دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2014, 12:06 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى

    Quote:
    دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى
    احمد مصطفى الحسين منصور
    يهدف هذا المقال الى تفسير سبب سقوط المشروع الحضارى الذى تغنت به دولة الانقاذ فى بداية عهدها. أرجو ان انوه بداية ان استخدام مصطلح "النفس السفلى" فى عنوان المقال ومتنها ليس المقصود منه المعنى اللغوى المهين، وانما هو تصنيف علمى سلوكى يعبر عن مرحلة ضرورية فى تطور الجنس البشرى. إن السبب الذى قاد الى فشل المشروع الحضارى الإنقاذى، هو نفس السبب الذى أدى الى فشل الاشتراكية فى النظام الشيوعى فى الاتحاد السوفيتى. وقد يبدو هذا الحديث تقعرا لا طائل منه لأن النظرة العجلى تسارع للدفع بأسباب دارجة لفشل المشروع الحضارى الإنقاذي لا تفسر الظاهرة ولكنه تبتسرها.
    وفى تقديرى أن كل الاسباب التى يسردها المحللون لفشل المشروع الحضارى الإنقاذى هى أعراض لمشكلة أعمق مما نظن. ولهذا السبب لعله من المفيد ان نستطرد قليلا فى الأسباب الحقيقية التى قادت لفشل المشروع الشيوعى كمدخل لفهم أسباب سقوط المشروع الحضارى الإنقاذى رغم اننا لم نكن نرى فيه مشروعا ولم نرى فيه حضارة. وبما أننى أعتقد ان فشل هذا المشروع يكمن ليس فى فكرته فحسب ولكن أيضا، وبصورة اكبر، فى طبيعة تدين الذين يحملونه، فلا بد ان يكون تقسير هذا السقوط المدوى تفسيرا دينيا.
    كنت دائما استغرب قول الاستاذ محمود محمد طه فى كتابه " الرسالة الثانية من الإسلام " .... وفى الحق أن الشيوعية لا تختلف عن الرأسمالية، الا اختلاف مقدار فهى كالرأسمالية، مادية فى الأصل، ولكنها أكفأ منها، من حيث المقدرة على تحقيق الوفرة المادية، وعدالة توزيعها، وما ينبغى أن نخدع عن هذه الحقيقة بملاحظة العداوة النائرة بينهما، فانما هى بمثابة العدواة التى تكون بين الفرق المختلفة فى الدين الواحد فهى عداوة لا تدل على اختلاف المنبت كما تدل على وحدة الأديم الذى تقوم عليه هذه الفرق المتناحرة".
    لم يكن مزاجى اليسارى ، قبل ألتزامي الفكرة الجمهورية، يستسيغ فكرة "وحدة الأديم" هذه بين الفكر الماركسى والفكر الرأسمالى، كما أن تدريبى الأكاديمى لم يساعدنى كثيرا فى "بلع" هذه العبارة الغريبة حقا. وكنت أبحث دائما عن الكيفية التى تشاركت بها الماركسية والرأسمالية وحدة أديمهما مع إختلافهما الإبستمولجى العميق الذي يدل على الاختلاف النوعى لمنبتهما على الاقل من الناحية الشكلية. وكان اختلاف المنبت هذا فى تصورى سببا فى تبائن مناهجهما الفكرية ووسائلهما العملية وغاياتهما السياسية، كما كان سببا ليس عصيا على الفهم لاختلاف السياسات والمنطلقات التى دفع بها كليهما لسوح العمل السياسى التطبيقى والسياسات العامة.
    وهذه تخريجات لا تفوت بطبيعة الحال على الأستاذ محمود لأنها من البدهيات التى لا يتناطح فيها كبشان فى مجالات الاستدلال الأكاديمى. ففى حين تنظر الماركسية الى الملكية الفردية لوسائل الانتاج كمنبع لكل الشرور فى المجتمعات البشرية واساس التمائز والاستحقاقات الطبيقية واستغلال الانسان لأخيه الانسان، يرى الفكر الرأسمالى فى موؤسسة الملكية الفردية دافعا للإبداع والنمو الاقتصادى والتطور التقنى وذلك لما توفره من حوافز للأفراد للإبداعات التى يجنون من ورأئها ارباحا تزيد من طلاوة حياتهم ورفاهيتها. والسؤال الذى يطرح نفسه بشدة هو: كيف يتشارك هذان القطبان المتنافران اديما واحدا ومنبتا مشتركا؟ والاجابة تكمن فى أن كليهما يعبر عن موقف معين واطار مرجعى لما يطلق عليه الصوفية "النفس السفلى" ويسميه الأستاذ محمود الأنانية المتسفلة.
