تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-19-2013, 04:45 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني!

    دي اول مرة اكتب عن سفرة من اسفاري غير المعدودة بحكم عملي، في 15 سنة من الترحال مريت على اركان الدنيا الاربعة من كيب تاون الى طوكيو ومن الدوحة الى الرباط ومن كركاس الى موسكو. لم اكتب لانني لا اجيد الكتابة دا ما عذر، كل زول ممكن اكتب ولو اي كلام ولكن لانني لم امر بشي اجبرني على الكتابة غير هذه المرة. هذه المرة غير!.

    ابدا هذا البوست و الحين في الطيارة في طريق العودة الى الرياض بعد نهاية رحلة جديدة هي الاجمل في حياتي.

    الصور والأفلام والزهور والحكاوي والغناوي والوجوه السمحة والقلوب العامرة بالمحبة معاي في الجوال وفي الخاطر والدموع برضو معاي بس ربنا يقدرنا على التعبير. رب اشرح لي صدري. ويسر لي أمري. واحلل عقدة من لساني. يفقهوا قولي.

    اخوكم الشيخ حسن أبو القاسم (أبوجديري)
                  

12-19-2013, 05:10 PM

عمر نملة
<aعمر نملة
تاريخ التسجيل: 11-08-2009
مجموع المشاركات: 2550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    سلام
    Quote: الصور والأفلام والزهور والحكاوي والغناوي والوجوه السمحة والقلوب العامرة بالمحبة

    قلبك انت العامر بالمحبه والجمال
                  

12-19-2013, 05:37 PM

وضاح عبدالرحمن جابر
<aوضاح عبدالرحمن جابر
تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 1986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: عمر نملة)

    منتظرنك يا حبيب

    وطبعا وصلتنا منك شذرات كده كده .. فى قروب الرياض هناك
    ومنتظرين الباقي

    حمد الله على السلامة
                  

12-20-2013, 03:16 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)

    عمر نملة
    تشكر يا صديق. انت اول المتداخلين معاي. شرف والله كبير
    تسلم لينا والدنيا بيك كلها خير

    يا وضاح يا رجل يا جميل
    أنا وصلت الرياض للتو وخليك معاي

    المرة دي جاي بقصص كتيره رحلة غريبة!

    رحلة في شكل مثلث في الظاهر اضلاعه جنيف وإستكهولم ودبلن والقلب امستردام وفي الباطن قصة تانية فيها ناس حلوين من كل مكان في السودان والدومنيكان والكاريبي وأوكرانيا وسورينام وتركيا واحلى ناس ناس الهضبة الاثيوبية.

    ح احكي العندي كتييير وداير صبركم واثق بكم مقدما


    انوم شوية تعبان واجيكم يا حبان 9 ساعات طيران بين امستردام والكويت والرياض

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-20-2013, 04:01 AM)

                  

12-20-2013, 07:47 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    نبدا بتحية وشكر للناس الإستضافوني واعتنو بي:
    منير عبد القادر وإليسا زوجته وعلى حمدي (جنيف) ، صوفيا ومكسيت وأبرهيت (ناس الهضبة بإستكهولم)، عز الدين وعلا وطارق باشا (أمستردام)
    هايمانوت وراحيل وجينيت ودبرتو وليلي وسمر (ناس الهضبة بلاهاي) إليكس وفلورا وكوني (هولنديين)

    و ناس لاهاي قعدت معاهم كل الزمن:
    الشباب الرائعين والشهمين الصادق الجزولي وعادل عوض الكريم المكاشفي ونور الدين شرفي وطبعاً قريبي: محمد جمال الدين كانت داره العامرة محط رحالي كل الوقت وبيت الشعب ودار الندوة للنقاش والحاور الفكري والادبي. كنا لا نشبع من النهار ولا ننام الليل ذكريات وحكاوي وافكار
                  

12-21-2013, 11:52 AM

امير طمبل
<aامير طمبل
تاريخ التسجيل: 10-22-2010
مجموع المشاركات: 1722

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    Quote: دي اول مرة اكتب عن سفرة من اسفاري غير المعدودة بحكم عملي، في 15 سنة من الترحال مريت على اركان الدنيا الاربعة من كيب تاون الى طوكيو ومن الدوحة الى الرباط ومن كركاس الى موسكو. لم اكتب لانني لا اجيد الكتابة دا ما عذر، كل زول ممكن اكتب ولو اي كلام ولكن لانني لم امر بشي اجبرني على الكتابة غير هذه المرة. هذه المرة غير!.


    حبيبنا الشيخ
    حمد الله الف علي السلامة و عودا حميدا مستطاب ....
    أهنئك بداية علي البوست و هو حسب علمي باكورة إنتاجك هنا ...
    وبالله عاوزك تسرد لينا هنا تفاصيل هذه الرحلة التي زلزلت كيانك
    ويا حبذا برضو لو اتحتفتنا ببعض الصور من كل تلك الماطق الجميلة
    يعني حاول ركب لينا مكنة بتاع كاتب جديد هنا و ما تفط اي حاجة بالله
    علي اي حال حال منتظرين منك حكي طاعم و جميل خصوصا انك قابلت
    ناس هناك جميليين ....
    أبقي كابس هنا و ارخي جسمك و احكي لينا خلينا نستمتع مع البرد الغريب ده
    تحياتي الشديدة لكل بورداب الرياض و تحية اكثر خصوصية إالي عمنا ودالباوقه
    و الحناك صديق الموج وشيخنا خالد المحرب و البحراوي الجميل طارق ميرغني
    و الدنقلاوي طارق نقد و الولد ايمن دياب و باقي الربع هناك
                  

12-23-2013, 08:59 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: امير طمبل)

    امير طمبل هلا بيك و تشكر على الكلام الطاعم وسلامك وصل لبورداب الرياض. معليش للتاخير لسا مع تعب السفر

    الناس الحلويين والفرى والمدن مصورين وكلو في الكامارا والكيان المزلزل زاتو مصور هاهاها
                  

12-24-2013, 09:51 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    أخ/أبوجديرى حمداً لله على السلامة...وفى إنتظار قريحتك.
                  

12-25-2013, 08:34 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: ismeil abbas)

    أنا منظري عجزت عن التعبير مع نزلة البرد الضارباني دي الاستاذة الكاميرا فرصة امكن تقدر تعبر شوية بالنيابة لغاية ما ربنا يهون ونكتب القصص





    أستاد أياكس أمستردام



    ---
    سلام عليك يا ود عباس

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-25-2013, 08:36 PM)

                  

12-25-2013, 08:40 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    هدية لبورداب الرياض بمناسبة الكريسماس: حقل ورد كامل يستاهلو
                  

12-25-2013, 08:55 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)





    زيارة تفقدية للمحكمة الجنائية الدولية :)
                  

12-25-2013, 09:09 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)



    الرفاق النور شرفي وعادل عوض الكريم شباب لاهاي المحترمين الكرماء النشامى، من على بحر الشمال الهولندي

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-25-2013, 09:14 PM)

                  

12-25-2013, 09:44 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)



    جلسة جبنة على شرف اهلنا ناس الهضبة في لاهاي
                  

12-25-2013, 09:50 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)



    صورة لقريبي الروائي والأديب محمد جمال الدين بتاع سيلفيا :)

    ودي صفحة قصة سيلفيا الهولندية على النت (حرب الأنهار) متعة والله
    http://riverswar.com/

    كل ايام الزيارة كان في منزله العامر بالناس الطيبين ذكريات وحكاوي معاه وكانت المتعة. نحكي لقدام ومزيد من الصور
                  

12-25-2013, 09:59 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    يا سلام يا الشيخ حسن
    متابعة مع تغيير افكار وزلزلة كيانا زاتو
                  

12-25-2013, 10:09 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: Ahmed Yassin)

    تسلم احمد ياسين والزلزلة دي يا خ اهم شي انا الزلزال زات نفسو . انا مزلزل من اديس لغاية استكهولم :)
                  

12-25-2013, 10:20 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)
                  

12-26-2013, 06:46 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    صورتك دي يا حبيبنا الشيخ حسن في مباراة اياكس × بريدا
    وانتهت 4/صفر وكانت يوم الاحد 7-12-2013م
    لو هي نفس المباراة ..يبقى انا ماعندي حظ وشوفتك
                  

12-26-2013, 05:00 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    أم أرضة.. أخبار غير سارة لناس الخرطوم !

    كان الكل يعتقد أن " أم أرضة" هو إسم الأرض التي سكنها فرع من الجعليين "عيال أبو شكير" كما أولاد شكر الله بالإضافة طبعاً لأولاد الفقيه فضل الله. وهي مسجلة رسمياً وبالوثائق لهولاء الجدود "جدودي المباركين" وجدود أولاد وبنات أهلي من ناس أم أرضة الأصل ومن بورداب سودانيز كمال على الزين والبشير دفع الله وكبيرنا أبو ساندرا وطبعاً الشيخ حسن أبو جديري والكثير. الآن حصحص الحق إذ أثبتت الوثائق أن أم أرضة ليست فقط المنطقة الواقعة شمال جبل أولياء فحسب بل كل الخرطوم هي أم أرضة وذاك إسمها الرسمي وفق الأوراق الثبوتية والتسجيلات الرسمية. فهي ورثة حكراً على أصحابها الذين يطالبون الآن بإسترداد حقهم وفوراً "أنظر الوثائق المرفقة"*. أم أرضة تشمل جميع أراضي الخرطوم الحالية ما بين النيلين الأزرق والأبيض بداية بحدود سوبا ناحية الشرق مروراً بالطائف والرياض والجريف وطبعاً قلب الخرطوم المقرن وفندق الهيلتون وقاعة الصداقة والسوق الأفرنجي والعربي وجامعة الخرطوم والبركس والقيادة العامة ومباني جهاز الأمن والمطار والعمارات ونمرة 2 و3 والديوم والسجانة والشجرة والكلاكلات وانت ماش لغاية بحر أبيض وحتى خزان جبل أولياء. تلك هي أم أرضة.

    الدعوة التي قدمت لإسترداد الحق إلى أهله "الأرض كاملة شاملة ونظيفة" شملت أيضاً تعويض لأصحاب الحق من جراء إستغلال الآخرين لأرضهم عبر عشرات السنين دون وجه حق (مصادرة السيارات والأموال المدخرة في البنوك وحتى القويشات والحلقان والأساور الذهبية تخرت خرتاً) كما هناك خطة واضحة مقترحة بإرجاع الوافدين الذين أستولوا على أرضنا إلى مناطقهم الأصلية في الأقاليم السمحة أو إقامة مخيمات لهم في منطقة البطانة بعد تأهليهم من جديد على الحياة البدوية الأصيلة التي تباعد عهدهم بها في غفلة من الزمان فتحنكشوا بحق غيرهم حقنا.

