|
مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!!
|
التحية لروح الشاب السوداني ، الشهيد علي أبكر موسى ادريس.. و الذي قال عنه السياسي السوداني ابراهيم الشيخ (كلنا دارفور ، و كلنا الشهيد على أبكر موسى ، الذي سيبقى حيا فينا ما حيينا)... و بعد.. التحية لكل اهل السودان ، اينما كانوا و كيفما كانوا..و نلقي التحية و نحن نتمثل لمثل بليغ كانت الواالدة الله يطراها بالخير تذكرنا به مرارا و تكرارا و هي تقول : الوالي ما تسأل من اخلاقو ، لكن اسأل من عافيتو..و هي تقصد الأقرباء..و السودانيين و السودانيات ، اينما كانوا و كيفما كانوا ، فهم اقرباءنا شاءوا ام ابوا..و سوف نسأل من عافيتهم ، اما اخلاقهم.. فنحن نعرف البير و غطاها..!! التحية لأهلنا في مدينة كالقري الكندية ، و هم شعوب طيبة و كريمة و اصيلة..و نتمنى لها الخير سرا و جهرا..و ما كنا سنكتب مثل هذه المقالة لولا ان تبلي علينا نفر ما ، هو نفر نكرة لا يعرف الأخلاق و الأصول..و كنا نظن أن من اخلاقنا السودانية حينما يتبلى عليك الجاهل ، فسكوتك محمدة و طيبة اخلاق ، و لكن ماذا انت فاعل مع من يظن أن سكوتك ، على تهجماته غير المبررة ، هو نوع من الإنهزام او الخوف على امر ما..و نقولها صراحة مثلما قلناها من قبل ، الله الذي خلقنا لا يمسك علينا ذلة أو منقصة ، فما بالك بعباده الضعفاء الذي تثقلهم امتحانات الحياة فيصبون جام غضبهم حقدا و اذى على الأبرياء..!!
نواصل...
كبر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
نعم صمتنا على ترهات السايكوباتيك باشكالهم و انواعهم..و هم يظنون أن مجرد الإساءة للأبرياء سوف تجعلهم في مصاف الإنسان ، و ما دروا انهم ينحدرون الى درك سحيق... لا يضر احد غيرهم..!! و نحن هنا لا نريد أن نصفي الحسابات ، لأن تصفية الحسابات نعرفها جيدا ، و من يتصدي للخصومة الفكرية و السياسية و الثقافية لا نعجز ان نرد عليه الحجة ، و لكن ما بالك بمن يصر ، و بجهل مدقع ، على خصومة شخصية لا مبررة ، و هو يعرف في قرارة ذاته اننا لم نقدم له شيئا غير الخير و العمل الصالح ، و لقد كنا لزمان نغالط ذاتنا في مشروعية المأثور الذي يقول ( اتق شر من احسنت اليه).. لأننا ، و من جهلنا الفاحش ، نظن أن من نحسن اليهم هم من اختيارنا في التعامل مع البشر و لن يصيبنا منهم سوء ، و لكن صدق المأثور ، و كذبت تصوراتنا المثالية..!!
و كل هذا لا يهم ، و انما المهم هنا..تجربة سودانية في مدينة كالقري ، و هذه التجربة لم تأتي من فراغ ، و سوف نفصلها بطريقة مملة للغاية ، حتى يرى الكائن السوداني فضائحه الخاصة و انشطاره تجاه المبادئ التي ينادي بها..و لو كانت لنا خصلة واحدة نتعلمها من هذه التجربة الغريبة ، هي خروجنا بحقيقة مفادها ،أن النخبة السودانية ليست محل ثقة و لن تكون ، ببساطة لأننها تنادي بقيم سمحاء و ترفض هذه القيم حينما تغدو واقعا..!!.. المهم..!!
نواصل,,,
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
مدينة كالقري ، في مقاطعة ألبرتا بغرب كندا ، تعج بمواطنين و مواطنات سودانيين و سودانيات كثر ، و هؤلاء النفر يكونون بما يعرف بالمجتمع السوداني في هذه المدينة ، و لهم اشكالاتهم الخاصة ، و اهمها العزلة تجاه المجتمع الكندي ، و ضياع الحقوق ، و الأهم الحيرة تجاه مجتمع من الأجيال السودانية الناشئة التي تتحرق شوقا لقيم السودان التي يحدثهم بها الكبار في ونساتهم الخاصة ، سواءا كانت قيم أجتماعية ، اخلاقية ، دينية ، ثقافية.. الخ..لمثل هذه الأسباب و غيرها من الأسباب العملية ، كان الواقع يحتم وجود جالية سودانية موحدة تتصدى لمثل هذه الإشكالات.. فنحن الكبار قد عشنا زماننا بكل تعريجاته و خيباته ، و الصغار من بعدنا لا يريدون أن يمرون بنفس التجربة ، نفس تكرار الأزمة..!!
