الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر )

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-25-2014, 09:30 AM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر )

    المرؤه في الناس الحمد لله في شارع الله الواحد دا قاعده وبكثره وبما انو م بنسمع بقينا الا سرق قطع تدثر بالطلح اغتصب حتي تخاف تمرق في شارع الله دا !
    وكمان كل القصص بس سماعيه لا نحن لا جيرانا لا اصحابنا لا حصلت في حلالنا
    المهم اي القصص دي ممكن تكون في وكتيره او قليله بس حتي القيمه القليله بتتحسب شاذه ولا يعتمد عليها ...كمان للان الناس تتلم بمحنه في الافراح وتتوسد الاراضي في البكيات وهي راضيه ومافي احساس نحن مالنا النسيج الاجتماعي لسه بخير اي نعم ما عادت الاشياء كما كانت بس لسه الناس في الشارع بترد السلام
    وجدا بنعرف نستنكر وندين ونشجب بس ماكتير بنمدح الحاجات البعمله السوداني الاصيل في المواقف الصعبه جدا في وقتها
    اها ح احكي عن قصه حصلت معانا امس تحديدا بصراحه الشهامه بتعجب وشديد
    المهم ونحن راجعين من مناسبة امس بعد واحده تقريبا والمناسبه حقة اولاد خالنا في الدامر وكلنا نسوان في العربيه موصلنا ابن خالنا العربيه حرنت اي حرنت اللحظه ديك قلت ياريت لو جا كارو ساي نرجع بيت العرس والمدينه نائمه تماما يمين بالله ناس الشرطة ديل مرو فينا كذا مره ما وقفو سالو خير مالكم ..بس جاء عمك رجل اربعيني او بداية الخمسينات وقف سلم وسال عن الحاصل عرف مشكلتنا بنزين والبنزين مافي بس ما اتردد لحظة ساق السواق ودارو طلمبات البلد كلها ما لقو نقطة واحده
    لمن ربك رب الخير قالو وصلو طلمبة قريبه لمصنع الشمال للاسمنت ويا للعجب لقو بنزين! ...اتنين اتحركت العربيه ولله الحمد وصلنا في امان الله الراجل الشهم مشي قدام عربيتنا لمن نزل في لفة العكد اذا اهل العكد ديل
    وماعرفنا اسمو بس شكرا للزول الشهم الاهلو العكد .
                  

01-25-2014, 09:53 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    اختنا مها
    السلام عليكم
    تحية عكادية خالصة، وما قام به هذا الرجل هو الواجب، ونرحب بكم في (العكد)
    والعكد لمعلومية القراء تقع في الوسط بين عطبرة والدامر وهي عاصمة الاسمنت في السودان (يوجد بها مصنع الراجحي، ومصنع السلام ومصنع الشمال)
    اما عطبرة فهي أمنا الثقافية، درسنا في مدارسها وتزودنا منه بزاد الشخصية العطبراوية المبنية على التسامح حيث ضمت عدد ضخم من العمال من شتى بقاع السودان
    وأهديك بهذه المناسبة مقالي الذي كتبته ذات ساعة شوق لعطبرة بعنوان : قطار الشوق رحلة وجدانية في ربوع عطبرة... التي كانت


