|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: Barakat Alsharif)
|
أأووه يا ول أبا مبارك، يا أخى والله كلام ينعش الروح ..
Quote: وأعلم يا صاح أنه إذا خلا ملاح الويكة من اللحم أو الشرموط فإنه يسمى ملاح أم شعيفة .. ومن هنا جاء المثل : " أم شعيفة كيّة المرأة الضيفة " ! |
نحن في بادية كردفان نقول له ملاح "أم بلط" بدل أم شعيفة.
كلمة "أيّا" .. و"يما" تعادل كلمة أمى .. أما "أيى" معناه نعم ..
مبارك ما تبحث معاى في كلمة "ديد" التى تعنى شطر لدى البقارة .. هل ربما هذه الكلمة نوبية "ديد، والجمع ديود" .. ومفردها "أم ديد" .. أم هى بجاوية .. أنا أعرف بعض الكلمات مثل "البواح أو البياح .." التى تعنى الصباح ونحن لا نعرف غيرها للصبح هى في الأصل نوبية .. وكلمة مثل قرباب التى تعنى الحزامة ذكرها الدكتور نصر الدين سليمان أستاذ الدراسات الأنسانية في جامعة كريمة أن أصلها بجاوى .. وهى من كلمتين "قرب" وتعنى الصلب أو المؤخرة .. "آب" وهى تدل على النسب .. مثلاً النافعاب .. قوم من الشوايقة منسوبين إلى نافع .. فالقرباب أى الشيئ الذى يجاور أو ينسب لل "قرب" المؤخرة وعرف مجازاً بالقرباب أو القرقاب .. وكلمة القمر بوبا أو القمر بوبى .. بوبا الأخيرة نوبية .. وتعنى الكبير .. القمر الكبير .. أو نحو ذلك.
ولنا عودة ..
بريمة
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا مبارك، أنظر لهجتنا البقارية .. كلمة الدواس التى تعنى العراك الشديد
Quote: دوس (العباب الزاخر) داسَ الشيء يَدوسُهُ: وَطِئَه برِجلِه. وداسَ جارِيَتَه: إذا جامَعَها وبالغَ في وَطْئها، قال:
فَداسَها لَيْلَتَهُ حتى اغْتَدى
وداس الطعام يَدوسُه دَوْساً ودِياساً ودِياسَة. وفي حديث أم زَرْع: ودائسٍ ومُنَقٍّ. قال هشام: الدائس: الأنْدَر؛ والمَنًقّي: الغِربال، وقال غيرُه: الدائِس: الذي يدوس الطعام؛ والمُنَقّي: الذي يُنَقّيهِ. وقد كُتِبَ الحديث بتمامِه في تركيب ز ر ن ب. وقَوْلُهم: أتَتْهُم دَوَائسُ الخيل وأتَتْهُم الخَيْلُ دَوائسَ: أي يَتْبَعُ بَعْضُها بعضاً. والمَدَاس: الذي يُلبَس في الرِّجْلِ. والمَداسة: موضع دَوْسِ الطعام. والمِدْوَس والمِدْواس -بالكسر-: ما يُداس به الطعام. والمِدْوَس -أيضاً-: مِصقَلَة الصَّيْقَل، قال أبو ذؤَيْب الهُذَلي يَصِفُ حماراً: وكأنَّما هوَ مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ بالكَفِّ إلاّ أنَّهُ هوَ أضْلَعُ
يقال: دُسْتُ السيفَ: إذا صَقَلْتَه، قال أبو أُسامة معاوية بن زُهَيْر الجُشَميُّ حليفٌ لِبَني مَخْزومٍ يَصِفُ سَيْفاً:
وأبيَضَ كالغَديرِ ثوى علـيهِ قُيُونٌ بالمَداوِسِ نِصفَ شَهرٍ
ودَوْس: أبو قبيلة، وهو دَوْس بن عُدْثان بن عبد الله بن زَهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الأزد.والدَّوّاس -بالفتح والتشديد-: الأسد؛ لأنَّه يدوس أقرانه وفَرائِسَه.والدَّوّاس الشجاع الذي يدوس أقرانه، وكلُّ قاهِرٍ دوّاس، قال رؤبة:
إذْ بَلَغَ الجَهْدَ العِرَاكُ الدَّوّاسْ
دَوّاسَة الرَّجُل: أنفُه. وقال ابن الأعرابي: الدَّوْس -بالفتح-: الذُّلُّ. والدُّوْسُ -بالضم-: الصَّقَلَة. أبو زيد: يقال: فلانٌ دِيْسٌ من الدِّيَسَة: أي شجاع شديد يدوس كلَّ من نازَلَه، وأصله دِوْسٌ -على فِعْلٍ؛ بالكسر-؛ فقُلِبَت الواو ياء لكسرةِ ما قبلِها، كما قالوا رِيْحٌ وأصلها رِوْحٌ.والدُّوَاسَة والدَّويْسَة: الجماعة. وقال ابن عبّاد: الدِّيْسَة: الغابة المُلْتَبِدَة، والجمع دِيَس ودِيْس، والأصل الواو. وانْدِياس الطعام: مُطَاوِعُ دَوْسِه. والتركيب يدل على دَوْس الشيء.