لم يوفق مجتمع السودانيين و السودانيات في كالقري من تأسيس جالية سودانية تعمل من اجل اجيال المستقبل السودانية الكندية حتى لا تضيع هويتها و قيمها ، و عدم التوفيق يرجع الى أن الكبار جاؤوا بامراضهم من السودان ، فمنهم من يرى أن بقية السودانيين الأخرين مجرد عبـــــيد لا ينبغي لهم ان يقودوا مجتمع سوداني في ديار الغربة ، و منهم من يرى أن بعض السودانيين مجرد ورثة القتلة و الظالمين الذين اهلكوا السودان ، ولا ينبغي لهم ان يقودوا مرة اخرى ، مثل هذه النظرات المتعارضة كانت السبب الأساسي في عدم قيام جالية سودانية في كالقري ( و نحن نشهد بما رأينا فقط و هي مدة اقامتنا في هذه المدينة منذ العام 2005)..!!
نواصل..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
جرب مجتمع السودانيين في كالقري نظام الإنتخاب الحر لتكوين جالية ، و فشل هذا النظام لأنه لم يشمل سودانيين من اقاليم اخرى . في عام 2006 تكونت جالية سودانية و لم تشمل مواطنيين سودانييين من دارفور أو جبال النوبة أو النيل الأزرق..و فشلت تلك الجالية.. في المقابل ، كانت هنا تجمعات سودانية مثل رابطة دارفور ، رابطة جبال النوبة ، رابطة النيل الأزرق ، و غيرها من الروابط المهنية و التنموية المتخصصة ، و كلها فشلت في ان تخلق الوحدة في مجتمع السودانيين و السودانيات في كالقري..!! في الآونة الأخيرة حدب نفر ، في الحقيقة شخص واحد ، كان يقوم بالإتصال بالسودانيين و السودانيات ، و يؤجر الصالات من جيبه الخاص ، و يقوم بالإتصالات على حسابه الخاص ، و كل هدفه أن تقوم جالية سودانية موحدة ، و هذا المواطن الهميم هو اخونا محمد سانتو..!!
نواصل..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
استشارنا الأخ الكريم محمد سانتو في امر جالية سودانية ، و كنا نقول له: الإحباط حاصل يا اخونا ، و السودانيين ما دايرين يعملوا حاجة لأبناءهم و بناتهم..!!..و اصر الرجل بكل تصميميه و سودانية اصيلة لاتتأتي الإ للقليلين و القليلات منا نحن ناس امسودان..!!
ذكرني محمد سانتو ، بصيغة قديمة اعددناها في شكل دستور للجالية ، ابان عملنا سويا في لجنة تمهيدية في العام 2012 ، و هي لجنة اجتمعت قرابة الثمانية عشر اجتماعا و لمدة اربعه اشهر(لم يكن فيها الكلاب الوقـــحة من شاكلة عبد المنعم موسى أو عبد العظيم كودي ) و توفقت في صياغة دستور لجالية سودانية و فشل هذا الأمر بعد اجازة الدستور لأن بعض الإخوة السودانيين ، تحديدا من دارفور كانت لهم اشكالتهم الخاصة ، و تمت اجازة الدستور و لم يبقى الإ امر دعوة جمعية عامة اخرى لإنتخاب مكتب تنفيذي للجالية و لم يقم الإجتماع المعني لأن معظم اعضاء اللجنة التمهيدية صابهم احباط ما بعده احباط ، ذكرني الأخ سانتو بصيغة قدمتها من قبل الى اللجنة التمهيدية السابقة ، و هي صيغة التمثيل النسبي ، بمعنى أن تصعد كل مجموعة من المجموعات الإقليمية اعضاء لمجلس امناء عام ، و بنسب محددة ، و من هذا المجلس يتم تشكيل المكتب التنفيذي الذي يراعي في تشكيله كل اقاليم السودان. تلك الصيغة رفضتها اللجنة التمهيدية السابقة و بعد عرض اعتبارات عملية تم تجاوزها ، و الإنحياز لصيغة الإنتخاب العام المباشر..و هي التي على اساسها تم اجازة دستور الجالية و بعد جهد جهيد ، و لكن غالبية اللجنة التمهيدية صابها الإحباط و لم توفق في عقد جمعية عامة اخرى..طلب مني الأخ سانتو أن اعيد تلك الصيغة..و تناقشنا في الأمر ، و ذهب هو الى اجتماع دعى فيه ممثلي الكيانات السودانية الناشطة في كالقري ، و خرج الإجتماع بضرورة اعداد صيغة تكون على الأساس الإقليم و الجغرافي في السودان ، و هذه الصيغة توصلت الى تقسيم السودان الى اربعة اقاليم هي: الشمال و الشرق ، النيل الأزرق و الوسط ، كردفان ، دارفور..!!