    Quote: ونهر هائج فيه فورة شباب وهو آت في اندفاع وتهور وكأن لا أحد مثله، نهر تختلف اسماؤه بين البلاد، فهو في السودان (نهر عطبرة) وفي الحبشة (تكازي)، تعددت الاسماء والنهر واحد، ويلتقي الشاب المندفع بشيخ وقور هو النيل، شيخ صقلته تجارب المسافة الطويلة التي قطعها زحفا والتقى فيها بمئات القبائل وملايين الافراد، مسافة تزود فيها برفد الروافد واتسع صدره لعبث الخيران, إذ هي حاملة اليه الجيف والقاذورات، وما أن يتخلص النيل من رعونة النيل الازرق واستهتاره إلا ويجد في عطبرة فتى متمردا آخر لا يظهر الخضوع له بل يعانده في اصرار ويضع خطا فاصلا بينهما إمعانا في التحدي، لكن وبعد مسيرة عدة كيلومترات يكتشف العطبراوي المغرور أن الصدام لا يجدى وأن التفاوض ممكن وأن مجرى الحياة يتسع للجميع، فتذوب الفواصل وتتلاشى الخطوط ويسير مع النيل مسيرة سلام طويلة .
    طيور تتراقص فوق صفحة العطبراوي تقتنص بعض سمك أعمى الطمي عينيه، والموسم دميرة، لكن لا دميرة عند العطبراوي، بل اكتساح سريع ثم انحسار أسرع منه، أنظر حولي فأرى (أدروب) وثلة من قومه يكافحون لإنقاذ كمينة طوب وجه النهر إليهم إنذارا باخلائها فانصاعوا مجبرين، أما الكوبرى الهرم الذي يربط بين عطبرة والدامر الرابض على صفحة الماء فقد كان وكأنه مالك الحزين يرقب غير مكترث كل ما يدور حوله مادا لسانه ساخرا للنهر الهائج، لكن عدم الإكتراث هذا يتحول إلى جزع وخوف عندما يخضع لسلطان قطار طائش, يعبره ويهزه هزا عنيفا، فاذا به يرتجف وتصيح قواعده وجوانبه، ولا يتنفس الصعداء الا بعد ان يمر القطار، وكأنه كابوس ثقيل قد جثم على صدره فتصبح الدقائق المعدودة عنده وكأنها دهورا.
    (الجو) قرب العطبراوي بقعة هي جنة السكارى ومأوى كل من ينشد الحرية ويهوى الإنفلات من القيود، سماء أرض (الجو) غيومها خيالات (الطاشمين)، وسحب الخريف التي تتشكل كما يحلو لها تصنع أزقتها الخاصة في السماء محاكية أزقة المكان المتعرجة، دلوكة (الجو) تهز الوجدان، وترانيم الشاربين و قهقهاتهم و ( الليلة هوي يا ليل) تنطلق في نشاز لا يلبث ان يتناغم عندما تحمله الاصداء بعيدا فلا تملك السحب الا ان ترقص طربا، اصوات (الجو) الصاخبة لا تقول سوى شئ واحد: نحن ابناء عالم آخر، عالم يختبئ بين اليقظة والاحلام، هنا تعطي رائحة البول والمريسة والعرقي المحتمية برائحة الشواء، تعطي المكان نكهة قل ان تجدها في مكان آخر. وتتدثر كل تلك الروائح برائحة شاطئ النهر المتخمرة وهو يجلب معه في فورة غضبه ارتالا من الزبل المتعفن والنباتات والاعواد وجذوع الاشجار، قاذفا بها في وجه ضفتيه، رافسا، صافعا ، وكأنه ينتقم منهما لتقييدهما حرية حركته في مجرى واحد، و لا يكتفي النهر بالرفس والصفع بل يدعو أفواج الذباب الى القدوم، ويلبي الذباب الدعوة فاذا به ليس ببارح غردا كشارب مترنم، بعضه بحجم عادي وآخر (جامبو) أخضر اللون، وتتشاكس أفواجه، وتلهو، ويتبارى أفرادها صعودا وهبوطا، ورواحا وغدوا، وكأن الجمع في مهرجان ، والنهر العنيد، وعن المدينة موقعه غير بعيد، لا يفوته وفي جريه الابدي، استراق السمع الى ضجيج المكان من صوت الصافرات المنطلقة من حناجر القاطرات، وأجراس العجلات المرحة ذات الأصوات الأنثوية، ونواقيس الكنائس ونداءآت المآذن، و تغريد الذباب، و دندنة الحالمين، وعربدة الهاربين من عالم الارض الى جو (الجو).
    نخيل الطليح على أطراف المدينة ينظر من عليائه إلى كل شئ، يراقب النهر ويراقب البشر لكنه يلتزم الصمت، فلايبوح لإحد بشئ مما سمع أو رأى، ومع وشوشة الريح يجيل النظر هازئا إلى سحب الدخان المنبعثة من الورش، و التي ترتفع مثله في الهواء لكنها ما تلبث أن تتلاشى، فيزداد يقينه أن ما ينفع الناس هو ما يمكث في الارض، وتتلقي سحب الدخان السوداء بسحب الغبار البيضاء التي تنفثها مدخنة شركة الاسمنت الرابضة على مقربة من الضفة الاخري للنهر، وتتخذ سحب كل جهة أشكالا شيطانية محاولة تخويف الأخرى ليخلو لها الجو وحدها، لكن هذا العراك بين الأبيض والأسود ينتهي شأنه شأن أي عراك بتوقيع إتفاق على الشراكة في المكان فكما اتسع المجرى للنهرين فالفضاء يتسع ايضا للونين.
    ورش النجارين والبرادين و المخارط والعمرة والمرمة والمخازن والمطابع ومكاتب العموم والهندسة وغيرها، تشكل جسدا واحدا تتحرك أعضاؤه على إيقاع صافرة مبحوحة تدوي بانتظام وفي توقيت دقيق، تعلن مرة عن بدء العمل ومرة عن الإنصراف منه للفطور و مرة أخرى عن العودة إليه، ومرة أخيرة عن إنتهاء ساعات العمل الرسمية، وكل هذه الإعلانات تتم دون كلل أو ملل ومع كل صافرة تتدافع ألوف العجلات عند البوابات دخولا أو خروجا، فلا يخامرك أدنى شك أن ما من عجلة خرجت للحياة من مصنع في هذا العالم إلا وكانت قبلتها عطبرة.
    وللعجلة جمال لا يحسه إلا عاشقوها، فهم يتفننون في زركشتها وتطريز سرجها وتزويدها بالمرايات والأنوار وتلميعها والإعتناء بها عناية الخواجة بكلـــب أو قط، لكن لا الكلــب ولا القط يمكن إمتطاؤه ولا هو بقادر على إيصال صاحبه إلى دار الرياضة أو سينما الجمهورية أو الى السينما الوطنية أو مسرح النيل أو قهوة ود البيه، أو مركز شباب المربعات، ولا هو بقادر على إيصالك لحفلة تحييها فرقة جاز السكة الحديد يطربك فيها عبد الله دينق ويغنى: ( هم نسونا وقالوا ما نسونا نتمنى دائما لو هم يجونا)، فتدليل العجلة دين مستحق والعناية بها بعض وفاء.
    والعجلات أنواع فمنها العجلة (العادية) ومنها العجلة (الدبل) ومنها عجلة السباق وللعجلة الدبل هيبة ووقار لا تخطئه عين الناظر وحسن خليفة العطبرواى كان لا يتنقل في ربوع المدينة إلا على عجلة (دبل)، ولما كانت الأقدار قد جرت بأن لكل أمرئ من دهره ما تعودا، فمن الطببيعي أن تكون عادة شرطة المرور في البلدة فرض الغرامات والجزاءات على كل عجلة أهمل صاحبها تزويدها بالفرامل أو الأنوار أو جرس التنبيه، ولهؤلاء حاسة سادسة لا تضل فيلتقطون المخالف حتى ولو اتخذ شكل إبرة في كوم قش.
    لا يعترض أهل عطبرة على قول الشيعة ألاسيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا على، لكن القول الفصل في عطبرة هو: لا عجلة إلا (رالي) ولا راديو إلا (فيلبس)، ويمكنك أن تضيف إلى ذلك قائمة طويلة من إعتقادات راسخة لديهم مثل لا ساعة إلا (رومر) ولا فول إلا (اليماني) ولا باسطة إلا (عبد الفتاح) ولا تسالى إلا (الحارث) ولا عطار إلا (ابو شنب) و لا بطل إلا (ديجانقو) ولا خائن إلا (بران). و لا هندية مثل عائشة بارخ. ولا فيلم الا (جانوار).
    من إشلاق البوليس حيث يقبع مطعم هناك قرب العطبراوي يجئ صوت محمد الامين الهادر منطلقا من أسطوانة، صوت يجارى النهر الفائر في قوته و يسير جنبا إلى جنب معه:
    جانا الخبر شايلو النسيم في الليل يوشوش في الخمائل
    هش الزهر وبكت الورود وسالت مشاعر الناس جدوال
    ويالها من مشاعر، سكبها بعضهم اسما فجاءت قرية (امبكول) من ارض الشايقية واصبحت حي من احياء عطبرة كتذكار عزيز القلب شايلو، وسكبها أخرون احزانا فجاءت (زقلونا) صيحة احتجاج على التهميش، ثم تمسك هولاء الذين زقلناهم بحبل (الامل) فاصبح فريقا جماهيريا له طبوله وراياته، ورافدا من روافد الكرة في السودان، امد فرق الخرطوم والفريق القومي في العصر الذهبي للكرة السودانية في السبعينات بالكثير من اللاعبين، وفي مباراة نهائية لكاس الدوري في ذلك الزمن الجميل فاز الهدف فريق الشوايقة على الأمل فريق المستضعفين في الارض، فخرج جمهور الشوايقة يغني مغايظا جمهور الأمل ( احمد سالم وين، قالوا لي سافر) على لحن اغنية الكاشف (أنا يا البلال وين قالوا لي سافر). واحمد سالم نجم عطبراوي اختطفه فريق المريخ من نادى الأمل ثم اصبح من مدافعي الفريق القومي. ويثأر الامل من الهدف في دورى آخر ويرقص جمهوره العريض طربا على كلمات ( في كل سنة، لعبة املنا ما احسنا) وهو لحن مأخوذ من اغنية للفنان الشعبي فيصل الخير غناها لمايو، لا تعصب ولا تخريب بل اهازيج واغاني تعبر عن السلام الاجتماعي الذي تعيشه المدينة، لسان هذا الجمهور وذاك الجمهور يقول غدا القاك يا صديقي في مطاعم الفول أو في اكشاك الليمون و غدا سنلتقي ايها الاهل في الورش و في المقاهى و في بيوت العزاء و في صفوف التنباك و سنتبادل القفشات والحلف بالطلاق والتعليق على احداث المباراة ولا مهزوم بيننا فالمنتصر هو الروح الرياضية وكلنا فخور باحمد سالم وعوض الحاج وشوقي عبد العزيز وزغبير وعبد الله موسى والطيب سند وشاكر وغيرهم من افذاذ اللاعبين الذين توجهوا من عطبرة نحو العاصمة ولا عبرة البتة من اى نادي جاءوا، من الامل أو من الهدف، من الشاطئ أو من الشبيبة. يكفي انهم من عطبرة
