في العدالة يتم تكوين منظمومة شبيهة بمجلس الادارة اليوم .. وتتكون من عدد اربعة سمد من السواقي المجاورة يرأسها احدهم بناء على الكفاءة ويسمى ( سمدن بير) ولفظ (بير) في الدنقلاوية هو الكبير او السيد ، وفي حالة اي ظلم من السمد يمكن للمزارع ان يلجأ على هذه المنظومة التي تحاكم السمد .. وبعد السمد يأتي ( التربال ) فهو كان بمثابة مدير الموقع وغالباً يكون من الشركاء في الساقية مؤهل في كل فنون الزراعة .. شق الجدول .. رفع الاحواض .. رمي البذور .. معرفة بالحيوانات .. الخ .
    ثم يأتي ذلك ( باينتود ) وأقل رتبة من التربال وغالباً ما يكون من خارج ملاك الساقية .. وهو مثل المتعاقد في العصر الحالي .. وله حقوقه ونصيبه من الزرع .. ثم يأتي بعد ذلك ( الاروتي) وهو من يقود الساقية .. والمعروف في اولوية توظيف التربال او إعطائه الاولوية في زراعة الموسم كان يتوقف على شيء في غاية الاهمية وهو امتلاكه للبقرة التي تجر الساقية وهي انواع خاصة من الابقار وسلالاتها كانت معروفة لدى أهلنا .. وتسمى ( تي همرا) وهي بقرة تعرف المواعيد وتفهم اساليب ( الاروتي ) وتطرب لحداء الاروتي (سلاد) وتضبط حركتها مع ايقاع صوت الساقية .
    ومثل هذا الموروث هو الذي جعل انسان منطقة مميزاً و ذو تصرف حضاري ووطد الامن المجتمعي بين افراده ..

    نواصل ..
                  

03-25-2014, 07:45 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    استمر يا صديفى ايها الباعث فينا كثيرا من الوعى

    مزيدا من الانتباه

    وياريت نتوقف عند السمك

    والتمساح

    ثم البقرة

    لكن دعنا نلقى الضؤ على السمك واعلاقة اهلنا الدناقلة بالسمك وصيده

    والتمساح

    لك حديث شيق فى المعنى والموضوع يجب ان يعرفه الناس هنا
                  

03-25-2014, 10:31 AM

محمد عبد الله حرسم
<aمحمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منتدى الاربعائية - الانسان والحيوان علاقات تستحق التأمل (Re: محمد عبد الله حرسم)

    Ayoub Khalil Mohammed · الأكثر تعليقا · Al `Aziziyah, Makkah, Saudi Arabia
    شكراً للاستاذ محمد عبد الله حرسم حقيقة موضوع جميل وياريت نجد طريقة لحضور الأربعائية فعدد كبير من السور في القرآن الكريم جاءت بأسماء الحيوانات ، مثل : سورة البقرة ، والأنعام ، والنحل ، والنمل ، والعنكبوت ، والفيل.

    يقول الله سبحانة وتعاللى {وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ * تَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ * وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}

    ويقول الرسول عليه الصلاة وأفضل التسليم : "الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة"


    الحبيب ايوب خلليل

    ياخ كتر خيرك وبارك الله فيك

    ونحن فى انتظار زيارة الينا هناك فى الموقع لنتعاضد ونشحذ الهمم ونسأل ونجيب وناخذ من بعضنا ونفيد ونستفيد

    شكرا كلماتك الانيقة الفاخرة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de