|
وكأن هيكل قد بهتنا!
|
أقمنا الدنيا وأقعدناها و(كأن) هيكل قد بهتنا عندما قال أن "السودان عبارة عن وضع جغرافي فقط" .. أي عبارة عن كتل قبلية وجهوية صماء!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: وكأن هيكل قد بهتنا! (Re: Hussein Mallasi)
|
and#1608;and#1607;and#1604; and#1610;and#1593;and#1604;and#1605; and#1607;and#1610;and#1603;and#1604; and#1571;and#1606; and#1575;and#1604;and#1583;and#1608;and#1604; and#1584;and#1575;and#1578; and#1575;and#1604;and#1593;and#1585;and#1602; and#1575;and#1604;and#1605;and#1578;and#1580;and#1575;and#1606;and#1587; and#1601;and#1610; and#1575;and#1604;and#1593;and#1575;and#1604;and#1605; (uni-ethnic states) and#1604;and#1575; and#1610;and#1578;and#1593;and#1583;and#1609; and#1593;and#1583;and#1583;and#1607;and#1575; and#1571;and#1589;and#1575;and#1576;and#1593; and#1575;and#1604;and#1610;and#1583; and#1575;and#1604;and#1608;and#1575;and#1581;and#1583;and#1577;and#1567;!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وكأن هيكل قد بهتنا! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: أقمنا الدنيا وأقعدناها و(كأن) هيكل قد بهتنا عندما قال أن "السودان عبارة عن وضع جغرافي فقط" .. أي عبارة عن كتل قبلية وجهوية صماء! |
طالما حاجة بتسفِه السودان فيبقى بِالنسبة ليك [القَول ما قالهُ هَيكل] ما علينا..
بِالمُناسبة إنت وضعك في السودان " مائي " سائل شفاف عديم اللون لا رائحة له وتتشكل تَلَوْلُوًا وكَعَوجةً حسب الإناء.. وهو -أي الماء- سريع الإنْدِلاق ويتبخر ويتجمد ينتقل الماء خلال الفراغات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وكأن هيكل قد بهتنا! (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: أقمنا الدنيا وأقعدناها و(كأن) هيكل قد بهتنا عندما قال أن "السودان عبارة عن وضع جغرافي فقط" .. أي عبارة عن كتل قبلية وجهوية صماء! |
قالها وبشكل اعمق د.منصور خالد السودان دولة افتراضية والافتراضى لايمكن ان يكون حقيقى ومتى ياملاسى كانت الجغرافية حقيقة .....غير متحولة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وكأن هيكل قد بهتنا! (Re: nazar hussien)
|
ثمانثة وخمسون عاما ففشلت في أن تجعل منا شعبا واحدا ولايزال هناك من يستعلى عرقيا وهناك من يتم اضطهاده عرقيا والمصيبة الكبرى هي عدم الإقرار بهذه الحقيقة الواضحة كوضوح الشمس والسعي لعلاجها!
كافح شباب مؤتمر الخريجين للتخلص من القبلية وألف شعراء الحقيبة الأغاني الداعية لإلغاءها وكذا رواد المسرح، وارتفع وعي الناس بحيث تخلوا عن الشلوخ القبلية ولم نكن نعرف قبائل بعضنا البعض حين كنت أنا في المدرسة أو الجامعة (إلا من كان منهم يتكلم بلهجة قبلية واضحة) أما أطفال سودان اليوم فيعرفون قبائل بعضهم البعض!
متى نفيق ونعرف السبب الحقيقي لمصيبتنا؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وكأن هيكل قد بهتنا! (Re: munswor almophtah)
|
Quote: ثمانثة وخمسون عاما ففشلت في أن تجعل منا شعبا واحدا ولايزال هناك من يستعلى عرقيا وهناك من يتم اضطهاده عرقيا والمصيبة الكبرى هي عدم الإقرار بهذه الحقيقة الواضحة كوضوح الشمس والسعي لعلاجها!
كافح شباب مؤتمر الخريجين للتخلص من القبلية وألف شعراء الحقيبة الأغاني الداعية لإلغاءها وكذا رواد المسرح، وارتفع وعي الناس بحيث تخلوا عن الشلوخ القبلية ولم نكن نعرف قبائل بعضنا البعض حين كنت أنا في المدرسة أو الجامعة (إلا من كان منهم يتكلم بلهجة قبلية واضحة) أما أطفال سودان اليوم فيعرفون قبائل بعضهم البعض!
متى نفيق ونعرف السبب الحقيقي لمصيبتنا؟!
|
الاخ محمد عثمان الحاج سلامات
كثير من الناس يتحدثون عن محاربة القبلية فى السودان ولا ادرى كيف يريدون محاربتها؟ هل محاربة القبلية تعنى طمس هوية الاخرين اثنيا وثقافيا ولغويا وجغرافيا لصالح الاثنية العربية وثقافتها ولغتها بمعنى انو الكل يسلم بانو الدولة السودانية دولة عربية ؟ لماذا لا تحتجون على عروبة الدولة السودانية وعضويتها بهذه الصفة فى جامعة العرب على حساب شعوب اخرى لها ثقافتها ولها لغتها واكثر اصالة وعددية من العرب فيها ؟ واضافة لذلك هل كل مكونات الشعب السودانى قبائل ؟ النوبة على سبيل المثال فى شماله وغربه شعب وامة لانو القبيلة فرع من فروع الامة والامة العربية على سبيل المثال اكثر امة بتشتهر فى العالم بكثرة قبائلها و هنالك ايضا شعوب وامم ليست لديها قبائل ! اذا محاربة القبيلة او الامة او ايا كانت تسميتها تعنى محاربة هوية وثقافة ولغة الاخرين فى سودان متعدد الهويات والثقافات واللغات نقول لكم لا والف لا !
انا شخصيا بعرف نفسى متى ما دعت الضرورة بانى نوبى سودانى .. هل مثل هذا التعريف هو فى وجهة نظرك يعنى القبلية ؟ هل مطالبتنا بحقوقنا الثقافية واللغوية والبقاء فى اوطاننا التاريخية والحفاظ عليها فى وجهة نظرك هى القبلية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وكأن هيكل قد بهتنا! (Re: خالد حاكم)
|
صدق هيكل تماما وجزى الله خيرا من بكّاني ورمى بالواقع المر في وجهنا هيكل في دي أحسن من حسين خوجلي الذي يضحكنا ويونسنا ويبع لنا الكلام المعسول وبجني من وراء ذلك الجماهيرية وقؤوش الاعلانات
| |
|
|
|
|
|
|
|