|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: ( يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىand#1648; فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ and#1754; إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ) 26 ص |
نعم هذا بعض من قصص القرآن عن الأنبياء السابقين،
ونعم إن الله قد جعل داؤود ((ملكاً رسولاً)) ولله رسل ملوك معروفين.
أما محمد فقد اختار هو عند المعراج، أن يكون ((عبداً رسولاً)) وليس ملكاً رسولا.
وهذا ينفي نفيا قاطعاً أسطورة ما يسمى بالدولة الاسلامية .. فمحمد لم يقم دولة ولا كان ملكاً، بل ان الملك قد عرض عليه من قبل سادة قريش فرضه. والشكل التنيمي السياسي الذي قام بعد وفاة محمد، فما هو سوى الإمبراطورية العربية التي استخدمت الاسلام في هدم الحضارات التي كانت قائمة واستعمار شعوب الامبراطوريات والدول الأخرى. تماماً كما استخدمت أوربا المسيحية في حملتها الاستعمارية ضد شعوب الارض. والهدف لم يكن في حقيقته، في الحالتين سوى الحصول على الثروات.
أما
Quote: ( واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ) 58 النساء ( وان حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) 42 المائدة |
فالحكم هنا ليس السلطة السياسية وإنما الحكم القضائي فيما يشجر بين الناس في مجتمع قبلي لم يعرف الدولة القضاء المنظم المستند على نص.
وهذا أيضا ينفي اسطورة الدولة الاسلامية، تلك الدولة المتخيلة التي لم تورث المسلمين سوى الظلم ولم تضف إلى الاسلام إلا صفة الإرهاب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: حامد بدوي بشير)
|
Quote: وهذا ينفي نفيا قاطعاً أسطورة ما يسمى بالدولة الاسلامية .. فمحمد لم يقم دولة ولا كان ملكاً، بل ان الملك قد عرض عليه من قبل سادة قريش فرضه. والشكل التنيمي السياسي الذي قام بعد وفاة محمد، فما هو سوى الإمبراطورية العربية التي استخدمت الاسلام في هدم الحضارات التي كانت قائمة واستعمار شعوب الامبراطوريات والدول الأخرى. تماماً كما استخدمت أوربا المسيحية في حملتها الاستعمارية ضد شعوب الارض. والهدف لم يكن في حقيقته، في الحالتين سوى الحصول على الثروات. |
من وين جبت الكلام ده ؟! كدي اثبتوا لينا بالله عشان نستفيد نحن و القراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: Mohammed Sedeq)
|
Quote: وهذا ينفي نفيا قاطعاً أسطورة ما يسمى بالدولة الاسلامية .. فمحمد لم يقم دولة ولا كان ملكاً، بل ان الملك قد عرض عليه من قبل سادة قريش فرضه. والشكل التنيمي السياسي الذي قام بعد وفاة محمد، فما هو سوى الإمبراطورية العربية التي استخدمت الاسلام في هدم الحضارات التي كانت قائمة واستعمار شعوب الامبراطوريات والدول الأخرى |
الاخ / حامد بدوى بشير تحياتى
خلينى اختلف معاك شوية فى المقتبس اعلاه فمظاهر الدولة الاسلامية فى عهد الرسول صلي الله عليه وسلم تتمثل فى : - القيادة الموحدة - الجيش - الامارة والولاة - القضاء - بيت مال المسلمين
ومن التشريعات الدالة على ذلك :
- تنظيم علاقة الراعى بالرعية ( وامرهم شورى بينهم ) - تحقيق الامن والامان لجميع سكان المدينة المنورة ( مسلمين وغير مسلمين ) وذلك بتطبيق القوانين والحدود الشرعية . - تنظيم علاقة افراد المجتمع فيما بينهم - الفصـــل فى المنازعات بين الناس ( القضاء ) - تحقيق التكافل الاجتماعى ( العدالة الاجتماعية ) وذلك بتوزيع ما فى بيت مال المسلمين من غنائم على الجميع ..
ربما عندك تعريف آخر لما يسمى بالدولة الاسلامية الاولى فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .. ياريت لو اتيت بتعريفك انت لتلك الفترة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: Quote: ( واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ) 58 النساء ( وان حكمت فاحكم بينهم بالقسط ) 42 المائدة
فالحكم هنا ليس السلطة السياسية وإنما الحكم القضائي فيما يشجر بين الناس في مجتمع قبلي لم يعرف الدولة القضاء المنظم المستند على نص. |
بالعكس يا حامد الحكم هنا مقصود بيهو السلطتين : السلطة السياسية والسلطة القضائية ..
قال تعالى عن داود عليه السلام ( وشددنا ملكه وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب ) 20 ص
داود عليه السلام كان ملكاً وكان قاضياً تمــامـــا كما الانبياء والرسل جميعاً قبله وبعده. وكان داود عليه السلام يخصص بعض وقته لسياسة امور قومه واوقاتا اخرى للفصل بينهم فى قضاياهم ونزاعاتهم واوقاتا للخلوة والعبادة والتسبيح ..