    يقول الاستاذ محمود ان النفس نفسان: نفس حيوانية سفلى ونفس انسانية عليا. اما التفس السفلى فقانونها دائما هو استجلاب اللذة والهروب من الألم، أما النفس العليا فقانونها دائما هو أن يرى الفرد مصلحته فى مصالح الاخرين، أن يؤخر نفسه ويفدم الاخرين، أن يكون أول من يجوع واخر من يشبع كما دعى النبى الكريم لال بيته. وهى كما تمناها فيلسوف المعرة شعرا بقوله: فلا هطلت على ولا بأرضى* سحائب ليس تنظم البلاد. ولا يجب يفهم من هذا الاستطراد ان النفس السفلى تتكون من مستوى واحد ولكنها طبفات عقلية تسير فى مراتب متدرجة للاعلى تتفاوت فى مقادير الأنانية السفلى، وليس الاختلاف بينها وبين النفس العليا اختلاف نوع وانما هو اختلاف مقدار يتمثل فى ان كلا النفسيين انانية ولكن الانانية السفلى تبحث عن لذة انية حاضرة حتى لو تعارضت مع مصالح الاخرين، بينما تبحث النفس العليا عن مصالحها بترك لذتها الانانية السفلى ابتغاء الحصول على لذة اكبر ومتعة خالدة وهذا ما يحض عليه الدين والتدين منذ أن نشأ الدين.
    فحوافز النفس السفلى للعمل والانجاز هى المصلحة الشخصية الخاصة (self-interest)، وصاحبها تدور حساباته دائما حول المكسب والخسارة والتكلفة والمنفعة. هذ هى الطبيعة البشرية الأولى. وهى بهذا المعنى اقرب الى الفكر الرأسمالى وهو تعبير عنها. هى نفس رأسمالية تميل للاستحواز والتملك واستجلاب المنافع ودرء التكاليف. وفى هذا الاطار ليس غريبا ان نجد أن جميع اساليب التفكير وادوات العمل وتقنيات اتخاذ القرارات التى طورها الفكر الرأسمالى الحديث فى مجال الإقتصاد والإدارة والسياسات العامة تركز بمسميات مختلفة على مسائل التكلفة والمنفعة والربح والخسارة والعقلانية والكفاءة والفاعلية. وغنى عن القول أن كل البشر العاديين –الا من رحم ربى من طلائع الانسانية- تنطوى فى اهابهم هذه النفس السفلى. وتشبر الا من رحم ربى هذا الذين عرفوا طبيعة هذه النفس وطفقوا يطورونها ويهذبونها يأساليب العبادة والتقليد للعمل النبوى.
    وبما أن هذه النفس السفلى لا تكون دائما ناجحة فى كسبها الحياتى المادى، وربما تكون فى وضع استغلالى بئيس وظالم من قبل النفوس التى كسبت واغتنت وكنزت فانها فى هذا الوضع تعبر عن نفسها بالدعوة لقيم النفس العليا من غير اقتناع بها، كالدعوة للمساواة، والزهد فى الدنيا، والإشتراكية، وصاحبها فى واقع الأمر يتمنى ان يغتنى ويكنز ويكون فى وضع المستغل - بكسر الغين- وليس المستغل بفتحها. فاذا توفق فى مسعاه هذا فانه يتحول ايدولوجيا الى الفكر المحافظ الذي يأبى التغير ويحض على المحافظة على الوضع الراهن واحترام الملكية الخاصة ونكون الرأسمالية فى هذه الحالة هى التعبير عن وضع النفس السفلى، بعد أن كان التعبير عنها فى حالتها الأولى عن طريق المثل العليا ولكنها فى الحالتين هى ... هى.
    والنفس العليا يطبيعة الحال نفس اشتراكية حقيقية ومحبة للخير وزاهدة فى حطام الدنيا وليس اليها من سبيل فى رأى الاستاذ محمود الا عن طريق ترويض النفس السفلى والارتقاء بها عن طريق التقليد الواعى لقدوة التقليد النبى محمد عليه الصلاة والسلام- الاشتراكى الحقيقى الوحيد فى التاريخ البشرى. وهذه هى وسيلة التدين الوحيدة. وقد كان الفكر الرأسمالى والفكر الماركسى هو تعبير عن هذه النفس السفلى وهى... هى وحدة أديمهما...!! وهى هى منبتهما المشترك.