    ولا تنتهي قصة عطبرة مع الأمل فقد جاء الرشيد مهدي وانتج اول فيلم روائي سوداني طويل وفي استوديو امكانياته شديدة التواضع وهو فيلم آمال وأحلام وكانت عطبرة سباقة في هذا المجال مثلما كانت سباقة في مجال الرياضة حين اقيمت اول مباراة في السودان تحت الانوار الكاشفة في استادها العريق.
    وقبل الرشيد مهدي ومن إحدى ورش السكة الحديد جاء محمد بشير عتيق، استمد هذا الشاعر الموهوب من جداول المشاعر السائلة قصائده التى خرجت رحيقا وشهدا ونغما من نبع الالحان كرومة فاختلط ليل عطبرة بليل ام درمان، فاذا به يحول ليالي الاربعينات من القرن الماضي الى ليالي ساهرة، وقد انتقي عتيق من تلك الليالي (ليلة ساهرة) فريدة طبعت ذكراها في خياله وتجاوب معها كرومة فلحنها لحنا تكاد ترى -وانت تسمع -ضجيج الحفل ورقص الفتيات وحركة الفتيان. ليلة فيها من كل روضة عينة ومن كل عينة زهرة، روضة لابسة حلة وفيها الجمال تجلى و انار ظلامه فتيات مسفرات كالاهلة. لقد أتي هؤلاء الاوائل بما تقاصرت عنه همم ومواهب الأخير زمانهم جيل القرن الحادي والعشرين
    ويغير الجرسون الاسطوانة فتأتي مريا وصوت حمد الريح الناعم السلس الذي يماثل هدوء النيل يأتي مرددا:
    ليت لي يا مريا ازميل فدياس وروحا عبقريا
    فيخطر بالقلب صلاح احمد ابراهيم ويخطر بالقلب كبريائه وعزته
    وأنا منجم كبريت يتلظى
    كلما اشتم على البعد تعال
    وعطبرة كانت منجم كبريت انفجر مرات عديدة خصوصا في عهد مايو ومرة منها كانت ضد الوزير ابراهيم منعم منصور حين زاد سعر السكر نصف قرش، وخرج العمال يتظاهرون وهم يرددون (استقيل يا ثقيل) ويومها اضمر جعفر نميرى تمزيق عطبرة وكان له ما اراد، فوزع ورشها وشتت شمل عمالها وجاء بالكتيبة الاستراتيجية وهم عمال جاهزون للعمل لافشال اى اضراب يقوم به العمال المتمردون. و رغم ذلك لم تنقطع احتجاجات العمال ضد نميرى وهتافاتهم ( لو انت عنيد نحن حديد)
    كان للشيوعيين وجود كثيف في عطبرة قبل أن يدير الزمن لهم ولعطبرة ظهره، وسطعت في سماء عطبرة نجومهم اللامعة كالشفيع احمد الشيخ والحاج عبد الرحمن وقاسم أمين وكبج وغيرهم من كبار القوم، ولهم فيها قصص وطرائف لاتحصى، ومنها ان اجهزة الامن في عهد نميري ترصدت ذات مرة مجموعة قيادية منهم بغرض اعتقالهم وهم متلبسون بجرم عقد اجتماع سري، وحددت الاجهزة نقطة تجمعهم وتابعت تحركهم بعجلاتهم نحو المكان المخصص للاجتماع، لكن قبل الوصول نحو المقر تفرقوا، لقد تم الاجتماع وهم على ظهور العجلات، إذ ناقشوا ما يريدون نقاشه أثناء سيرهم في الطريق ثم انصرفوا سالمين.
    في العام الميلادي 350 وعند ملتقى عطبرة بالنيل وغير بعيد عن العكد, اعلن الملك عيزانا ملك مملكة اكسوم الحبشية عن عهد جديد، اعلن عن موت مملكة مروى وجاء اعلانه في نصب تذكاري كتب في مقدمته:
    ( انا عيزانا، ملك الملوك،ابن الأله، ملك اكسوم وحاكم حمير وريدان وسبأ وسالهين وسيدامو والبجة وكاسو المنتصر دوما)، وهذا يعني ان ملكه شمل اليمن والحبشة والسودان، ويقول في نصه ان الكوشيين اساءوا معاملة رعاياه من المانجورتو والهاسا وحنثوا بعهدهم فقام بقتالهم على مدى ثلاثة وعشرين يوما وقام بحرق مدنهم ونهب حبوبهم وأشار الى انه قام بالقضاء على النوبة السود والنوبة الحمر وطاردهم وسبى نسائهم وقتل رجالهم. ولا احد يدري ان كانت عطبرة قد اصابها بطش ذلك الملك او لم تكن في حيز الوجود، لكن وجود كنيسة تم بناؤها في العهود المسيحية في نفس المكان الذي وقف فيه عيزانا منتصرا، يمكن ان يستدل منه على ان المكان كان مأهولا وعامرا، ظلت آثار الكنيسة موجودة ثم اقيم في مكانها في عهد قريب سراى كان يمتلكه تاجر من عطبرة، وقد تم حرق السراي في ثورة اكتوبر، لم يكن الرجل صاحبه وزيرا ولا مرتشيا ولا علاقة له بالسياسة من قريب ولا بعيد، لكنها جماهير شحنت فلم تجد مكانا لافراغ تلك الشحنة سوى ذلك السراى فاحرق ودمر، فكانت غضبة الفقير على الغني ولا شئ غير ذلك. وبررت الجماهير غضبتها بان الموقع كان يتخذ مرقصا.
    عطبرة بنت كتشنر هذا ما يقوله مؤرخو الامبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس، لكن اهل الداخلة والسيالة وهما من احياء عطبرة، يقولون غير ذلك، انهم يقولون نحن اللبنة الاصلية ونحن النواة ونحن هنا قبل كتشنر وبكثير جدا، كتشنر لم يفعل شيئا سوى انه اقام ورش السكة الحديد عندنا، فالمكان كان مأهولا ومعروفا والقرى حول عطبرة تشهد لنا بذلك فقد كان لنا الكثير من العلاقات والمصاهرات معهم، خليوة وكنور والعكد وام الطيور والفاضلاب والهودي والمقرن، اما اسم عطبرة نفسه فتحمله قرية الى الجنوب الشرقي من عطبرة واسمها الحالي (اتبرة الفوق) وقريبا منها كانت المعركة بين محمود ود احمد وكتشنر وتحديدا في قرية النخيلة.
    السلام الاجتماعي في عطبرة كما اسلفنا أمر واقع و لا جدال فيه، نوبة ودينكا وجعليين وشايقية ومناصير وفلاته ورباطاب وبطاحين وشكرية وفور وبقارة وغيرهم من القبائل والعناصر، جاءت بهم السكة الحديد فاستقروا وتعاقبت اجيالهم ثم اصبحوا جميعا اصحاب مزاج عطبراوي، والمزاج العطبراوي ساهم في صنعه المسلمون والمسيحيون، فقدكان للاقباط دور مهم ومؤثر في حياة المدينة، في إدارة السكة الحديد وفي الحسابات والبنوك والصيدليات وكان الكثير منهم تجار اقمشة لا تبور لهم (طاقة) و لا يشق لهم (قماش)، لجودة بضاعتهم ومتانتها، ولا غرابة في هذا الجو المفعم بالتسامح أن وجدنا احد الشعراء وقد تغنى بحب فتاة مسيحية وحشد قصيدة بالمفردات المسيحية ، ثم انطلق بها صوت العطبراوي في اغنيته المشهورة:
    يا سلوة المحزون يا قيثارة القلب الجريح
    ويتحفنا شاعر الاغنية ببقية النظم الجميل:
    بخق بطرس يا فتاتي من شفى الرجل الكسيح
    بماري جرجس والصليب بالكنيسة والمسيح
    بالقس بالمطران بالجرس المرن على السفوح
    قداسة البابا المعمد بالشموع وبالذبيح
    ان ترحمي متعذبا يهواك في حب صريح
    كان اليمانية والشوايقة والاقباط هم العتاصر الفاعلة في حياة المدينة دون انتقاص لمساهمة العناصر الأخرى، فبقالة اليماني تجد فيها ما يخطر بالبال وما لايخطر بالبال، ومع اكتظاظها لا يفشل صاحبها في ايجاد مكان لتعليق صورتي عبد الله السلال وجمال عبد الناصر، و عند دكان اليماني كما قال احد شعراء حملنتيش (قدرة بوخها الملوي أذاني) ولم يكتف اليمانية بقدرة فول فقط امام الدكان بل اقاموا مطاعم لا تقدم سوى الفول، مطاعم لها جمهور عريض محتشدة بالرواد دائما وأبدا يحملون معهم البصل الاخضر والجرجير والطماطم والطعمية والجبن، ومع كل ذلك فان صحن الفول لا يسلم شرفه الرفيع من الأذى الا اذا اريق على جوانبه زيت السمسم وتناثرت على حوافه قرون الشطة الخضراء والحمراء. واليماني يستقبل كل هذه الحشود من العمال والباعة المتجولين والطلبة بصبر عجيب عرف به اهل اليمن ويستجيب لطلباتهم ونداءتهم ويدير الحركة بمهارة نادرة.