وآتيناه الحكمة : اى : النبوة وفصل الخطاب : اى : الحزم فى القضاء وشددنا ملكه : اى جعلنا له ملكاً من جميع ما يحتاج اليه الملوك
والانبياء والرسل ليسوا كالبشر العاديين بل عليهم واجبات عظيمة فى سبيل ابلاغ رسالاتهم فانهم يقومون بالامرين السياسة والقضاء :
فالرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يقضى بين الخصمين حتى يسمع كلاهما ثم يقضى بعد ذلك وهو القائل عليه السلام لايقضى القاضى وهو غضبان وكان يقضى بينهم فى الحدود والقصاص وسائر الاقضية ومع ذلك كان ايضا زعيما سياسيا وقائدا ماهرا وقد عُــرف عنه صلى الله عليه وسلم فيضا من قيادة حكيمه وسياسة رشيدة فى ادارة دولته الاسلامية فى المدينة المنورة وقد قيل بأن الانبياء هـم قادة الحضارات لانهم يهدمون ماكان قائما قبل مجيئهم ويؤسسون لواقع جديد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
القرآن الكريم والاعتراف بالآخــر :
أولا غاية المولى سبحانه وتعالى من الخلق هو : ( الاخـتـــلاف ) اختلاف تكامل ( وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ - إِلا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ ) 118 - 119 هود
ولذلك خلقهم : اى للاختلاف ليكمل بعضهم بعضا اى : للتنوع والتعددية لاثراء الحياة وبناء المجتمعات حيث اقتضت مشيئته ان يخلق الناس مختلفين فى الفكر واللسان واللون والرأى والدين والمعتقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
القرآن الكريم والاعتراف بالآخـــر :
قال تعالى (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ) 8 الممتحنة
( يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ) 13 الحجرات
التعارف هنا بمعنى : التعايش والحوار وقبول الاخر والتواصل معه لان ذلك من آليات وضرورات عمارة الارض ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
حقوق الانسان والحريات فى القرآن الكريم :
قال تعالى : { ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا هل يستوون الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون } 75 النحل
الاله العظيم يعبر هنا عن الاهمية القصوى لقيمة الحـــــــريــــــة فى مـسـيـرة النـــاس والمثل المضروب هنا يتحدث عن : انه لاتساوى بين من يتمتع بالحــــريـــة ويـعيـش بها وبين من ســــلـبـت مـنـه الـحـــريـــة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
حــقـــوق الانســـان : كيف عالج الاسلام مشكلة الرق ؟
أولاً عندما جاء الاسلام كان الرق منتشراً ومتعارفاً فى جزيرة العرب ... وقد عالج الاسلام هذه المسألة ب :
- أن جعل اعتاق الرقبة من الكفارات - اوجب على الكافر ان يعتق عبده اذا أسلم بلا قيد او شرط - الزم على مالك الرقيق ان لايكون من بينهم احد اقاربه من ذوى الارحام واوجب عليه اعتاقه دون قيد اوشرط قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من ملك ذا رحـم محرم فهـو حـــــــــــــر } , اعطاء العبد الفرصة لشراء نفسه ( المكاتب ) وهو الذى يتفق مع سيده على سداد ثمن حريته شيئاً فشيئاً واذا اتم الثمن فقد اصبح حــراً .. - أخــــــــــرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
ومن الامثلة :
قصة الخليفة الراشد : عمر بن الخطاب رضى الله عنه مع عمرو بن العاص وقوله له { متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احراراً }
وقصة ربعى بن عامر مع رستم ببلاد فارس حيث سأله رستم عن اسباب مجئ العرب لقتال الفرس فأجابه ربعى : جئنا لنخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والاخرة ..
ربـعـى هــنــا يـتـحـدث عن ان : الحـــريـة وتحرير الناس هو جوهر الاسلام ..
والحــرية فى المفهوم الاسلامى قيمة كبرى والحرية من صميم واصول الدين ولايتم الايمان الا بمقتضى الحرية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
وفى العصر الحديث موضوع الرق والاستعباد وتجارة البشر تم حظرها وايقافها بقرار من الهيئة الدولية للمنظمة العالمية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ووافقت عليها جميع الدول وتم تحريم ممارستها ويعاقب عليها بالقانون وتم تحرير جميع الارقاء من الجنسين فقد ورد فى المادة (1) فى الاعلان العالمى لحقوق الانسان ما يلى :
{ يولد جميع الناس احراراً متساوين فى الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم ان يعامل بعضهم بعضاً بروح الاخاء } أهـ
وفى المادة (4)
{ لايجوز استرقاق أو استعباد أي شخص، ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما. } اهـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
الحـرية فى القرآن الكريم تدعوا الى التخلص من عبودية الاشخاص والجماعات التى تكبل اختياراته الى الانعتاق والتحرر الى مايعزز انسانيته وآدميته وكرامته ..