نواصل ،
عشان تشوفوا العهر السوداني ده مرات قاعد يمشي لو ين....!!!!!!!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Elawad Eltayeb)
|
عبد الكريم..حبابك يا صديقي كتر خيرك على المرور من هنا.. قتلتنا الطيبة يا صديقي ، وبعض من السودانيين حباه الله بلؤم لا يوصف..لا يملك غير تكسير جهود الأخرين ، لسبب بسيط لأنه لا يملك فكرة يقدمها للناس ولا يملك القدرة على قيادة نفسه ناهيك عن قيادة جماعة متنوعة..! و هو قدرنا هكذا يا صديقي..و لكن سنبقى..و سنبذل قصارى جهدنا لمساعدة كل من يتعشم فينا خيرا.. كل الذي يحلم به السودانيين في كالقري كيان يضمهم جميعا و لكن البعض شغال بمبدأ يا ابقى رئيس يا كمان افركش..و خاب سعيهم و سيخيب.. ! نعم يا صديقي هم بقايا الباشبوزك الأيدولوجي في السودان ، ولازالوا يحلمون بان يستمروا هكذا باشبوزك..!! كتر خيرك يا قريبي..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
التنوع السوداني: واقع ام خيال..؟
اعترض البعض ، دون تقديم بديل ، و بعض الإعتراضات مهمة للغاية..ليس لأنها عملية و منطقية و لكن لأنها صدرت من اعضاء منظومات فكرية و سياسية سودانية ، تنادي باستمرار بان حل قضية السودان يقوم على الإعتراف بالتنوع الغني في مكونات السودان و العمل على ادراته بصورة واقعية..و حينما نقرأ ادبيات القوى السياسية السودانية التي تهاتي ليل نهار بانها تعترف بحقيقة التنوع في السودان و ترغب في ادراته بصورة جيدة حتى يحس كل سوداني بانه معتبر في وطنه ، حينما نقرأ هذه الأدبيات و نجد سلوك الأفراد مناقض لها.. فهنا تصيبنا الحيرة..لأننا يا اما نحن ننافق انفسنا و جماهيرنا يا اما نحن نتشدق بهذه المبادئ و القيم من باب المباهاة..!!
الصيغة التي ذكرناها لم تأتي من فراغ و انما هي حصيلة قراءة لواقع السودانيين ووجدانهم و طريقة تفكيرهم..و هي صيغة مطروحة في كل قواعد الفكر السوداني و افرازاته التي ظهرت في شكل منظومات سياسية.. و هنا نقدم نماذج و نريد أن ترد الحجة علينا.. فمن المحتمل أننا قرأنا هذه المبادئ بصورة مغلوطة..و نطلب من اصحابها تصحيحنا و تصحيح العامة من امثالنا..!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
الاخ العزيز محمد النور كبر خالص ودى لك ولكل اهلنا فى كالقري دعني اختلف معك فى ما ذهبت اليه من تمثيل نسبي وهلم جر اولا انا لا اوافق ان تنشر محاضر اجتماعات ونقاشات الجاليات عبر الاسافير كان الاجدى بكم ان تحسموا هذه المشاكل بمزيد من الحوار الداخلي وعمل الجاليات فى المهاجر لا يحتاج لتمثيل نسبي كما تفضلت فمن الخطورة بمكان ان تقسم الجالية لتكتلات جهوية ايضآ لابد من الابتعاد بعمل الجالية من الاستقطاب السياسي والتركيز فقط على الجوانب الثقافية والاجتماعية والتعليمية لابناء الجالية ولنا تجربة ثرة ومفيدة فى شمال كاليفورنيا يمكن الاستفادة منها فلنا جالية كبيرة تتركز نشاطاطها فى العمل الثقافي والاجتماعي والمدرسة السودانية وفى الشق الاخر قامت مجموعة من الناشطين فى الولاية بتكوين منبر كاليفورنيا وهو منبر سياسي منفصل من عمل الجاليةاتمنى ان تعيدو لم الشمل بمزيد من النقاش والحوار الداخلي بينكم وبالتاكيد سوف تصلون لحلول.
خالص ودى لكم سيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Saifeldin Gibreel)
|
الأخ سيف جبريل..حبابك كتر خيرك على المرور هنا.. نعم من حقك أن تختلف معي في فكرة التمثيل الذي يمنح كل مواطن الفرصة للمشاركة.. نسميهو ادارة تنوع أو تمثيل نسبي فمافي مشكلة..دي واحدة..
الثانية..ضع احتمال بسيط للغاية حول مسألة اختلاف السودانيين القاعدين في كلفورنيا عن القاعدين في كالقري..كل تجمع له ظروفه الخاصة و اشكالياته الخاصة..و من الواجب أن نحترم حق أي مجموعة في الطريقة التي تريد عبرها ترتيب امورها.. ثالثا..و هي النقطة الأهم..أين محاضر الإجتماعات التي نشرت هنا؟.. يا صديقي أنا لم انشر محضر اجتماع ، و ليس لدي محاضر اجتماعات..و لكن الحقيقة المرة يا صديقي اننا نرى عيوب البعض و نغمض العين عن مناقص البعض.. هذه الكتابة هي رد على كتابة اخرين.. بدأها عبد المنعم موسى الذي سرب اخبار الإجتماعات دون أن يحضر هذه الإجتماعات..و سكتنا وقتها لأن بعض من اهل كالقري كان يرى أن الرد على عبد المنعم موسى و نقاشه امر غير مفيد ولا يخدم.. مع انو الرجل كان يسخر منا و يسمينا (قرود)..اين كنت يا سيف؟ و لماذا لم تتحدث عن تسريب المحاضر؟..
