شــبهات حول الإغتصـــاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 08:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-16-2014, 01:08 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شــبهات حول الإغتصـــاب



    في الموضوع دا عاوزين نناقش الإغتصاب؛ التاريخ والتطورات إلى ما يسمى بإغتصاب الشريك (الزوج)


    برواقة يا أخوانا من غير قومة نفس وتعنت


    ولا توجد فيديوهات !


                  

01-16-2014, 01:16 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)



    أولاً: تعالوا بكل شفافية نجاوب عن الســؤال دا:

    ليه في المنبر دا أو في أي منبر آخر لمن يتكتب موضوع ليهو علاقة بالجنس سواء كان جريمة

    أو كان اي موضوع ونسة عن الجنس بيلاقي رواج أكتر من اي موضوع آخر ؟

    عاوزين اللي حيتبرعوا يجاوبوا يتحلوا بالشفافية والصراحة في إجابة الســؤال دا

    وأنا عارفين في كتيرين هنا من الشجاعة بمكان إنهم يجاوبوا على السؤال دا بصراحة




                  

01-16-2014, 01:23 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)



    تاريخ القانون بيقول إنه الإنسان لمن إتحول من المجتمع المشاعي لمجتمع إقطاعي


    إحتاج إيجاد قوانين تحكم علاقاته ودا كله بسبب صراع المصالح

    المهم نشأت القوانين جزئياً فجزئياً إلى أن وصلت للمرحلة المعقدة من القوانين الشايفنها الآن

    وطبعاً القوانين نفسها بتشهد تطور من زمن لزمن وكذلك تختلف من منطقة لمنطقة حسب الثقافات والموروثات

    عشان كدا إرتبطت دراسات القانون بحاجة إسمها (القانون المقارن)

    وكل مجتمع بقى يفصل قوانين تتناسب مع إحتياجاته ومع مستوىونوع وكم الجريمة واغيرها من إحتياجات قانونية

    في مجالات الأعمال والتجارة وغيرها لحدما شفنا اليومين ديل قوانين تقنية المعلومات وقوانين الملكية الفكرية

    والتفريعات الكتيرة مثل قوانين التنمر عبر الشبكة الإلكترونية وغريها

    ولو ربنا أحيانا ياما حنشوف !



                  

01-16-2014, 02:51 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)



    أها تطور القوانين دا نفسه حدث في القوانين الجنائية

    وأول ما ظهر قانون عقوبة الإغتصاب في بعض الولايات الأمريكية

    كان بيفترض إنه المغتصبة تكون غير متزوجة

    وكمان إذا ثبت إن المغتصبة كانت لها علاقات ممارسة جنسية خارج إطار الزوجية ممكن يسقط حقها في دعوى الإغتصاب

    وشوية شوية بقى القانون يتغير

    لحدما وصل لقضايا الإغتصاب بين الأزواج مروراً بتعريف الإغتصاب على أنه:

    ممارسة الجنــس مع ذكر/أنثى دون قبوله/ قبولها (بمعى الإجبار على الممارسة)

    ولا يزال القانون في كثير من البلدان يعتمد على حيثيات كثيرة تؤدي إلى إسقاط حق الضحية في الدعوى


                  

01-16-2014, 03:03 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    متابعة لصيقة ..........
                  

01-16-2014, 03:05 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote:

    متابعة لصيقة ..........





    مرحب بيك يا المين وشكراً على المرور

                  

01-16-2014, 03:11 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    Quote:

    ما هو الفرق بين الزنا والاغتصاب من حيث الحكم والعقوبة وغير ذلك

    الزنى الموجب للحد هو تغييب الحشفة أو قدرها من مقطوعها في فرج محرم مشتهى بالطبع من غير شبهة نكاح.

    ويشترط في الزاني الذي يقام عليه الحد ويلحقه الإثم: أن يكون بالغاً عاقلاً مختاراً غير جاهل بتحريم الزنى.

    والزاني إما أن يكون بكراً، وإما أن يكون ثيباً، فالبكر الحر يجلد مائة جلدة، ويجمع إليه التغريب لمدة عام عند أحمد والشافعي.

    وفرق مالك والأوزاعي بين الرجل والمرأة، فقالا بالتغريب في الرجل دون المرأة، وأرجع أبو حنيفة التغريب إلى تقدير الحاكم.

    والزاني المحصن، وهو من وطئ في نكاح صحيح وهو حر مسلم، فحده الرجم بالحجارة حتى الموت،

    وذهب ابن حزم وإسحاق وغيرهما إلى الجمع بين الجلد والرجم فقالوا: يجلد مائة ثم يرجم.

    والاغتصاب هو إكراه المرأة على الزنى، ويختلف حكمه عن الزنى بالنسبة للمكرهة، قال ابن قدامة في المغني:

    ولا حد على مكرهة في قول عامة أهل العلم، ولا فرق بين الإكراه بالإلجاء وهو أن يغلبها على نفسها وبين الإكراه بالتهديد بالقتل ونحوه. انتهى

    أما المكرِه "المغتصب" فحده الرجم إن كان ثيباً والجلد إن كان بكراً، وزاد الشافعي ومالك والليث وغيرهم أن عليه صداق المثل.

    يقول الشافعي : في الرجل يستكره المرأة أو الأمة يصيبها أن لكل واحدة منهما صداق المثل ولا حد على واحدة منهما ولا عقوبة،

    وعلى المستكره حد الرجم إن كان ثيباً والجلد والنفي إن كان بكراً. كتاب الأم.. مسألة المستكرهة.





    أها الكلام المقتبس دا بيشمل بعض آراء المسلمين في الزنا والإغتصاب

                  

01-16-2014, 03:19 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    Quote:
    الاغتصاب أحكام وآثار
    ____________

    د.هاني بن عبد الله بن جبير

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. وبعد :
    فالفقه الإسلامي بأدلته العامة وقواعده وضوابطه يتسع ليشمل حياة المكلفين بجميع جوانبها، فمهما حدث من مسائل ونوازل ومستجدات فسيجد الباحث المتأمل توصفياً شرعياً يجلى حقائقها ويبين أحكامها .
    وفي هذه الأوراق نظرات عجلى لجملة فروع، يشملها كلها أنّها إجراءات وأحكام في بعض قضايا الاغتصاب والحمل السفاحي رتبتها في مسائل يتفرع عن كل مسألة منها فروع أسأل الله تعالى أن يجعله خالصاً لوجهه صواباً إنه ولي ذلك والقادر عليه.

