فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2014, 05:06 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا

    froon.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    وصل اخونا الفنان العالمى احمد سعيد الذى لقبه الاخ عادل ارحا بفرعون الاغنية البجاوية الى امريكا حاملا معه ابدعا متدفقا ليغرق سهول بلاد العم سام الحانا وطربا بالته الماسنكوب وقد تم اختياره لبرنامج حافلا بالجمال ولم نقراء فى منابرنا عن هذه الرحلة ولا فى الصحف الفنية وكان لزاما علينا تعريف الناس بهذه القفزة لفننا البجاوى والاخ احمد بما يمتلكه من ثقافة ودراية بتراثنا وايضا لما له من صوت وقائمة لاتنتهى من الاغنيات البجاوية المعطونة بسماحة هذا الانسان فانه الشخص المؤهل ليكون خير ممثل لنا وحتما لن يكون اخر من يحمل تراثنا الى شمال امريكا وحتما هو فاتحة خير لعالمية الفن البجاوى له التحية ولرفيقة ملك الايقاع وهنالك برنامج حافل وجدول مشاركاته منشور على موقع اوتك
    الله فرجينى
                  

01-14-2014, 05:18 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)

    هاشم

    كيفك يا حبيب

    سأتحصل على معلومات اكثر ونرجو من بكري وضعه أعلى المنبر
                  

01-14-2014, 05:38 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: الصادق اسماعيل)

    شكرا الصادق
                  

01-14-2014, 06:29 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)

    فوق
                  

01-14-2014, 06:45 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: الصادق اسماعيل)

                  

01-14-2014, 06:49 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: الصادق اسماعيل)
                  

01-14-2014, 07:18 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: الصادق اسماعيل)

                  

01-14-2014, 07:21 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: الصادق اسماعيل)



    اغنية من تاليف ولحن واداء الاستاذ احمد
                  

01-14-2014, 07:28 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)

    Otaak Band

    اسم الفرقة التى اسسها احمد وصديقه الامريكى
                  

01-14-2014, 08:57 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)

                  

01-14-2014, 11:07 PM

جار النبي ابوسكين
<aجار النبي ابوسكين
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 654

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: الصادق اسماعيل)

    ياسلام ياخى دا غنا جميل من رجل أنيق دا بمثل جزء اساسى من السودان البجا .بجا حديد كما يقول بعض اصدقائنا من شرق السودان وماأجمل الاداء منك أيها الرجل العظيم

    وشكرا ليكم ياشباب على تسليط الضوء على هذا الفنان الذى يمثل السودان الكبير فى تجربته هذة ربنا يوفقه

    الملاحظ من بعض فيديوهاته وبالتحديد العزفو ليو فيو الفرقة الأمريكية كانو مبسوطين من ادائه والأمريكان ديل ناس طيبين وبسيطين ودائما يحبو الخير للناس ويشجعوك ودا باين من الفيديو كان فى تشجيع ليو من العازفين ونحن بدورنا بنشكر الفرقة

    الف مرحب بيك فى الولايات المتحدة الأمريكية ولو جاى فلادلفيا او نيويورك ادونا خبر عشان نقوم بالواجب وزيادة انت مننا وفينا والبجا ديل ناس أهلنا
    بجا حديد
                  

01-15-2014, 02:27 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: جار النبي ابوسكين)

    يا نوريت

    يا اخي احمد سعيد أبو آمنه ده حنجرته ذهبيه عديل كده.....ماشاء الله بتارك الله صوته قوي جدا

    ومتمكن من الحانه جدا و التطريب عالي في ادائه.


    هو فعلا جضر للمكان الصاح و باذن الله يحلم الفن البجاوي و يحلق به عاليا.

    الشعوب اول ما تستهدف فانها تستهتدف في فنونها و تراثها.

    واهلنا البجا طالما حريصين علي الغناء و علي تراثهم وازيائهم ما بتجيهم عوجه.