نفس الأمر تعرض له عبد العظيم كودي و بدأ يكتب و يسرب معلومات محاضر الإجتماعات ، مع العلم بأن عبد العظيم لا يقيم في مدينة كالقري.. فهل اعترض عليه احد و ناصحه الأ يسرب محاضر الإجتماعات؟.. هل سأل احد من اين وجد عبد العظيم كودي المعلومات حتى يكتب عن امور هو ليس جزء منها و لا يقيم في المدينة التي يجتمع اهلها و ينفضون لتكوين كيان يخدم مصالحهم الإجتماعية و الثقافية و تبصيرهم بحقوقهم في هذا المجتمع الذي يعيشون وسطه..و هو مجتمع يحترم التعددية الثقافية و الإثنية و الدينية .. فلماذا حينما يكتب هؤلاء عن اسرار الإجتماعات تصمت عنهم الناس و حينما نكتب نحن نصير خونة نسرب و نفشي المعلومات؟...
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
بدأ عبد العظيم كودي يكتب عن موضوع جالية كالقري و هو لا يقيم في المدينة و لم يحضر أي اجتماع لسودانيين و سودانيات هنا..و هو يتحدث عن معلومات خاصة.. فمن أين وجدها؟.. من سربها له؟..و لماذا اخرجها هو في كتابة في منبر عام دون ان يستشير اهل تلك الإجتماعات في انه يريد أن ينشر هذه المعلومات؟.. هل كلف نفسه بالحديث المباشر مع اهل تلك الإجتماعات و يستفسر من الحاصل شنو؟.. أم ان الأمر هو فكرة خبيثة لتهديم جهود الناس و تكسيرهم لأنهم لم يمشوا على هوى عبد العظيم كودي حينما كان يريدها جالية تسبح بحمد المؤتمر الوطني و تسبح بحمد التحالف الوطني الذي دخل برلمان القتلة في حصة ، من عجب كانت تمثيل نسبي شيوعي بالباب العديل؟..
http://www.sudaneseonline.com/board/460/msg/1394580474.html
يا ترى لماذا لم يسأل عبد العظيم كودي عن تسريب محاضر الإجتماعات و هو الذي لا يقيم في المدينة التي عقدت فيها الإجتماعات؟..
كلام يا عوض دكام..!!!
نواصل لاحقا في فكرة ادارة التنوع التي يريدها البعض مجرد اكليشيه و رندوق مثقافتية ..و حينما يطبق واقعا ينعت بالجهوية و العشائرية و الذي منو..!!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Saifeldin Gibreel)
|
الأخ الصديق محمد كبر تحياتى حقيقة مساة تكوين جالية سودانية بكالقارى تطور ايجابى كل الناس تتمناه نتمنى له التوفيق والنجاح هذا على الرغم من اننا لم تقدم لنا الدعوة تحت اى مسمى للمشاركة ,وهذا قد يكون ناتجا عن القصور الناتج عن فكرة التمثيل النسبى كاساس للتداول اذا اخذنا في الاعتبار ليست كل أقاليم السودان لها كيانات إقليمية يمكن ان تمثلها في هذا الكيان الجامع والذى ييقود الى معيار العرفة الشخصية القاصر الذى لا يتجاوز المحيط الشخصى لاصحاب المبادرة وبما ان هذا كيان جامع لكل السودانيين كان لابد له ان يكون جامعا وليس منحصرا في كيانات متفرقة كاساس للتكوين الشئ الاخر ورد زكر بعض الأحزاب فى بداية هذا البوست الذى احتوى على بعض العبارات التي توحى بان هنالك بعض اوجة التامر على مشروع الجالية وتحديدا حزب الامة وكاحد أعضاء الحزب أتمنى ان لا نكون احد المعوقات التي تعترض الطريق هذا ما اردت ان اوضحه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: عبدالمنعم خيرالله)
|
Quote: سؤالي لصديقاتي و اصدقائي الجمهوريين: كلام التنوع القالوا الأستاذ ده كلام للونسة ساكت ولا ممكن يطبق حتى و لو مستوى تجمع سوداني صغير مثل جالية كالقري؟
كبر |
