سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 00:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2014, 05:05 AM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم..

    فاطمة أحمد إبراهيم
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    التعديلات المعلقة معروضة في هذه الصفحة غير مفحوصة
    فاطمة أحمد إبراهيم (أول سيدة سودانية تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في مايو1965 ومن أشهر الناشطات في مجال حقوق الإنسان والمرأة والسياسة في السودان).
    • من مواليد الخرطوم 1932 م.
    •تلقت التعليم الأولي في المدرسة الأرسالية بودمدني. تلقت التعليم الأوسط بمدرسة أم درمان الوسطي وتلقت التعليم الثانوي بمدرسة ام درمان الثانوية.
    •من الدفعة الأولي التي قادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان.
    •عملت بالتدريس بالمدارس الأهلية بعد أن رفضت مصلحة المعارف تعينها لأسباب سياسية.
    •من ابرز العاملات في الحقل النسائي ورغم أنها لم تكن من العشر الوائل اللاتي اسسن الاتحاد النسائي الا انها عملت منذ لجنته التمهيدية الأولي بعد تاسيسة وظلت عضواً قاديا ً به وتولت رئاسته بين1956-1957 وفي الستينات.
    •أشتركت في تكوين هيئة نساء السودان أبان الحكم العسكري عام 1962 م وكان عضو في اللجنه الأولي للهئية. •أنشات مجلة صوت المرأة التي اسهم في إنشائها عدد من اعضا الاتحاد النسائي وأصبحت رئيسة تحريرها. •جعلت من صوت المرأة منبرا ً فكريا ً معاديا ً للحكم العسكري مما جعل المجلة عرضة للتعطيل أكثر من مرة. •لعبت دورا ً بارزا ً في ثورة أكتوبر 1964م وكانت عضوا ً في جبهة الهيئات. •أول سودانية تدخل الجهاز التشريعي بالبلاد حيث فازت في دوائر الخرجين في انتخابات عام 1956 م. وبعد ثورة 21 أكتوبر 1964 دخلت البرلمان.
    •تفرغت للعمل النسائي وبذلت الكثير في سبيل المرأة السودانية في النضال السري والعلني.
    •أشتركت في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية وقادت عددا ً منها.واختيرت رئيسة للأتحاد النسائي الديمقراطي العالمي International Democratic Women’s Union عام 1991 وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية أفريقية مسلمة ومن العالم الثالث له. وعام 1993 حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award.
    • منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 م لجهودها في قضايا النساء واستغلال الاطفال.
    •أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ أحد ابرز قيادات الحزب الشيوعى السودانى و(رئيس اتحادعمال السودان ونائب رئيس الأتحاد العالمي لنقابات العمال) حتى إعدامه في يوليو 1971 م.
    وام لولد واحد.
    مؤلفاتها:-[عدل]

    طريقنا للتحرر عام 1966 م.
    حصادنا خلال عشرين عاماً.
    المرأة العربية وصور التغيير الاجتماعي.
    حول قضايا الأحوال الشخصية.
    قضايا المرأة العاملة السودانية.
    آن آوان التغيير ولكن..!
    أطفالنا والرعاية الصحية.
    انظر أيضا

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9_...A7%D9%87%D9%8A%D9%85
                  

02-05-2014, 05:06 AM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: mohamed hussein)

    سيدة السودان الأولى عبر التاريخ..
    أسأل الله لك دوام الصحة والعافية..
                  

02-05-2014, 05:07 AM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: mohamed hussein)
                  

02-05-2014, 05:09 AM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: mohamed hussein)
                  

02-05-2014, 05:18 AM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: mohamed hussein)
                  

02-05-2014, 05:23 AM

mohamed hussein
<amohamed hussein
تاريخ التسجيل: 11-03-2009
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: mohamed hussein)

    ممكن مساعدة في تحميل الفيديو..
                  