    دعوة في المحكمة الجنائية الدولية:
    شرفني قبل عدة أيام في منفاي الهولندي المغيت إبن أهلي الرجل الهمام الشيخ حسن أبو القاسم أبو جديري من بورداب الرياض. قعد معاي في البيت 3 أسابيع لم ننم آنها الليل ولا النهار من الذكريات والحكايات والتلفونات والشمارات العتيقة لعهود مضت من الأزمان وسحنا في البلد والبلدان المجاورة وعملنا كل العمايل الخيرة في ضواحي لاهاي وساحات أمستردام وسعدنا وضحكنا واستغفرنا الله.
    وجاءنا أهلنا السودانيون من كل فج عميق يباركون زيارة أبو جديري كما جاءنا نسايبنا الدوتش أهل سيلفيا وأخوات سيلفيا يأملون في أبو جديري خيراً ولكن كان إبن أهلي مستلب أثيوبياً إلى درجة الغيبوبة وعندما خرج من عندي وجدتني لأول مرة في حياتي آكل آنجيرا وأشرب جبنة واسمع موسيقى أهل الهضبة بينما أتأمل الوجوه والجسوم الراقصة بيرفيكشان وكأنها في حلقة ظار.

    في خضم هذه المعمعة جاءني أبو جديري بالخبر اليقين كان يحمل شنطة مدفوسة أوراق رسمية موثقة من الدوائر المختصة بعضها يرجع للعهدين التركي والإنجليزي. تلك كانت أوراق ملكية أم أرضة لأصحابها أي ملكية أرض الخرطوم الحالية لجدنا ومش أرض الخرطوم بس بل سمائها أيضاً فحتى الطيارات ح نأخد منها ضريبة. وأما سكان الخرطوم الحاليين من هسه إدبرو راسهم. نحن قدمنا بالفعل دعوة في المحكمة الجنائية الدولية بمساعدة فرقة من المحامين الدوتش.
    في زول عندو كلام؟. مش البلد رأسمالية وغير إشتراكية وحق الملكية مطلق الإباحة؟. في زول عندو رأي في أحقية الورثة من ناحية شرعية؟. في زول عندو رأي في الدعوة دي؟. إذن الزول دا يقدم دعوة مختلفة ويجي ينفي الوثائق العندنا؟. نحن ناس ديمقراطيين وواثقين.

    غير كدا أي زول قاعد بوضع اليد فوق أرضنا يقوم يفتش أرضو الجا منها وين؟.
    بالنسبة لناس الخرطوم الذين تقطعت بهم السبل وهم أظنهم الأغلبية كون المدنية تنزع إلى الفردانية فنحن والله ما ح نقصر معاهم. ح نعمل مخيمات في أرض البطانة بعد التفاهم مع أهلنا الشكرية. و سندعم كل زول بعدد 7 غنمايات وبقرتين و###### وحمار وجمل للترحال وسعن ومشلعيب وعكاز مضبب للسرحة كما بلطمانية ودك وقزازة كركار ما بنسى الجنس اللطيف نحن أصلنا ناس جندر سينستيف. وليس ذاك فحسب بل ينتدب الرفيق ود شيقوق بتكوين فريق خاص من أصحاب الإختصاص لإعادة تأهيل المرحلين وإرجاعهم لإصول الحياة البدوية التي أنقطعو عنها بفعل وجودهم الطويل فوق أرض أم أرضة المباركة والتي حسبوها هاملة ويتم تدريب أهل المخيمات على الدوبيت والمسادير والفروسية والهمبتة والبطان.

    يتم الترحيل على أقساط في مدة زمنية قدرها 6 شهور حتى تفرغ الخرطوم تماماً من أي قرد لاف. يتم ترحيل القيادة العامة ومكاتب جهاز الأمن وبيوت الأشباح إلى منطقة المرخيات. يتم ترحيل مقر شركة زين إلى قرية قبل جاي في جبل أولياء، ترحيل مطار الخرطوم خلف مناطق الجموعية غرب بحر أبيض، يتم ترحيل السوق الأفرنجي إلى أراك صالح.
    إرجاع إسم أم أرضة إسماً على المنطقة وإلغاء كلمة "خرطوم" يتم إعادة تسمية المناطق بأسمائها الأصلية من شاكلة: الطائف إسمها الأصلي الضهرة ، إمتداد ناصر أصلها: السليكاب، الجريف: المشيلعيب، العمارات: العسال، نمر 3: أم رباح، نمرة 2: ود بلول، حي الأزهري: اللدية، المقرن: الكبادة، حي الزهور: أم قراقير، الرياض: ود النقيدة، المنشية : ود أبو دروس .. وهلمجرا.. ويتم إعادة تسمية كل شيء بما يناسب الأصل.