= الحرية الشخصية :
كفل الاسلام الحرية الشخصية للفرد فى ذات نفسه فى ان يفكر كيف شاء وان يعتقد مايشاء وان يتصرف فى املاكه كما يحب ويرضي .. وكفل له الحرية فى بيته ونهى بشدة وزجر بعنف التجسس وتتبع العورات ومنع دخول المنازل بدون اذن اصحابها قال تعالى : ( فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم ) 28 النور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
= حرية الــرأى والـتـعبير :
قال تعالى ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ) 118 هود ( ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ) 35 الانعام ( ولو شاء لهداكم أجمعين ) 9 النحل
كفل الاسلام حرية الرأى والتعبير للفرد والمشيئة الربانية اقتضت وجعلت الناس أحـــــــــــراراً مــخـــتـــلـــفـــــى الـــــرأى منهم الكافر ومنهم المؤمن ومنهم المهتدى ومنهم الضال كل حســـــب اخـتـيـاره ومـشـيـئـتـه ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفضل الجهاد كلمة حق فى وجه سلطان جائر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
= حــــريـــة الـفـكـر :
كفل الاله العظيم فى كتابه الكريم حرية التفكير لعباده وحثهم على اعمال الفكر وعـــــــــــاب على الذين يعطلون قـــــواهــــم العـقـلـيـة عن أداء وظيفتها وجعلهم فى مرتبة الحيوانات ( ان هم الا كالانعام بل اضل سبيلا ) 44 الفرقان والاله العظيم رفع مكانة العلم والعلماء فى كتابه الكريم :
( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ... ) 11 المجادلة ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) 9 الزمر ( إنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ) 28 فاطر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب )
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ( من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
= حرية الـعـقـيـدة :
حرية الاعتقاد من القواعد الاساسية فى الاسلام والاسلام يمنع منعاً باتاً اجبار أحـد على اعتناق الاسلام والدخول فيه قســـراً وجبراً وغصباً ..
والادلة كثيرة .. قال تعالى :
( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) 29 الكهف ( لا اكـــراه فى الدين ) 256 البقرة ( انك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء ) 56 القصص المشيئة هنا مشيئة الــعـــبـــد
( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) 99 يونس ( لست عليهم بمسيطر ) 22 الغاشية ( لست عليهم بجبار ) 45 ق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
= الحـــريــــة الســياســية :
جاء الاسلام بقيم سياسية ومبادئ عامة كالعــدالة والشـــورى ..
قال تعالى ( والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم )سورة الشورى-آية 38
(فأعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر) سورة آل عمران 159
والعدل : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى } 8 المائدة
أي لا يحملنَّكم بُغْض قوم على ترك العدل فيهم، بل استعملوا العدل في كُلِّ أَحَدٍ؛ صديقًا كان أو عدوًّا ابن كثير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
ضرورات الحياة وحــــريــة الحـــركة والانتقال فى القرآن الكريم :
قال تعالى : ( ان لك الا تجوع فيها ولا تعرى وانك لا تظمأ فيهــا ولا تضحى ) طه الايتان 118 – 119 اذاً ضرورات الحياة كما وردت فى الايتين اعلاه أربعة مطالب :
1) الا تجوع - الطعام 2) ولاتعرى - اللباس 3) لاتظمــأ - الماء – الشراب 4) ولاتضحي – المأوى – المسكن
المولى سبحانه وتعالى ضمن للانسان فى الارض هذه المطالب الاربعة واذا ضُيّق عليه او ضاقت به طلب منه ان يهاجر الى منطقة اخرى مستأنسين بوعده الحـــق ( سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) 7 الطلاق ... وأسباب الهجرة قديما وحديثا لاتخرج من احدى ثلاث : - اسباب سياسية - اسباب اقتصادية - اسباب اجتماعية
قال تعالى ( أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ) 97 النساء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: Atif Omer Mohamed Ali
الكتاب ماذا يقصد به هنا ومن اي تفسير استقيت ؟ مع خالص الود
رد · أعجبني
· متابعة المنشور · منذ 22 ساعة |
من الفيس بوك .. أهلا وسهلا بيك يا اخ / عاطف عمر
الكتاب المقصود به : هــو الـــقـــرآن العظيم
قاله :
امامنا القرطبى فى تفسيره - ابو اسحاق الشاطبى فى الموافقات - فـخــرالدين الرازى فى التفسير الكبير - ابونا الشيخ الشعراوى فى تفسيره - ابن عطية
وهناك من يقول بأن المقصود من الكتاب هو : اللوح المحفوظ لكن واضح من سياق الاية والايات التى سبقتها ان المقصود من الكتاب هنا هو ( القرآن العظيم )
وهذه هى مواضع اللوح المحفوظ فى القرآن العظيم :-
قال تعالى ( ألم تعلم أن الله يعلم مافي السماء والأرض
إن ذلك في كتاب ) 70 الحج
قال تعالى ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) 12 يس
قال تعالى ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) 4 الزخرف
قال تعالى ( والطور وكتاب مسطور في رق منشور ) 1-3 الطور
قال تعالى ( بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ ) 22 البروج
مرورك أسـعدنى وشكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
قبل الولوج الى لب الموضوع انواع انظمة الحكم فى القرآن الكريم دعونا نقف قليلا عند مسألة تولى المرأة لمنصب الرئاسة فى الدولة هل يجوز لها ان تتولى هذا المنصب الرفيع ؟؟
هناك من يعترضون على توليها الرئاسة وحجتهم فى ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما بلغه ان اهل فارس قد ملّكوا عليهم بنت كسـرى وقال صلى الله عليه وسلم : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) أهـ رواه البخارى واحمد و النسائى والترمذى .. والحديث صحيح مروى عن ابى بكر رضى الله عنه ..
هذا الحديث خاص بأمر الولاية العظمي اى : الخلافة ( خلافة الدولة الاسلامية ) مثل الدولة الاموية والعباسية الخ .. والخلافة لاوجود لها في عالم اليوم ..