    وما ان ينتهى الفطور حتى يهرع جمهور العمال الى المقاهي الكثيرة ولكل طائفة منهم تمثل ابناء منطقة او أبناء مهنة أو مناصري حزب مقهاهم المفضل يرتشفون الشاي والقهوة ويتحدثون في السياسة والكورة والسينما ولا يخلو الأمر من اغتياب الكمندة او الملاحظ أو المأمور وآذانهم مرهفة لالتقاط صفارة العودة الى العمل، وفي تلك المقاهي كان (محمد عوارة) المشهور بابي جنزير لا يكف عن اطلاق النكات والتعليقات الساخرة وأبو جنزير كان من اخطر المجرمين وقد اتهم بعدة جرائم قتل وكان يستخدم فيها جنزير عجلة للقضاء على الضحية، ونسجت حول شخصيته اساطير عديدة وتخطت شهرته مدينة عطبرة.
    في مكتبة دبورة ومكتبة حنتبلى زحام على المجلات والصحف لا يماثله الا زحام الفول والصعوط، أو فلم بطله شامي كابور، والطائرة التى تأتي بالصحف يخفظ الناس مواعيد قدومها حفظهم لبرنامج مباريات الدوري، وعلى رفوف المكتبتين تجد تنافس القاهرة وبيروت واضح وجلى، كما ان الخليج يقول ايضا انا هنا.
    على رف المكتبة سلام من نوع آخر فالرف يقول انا كمجرى النيل وكسماء المدينة لدي متسع للجميع، فعلى هذا الرف ترقد مجلة الشبكة اللبنانية وعلى غلافها فتيات بملابس البحر الى جانب مجلة الوعي الاسلامي الكويتية، فمن اراد غيا فهاك هذه ومن اراد رشدا فهاك تلك، مصر تقدم الاهرام واخبار اليوم والاخبار والجمهورية وآخر ساعة والمصور والكواكب وحواء وسمير وميكي وروايات الهلال وسلسلة أقرأ، ولبنان يقدم الصياد والشبكة والجمهور والموعد والنهار والوطواط وسوبرمان والبرق، والخليج يقدم مجلة العربي والدوحة والوعي الاسلامي، وانتاج الخرطوم هو الآخر كثيف، الايام والصحافة والرأى العام والميدان والنيل والميثاق والسودان الجديد ومجلة الخرطوم والاذاعة والتلفزيون، وسوق الثقافة في عطبرة رائج يلتهم كل هذا الانتاج وكشك (عبد السلام التكروني) يبيع مرة اخرى ما تم استهلاكه من كتب ومجلات كبضاعة مستعملة وباسعار زهيدة، وارخص ما يبيع مجلة (الصين الجديدة) وعلى غلافها صورة لا تتزحزح لماو تسي تونغ
    عهد مضى وايام خلت وبعدها بدأت المدينة في تلقى الضربات، كانت اولى الضربات تفكيك منظومة السكة الحديد ثم اعقب ذلك خروج اليمانية وعودتهم الى بلادهم عند اكتشاف البترول في اليمن في بداية الثمانينات، ثم بدأت هجرة الاقباط نحو استراليا وكندا ودول غربية اخرى في التسعينات، واجهز الشوايقة على ما تبقي من رونق لعطبرة حين شدوا رحالهم نحو الخرطوم فخفتت حركة المدينة واختفت اسماؤها المضيئة. وفقدت الكثير من بريقها.
    أخنفى اليمانية وظهر الصينيون، كان اندماج اليمانية في المجتمع سهلا ولم يجد صالح ومحسن ويحى وعلى اى صعوبة في دخول بوابة المجتمع بينما وقف حاجز اللغة والثقافة بين اهل الصين والناس، كانت صور الصينين في مجلة الصين الجديدة تثير الدهشة لشدة تقارب اشكالهم، وما خطر بذهن احد انه سيأتي يوم يخرج فيه هؤلاء الناس من رحم المجلة الى واقع الحياة يأكلون الطعام ويمشون في الاسواق ويشيدون الكباري والمصانع والطرق.
    على وقع اقدام الصينيين استيقظت عطبرة فجأة لتجد انها على ابواب مستقبل زاهي وهي تجد نفسها مرتبطة برا ببورتسودان والشرق، ومرتبطة غربا عبر الكوبرى الجديد بالضفة الغربية حتى دنقلا وسيعوض الطريق والكوبرى فقدانها للسكة الحديد ولكن عودة السكة الحديد لابد منها لأن قدر عطبرة ارتبط معها، وتنتظر المدينة عودة مرفق السكة الحديد بشغف ولهفة، والى ذلك الحين سنغني مع فنان عطبرة (الذكار) صاحب الاغنية الاصلي الذي اعتزل الغنا،:
    قطار الشوق متين ترحل ترسينا