الدَّوْسُ (القاموس المحيط) الدَّوْسُ: الوَطْءُ بالرِّجلِ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ، وبالضم: الصَّقْلَةُ. والمِدْوَسُ: المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ، كالمِدْواسِ. والمَدَاسُ، كسَحابٍ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ. والمَداسَةُ: مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ. وككَتَّانٍ: الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، وبالهاء: الأنْفُ. والدُّواسَةُ والدَّوِيسَةُ: الجَماعةُ. والدِّيسَةُ، بالكسر: الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ ج: دِيَسٌ ودِيْسٌ. والدَّائِسُ: الأَنْدَرُ. وأتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً. |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: بريمة محمد)
|
عيال ابا مبارك وبريمة سلام وكل عام وأنتم بخير كلمة ديد كلمة عربية فصحى وتستخدم في السعودية بكثرة. حدثتني طبيبة صديقة لنا، متخصصة في أمراض النساء والتوليد، أنها سألت مريضة سعودية مرضعة: هل ترضعين أم تعطي طفلك البزّة؟ ردت المريضة السعودية: لا برضِّع من ديدي. قالت الدكتورة لو لم تكن تعرف أحد البقاريات صديقاتها من السودان والتي منها علمت معنى كلمة ديد لما عرفت معنى الكلمة عندما قالتها المرأة السعودية. تحياتي
كبـّاشي الصـّـافي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: بريمة محمد)
|
ول أبا كانتونا، سلامات ..
Quote: ردت المريضة السعودية: لا برضِّع من ديدي. |
حرم بعد دا أخوك يفتش ليه عقال يدرعه في رأسه ..
لاحظت يا ولد أبا كلمة أخرى مجننانى في لهجتنا البقارة .. كلمة "مندرى"، التى تعنى لا أدرى .. حيث كتبها الشخص
Quote: والله رقصت نفس رقصهم دقيقه بغت تكسر ارجيلي انهد حيلي .... مدري وش يحسون فيه |
كنت أرجع كلمة "مندرى" إلى "ما ندرى" .. لكن واضح السعوديون يرجعونها إلى "ما أدرى".
شنو حكاية أقلابنا للألف نوناً في "ما أدرى" و "ما ندرى".
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: بريمة محمد)
|
المثل ..
Quote: • والجواد يجقلب والشكر لحماد، |
وفى الحقيقة المثل يقال "الخيل تجقلب والشكر لحماد" .. وحماد المذكور هو الناظر حماد أسوسه .. ناظر عموم الحوازمة .. وكان لديه ساحة سباق خيل في مدينة الحمادى حاضرة الحوازمة شمال مدينة الدلنج، وأحياناً يقام في مدينة الدلنج .. ويقام سباق الخيل سنوياً .. وبعض أعمال الفروسية .. ويجتمع فيه الناس من جميع غفير من شمال وجنوب كردفان.
الناظر حماد أسوسه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: بريمة محمد)
|
سلام يا بريمه معك حق الكلمه هى فعلا بحرف الدال وليس التاء ولو ملاحظ انا فى الاول كتبتها بالدال لكن كانوا معنا اصحاب محتفلين بى السنه الجديده وونستهم كلها كانت date وما ادراك ما date وهى التى تعنى علاقه حب عند الخواجات عشان كده اختك اتلخبتت ههه ههه وعام سعيد على السودانيين فى الوطن وفى الغربه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: cantona_1)
|
سلام كباشى الصافى يا اخوى كفانا غربه تعال نعمر سودانا دا ونخلى الاعراب ديل هم اللى يجونا ويفتشوا عن احفادهم الاصليين الجد جد سودانا دا غنى بالثروات وجميل فى تنوع انسانه.. والشخص السودانى حنيين وطيب بس عايز وزنه شويه يا اخى من زمان انا كنت عايزه اسالك من اصحاب لينا من اولاد حميد اساسا من منطقه ابو جبيهه اكيد بتعرفهم جمعتهم مع الوالد عليه رحمه الله ظروف العمل بجيك فى الماسنجر تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: زينب محمد عبدالله)
|