    والثقافات الضاربه في العمق اصلا تحمل بذور بقائها و ليس فنائها عكس الطحالب المتسلقه علس ثقافات الاخرين مصيرها الاضمحلال و الفناء.










    ويا المدعو جار النبي كده انت لمعوا فنانينكم مش عاملين فيها الغناء عيب وما شغل رجال!!




    لكن هيهات ان يستوعب البعض هذا.
    Quote:
    ياسلام ياخى دا غنا جميل من رجل أنيق دا بمثل جزء اساسى من السودان البجا .بجا حديد كما يقول بعض اصدقائنا من شرق السودان وماأجمل الاداء منك أيها الرجل العظيم

    وشكرا ليكم ياشباب على تسليط الضوء على هذا الفنان الذى يمثل السودان الكبير فى تجربته هذة ربنا يوفقه

    الملاحظ من بعض فيديوهاته وبالتحديد العزفو ليو فيو الفرقة الأمريكية كانو مبسوطين من ادائه والأمريكان ديل ناس طيبين وبسيطين ودائما يحبو الخير للناس ويشجعوك ودا باين من الفيديو كان فى تشجيع ليو من العازفين ونحن بدورنا بنشكر الفرقة

    الف مرحب بيك فى الولايات المتحدة الأمريكية ولو جاى فلادلفيا او دى سى او نيويورك ادونا خبر عشان نقوم بالواجب وزيادة انت مننا وفينا والبجا ديل ناس أهلنا
    بجا حديد



    هذه انماط تفكير تجلب الفناء لشعبوها......اخرجوا من تشنجكم هذا لافاق ارحب.

    اذكر تماما هنالك بروفيسر(جون وايس) اول ما قالوا تطهير عرقي بدارفور جانا بكميراته و قال وثقوا لتراثكم و اغنايكم و ثقافاتكم

    لقي لك الدارفورين (العاملين ناشطين) قالوا ما بنعرف نغني نحن ناس دوشكات فقط!!(ههههههههههههه)!!

    وفات علي امثالهم العازيني كلهم يتشعبطوا و يسمكوا مياكروفانات الندوات و التلميع السياسي انه امه لا تعرف تحافظ علي فنونها هي امه منقرضه.

    وامه مدعيه بانه لا فنون لها هي ايضا امه منقرضه.

    فقوموا الي فنونكم يرحمكم الله......وخلوا الشعبطه في منبر كلفورنيا و منبر سقط لقط...ول كان عندكم فنان و احد حضر لامريكا يمثل التراث فعلا ويغني بلغات اهله المحليه للمع قضية دارفور اكثر مما يفعل جورج كلوني!

    بعدين بجا حديد بتاعات الساعه كم

    حسه الزول ده لو قاليكم لماذا رفضوتنا في الجبهه الثوريه

    ولماذا صنعتم (تماثيل كرتون) لتمثلنا؟!

    ولماذا قبلتم الطائفيه ممثله لنا حتودوا وشكم وين منه؟!

    قال بجا حديد ومننا وفينا و ما عارف ايه

    في اول ملف للسطه اتيح لكم فيكتوهم عكس الهواء.

    بطلوا نفاق .

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 01-15-2014, 02:31 AM)

                  

01-15-2014, 03:50 PM

عبدالعظيم عثمان
<aعبدالعظيم عثمان
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 8399

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: Tragie Mustafa)

    أحمد سعيد فنان يحمل ثقافة شعب

    أحمد سعيد فنان يحمل رسالة ثقافية له التحية والتقدير
                  

01-16-2014, 07:26 AM

ادم شحوتاي
<aادم شحوتاي
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 2377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: عبدالعظيم عثمان)

    التحية لاخونا الفنان احمد سعيد ابوأمنة وشكراً لـ عادل ارها الذي لقلبه بفرعون الاغنية البجاوية

    وحقيقة انا اري ان احمد سعيد يمثلني في كل تفاصيله
                  

01-16-2014, 03:44 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: ادم شحوتاي)