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 01-25-2014, 10:01 AM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 01-25-2014, 10:02 AM)

                  

01-25-2014, 11:24 AM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: Barakat Alsharif)

    سلامات Barakat Alsharif
    والتحيه عبرك لاهلنا في العكد كما قلت هو الواجب الا من كثرة م بنسمع قصص يخيل اليك ان الارض دارت ونحن درنا عكسها فيكون مثل هذه المواقف كمثل ذكري جميله وتطمئن النفس ان الخير باق في الناس رغم كل شي سئ
    وشكرا جدا للقطعه الادبيه رفيعة المستوي لي اليها عوده اكيده

    (عدل بواسطة مها عبدالمنعم on 01-25-2014, 11:27 AM)
    (عدل بواسطة مها عبدالمنعم on 01-25-2014, 11:55 AM)

                  

01-25-2014, 01:12 PM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    الحمد لله علي السلامه يامها
    وعبرك التحية لناس العكد
    هذه منطقة شهيرة جدا باهلها الكرام
    المترابطين
    ومن هنا سلام لاخي الغالي الشاعر العملاق
    عبد الرحمن محمد عبد الله ( خرساني ) وكل الاهل هناك
                  

01-25-2014, 04:14 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: علي الكرار هاشم)

    سلامات علي الكرار
    تسلم يارب
    فعلا ناس العكد معروفين بالكرم
    وان شاء الله تحاياك تصل للشاعر الكبير
                  

01-25-2014, 04:28 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    ياهو ده السودان
    السودان الاصيل
                  

01-25-2014, 06:13 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    سلامات عبد الحفيظ ابو سن
    صح ديل اهلي اهل الحاره
    اي نعم في قصص كتيره بتخلي الناس تخاف بس السوداني الاصيل اصيل لسه
                  

01-25-2014, 04:31 PM

حامد بدري
<aحامد بدري
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    مسا الشهامة والمروة
    سنة تسعين راجعين برضو من مناسبة زواج في عطبره والمواصلات زحمه والمدرسة فتحت مشينا الدامر مالقينا شئ رجعنا اتبرا ورجينا القطر تلاته يوم نايمين في المحطه وفي محل فول وباسطه شمال المحطة المهم الجوع كافر قطعنا القروش المعانا جت ورقدنا القش لاقرش لاتعريفه المهم لما فينا واحد لو لقيت بعد اربعين سنه مابنسا ملامحو جاي من حش التمر وقعد معانا اتونس بدون ايو مقدمات فهم الحاصل علينا وقرص لينا الفيها النصيب يعلم الله ده اكبر معروف مر بي في حياتي فعلا الناس هناك الكرم صفتوم ليهم التحيه
                  