02-05-2014, 05:52 AM

الجنيد حمد
<aالجنيد حمد
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: mohamed hussein)

    التحية للسيد الفاضلة / فاطمة احمد ابراهيم

    فهي اهل للاحتفاء والفخر بها

    والتحية للمراة السودانية بصفة عامة



    ....
    تحياتي





                  

02-05-2014, 08:20 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: الجنيد حمد)

    فاطمة أحمد ابراهيم
    8/4/2004
    جريدة الصحافة


    أنا لا أود هنا ان أرد على كل ما جاء في مقالك بجريدة الصحافة بتاريخ الاحد 14 مارس 2004م لانه لا يستحق الرد. ولكني اود ان اذكرك بانني لم استعمل الخطاب الديني الآن فقط. فقبل انتمائي للحزب، اصررت على مقابلة عبد الخالق محجوب سكرتير الحزب، لأتأكد من موقف الحزب من الدين الاسلامي. فأكد لي انهم لا يعادون الاسلام او أي دين آخر. لان الاسلام ليس السبب في اضطهاد الشعوب واضطهاد المرأة. بدليل ان اغلبية النساء في الجنوب لسن مسلمات وبرغم ذلك لم يساوين باخواتهن في الشمال. ونفس الشيء ينطبق على المواطنين في الجنوب. هذا وأود ان اذكرك بانني عضو في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، وبرغم ذلك لم تعترض السكرتارية ولا اللجنة المركزية على استعمالي للخطاب الديني، فمن انت، وما هو موقعك في الحزب الشيوعي، وفي الاتحاد النسائي لتحاسبيني على استعمال الخطاب الديني، انت وامثالك يا شادية قد اجرمتم في حق الحزب الشيوعي.. وعرضتموه لاتهامات باطلة، نفرت منه قطاعات من جماهير الشعب السوداني. وبهذا اصبحتم سندا للقوى المعادية له. ولقد فات عليكم ان الاغلبية الساحقة من جماهير الشعب السوداني مسلمة. وفات عليكم ان السبب في انهيار الاتحاد السوفيتي، الذي نجح في القضاء على الاستغلال الطبقي والفقر، هو عدم توفير الحريات الدينية والحريات الشخصية.. وهنا اكرر (عدو عاقل خير من صديق جاهل).

    ونقطة اخرى اود التعرض لها.. هل شرب الخمر والتدخين يشكل اساءة واشانة سمعة؟ فاذا كان كذلك، فلماذا لا ننتقد من يمارسنه، خاصة وانهن يمارسنه علنا.. فاذا كانت الممارسة سرا، كان يمكن الاكتفاء بشكوى داخل الحزب، وبالمناسبة انا اعرف هذه الحقيقة منذ مدة طويلة، وأعرف غيرها الكثيرات اللائي يمارسن هذه العادات السيئة حتى عند الرجال، ولكني لم اتعرض لها ولا لغيرها. اما الآن فقد اوضحت السبب في البيان الذي أصدرته. واسمحي لي هنا ان اسألك: اذا كانت هذه الممارسة السيئة تتم علنيا ومعروفة لدى الكثيرين، فكيف تعتبرينها قذفا واشانة سمعة، وتقع تحت طائلة قانون العقوبات السوداني كما ذكرت. يحدث هذا فقط، اذا ثبت انها لا تمارسه علنا او سرا، وانه اتهام باطل. واثارتك لهذا الموضوع مرة اخرى تؤكد صحة: (عدو عاقل خير من صديق جاهل). وآمل يا شادية ألا تكون الدكتوراة التي حصلت عليها في علم القانون، لأن المصيبة ستكون اكبر. هذا ولا يفوتني ان اذكرك بان النقد والنقد الذاتي من مباديء الحزب الشيوعي الذي نصت عليه لائحته. ونقد الحركات النسائية وقياداتها، امر لابد منه بعد التحليل الموضوعي، لنصل الى الوجهة السليمة والاساليب الصحيحة. خاصة وان الحركات النسائية وتوجهاتها متعددة ومختلفة، وهنالك فرق بين النقد الموضوعي، والهجوم الحاقد، وما ورد في مقالك يقع تحت الاخير، لانك يا شادية غير ملمة بتاريخ الحركة النسائية ويبدو أنك لا تعرفين الكثير عن الإتحاد النسائي ، تاريخه وانجازاته والانقسامات التي حدثت فيه. ولا تعرفين عن صوت المرأة، ولا عن اتحاد نساء السودان التابع للاتحاد الاشتراكي حزب السفاح نميري، والا لما اتهمتيني بانني استهدفت زميلاتي في الحركة النسائية وفي الاتحاد النسائي. ذكر الحقائق لا يعتبر استهدافا. وتوثيق تاريخ الحركة النسائية يقتضي ذكر كل الحقائق. ثم لماذا استهدفهن؟ وفيما احسدهن؟! وقد شغلت منصب الرئيسة منذ عام 1956م عن طريق الانتخاب الحر الديمقراطي، باشراف لجنة مستقلة، وحتى عام 1970م حين تم تعطيله بواسطة الدكتاتور السفاح نميري، بعد انقسام مجموعة كبيرة من قياداته، وتكوينهن لاتحاد نساء السودان التابع للاتحاد الاشتراكي، لماذا استهدفن، وكنت اول امرأة تدخل البرلمان وقدمت حقوق المرأة التي اعدها الاتحاد النسائي وقد اجيزت كلها. واصبحت المرأة السودانية الوحيدة التي نالت المساواة في كل العالم. الامر الذي اهل الاتحاد النسائي لنيل جائزة حقوق الانسان من الامم المتحدة، والوثيقة المرفقة تثبت هذه الحقيقة، وهكذا اصبح اول تنظيم ينال تلك الجائزة والاخير حتى الآن. اما عن شخصي الضعيف الذي تعرض لاستهدافك فانني لن ادافع عن نفسي، فقط اطلب منك ان تسألي شقيقتك زاهية عن استقبال شعبنا العظيم لي بعد غياب ثلاثة عشر عاما عن الوطن. وحتى بعد نشر مقالاتي وردودي، كان احتفال مدني مشرفا.. وهذا تكريم للاتحاد النسائي واعتراف بما انجزه، وتقدير لمساهمتي فيه.. جماهير الشعب تعرفني يا شادية، بأكثر مما تعرف اللائي ظللن يحكن المؤامرات ضدي
                  