    Quote: ياسلام ياخى دا غنا جميل من رجل أنيق دا بمثل جزء اساسى من السودان البجا .بجا حديد كما يقول بعض اصدقائنا من شرق السودان وماأجمل الاداء منك أيها الرجل العظيم


    جار النبى
    دبايوا
    شكرا لمرورك البهى وفعلا نحتاج الى تحمل دورنا فى نشر ثقافتنا التى تغافلت عنها قنوات المركز العنصرية
    الله فرجينى
                  

01-16-2014, 04:56 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)
                  

01-16-2014, 05:09 PM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    مرحبا بالفنان المبدع احمد ابو امنه
    شكرا اوفاش هاشم
                  

01-17-2014, 04:28 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)

    سand#65276;م
                  

01-17-2014, 06:43 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فرعون الاغنية البجاوية ينقل تراثنا الى العالمية من امريكا (Re: هاشم نوريت)

    رشاقة الغناء البجاوي
    صلاح شعيب

    الحركة الغنائية الدائبة في شرق السودان غيبت عن أجهزة الإعلام الرسمية. بالقياس إلى غنائيات غرب السودان، ومنطقة الشايقية، والوسط، فإن موسيقى الشرق، في شقها البجاوي، لم تحظ بالتركيز سدا لذرائع التهميش الثقافي. ومع ذلك يحاول شباب الشرق الجديد إبراز هذا التراث البجاوي المميز من خلال قناعته بأن المحلية هي الطريق المثالية للعالمية. وتراث الغناء والرقص في شرق السودان يمثل اكثر مناطق السودان تميزا بالرشاقة المتناهية. فالغناء هناك مسرح في الفضاء الطلق للتعبير عن أحاسيس إنسانية مقدرة تكمل لوحة النسيج الإبداعي البجاوي. إن مسرح الأغنية في الشرق هو الأكثر قدرة على إبراز رشاقة الراقص النحيل الذي يبرز مهارته الفارقة في التعامل مع السيف الذي هو رمز الشجاعة، والإقدام، والانتماء. كما أن راقصات الشرق بأجسادهن الممشوقة يتفنن في التعبير عن لغة الجسد بشكل مملوء بالرهافة. وإذا تمعنا تراث الرشايدة فهو كاشف عن علاقة تاريخية مع السيف أيضا، ولعله أداة التثاقف التي ربطت بين الثقافة البجاوية وثقافة شعوب البحر.
    بالنظر إلى تاريخ الفنان إدريس الأمير فقد كان من المتوقع أن يكون (البايونير) كما هو الفنان إبراهيم موسى أبا وبالتالي كان يمكن أن ينتزع الإعجاب القومي بأغنية الشرق البجاوية. فالأمير يعد من أوائل الفنانين الذين تحدروا من الشرق وأتيحت له فرصة إعلامية كبيرة إبان شهرته بعد تغنيه لسواكن، والتي هي الأخرى قد أهملت كأثر سياحي تاريخي. ولم تنفع آهات الامير التي سكب فيها دمعه الحرى. فسواكن كان يمكن أن تكون موقعا أثريا يدر الملايين من الدورات سنويا، ولكن أهملت كما أهمل إنسان الشرق في طوكر، وجبيت، وهيا، والشوك.
    خلافا لتوقعنا المتأخر فيه فضل الراحل إدريس الامير السير في منوال الأغنية الأمدرمانية، وعرف عمله بنمطها التأليفي. ولقد اتيحت لي الفرصة لسؤاله حينما استضافنا في منزله ببورتسودان في أواخر عام 1990 عن سبب إحجامه عن إبراز التراث البجاوي، خصوصا وأنه كان فنانا، وباحثا متمكنا في تاريخ المنطقة، فكانت إجابته أن الجمهور أدركه بلونية محددة، وكان صعبا عليه التخصص في التراث رغم أنه قدم أعمالا، في النطاق المحلي، بلغة قبيلة الحباب التي ينتمي إليها، وكذلك بعض أغاني لغة التيغراي. وربما كان الأمير محقا كذلك لو أنه نبس بأن الفضاء الثقافي وقتها لم يكن ليسمح إلا بالبناء فوق تراث قومي ما بعد الاستقلال وليس هو فضاء متعدد الرؤى حتى يتم التنادي إلى إبراز تراث لغير تراث الواصلين. فحكم الوقت هو الذي حرم الأمير من الاعتزاز بتراثه المحلي وتقديمه عوضا عن استعارة الصوت القومي البارز للتعبير عن ذاته الفنية.
    وبرغم علو الصوت السياسي لمطالب أهلنا في الشرق في ستينات القرن الماضي والتي تمثلت من خلال اتحاد البجا إلا أن الصوت الثقافي والفني لم يكن ملازما للسياسي. بل كان هذا الصوت خافتا بالقياس إلى جهوريته لدى المثقفين من أبناء الشرق وغيرهم الآن، والذين هم قد استفادوا عمليا من الحراك القومي الداعي إلى الإعتراف بالمسارات الثقافية للتخوم، وعكس نشاطاتها على مستوى أجهزة الإعلام القومية. وللتدليل على علو نبرة الصوت القومي آنئذ نجد أن أبناء الشرق قد أسهموا بشكل وافر في المحفل الثقافي القومي ولم يكن ليهتموا بالالتفات إلى تراث البيئة، شأنهم شأن آخرين، ونذكر منهم الصاغ محمود أبو بكر، وأبو آمنة حامد، وكجراي، وجرتلي، والحلنقي، وآخرين، هذا فضلا عن أبناء الشرق من غير المنتمين لقومية البجا.