01-25-2014, 06:19 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: حامد بدري)

    سلامات حامد بدري
    يعلم الله زي القصص دي عاديه وطبيعة في اهل عطبره البساطه والطيبه والشهامه
    يمكن النسيج الاجتماعي جدا مختلف لذلك هي مدينه تطبعت بخصائص وصفات خاصه بها
    وكتير بتمر في الحياة
                  

01-25-2014, 07:26 PM

على عبدالله بشير
<aعلى عبدالله بشير
تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 963

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    تحياتى أخت مها
    و ألف حمداً لله على سلامتكم
    فى بدايات 2003 كنت فى طريقى ألى كوستى و معى أسرتى
    بعد تعدينا منطقة نعيمة بحوالى كم و عشرين كيلومتر تقريباً
    فى الطريق على الجهة اليسرى كان يقف بوكس هايلكس
    به عدد كبير من النساء و الأطفال و الوقت منتصف النهار فى عز
    الصيف و درجة حرارة تتجاوز الخمسة و أربعون درجة و شاب سائق
    الهايلكس و معه طفل فى عمر العاشرة يقفون و معهم جالون فارغ و وصلة
    لسحب البنزين من وقفتهم أى سائق يدرك أنهم فى حوجة لبنزين ... وقفت
    جاءنى السائق وقال لى يا أبن العم والله قاطعين بنزين كان عندك أدينا
    معاى حريم و أطفال و فى الحر دا مويه ما عندنا ...
    كان معنا حافظة ماء قلت لولدى هات الحافظة أعطيتها للطفل قلت ليه أمشى
    أسقى الصغار و كان فضل شئ اسقى الحريم و سمعت دعاء النساء لى و عبيت له جالونه بنزين
    و قلت له سفرك بالحريم و الأطفال و من غير بنزين فيه مخاطره
    قال لى : جايين من مناسبة زواج و قلنا بوصلنا حلتنا لكن قطع بينا هنا ...
    فى السفر البعيد ياريت السائق يقدر المسافة و الوقود الذى معه ...
                  

01-25-2014, 07:37 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: على عبدالله بشير)

    سلامات علي عبدالله البشير
    النصيحه المسافه بين عطبره والدامر ماكبيره كلها ربع ساعه وفي جوطة المناسبات بتحصل زي الناس تستهلك العربيه كتير وقد م تنتبه الا لمن القدر يحصل
    والحزر واجب في كل الاحوال طبعا ربنا يسلم
    وربنا يبارك فيك وعيالك ان شاء الله
                  

01-25-2014, 07:40 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    الشئ من معدنه لا يستغرب
    فالعكد مثلها مثل قرى نهر النيل ومدنها الممتدة لا تعرف الا الكرم والشهامة
    وما غير ذلك نشاز
                  

01-26-2014, 04:18 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبد الله شم)

    سلام يامها

    وتحياتى لناس العكد جميعا

    ياخى عليك الله بلغى سلامى للشاعر الصديق حسب البارى سليمان
    شاعر نسانا حبيبنا المامنظور ينسانا..
                  

01-26-2014, 07:51 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: Balla Musa)

    Quote: ياخى عليك الله بلغى سلامى للشاعر الصديق حسب البارى سليمان
    شاعر نسانا حبيبنا المامنظور ينسانا..

    لاول مرة اعرف ان شاعر هذه الاغنية المحببة الى نفسي جدا بصوت العطبراوي والتي لا امل سماعها تكرارا وتكرارا هي لشاعر من العكد يسمى حسب الباري سليمان
    فما اروع شاعريته وما اصدق كلماته
    عليك الله بلغي خالص التحايا والامتنان على رقة هذه الكلمات التي بالصدفة وقبل سنين وجدتها يحتفى بها في احدى المنتديات الشامية واظنها لبنانية
    واظنها قد اعجبتهم كلماتها ونقلوها ولم يعرفو كم هي جميلة بصوت الشجئ النقي حسن خليففه العطبراوي
                  

01-26-2014, 07:57 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبد الله شم)

    Quote: لاول مرة اعرف ان شاعر هذه الاغنية المحببة الى نفسي جدا بصوت العطبراوي والتي لا امل سماعها تكرارا وتكرارا هي لشاعر من العكد يسمى حسب الباري سليمان


    اخونا عبد الله شم
    تحية
    مجرد تصحيح للمعلومة، حسب الباري سليمان ليس من العكد، وبالطبع يشرفنا جدا أن يكون من منطقتنا
                  

01-26-2014, 09:28 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: Barakat Alsharif)

    شكرا كثيرا بركات الشريف على التصحيح واهدي لك كلمات هذه الاغنية الرائعة

    \حبيبنا الما منظور ينسانا
    مالوسافر ودع ما غشانا
    حليل الخوة آلما قدر عشانا

    نسانا حبيبنا وعارف ريدنا هولو
    عشانو تمشي قلوبنا وراء رحيلو
    يسافر بيها لي دارو ومقيلو
    نقول فارقنا سافر ياحليلو

    نساهر ونشقى لو ينفع شقانا
    تسيل دمعاتنا لي شوقا وحنانا
    عشان ما يطرا ريدتنا ومنانا
    يذكر قلبو ايامو المعانا

    كيفن صابر مستحمل قليبو
    زمنا نساه ونسى إخلاص حبيبو
    يا معذبنا ما قادرين نسيبو
    نقول لابد إنو الشوق يجيبو

    وحات الريده ما بننسالو عشرة
    آه يا دنيا لو في بألو مره
    اتذكرنا آو بس طيفنا مرّ
    كان يا حليلو عرف الفرقة مُرة
    Quote: اخونا عبد الله شم
    تحية
    مجرد تصحيح للمعلومة، حسب الباري سليمان ليس من العكد، وبالطبع يشرفنا جدا أن يكون من منطقتنا
                  

01-26-2014, 09:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبد الله شم)

    الأخت الأستاذة مها

    تحية وسلام

    ترعرعنا في أتبرا ونحن نجاور أهل العكد ، كل زملاء الدراسة والعمل والجيرة كانوا من أهل هذي القرية الطيب أهلها
    والله لم أستغرب تصرف هذا الشهم النبيل