02-05-2014, 08:28 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    صرخة عائدة من السودان: فرقوا بين الاتحاد النسائي والحركة «الأنثوية»
    فاطمة أحمد إبراهيم *

    دفعني لمناقشة هذا الموضوع، أمران كان لا بد من حسمهما حتى تتضح الحقيقة أمام أعضاء الاتحاد النسائي خاصة، والسودانيين، نساء ورجالا، عامة. الأمر الأول هو الهجوم المركّز على الاتحاد النسائي وقياداته، بأنه رجعي ومتخلف. والأمر الثاني، هو عدم إلمام الكثيرات والكثيرين، وحتى من بين أعضاء الاتحاد النسائي، بالفرق بين الحركة النسائية، وعلى رأسها الاتحاد النسائي، وبين حركة «الفيمنيزم»، التي أرى انها تعني في الغرب «الانثوية» وليس النسوية، والتي نشأت في بلدان الغرب الرأسمالية وكيّفت وضع النساء هناك وأسلوب حياتهن، ثم انتشرت في معظم بلدان العالم، على أنها الوضع الأمثل والنموذج لتحرر المرأة، حتى أن بعض المثقفات والمثقفين السودانيين أصبحوا يروجون لها. ونتيجة لذلك، فقد شاع بين بعض المثقفات والمثقفين السودانيين، استعمال كلمة «جندر» للتعبير عن التمايز النوعي بين الذكر والأنثى.
    والسؤال الآن: لماذا تستعمل بلدان الغرب في التسمية «الحركة الأنثوية» وليس «الحركة النسائية»، أي Feminist Movement، وليس Women"s Movement؟..
    السبب هو أن بلدان الغرب، وعلى رأسها أميركا وبريطانيا، تركز على المرأة كأنثى، بإبراز جمالها وتعريتها وإبراز مفاتنها، ولا تهتم بذكائها وإنتاجها الفكري ومهاراتها وتطويرها، وتستعملها في الأفلام السينمائية والأغنيات العاطفية، وفي مسابقات الجمال ومعارض الأزياء، وفي الدعايات التجارية مثلها مثل السلعة. هذا مع العلم بأنه ليست كل النساء جميلات، وبرغم ذلك لم تساوهن مع الرجال في الحقوق ولا في مواقع اتخاذ القرار، والأسوأ من ذلك، أنهن، أي النسوة، استعضن عن المساواة بالرجل في الحقوق وفي مواقع اتخاذ القرار، بالاسترجال والتشبه بالرجال في الزي وفي حلاقة الشعر، وفي طريقة المشي، وحتى في ممارسة العادات الضارة. وهكذا أباحت الأنظمة الرأسمالية للمرأة السفور لدرجة ما يشبه العري، واستعاضت به عن التحرر من الاضطهاد والظلم، وأباحت لها التشبه بالرجال في حلاقة الشعر وارتداء أزيائهم، بدلاً من مساواتها بالرجل في الحقوق وفي مواقع اتخاذ القرار.
    لكن برغم ذلك، لم تشبع غريزة الرجل الجنسية، وأصبح اغتصاب النساء والأطفال ظاهرة منتشرة في بلدان الغرب، مما دفعهم لعقد مؤتمر ببلجيكا قبل سنوات لمعالجة الظاهرة. ولإثبات كل ما تقدم، فقد رأيت كل ذلك في البلدان الغربية التي زرتها أثناء وجودي بالخارج خلال ثلاثة عشر عاما، والأسوأ من ذلك ما رأيته من مناظر تروج للشذوذ في جامعة كاليفورنيا ـ لوس أنجليس ـ أثناء وجودي فيها عندما فزت بالدرجة الأولى في المنافسة المفتوحة التي نظمتها الجامعة لاختيار باحثة أو باحث لإعداد بحث عن المرأة في أي قطر أفريقي. وهذه الجامعة هي من أكبر الجامعات في أميركا، وعميدة الكلية هي البروفيسورة سوندرا هيل، التي اشتغلت وعاشت مع زوجها بالسودان لفترة طويلة، وقد هالني أن تبرّر ذلك، بأنه دعاية لمحاربة الإيدز، وهذه كذبة كبرى، لأن مرض الإيدز لا ينتشر عن طريق القبل، ولأن اللوحات التي رأيتها لم ترد فيها كلمة ايدز، ولا يوجد مثلها في كل أنحاء الجامعة، فهل الإيدز محصور في مكتب عميدة كلية الجنس فقط؟، بالطبع كلا.. إن ما دفعني ويدفعني للحديث عن سوندرا هيل، لأنها سعت وتسعى لنشر مبادئ حركة الفيمنيزم في السودان، ولها تلميذات وتلاميذ هنا، يروّجون لأفكارها، أفكار حركات الفيمنيزم المنتشرة في بلدان الغرب وغيرها، وليس هذا وحسب، بل ان بعض المثقفات السودانيات يركزن اهتمامهن على ذكر وحصر النظريات والحركات النسائية في العالم، وهي كثيرة جدا، لكن كان يجدر أن نرصد نتائجها وحصيلتها بالنسبة للمرأة في القطر الذي نشأت فيه، وهذا أمر في غاية السهولة حتى لا نتوه مع تلك النظريات التي لم تحقق للنساء المساواة بالرجال، وإحصائيات الأمم المتحدة خير شاهد على ما ذكرت، ويكفي أن نلقي عليها نظرة لنتأكد من أن النساء في بلدان الغرب، وعلى رأسها بريطانيا والولايات المتحدة، اللتين نشأت فيهما الحركات النسائية منذ قرون، وانبثقت فيها تلك النظريات النسوية المتعددة، لم تحقق للمرأة المساواة، وظلت مجرد حبر على ورق، لكنها النظرية الماركسية فقط، التي حققت للنساء المساواة في البلدان الاشتراكية، وعلى رأسها الاتحاد السوفياتي، لكن كل ذلك انهار مع انهيار المعسكر الاشتراكي، وقد انهار برغم إنجازاته نتيجة لعدم توفر الديمقراطية والحريات الدينية.
    وإذا ما عدنا للغة الأرقام، كلغة قاطعة، فإحصائيات الأمم المتحدة التي تبرز وضع المرأة في الولايات المتحدة زعيمة العالم وبريطانيا العظمى تقول:
    إن عدد النائبات في البرلمان البريطاني 57، بينما عدد النواب 593، هذا في حين ان عدد النساء في بريطانيا أكبر من عدد الرجال بنسبة 5 %، وبالرغم من أن النساء في بريطانيا قد نلن حق التصويت في عام 1918، وفي الولايات المتحدة نسبة النساء في البرلمان تبلغ 5.1 % من عدد النواب، وبالرغم من أن المرأة قد نالت حق التصويت في عام 1920 .
    أما نسبة عدد النساء لعدد الرجال في مجالات العمل، فتقول الأرقام ما يلي:
    * في الولايات المتحدة، تبلغ نسبة النساء العاملات 50 % مقابل 77 % للرجال.
    * في بريطانيا، تبلغ نسبة النساء 46 % مقابل 71 % للرجال.
    * في فرنسا، تبلغ نسبة النساء 45 % مقابل 71 % للرجال.