    يستثنى من ذلك: جامعة الخرطوم والمستشفيات العامة ومطاعم الأسماك والفول والطعمية.
    يتم إستثناء بورداب الرياض وذويهم من سكان الخرطوم عشان ديل حبايبنا.
    يتم أستثاء أي زول مجكس مننا أو مجكسين منو "نسايبنا".
    يتم إستثناء الفقراء والمهمشين والمشردين وكل شماسي يأخد بيت ملك.
    يتم إستثناء ناس الديوم من الترحيل عشان عيون الحبوش وفق طلبات الرفيق أبو جديري. يتم إستثناء أي زول مرتبط بأثيوبية بصورة جادة. يتم إستثناء أي زول مؤيد لسد النهضة. مش على كيفنا، نقعد نقوم فوق أم أرضتنا.
    تفرض ضرائب على الكباري على النيل الأزرق والأبيض قبالة أم ارضة ويمنع التسميك أوصيد العصافير بالنبل إلا بإذن كتابي من شيخ أم أرضة. إذا طلع بترول حقنا طبعاً. يصنع علم خاص بأم أرضة ويرسم عليه شعار تلاتة سيوف وشجرة دوم. وإذا الأوضاع بقت زي ما هي في حالها المايل في السودان شوية و ح نطالب بتقرير المصير.

    ملاحظة: الكلام دا جد.. القضية لسا تحت نظر القضاء.
    على الأهل والحلفاء والمستثنيين من هذه الإجراءات الحقانية توقع كل المؤامرات في حق القائمين على هذه الدعوة لذا لزم الحذر والتكتل والدفاع عن بعضنا البعض كقبيلة واحدة في مواجهة أي تهجم أو إعتداء مادي أو معنوي محتمل من المرحلين .. ربما لزم الأمر توقيع حلف إستراتيجي مع ناس أم درمان والخرطوم بحري بعد رشوتهم بنصف مساحة مقرن النيلين.

    لجنة إسترداد أرض أم أرضة "الأرض المباركة"

    * الوثائق تسلم مع الخيمة وبقية مستلزمات الحياة البدوية الأصلية "انظر أعلاه"

    محمد جمال

    من الفيسبوك https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-26-2013, 05:06 PM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-26-2013, 05:15 PM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-26-2013, 06:40 PM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-26-2013, 07:06 PM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-26-2013, 09:07 PM)

                  

12-26-2013, 05:04 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    لا يا أحمد يا صديق مباراة اياكس وبريدا كنت برضو حضرتها بس الصورة دي كانت في مباراة تانية في نفس الأيام وهي (اياكس × برشلونا) وطلعت 2-1 لصالح ايكاس.
    و الدوري الأوروبي الجاي بإذنه تعالى حاضرو معاكم. تسلم يا رجل.

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 12-26-2013, 11:28 PM)

                  

12-26-2013, 07:16 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    دا الكلام الصاح يا محمد جمال ينصر دينك
                  

12-26-2013, 09:20 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني.. بس جابت لينا حقنا او جابت حقها.

    شوية ونرجع للزهور.. والدنيا منى وأحلام
                  

12-27-2013, 00:24 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)
                  

12-28-2013, 00:15 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)
                  

12-28-2013, 06:26 AM

Muhib
<aMuhib
تاريخ التسجيل: 11-12-2003
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    لم ازر هولندا ولكن ممرت بمطارهم العامر والمختلف من المطارات الاوربيه الاخري ...فيه فن ولمسات مختلفه ..ليس فيه جفاف المطارات الامريكيه او تعالي مطارات الخليج ( مظاهر صرف المال بدون لمسات فنيه )
    الاراضي المنخفضه خضراء وجميله ..وايضا ( بلد ليبرالي جدا لحد الجنون ) ..
                  

12-28-2013, 09:36 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: Muhib)

    Quote: الصورة دي كانت في مباراة تانية في نفس الأيام
    وهي (اياكس × برشلونا) وطلعت 2-1 لصالح ايكاس.
    و الدوري الأوروبي الجاي بإذنه تعالى حاضرو معاكم. تسلم يا رجل

    دي كانت يوم التلاتاء26-11 شوفت التشجيع الجنوني دا كيف
    الكتالونيين راحو فيها خاصة بيكيه
    مع الهدف التاني الجابو داني هوسين في الدقيقة 41
    في مشجع وقع من ارتفاع (10) امتار وشالوهو بالاسعاف

    انت وين يا الشيخ ابوجديري ؟ تعال كمل الزلزال دا
    ياحبيب في انتظارك
                  

12-28-2013, 09:41 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: Ahmed Yassin)

    Quote:
    لم ازر هولندا ولكن ممرت بمطارهم العامر والمختلف من المطارات الاوربيه الاخري ...فيه فن ولمسات مختلفه ..ليس فيه جفاف المطارات الامريكيه او تعالي مطارات الخليج ( مظاهر صرف المال بدون لمسات فنيه )
    الاراضي المنخفضه خضراء وجميله ..وايضا ( بلد ليبرالي جدا لحد الجنون ) ..