    وما بعد الأمير تنوعت فسيفساء الغناء البجاوي عبر أصوات عدة. فكان آدم شاش رائدا في هذا المجال حيث برز من خلال أغاني الربوع عبر أغنيته يا بنية سوي الجبنة، والتي قدمها بآلة الباسنكوب الوترية ثم أضافت إليها عقد الجلاد بعض المعالجات الموسيقية. وبرغم أن الفنان شاش لم يبلغنا بأغنيات أخرى إلا أن المؤكد هو أن التقصير الإعلامي تجاه هامش الشرق قد يكون سببا في عدم ذيوع أعماله الأخرى. وقد يقول قائل إن فهم المثقف المنتمي للشرق آنذاك حول أهمية تحديث خامة التراث الفني لم يبلغ ذروته بما يمكنه من حتمية الشروق قوميا. كما ان آخر قد يقول إن مرحلة ما بعد الخروج من الاستعمار اقتضت أيضا ضرورة الدعوة إلى ما سمي بالأدب القومي بوصفه المدخل لبناء الدولة القومية واستنهاض ملامح الشخصية السودانية. وأيا كانت التبريرات التي تتساوق مع حكم الوقت، كما أشرنا، فإن هناك إهمالا قد تم، ومن ثم حال دون عكس تراث الشرق ومناطق أخرى، وهذا أمر لا يمكن إنكاره.
    غير أن شاش، وليس إدريس الأمير، قد ألهم الفنانين الذين أتوا بعده لتقديم أعمال بجاوية أكثر تطويرا وثراء. وفي هذا المجال يمكن الإشارة إلى الفنان حامد عبدالله، ومحمد البدري صاحب الحنجرة القوية، ويحيي أدروب، وسيدي دوشكا، ودرير محمد، وصولا إلى أحمد سعيد أبو آمنة الذي يملك فهما متقدما لأهمية التراث، وصوتا رخيما، وألحانا تغطي غالب البيئة البجاوية. ويعتبر أبو آمنة بمقومات وعيه المتقدم الفنان الذي سيفرض الإبداع البجاوي على نطاق واسع وسيمهد طريقه إلى عالمية أغنيتنا.
    فقط يحتاج أبو آمنة إلى تدعيم نغماته الرشيقة بأوركسترا مكتملة بدلا عن أدائها بالأورغ والذي يحصر جمالياتها عبر صوته المفرد. وأعتقد أن وجود أحاسيس جميلة لكمنجست، وجيتاريست، وإيقاعات من البيئة حية ستشحن أغنية أبو آمنة بالجمال. ولقد نجح الفنان المالي علي فركا توري عبر جيتاره، وإيقاع، وكورس، وآلة وترية من البيئة أن يفرض وجوده عالميا وصارت أسطواناته المليونية تباع في نطاق واسع من العالم. ولعل أبو منة وربما إلى حد كبير سيدي دوشكا يستطيعان أن يبلغان العالمية كما بلغها من قبل الشاب الجزائري خالد ديدي عبر الأغنية الصوفية سيدي عبد القادر. وفي كل الأحوال ستكون كفة فناني الشرق راجحة بالنظر إلى ثراء النغمة البجاوية، وتعدد أنغامها، وإيقاعاتها. ضف إلى ذلك رشاقة الرقص والأكسسوارات التي يتميز بها المسرح الغنائي للشرق.