الأخ بركات الشريف لك الود والتحايا الطيبات بحث قيم وممتع يستحق الثناء بجدارة .. جاء البحث من زاوية جديدة تعد خلقاً وابتكاراً وهي زاوية الأغنية وجدان الأمة حيث أضافت ليناً لجفاف الموضوع إن جاء على طبيعته وبالتالى أضافت متعة أخرى للموضوع كما أن الذين تداخلوا في الموضوع أضافوا إليه وأثروه لك ولهم محبتي وتقديري ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: Barakat Alsharif)
|
Quote: مبارك ما تبحث معاى في كلمة "ديد" التى تعنى شطر لدى البقارة .. هل ربما هذه الكلمة نوبية "ديد، والجمع ديود" |
الاخوة الكرام بريمة وكباشي الاخت زينب مع أطيب التحيات
كلمة (ديد) متداولة على لسان أهل البادية وتطلق لوصف الثدي على عمومه، وسمعتهم يتحدثون عن ديد الناقة وديد النعجة، ولكن لم اقف على هذا اللفظ في مراجع اللغة العربية ، فهي أما أنها فصيحة ولكنها لم تدخل ضمن القواميس، أو أنها مستعارة من لغة أخرى، وأرجح الإحتمال الثاني، وبالرجوع لقاموس الفارسية وجدت العديد من الألفاظ تبدأ بحرف الدال تدور حول معنى حليب وحلب، والملاحظة التي لاحظتها في كلمة ديد الشبه بينها وبين لفظ (tit) رغم انه من الفاظ العوام، وبما أن اللغة الفارسية من فصيلة اللغات الهندو-اوروبية، فليس من العجب ان نجد شبها بين لفظ ديد ولفظ (tit)، وتيت الانجليزية اصلها (teat) وهي في قاموس ويبستر teat noun \and#712;tit, and#712;tand#275;t\ : the part of a female animal (such as a cow) through which a young animal receives milk لذا أما أنها عربية في الاساس ثم تسربت إلى اللسان الفارسي ومنها إلى اللغات الاوروبية، أو هي فارسية جاءت للسان العربي، وبما أنه لم اقف على هذه المفردة في الشعر العربي القديم رغم ان هؤلاء الشعراء لم يتركوا في الناقة مكانا إلا وصفوه.، ارجح الأصل الفارسي. والموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: Barakat Alsharif)
|
Quote: مبارك ما تبحث معاى في كلمة "ديد" التى تعنى شطر لدى البقارة .. هل ربما هذه الكلمة نوبية "ديد، والجمع ديود" |
الاخوة الكرام بريمة وكباشي الاخت زينب مع أطيب التحيات
كلمة (ديد) متداولة على لسان أهل البادية وتطلق لوصف الثدي على عمومه، وسمعتهم يتحدثون عن ديد الناقة وديد النعجة، ولكن لم اقف على هذا اللفظ في مراجع اللغة العربية ، فهي أما أنها فصيحة ولكنها لم تدخل ضمن القواميس، أو أنها مستعارة من لغة أخرى، وأرجح الإحتمال الثاني، وبالرجوع لقاموس الفارسية وجدت العديد من الألفاظ تبدأ بحرف الدال تدور حول معنى حليب وحلب، والملاحظة التي لاحظتها في كلمة ديد الشبه بينها وبين لفظ (tit) رغم انه من الفاظ العوام، وبما أن اللغة الفارسية من فصيلة اللغات الهندو-اوروبية، فليس من العجب ان نجد شبها بين لفظ ديد ولفظ (tit)، وتيت الانجليزية اصلها (teat) وهي في قاموس ويبستر teat noun \and#712;tit, and#712;tand#275;t\ : the part of a female animal (such as a cow) through which a young animal receives milk لذا أما أنها عربية في الاساس ثم تسربت إلى اللسان الفارسي ومنها إلى اللغات الاوروبية، أو هي فارسية جاءت للسان العربي، وبما أنه لم اقف على هذه المفردة في الشعر العربي القديم رغم ان هؤلاء الشعراء لم يتركوا في الناقة مكانا إلا وصفوه.، ارجح الأصل الفارسي. والموضوع يحتاج إلى مزيد من البحث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: العامية السودانية بين قول الروب والسمحة ام جضوم (Re: عماد الشبلي)
|
Quote: الأخ بركات الشريف لك الود والتحايا الطيبات بحث قيم وممتع يستحق الثناء بجدارة .. جاء البحث من زاوية جديدة تعد خلقاً وابتكاراً وهي زاوية الأغنية وجدان الأمة حيث أضافت ليناً لجفاف الموضوع إن جاء على طبيعته وبالتالى أضافت متعة أخرى للموضوع كما أن الذين تداخلوا في الموضوع أضافوا إليه وأثروه لك ولهم محبتي وتقديري .... |
اخونا بابكر خالص الشكر على كلماتك الطيبات بمناسبة (قدور) هل انت من اسرة قدور في امبوري والدامر والشعديناب؟
| |
|
|
|
|
|
|
|