    كلامك مية المية الناس ديك منظمين بشكل غير طبيعي مع بساطة وهدو، بلد ساحرة. نتمناه حال بلدنا
                  

12-28-2013, 09:50 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    Quote:
    انت وين يا الشيخ ابوجديري ؟ تعال كمل الزلزال دا
    ياحبيب في انتظارك


    اخ احمد، انا في المملكة. انا زول مزلزل من زمان بس ولاي للسودان وللهضبة الأثيوبية نحن ناس بنشجع وطنا والقرن الأفريقي بس ونستمتع باللعبة الحلوة في اي حتة في الدنيا :)

    انت من أولاد حارة وين في هولندا يا أحمد :) ؟. بتعرف قريبي محمد جمال من ناس هولندا المخضرمين (ح أجيب ليك مقالو الأخير عننا وعن ناس الهضبة بعد شوية)
                  

12-28-2013, 09:59 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    Quote:
    الحلف السوداني/الجزائري وأحلام مستغانمي

    محمد جمال
    [email protected]

    هناك أحلاف شعبية تنشأ بصورة تلقائية بين الشعوب دون أن تعرف أسباب نشوئها وتخلقها على وجه الدقة ولا الميكانيزمات الفنية التى تشتغل بها غير أن الأمر الواضح هو المصلحة المادية والمعنوية من وراء هذه الأحلاف. من أهم الأحلاف الشعبية التلقائية عندنا وأظهرها للعيان هو الحلف السوداني الأثيوبي والأصح هو الحلف السوداني الأمهري على وجه الدقة. هذا الحلف الشعبي عنده تبادلات مادية وإجتماعية وثقافية تتجلى أكثر ما تتجلى في الأغاني والأشعار وعلاقة الرجل السوداني بالمرأة الأثيوبية والعكس.

    إذ أن هذا الحلف كما هو بائن للعيان غير متكافئ في جندريته فمن الناحية الأمهرية تقوده المرأة وحدها ومن الناحية السودانية يقوده الرجل وحده دون المرأة السودانية مما يكلل الأفق بحالة ريبة مسكوت عنها حتى الآن إلا من تململات صغيرة من جانب الأطراف المستبعدة عمداً وهما: المرأة السودانية والرجل الأثيوبي. نجد أدلة لهذا الزعم في الحياة اليومية من الطرفين المغيبين من هذا الحلف الفاره "الرهيب" الذي يتمدد كل يوم ويزداد ألقاً وبالذات في دول الخليج وداخل السودان وحتى في المهاجر الغربية. والسر أن المرأة الأثيوبية تحظى بحرية إجتماعية تجعلها مسئولة وقيمة على نفسها مما يسهل من حركتها ويكسبها حق الخيار الفرداني الحر في الضد من المرأة السودانية المسكونة بهاجس القبيلة. غياب المراة السودانية عن الحلف وفق تلك الأسباب قاد بشكل تلقائي إلى غياب الرجل الأثيوبي، وذاك ما حدد طبيعة وأهداف الحلف المدهش الحميم "المفضوح"!.

    هذا الحلف "اللا جندر سينسيتيف" عنده قياداته الفنية والإبداعية والإجتماعية التي تربعت على قمته بصورة تلقائية تشبه إنبعاثه وتخلقه كما عنده تراثه الشعبي من تمجيد لأطرافه ذات المصلحة المشتركة.
    وفي ثنايا كل ذلك تقوم المتناقضات والثنائيات التي يؤججها سلطان الحلف الجائر. فالمرأة الأثيوبية تكون مرة في صورة ملاك ومرة أخرى شيطان والرجل السوداني شهم وكريم وأمين ومرة أخرى خائن. وسبب تلك الثنائية هو تغييب أطراف حيوية عن الحلف مما يدعوها إلى الإشتغال من الخلف كجناح منغص ومكدر لصفاء التلاقي الحميم المؤزر بالبخور والعطور والقهوة والموسيقى وسد النهضة.

    والحلف السوداني الأثيوبي من الوضوح بمكان لا يقبل الجدل غير أن أغرب الأحلاف هو الحلف السوداني/ الجزائري في بعض المهاجر!. الكثيرون ربما لا يعرفون تلك الحقيقة كون الجزائريين لا يتواجدون إلا في مناطق محددة حول العالم وتحديداً أوروبا الغربية "فرنسا وبلجيكا وألمانيا" وأقليات صغيرة بهولندا وبلدان غربية أخرى. الجزائريون والسودانيون في هولندا "مثلاً" متحالفون بشكل تلقائي People to people
    يتقاسمون المأوى والطعام والشراب ويدافعون عن بعضهم البعض لحظة الملمات ولا يهم إن كان أحدهم ظالماً أو مظلوماً. وهذا الحلف حلف ذكورى بحت "حتى الآن" كون خلفيات التركيبة الإجتماعية "النفسية" لأطرافه شبه متطابقة.
    لا أحد يعرف أسباب نشوء هذا الحلف العجيب ولكن لا شيء طبعاً يحدث دون أسباب ولو كانت خفية. وأقول "العجيب" لأن الجزائر ليست أثيوبيا أو مصر فلا تربطها حدود جغرافية مشتركة مع السودان ولا يوجد تبادلات واضحة للعيان من أي نوع بين الشعبين في المائة عام الماضية. ربما للأمر علاقة بالبنية الإجتماعية والنفسية للشعبين فهي متشابهة إلى حد كبير وتقوم في الأساس على الفروسية "أعني العشائرية" والغيب "التصوف" فالجزائري يشبه إلى حد كبير السوداني في إنفعالاته التلقائية بالأحداث وحماس منقطع النظير وشيء من العنف والدفء والكبرياء كما مثالب الإنحيازية العمياء إلى الجماعة.

    وعندي إعتقاد أن ما كتبته الروائية الجزائرية الشهيرة أحلام مستغانمي في حق الأديب السوداني الراحل محمد بهنس يندرج في ذات مدارج الحلف الجزائري السوداني الشعبي التلقائي الزعم الذي تعضده ردود الأفعال التلقائية الكثيفة حيال الدموع المشعة التي بذلتها مستغانمي في الكلمات الناعية للفنان بهنس الذي مات بالقاهرة بطريقة غير عادية!.