وفي مثل هذه الحالات لايؤخذ بعموم اللفظ انما بخصوص السبب لماذا ؟؟
لاننا لو اخذنا بعموم اللفظ لوجدناه يعارض القرآن الكريم حيث هناك نص صريح بأن هناك قوما ولوا امرهم امراة وفلحوا ( بلقيس ) ملكة سبأ .. تقسيم الولاية الي :
1) ولاية عظمي 2) ولاية صغـرى
قال الشوكاني { يدخل في لفظ الامارة العظمي الخلافة والصغرى الولاية علي بعض البلاد } أهـ نيل الاوطار كتاب الاقضية والاحكام
( فشرط الذكورة ليس من الفروق التي ذكرها العلماء بين الولاية العظمي وسائر الولايات ) أهـ السيوطي ... الاشباه والنظائر ص 527
ومن شروط الولاية العظمي الذكورة .. وأن يكون قرشياً حسب حديث النبي صلي الله عليه وسلم
وقد وقع اجماع الصحابة والتابعين علي عدم تولي المرأة الولاية العظمي
حيث انهم اشترطوا لها الذكورة ...
والحكمة في عدم السماح لها بالولاية العظمي راجع الي
اختصاصات ولي الأمر فيها وشروط ولايته بشمولها وسعتها واتصالها بجميع المجالات بما فيها الإمامة في الصلاة وقيادة الجيوش والاجتهاد الفقهي المطلق ورئاسة القضاء الخ ..
لكن تغير مفهوم الولاية العامة في عصرنا الحديث وذلك بانتقاله من سلطان الفرد المطلق الي سلطان المؤسسة والتي يشترك فيها جمع من ذوى السلطان والاختصاص من الرجال والنساء والافضلية فيها للأكفأ سواءاً كان رجلاً أم امرأة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
فتوى المفسر الكبير والعالم النحرير والفقيه الفطن / الامام الطبرى رضى الله عنه :
وقال الطبري : { يجوز أن تكون المرأة حاكمًا على الاطلاق في كل شيء } اهـ بداية المجتهد 4/1768
ابن حزم يرى تولية المرأة كل الولايات عدا العظمي في المحلي .{ وجائز ان تلي المرأة الحكم } أهـ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الصحيح :
( " تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ثم سكت ) رواه الامام أحمد
فى هذا الحديث يتنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم عن أمر أمته وأنها تمر بخمس أحوال : - فترة النبوة - الخلافة الراشدة - الملك العضوض - الملك الجبرى - خلافة راشدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
خلافة على منهاج النبوة، وهي تلك الفترة الذهبية من عمر هذه الأمة، وقد جاء تحديدها في الحديث الذي رواه سفينة مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: سمعت رسول - صلى الله عليه وسلم - يقول: الخلافة ثلاثون عاماً ثم يكون بعد ذلك الملك، قال سفينة: أمسك؛ خلافة أبي بكر سنتين ، وخلافة عمر عشر سنين، وخلافة عثمان اثنتي عشرة سنة وخلافة علي ست سنين" رواه أحمد (حديث 21919) وأبو داود (4647)، والترمذي (2226) وابن حبان (6943) وغيرهم، وقال الترمذي : هذا حديث حسن، وإنما سميت هذه الفترة بالخلافة كما في بعض الروايات، وبخلافة النبوة في روايات أخرى، لأن الخلفاء صدقوا هذا الاسم بأعمالهم، وتمسكوا بسنة نبيهم - صلى الله عليه وسلم -، والتزموا الشرع في أحكامهم، كما قاله حميد بن زنجوية فيما نقله عنه البغوي في شرح السنة .
ومدة الخلافة على منهاج السنة 30 سنة تنتهى بانتهاء خلافة على بن ابى طالب رضى الله عنه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
من المعروف ان فترة الملك العضوض بدأت منذ اعلان معاوية بن ابى سفيان توريث ابنه يزيد الخلافة
ومايعاب على معاوية بن ابى سفيان هو انه هــــدم مبدأ الشورى فى اختيار الخلفاء والذى كان سائداً واتى بمبدأ التوريث وبهذا الاجراء اصبحت الخلافة كما قال الجاحظ فى رسالته عن بنى اميــة : { ملكاً كسروياً وغصباً قيصرياً } أهـ
قال ابن خلدون فى المقدمة { ثم اقتضت طبيعة الملك الانفراد بالمجد واستئثار الواحد به ولم يكن لمعاوية ان يدفع ذلك عن نفسه وقومه فهو امر طبيعى ساقته العصبية بطبيعتها ..} أهـ
وقال أيضاَ { ثم ذهبت معانى الخلافة ولم يبقى الا اسمها وصار الامر ملكاً بحتاً وجرت طبيعة التغلب الى غاياتها واستعملت فى اغراضها من القهر والتغلب فى الشهوات والملاذ ,, } أهـ
المقدمة : فصل فى انقلاب الخلافة الى الملك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
(3) نظام الفرد الواحد والحزب الواحد ( الحكومة الفردية ) :
نظام حكم فردى استبدادى تسلطى ديكتاتورى وهذا النوع من الحكم يلازمه الكبت ومصادرة الحريات والعسف والظلم والجور والتسلط والقمع والتفرعن وكل السلطات تكون فى يد شخص واحد :
{ وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ } 51 الزخرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
وأكثر من كتب عن الاستبداد وطبائعه هو المفكر والامام / عبدالرحمن الكواكبى فى كتابه القيم والمرجع ( طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد ) والكتاب يتحدث عن الاستبداد السياسى والاستبداد الدينى ..