    المسألة الأولى : تعريف الاغتصاب
    الاغتصاب في اللغة افتعال من غصب .
    والغصب : أخذ الشيء ظلماً . يقال غصبه منه وغصبه عليه .
    وغصب فلاناً على الشيء : قهره,
    وغصب الجلد: أزال عنه شعره نتفاً (1).
    وقال في اللسان: (وتكرر في الحديث ذكرُ الغصب , وهو أخذ مال الغير ظلماً وعدواناً . وفي الحديث أنّه غصبها نَفْسَها : أراد أنّه واقعها كرهاً , فاستعاره للجماع ) (2).
    وهذا المعنى الأخير هو الذي شاع استعماله حتى غلب في العرف فصار الإكراه على الجماع يسمى اغتصاباً .
    ولكن لما كان جماع الرجل امرأته ولو بالكُره , ليس فيه اعتداء ولا ظلم لها إذ الجماع حق له لا يجوز لها الامتناع عنه إلا لموجب شرعي ؛ فقد خص الاغتصاب بالإكراه على الوقاع المحرم .
    وعليه فإن الاغتصاب هو الإكراه على الزنا واللواط .
    والزنا هو كل وطء وقع على غير نكاح صحيح ولا شبهة نكاح ولا ملك يمين (3).

    المسألة الثانية : حكم الاغتصاب :
    الاغتصاب إكراه على الزنا . والزنا حرام من المحرمات الظاهرة المعلومة بالضرورة . قال تعالى : )وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً% يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً % إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً( (الفرقان 68 - 70) .
    وفي الزنا من الشرور والمفاسد الشيء الكثير . قال ابن القيم رحمه الله : "والزنا يجمع خلال الشر كلها من قلة الدين وذهاب الورع وفساد المروءة وقلة الغيرة ...
    ومن موجباته غضب الرب بإفساد حرمة عياله ومنها سواد الوجه وظلمته وما يعلوه من الكآبة والمقت ومنها ظلمة القلب وطمس نوره .. ومنها ضيق الصدر وحرجه " (4).
    ويزيد الاغتصاب أنّه إكراهٌ على ممارسة الزِّنا فهو أشد حرمةً من مجرد الزنا .
    أما المكره فإنه لا إثم عليه قال تعالى : ) وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ( (الأنعام: من الآية119) .
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ) (5).
    وقد روي أن امرأةً استكرهت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدرأ عنها الحد (6).
    وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن امرأةً استسقت راعياً فأبى أن يسقيها إلا أن تمكنه من نفسها ففعلت فرفع ذلك إلى عمر فقال لعلي : ما ترى فيها قال إنها مضطرة فأعطاها عمر شيئاً وتركها (7).
    وهذا لا إشكال فيه بحمد الله (8). لكن اختلف أهل العلم هل يُكْرَه الرجل على الزنا أم لا على قولين :
    القول الأوّل : أنه لا يمكن إكراهه فإذا أُكره فزنى حُدَّ على زناه وهو مذهب أبي حنيفة (9) والحنابلة (10).
    القول الثاني : أنه يمكن إكراهه فإذا أُكره فزنى دُرِأ عنه الحد وهو مذهب الشافعيّة (11).
    واستدل أصحاب القول الأول بأن الوطء لا يكون إلا بالانتشار والإكراه ينافيه .
    فإذا وجد الانتشار انتفى الإكراه فيلزمه الحد (12).
    واستدل أصحاب القول الثاني بعموم النصوص الواردة في رفع الحرج عن المكره .
    وبأنه لا فرق بين الرجل والمرأة فإذا لم يجب عليها الحد لم يجب عليه أيضاً.
    ولأن الانتشار قد يكون لفحولة الشخص أكثر مما يكون دليلاً على الطواعية (13).
    ولعل الأقرب من هذين القولين أن من أكره على الزنا يدرأ عنه الحد إعمالاً لقاعدة درء الحد بالشبهة .

    المسألة الثالثة : بم يحصل الإكراه .
    لا خلاف أن إكراه المرأة على الزنا إذا كان إكراهاً ملجئاً أنها غير مؤاخذة , كما لو أضجعت المرأة وفعل بها الزنا قهراً . لأنها والحال ما ذكر غير مكلَّفة ولا إرادة لها (14).
    واختلف أهل العلم فيما لو أُكرهت المرأة – أو الغلام – على الزنا بالتهديد بالقتل ومنع الطّعام والضرب ونحو ذلك هل يكون إكراهاً أم لا .
    وسبب الخلاف أن هذا المكره يستطيع الفعل والامتناع فهو مختار للفعل ولكن ليس غرضه نفس الفعل وإنما مراده دفع الضرر عن نفسه (15).
    وذكر بعض أهل العلم شروطاً للإكراه منها :
    1- أن يكون الإكراه من قادر بسلطان أو تغلب .
    2- أن يغلب على ظنه نزول الوعيد به , والعجز عن دفعه والهرب منه .
    3- أن يكون مما يلحق الضرر به (16).
    والذي يظهر لي أن الله تعالى رفع المؤاخذة عن المكره والإكراه خلاف الرضا والمحبَّة (17), وهو حمل إنسان على عملٍ أو ترك بغير رضاه بحيث لو ترك بدون إكراه لما قام به (18).
    ومعلوم أن الناس يتفاوتون في ما يحملهم على العمل أو الترك فمنهم من يغلب عليه الخوف والضعف فأدنى الأمور تحمله على ما يحب ومنهم ذو البأس الذي لا يحمله على الفعل إلا كثير الإكراه .
    والشرع بحمد الله لا يساوي بين مختلفات ولا يفرق بين متماثلات فتحديد مناط الإكراه يختلف باختلاف الناس فما رأوه إكراهاً فهو كذلك .
    وأمّا عند الحكم فإنه يعمل بدلالة الحال ؛ إذ دلالة الأحوال يختلف بها دلالة الأقوال في قبول دعوى ما يوافقها ورد ما يخالفها (19). والله أعلم .

    المسألة الرابعة : عقوبة المغتصب :
    من اختطف امرأةً مكابرةً فهو محارب لله , وممن يسعى في الأرض بالفساد وهو مشمول بقوله تعالى : )إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ( (المائدة:33) .
    وهذا هو ما تضمنه قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية رقم 85 في 11/11/1401هـ ومما جاء فيه : ( إن جرائم الخطف والسطو لانتهاك حرمات المسلمين على سبيل المكابرة والمجاهرة من ضروب المحاربة والسعي في الأرض فساداً المستحقة للعقاب الذي ذكره الله سبحانه في آية المائدة سواء وقع ذلك على النفس أو المال أو العرض ولا فرق في ذلك بين وقوعه في المدن والقرى أو الصحارى والقفار كما هو الراجح من آراء العلماء رحمهم الله تعالى قال ابن العربي يحكي عن وقت قضائه : دفع إليّ قومٌ خرجوا محاربين إلى رفقة فأخذوا منهم امرأة مغالبة على نفسها من زوجها ومن جملة المسلمين معه فيها فاحتملنها ثم جَدّ فيهم الطلب فأُخذوا وجيء بهم فسألت من كان ابتلاني الله به من المفتين فقالوا : ليسوا محاربين ؛ لأن الحرابة إنما تكون في الأموال لا في الفروج فقلت لهم : إنا لله وإنا إليه راجعون !. ألم تعلموا أن الحرابة في الفروج أفحش منها في الأموال , وأن الناس كلهم ليرضون أن تذهب أموالهم وتحرب من بين أيديهم , ولا يحرب المرء من زوجته وبنته ولو كان فوق ما قال الله عقوبة لكانت لمن يسلب الفروج ) (20).