    السلام على روح بهنس الشاب المبدع الذي لفعه الموت اللئيم على حين فجيعة والتحية للكاتبة المبدعة أحلام مستغانمي.

    والسؤال: هل لاحظ أحدكم من قبل هذا الحلف "السوداني/ الجزائري"؟. أما الحلف السوداني/الأثيوبي فهو أمر مسلم به، أليس كذلك؟.

    ملاحظة: هذه الآراء تقوم على مجرد ملاحظات خاصتي وليست بالضرورة بحث علمي.
                  

01-06-2014, 01:34 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    كل سنة وانتم طيبين

    إن شاء الله العام الجاي كما تودون وتحلمون
                  

01-06-2014, 01:47 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    أم أرضة

    بالمناسبة
    مناسبة العام الجديد. حكاية (أم أرضة) الفوق دي جد ما تظنونها لعب (الكلام دا للناس المعنيين). فقط ولدنا محمد جمال (الهدية) حاول يخفف (الدوز) شوية ويلطف الحقيقة الساطعة لانو إشتراكي بطبعو ومتواضع. عندنا غيرو أولاد وبنات رأسماليين دززز ح يجو في الوقت المناسب في ارض الواقع وعاجلاً. ولا عذر لمن أنذر!.

    وح تقولو أبو جديري قال!
                  

01-06-2014, 04:10 AM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تلاتة اسابيع في هولندا غيرت حياتي وافكاري وزلزلت كياني! (Re: الشيخ أبوجديري)

    واحدة من المصادفات الحضرتها في هولندا كنت حاضر اللقاء الادبي والفكري دا لايف ، نقراه ان شاء الله ونفكر فيه مع بعض، اتمنى ان يكون به ما يفيد!

    Quote:


    حوار مع الكاتب محمد جمال الدين حول روايته حرب الأنهار وقضايا أخرى متعلقة.


    محمد جمال الدين كاتب سوداني مقيم بهولندا، جبل أولياء/ الخرطوم، جامعة الخرطوم آنثروبولوجيا 1993. كتب الشعر والقصة القصيرة منذ وقت باكر ونشر عدة أعمال أدبية ببعض الصحف السودانية منها جريدة السياسة السودانية في المرحلة الثانوية واصبح رئيس تحرير مجلة إتحاد طلاب جامعة الخرطوم في العام 1991 له عدة مساهمات كتابية ذات طبيعة سوسيوآنثروبولوجية إضافة إلى أعمال أدبية وفلسفية معظمها متاح على الشبكة العنكبوتية.

    عمل ببلدية لاهاي كما عمل وتعاون مع عدة منظمات دولية تنشط في مجالات التنمية والتعاون الدولي وحقوق الإنسان. ناشط سياسي من موقع مستقل، خرج من السودان عام 1993 إضطراراً بفعل العسف السياسي الذي تعرض له من السلطات الإصولية الحاكمة.
    ---

    رواية حرب الأنهار؟. ما سر الإسم ومن اين جاءت فكرة الرواية؟.

    الإسم إشارة إلى نهري النيل والراين خلاصة الأمكنة التي دارت بها أحداث الرواية، والحرب هنا رمزية ليست الحرب الفعلية وإنما في جوهرها التلاقي الحار الذي يلد السلام كما هو بائن في المشهد الأخير من العمل. هو خلاصة التلاقي الذي حدث بين سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني ذاك التلاقي الحار وعلى ما به من صراع وصدام بين شخصيات ذات مرجعيات هويوية وحضارية مختلفة انتج في خاتمته سلام. غير أن السلام في حد ذاته عملية نسبية غير منتهية في تاريخانيتها فالسلام يسير في إتجاه سلام أبدي ودائم وهو الحلم الطوباوي الذي تسير نحوه البشرية قاطبة وكثيراً ما يصورونه بالفراديس في العالم الآخر. فكرة الرواية وخلفيتها غير متوقعة للكثير حين أقول أن الفكرة في الأساس نبعت من حكاية الرجل الغريب الميت الذي لا إسم له في الرواية في مقابل الرجل الغريب الحي (أحمد سند) وهما في الحقيقة أهم شخصيات الرواية بجانب الشابة الهولندية سيلفيا.

    فالرواية ليست بالضرورة أقساط رومانسية أو قصة غرامية كما يتراءى من مظهرها بل هي قطعة من الحياة بخيرها وشرها بل هي حياة جديدة مستقلة بذاتها عن الحياة الفعلية ولو إنبثقت منها.
    مشهد؟.
    أستخدمت كلمة مشهد بديلاً لكلمة "فصل" الجامدة كوني أتصور أن عملي مسرحي، تصويري وتجسيمي وكلمة مشهد تصلح عنواناً دائماً لكل فصول الرواية.
    ترتيب المشاهد؟.
    الرواية في الغالب لا تسير بطريقة رأسية من القاعدة إلى القمة ولذا كثيرأ ما جاءت مشاهد متقدمة في الزمن متأخرة في الترتيب السردي أو العكس وهذا أمر معتاد في الفن الروائي وعندك في ثنايا النص مثلاً وللضرورات الفنية موت والد سيلفيا سبق الحديث عن حياته وهناك المزيد من الأحداث جاءت على ذات النسق.