{ يقصد بالاستبداد الانفراد بالسلطة والسلطان المتولد عن احتكار الثراء والانفه عن قبول النصيحة فى الحقوق المشتركة أصـل الــداء هــو الاستبداد السياسى .. } أهـ الكواكبى
{ ان المستبد هو فرد عاجز لاحول له ولا قوة الا بأعــوانه اعــــداء العـــــــــدل وأنصــــار الجــــــــــــور } أهـ الكواكبى
{ ان خوف المستبد من نقمة رعيته اكثر من خوفهم بأســـه لان خوفه ينشأ عن علمه بما يستحقه منهم وخوفهم ناشئ عن جهـــل وخوفه عن عجز حقيقى فيه وخوفهم من توهم التخاذل فقط وخوفه على فقد حيـاته وسلطانه وخوفهم على لقيمات من النبات وعلى وطن يألفون غيره فى ايام وخوفه على كل شئ تحت السماء مٍلكه وخوفهم على حياة تعيسه فقط وكلما زاد المستبد ظلما واعتسافا زاد خـــوفه مــن رعـيـتـه وحتى من حاشيته وحتى من هواجسه وخيالاته الكواكبى { أضـر شئ على الانسان هو الجهل واضر آثار الجهل هو الخوف وهو اهم النواميس الطبيعية فى الانسان والانسان يقرب من الكمال فى نسبة ابتعاده عن الخوف ولا وسيلة لتخفيف الخوف او نـفـيـــه غير العلم بحقيقة المخيف منه لينكشف للانسان ان لامجال فيه للخـــوف مـنـه الكواكبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
- عدم قبول حركات التوعية والاصلاح فى المجتمع واتهام اصحابها بالخيانة وغيرها
{ قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ } 78 يونس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
- تنفير الناس من هؤلاء الاصلاحيين بادعاء انهم يريدون تضليلهم وخداعهم { قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِّثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لّا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنتَ مَكَانًا سُوًى } 57 - 58 طه
{ قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى } 63 طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
العـلو والاسـراف ونشر الخوف والرعب وسط العامة
{ فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلاَّ ذُرِّيَّةٌ مِّن قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِّن فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَن يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ } 83 يونس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
تصوير بؤس الحال التى عليها الناس تصويراً جميلاً وتلقينهم بأن ماهم عليه من حال هى افضل الاحوال وانهم سوف يشقون اذا تنحوا من كراسى السلطة وذهبوا وكل هذا من اجل الاستمرار وديمومة البقاء فى السلطة ..
{ قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَن يُخْرِجَاكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى } 63 طه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
التوسل الى الشعب وخداعه وتضليله بكل الوسائل فى سبيل الحفاظ على كراسى السلطة حتى ولو كان ذلك باتخاذ الدين مطية وستار وتنصيب الذات حامياً لحياض الدين ..
{ وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ } 26 غافر
{ يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ } 29 غافر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
التهديد والوعيد والعلو والمكابرة وممارسة الكبت والتنكيل ضد ابناء الشعب
{ قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ } 71 طه
{ قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ } 49 الشعراء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
(5) ومن الملوك الذين طغوا فى الارض وتجبروا "النمرود" ملك بابل والآشوريين وهو أحد أربعة ملكوا الدنيا ..
قال تعالى : { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين }258 البقرة
قال ابنُ كثيرٍ في " البدايةِ والنهاية " : " وقال الزبير بن بكار : حدثني إبراهيم بن المنذر ، عن محمد بن الضحاك ، عن أبيه ، عن سفيان الثوري قال : بلغني أنه ملك الأرض كلها أربعة : مؤمنان وكافران ، سليمان النبي ، وذو القرنين ، و نمرود ، وبخت نصر . وهكذا قال سعيد بن بشير سواء .
وقال الإمامُ الطبري في " تفسيره " : " حدثني المثنى ، قال : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قال : أنا أحيي وأميت : أقتل من شئت ، وأستحيي من شئت ، أدعه حيا فلا أقتله . وقال : ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر : مؤمنان ، وكافران ، فالمؤمنان : سليمان بن داود ، وذو القرنين ؛ والكافران : بختنصر ونمرود بن كنعان ، لم يملكها غيرهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
نمرود بن كنعان الملك الجبار - ملك بابل ومملكة آشور من الملوك الذين طغوا فى الارض وتكبروا وتسلطوا وأفسدوا .. والمذكور كان ملكا متسلطا مستبدا برأيه ادعى الالوهية ودعا الناس الى عبادته والسجود له تماما كمــــــا فعل فرعـــــون وهو الذى ناظرهُ سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام وهو الذى امر قومه يايقاد اكبر شعلة نارية فى البلاد لاحراق ابراهيم عليه السلام فأنجاه الله منها بقوله الحق " قلنا يانار كونى بردا وسلاما على ابراهيم " 69 الانبياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
أنواع انظمة الحكم الممدوحة فى القرآن الكريم
وكما انه سبحانه وتعالى يذم انواعا من انظمة الحكم فانه سبحانه ايضا يمدح انواعا اخرى .. والاسلام يقـر بالتـداول السلمى للسلطة ويستنكر بشدة النظام الآحادى الاستبدادى المحتكر للسلطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
آليات التداول السلمى للسلطة فى العصر الحديث :-
- الدستور المجمع عليه من كافة طوائف الشعب ويجب ان يكون فيه نصوص قانونية ثابته تشرع عملية انتقال السلطة ..
- اشاعة الحريات وبدون حريات ليس هناك تداول حقيقى للسلطة ..
- السماح بانشاء احزاب حقيقية قوية وفاعلة يعنى وجود احزاب معارضة قوية وفاعلة وهذا يساعد فى قوة الحكومة القائمة ..
- كافة الطوائف والجماعات الاسلامية عدا قلة قليلة جدا وافقت على اختيار الانتخابات الحرة والنزيهه كألية من آليات التداول السلمى للسلطة ..
- اخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
وكما ان هناك معارضة ايجابية فى القرآن ايضا هناك معارضة سلبية
والمعارضة السلبية هى عكس المعارضة الايجابية والتى تنتقد الاجراءات السلبية للحكومة من اجل التقويم والتصويب ..
المعارضة السلبية فى القرآن الكريم :
معارضة ابليس عليه اللعنة للحق سبحانه حول مفهوم السجود للانسان وهى من نوع المعارضة الهدامة :
{ إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ - فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ - فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ -إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ -قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ - قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ - وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ - قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ - قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ -إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ -قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ -إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ - لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ } 71 - 85 ص
ومعارضة الامم السابقة لانبيائهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
كانت تقيم الديمقراطية فى مملكتها فى حين ان العالم من حولها فى تلك العصور المظلمة لم تعرف الا الطغاة والجبابرة لذلك تحدث عنها القرآن بهذا الشكل الرفيع لتكون قدوة يقتدى بها فى اشاعة الحريــــات والديمقراطية فى الدول .. وهنا سبحانه يعطينا دليلا على الحكم الراشد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
(3) معايير الحكم الراشد فى القرآن الكريم
1- من معايير الحكم الراشد فى القرآن الكريم : الـــعــــلــــم
قال تعالى عن داود وسليمان { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا } 15 النمل قال تعالى عن داود { وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ } 251 البقرة من معانى الحكمة هنا : العلم قال تعالى عن آل ابراهيم { فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما } 54 النساء من معانى الحكمة هنا العلم قال تعالى عن يوسف { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ and#1754; فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ } 101 يوسف قال تعالى عن ذى القرنين { انا مكنا له فى الارض وآتيناه من كل شئ سبباً } 84 الكهف
اذاً الـعــلــم من اهم معايير الحكم الراشد ويأتى فى مقدمة تلك المعايير ولابد ان يكون الحاكم من ذوى العلم والفكر حتى يكون مؤهـلاً وصالحاً للحــكــم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
(2) بـذل العدل والقسط بين الناس جميعاً قال تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا } 135 النساء قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ } 8 المائدة قال تعالى { واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل } 58 النساء
( الأئمة متفقون، على أنه لا بد في المتولي من أن يكون عدلاُ وأهلاُ للشهادة ) أهـ ص 27 السياسة الشرعية ابن تيمية الحرانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
تطبيق الشريعة الاسلامية
اولا فى حال الرغبة فى تطبيق الشريعة الاسلامية فى الدولة لابــــد من بــــــذل هذه المبادئ لانها مبادئ مقدسة فى الاسلام وهى من روحه ..
1- الحريـــــات ( حريات شخصية وحريات عامة ) 2- العـــدالة ( فى الحكم وفى توزيع الثروة والسلطة والوظيفة بحيث تكون الوظيفة حسب الكفاءة والخبرة وامام القانون وفى كافة مناحى الحياة ) 3- المساواة ( فى المعاملة وامام القانون حيث لافرق بين رجل وامرأة او بين المواطنين بحيث لايكون لاحد فضل على احد حسب لونه او دينه اوجنسه ) 4- كفالة حقوق الانسان وتحقيق الاخوة الانسانية 5- الشورى والديمقراطية 6- السلوك والاخلاق 7- الوسـطية
الاسلام هو اول من أرسـى لهذه المبادئ السمحاء وهى مقدسة فيه ولكن وللاسف الشديد لم يستفد المسلمين من هذه المبادئ لان الحكام لم يبذوا هذه المبادئ لانها تعارض مبدأ بقائهم فى السلطة لاطول فترة ممكنة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
دعونا نسقط هذه المبادئ على بعض الدول الاسلامية التى قامت بتطبيق الشريعة الاسلامية فى العصر الحديث :