    ما قلناه عن الماركسية والرأسمالية ينطبق تماما على الدين والتدين. فيمكن ان يحصل الشخص على ارفع الشهادات الدينية ويقرأ كل ما كتبه الأوائل والمحدثين عن الدين، ويحفظ القران بحروفه السبعة، ويتبحر فى كتب الأحاديث بخاريها ومسلمها، ثم لا يكون متدينا ولم تتحرك نفسه قيد أنملة من محيط النفس السفلى. ويكون مظهره الدينى هو مطيته لتحقيق مطامعه الشخصية ومتطلبات نفسه الخربة. ولهذا السبب كان الأستاذ محمود يردد دائما أن ديننا ليس دين قراءة وانما هو دين عمل. وان وسيلة العلم قيه "واتقوا الله ويعلمكم الله، ويقصد من ذلك ان وسيلة التدين- اى نقل الفرد على مكث وتدرج من انانيته الجاهلة الى انانيته العليا- هى الرياضة الروحية عن طريق العبادة والتقليد النبوى. وفى غياب هذا فان الفرد يعبر بتدينه عن مصلحته الشخصية بالغ ما بلغ من التحصيل النظرى فى علوم الفقه وذلك عن طريق شعارات الدين من زهد وانتظار الاجر فى الاخرة والتواضع وقيم الدين الفضلى الأخرى.
    ولأن الدين فى هذه الحالة يعبر عن مطامع النفس السفلى فانه لا يختلف من حيث ماديته عن مادية الشيوعية والرأسمالية التى قال عنها الاستاذ محمود فى كتاب الرسالة الثانية. ولهذا السبب جاء اصحاب الانقاذ فى بداية عهدهم "وفرطقوا " اذاننا بشعارات من مثل "هى لله .... لا للدنيا ولا للجاه"، و "لا لدنيا قد عملنا"، "ولتكن كلمة الله هى العليا" وتطبيق الشريعة، والمشروع الحضارى. والعارفون الذين نالوا حظا من علم النفس من تجربتهم السلوكية فى الدين، والذين يعرفوت التواءات واحابيل النفس السفلى، كانوا يعرفون ان اصحاب الانقاذ يكذبون علموا بذلك او لم يعلموا. فالمتدين العارف لنفسه لا يمكن ان يصرخ و"يكوريك" فى العلن بان جاء به من اجل الله ويخشى ان يتقول بكل تلك الدعاوى العريضة ويمنعه ادبه مع الله وحياءه منه أن يتمطى بكل تلك الدعاوى العريضة الله خوفا من المكر الالهى.
    وكما تحولت الشيوعية فى الاتحاد السوفيتى السابق الى رأسمالية الدولة، و تحول قادتها بدواع نفوسهم السفلى الى رأسماليين يمتعون انفسهم واهليهم فى القصور الصيفية ومتع الرأسمالية المحرمة فى الخفاء، عبرت نفوس الإنقاذيين السفلى عن نفسها قبل الانقاذ –لأن جلهم كانوا من المعوزين ومتوسطى الحال- فى بداية شرة الانقاذ بشعارات الاسلام وقيمه الزاهرة من زهد فى الدنيا، وبعث لشريعة الله وقيمها،والمساواة وغيرها، ثم لما دالت لهم السلطة وتمكنوا فيها تغيرت ايدولجية النفس السفلى فيهم من كل ذلك وقادتهم للتعبير عن نفسها بعد ان تغير وضعها وطفقوا يبحثون عن مصالحهم الشخصية بكل وسيلة محرمة كالفساد المالى، واكل المال العام ، وأكل مال اليتامى، والتطاول فى البنيان ببناء الأبراج والتوسع فى الدنيا والسفه والمبالغة فى مناسباتهم. وكما قال احد الظرفاء " دخلوا الناس الجوامع بالقوة وهم دخلوا السوق"، والسوق هو اله الرأسماليين والرأسمالية. والسؤال الان هو: هل كان هذا النفر الإنقاذى متدينا –نفوس عليا أو درجة منها- ثم افسدتهم السلطة وأظهرت نفوسهم السفلة ؟ كلا ... فهم قد كانوا دائما نفوسا سفلى ولكن بتغير اوضاعهم تغير تعبير النفس السفلى الايدولوجى عن نفسها فأصابهم ما أصاب رصفائهم فى الاتحاد السوفيتى وغيرها من التجارب الفاشلة. وتوقف الان تماما صليل تلك الشعارات الطنانة وصمتت الى الأبد. ولكن صدقونى اذا سقطت الإنقاذ الان وجاء الى الحكم الان معارضيها فان نفس القصة ستكرر نفسها وتنتج الدولة النفس السفلى نفسها فى شكل قشيب مرة اخرى. انها دولة النفس السفلى يا احباب.