    المسألة الخامسة: إجهاض الحامل عن طريق الاغتصاب :
    1- تعريف الإجهاض :
    الإجهاض في اللغة مصدر أجهض ، يقال أجهضت الناقة إذا ألقت ولدها فهي مُجْهِض (21). ويطلق على إلقاء الحمل ناقص الخلق أو ناقص المدة (22). والأغلب استعماله في الإبل واستعمال الاسقاط في بني آدم (23).
    ولا يخرج استعمال الفقهاء لكلمة إجهاض عن هذا المعنى (24). وقد يعبر عنه بالإسقاط والإلقاء والطرح والإملاص ، وكلها مترادفات .
    والإجهاض يكون عفوياً تلقائياً دون تحريض خارجي وقد يكون عمداً بفعل فاعل. ودوافع الإجهاض مختلفة منها سلامة الأم ودفع الخطر عنها ، ومنها ستر جريمة الزنا . وتذكر الإحصائيات الرسميّة أن حالات الإجهاض التي تتم سنويّاً بشكل غير نظامي تتجاوز سبعين مليون إجهاض في البلدان النامية فقط وفق احصائيات منظمة الصحة العالمية (WHO) .
    ويموت من جراء الإجهاض أكثر من مليوني امرأة سنويّاً لكونه غالباً يتم بطرق بدائية أو على أيدي غير المؤهلات (25).

    2- حكم الإجهاض :
    لا يخلو الإجهاض إما أن يكون قبل نفخ الروح أو بعد نفخ الروح ، ونفخ الروح يكون بعد مرور مائة وعشرين يوماً .
    عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: (( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقةً مثل ذلك ثم يكون مضغةً مثل ذلك ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنَّة فيدخلها)) (26).
    هذا في نفخ الروح وقد ورد في التخلق أنه يكون قبل ذلك عن حذيفة بن أسيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوّرها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظاما ثم قال يا رب ذكر أو أنثى فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب أجله فيقول ربك ما شاء ويكتب الملك ... الحديث )) (27).
    قال ابن رجب : " أما نفخ الروح فقد روى صريحاً عن الصحابة رضي الله عنهم أنه إنما ينفخ فيه الروح بعد أربعة أشهر كما دل عليه ظاهر حديث ابن مسعود " (28).

    أ – حكم الإجهاض بعد نفخ الروح :
    اتفق الفقهاء على تحريم اسقاط الجنين بعد مرور أربعة أشهر على تكوينه في بطن أمّه ، حيث ينفخ فيه الروح وبذلك يصير نفساً آدميَّة وإسقاطها قتلٌ بلا خلاف.
    ويستوي عند الفقهاء ما إذا كان في بقاء الجنين خطر على الأم أو لا (29). وذلك أن قتل النفس المحترمة لا يجوز بحال قال تعالى : {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق} (30)
    ولا يجوز التضحية بنفس معصومة لإنقاذ نفس أُخرى ، كما لا يحل لمن أصابته مخمصة أن يقتل آدميّاً ويأكله لينقذ نفسه من الهلاك إذ ليست احدى النفسين أولى بالحياة من الأخرى (31).
    لكن اختارت اللجنة العلمية للموسوعة الفقهيَّة التي تصدرها وزارة الأوقاف بالكويت جواز إسقاط الجنين وإن نفخ فيه الروح إذا كان ذلك هو السبيل الوحيد لإنقاذ أمه من هلاك محقق ، وقالت : " الحفاظ على حياة الام إذا كان في بقاء الجنين في بطنها خطر عليها ، أولى بالاعتبار لأنّها الأصل تةوحياتها ثابتة بيقين" (32).مو مخ 04
    وبهذا الاختيار أفتت هيئة كبار العلماء في قرارها رقم 140 في 20/6/1407هـ حيث تضمن : " بعد إكمال أربعة أشهر للحمل لا يحل إسقاطه حتى يقرر جمع من المختصين الموثوقين أن بقاء الجنين في بطن أمّه يسبب موتها وذلك بعد استنفاد كافّة الوسائل لإنقاذ حياته " .
    ب – حكم الإجهاض قبل نفخ الروح:
    اختلف الفقهاء في حكم الإجهاض قبل نفخ الروح على أقوال أشير إليها بإيجاز فيما يلي :
    القول الأول : الإباحة مطلقاً ، وقال به بعض الحنفيّة (33),وقال به بعض الشافعية (34) والحنابلة (35) فيما قبل الأربعين يوماً فقط .
    القول الثاني : الإباحة إذا كان الإجهاض لعذر وهو مذهب الحنفيَّة (36).
    القول الثالث : الكراهة وهو قول عند الحنفيَّة (37)والمالكية (38) والشافعية (39).
    القول الرابع : التحريم وهو مذهب المالكية (40)والاوجه عند الشافعية (41) والمذهب عند الحنابلة (42).
    وعند اعتبار آراء الفقهاء في حكم الإجهاض قبل نفخ الروح يتبين لنا ما يلي :
    1- أن الإجهاض قبل نفخ الروح وتمام الأشهر الأربعة الأولى من عمر الجنين يختلف في حكمه وحقيقته عن الإجهاض بعدها .
    2- أن الإجهاض في هذه المرحلة لا يعتبر قتلاً لآدمي.
    3- أن بعض من منع من الإجهاض نظّرة بإتلاف بيض الصيد في الحرم (43). (مما يشعر أن ملحظ المنع عندهم أن الإجهاض إتلاف وإفساد لغير ما هو ضار فيشمله التحريم ) ومنهم من علل المنع بأن النطفة بعد استقرارها صارت مهيأة لنفخ الروح (44).
    4- أن للجنين حرمة منذ تكوّنه بدليل أن الشرع جاء بتأخير تنفيذ الحد على الحامل حتى تضع حملها حفاظاً عليه .
    وقد صدر في حكم الإجهاض قرار هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية المتضمن ما يلي :
    " لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً ، إن كان الحمل في الطور الأول وهي مدة الأربعين وكان في إسقاطه مصلحة شرعيّة أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه ، أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية أولادٍ أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم أو تعليمهم أو من أجل مستقبلهم أو اكتفاء بما لدى الزوجين من أولاد فغير جائز.
    ولا يجوز إسقاط الحمل إن كان علقةً أو مضغة إلا إذا قررت لجنة طبية موثوقة أن استمراره خطر على سلامة أمّه بأن يُخشى عليها الهلاك من استمراره جاز إسقاطه بعد استنفاد كافة الوسائلة لتلافي الأخطار " .
    وتضمن المادة 24 من نظام مزاولة مهنة الطب البشري أنه يحظر على الطبيب إجهاض امرأة حامل إلا إذا اقتضت ذلك الضرورة لإنقاذ حياتها ومع ذلك يجوز الإجهاض إذا لم يكن الحمل قد تم أربعة أشهر وثبت أن استمراره يهدد صحة الأم بضرر جسيم .