    دمتم
                  

01-26-2014, 11:43 AM

علي محمد الفكي
<aعلي محمد الفكي
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 3863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: ابو جهينة)

    شكراً مها عبد المنعم توثيقك لموقف شهامة ونبل الانسان السوداني
    فهذه هي اخلاق وقيم اهل السودان وما عداها دخيل
    شكراً للعكدابي الكلس
    وهو دا السودان
                  

01-26-2014, 01:58 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: علي محمد الفكي)

    حقيقي مندهش لاستغرابكم وحتي شكركم لرجل العكد (الناس هناك اتغيرت والله شنو؟؟)
    فما فعله الرجل لا يتعدي كونه واجب وبسيط جدا في تلك
    النواحي...
    وهو نفسه لو شكرتوه شكرا فايت الحد....لن يتوقف لكم ليسمع الباقي

    الناس في تلك النواحي والقري....اتعودوا أن يهبوا للنجدة قبل ان تطلب منهم
    ولا يعتبروها فعلا يستوجب الشكر....بكونوا مبسوطين وبس....
                  

01-26-2014, 03:46 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: nazar hussien)

    nazar hussien
    سلامات
    الحقيقه ما مستغربه وتعودنا علي مثل هذه المواقف كثيرا بس زي ماقلت الشهامه بتعجب وتجي في وكت ترد الروح
    الشكر من باب انه الدنيا بخيرا
                  

01-26-2014, 03:39 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: ابو جهينة)

    سلامات الاخ الاستاذ ابو جهينه
    ولا انا استغربت بل اعجبت بشهامة الرجل لنا صداقات جميله من زمن الدراسه الجامعيه ببنات من العكد
    الناس لسه كويسه رغم المحن والغرائب البتغزو الاخبار غزوا
    لك التحايا
                  

01-26-2014, 03:33 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبد الله شم)

    استاذنا حسب الباري سليمان شاعر شفيف وعطبراوي اصيل تعرفت عليه وانا صغيره اشارك مع عدد كبير من الاطفال في تقديم برنامج الاطفال الشهير باذاعة عطبره
    كبرنا وتفرقت بنا السبل الا انه شاعر شفيف انيق المفردات
    تسلم مره اخري عبدالله شم
                  

01-26-2014, 03:27 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: Balla Musa)

    سلامات Balla Musa
    استاذنا حسب الباري سليمان مقيم في العاصمه الخرطوم طير مهاجر كغالب ابناء المدينه في كل الدنيا
    بس الاكيد بكون بقرا مايكتب وان شاء الله تصله تحاياك
    وليك التحايا
                  

01-26-2014, 03:17 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبد الله شم)

    سلامات عبدالله شم
    صدقت يعلم الله ما مستغربه بل مطمنه
    وعشنا الحمد لله في مدينه نبيت للصباح بيوتنا فاتحه للضيف ومافينا خوان وتلاحم اجتماعي يظهر جدا في المناسبات وصلة القرابه الوحيده المعتمده الجيره والعشره قلت لنفسي صح البلد الوضع فيها سئ وجدا واكيد سودان م قبل 89 م سودان 2014 بس كمان المصائب البنقراها بتجيب المحقه الحمد لله النسيج الاجتماعي لسه بخير
    ولسه الحاجات الكويسه في وكتيره
                  

01-26-2014, 03:49 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    سلامات وشكرا
    للاخوه من نافذة الفيس محمد طاهر
    وعصمت الصادق
                  

01-26-2014, 04:02 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    ديل ناس الجود والكرم والشهامة

    التحية لهم
    عشنا سنوات طويلة جدا في دامر المجذوب وصادقنا بناتهم في المدرسة وكنا خير الصديقات

    والتحية لعطبرة الخضراء..

    وشكرا يا مها على البوست السمح الما الناس السمحة دي
                  

01-26-2014, 04:39 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: بلدة العكد التي تتوسط بين دامر المجذوب وعطبرة هي مثال للتكاتف والتضاعد الاجتماعي.. ويكفيها فخراً بأنه كان بها أنجح جمعية تعاونية على مستوى السودان.. وأهلها لديهم صلات اجتماعية قوية وأذكر أن من القرارات التي اتخذوها في وقت مضى أنه لا يسمح للفتيات بالذهاب إلى المستشفى... ورغم وجودها بين مدينتين إلا أنها ما زالت تحتفظ بألق الريف وتماذج أهله وترابطهم فلهم التحية والتجلة.