- السودان فى عهد النميرى - الصــــــومــــــــال - باكســـــتان - افغانستان
اولا : فى جميع هذه الدول لم تكن هناك حريات ولا حقوق وقد اهتم حكام تلك الدول باتخذ العقوبات مطية لبلوغ اهداف فى الحكم .. لذلك قاموا بتشويه الصورة السمحاء للشريعة الاسلامية بتطبيق العقوبات فقط وبصورة منفرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
الديمقراطية فى الاسلام
( أصل مفهوم الحرية ينبغى البحث عنه فى النطاق القانونى وفى عصور ماقبل التاريخ فالانسان الحر كان من الوجهة القانونية مختلفاً عن العبد الذى كان مملوكاً له ) ص 15 مفهوم الحرية فى الاسلام تأليف فراننتر روزنتال ترجمة معهد الانماء العربى
( الديمقراطية العربية : تردد فى اقوال المستشرقين وكتاب التاريخ من الاوربيين ان ديمقراطية الاسلام ديمقراطية عربية يعنون بذلك ان الاسلام قد جاء بمبادئ الحرية الديمقراطية لانه نشأ فى بلاد العرب بين اقوام من البدو الاحرار لايعرفون طغيان الملوك ولايخضعون لسطوة الحاكمين بأمرهم من الاكاسرة والقياصرة الذين حكموا بلاد الفرس والروم . ومن المقرر المتفق عليه ان الجزيرة العربية عرفت حرية البداوة على اتمها قبل الاسلام ولكنها الحرية التى لاتصـــــــــــــدر عن مبدأ ولا عن فكرة ولا عن تعريفات الحقوق الانسانية وهى حرية واقـــعـــيـــة غير الحرية الديمقراطية كما بينا فى الفصل السابق مصدرها كمصدر الحرية التى تتمتع بها الاوابد فى الخـــلاء اوتتمتع بها الطير فى الهواء وعلتها انها حرية مصدرها قلة المنازعة عليها لاقوة المبادئ التى تدعمها وتحميها .. ) ص 27 الديمقراطية فى الاسلام - عباس محمود العقاد - دار المعارف مصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
( اما ان الحرية بهذا المعنى او بغيره كانت حالة مألوفة فى الجزيرة العربية على اختلاف حكوماتها فذلك وهم من اوهام التعجل فى النظر الى عوارض التاريخ اذ الواقع ان الجزيرة العربية عرفت قبل الاسلام ضروبا من الطغيان والاستبداد لا تقل عن ضروبه المشهورة التى عرفت فى الشعوب الاخرى وان قبائل من العرب الحاضرة والبادية قد سادها ملوك يعتزون بالامر والنهى بين رعاياهم بغير وازع ولا معترض ويقيسون عزتهم بمبلغ اقتدارهــــــــــــــم على ازلال غيرهم واستطالتهم على من يدعى العزة سواهم وليس اكثر روايات هذه العزة الحمقاء او العزة العمياء فى كتـــــب الاخبار والامثال : قبل فى اسباب المثل القائل " اعز من كُليب وائل " انه بلغ من عزه انه كان يحمى الكلا فلا يقرب حماه ويجير الصيد فلا يهاج ويمر بالروضة تعجبه او بالغدير يرتضيه فيرمى عنده بكليب ثم ينادى بين القوم انه حيث بلغ عواؤه كان حمى لايرعى .. وكان من عزه لا يتكلم احد فى مجلسه ولا يحتبى احد عنده ولذلك قال اخوه المهلهل بعد موته : نُبئت ان النار بعدك اوقدت واستبّ بعدك ياكليب المجلس وتكلموا فى امر كل عظيمة لو كنت شاهد امرهم لم ينبسوا
ص 27 - 28 الديمقراطية فى الاسلام - عباس محمود العقاد - دار المعارف مصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: Zakaria Joseph)
|
Quote: "وَاسْمُ امْرَأَةِ عَمْرَامَ يُوكَابَدُ بِنْتُ لاوِي |
تحياتى زكريا جوزيف
اسم امرأة عمران يختلف عن المقتبس اعلاه فى الاسلام
اسم امرأة عمران والتى هى أم مريم البتول فى القرآن الكريم ورد فى الايات التالية ودون ذكر اسمها ايضاً :
قال تعالى { اذ قالت امرأة عمران رب انى نذرت لك مافى بطنى محررا فتقبل منى انك انت السميع العليم فلما وضعتها قالت رب انى وضعتها انثى والله اعلم بما وضعت وليس الذكر كالانثى وانى سميتها مريـــــــــــــــــم وانى اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } 35 - 36 سورة آل عمران
والمفسرون يقولون فى اسمها :
تفسير ابن كثير : امرأة عمران هذه هي أم مريم عليها السلام وهي حنة بنت فاقوذ تفسير الطبرى : " وَأَمَّا اِمْرَأَة عِمْرَان . فَهِيَ أُمّ مَرْيَم اِبْنَة عِمْرَان أُمّ عِيسَى اِبْن مَرْيَم صَلَوَات اللَّه عَلَيْهِ , وَكَانَ اِسْمهَا فِيمَا ذُكِرَ لَنَا حَنَّة اِبْنَة فَاقُوذ بْن قَتِيل " تفسير القرطبى : " وقال الزجاج : المعنى واصطفى آل عمران إذ قالت امرأة عمران. وهي حنة (بالحاء المهملة والنون) بنت فاقود بن قنبل أم مريم جدة عيسى عليه السلام "
اجمع المفسرون على ان امرأة عمران "جدة " عيسى عليه السلام هى " حنة بنت فاقوذ
تحياتى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: و اما مريم إبنة عمرام "و ليس عمران" ,فقد عاشت 1500 قبل ولادة ام المسيح. |
تحياتى زكريا جوزيف
الحمدلله القرآن حسم الموضوع حيث شخصها باسمها واسم ابيها وانه نفخ فيها من روحه مايؤكد انها هى ام عيسى عليه السلام :
{ ومريم ابنت عمران التى احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا } 12 التحريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: Zakaria Joseph)