    حريات وسودانائل
                  

02-11-2014, 03:30 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    فوق
                  

02-11-2014, 05:02 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: باسط المكي)

    شكرا يا باسط
                  

02-11-2014, 05:11 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    د. أحمد الحسين ..
    تحية طيبة ..

    في البدء كتر خيرك على الكتابة وممارسة فضيلة التفكير في المعاني وأما بعد ..
    في يقيني أنك وضعت قناعاتك أنت ثم طفقت تبحث عن تبريراتها ..
    لذلك جاءت خلاصاتك محدودة بقناعاتك الذاتية التي انطلقت منها ..
    ولا عيب في ذلك عدا أن أي عملية استدلالية وهي في سبيلها للتعميم generalization تتطلب الاتفاق على البدايات ..
    والبدايات هنا هي قناعاتك انت وهي غير متفق عليها وبالتالي لا تصلح ان يتم تعميم استدلالاتها ودلالاتها على البشرية ..

    على سبيل المثال ..
    نجد أن البشرية عرفت مفاهيم النفس العليا والسفلي كثيرا و بصورة تشمل كل الثقافات تقريبا ..
    الا أنك تنطلق من تفاسير جزئية جدا لهذا المفهوم في صيغته الدينية الإسلامية ..
    ثم وتحصرها وبعد ذلك بالذي ورد عن الأستاذ محمود محمد طه ..
    ثم وتحصرها ومن بعد ذلك بالذي فهمته انت عن محمود محمد طه ..

    لذلك عندما تقرأ البشرية هذا التعميم الاستدلالي لمفاهيم كبيرة جدا في التاريخ الإنساني كالاشتراكية على سبيل المثال ..
    ستتفاجأ البشرية تماما ان السبيل لادراك الاشتراكية لا يمر الا عبر التقليد النبوي .. بمعني تقليد نبي الإسلام .. والذي هو الاشتراكي الحقيقي الوحيد في التأريخ بحسبك !!

    غير ذلك نجد ان مسألة وسم البشرية بالخطيئة كمسألة بديهية ..
    كأن يكون الجوهر الإنساني بطبيعته مستقرا للنفس السفلى ,, ومن ثم لا سبيل من الفكاك من هذه الدناءة البشرية الا بعملية تطهير ديني مستمرة وشاقة لنيل مرضاة الاله ومن ثم الارتقاء لمراتب النفس العليا كل بحسب جلده ومثابرته .. هذا التصور يحتاج لمراجعة دقيقة .. ونعم هناك الكثير من الاسانيد التي قراتها للأستاذ محمود محمد طه غير أنها تبقى عندي إجتهاد ما زال يحتاج للكثير من المراجعة .. ولربما يطيب لى تصور او افتراض الطهارة الإنسانية بموجب التكريم الإلهي والنفس الإلهي في أرواحنا كمقابل لافتراضنا آثمين ابتداءً .. فذلك الحين من الدهر الذي لم يكن فيه الانسان شيئا مذكورا قد مضى على أية حال !!