سلام الأخ الأستاذ كبر.. لك وضيوفك الكرام ألف تحيه.. وأخص الأخ العزيز سيف الدين جبريل .. طبعا جبت سيرة الأستاذ محمود، الواحد فينا لازم يجي يبشر (يعرض).. في البداية نشكر لك التنوير الضافي لموضوع الجاليه، وطبعا يا سيف جبريل، الجالية تكونت بالصورة التي وصفها الأخ كبر، لكن طبعا النفس الحار والشتايم التي أطلقها الأخ كبر هي ما دعتك أن تناشد ناس كالقري أن يناقشوا الأمر داخليا.. والآن في تفاؤل كبير أن تكون واحدة من أنجح التجارب التي سبقت في جمع السودانيين في كيان واحد.. ولكن كما أشار الأخ كبر فان الأخ عبدالعظيم كودي كان قد فتح خيطا بهذا الخصوص وقد كان به من اللغة الصعبه ما كان، فقام كبر بفتح هذا البوست.. على كل حال البوستين كان من الممكن أن يكونا محل احترام، ان تناولا الموضوع من دون اساءات وشخصنة.. قديما قيل ان آفة الأخبار دايما الرواه.. موضوع اللجوء للتمثيل النسبي، فعلا خرج لنا نحن "المن منازلهم" على أساس أنه جهوي (ناس دارفور 9، ناس جبال النوبه 6، ناس النيل الأزرق 6 وناس الشمال والشرق 6).. وبالصورة دي نكون دعمنا أسوأ افرازات حكومة الكيزان في السودان بتعميقها للنظرة العنصرية للمواطن حسب قبيلته أو أقليمه.. فمن هنا جاء الرفض لآلية تكوين الجالية على هذا الأساس.. أما وانها قد قامت على أساس تقسيم أقليمي، فهذا أفضل حالا، نظرا للحالة المستعصية التي صاحبت المحاولات السابقة في قيام كيان جالية كالقري.. وياريت الناس تكون عينها على أننا هنا في هذه البلاد سودانيين وكفى.. فنحن لا نريد لأطفالنا أن ينشأوا على القبلية والجهوية، بل نريدهم تماما كرؤية الزعيم الخالد جون قرنق عندما أرسل مئات الأطفال من قبائل الجنوب المختلفه لكوبا حتى ينشأوا فقط كسودانيين وبالفعل عند مقابلتنا لأعداد منهم بعد توطينهم بكندا كان هذا حالهم..
أحب أن أشير للأخ كبر أن مثال الحكم الفدرالي الذي طرحه الأستاذ محمود لحكم السودان طرح لكون السودان يستحيل ادارته من مركزية واحدة، وأن حكومات الأقاليم هي الأكفأ في ادارة شئونها لالمامها التام بمشاكل مواطنيها وطرق الحل.. أما في حالتنا هنا فشأننا واحد، ومشاكلنا متشابهه بل تكاد تكون واحده، صاح في تنوع ولكن الأجدى أن نستفيد من وجودنا هنا، بمحاكاة الأنسجام الماثل برغم التعدد والتنوع في المجتمع الكندي، حتى نصبح نسيج واحد ذو قضية واحده هي رفعة السودان واسمه عاليا..
العمل العام في الجاليات هو تكليف وعبء ثقيل ومسئولية وليس تشريفا حتى يتبارى الناس من أجل تقلد المناصب في اللجان التنفيذية لدرجة تبادل العداوات.. على العموم ألف مبروك الخطوة الأولى وهي الوصول لصيغة مقبولة لدى الغالبية هنا بكالقري، عسى أن تتلوها نجاحات في أعمال تشرفنا كسودانيين.. والشكر لكل من حدب وعمل على انجاح توحيد السودانيين بالمدينة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
يا حنقيط والله الا تجري تشوف ليك جحر تتدسي فيه اخير يعني انتهي زمن الفهلوة والانشاء الكتيرة الكنته باري بيها الناس في المنبر ده ومنفوخ بيه في الفارغة والمقدودة خلينا نلخص ليك كلامك الفارغ ده في نقاط : 1- انشاء كتيرة ما عندها قيمة تعودته في ان تخلط بين ما تدعي فهمه وبين ما اوحي به اليك 2- تسميات كلاب وعهر وده برضه ما عنده قيمة ما يزيدك الا سقوطا في مستنقع ######## اخترت بان تكون فيه بوعيك او بدون وده برضه ما مهم ده اختيارك وانت اخترت ان تكون مسخ مشوه بتضخيم الذات نعمل ليك شنو دي الديمقراطية نخليك علي عواهنك عل وعسي انت تتعالج في القريب العاجل نسال الله ان يشفيك 3- يا عالم عندما تتحدث عن جالية اعرف ما معني كلمة جالية في البدء قلته ليك البقر كتير بيتشابه عليك ( الجالية هي جسم اجتماعي ثقافي رياضي ينظم المجموعات المختلفة ويسهام في نشر الثقافات الانسانية ويرسخ ظهور لائق لهذه المجتمعات ))) بمعني انه لا علاقة للسياسة واعمالها بما يسمي بالجالية اطلاقا ... 4- يا جهبز يوجد بمدينة كالقري العديد من الاخوة والاخوات الجمهوريين ياعالم عيب عليك خليك حريف شوية وشف من زميل او كما تعودت استعن بصديق اسال اي منهم اذا كان طرح الاستاذ الجليل محمود محمد طه لفكرة تقسيم السودان معني بها ما يسمي بالتمثيل النسبي يا جهبز لم يكن الاستاذ محمود بهذا الخواء لكي يصنف الناس بسحناتهم ولهجاتهم ومعتقداتهم وقبائلهم والا لما كان هنالك الالف ان لم نقل الملايين من طلاب الاستاذ لازالوا يمضون علي طريق الفكر الجمهوري ويتسمون بروح التسامح والمحبة ولا يتعالون علي مخلوقات الله وان كانت كلاب .... 