سلام لجميع من يحب هذا السودان ولا يعتبر أن برأيه وحده يعيش السودان.
فى البدء لا بد من القول أن الدراما التى لا تخدم قضية الوطن والمواطن والمواطنه هى دراما لا تعيش . ودراما التكسب هى دراما لا تشبهنا و دراما تقليد الآخرون هى الأخرى منبوذة .
أذن ما هى الدراما التى نريدها يا سادة .
فى البدء ماذا تريد الدولة وماذا يريد الوطن ؟
ان اردنا ان نكون سودانيين فهذا ممكن لأننا كذلك فمن السهل أن نكتب عن انفسنا وأن اردنا ان نكون كالآخرين فهذا ايضا متاح لكنه يشوهنا . ان التخطيط يبدأ دائما من أعلى هرم فى الدولة ويتنزل على كامل درجات التوصيلات الثقافية المختلفة ومن ثم ايجاد الكوادر المؤهلة فنيا ومعرفيا وتوجهاتها خط واحد للبناء .
أما ما نشاهده احيانا من سهرات ومسلسلات وافلام تسمى سودانية فهى محاولات احيانا ترقى لأن نصمها بالمقرفة .هى عملية متداخلة ومعقدة جدا أن تنتج دراما تشبهنا دون تأثير من غيرنا وهى ايضا عملية تكاملية من عدة جهات
02-23-2014, 04:23 PM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
احيانا هناك بعض المسؤولين ضعاف النفوس الخائفون على كراسيهم يمارسون هواية كبت المبدعيين وترحيلهم الى خارج البلاد
واتفق ايضا مع الذين يقولون ان السلطة التى لا تسمح للمبدع بممارسة وعيه هى سلطة منهارة ولو بعد حين ............
لكن ليست كل المشكلة فى السلطة .........
هناك كتاب مأجرون ومنافقون وتابعون .... ... ايضا هم يتحملون جزء من المسئولية .........
ونبدأ الحكاية من اولها كالآتى :
التخطيط الثقافى للدولة : الهرم التنفيذى للسياسة الثقافية : نوعية المسؤولين الذين يستحقون كراسى التنفيذ: وتوفير كافة الأمكانيات والمعدات والدعن الفنى : تسلسل التداعى : تكوين مكتب التظلمات : سلاسة التدرج الهرمى للمادة الدرامية حتى يتم تنفيذها : توفير وتدريب الكوادر التى تعرف ما تريد وما ينبغى :
تشجيع الكاتب الذى يعى مسؤولية الكتابة كفعل تحريضى : وككل الفنون الأخرى توفير احتاجات الفنان الدرامى حتى لا يتجه للماديات ويترك الجدية فى التناول :
خلق المنافسة الشريفة التى تنجب لنا ابنا شرعيا لكمال حاجاتنا :
وسأكمل لاحقا مع شكرى لك بالتواصل
02-24-2014, 10:26 AM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
هى البداية ... ان رسمنا العقد الثقافى بين الدولة والمبدع والسياسى والامنى فاننا نكون قد حققنا اول انجاز حقيقى فى تاريخ الثقافة والدراما على وجه الخصوص .... هى والى الآن ممارسان عشوائية بدون وعى بين الدولة والمبدع تتجاذب اطراف المعركة.... فيوما ينتصر المبدع ويوما تتنتصر الدولة .... حين ينتصر المثقف يكون ابداعه اقوى من كل اسلحة الدولة .... وحين تنتصر الدولة يكون المبدع هشا تكسره اول قذيفة تصرعه
04-10-2014, 06:12 PM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
هل يمكن ان يكون مبتدى الحركة المسرحية فى السودان عام 1902م
وهل عقرت الاقاليم بمسماها القديم والولايات بمساها الجديد
والهامش بمسامه الاصلى الحقيقى