    من أنت؟.
    أنا زول بسيط ولا أريد أن أكون غير ذلك، من خلفية أسرية صوفية من ناحية والدي وخلفية قبلية فروسية محضة من ناحية والدتي، ناشط في مجال العمل العام وفق طريقتي الخاصة جل عمري. لا اصنف نفسي كاتباً إلا مجازاً إن تحدثنا عن الكتابة، ليس بعد. درست الأنثروبولوجي بجامعة الخرطوم وتخرجت في العام 1993 وخرجت من البلاد في ذات العام بسبب العسف السياسي الذي تعرضت له حيث جئت بعد حين إلى هولندا حيث أعيش الآن وأعمل وأفعل ما بوسعي . وأحلامي تحدثني على الدوام بالرجوع والإقامة الدائمة في بلادي حيث أخطط أن أقيم لي بيتاً متواضعاً (قطية) بجزيرة أم أرضة في جبل أولياء المكان الذي ولدت وعشت به جل طفولتي وصباي وشكل مخيلتي وحدد خيارات حياتي كل الوقت.

    حرب الأنهار هل هي رواية أم سيرة ذاتية؟.

    هي بالقطع رواية.. ليست سيرة ذاتية ولا رواية سيرة ولا سيرة روائية، هي رواية فحسب.. سيرتي لم تعد سيرتي!. كنت أشعرني أكتب رواية منذ اول يوم ولدت فيه وعندما دخلت هذه البلاد هولندا تقمصتني الشخصية الروائية منذ لحظة هبوطي إلى المطار. كنت بلا وعي كامل مني ارتب شخصيتي في الواقع بقدر شخصية الرواية وقدرتها ومزاجها لهذا كثيراً ما رأي بعض أصدقائي غرابة وغرائبية الواقع الذي أعيشه في منزلي حاجياتي، ألبستي، أحذيتي، كتاباتي، خطواتي على الأرض صوري هي ليست أنا حتى لأكاد أنا أندثر لأفسح الطريق بالكامل أمام الشخصية الروائية التي تتقمصني. أنا لم أعد أنا!.

    ماذا فعلت بك جزيرة أم أرضة?. هل هي ساحرة إلى هذا الحد؟.

    جزيرة صغيرة على الشاطي الشرقي من النيل من جبل أولياء. ساحرة بلا شك عندي ساحرة جداً. مسافات مفتوحة على الجهات الأربعة الجغرافية وعلى الجهات الأربعة غير الجغرافية وهي الأزل والأبد والفوق والتحت. تحدثت عنها في الرواية بكثافة تستطيع أن ترى ذلك في جميع مشاهد العمل.

    الغرب والشرق؟. هل انت مبهور بالغرب كالعديد من الشباب؟.

    لا. غير مبهور. عادي. الكلام حول الغرب والشرق كثير وقديم قدم القضية. أنا درست الآنثروبولوجي وعلم الإجتماع وعندما قدمت إلى الغرب كان عندي خلفية كافية ساعدتني على التعامل مع الواقع الغربي على الصعيدين النظري والعملي.

    ألم تكن دراستك بجامعة الخرطوم ذاتها إستلاب كونك درست وفق المنهج الغربي؟.

    لا يوجد شيء إسمه منهج غربي أو شرقي، المناهج أوعية وليست مفاهيم ولا ثقافة، كل الجامعات في كل مكان بما فيها الجامعات السلفية العقائدية تدرس وفق ذات المناهج التي درسنا بها بجامعة الخرطوم غيرأن المحتوى هو الذي يختلف والمادة التي درسناها ازعم انها كانت شاملة، المادة العلمية مثلاً، فالرياضيات هي الرياضيات في كل مكان كما الطب والفيزيا والفلسفة ومناهجها وإلى آخره.

    أنا أزعم أنني معتدل في نظرتي للغرب. نظرتي ليست آحادية بل شاملة علمية وفلسفية وأدبية وأخلاقية وإنسانية كما آيديولوجية. النظرة الإنسانية لا يجب أن تتجزأ كل الناس وجب أن تكون ضد ظلم الإنسان من أي جهة جاء كما هي الأخلاق وقس على ذلك. أما من الناحية الآيدولوجية فقناعاتي إشتراكية في مجملها مع نزعة ليبرالية وبالتالي فأنا أقف في الضد من العولمة الرأسمالية المتوحشة التي تجتاح العالم في الوقت الراهن من أقصاه إلى أدناه مضرسة بأنيابها ومخلفة تحت مناسمها العريضة ملايين الجوعى في كل شبر من العالم كما مهددة الثقافات الأصيلة بالتشوه والزوال دون أن تكون هي البديل الناجع والعادل. وما يحدث عندنا في السودان في الوقت الراهن ما هو إلا دليل ساطع على مثل هذا الزعم إذ أن منظومة التكافل الإجتماعية التقليدية تفتت وتعرضت للتشوه دون أن يكون لها بديل واضح في أرض الواقع مما ادي إلى إنهيار أخلاقي مباغت نشهده كل يوم في الحياة العملية تبع ذلك إرتداد مباغت بدوره وكأنه الترياق الكاذب إلى القبلية والعرقية والجهوية في الضد من النزعات الشمولية القومية والوطنية و الإنسانية التي كانت تنبت بشكل طبيعي في تربة البنيات القديمة التي تزلزلت كما أسلفنا من واقع الرشح الرأسمالي العنيف والمفاجي والذي حدث بفعل فاعل حشره حشراً تعسفياً في السياق التاريخي.