    النقطة دي جوهرية في طرحك وتمثل الأساس الذي ارتكزت عليه .. فالإثم أو النفس السفلى هي المحرك الرئيسي للشرور .. هذه قد تمر في نهاية الامر ولكن .. أن تكون النفس السفلى هي المحرك الرئيسي نحو المعاني الجميلة باعتبار أن ذلك لا يتم بالاصالة وانما إدعاء فارغا وعجزا ونقص الحيلة .. فدي مسألة لا يمكن ان تمر هكذا ..

    تحياتي و ودي ..
    وعذرا فالمجال لا يسمح بطرح الأفكار بالتفصيل وانما إشارات هنا وهناك ..
                  

02-11-2014, 05:53 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: محمد حيدر المشرف)

    شكر ا جزيلا اخى الاستاذ محمد المشرف
    تحيتي ومحبتى واشكر لك هذا الرد الحصيف شكلاا ومعنى
    بطبيعة الحال انا لا يمكن ان اكتب الا انطلاقا من قناعاتى هذه بديهية لم تنكرها على انت فيما كتبت ولكنك تنكرها على ضمنا.
    اولا مقهوم النفس السفلى كما استخدمته لا يحمل معنى سئ فى حد ذاته ولا يصم شخص بعينه بالسؤ او بالشر ولكنها حقيقة "علمية"
    تصف مرحلة من مراحل التطور من الحيوانية للبشرية. ولذلك ليس هناك مجال لقولك اننا لا يمكن ان نقول ان تلك المعانى الجميلة خرجت من نفس شريرة
    بل ان كمال الفرد فى رحلته للكمال لا يمكن ان يأتى الا من خلال معرفته لنفسه هذه. فالاشتراكية مثلا بدأت بذرتها الأولى فى الحسد الذى يكنه "العندهم" نحو "الماعندهم"
    وتطور هذا المعنى البسيط مع تطور البشر من مستوى النفس الحيوانية لمستوى النفس البشرية وهى اكثر لطافة . فما فولك بعبارات اشتراكية او قل ماركسية مثل "الحقد الطبقى"
    والصراع الطبقى وغيرها والتى يمكن ان نعتبرها تطوير لتلك المفاهيم البسيطة.
    انا اكتب فعلا قناعاتى وكما تعلم فى البحث العلمى لا تسريب على الكاتب اذا لم يخفى قناعاته. والفكر العلمى هو الفكر الذى يعرض نفسه للتخطئة (Verification) والتمحيص وانا اطرح
    قناعاتى بهذا المعنى فاا قبلت فالحمد لله والا فكل الاحترام لمن برفضها
    لك الشكر الجزيل
                  

02-11-2014, 07:42 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    عزيزي د. احمد ..
    شكرا جزيلا ..

    دعنا نطارد هذه المعاني بشيء من التفصيل علًنا ندركها ..

    قلت ..
    Quote: اولا مقهوم النفس السفلى كما استخدمته لا يحمل معنى سئ فى حد ذاته ولا يصم شخص بعينه بالسؤ او بالشر ولكنها حقيقة "علمية"
    تصف مرحلة من مراحل التطور من الحيوانية للبشرية. ولذلك ليس هناك مجال لقولك اننا لا يمكن ان نقول ان تلك المعانى الجميلة خرجت من نفس شريرة


    هناك عدة إشارات هنا ..

    الأولى ذكرتها انا ضمنا بتضمين منطوق الاية الكريمة عندما أشرت الى أن ذلك الحين من الدهر الذي لم فيه الانسان شيئا مذكورا قد ولى .. اذن فعين ما استدللت أنا به هو عين ما رددت به أنت .. فإن كنا نصف عملية ارتقاء مستمرة تبدأ من سحيق الإنسانية وتنتهي عند راهننا .. وكنا نرهن تقلب أحوال الانسان فيها وتأرجحه بين النفس السفلى والعليا بعملية الارتقاء المستمرة هذه .. واستحضرنا مفاهيم أستاذنا الكبير محمود محمد طه في السياق .. تحديدا وهو يبشرنا بان طلائع الانسان الأعلى قد آن أوانها .. .. باستحضار كل هذا المشهد الفلسفي فسنجد أنفسنا إزاء رحلة قد بدات من سحيق النفس البشرية والتأريخ سادت فيها النزعات الفردية والغرائزية المحضة كمحرك أساسي للفعل الإنساني, ومنها إنطلقت رحلة التاسيس للإنسانية الرحيمة والارتقاء البشري بصورة شديدة البطء شهدت تدخلات عديدة من السماء لتحفيزها مرات عديدة ومتكررة ختمت بالرسالة المحمدية ..