    إن هناك ضرورة لاهتمام الموسيقيين، خصوصا الدارسين، بأغنية الشرق وعون أبنائه للوصول إلى الفضاء القومي. كما أن من واجب الأجهزة الإعلامية إتاحة الفرصة لهؤلاء المبدعين لعكس إبداعهم، وعدم ربط هذا الإبداع بالمناسبات الرسمية التي تقام بالشرق. ونعتقد أنه ليس من العدل أن تمتلئ هذه الفضائيات بأنغام مكررة وإيقاعات لا تراوح السيرة والتم تم بينما أن شرق السودان ومناطق أخرى من القطر تكتنز بأعداد مهولة من الإيقاعات الراقصة التي يجب على المستمعين في بقية أنحاء القطر الاستماع إليها. ولقد كان الأمل في خريجي المعهد العالي للموسيقى والمسرح كبيرا بأن يسعوا إلى التنقيب عن التراث في هذه المناطق الطرفية، وتخير معالجة الإيقاعات، والنغمات الجميلة في تلك البيئات، وتقديمها بشكل موسيقي حديث يليق بها. بالإضافة إلى ذلك فأن هناك فنانين غير دارسين جدد يملكون فهما متطورا عن دور الموسيقى والأغنية في ربط النسيج السوداني المتباعد جغرافيا. وهؤلاء محتاجون إلى تلمس الدوائر الغنائية خارج الوسط النيلي. وللأسف أن مجهودات خريجي المعهد وهؤلاء الفنانين الجدد لم تخرج عن دائرة تكرار الثيمات الأساسية لغناء أمدرمان. ومع ذلك نثمن مجهودات عقد الجلاد الوحيدة التي اهتمت بتراث الشرق ولكنها لم تسع أكثر للاستناد على تجارب ثرة لغنائيات مضفورة بغير اللهجة العربية للشرق.
    نحن نعلم أن دور أبناء أي منطقة، وإحساسهم بعظم المسؤولية في حفظ تراثهم، وتحديثه، والتجاسر للكشف عنه هو الأهم والناجع قبل انتظار مساعدة الآخرين في هذا المجال. فلولا إصرار موسى أبا، وعبد القادر سالم، والنعام آدم، وصديق أحمد، وغيرهم للوصول إلى (هنا أمدرمان) وتقديم نماذج من غناء البيئة هناك لما تمهد المجال لانتشارها. ولعل الآن هناك بعض إعلاميين من منطقة الشرق يساهمون مع زملائهم من مناطق السودان الأخرى في الصحف، والإذاعات، والتلفزيون، والفضائيات الخاصة. وهذا الوجود ربما يساعد ـ إذا تم تفعيله ـ على إتاحة الفرصة للمبدعين من أبناء الشرق لعرض كل إبداعهم الغنائي. وبغير ذلك هناك إمكانية معتبرة للتواصل الإعلامي عبر الأنترنت ويمكن شغل مساحته الحرة للوصول إلى المستمع السوداني وغير السوداني.
    ملاحظة أخرى أن عدد الخريجين من كلية الموسيقى والمسرح من أبناء الشرق الحبيب ظل شحيحا ما جعل هناك تأخرا في عرض المعالجات الموسيقية لتراث البجا المميز. وربما تبرز حاجة ملحة لشباب الشرق الموهوب للاتجاه نحو التخصص في هذا المجال مثلما استشعر بعض أبناء مناطق السودان مثل الجنوب، ودارفور، وكردفان، أهمية تأهيل ذاتهم موسيقيا، ومسرحيا لتطوير العمل في هذين المجالين الإبداعيين الحيويين.