    3- إجهاض الحمل من سفاح :
    لم يتعرَّض الفقهاء المتقدمون رحمهم الله لهذه المسألة بخصوصها ولعل ذلك لعدم تفريقهم بين الحمل من سفاح وغيره .
    ولا يخلو الحمل من سفاح إما أن يكون برضى الطرفين أو نتيجة اغتصاب.
    أ – الحمل من سفاح برضى الطرفين :
    وقد ذهب بعض المتأخرين إلى جواز إجهاض الحمل قبل نفخ الروح إذا كان الحمل ناشئاً عن زناً سواء كان الزنا بالتراضي أولاً.
    قال الرملي (45) : " لو كانت النطفة من زنا فقد يتخيّل الجواز فلو تركت حتى نفخ الروح فلا شك في التحريم " .
    ومنع ذلك بعض الباحثين استدلالاً بقصّة الغامديَّة حينما جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم واعترفت بالزنا وأبلغته بحملها فقال : ((أما لا فاذهبي حتى تلدي)) (46). ووجه الاستدلال أن النبي عليه الصلاة والسلام أخّر إقامة الحد على المرأة وإقامته واجبة حفاظاً على حياة الجنين ومع أن أمه قد وقعت في الزنا المحرم, وعدم استفصال النبي صلى الله عليه وسلم عن عمر الجنين يدل على حرمة إسقاطه مطلقاً (47).
    وعند محاولة الوصل لرأي مختار في هذه المسألة وحيث إن إباحة إجهاض الحمل الناشيء عن زنا يترتب عليه انتشار الفاحشة وشيوعها وسهولة الوصول إليها وهو مؤدي إلى تقليص الحياة الزوجية وانتشار الأمراض الفتاكة .
    وحيث إن جمهور أهل العلم يمنعون من إجهاض الحمل الشرعي الناشيء من نكاح صحيح ولو تراضى الزوجان على ذلك .
    وحيث إن الحمل في مدة الأربعين يغلب عليه وصف النطفة وهي في الأصل نطفة غير محترمة لكونها من زنا مع أن النطفة يجوز إلقاؤها بالعزل.
    وحيث أجازت هيئة كبار العلماء إسقاط الحمل في هذه المرحلة لمصلحة شرعيّة أو دفعاً لضرر متوقع .
    لذا فإنَّ الظاهر لي جواز إسقاط الحمل في الطور الأول من الحمل قبل مرور أربعين يوماً وتحريمه بعد ذلك .
    إذا كان ظاهر حال المرأة أنها ليست ممن اعتاد الفجور والفساد أما من اعتادت عليه فإنه يتجه القول بالتحريم مطلقاً لها إعمالاً لقاعدة المعاملة بنقيض القصد وسداً لذريعة الفساد والله أعلم .
    ب – الحمل الناشيء عن الاغتصاب :
    الاغتصاب هو الإكراه على الزنا ، وهو مما انتشر في بعض المجتمعات انتشاراً مخيفاً ففي دراسة أجريت في ألمانيا تبين أن واحدة من كل سبع نسوة قد اغتصبت ، وفي الولايات المتحدة وجد أن (25%) من البنات قد تعرّضن للاغتصاب (48).
    وليس في إجهاض الحمل الناشيء عن الاغتصاب نقل للفقهاء المتقدمين أو المتأخرين فيما وقفت عليه من مراجع .
    وأما المعاصرون فإن فتاواهم تتضافر على جواز إجهاض هذا الحمل قبل مرور مائة وعشرين يوماً وتحريمه بعدها لكونه قد نفخ فيه الروح.
    ففي فتوى مفتي مصر الصادرة في 26/6/1419هـ ما يلي : " لا مانع شرعاً من تفريغ ما في أحشاء أنثى من نطفة نتيجة الاختطاف والإكراه على المواقعة بشرط أن لا يكون قد مرَّ على هذا الحمل مائة وعشرين يوماً، لأنه لا يحل في هذه الحالة إسقاط الجنين لكونه أصبح نفساً ذات روح يجب المحافظة عليها " (49).
    ويدل على هذا الرأي أن إجهاض الحمل قبل نفخ الروح فيه ليس قتلاً وإنما هو إتلاف لما يمكن أن يكون آدميّاً ولا تكون الجناية على الحي الذي نفخت فيه الروح كالذي لم تنفخ فيه الروح ، فيكون خاضعاً للأعذار والحاجات .
    وقد وجدنا أن من الفقهاء من أباح الإجهاض لعذر كما لو انقطع لبن الأم وليس لأب الصبي ما يستأجر به الظئر ويخاف هلاكه (50).
    كما أن آثار الحمل من سفاح على الأم قد تكون كبيرة وقد لا تتحمّلها نفسيّاً, وهو يفتح باب القالة السوء عليها لعدم التفريق بين الإكراه والرضا في الزنا, مع أنها لا ذنب لها ولا يد في الجريمة, ويمكن التخفيف من آثار ذلك دون إضرار بأحد ومن مقررات الشريعة الإسلامية أن الضرر يزال والضرر الأشد يزال بالضرر الأخف.
    وهذا كله يقوي القول بجواز إجهاض الحمل الناشيء عن الاغتصاب قبل نفخ الروح وأما بعده فهو باق على الأصل لا يحل اسقاطه إلا أن يكون في بقائه خطر على حياة أُمِّه (51) والله أعلم.

    المسألة السادسة : منع حمل المغتصبة :
    قد يحصل أن يعتدى على امرأة وتفعل بها فاحشة الزنا عن طريق الإكراه فهل يجوز إعطاؤها عقاراً يمنع الحمل عنها بعد حصول الاعتداء أم لا ؟
    ومما سبق في المسألة الثالثة من جواز إجهاض الحمل نتيجة اغتصاب فإن منع الحمل أولى بالجواز والإباحة.
    وقد صدرت عدة فتاوى من شخصيات وهيئات علميَّة بجواز التحكم المؤقت في الإنجاب عن طريق استخدام وسائل منع الحمل إذا دعت لذلك حاجة معتبرة ولم يترتب على ذلك ضرر (52) .

    المسألة السابعة : رتق غشاء البكارة :
    1- تعريف البكارة :
    البكارة : فعالة من البكر، وهو أوّل كلِّ شيء والمرأة البكر هي العذراء وهي التي لم تجامع بنكاح ولا غيره ، وعلامة ذلك غشاء أو جلدة يكون في القبل يسمى غشاء البكارة أو الغشاء العُذْري (53).
    وليس وجود الغشاء أو عدم وجوده دليل حتمي قاطع على حصول الوطء ، فإن بعض البنات يولدن دون غشاء بكارة كما قد تكون فتحة غشاء البكارة واسعة خلقةً لا تتأثر بالوطء ، كما أن تمزقه قد يحصل نتيجة حادث عادي وقد تحتاج المرأة لإجراء عملية لفتح غشاء بكارة مقفل يمنع خروج دم الحيض. ولكنه مع ذلك قرينة تدل على حصول الوطء من عدمه (54). ومعنى رتق الغشاء العذري أي إصلاحه طبياً ليعود إلى وضعه قبل التمزق.