    * في السويد، تبلغ نسبة النساء 55 %مقابل 71 %على التوالي.
    وهكذا يتضح أن المرأة في أميركا وبريطانيا، زعيمتي العالم وكل البلدان الغربية، لم تتساو مع الرجل في الحقوق ومواقع اتخاذ القرار، والسبب في ذلك انهم ركزوا على المرأة كأنثى، وعلى العلاقة الجنسية بينها وبين الرجل داخل مؤسسة الزواج وخارجها، وليس بصفتها مواطنة تكوّن مع الرجل أساس المجتمع.
    وأخيراً، وبعد هذه الفذلكة، نأتي للسؤال المهم وهو: ماذا حققت حركة الفيمنيزم، وغيرها من الحركات النسائية التي ورد ذكرها في أوراق عدد من المثقفات السودانيات؟ وماذا حققت البروفيسورة سوندرا هيل وغيرها للمرأة الأميركية؟.. والإجابة حسب إحصائيات الأمم المتحدة، لا شيء على الإطلاق!..
    والسؤال نفسه موجه لكل السودانيات اللائي يؤيدن حركة الفيمنيزم: ماذا قدمن للمرأة السودانية على أرض الواقع؟.. اصدار بضعة كتب عن أفكار حركة الفيمنيزم لا تسمن ولا تغني من جوع. وفوق ذلك، فإن قيادات الاتحاد النسائي واعضائه، إذا لم يتمسكن بقيم الشعب السوداني وأخلاقياته، فلن يحظين بأي احترام أو تأييد، ولن ينجح الاتحاد النسائي في توسيع قواعده. وأقدم دليلاً وإثباتاً لذلك، ما حدث في احتفال تكريمي بمدينة عطبرة، فقد وقف ممثل حزب الأمة في لجنة التكريم، وذكر أنه تعرّض لنقد شديد من بعض أعضاء حزبه لاشتراكه في لجنة تكريمي، وذكّروه بنقدي للصادق المهدي في الصحف وبشريط الفيديو الشهير، وفوق ذلك بأنني شيوعية، فكان رده أن فاطمة تستحق، لأنها ليست ملحدة، «وبِت بلد مستورة»، ومتمسكة بتقاليد شعبها وقيمه، ولم يقل لأنها رئيسة الاتحاد، ولا لأنها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، ولا لأنها عبقرية زمانها التي حققت للمرأة وحدها كل شيء. وليس هذا وحسب، بل ان ذلك الاستقبال الرائع في المطار ودار الرياضة بأم درمان وعطبرة وفي العباسية، الذي أحاطني به الشعب السوداني، بعد غياب ثلاثة عشر عاماً عن الوطن، ليس موجهاً لي شخصياً، إنما هو استفتاء في سلوكنا وفي قيم الاتحاد النسائي، والدليل على صحة ذلك، أن قيادات حركة الفيمنيزم اللائي عدن إلى الوطن، والموجودات بالسودان، لم يقابلن بمثل ذلك التكريم على الإطلاق، وهذه هي المفاهيم التي دفعت الحزب الشيوعي الى أن يصر على وضع بند خاص في لائحته ينص على ضرورة التمسك بالسلوك والقيم والأخلاق السودانية.
    وعليه، فإن ممارسة التدخين وشرب الخمر، سلوك غير مقبول من قِبل الشعب السوداني، وبخاصة بالنسبة للنساء، وهذا لا يشكل أمراً شخصياً، بل هو محسوب ضد الاتحاد النسائي.
    وفي الختام، أرجو أن تسمحوا لي بأن أنقد نفسي لعدم إثارة هذا الموضوع منذ مدة طويلة، واتخاذ موقف واضح ضده.
                  