    إن تكامل العناصر المؤدية إلى إبراز التراث البجاوي سيتيح لنا التعرف على الأحاسيس الجمالية لبيئة الشرق كما تعرفنا من خلال النغم، والكلمات، والأداء، على إبداعات تراث منطقة الشايقية، وكردفان، ودارفور بواسطة المغنيين الذين نجحوا في التعبير عن خلجاتهم، وبالتالي تمكنا من تذوق هذه الأعمال، من جهة، وأدت غرضها على المستوى المحلي من الجهة الأخرى. ليس ذلك فحسب، فكثير من الإيقاعات التي وفدت من هذه المناطق وظفت حتى على مستوى نهج التأليف الغنائي في الوسط وطورته. ولقد دخلت الفرنقبيا في غناء زيدان، والمردوم في أعمال الفرق الحديثة، والدليب في أغاني مقدمة بلغة غير العربية. والأجمل من ذلك أن هناك أغان جديدة من شرق السودان تأثرت بهذه التحولات الإبداعية وقدمت بإيقاع التم تم.
    وكما نعلم أن التنوع الإثني، فضلا عن علاقة الجوار مع دولتي إثيوبيا وإريتريا، خصبا الناتج الغنائي والموسيقي لهذه المنطقة التي شهدت عبر التاريخ حراكا سكانيا متواصلا. وخلافا لما قد يتصور البعض أن غناء الشرق يمثل وتيرة واحدة ولكنها متعددة في مكوناتها. وإذا كان التعليم قد منح الشمالية والجنوب ودارفور الصوت الأقوى في التعبير عن قضاياهما سلما وحربا، فإن ناتج التعليم في الشرق ما يزال يهمس بشكاوى الشرق السياسية والثقافية في آن واحد. ضف أن معظم النخبة المتعلمة في هذه المنطقة إنما تتحدر من مناطق القطر الأخرى، وبالتالي ظل الصوت البجاوي ثانويا بالنظر لكونه يمثل جزء من مكونات المنطقة.
    إن القيمة العالية لإبداع المناطق الطرفية تكمن في تداخلها مع الجوار، فكما أن الغناء النوبي يتداخل مع الغناء النوبي المصري، وغناء غرب السودان يتداخل مع الغناء التشادي، فالغناء في الشرق يتداخل مع تراث الغناء في أثيوبيا وإرتريا. ولعل كل هذه التداخلات أكسبت لوحة الغناء السوداني رونقا وبهاء.
    إن التهميش الثقافي لهو من أخطر أنواع التهميش لأنه يلغي الذات ويدجنها في نماذج ثقافية محددة. ولعله من هذه الزاوية اشتعلت الحروب في مناطق السودان الكثيرة، ومهما لعلع صوت الرصاص بسبب تحقير المطالب السياسية والتنموية، فإن المطالبة بإزالة التهميش الثقافي والإعلامي يجب أن تقترن مع المطالب المقدمة في طاولة المفاوضات ذات الطابع السياسي. ذلك أن الاستجابة في هذا المجال ستتيح تعددا في الصوت القومي الثقافي، وتعطي هذه المناطق فسحات لعرض ثقافاتها التي تكمل لوحة الثقافة السودانية.
    10-14-2012
    [email protected]
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de