    2- حكم رتق غشاء البكارة :
    أ – لا خلاف بين الباحثين المعاصرين ممن وقفت على رأيه أنَّ تمزق غشاء البكارة إذا كان سببه قد حصل بسبب وطء في عقد نكاح صحيح أنَّه يحرم رتقه سواء كانت المرأة متزوجة أو مطلقة أو أرملة لأنه بذلك لا مصلحة فيه .
    ب – كما أنّه لا خلاف بينهم أن تمزق غشاء البكارة إذا كان بسبب زنى اشتهر بين الناس إما نتيجة صدور حكم على الفتاة بالزنى أو لتكرره منها واشتهارها به فإنه يحرم على الطبيب رتق غشاء البكارة لعدم المصلحة واشتماله على المفسدة.
    ج – واختلف الباحثون في حكم رتق غشاء البكارة إذا كان سبب التمزق حادثاً ليس وطئاً أو إذا كان بسبب زنى لم يشتهر بين الناس (55)على قولين :
    الأول : أنه لا يجوز الرتق مطلقاً.
    الثاني : أنه يجوز في هذه الحالات .
    واستدل من منعه بعدة أدلة منها :
    أن رتق غشاء البكارة يسّهل إرتكاب الزنى وفيه اطلاع على العورة دون موجب ضروري وأنه قد يؤدي إلى اختلاط الانساب, إذ قد تحمل المرأة من جماع سابق ثم تتزوج بعد الرتق فيلحق الحمل بالزوج, ولأنه نوع من غش الزوج والغش محرم .
    وأما الضرر اللاحق بالمرأة فيكفي في منعه إعطاؤها شهادة طبيَّة بحقيقة حالها .
    واستدل من أجاز بأن الستر مندوب إليه في الشرع والرتق يحقق ذلك وأنه يمنع انتشار الفاحشة وإشاعة الحديث حولها وهذا له أثرٌ تربوي عام في المجتمع . وأن المرأة في هذه الحالات بريئة من الفاحشة وفي اجراء الرتق قفل لباب سوء الظن فيها .
    وقد اختار د. محمد الشنقيطي والشيخ عز الدين الخطيب وغيرهما تحريم الرتق مطلقاً .
    والحقيقة أن المتأمل لهذه العملية والذي يريد توصيف حكمها الشرعي كما أنه لا يغفل عن أثرها وكيفيّة تطبيقها فإنه لا يمنعه ذلك من النظر الواقعي الذي ينزل الحكم عليه.
    وتأمل رجلاً تقدم لخطبة فتاة يبرز لها أهلها قبل العقد تقريراً طبياً بزوال عذريتها نتيجة اغتصاب لا ذنب لها فيه أو أثراً لعمليّة احتاجت لإجرائها فهل هذا الحل الذي اقترحه أصحاب الفضيلة محققاً للغرض؟
    وكيف يمكن أن يتساوى حال المرأة التي وقعت في الزنا ومن زالت بكارتها بغير الوطء؟
    هذه الأسئلة تحتاج لجواب أعتقد أنه لن يتفق مع ما اختاروه .
    ولعل أقوى ما يتمسك به من منع الرتق أنه فيه سداً لذريعة انتشار الفساد وسهولة ارتكاب الزنى للعلم بإمكان الرتق بعد ذلك ، وهذا وجيه جداً لكن إعطاء المرأة شهادة طبيّة عند زوال بكارتها بغير ذنب منها يفتح أيضاً الباب للفاسدات بأخذ شهادات طبيَّة مماثلة ومعلوم أن كتابة التقرير الطبي سهل وأيسر من اجراء عمليّة الرتق.
    وحيث إن أهل العلم عرفوا البكر بأنها التي لم تجامع ووصفوا من زالت بكارتها بغير الوطء بأنها بكر حقيقة وكما قال ابن قدامة : " وإذا ذهبت عذريتها بغير جماع كالوثبة أو لشدة حيضة أو بإصبع أو عود ونحوه فحكمها حكم الإبكار " (56).
    وعليه فإن الظاهر لي أن من زالت بكارتها بغير وطء فإنّه يجوز إصلاح غشائها العذري لكونها بكراً ورتق غشاء البكارة دليل على حالها التي هي متصفة به فلا يكون في ذلك غش ولا تدليس ولا كذب.
    وكشف العورة لذلك كشف لها لمصلحة وهو جائز للحاجة .
    وأما زوال البكارة بسبب الزنى فإنه لا يظهر لي وجه جواز برتقه، وتبقى بعد ذلك الحاجة إلى ضبط هذا الإجراء وعدم السماح به إلا تابعاً للعملية التي تم فيه علاجها من الحادث الذي تسبب في تمزق البكارة والله أعلم .

    3- رتق غشاء البكارة في حالات الاغتصاب :
    معلوم أن الاغتصاب إكراه للمرأة على ممارسة جنسية ، ونحتاج عند بيان حكم الرتق في هذه الحالة إلى بيان مقدمات :
    أولاً : المكره غير مُؤاخذ :
    المكره إكراهاً تاماً غير مكلف إجماعاً ولا إثم عليه (57). قال تعالى :)إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان((58) .
    قال الشافعي : "إن الله تعالى لما وضع الكفر عمّن تلفظ به حال الإكراه أسقط عنه أحكام الكفر ,كذلك سقط عن المكره ما دون الكفر، لأن الأعظم إذا سقط سقط ما هو دونه من باب أولى" (59).
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)) (60).
    ثانياً : البكارة قد تزول بغير وطء وقد تبقى مع حصول الوطء:
    وهذا مما يعرفه الأطباء ويقررونه وإن كان الغالب أن زوال البكارة قرينة على حصول الوطء وقد سبق.
    ثالثاً: إذا تزوج الرجل على أنها بكر فبانت ثيباً فلا تردَّ في ذلك . فقد روى الزهري أن رجلاً تزوج امرأة فلم يجدها عذراء فأرسلت إليه عائشة رضي الله عنها إن الحيضة تُذْهِب العذرة (61).
    وكذلك ورد عن الحسن والشعبي وإبراهيم النخعي أن الرجل إذا لم يجد امرأته عذراء فليس عليه شيء للعذرة فإن الحيضة تُذهب العذرة ، والوثبة والتعنس والحمل الثقيل (62).
    وهو قول الثوري والشافعي واسحاق وأصحاب الرأي وهو رواية عن الإمام أحمد (63). وهذا إذا كان زوال البكارة بما لا تأثم فيه المرأة أما لو كان زوالها بزنى هي فيه آثمة فإن للزوج فسخ النكاح لأنه يتبين به عدم عفتها .
    وبناء على المقدمات الثلاث السابقة وحيث إن المغتصبة ونحوها غير آثمة ولا هي زانية لغة ولا شرعاً ، ولا ينسب إليها ما لم تفعله ولم ترض به وقد ابتليت ببلاء كبير يمكن إزالته .
    ومن تزوجها وقد زالت بكارتها بسببٍ ليس من قِبَلِها ولم تأثم به فإنه لا يكون مغشوشاً ولا مخدوعاً إذ كان السلف يعتبرون من زالت عذريتها بغير الوطء بكراً ليس لزوجها فسخ نكاحها كما سبق.
    ومن تأمل المصلحة المترتبة على رتق المغتصبة فإنه لايظهر لي مانع من إجراء عملية رتق الغشاء العذري لمن اغتصبت سواء كانت كبيرة أو قاصرة ، لكن بشرط أن يكون إجراؤها مبنياً على الإجراء الجنائي الذي يثبت التعرض للاغتصاب وأن لا يجري الطبيب الرتق بدون ذلك سداً لباب التلاعب والتحايل .
    وقد صدرت فتوى مفتي مصر في 26/6/1419هـ تتضمن : " أنه لا مانع شرعاً من العمليات الجراحية التي تجرى للأنثى التي اختطفت وأكرهت على مواقعتها جنسياً لإعادة بكارتها " (64).
    كما لا يلزمها ولا أهلها إطلاع الخاطب الذي يتقدم لها بذلك والله أعلم .
    وبعد ! فجميع ما سبق نظرات موجزة في مسائل فقهية لا شك تستدعي مزيد نظر واجتهاد وبحثٍ وتأمل يتوجب عليّ مع إتمام مسائل ازدحم وقتي قبل تحريرها وكتابتها فلعلي أن أفرغ لها وهي نفقة المغتصبة والتعويض عن الاغتصاب ونفقة المولود إثراً للاغتصاب . فأسأل الله تعالى أن يُيَسّر الكتابة ويمنح الإصابة ويجزل الأجر ويحسن القصد .
    وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه .



    والمقتبس أعلاه أيضاً يشمل فتاوي وآراء من وجهة نظر مسلمين

    يبدو جلياً من الإقتباسين أن هنالك إختلافات في الآراء وهي تعبارة عن إجتهادات بشرية

    تحصنت بمرجعية دينية

    وبالتالي يمكن من خلال القوانين الوضعية ايضاً دراسة كافة الجوانب كما فعل المجتهدون

    والتوصل إلى قوانين تتناسب مع مختلف الحالات

    وفي نهاية الأمر القانون كما يقول المثل آخر العلاج الكي

    ولكن الوعي من جانب الفرد والأسرة والمجتمع يكون له الدور الأكثر فعالية في تقليص

    نقول تقليص لأنه لن يأتي يوم تنعدم فيه هذه الممارسات


                  

01-16-2014, 03:24 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    سلامات يا عاصم
    حكاية الرجلين الما بتفتحوا الا تكون البنت وللا المرأة راغبة حكاية غير صحيحة كما كتبت لك في بوست البشاري، و هي فرية استخدمت طويلا ضد ضحايا الاغتصاب. هناك استجابات طبيعية تحدث عند اثارة الأعضاء الجنسية و هي تحدث رغما عن الانسان كردات فعل ميكانيكية سوا كان راغبا او لم يكن. هذه المسألة تسبب الحيرة للضحية و تثير فيه إحساسا بالذنب نتيجة عدم فهمه لفسيولوجيا الجسم البشري ، يمكن لضحية الاغتصاب أن يحس باللذة رغما عن إرادته . في حالات الاغتصاب الفيصل هو كلمة لا.
    عند الخواجات بسألوا سؤال واحد:
    Did she or he say NO?
    اجابة هذا السؤال يرتكز عليها التكييف القانوني للقضية بشكل أساسي ، و لاحظ "لا" هذه يمكن أن تقال في اي مرحلة و ليس بالضرورة أن تكون في البداية فقط.
                  

01-16-2014, 03:41 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote:

    اجابة هذا السؤال يرتكز عليها التكييف القانوني للقضية بشكل أساسي ، و لاحظ "لا" هذه يمكن أن تقال في اي مرحلة و ليس بالضرورة أن تكون في البداية فقط.




    مرحب يا سيف النصر

    كويس الكلام دا جا منك عشان أقدر أناقشك براحتي

    خليني أختلف معاك في الحتة بتاعت (لاء)

    تعرف لاء دي ممكن تتقال كجزء من الغنج والإستمتاع !

    ما عاوز أسوق أمثلة يفهمها القاريء خطأ

    باقي هنا في ناس بتقرأ بذيولها

    لكن لاء دي في بعض الحالات بتتقال مكررة (لاء .. لاء .. لاء ) ومقصود بيها التحفيز على الإستمرار

    كلامي دا فكر فيه كويس

    الحاجة التانية أنا قلت في كلامي في بوست الأمين البشاري بإعتبار الحالة 1 لـ 1

    يعني رجل قصاد مرأة بدون إستخدام اي أسلحة

    ما بتقدر بالعنف تغتصبها وعلى فمكرة الموضوع دا فيهو سابقة قضائية مصرية شهيرة

    وتم إسقاط دعوى الإغتصاب بالإستناد عليه

    عشان كدا البوست دا إسمه شبهات حول الإغتصاب

    الموضوع فيه كثير من التعقيدات


                  

01-16-2014, 04:37 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    يا عاصم
    لا عندها معنى واحد و خصوصا عندما تكون هناك "شبهة " اغتصاب. مفروض الممارسة القضائية و القانونية القائمة على كلمة لا كمحور للرضا او الرفض تسود في كل العالم. طبعا في بعض الدول الاسلامية الجنس خارج الزواج مجرم في حد ذاته و مع ذلك يبقى أن الاغتصاب جريمة كبرى يجب الانتباه لها بعيدا عن تفاصيل زي بتاعت هي الوداها هناك شنو و هي دخلت المكان ده ليه و غير ذلك من الحجج التي تهدف لتحويل اللوم من الجاني و وضعه على عاتق الضحية.
    سابقة القضاء المصري سابقة مخجلة و يجب إدانتها بقوة. رجل واحد او حتى صبي في مقابل امرأة وحيدة يمكن له أن يجبرها على ممارسة اي شئ، حكاية قفلة الرجلين الأسطورية دي يجب انها تنتهي و تزول من الأذهان لانها متهافتة جداً. ياخي الرجال بتعرضوا للاغتصاب خليك من النسوان، و شجاعة الناس و قدرتهم على المقاومة تختلف من فرد إلى اخر و لا يجوز أن نضع لها معيارا نجرم الناس على أساسه.
                  

01-16-2014, 04:57 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: تاريخ القانون بيقول إنه الإنسان لمن إتحول من المجتمع المشاعي لمجتمع إقطاعي


    الأخ عاصم
    سلامات وشكرا على فتح الموضوع..