5- معليش يا حنقيط المقصود من نقسيم السودان الي ولايات هو الحكم الفدرالي وليس الحكم الجهوي والعرقي علي حسب سيادة مجموعة اثنية او عرقية لمنطقة بعينها ... 6-خلينا نجاريك في لعب العيال البتسوي فيه ده كيف يستقيم ان تكون جالية في كالقري بحسب نظرية الفشل التي تسمي بالتمثيل النسبي والمعروف في علم الرياضيات ان كلمة نسبة هي نسبة مئوية من المئة معليش عارفك ادبي ... هل تمتلك الاحصاء الدقيق لسكان مدينة كالقري ؟؟؟ وهل تعرف من اي القبائل ينتمي كل منهم ... طيب ما هو الفرق الان مما تود القيام به ومن ما هو مرفوض في شان استخراج الجنسية السودانية تخيل نفسك بي كل تواضع واقف امام عسكري وهو يسالك ما هي جنسيتك ... انت هنا لما الكنديين ديل ادوك جنسيتهم سالوك الي اي القائل السودانية تنتمي .... 7- الكارثة الكبري يا استاذنا العظيم الجليل الشفيف ان ما تقوم به ما هو الا تكريس لفكرة تصنيف السودانيين اينما كانوا الي جماعات متحاربة متنافرة وتثبيت الجهوية بينهم وسيادة لغة العنصرية بالتصنيف العرقي واللوني والعقائدي .. 8- اخيرا وليس اخرا هذا العمل اللا اخلاقي يثبت مشروع المؤتمر الوطني في تشتيت لحمة الثقافات السودانية وهكذا يكون قد انتصر مشروع الطيب مصطفي في تقسيم السودان لدوبلات متناقضة متباينة الاهداف ومن ثم يستمر حكم المؤتمر الوطني لسنوات عدة تستمر فيها معاناة اهل السودان جميعا بدون تصنيف ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: عبد العظيم كودي)
|
سيف..حبابك يا صديق كتر خيرك على المرور الثاني..و ليس بالضرورة أن تعرفهم بصورة شخصية.. يكفي انهما منذ ديسمبر 2013..و نازلين فيني ، في هذا المنبر العام ، شتيمة بصورة شخصية و قد ترفعت عن الرد عليهما فيما سبق..و لكني بشر و لي طاقة.. الأمر المهم كما وضحه صديقنا المحترم الأستاذ خالد المهدي ، انه هنا مجموعة من الناس اتفقت على هذه الطريقة..و يرون انها مرضية الى حد ما و يريدون ان يعملوا من خلالها مع التأكيد على سودانيتهم..و من باب الديموقراطية و احترام رغبات المجموعات كان الأجدى ان يترك الأمر لحاله..و لكن ارواح الشر التدميرية التي لا تستطيع ان تقدم ما يفيد.. اخذت تهوهو كالكـــــلاب الضالة..و لو كانت فيهم ذرة عقل لكانوا قالوا لأنفسهم هذا خيار مجموعة لا نتفق معه ولكن لا يمنع ان نتركهم لحالهم..و لكن مثل تلك الكائنات لا تفهم مثل هذا الفهم المتقدم..!! كتر خيرك يا سيف..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
صديقي عبد المنعم خير الله.. حبابك و لينا طولة يا اخي..وين الحي بيك.. و بعد.. اولا يا صديقي لست من يقوم على هذا الأمر و لم اقم بتنظيم أي دعوات..ولا علم لي بالطريقة التي تمت بها دعوة الناس..لكن اهلنا قالوا البيسأل ما بيتوه..و الناس ديل قاعدين في كالقري و ممكن تسألهم و تسمع منهم مباشرة.. لكن يبدو أن البعض عندو مرض اسمو.. Kabar Ghost يقوموا يديهو ليك راس كلام و من غير ما يتأكد يقوم طاير و فاكي الزاير..و المثل الواضح هنا هو الوقـــــــح عبد العظيم كودي..كان يمكن أن يناقش الأمور بطريقة معممة من غير شخصنة..و لكنه لمرض في دواخله.. يقوم يروس ليك كبر فوق عشان يشتهر على حسابو.. اربعة شهور يا عبد المنعم و هذا المخلوق يسيئني و يشتمني كانما أنا رب الجالية في كالقري..و صدقني بطريقتو دي لو قعت فوقو لمبة ساكت يقوم يهوهو كبر و فاعل تارك..!! اما حكاية التمثيل النسبي.. و ما ادراك ما التمثيل النسبي.. كل الأحزاب السودانية عندها ادعاءاتها وبرامجها التي تملانا بيها فقر ليل و نهار و تقوم ليك التنوع و التعدد..