كل حركة الدراما التى نبعت من الهامش ازيحت من كتابة التاريخ لاسباب كثيرة اهمها رسم العاصمى لنفسه كصانع للتاريخ ومؤسس لحركة نهضوية لولاه لمات السودان بينما هو لم يقدم اى شىء سوى الخراب الفكرى
ومحلك سر هذه التى تدهشنى كلما التفت الى الوراء والى الامام
04-10-2014, 06:13 PM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
ان اول بدايات هذا الفن وقبل ان يجد اسما متعارف عليه بدأ بالمحاكاة والتقليد من انسان الكهف الاول بعد الصيد وفى اوقات الراحة يعلمون الاطفال كيف يصطادون ويقاتلون ويمثلون كل افعالهم نهار
ثم اخذت هذه الافعال اشكال العبادة الوثنية عند اليونان وتميزت احتفالاتهم بكثير من تمثيل الاساطير التى كانوا يؤمنون بها ويرونها ويتطهرون بها ويمارسون طقوس الحصاد من خلالها وقرائن الموت
يؤرخون لنا بان البديات هى هكذا
المحاكاة والتدين وممارسة التطهير اليست نقاط جديرة بالوقوف عندها
لماذا احاول ان اؤصل لهذه الممارسة والفعل يا صديقى لاننا نحتاج ان نعرف الاصل من اهداف هذه الممارسة حتى نرى اين نحن منها واين هى منا
04-12-2014, 10:17 AM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
Quote: تعرف يا صاحبى ان اول بدايات هذا الفن وقبل ان يجد اسما متعارف عليه بدأ بالمحاكاة والتقليد من انسان الكهف الاول بعد الصيد وفى اوقات الراحة يعلمون الاطفال كيف يصطادون ويقاتلون ويمثلون كل افعالهم نهار
ثم اخذت هذه الافعال اشكال العبادة الوثنية عند اليونان وتميزت احتفالاتهم بكثير من تمثيل الاساطير التى كانوا يؤمنون بها ويرونها ويتطهرون بها ويمارسون طقوس الحصاد من خلالها وقرائن الموت
يؤرخون لنا بان البديات هى هكذا
المحاكاة والتدين وممارسة التطهير اليست نقاط جديرة بالوقوف عندها
لماذا احاول ان اؤصل لهذه الممارسة والفعل يا صديقى لاننا نحتاج ان نعرف الاصل من اهداف هذه الممارسة حتى نرى اين نحن منها واين هى منا
إن كتب الكاتب بدون نبض الشارع وهموم القادم من أيام لا يصبح هذا الكاتب قد وفى دوره إما لماذا يبحث أحيانا الكاتب عن السهل فلأن الناس دفعوا له أما لماذا لا يكتب الناس ما يريدون فلأن الناس تعودت أن يأتيها عشاؤها جاهزا انتهى زمان الضحك العقيم ما عادت تضحكنا جلسات الورق والكلمات النابية ما عادت تضحكنا الشمارات النية والأعداء على أبوابنا
لا يأتي الرفض بالانتظار
ولا يأتي الانتظار بالرفض
الوقت وقت العمل والاجتهاد
اكتبوا للناس ما يحييهم ولا يقتلهم
اكتبوا للناس ما يبقيهم قمما بكرامة
ولا تكتبوا لهم ما يجعلهم يقتاتون فتات الموائد
القادمون لا يعرفون غير صوتهم
القادمون لا يرعبهم إلا صليل السيوف
يا كتاب الدراما في بلادي اكتبوا ذلك
ويا كتاب المنتديات والدراما دعونا من الثرثرة
ضعوا صوب أعينكم لمن نكتب
ضعوا صوب أعينكم كيف نكتب
ضعوا صوب أعينكم ما يفيد
ما يعيد لنا مجدنا
ودعونا من زمن النبيذ والأطلال والعهر السياسي العقيم
الكلمات التي تشبه صليل السيوف
الحروف التي تصحي الصباح فينا
ودعونا نكون أقوياء
04-19-2014, 10:23 AM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