    هذا المشهد بكلياته يتفق حوله ويختلف الناس بيد أنه لا يخدم تفسيرك أن الاشتراكية تنطلق من ذات المكون "غير المحمود" للراسمالية وأنت تشير للنفس السفلى وتأطرها بتكييف ديني لدين لا يدين به أربعة أخماس البشرية ... لذلك ليس غريبا أن يكون الرسول الكريم محمد بن عبدالله بحسب طرحك هو الاشتراكي الحقيقي الوحيد والا سبيل لبلوغ الاشتراكية الحقيقية الا بتقليده وأن أي اشتراكية لا تمر من خلال هذا المسار هي بالضرورة اشتراكية زائفة .. وليست زائفة فحسب بل وتصدر عن النفس السفلى للإنسان ..

    اذن على اختلافي الشديد مع هذا التأطير الصارم للاشتراكية الحقيقية بسياج ديني محكم ومانع .. اري أن المقدمة التي استندت عليها لا تخدم حتى هذه النتائج التي اختلف معك فيها .. ذلك أن العديد من المجتمعات الإنسانية قد تطورت بمعزل عن الدين الإسلامي وعن الأديان السماوية او الموسومة بالسماوية (قناعتي ان كل الأديان سماوية في نهاية المطاف) .. بل وقد نجد العكس صحيحا أن بعض المجتمعات الإنسانية قد تطورت إنسانيا وحضاريا و وجدانيا ونفسانيا بأفضل من المجتمعات الدينية سواء إسلامية كانت او مسيحية او يهودية .. اذن ربط الارتقاء البشرى نحو الوجدان السليم وسيادة معاني الخير والجمال والقيم العليا .. لا يمر حصرا من بوابة الدين .. مطلق دين .. وبالتالي لا يمكن نفي المعاني الجميلة عن البشر لمجرد كونهم لا يتبعون لدين محدد ولا تتوجه دواخلهم لتلك المعاني من نافذته الوحيدة ..

    سقطت الاتحاد السوفيتي كنموذج (لم تسقط الاشتراكية) لذات الذي أشرت اليه انت .. وتماما كما سقط نموذج دولة المدينة (لم يسقط الإسلام) بعد اقل من 30 عاما من وفاة الرسول .. كما وسقطت الامبراطوريات لذات العوامل.. بيد أن ارجاع هذه العوامل لتفسير ديني واحد حول تقسيم النفوس واحتكار افضلها غير صحيح من وجهة نظري المتواضعة .. بمعني كان هناك في التاريخ الإنساني اشتراكيون عظماء وأنقياء وحقيقيين وأصحاب نفوس عالية جدا ناضلوا من أجل الاشتراكية والعدالة الاجتماعية وأقاموا بنيانها الفلسفي والفكري وشادوا لها أمجادا وصروحا شاهقة وقدموا للبشرية الكثير من المعاني السامية .. وتماما كنظرائهم في الإسلام وفي المسيحية وفي اليهودية وفي البوذية الخ .. هذا هو قطار البشرية .. وتلك هي محطاتها الوضيئة .. محطة في المدينة المنورة .. وأخرى في بيت لحم .. وثالثة في لينيغراد .. ورابعة في بكين .. وخامسة في رفاعة .. وغيرها .. وغيرها !!

