|
العودة للقبيلة بقوة الصاروخ ( بطاحين وجعليين )
|
Quote: القبيلة هي جماعة من الناس، تنتمي في الغالب إلى نسب واحد. يرجع إلى جد أعلى. أو اسم حلف قبلي، يعتبر بمثابة جد. وتتكون من عدة بطون وعشائر. غالبًا ما يسكن أفراد القبيلة مكانا مشتركاً، يعدونه داراً لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك (أي عصبية) ضد العناصر الخارجية على الأقل؛ وكان الفرد يُعرَف بقبيلته. وأشهر القبائل العربية: قريش، بني بكر وتغلب، طي، بني عبس، جهينة وغيرها الكثير. كذلك كان الفخر بالقبيلة، سمة لم يـُستَثنَ منها أحد؛ وكلنا يذكر قول شاعر غزية، دريد بن الصمة، وهو يقول: وما أنا إلاّ من غزية ان غوت .. غويت وإن ترشد غزية أرشد وعنترة بن شداد، كان تواقا بأن ينسب لقبيلته بني عبس. وبعد أن هاجمت قبيلةٌ دارَ قومه واستاقوا إبلهم، قال له أبوه: كُرّ يا عنترة؛ فأجابه: إن العبد لايحسن الكر، وانما يحسن الحلاب والصّر ..! فقال له: كُرّ وأنت حُـر. فــ كــَّرّ عنترة حتي استرد الإبل المنهوبة. وشاعرنا الكبير، إبراهيم العبادي، جسَّـد في رائعته ، طه وريا ، ما تغنـّى به البطاحين والشكرية والجعليّون، في ملاحمٍ بطولية، ما يعكس البسالة السودانية في تحقيق الذات بالشجاعة والكرم والقِيَم الفاضلة. ولمـّا كانت طبيعة القبائل، هي التداخل والتقارب المكاني والتعامل إلخ,,, فبطبيعة الحال يحدث كثير من التفلتات، وبصورة متكررة بتكرار الوقائع. فكم من هجوم علي المرعي، وأحيانا قتل الرعاة بعد نهب إبلهم (الهمبتة) وقد تدور معارك الثأر والانتقام؛ لكنّها غالباً ما تنتهي بأسرع ممّا بدأت به. بفضل حِكمة الكِبار وجودية الأفاضل وتدخل العقلاء. لتستمر مسيرة التواصل والإخاء بين الناس في مختَلــَف قبائلهم. لقد دار في الأيام الماضية، حسبما ذكرت الأخبار، عِراك قَبَلي، أعقبه بيان صادر من إحدي القبائل، بحديثٍ مغيظ! يُهدِّد النسيج الاجتماعي، والذي هو صمام أمان هذه البلاد. تتحدث المدينة عن قيام أفراد منسوبين لأحد القبائل بسرقة عشرين نعجة، تخصُّ فرداً من قبيلة أخرى تُجاور قبيلة راعي النِّعَم المسروقة. بالطبع، ليس هذا بالأمر الجديد، ولا هوَ الأمر الجلل، إذ أنّ مثل هذا الصنيع البائر، وهو فعل السرقة، يحدث في كل القبائل؛ ومعالجته أيسر من شرب جرعة ماء، ولكن..! الجديد في القصة العادية، هو أنّ قوات الشرطة، ومعها بعض القوات الأمنية، قامت بالقبض على بعض مواطني قبيلة معينة بتهمة السرقة. الأمر عادي حتي الآن. لكن أصحاب الضغط، عليهم أخذ الدواء أولا ثم المواصلة، تمّ التعامل بعنف وقوة زائدة عن الحاجة..! أدّت إلى وفاة أحد المتهمين تحت التعذيب. فقد ذكر التقرير الطبي، بأنّ المتوفّى، تـَعرّض للضرب وخَلْع الأظافر، ما أدّى لوفاتِه في الحال - حسب بيان القبيلة- مما يؤكد أن صاحب النعاج المسروقة، شخصية معروفة، وأنه قريبٌ لمسؤول نافذ في الدولة؛ وأنّ تعليماته المباشرة بالقبض والتعذيب، هي التي أودجت بحياة المتهَم. يقال أن القبيلة التي مات منسوبها، هاجمت القبيلة الأخرى في عُقرِ دارها. أحرقت بعض الممتلكات العامة، ولولا تدخّل العقلاء لحدثت كارثة. هذا التطور المريع في التعامل مع قضية سرقة عادية، كان من الطبيعي أن يتسبّب في أن تـُصدِر قبيلة المتوفى بالتعذيب الحكومي، بياناً للناس، يـُطالِبون فيه بالقِصاص من الفاعلين لهذا الجُرم، وقد أسمتهم بالاسم، وطالبت بالاستعجال في البتّ في الأمر. مُنبـِّهة بأن أي تأخير يحدُث، ستكون عاقبته أن يحل الثأر محل القانون. كما أسلفت، لا تخرج هذه القضية عن آلاف القضايا التي تحدُث بين القبائل. لا تحتاج فيها القبيلة لكل هذا الانفعال؛ ولكن يبدو أن هناك مـَنْ يـُريد جـَرَّ البلد إلى فتنة، تنهي هذا الرتق في النسيج الاجتماعي، وتحدث به فتقـاً يصعُب تداركه. يُقال أن هناك نيابة خاصة كُوِّنت لحلِّ هذه القضية، فنسأل الله أن يوفـِّـقها ويوفق الذين يقومون بالوساطة. درءاً للفتنة بين الناس، وإحقاقاً لحق الناس في العدالة .. اللهم قد بلغت فاشهد .. |
|
|
|
|
|
|