ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2014, 04:18 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!!

    في عودة نغوص فيها في تقرير أسباب حريق طائرة الخطوط السودانية في يونيو 2008، نتمى أن يتم تلافي الكارثة بتشليح ودفن هذه الطائرة قبل ما تحصل كارثة.

    الطيارة دي روحها مرقت..

    التفاصيل أدناه في مداخلات حتى تاريخ الأرشفة
                  

04-29-2014, 05:55 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    الطيارة الأولي
    إسم الدلع القصواء
    العمر قريب 17 سنة
    رقم تسجيل الطائرة ST ATA (رقم تسجيل سابق TF-ELC)
    الموديل: عفا عليه الزمن إيرباص A300B4-622R
    أول إستخدام للطائرة في 8 ديسمبر 1997 وإشترتها الخطوط الصينية
    دخلت خدمة الخطوط السودانية في 11 أبريل 2006

    تعانى الطائرة من عدم وجود صيانة منتظمة ومحترفة بالإضافة لعدم وجود قطع خيار أصلاً.

    STATA.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    ASTA1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-29-2014, 06:01 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

Quote: طائرة الأيرباص (القصواء) تخرج من حظيرة سودانير إلى الأجواء في تحدٍ للعقوبات الأمريكية

26/9/2012
Quote: الخرطوم - طلال إسماعيل
ذرف المدير العام لشركة الخطوط الجوية السودانية "عادل محمد أحمد" دموعه في مدرج مطار الخرطوم الدولي صباح أمس (الاثنين) وسط تكبيرات وتصفيق العاملين بشركة (سودانير) وهم يتابعون الاختبار العملي لطائرة الأيرباص (القصواء) بعد خروجها من ورشة الصيانة عقب كسر المهندسين السودانيين لحاجز العقوبات الأمريكية.. كانت الأنظار تتوجه صوب المدرج وكابتن الطائرة "عبد الله إدريس" (أغا) يقلع بآمال وأحلام الشركة والقلوب تتفاءل: (لقد انتصرنا على إرادة واشنطن).
ما كان لـ(القصواء) و(البراق) وأخواتهما أن يحبسها عن الطيران ونقل حجاج بيت الله وضيوف الرحمن للأعوام السابقة، إلا قطع الغيار والإسبيرات التي منعتها العقوبات المفروضة على السودان، ويوم أمس كان مشهوداً في تاريخ (سودانير)، خرجت الطائرة بعد عامين من السكون إلى الحركة، ومن الصمت إلى الضجيج، وخضعت للفحوصات والتجربة الجوية لتنضم إلى أسطول الشركة مرة أخرى تنقل الركاب من القاهرة إلى الخرطوم في أولى رحلاتها.
تعدّ طائرات إيرباص (A330) طائرات نقل تجاري للمسافات المتوسطة بإمكانيات متواضعة، صُممت من قبل الصانع الأوروبي أيرباص، ويشرك في مشروعها طائرة الأيرباص (A340) ليسيطر على أسواق هذا الصنف من الطائرات الثنائية المحرك. وتشترك الـ(A340) مع هذه الطائرة في الجسم والأجنحة، كما يشبه جسمها إلى حد كبير جسم الأيرباص (A300) كما أن قمرة القيادة تعد نسخة عن الموجودة بالأيرباص (A320). تم تقديم الطائرة علانية للمرة الأولى في 31 مارس 1992م، وهي متوفرة في ثلاثة طرازات هي: ( A330-200 ،A330-300 ،A330 MRTT).
سميت الطائرة بـ(القصواء) تيمناً بمسمى ناقة الرسول الله (صلى الله عليه وسلم) المفضلة، وذلك لقوتها وسرعتها وطبعها الأصيل، لهذا كانت مطية الرسول (صلى الله عليه وسلم) في صلح الحديبية، وعندما دخل مكة فاتحاً، وطاف عليها حول الكعبة معتمراً- حسب روايات السيرة النبوية الشريفة- و(القصواء) كانت راحلة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع، حيث دعا متكئاً عليها في عرفات، وامتطاها في مزدلفة عند المشعر الحرام، وخطب عليها خطبته العظيمة التي بيّن فيها للناس أمور دينهم.
وتقول كتب الأحاديث النبوية الصحيحة ومن بينها صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) اشترى راحلة الهجرة من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهما راحلتان اشتراهما أبو بكر، فجاء بإحداهما إلى رسول الله (صلى الله عليه سلم) وقال له: (فخذ بأبي أنت يا رسول الله إحدى راحلتي هاتين). قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (بالثمن)، قالت عائشة فجهزناهما أحدث الجهاز. وهذه الناقة هي نفسها التي بركت في مربد الغلامين اليتيمين، الذي اتخذ فيما بعد مكاناً للمسجد النبوي. والمشهور عند الحفاظ والمؤرخين أن هذه الناقة (القصواء) اشتراها أبو بكر الصديق هي وأخرى من بني قشير بثمانمائة درهم، وباعها أي (القصواء) لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وماتت في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، وكانت مرسلة ترعى بالبقيع.
يقول المدير العام لشركة (سودانير) "عادل محمد أحمد" لـ(المجهر) بعد أن كفكف دموعه: (بقدر ما ننجز بقدر ما لا نستطيع أن نعبر، الكادر الفني الموجود في سودانير لديه القدرات إذا ما وظف بشكل صحيح هذا ما تراه الآن، نستطيع أن نعمل أكثر من ذلك وأكثر مستعينين بالله سبحانه وتعالى. نحن كسرنا كل أبواب الحظر وكسرنا كل شيء وبفضل من الله أخرجنا هذه الطائرة التي كانت قابعة على الأرض لأكثر من عامين، الآن في شهرين ربنا أكرمنا بإخراجها وإن شاء الله ستعمل في نقل الحجيج، وهذه بشرى لكل السودانيين أننا نستطيع أن ننجز، والأخرى- طائرة الأيرباص- في طريقها للجو بإذن الله تعالى، ونقول للحجاج أن يتفاءلوا خيراً بعد أن رأيتم هذه الطائرة تطير في الجو).
أما المدير التنفيذي لـ(سودانير) "الرشيد عبد اللطيف" فقد قال لـ(المجهر): (الحمد لله، ربنا وفقنا أن نكون في خندق واحد من أجل أن تخرج الطائرة ونحن ندخل على موسم الحج، وتعدّ هذه الطائرة من الطائرات المهمة جداً في عملية نقل الحجاج، وكل هذه الصيانة تمت بكفاءات سودانية وتضافرت كل الجهود لتخرج الطائرة من "الهنقر"، وستخرج الطائرات الأخرى تباعاً إن شاء الله لنخرج من عملية إيجار الطائرات إلى طائرات مملوكة لسودانير، وهذه واحدة من التحديات وليس هنالك ناقل وطني لا يحتاج إلى دعم الدولة. ولكي تقوم سودانير بواجبها فلابد من أن تدعمها الدولة دعماً مقدراً لوجستياً ومادياً ليرفرف علم السودان عالياً، ونحن جاهزون لخدمة الحجاج).
وقال مدير المشتريات الفنية والمخازن بالشركة "عبد الرحمن الرشيد": (هذه الطائرة أيرباص A300 سعتها (265) راكباً، بها مشكلة منذ حوالي (19) شهراً في المحرك وتمت صيانته، وتحصلنا على الإسبيرات بعد أن وفرت الإدارة المبالغ المالية وهي ليست بسيطة، وأخذنا التصديقات من سلطة الطيران المدني، وفحوصاتها كلها تمام والحمد لله، وهذا الإنجاز من جهود الناس كلها، وبخبرات سودانية من مهندسي وفنيي الشركة)، وأشار إلى جهود المهندسين في إخراج طائرة أيرباص أخرى من السعات العريضة بعد صيانتها لتعمل خلال الأسبوع ضمن الأسطول،" وأوضح الرشيد أن
العقوبات الأمريكية تؤثر أكثر في الحصول على محركات الطيران لأنها مرتبطة بالرقم التسلسلي، ويكون هنالك رصد لها ويمنعون الشركات من أن تبيع لـ(سودانير).. الإسبيرات الصغيرة نجدها لكن الإسبيرات الكبيرة نحصل عليها عبر طرق متعددة وبسعر أعلى- والحديث لمدير المشتريات- والحصول عليها به الكثير من الصعوبات، لكن لدينا الأصدقاء يمكن عن طريقهم أن نتحصل على الإسبير الأصلي وندفع مبالغ طائلة لنتحصل عليه، ونتعامل مع ورش متخصصة خارج السودان وتخضع الطائرات للصيانة الدورية. وحول إقلاع الطائرة قال "الرشيد": (إقلاع القصواء شعور لا يوصف بالنسبة لنا، ونحن في انتظار الاختبار الجوي لأول سفرية لها من دون ركاب، وبعد أن قمنا بكل الأشياء النظرية هنالك اختبار عملي لمقدرة الطائرة على الطيران من دون مشاكل، وهذا الاختبار ملاحظة لكل أجهزتها وفعاليتها)، وأضاف: (ومن بعد ذلك تكون هنالك موافقة نهائية على طيرانها للحج وما بعد الحج، وهذا يعني دماً جديداً في الشركة وروحاً جديدة في ظل إمكانياتنا المحدودة وفي ظل الظروف التي تحيط بنا، ويعدّ إنجازاً كبيراً جداً وفرحة أن هذه الصيانة تتم في الورش الكبيرة في العالم، ونحن ننافس شركات كبيرة بالكفاءات السودانية).
مدير إدارة الصيانة والهندسة بـ(سودانير) "الصادق المقبول الأمين" قال لـ(المجهر): (الحمد لله في فترة المهندس "عادل"- المديرالعام لسودانير- وجدنا كل مساعدة لشراء الإسبيرات وهذا أدى لخروج الأيرباص A 300، ونسعى لإخراج الطائرات الأخرى القابعة في الحظائر الفوكرز 50 والأيرباص C22 التي دخل الصقر في محركها، وكل القروش جاهزة والحمد لله، آخر الأسبوع الأيرباص 322 ستكون جاهزة إن شاء الله). وتوقع "الصادق" أن يكون موسم الحج الحالي ناجحاً بنقل كل الحجاج إلى بيت الله الحرام ذهاباً. وتحدى واشنطن بالقول: (خرجت هذه الطائرة من "عمرة كبرى للمحرك" وهي تكلف مبالغ كبيرة في الخارج، وُفِقنا أن تكون "العمرة"- صيانة المحرك - في السودان ولن نلتفت للحظر الأمريكي ونلقى إسبيراتنا وحدنا. كنا نفقد المساعدات المالية ولكن المهندس "عادل" وفّر لنا ذلك، ومن نتيجة جهد المدير العام أن طائرة كان لها عامين في الحظيرة خرجت للجو مرة أخرى).
                  