    مودتي

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 02-11-2014, 07:52 PM)

                  

02-12-2014, 08:49 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: محمد حيدر المشرف)

    اخى العزيز محمد تحيتي
    انت تقول فى الرد على
    Quote: الأولى ذكرتها انا ضمنا بتضمين منطوق الاية الكريمة عندما أشرت الى أن ذلك الحين من الدهر الذي لم فيه الانسان شيئا مذكورا قد ولى .. اذن فعين ما استدللت أنا به هو عين ما رددت به أنت .. فإن كنا نصف عملية ارتقاء مستمرة تبدأ من سحيق الإنسانية وتنتهي عند راهننا .. وكنا نرهن تقلب أحوال الانسان فيها وتأرجحه بين النفس السفلى والعليا بعملية الارتقاء المستمرة هذه .. واستحضرنا مفاهيم أستاذنا الكبير محمود محمد طه في السياق .. تحديدا وهو يبشرنا بان طلائع الانسان الأعلى قد آن أوانها .. .. باستحضار كل هذا المشهد الفلسفي فسنجد أنفسنا إزاء رحلة قد بدات من سحيق النفس البشرية والتأريخ سادت فيها النزعات الفردية والغرائزية المحضة كمحرك أساسي للفعل الإنساني, ومنها إنطلقت رحلة التاسيس للإنسانية الرحيمة والارتقاء البشري بصورة شديدة البطء شهدت تدخلات عديدة من السماء لتحفيزها مرات عديدة ومتكررة ختمت بالرسالة المحمدية ..

    أولا الية التى أشرت اليها هى تتحدث عن البشر قبل ظهور العقل وهى تشمل الجمادات وكل الكائنات التى لم تتزين بزينة العقل. وحديثى انا عن النفس السفلى يتركز على مرحلة البشرية والتى دخل فيها العقل للمسرح. ثم الحديث عن النفس السفلى والنفس العليا يتعلق بتطور الفرد من مرحلة البشرية لمرحلة الإنسانية. وتطور الأمم والأفراد الذى ذكرته الى وقتننا الحالى هو تطور فى مستويات النفس السفلى حيث ذكرت أنها ليست على مستوى واحد ويتفاوت البشر فى هذه المستويات.
    Quote: هذا المشهد بكلياته يتفق حوله ويختلف الناس بيد أنه لا يخدم تفسيرك أن الاشتراكية تنطلق من ذات المكون "غير المحمود" للراسمالية وأنت تشير للنفس السفلى وتأطرها بتكييف ديني لدين لا يدين به أربعة أخماس البشرية ... لذلك ليس غريبا أن يكون الرسول الكريم محمد بن عبدالله بحسب طرحك هو الاشتراكي الحقيقي الوحيد والا سبيل لبلوغ الاشتراكية الحقيقية الا بتقليده وأن أي اشتراكية لا تمر من خلال هذا المسار هي بالضرورة اشتراكية زائفة .. وليست زائفة فحسب بل وتصدر عن النفس السفلى للإنسان ..

    انا قلت أن المثل العليا فى الأشتراكية تستخدم للتبرير للمصلحة الخاصة. ويمكنك أن تلاحظ هذا فى تغير الخطاب الإشتراكى نفسه. الاشتراكية هى اشواق الفقراء للمساواة والعدل وغيرها من القيم الرفيعة ولكن الأنسان لا يدعو لهذه القيم العليا الا حينما تعبر عن مصلحته الشخصية. الاشتراكية خرجت من النفس السفلى وهى فى حالة كونها معبرة عن مصلحتها والرأسمالية خرجت بنفس الصورة وتعبر عن حالة أخرى. انا لم أقل قيم الاشتراكية قيمة سفلى ولكنى قلت أن الماركسية خرجت من نفس المنبع الذى خرجت منه الرأسمالية. نعم سقطت الاشنراكية الماركسية ولم تسقط الاشتراكية ولكن السؤال هو: لماذا سقطت. لأن النفوس التى تبنتها تحولت الى المعسكر الاخر حينما دالت لها السلطة فانهار البناء الاشتراكى الماركسى وكأنه لم يكن. الاشتراكية هى من قيم النفس العليا وليس هناك من سبيل للتطور من نفوسنا الأنانية الى نفوسنا العليا الا بتقليد الاشتراكى الأول. انت لن تكون اشتراكى فقط لأنك قرأت كتاب رأس المال وفهمته وأقتنعت به وذلك لأن بذو ر انانية النفس السفلى لا يغيرها قراءة كتاب ولهذا السبب بالتحديد فشلت تجارب المتدينين والاشتراكيين. انظر الى كوريا الشمالية ثم حدثنى عن قيم الاشتراكية. اسف لهذا الرد المبتسر بسبب مشغولياتى ولكن واصل وسأواصل معك. مع تحياتى وتقديرى
                  

02-12-2014, 04:48 PM

Adel Mohammed Abdulrahman
<aAdel Mohammed Abdulrahman
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    موفق يا بروف فوق
                  

02-12-2014, 06:02 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: Adel Mohammed Abdulrahman)

    كل الشكر يا عادل على المرور ورفع البوست
                  

02-13-2014, 01:21 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

02-13-2014, 09:40 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)


    الأخ الفاضل \ د . أحمد الحسين وضيوفك المحترمين .