    اخونا عصمت
    تحية طيبة
    لا أريد أن احذف الفاعل - اختنا مها صاحبة البوست - واحل محلها، ولكن جذبت انتباهي جملة (وأذكر أن من القرارات التي اتخذوها في وقت مضى أنه لا يسمح للفتيات بالذهاب إلى المستشفى.) والجملة صحيحة في عمومياتها لكن في تفاصيلها تشير إلى أن المنع كان مرتبطا بسوق المستشفى وليس بالمستشفى نفسها، فقد كان يعقد سوق اسبوعي خصوصا ايام الجمع أمام بوابة المستشفى يستغل فيه الباعة الحجم الكبير للزوار في هذا اليوم، والمستهدف هو فئة النساء حيث تعرض ادوات التجميل، والملابس النسائية والأدوات المنزلية وزينة المنزل والفرش..الخ، وزيادة نسبة الفتيات في هذا السوق يرفع بالتالي معدل نسبة الشباب، فكان هذا القرار وقد صدر بعد نقاش ديمقراطي وابلغت به جميع (التكيبات).
    والتكيب مفردة من مأخوذة من الحضارة النوبية القديمة وللعجب ظلت حية في هذه المنطقة و مقابلها بالعربية (عائلة كبيرة جدا) ، وفي القرية (11) أسرة تعقد اجتماعا شهريا في اليوم الخامس من كل شهر ولكل اسرة رئيس وسكرتير وامين خزينة ويحكم القرية مجلس مكون ثلاثة وثلاثين شخصا ، بواقع ثلاثة من كل اسرة، يطلق عليه اسم المجلس الثلاثيني. وكل القرارات والاقتراحات التي تهم مواطني القرية يتم تنزيلها من المجلس لاجتماع التكيبات والتي تعيدها للمجلس عبر مندوبيها حاملة وجهة نظر افرادها في القرار او الاقتراح المقدم أما بالرفض أو بالقبول. ويعقد اجتماع كل اسرة في منزل احد افرادها ثم ينتقل لمنزل فرد آخر في الاجتماع الذي يليه، والضيافة المقدمة موحدة في شكل زلابية وشاي، وبعض الاسر يصل تعداد افرادها إلى مائتي شخص.
    ونظام االتكيب) بدأ بتوجيه من السيد عبد الرحمن المهدي وظل معمولا به منذ الحمسينات من القرن الماضي ولايزال، و رغم انه يقوم على قرابة الدم إلا أنه مرن جدا فكل من يأتي من مكان آخر ويصاهر واحدا من أهل القرية يضاف تلقائيا لمن صاهرهم ويصبح عضوا في اسرتهم الكبيرة ويدفع اشتراكه الشهري ويكون له حق التصويت في الامور التي تحتاج لتصويت،
    وكمثال للعمل الجماعي فعند حفر اساس المدرسة الثانوية الزم كل (تكيب) بحفر عدد من الأمتار ، وكان على رئيس التكيب توزيع العدد على افراد مجموعته، ومن لا يحفر بنفسه عليه احضار من يحفر بدلا عنه أو يدفع لشخص آخر يقوم بالمهمة.
    وعن طريق التكيب يتم دفع الديات في الحوادث المرورية، كما أن لكل تكيب (صيوان) وعدة كاملة لحالات الوفاة والدفن، ويتم نشر هذه التجهيزات في زمن وجيز جدا بعد اذاعة خبر الوفاة.

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 01-26-2014, 04:48 PM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 01-26-2014, 04:51 PM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 01-26-2014, 04:55 PM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 01-26-2014, 04:57 PM)

                  

01-26-2014, 05:14 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: Barakat Alsharif)

    سلامات استاذ بركات الشريف
    كل من مر في البوست دا فاعل اصلي ما نائب فاعل
    وانا المستفيد الاكبر من الكلام الجميل والمعلومات من الاخوه المتداخلين

    قريت كلام اخونا عصمت واستغربت في الاول تاني خمنت انه قصد الزياره وهي السوق الذي تحدثت عنه في مداخلتك
    والزياره سوق يقام مرتين في الاسبوع الجمعه والثلاثاء
    لكما التحايا والتقدير
                  

01-26-2014, 05:01 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: د.نجاة محمود)

    سلامات دكتوره نجاة
    فعلا اهلنا ناس الريف جدا ناس كرم وعطبره مدينه طبائع اهله تشبه البداوه والريف في تفاصيل الحياة
    المحنه جدجد
    الموده بلا زيف
    المشاركه بلا انتظار رد
    الواجب
    الحزن مشترك
    والفرح مشترك
    ينسحب ذلك علي اهلنا في الدامر وبقية القري ليهم التحيه والود
                  

01-26-2014, 05:35 PM

إسحاق بله الأمين
<aإسحاق بله الأمين
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: مها عبدالمنعم)

    الأخت / مها عبد المنعم
    الشهامة في بلادي رجل وامرأة
    هاك الرابط دا وتعال شوفي شهامة المرأه السودانية الأصيلة دي:


    شهامة امرأة سودانية
                  

01-27-2014, 06:17 AM

عبد العزيز محمد عمر

تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 2713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: إسحاق بله الأمين)

    فخور بانتمائي لعطبرة ...
    وما جاورها هم أهلنا ... جلسنا في فصل واحد ... وتجاورنا في الحي
    وبعنا واشترينا معهم ...

    عكد البرامكة .... سيرة لا تنقضي ...

    لا أزال أذكر ( دموع ) والدي رحمه الله ، وهو بيت عزاء الحاج
    ( أبو القاسم سعد )... رحمه الله

    بكته أفذاذ الرجال ... لشهامته ومروته .. وحسن سيرته


    اخونا بركات الشريف ممكن يسهب في الحديث عن أهله ( العكادة )..



    الشغيل
                  

01-27-2014, 07:59 AM

Mohammed Ahmed Saeed
<aMohammed Ahmed Saeed
تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشهامه بتعجب فشكرا للراجل من العكد (بين عطبره و الدامر ) (Re: عبد العزيز محمد عمر)

    فى عام 2012 كنت مسافر السودان عن طريق سواكن بالعربية وكنت محمل بها اكثر من 20 شباك المونيوم قبل حوالى 80 كيلو من عطبرة لستك من لساتك العربية دخل فيهو شئ حاد خرب اللستك تماما. وربنا ستر ونزلت العربية من الشارع والباقى لعيد الاضحية يومين وموضوعى شكلو صعب والمغتربين الجو معاى بنفس الباخرة وقفة خمسة دقائق لزوم سلامة ونساعد بى شنو وشتات على طول وحقيقى مافى طريقة يقدمو اى مساعدة لانو خلاف حقيبة ملابسى الباقى كلو شبابيك . لا حل الا شاحنة المهم توكلت على الدائم وانزلت حمولة العربية وبديت اغير فى اللستك واثناء انهماكى فى تغيير اللستك وقفت جنبى عربة نصف نقل فاضية وترجل منها اربعة شبان والسلام عليكم وعلى طول استلمو منى مفتاح العجل وبداو فى تغيير اللستك ووضحت لهم الحاصل وقرروا هم وليس اناانو الان ماعندى اسبير والعربية مابتتحمل الحمولة الانا شايلها فيهاورفعوا حمولة عربيتى فى شاحنتهم وغيروا لى اللستك واتفقوا امشوا قدامى وانا وراهم عشان نقطة تفتيش عطبرة بسالوهم من منفستو الشحنة المهم وصلونى عطبرة ولحدما ماشفت عربية شحنت فيها الشبابيك من عطبرة واكلونى وجبة فى عطبرة وودعونى جنب الكبرى). وكانوا من أبناء الدامر ومناطق اخرى .
    فيا مها الخير موجود فى اهلنا وربنا يبارك فيهم .

    (عدل بواسطة Mohammed Ahmed Saeed on 01-27-2014, 08:39 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de