اولا : فكرة الاعمال التى تتناولها الاعمال الدرامية انهم كما الحبوبات ... حواديت عفا عليها الزمن ... الا من بعض المحاولات الجادة ......... ان الدراما التى لا تتناول الحاضر الآنى الذى نعيشه انا اعتبرها دراما هلوسة ... وحبوبات ... وفى تناول التاريخ القريب يجب ان يكون التناول ليس بمعزل عن الحاضر ويتنبأ بمستقبل مبشر ... ان الدراما كعمل تحريضى ليس عملا ساكنا ولا مقولبا .... لايمكن الامساك به ... الا ان الفعل الدرامى الذى يشبهنا هو ذلك الذى نجلس له ونتابعه ... يحكى لنا من نحن ... اننا ان لم نتفرج على انفسنا ... ان لم نضحك على انفسنا .... ان لم نبكى على انفسنا ... ان لم نأسف على انفسنا ... ان لم نحزن على انفسنا ... ان لم نزعل على انفسنا ... ان لم نحس بأننا نحن الذين على هذه الشاشة ... فهذه الدراما مستوردة ولا تشبهنا .. وكثيرون من كتابنا بأسن التجريب يحاولون ان يشوهونا ... وان يصنعوا لنا عاهات ..ليست فينا .... هم يصنعون لانفسهم اصناما بطلية واهمة .... سؤالى اتدرون لماذا نجحت فرقة الاصدقاء فى بداياتهم كل هذا النجاح رغم بساطة ما كانو يتناولونه .... اوتدرون لماذا نجحت فرقة تيراب الكوميديا ؟....لانهم يشبهونا او يحاولون ان يشبهونا ...انهم ليسوا اجنة مشوهة ... تحسهم بدون رتوش .... وبدون مجهود ....لذا فالسؤال الاول ماذا نكتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
05-06-2014, 08:05 AM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
دوما كثيرون لا يرون الامر كبسولة مكونة من عدة افكار وجهات اتصال الدراما كما قلنا فيها الكومة كطرف المخطط الاستراتيجى العقل الجمعى النمط التعودى الدرامى نفسه ثم الجمهور والدرامى بكل اشكاله من كاتب اولا ومخرج وممثل وفنيون
ثم
المكان كطرف لا يمكن الاستغناء عنه
اذن فضاء ما اتناول هو جماع كل ما ذكرت فى لحظة واحدة ليس لكل مما ذكرت دور ما فى زمن ما ان التحرك داخل هذه الكبسولة بدون خارطة طرق او بوصلة انما هو ضيع للوقت والجهد والمال والبلد
كما يحدث الآن
05-07-2014, 10:24 AM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
كما دوما تصرف الدولة ويتلقف الدعم اناس على الكراسى والقرار والمنافذ يدعمون اعمال لا تستحق ان تكون ناهيك انها تمثل وعينا او انها تضيف الينا او تحرضنا على اى شىء وحين تقف الدولة مكتوفة الايدى تموت اشياء كثيرة المناخ العام يجعل الصادقين الاقويا المبدعين يهربون بحثا عن الامان بعيدا عن الظلم والحيف مناخ يسود فيه الغث والمغثثين والحادقين ويهرب فيه ومنه المبدعيين معادلة يصعب تصديقها لانها صناعة تجعل الغث يسود والجيد يهرب لمذا؟ انهم يحاربون الوعى
05-08-2014, 05:30 PM
محمد عبد الله حرسم
محمد عبد الله حرسم
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 4492
تركيز الحكى والقص عن المركز وتهميش الهامش او استجلاب الهامش من قضايا الهامش وتغييب العمق من الثقافة الحقيقية ومن تكوين ثقافة المركز المرتبط المكون من اعماق الهوامش
غياب القضايا الحقيقية الآنية والمستقبلية بجملة ممنوعات
من الامن مرورا بالاخلاق بالاداب بالمزااااااااااااج
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة