|
هالة بابكر النور تفوز للمرة الثانية في الانتخابات البلدية في فرنسا ( هنا نتقبل التهاني)
|
التهنئة للعزيزة هالة بابكر النور بمناسبة إعادة انتخابها عضوا في المجلس البلدي لمدينة كريتي ضمن قائمة تحالف اليسار الذي يضم الحزب الاشتراكي و الحزب الاشتراكي و مجموعات الدفاع عن البيئة و المجتمع المدني بعد دورة أولى استمرت سنوات، يعاد انتخاب هالة لستة سنوات جديدة في خدمة المجتمع المحلي في المدينة الواقعة في ضواحي العاصمة باريس و عاصمة مقاطعة الفال دو مارن
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هالة بابكر النور تفوز للمرة الثانية في الانتخابات البلدية في فرنسا ( هنا نتقبل التهاني) (Re: عمار عوض)
|
في هذالخبر علي اهميته التي اشير اليها في المداخلات اهمية اكبر حاول مقال نشر في جريدة الاحداث بتاريخ 23 سبتمبر 2008 بعنوان " البرلمانيون السودانيون يولدون في الغرب، تخصيب خارج الرحم " ثم ضمن كتاب لاحقا، القاء اضواء عليها. هنا بعض المقتطفات. للعقم الرجالي والنسائي، كما يعرف اهل الدراية الطبيه، اسباب متعدده بعضها موروث وبعضها مكتسب يتقدم العلم يوميا علي طريق معالجته بتلقيح البويضه خارج الرحم ثم زرعها داخله ( ... ) لااحد يماري ان السودان يعاني من حالة عقم ديمقراطي اخطر أعراضه الانقلابات المتكرره التي نعتبرها سببا له وهي في الحقيقه نتيجة لهذا العقم اصبحت سببا اضافيا قويا. الوراثيُ من اسباب هذا العقم انتقل جينيا الي الاحفاد من الاباء والجدود اما المستحدث منها فأهمه انعدام فرص التعليم بالتدريب العملي ( ... ) عندما عجزنا عن معالجة هذا العقم محليا لجأنا، كما هو الحال بالنسبة للامراض العضويه ، للاستعانة بالخارج. ومن الانباء المبشره هنا ان لدينا الان بعض ( الاطباء ) السودانيين الذين يتلقون افضل وارقي انواع التدريب في هذا المجال بمعاهد اوروبيه، ( من بينهم ) السيده هاله بابكر النور ( ..... ) ان من المهاجرين المسلمين، والعرب خاصة، الي الغرب الاوروبي والامريكي من يرفضه ابتداء قاطعا كافة سبل التواصل مع تجربته بما يخلق الاجواء الملائمة لنمو تيارات التطرف والغلو الديني ( ... ) .. اخرون لايعادون التجربة الغربية ابتداء ولكنهم لايجهدون أنفسهم بالنظر المَلّي فيها وكيفية الاستفادة منها لبلادهم ( .. ) هاتان المجموعتان هما الغالب الاعم بين المسلمين والعرب ويبقي الامل في الاقلية التي تتخذ موقفا ايجابيا من المحيط الحضاري والثقافي الذي تعيش فيه وتسعي جهدها لفهمه والنظر اليه نقديا من زاوية مصلحة بلادها الاصلية وتركيبتها الخاصه وبالتالي كيفية الاستفادة العامه لوطنها فهي تتفاعل رفضا وقبولا مع معطيات الحياة الغربيه وفق مقاييس موضوعية وعقلانيه بسماحة وانسانية في كل الحالات. ولاريب ان اهم مايمكن استيحاؤه والنظر الايجابي له في التجربة الغربية عموما هو نظامها السياسي الديموقراطي ( .... )، من هنا فأن أرقي مستويات تعبير الفرد السوداني المغترب عن الشعور بالمسئولية تجاه الوطن الام هو انتهاز فرصة وجوده في هذا النوع من المجتمعات لتعويض نقص الثقافه والتكوين الديموقراطيين الحاد الذي نعاني منه كشعب وكمجتمع سياسي ببذل جهد مركز لفهم كيفية عمل انظمتها السياسيه التي يحتك بها يوميا سواء بالمراقبة الدقيقه او الاشتراك فيها علي كافة المستويات المسموح له بها، ونقل هذه الخبرات بمختلف الطرق الممكنة الي الاخرين ( .... ) وهذا مايبدو انه يتحقق علي يد افراد المجموعة المذكوره سابقا فقد استثمروا ظروف الشتات التي فرضتها عليهم القوة الطاردة لخلاصة خلاصات الشموليات السودانيه ليصبحوا الرعيل الاول من الملتحقين بمعاهد الديمقراطيات العريقه ... ولاشبهة مبالغه، علي ذلك، عندما يصنفهم هذا المقال كمشاريع لأول برلمانيين سودانيين بالمعني الدقيق والكامل للكلمه. فالجهود الصادقة الجديرة بالاحترام التي بذلها بعض اعضاء البرلمانات السودانية القليله والقصيرة العمر المنتخبة بنزاهه لاكتساب هذه الصفه كان تعرقلها العوامل المعاكسة لاستقرار الحياة البرلمانيه داخل النظام السياسي وخارجه. من هنا تنبع اهمية الفرص المتاحه امام سودانيي وسودانيات الدياسبورا في الحاضنة الغربيه للتشرب بالثقافة البرلمانيه وخلفيتها في الحياة العامه نظريا وعلميا. والمجموعة المذكوره تشكل بوجودها المجرد بداية علي هذا الطريق. فهي نموذج الاحتذاء بالنسبة لبقية السودانيين المهاجرين ولاسيما الجيل الثاني منهم لاقتحام كافة مؤسسات المجال السياسي الغربي التشريعية والتنفيذيه المحلية والقوميه وفي الحد الادني العضويه النشطه في الاحزاب. وكلما اتسع نطاق المعرفة بتجربة هؤلاء البرلمانيين كلما اتسع نطاق دورهم بهذا الخصوص وعموما في نشر المعرفة بفنيات الحياة البرلمانيه والاهم من ذلك بأعرافها وتقاليدها ( ....... ) بهذه الاقتراحات وغيرها تتوسع مجموعة البرلمانيين السودانيين في المهاجرالغربيه وتزداد فعاليتها بما يجعل منها، مجازا، مصدر التخصيب للبويضه ( العقليه ) السودانية تزرع في رحم الوطن ليستعيد خصوبته. وهو دور تاريخي الابعاد بمعني الكلمه تشكل هذه المجموعة الاولي خميرته لأنه كوة النور الوحيدة المفتوحة علي ظلام ازمة الديموقراطية السودانيه المتفاقمة يوما بعد يوم مايعني انعدام امكانية كسر الحلقة المفرغة التي تتغذي منها محليا دون هذا النوع من المصادر ( الخارجيه ). +++ ملحوظه بمناسبة الكلمه الاخيره : زاملت السيده هاله في السلك الدبلوماسي، دبلوماسيا قديما في الادارة الاقتصادية عندما التحقت هي بالادارة كمتدربة في اول دفعه بعد الانتفاضه ثم تزاملنا في الدياسبورا كل في بلد، ضحيتين للتمكين.
| |
|
|
|
|
|
|
|