02-05-2014, 08:36 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: Mohamed E. Seliaman)

    اكثر امرأة في تأريخ السودان قدمت للمرأة السودانية
    وعيها المبكر جدا السباق جعهلا تفكر في امور كثيرة تحسن وضع المرأة

    بدات الحركة النسوية بداية متقدمة على كل بلاد الجوار وللاسف انتهت بالفقاسات والافران وعرس ذو النورين
    والجهة التانية بطرحتي وبنطلوني حتى افرغن الحركة النسوية من معناها.. كثير من القضايا المحتاجة لها المرأة حقا في كل السودان اهملت تماما
    مثل قوانين النفقة والزواج والطلاق والضمان الاجتماعي لللعجزة والاطفال والارامل من الفئات غير المنتجة التي تعاني كثيرا,
    والان الاعتداء الجنسي والعنف المنزلي..


    من مؤسسات جمعية ربات الببوت انتظمن الننساء فيها في كل البلاد
    وهي جمعية تسهل المواد الغذائية مثل الصندوق يضعن النساء سهم محدد وتشتري المواد التموينية بسعر الجملة
    والفاضل يقسم لهن حيث يساعدهن على التوفير لديها قصة طريفة في هذا الموضوع
    قالت ان امام الجامع في مكان سكنها جعلها امر راتب ان يحذر منها الناس وحينما بدأت جمعية ربات البيوت ارادت زوجته الدخول معهن ولكن سرا
    وكان لها ذلك فكانت تحضر التقسيم وكل واحدة معها علبة حينما تخرج الارباح توضع في علبة كل من المشاركات
    نصيبها مر وقت والامام مستمر في التحذير يوما زوجته اغتاظت منه سالته يا حاج الفترة الفاتت دي كلها حسيت اكلنا مختلف ولا فيه شيئ قال لها لا قالت ليه انا شاركت معهم
    وهي مرة عديلة ما عندها عوجة وكمان وفرت قروش وورته العلبة سالتها فاطمة ماذا قال قالت ليها لب العلبة وفات.


    الله يديها طولة العمر هي حقا امرأة قدوة في كل شيئ في ثقافتها وفي احترامها لنفسها وفي حشمتها..
                  

02-05-2014, 08:43 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: د.نجاة محمود)

    وأقدم دليلاً وإثباتاً لذلك، ما حدث في احتفال تكريمي بمدينة عطبرة، فقد وقف ممثل حزب الأمة في لجنة التكريم، وذكر أنه تعرّض لنقد شديد من بعض أعضاء حزبه لاشتراكه في لجنة تكريمي، وذكّروه بنقدي للصادق المهدي في الصحف وبشريط الفيديو الشهير، وفوق ذلك بأنني شيوعية، فكان رده أن فاطمة تستحق، لأنها ليست ملحدة، «وبِت بلد مستورة»، ومتمسكة بتقاليد شعبها وقيمه، ولم يقل لأنها رئيسة الاتحاد، ولا لأنها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، ولا لأنها عبقرية زمانها التي حققت للمرأة وحدها كل شيء. وليس هذا وحسب، بل ان ذلك الاستقبال الرائع في المطار ودار الرياضة بأم درمان وعطبرة وفي العباسية، الذي أحاطني به الشعب السوداني، بعد غياب ثلاثة عشر عاماً عن الوطن، ليس موجهاً لي شخصياً، إنما هو استفتاء في سلوكنا وفي قيم الاتحاد النسائي، والدليل على صحة ذلك، أن قيادات حركة الفيمنيزم اللائي عدن إلى الوطن، والموجودات بالسودان، لم يقابلن بمثل ذلك التكريم على الإطلاق، وهذه هي المفاهيم التي دفعت الحزب الشيوعي الى أن يصر على وضع بند خاص في لائحته ينص على ضرورة التمسك بالسلوك والقيم والأخلاق السودانية.
    وعليه، فإن ممارسة التدخين وشرب الخمر، سلوك غير مقبول من قِبل الشعب السوداني، وبخاصة بالنسبة للنساء، وهذا لا يشكل أمراً شخصياً، بل هو محسوب ضد الاتحاد النسائي.
    وفي الختام، أرجو أن تسمحوا لي بأن أنقد نفسي لعدم إثارة هذا الموضوع منذ مدة طويلة، واتخاذ موقف واضح ضده.
                  

02-05-2014, 12:46 PM

Dr Salah Al Bander
<aDr Salah Al Bander
تاريخ التسجيل: 11-17-2006
مجموع المشاركات: 3070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: Mohamed E. Seliaman)


    قامة سامقة من قامات السودان ...
    يحفظها الله من كل مكروه ... ومن محاولات الحركة "الأنثوية" لشطب نضالها ...
    وتضحياتها وتشويه تاريخها....
                  

02-05-2014, 01:47 PM

ياسر منصور عثمان
<aياسر منصور عثمان
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 4496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيدة السودان الأولى فاطمة أحمد أبراهيم.. (Re: Dr Salah Al Bander)

    التحية للاستاذة فاطمة احمد ابراهيم

    ونسأال الله ان يمتعها بالصحة والعافية..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de