    استغربت حين قرأت ان الانسان تحول من مجتمع مشاعى لمجتمع اقطاعى، لأن الإنسان اساسا لم يمر بمرحلة المشاعيــة، وما حدث هو ان الإنسان
    تحول من الفرد الذى كان يسكن الكهف مع زوجته، الى بدايات حياة المجتمع التى بدأت بتكون مجموعات قليلة من الأفراد تجاورت لتحمى بعضها
    وتعين بعضها، وكان نتيجة ذلك ان بدأت نشــأة القوانين، التى بدأت بقانون حماية الزوجـة ، بواسطة المجتمع، والتى يقابلها النائب العام بمصطلحات اليوم،
    من الأفراد الاخرين فى المجتمع. فلم يمر الإنسان ولا حتى الحيوان بالمشاعيـة.. وكل الحيوانات تقريبا تغير على أنثاها (ما عدا الخنزيـر)..

    المجتمعات الشرقيـة اساسا عندهـا bias ضـد النساء، لذلك يجب الحذر فى اخذ أى مواقف او سوابق او قوانين فى هـذا المنحى من هـذه النظم.

    هـذا انطباع سريع على الجملة الأولى التى أفتتحت بها المقال، وساعود لقراءته قريبا ان شاء الله.

    .
                  

01-16-2014, 05:22 PM

سيف النصر محي الدين
<aسيف النصر محي الدين
تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 8995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Abureesh)

    المشاعة البدائية يا ابو الريش هي مرحلة ما قبل الملكية الخاصة و تقسيم العمل و هي سابقة لاكتشاف الزراعة، و مشاعيتها ليست بمعنى جنسي و إن كان ذلك صحيحا الى حد ما فالزواج كمؤسسة اجتماعية لم توجد آنذاك ، و لكنها مشاعة اقتصادية. و في الأنثروبولوجيا يشار اليها ب hunter -gatherer period
                  

01-17-2014, 03:45 AM

Abuelgasim Mohamed
<aAbuelgasim Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: سيف النصر محي الدين)

    Quote: من وجهة نظر مسلمين


    المسلمين وعرفنا وجهه نظرهم.. انتو وجهه نظركم شنو عشان نقدر نقارن
    وكده يا عاصم..
                  

01-17-2014, 05:12 AM

Abuelgasim Mohamed
<aAbuelgasim Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2008
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Abuelgasim Mohamed)

    Quote: أها الكلام المقتبس دا بيشمل بعض آراء المسلمين في الزنا والإغتصاب


    يا عاصم ياخ عشان نقدر نحدد رائ لازم نكون ملمين بكل الاراء فلازم تدينا رايكم
    انتو كمان بكل وضوح وشفافيه..

    Quote: ليه في المنبر دا أو في أي منبر آخر لمن يتكتب موضوع ليهو علاقة بالجنس سواء كان جريمة

    أو كان اي موضوع ونسة عن الجنس بيلاقي رواج أكتر من اي موضوع آخر ؟

    يا عاصم الجنس والاكل ديل غريزتين متلازمتين (شهوتي البطن والفرج زي ما بقولو ((المسلمين)) )
    بالنسبه للطعام او( العضه )اذا بتحب فدي علي قَفه من يشيل 2 جنيه بتوقفك نُقاره كان طعميه ولا بوش
    لانو البطن ما فارق معاها كتير ..بالنسبه للفرج او الجنس ما اظن عندو ركوبه في اخر الصحافه
    ولو فرضنا عندو راكوبه.. 2 جنبه دي غايتو إلا تشتري ليك صابونه وتطلع طوف جمب راكوبه
    الشكش عسي ولعل الهواء يبرك بي نفحه كبريت (من الكبرته) ولا دلكه تساعدك في قضاء وطرك
    في حمامكم الما خمج..اظر وايظ ال 2 جنيه تمشي تشتري ليك بيها 4 برنجيات وتطفي بلكاتك
    في الظلط تتابع اسراب الحِسان بي عيونك وتمني النفس يا ظالم ..تقول لي بيلاقي رواج!!
    بعدين اعضاء البورد ديل باقي لي 80% مسلمين او قول اسلاموين يعني الحاجه دي بالنسبه ليهم
    ما متوفر لدرجه الزهد ..جرب افتح بوست بناع كوارع او بوش حاتلقي المشاهدات 00
    او جرب ليك بوست اكتب فيهو صوره خليعه حا يجوك الاعمي شايل المكسر ..ليه ؟؟؟
    الداير اقولو يا عاصم انو الجنس شهوتو زي شهوه الاكل واحد لكن بيحكما دين وعادات
    ومهما وصلت درجه الانحطاط والتردي في الاخلاق في السودان لازال موضوع الجنس
    ده خط احمر ومازال الغالبيه من بناتنا في السودان شريفات وعفيفات وصعبات المنال
    والدليل قصص الاغتصاب الماليه البورد ..لو كان اصلاً المسأله دي مبهوله والجكس
    فاتيهو تبش ذي ما الناس بقولو.الشباب ديل ما كان مشو اغتصبوا وحبشيه كمان !!
    ما إستخفافاً بالحبشيه لكن نظره السودانين للحبش جنسيه بحته

    (عدل بواسطة Abuelgasim Mohamed on 01-17-2014, 05:35 AM)

                  

01-19-2014, 06:18 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Abuelgasim Mohamed)



    يا ابو القاسم .. سلام مربع

    أولاً آسف لتأخري في الرد

    يا أخي نحن أناس لا نملك القرار في الوقت فأحياناً نجد الكثير منه للكتابة هنا وهناك

    وأحياناً لا نجد دقائق نستمتع بها بلقيمات يقمن صلباً

    مشغوليات حرمنا من مشاركتكم النقاش هنا

    على العموم

    أنا لمن أقول رأي مسلمين

    ما قاصد اللي في بالك

    بس قاصد إنه ما بيمثل كل المسلمين لأنك عارف المسائل الإجتهادية في كثير من الإختلافات والرؤى

    وبجيكم
                  

01-19-2014, 07:00 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    Quote:

    الأخ عاصم
    سلامات وشكرا على فتح الموضوع..

    استغربت حين قرأت ان الانسان تحول من مجتمع مشاعى لمجتمع اقطاعى، لأن الإنسان اساسا لم يمر بمرحلة المشاعيــة، وما حدث هو ان الإنسان
    تحول من الفرد الذى كان يسكن الكهف مع زوجته، الى بدايات حياة المجتمع التى بدأت بتكون مجموعات قليلة من الأفراد تجاورت لتحمى بعضها
    وتعين بعضها، وكان نتيجة ذلك ان بدأت نشــأة القوانين، التى بدأت بقانون حماية الزوجـة ، بواسطة المجتمع، والتى يقابلها النائب العام بمصطلحات اليوم،
    من الأفراد الاخرين فى المجتمع. فلم يمر الإنسان ولا حتى الحيوان بالمشاعيـة.. وكل الحيوانات تقريبا تغير على أنثاها (ما عدا الخنزيـر)..

    المجتمعات الشرقيـة اساسا عندهـا bias ضـد النساء، لذلك يجب الحذر فى اخذ أى مواقف او سوابق او قوانين فى هـذا المنحى من هـذه النظم.