|
شكراً زكريا جوزيف فقد أتيت انت بالمفيد النافع :
Quote: Quote: حتي رجعت إلي النبي صلعم ، فذكرت له ذلك ، فقال :{إنهم كانوا يسمون بأسماء من كان قبلهم" |
|
وفى نهاية تفسير الطبرى ورد التالى :
Quote: قال أبو جعفر : والصواب من القول في ذلك ما جاء به الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكرناه ، وأنها نسبت إلى رجل من قومها ..[ ص: 188 ] |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
{ " حكومات الدول فى عهد الدعوة المحمدية " .. ونتحول من الحكومات العربية الى حكومات الامم التى يصح ان تسمى دولا فى عهد الدعوة المحمدية وهى دولة الفرس ودولة الروم ودولة الحبشة التى كانت تسلم لدولة الروم بشئ من الاشراف فى بعض الاحوال ولم تكن دولة من تلك الدول تســــــــــــــاس بنظام ديمقراطى او تؤمن بالمبادئ الديمقراطية فى ذلك الحين } ص 38 نفس المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
{ نستطيع بعد الفصول المتقدمة ان نقرر ان شــــــــــــريـعـة الاســـــــــــــلام كانت أســــــــــــــبـق الشرائع الى تقرير الديمقراطية الانسانية وهى الديمقراطية التى يكسبها الانسان لانها حـــــــــق لـــه يخوله ان يختار حكومته وليست حيلة من حيل الحكم لاتـقـاء شـــر او حســــم فـتـنـة ولا هى اجراء من اجراءات التدبير تعمد اليها الحكومات لتيسير الطاعة والانتفاع بخدمات العاملين واصحاب الاجور . وتقوم الديمقراطية الاسلامية بهذه الصفة على أربعة اسس لاتقوم ديمقراطية كائنة ما كانت على غيرها وهى : 1- المسئولية الفردية 2- عموم الحقوق وتساويها بين الناس 3- وجوب الشورى على ولاة الامور 4- التضامن بين الرعية على اختلاف الطوائف والطبقات
هذه الاسس كلها اظهر ما تكون فى القرآن الكريم وفى الاحاديث النبوية وفى التقاليد المأثورة عن عظماء الخلفاء }
ص 43 نفس المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
{ هذه خلاصة رأى العالم الباكستانى فى مسألة السيادة او مصدر السلطات فى الاسلام وهو راى راجح لا ينفرد به المجددون من اصحاب الاراء بل يقول به المحافظون من علماء السنة المشهورين وقد اثبته العالم المصرى الكبير الشيخ محمد بخيت الذى تولى افتاء الديار المصرية زمنا واشتهر بالمحافظة وكراهة الغـــــــــلو فى التجديد فقال فى كتابه عن حقيقة الاسلام واصول الحكم : ان كتب الكلام كلها مطبقة متفقة على ان منصب الخليفة والامام انما يكون بمبايعة اهل الحل والعقد وان الامام انما هو وكيل الامة وانهم هم الذين يولـــونه ملك السلطة وانهم يملكون خـــلـــعــــــه و عـــزلــــه وشرطوا لذلك شروطاً اخذوها من الاحاديث الصحيحة وليس لهم مذهب سوى هذا المذهب فان قوة مصدر الخليفة هو الامـــــــــــــــــــة وانه انما يستمد سلطانه منها وان المسلمين هم اول امـــــة قـــــالـت بأن الامـة هـى مصـدر الســـلــطــات كـلـهــا .... }
ص 64 نفس المصدر السابق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
أول المداخل الى الديمقراطية فى الاسلام هو بناء الشخصية الحرة المستقلة :
أن يكون حراً ومستقل الشخصية، يفكر بعقله ويقرر بإرادته و لا يريد للفرد أن يكون إمَّعة، يقول أنا مع الناس ان احسنوا احسنت وان اساءوا اسأت .. وفى الصحيح قال الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث الذى رواه الامام الترمذى رضى الله عنه :
{ لا يكن أحدكم إمَّعة يقول أنا مع الناس إن أحسنوا أحسنت وإن أساءوا أسأت ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا ان تجتنبوا اساءتهم } اهـ
لان امثال هذا الامعة المتردد ضعيف الرأى هم سبب بلاء الشعوب وظهور الحكام المستبدين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أنواع أنظمة الحكم فى القرآن الكريم (Re: علاء سيداحمد)
|
ننتهى فى هذا البحث الى ان الحرية والعدل والمساواة قيـم مقدسـة فى الاسلام بنصوص صريحة وواضحة وهى القيم التى تنادى بها الحضارة الغربية اليوم !! وخلصنا الى ان دين الاسلام يذم الانظمة الاستبداديـة الديكتاتورية ويمدح الانظمة الديمقراطية والتــــــــى يتاح فيها الحريات لعموم الشعب وتقدم الارواح والمُهج رخيصة فى سبيل نيلها .. وعلمنا بين ثنايا البحث كيف ان شــــــــــــريـعـة الاســـــــــــــلام كانت أســــــــــــــبـق الشرائع الى تقرير الديمقراطية . والاسلام سبق كل الحضارات فى ترسيخ معانى الحرية والعدل والمساواة ولكن الحكام يخافون من الحريات لانهـــــا تجلب لهم نقمة شعوبهم وتقضي على مصالحهم فى السلطة والثروة بالاستبداد .. ومع هذا لايساورنا ادنى شك فى اننا فى السودان وفى دول الجوار العربى والافريقى وفى محيطنا الاقليمى سننعم بهذه القيم السمحاء عاجلاً او آجلاً ..
| |
|
|
|
|
|
|
|