    لكم كل التحية والتقدير .. وكما عودتونا دومآ علي المواضيع الشيقة .

    وانا اقتبس كلام الرجل المحنك محمد المشرف وله كل الاحترام .

    Quote:
    ذلك أن العديد من المجتمعات الإنسانية قد تطورت بمعزل عن الدين الإسلامي وعن الأديان السماوية او الموسومة بالسماوية (قناعتي ان كل الأديان سماوية في نهاية المطاف) .. بل وقد نجد العكس صحيحا أن بعض المجتمعات الإنسانية قد تطورت إنسانيا وحضاريا و وجدانيا ونفسانيا بأفضل من المجتمعات الدينية سواء إسلامية كانت او مسيحية او يهودية .

    وحتي يومنا هذا اخي محمد كل المجتمعات التي فصلت المعتقد عن الدولة هي التي تنعم اليوم باتطور والامن والسلام
    والاستقرار .والعكس صحيح كما قلت . وباختصار لقد اصبح المعتقد مشكلة من مشاكل الشعوب الحياتية اليومية التي يعيشها
    وبذات بعدما اختفت الديانات الكلاسيكية الاصلية وظهرت ديانات اخري تحمل اسمها بذات في الديانة الاسلامية . ومشكورين
    ولي قدام .. واكيد لي عودة .

    (عدل بواسطة مني عمسيب on 02-13-2014, 09:42 PM)

                  

02-14-2014, 08:25 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: مني عمسيب)

    الأخت الأستاذة الفاضلة منى
    شكرا على الدخول والتحية للأستاذ محمد المشرف
    وشكرا على التعليق على اخينا محمد
                  

02-15-2014, 01:05 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

02-15-2014, 05:26 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    Quote: Mohamed Siddig · Khartoum, Sudan
    So exciting script >> Thank yu.
    رد ·
    · ‏11 فبراير‏، الساعة ‏09:51 صباحاً‏

    BIG like
                  

02-15-2014, 06:31 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: مني عمسيب)

    شكرا يا منى وشكرا يامحمد صديق
                  

02-16-2014, 06:40 AM

Adel Mohammed Abdulrahman
<aAdel Mohammed Abdulrahman
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

02-16-2014, 09:27 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: Adel Mohammed Abdulrahman)

    جزيل الشكر يا عادل ودمت
                  

02-16-2014, 09:05 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    فوق
                  

02-16-2014, 10:18 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    عزيزتي منى عمسيب ..
    تحياتي ..

    كلماتك قلادة يا واضحه ..
    و.. واضحه دي تحمل معناها في أقصاهو البعيدة .
    وليس الكلام ده مجاملة ولكنه عين الحقيقة كما أراها وأقرأها في صفحات المنبر ..
    والوضوح مجلبة لكل الذي تواجهين في صفحات المنبر ..

    سأواصل في هذا الخيط مع استاذنا أحمد ..
    وستواصلين معي هنا وهناك (عتود الدولة) ..
    فامهليني ريثما أعود للتعليق هنا وللكتابة التي أتمناها أن تكون مفيدة لي في استقصاء بعض المعاني الحايمة في بطن هذا البوست الممتع ..
    لاسيما ونحن مازلنا على مشارف الفكرة الجوهرية .. انهيار المشروع الحضاري ع!!

    مودتي الفائقة ..
                  

02-17-2014, 08:03 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: محمد حيدر المشرف)

    تشرف يا استاذ محمد
    ارجو ان تقرأ ايضا المقال الاخر بعنوان انتبهوا ايها السادة
    مع عاطر تحياتى
                  

02-17-2014, 03:30 PM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  

02-18-2014, 09:13 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة النفس السفلى فى السودان ........ وانهيار المشروع الحضارى (Re: د.أحمد الحسين)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de