    هـذا انطباع سريع على الجملة الأولى التى أفتتحت بها المقال، وساعود لقراءته قريبا ان شاء الله.




    يا أبو الريش .. سلام مربع

    بالنسبة لسؤالك بتاع المشاعية رد عليك الأخ دكتور سيف النصر

    المشاعية البدائية يا ابو الريش مرحلة سابقة للإقطاع

    وهنا أسوق المثال من مرتكزات تاريخ القوانين الذي بدا ظهوره بعد تاريخ التملك والأخير بدأ مع العشائرية والإقطاع

    أرجو أن تكون الريا وضحت

    مع تحياتي


                  

01-19-2014, 07:16 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)



    الناس ممكن تدين التصرف إذا كان إغتصاب أو غير إغتصاب

    لكن مسألة الحكم على أن الحالة إغتصاب ما بيكون بالسهولة دي

    وإلا ما كان حيكون في قضاء ونيابة ومرافعات والذي زمنه

    مسألة الإعتماد على العاطفة في الإدانة مع إصدار حكم مسبق قبل المحاكمة هو تهافت عاطفي

    الجرائم المماثلة بيتاقشوا فيها حاجات وجوانب كتيرة

    وكذلك بتكون موضوع دراسة للقضاء نفسه

    والدراسة دي بتسوق القضاء إلى مراجعة القوانين المقارنة والسولاابق القضائية في حالات كتيرة

    وفي كثير من الشبهات الممكن يستنتجها محامو الدفاع وتأثر على القضية تأثير كبير

    يعني المسألة ما بالسهولة دي ( الواحد يقول أنا شفت الفيديو ودا إغتصاب)

    ما كانش حد غلب !


                  

01-19-2014, 07:22 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)



    أها قبل المحكمة قالوا ليك الشرطة اصدرت بيان بتقول فيه إن الأطفال قصر دون السادسة عشر

    أو كما قالوا ما بين 12 و 15 سنة

    يعني الإستعجال ما فيه ليه داعي


                  

01-19-2014, 07:50 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    Quote:
    واقرت الفتاة بان المتهمين لم يغتصبوها وان احدهم قد اتي بها للمنزل لممارسة الجنس معها مقابل مبلغ مالي وان البقية اقنعوها بانفسهم وزيادة (عدادها)

    وكانت مواقع للتواصل الاجتماعي قد بثت الفلم علي انها عملية اغتصاب

    واثار الفلم (المقزز) المجتمع السوداني مما دعا لتدخل الشرطة التي كونت فرقة خاصة نجحت في الوصول للمتهمين





    من بوست مجاور



    Re: الشرطة تلقي القبض على الفتاة و9 متهمين في قضية الفيديو
                  

01-19-2014, 07:53 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    Quote:

    واقرت الفتاة بان المتهمين لم يغتصبوها وان احدهم قد اتي بها للمنزل لممارسة الجنس معها مقابل مبلغ مالي وان البقية اقنعوها بانفسهم وزيادة (عدادها)





    أها يا دكتور سيف النصر

    الإقتباس أعلاه من بوست مجاور لنتيجة التحري

    يعني الفتاة إعترفت إنه ما إتصاب حتى وإن قالت لاء أثناء الممارسة

    فـ (لاء) هذه يبدو أنها ماركتنق توول Marketing Tool

    تحفيز وليس رفض


                  

01-19-2014, 08:39 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    متابعة لصيقة.. اؤمن على كل كلمة قالها د. سيف!
                  

01-19-2014, 09:04 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote:

    متابعة لصيقة.. اؤمن على كل كلمة قالها د. سيف!





    الأخت حليمة مرحب بيك

    قولي لينا كلام دكتور سيف النصر ياتو لأنه هو قال كليم كتير

    وأنا إختلفت معاه في حتة إعتبار كلمة (لاء) رفض أثناء الممارسة

    مع إنه الوقاع بيثبت إنه (لاء) تستخدم للغنج والتدلل (يتمنعن وهن الراغبات)

    ولا أعتقد القضاء يعتمد عليها كلياً في البت في القضية

    أها رايك شنو في الحتة دي بالتحديد

    أنا بقول (لاء) دا مرات بتكون ما رفض بقدر ما إنها بتكون نوع من الإندماج والتحفيز على الممارسة


                  

01-19-2014, 09:40 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: Asim Fageary)

    سلامات يا اخ عاصم..
    عدت للمنبر بعد انقطاع فات السنة..ففاتت علي كثير من الاحداث، سعيدها وحزينها.
    وبوستك هو اول بوست ادخله لاهمية الموضوع..
    اول شئ القانون مفروض ما يكون عندو شغلة بـ(لاء) حقتك دي..ولا انا..
    كإمرأة اخسر كتيرا ان ركنت الى محاولة تفسير الرفض بطريقتك..خاصة وان
    اخدت صبغة وقوة قانونية.. بعدين ليه القاضي يبحث عن طريقة لتخفيف الجرم عن الرجل
    والباس الضحية او الشريكة ثوب المشاركة والقبول وربما الرغبة؟
    القانون مفروض يكون واضح ودوغري يا عاصم فيما يخص تعريف الاغتصاب او التحرش.
    او الشبهات التي تدور حوله ثم كان تحرشا او اغتصابا..
    للاسف التحرش ما عندنا ليهو قانون، وتعريف الاغتصاب يتقاصر كثيرا عن تعريفه الدولي.
    والاغتصاب معروف في القانون السوداني... وهو ضعيف ولا يواكب العصر.
    ابجيك راجعة.
                  

01-19-2014, 10:02 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شــبهات حول الإغتصـــاب (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)

    Quote:

    سلامات يا اخ عاصم..
    عدت للمنبر بعد انقطاع فات السنة..ففاتت علي كثير من الاحداث، سعيدها وحزينها.
    وبوستك هو اول بوست ادخله لاهمية الموضوع..
    اول شئ القانون مفروض ما يكون عندو شغلة بـ(لاء) حقتك دي..ولا انا..
    كإمرأة اخسر كتيرا ان ركنت الى محاولة تفسير الرفض بطريقتك..خاصة وان
    اخدت صبغة وقوة قانونية.. بعدين ليه القاضي يبحث عن طريقة لتخفيف الجرم عن الرجل
    والباس الضحية او الشريكة ثوب المشاركة والقبول وربما الرغبة؟
    القانون مفروض يكون واضح ودوغري يا عاصم فيما يخص تعريف الاغتصاب او التحرش.
    او الشبهات التي تدور حوله ثم كان تحرشا او اغتصابا..
    للاسف التحرش ما عندنا ليهو قانون، وتعريف الاغتصاب يتقاصر كثيرا عن تعريفه الدولي.
    والاغتصاب معروف في القانون السوداني... وهو ضعيف ولا يواكب العصر.
    ابجيك راجعة.





    الأخت/ حليمة مرحب بيك تاني وتالت وعلى طول وأكيد مداخلاتك إضافة نستفيد منها

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de