و و لمن يجوا سودانيين يطبقوا الموضوع بصورة عملية.. بقدرة قادر يصير الأمر جهوية و تقسيم للناس..ولازالت الفرصة متاحة لكل الأحزاب السودانية التي تتحدث عن التنوع في السودان ماهي كيفية تطبيق التنوع ؟..ولا الناس حتفضل تفك في الشعارات و لمن يجي وكت التطبيق تقوم تطلع روح الديكتاتورية فيها و تقوم تفرض على الناس انها تكون حاجة واحدة؟.. جيد يا عبد المنعم انك اعترضت على ما يسمى بالتمثيل النسبي..و مثلك اخرين اعترضوا..ماهو البديل في واقع السودانيين في كالقري و كلهم اللحظة تجمعهم نقطة واحدة نقطة أن يكون لهم كيان يمثلهم؟.. في سنة 2006 انت شخصيا كنت ضمن لجنة تمهيدية لتكوين جالية و اجتمعت لمدة تفوق الأربعة اشهر حتى توصلت الى جمعية عمومية و انتخبت مكتبها التنفيذي..و السؤال يا عبد المنعم هل الكيان ده كان فيهو ناس من دارفور؟.. هل الكيان ده كان فيهو ناس من جبال النوبة؟.. هل الكيان ده كان فيهو ناس من النيل الأزرق؟.. هل واحد من المجموعات دي خرج على الملأ و اخذ يجوعر بانها دي جهوية و عنصرية و عشائرية؟..الشاهد يا صديقي كل المجموعات دي تعاملت مع الأمر باحترام و اعتبرته خيار ناس و ارادتها..فلماذا لا تحترم الناس الآن خيار مجموعات تريد أن تعمل مع بعضها البعض وفق الية محددة؟..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
صديقي خالد المهدي.. حبابك كتر خيرك على المرور من هنا.. و كتر خيرك على الإنصاف و تثبيت نقطة الشتيمة و الشخصنة التي يفعلها الـــوقــح عبد العظيم كودي..و هي بالمناسبة ممتدة لمدة اربعة اشهر و كنا نسكت عنها حلما و تطيبا لخاطر البعض..و لكن لقد طفح الكيل..!! هذه ليست جهوية يا صديقي ولا تقسيم للناس و انما تطبيق عملي لمبدأ ادارة التنوع و مفهوم الوحدة في التنوع..و هي خيار مجموعة من الناس و ارتضت الطريقة التي تسير بها امورها..و كان الأمر بسيط للغاية.. فمن يرفض هذه الطريقة له الحق فليرفضها و يمضي لحاله..دون اساءة و تحقير للناس ..و من يتفق معها كليا او جزئيا ايضا يفعل ذلك دون من أو أذى...!! هذا خيار مجموعة يا صديقي..و اهل الخيار ذكروها للحضور بكل وضوح هذه تجربة قابلة للخطأ و للصواب..و أي تجربة بشرية قابلة للخطأ و التصحيح..ويمكن الناس تقدم بدائل اخرى و تجمع حولها الناس.. اما من يريدون ان يفرغون عقدهم الخاصة فهؤلاء فيهم روح شر تدميرية يدمرون انفسهم و يريدون تدمير الأخرين..و ستمضى الأمور دونهم لأنهم لا في العير ولا في النفير..!!
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
محمد علي عثمان..حبابك غريبة يا محمد ، يعني متذكر الخمسة و عشرين سنة فقط؟..وين مشروع عيال عشري الصديق و صراع (شعب عربي كريم) أم ( شعب سوداني كريم)..!! الأغرب يا محمد ، واحد يشيل ليهو بندقية و برضك تلقى من يبرر له و يصفق له..و يقول ليك ده خيار ارادة حرة.. و لمن ناس تانية تختار خيارها والطريقة التي تنظم بها شئونها.. فجأة تصيب ليك البشر أم هلاهلا..!! ذهب الجنوب يا محمد ، لأننا كسودانيين بتاعين نفاق و انشطار.. لأننا نظريا ممكن نقول و نجوعر: من حق الجنوبي يكون جنوبي ، لكن لمن يجئ وكت الممارسة العملية نقوم نملاهو ليك فقر دي عنصرية و دي جهوية..!! مثلما قلتها للأخ سيف جبريل سابقا.. لكل تجمع بشري ظروفه الخاصة و اشكالاته الخاصة..و العاقل من يستوعب الظروف و يقدم الحلول على ضوءها..و المجموعات السودانية التي تقيم في كالقري استوعبت ظروفها و اشكالاتها و اختارت هذه الطريقة.. فهل نحترم خيارها أم نسففه؟.. غايتو شعب يحير الشيطان في شيطنتو..!! لي قدام ح نجيب ميثاق الفجر الجديد..و نشوف النفاق السوداني حدو وين..!! كتر خيرك على المرور..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
يا حنقيط شكرا كتيرا علي الاساءة وكتر خيرك قالوا الوقاحة تلف وتلف وترجع لي صاحبه ... ما علينا ...