    هل أنت أممي؟.

    أنا وطني "سوداني" لكنني إنساني النزعة أو هو ما أزعم. لكن دعني أكمل قصة الإنبهار بالغرب. كي لا ننسى. أنا لست بطل الرواية. لبطل الرواية الحق في عالمه الروائي أن يفعل ما يشاء من حق وباطل، إنه شخصية حرة مستقلة عني، أنا لست محاسب على جرائر الآخرين كما لا ينالني الثواب من افعالهم الحسنة سواءاً كانو في الواقع المعاش أو الوقائع الروائية، أنا هو أنا الواقعي وفق مسئولياتي العملية والقانونية وقناعاتي المعاشة.
    وحتى لو كنت أنا صانع الشخصية الروائية فما أنا إلا كالمصور الفوتغرافي إذ يصور حرب أو إتفاقية سلام لا يهم فهو فقط ناقل للإيمان أو الكفر والرواية في الأساس هي عملية "إخبار عن وقائع" تلك الوقائع تستطيع أن تكون خيراً بقدر قدرتها على أن تكون شراً محضاً. أعرف أن بعض صفوات المجتمع التقليدية تتعامل مع الأخلاق كصكوك للبيع أو كعملة جاهزة يمكن للناس التبضع عبرها في سوق الله واكبر غاضين الطرف عن نسبية الحلال والحرام ودرجاته الغميسة في الحيزات المختلفة المكانية والزمانية.

    الجنس في الرواية؟

    الجنس معضلة أزلية في الأفهام والمفاهيم الثقافية عبر الأزمان. أنا أنظر له في الإطار الطبيعي والدور الحيوي الذي صنع من أجله.. ولا أرى الجنس عملية جسدانية وإنما هو عملية وجدانية وروحية في المقام الأول. الجنس ليس للمتعة وقل اللذة في جوهره هو عملية حيوية ولا بديل لها حتى الآن من أجل إستمرارية النوع البشري.
    إن الطبيعة تخضعنا بلذة الجنس الفادحة أو هي رشوة تقدمها لنا الطبيعة في غفلة عنا كي يستمر النوع. الرواية عملية خلق شاملة وإن لم يكن الراوي ملماً باقصى ما يكون بكل شيء في الحياة لن يستطيع أن يخلق عالماً موازياً للعالم الواقعي الذي نراه بأعيننا ونحسه بحواسنا الممكنة. الرواية أصعب عمل يمكن أن يفعله الإنسان، كثيرون يكتبون الرواية لكن في الحقيقة قلة صغيرة جداً هي التي تستطيع أن تكتب شيء نسميه رواية بالمعنى النهائي للكلمة. إنه التحدي الذي يواجه الجميع.

    نرجع للجنس والإيروسية. قلنا أن الجنس مخلوق من أجل هدف هو ليس اللذة وما اللذة إلا رشوة تقدم في لفافة ملغمة بالهدف وهو "البقاء" إستمرارية النوع الحي ومنه الإنسان طبعاً. أنظر مثلاً أن الذكر من الحيوانات يصل لحد النشوة أسرع من الأنثى وعند الإنسان في معظم الحالات يصل الرجل إلى حد النشوة والإشباع أسرع من المرأة بدرجات والسبب أن الكائنات الملقحة للبويضة لا تخرح من خصية الرجل إلا عبر النشوة (الرعشة) بينما عند المراة القصة مختلفة إذ أن المراة تستطيع الحمل دون أن تنتشي (ترتعش) ولهذا فإن الشفرات الجينية الوراثية فعلت ترتيبات خاملة في حق رعشة المرأة كونها غير حتمية لعملية الإنتاج لكن في المقابل فعلت ما هو شديد الإبهار "العواطف الفياضة الممتعة واللذيذة " والحنان.
    إذ أن دور المرأة لا ينتهي بالنشوة اللحظية إن حدثت أو لم تحدث بل هناك أمر خطير جداً لتواصل النوع البشري وهو الحمل والإنجاب وإطعام الكائن الجديد من حليب الثدي والمزيد إذ أن الرجل إن مات بعد الرعشة مباشرة فإن الحياة تستطيع أن تستعيده في صورة جنين من رحم المرأة التي صب بها مادة اللقاح وإن حدث العكس وأن ماتت الأنثى يموت الجنين فتتوقف الحياة لهذا فالأنثى هي الأصل "الأول" وإن كان لا مناص لها من مقابلها الذكر "الثاني في التراتبية" من حيث الأهمية. بهذا الفهم كونت أنا نفسيات الشخصيتين الأساسيتين في روايتي وهما سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني. تلك هي بعض نظرتي لسؤال الجنس إنه عملية من جوهر الحياة.

    يتواصل اللقاء مع الأستاذ الروائي والكاتب والناشط المدني محمد جمال الدين هذا اللقاء "لايف" ومتواصل عبر الإسكايب كل يوم سبت الساعة الخامسة مساءاً، مرحباً بجميع المهتمين بمثل هذه الأمور، وعلى العموم كل من لديه سؤال متعلق بالأمر يستطيع إرساله عبر البريد الإكتروني التالي: [email protected]
    تحياتي.. عزة عمر
    http://riverswar.com/author/#sthash.3tzJJNAm.dpuf[/QUOTE]
                      


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de