كدي خليك من يا فلان ويا فلانة هسه انت قادر تفهم الفرق بين الفدرالية والتي اتفقت عليها معظم الاحزاب وبين النظرية النسبية ولا لا ؟؟؟
قادر تفهم انه ما في كيان سوداني شال ليه قدح وحام بيه غير المؤتمر الوطني وانت في محاولة للتدليس والتطبيل و استمراء الوهم وفرض واقع ونية مبيته بمؤامرة دنيئة لاقصاء الاخرين
قادر تفهم ان طايوقك ده احسن تستفيد منه في حاجة تنفع الناس وتبتعد عن العنصرية والكلام الفارغة وقلة الادب
يا عالم قبل ما تبرطع في الكي بورد بتاعك ده حاول راجع مصادرك واقراء شوف وما تقول الناس كلام ما قالوه يعني والله الجمهوريين ديل لو ما ناس مهذبين كان قطعوك النفس ورجعته تعكتف تاني
يا متفوحل اياك تنطط وتمشي علي الشيوعيين وتقول ليهم انت قولتو النظرية النسبية والله يبشعوا بيك فاحسن ليك تتلمه ....
عاوزك تكون ظريف ولذيذ كده وتقول الاستاذ محمود محمد طه ما قال الكلام ده ... وتتفهلو كده تشوف ليك مخرج من الهرطقة الكتبته دي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: عبد العظيم كودي)
|
في برنامج حزب الأمة..وردت العبارة التالية: " القيم و المبادئ: 8/ الإلتزام بالهوية القومية السودانية و الإعتراف بالتعدد الثقافي و الديني و الإثني ليحقق و يصون الوحدة الوطنية الطوعية".. فكيف يكون الإعتراف بالتعدد و التنوع؟ هل يكون بمجرد الونسة و المفاكرة أم يكون بالتطبيق العملي؟..و هل حينما تكون جالية سودانية ( اعتبروها دولة سودانية مصغرة) على اساس تمثيل كافة الجهات السودانية ، هل مثل هذا ألأمر تقسيم للسودانيين أم ترتيب و تنظيم لأمورهم بصورة افضل؟؟
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
في الإعلان التأسيسي للجبهة الثورية ، وردت العبارة التألية: " هوية سودانية تستوعب التنوع و التعدد الثقافي و العرقي و الديني".. فكيف يكون مثل هذا الإستيعاب حينما ياتي الأمر الى مرحلة تطبيقه واقعا؟..
في ميثاق الفجر الجديد (2012) و هو وثيقة حديثة نسبيا..في مسألة الهوية وردت العبارة التالية: " السودان دولة متعددة الثقافات و الإثنيات و الأديان و اللغات ، تتأسس هويته السودانية على رابطة جامعة قائمة على مكوناته الثقافية و ابعاده الجغرافيا و ارثه الحضاري الممتدة الى سبعة الف عام"..
و يظل السؤال قائما كيف يتم تطبيق هذا التعدد على ارض الواقع؟..ومن اين جاءت فكرة التعدد: الم تخرج من واقع سوداني كل فرد يرى فيه خصوصيته التي تختلف عن الآخر ، و في نفس الوقت يريد اعتراف بهذه الخصوصية في ظل دولة أو مجموعة موحدة تحترم هذا الفرد و تفتح له مجال للمشاركة؟.. للأجابة على هذا مثل هذه التساؤلات.. يمضي ميثاق الفجر الجديد الى خطوة ابعد و يقترح الآتي: " اعتماد نظام فيدرالي قائم على ثمانية اقاليم خلال الفترة الإنتقالية: الخرطوم ، الشرقي ، دارفور ، كردفان ، جنوب كردفان/جبال النوبة ، النيل الأزرق ، الشمالي ، الأوسط"..
فهل هذه جهوية؟.. هل هذا تقسيم للناس؟ هل هذا تكريس للعنصرية؟.. أم هو اعتراف بطبيعة التنوع في المجتمعات السودانية و محاولة ادارة التنوع بالإعتراف به كحقيقة و ترتيبه بصورة واقعية؟.. و يا تري لماذا تقبل الناس بهذه الأمور ، و ترفضها حينما يطبقها بعض السودانيات و السودانيين كأمر واقع حتى لو كان هذا الأمر على مستوى مجموعة سودانية لا تتعدد المئة فرد؟..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مفهوم (الوحدة في التنوع) /ادارة التنوع: جالية كالقري نموذجا..!!! (Re: Kabar)
|
قديما قليلا ، في دستور 1973 ، وردت العبارات التالية: "المادة (6): تدار جمهورية السودان على نظام اللامركزية وفقا لما يحدده القانون".. و ايضا وردت المادة (182) و التي تتحدث عن الحكم الإقليمي و التي عددة مكونات هذا الحكم بانها: الإقليم الشمالي ، الإقليم الشرقي ، الإقليم الأوسط ، اقليم كردفان ، اقليم دارفور. و هذه الصيغة هي التي قامت عليها فكرة ادارة السودان بصورة لامركزية ، و تسمية الأقاليم لم تكن نوع من الجهوية أو العشاشرية او القبلية ، و انما هي صيغة لترتيب الأمور اداريا و منح كل اقليم فرصة المشاركة.. طبعا على المستوى النظري.
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
|