04-29-2014, 06:03 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    Quote: طائرة الأيرباص (القصواء) تخرج من حظيرة سودانير إلى الأجواء في تحدٍ للعقوبات الأمريكية
    26/09/2012 00:51:00
    حجم الخط: Decrease font Enlarge font
    الخرطوم - طلال إسماعيل
    ذرف المدير العام لشركة الخطوط الجوية السودانية "عادل محمد أحمد" دموعه في مدرج مطار الخرطوم الدولي صباح أمس (الاثنين) وسط تكبيرات وتصفيق العاملين بشركة (سودانير) وهم يتابعون الاختبار العملي لطائرة الأيرباص (القصواء) بعد خروجها من ورشة الصيانة عقب كسر المهندسين السودانيين لحاجز العقوبات الأمريكية.. كانت الأنظار تتوجه صوب المدرج وكابتن الطائرة "عبد الله إدريس" (أغا) يقلع بآمال وأحلام الشركة والقلوب تتفاءل: (لقد انتصرنا على إرادة واشنطن).
    ما كان لـ(القصواء) و(البراق) وأخواتهما أن يحبسها عن الطيران ونقل حجاج بيت الله وضيوف الرحمن للأعوام السابقة، إلا قطع الغيار والإسبيرات التي منعتها العقوبات المفروضة على السودان، ويوم أمس كان مشهوداً في تاريخ (سودانير)، خرجت الطائرة بعد عامين من السكون إلى الحركة، ومن الصمت إلى الضجيج، وخضعت للفحوصات والتجربة الجوية لتنضم إلى أسطول الشركة مرة أخرى تنقل الركاب من القاهرة إلى الخرطوم في أولى رحلاتها.
    تعدّ طائرات إيرباص (A330) طائرات نقل تجاري للمسافات المتوسطة بإمكانيات متواضعة، صُممت من قبل الصانع الأوروبي أيرباص، ويشرك في مشروعها طائرة الأيرباص (A340) ليسيطر على أسواق هذا الصنف من الطائرات الثنائية المحرك. وتشترك الـ(A340) مع هذه الطائرة في الجسم والأجنحة، كما يشبه جسمها إلى حد كبير جسم الأيرباص (A300) كما أن قمرة القيادة تعد نسخة عن الموجودة بالأيرباص (A320). تم تقديم الطائرة علانية للمرة الأولى في 31 مارس 1992م، وهي متوفرة في ثلاثة طرازات هي: ( A330-200 ،A330-300 ،A330 MRTT).
    سميت الطائرة بـ(القصواء) تيمناً بمسمى ناقة الرسول الله (صلى الله عليه وسلم) المفضلة، وذلك لقوتها وسرعتها وطبعها الأصيل، لهذا كانت مطية الرسول (صلى الله عليه وسلم) في صلح الحديبية، وعندما دخل مكة فاتحاً، وطاف عليها حول الكعبة معتمراً- حسب روايات السيرة النبوية الشريفة- و(القصواء) كانت راحلة الرسول (صلى الله عليه وسلم) في حجة الوداع، حيث دعا متكئاً عليها في عرفات، وامتطاها في مزدلفة عند المشعر الحرام، وخطب عليها خطبته العظيمة التي بيّن فيها للناس أمور دينهم.
    وتقول كتب الأحاديث النبوية الصحيحة ومن بينها صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) اشترى راحلة الهجرة من أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهما راحلتان اشتراهما أبو بكر، فجاء بإحداهما إلى رسول الله (صلى الله عليه سلم) وقال له: (فخذ بأبي أنت يا رسول الله إحدى راحلتي هاتين). قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (بالثمن)، قالت عائشة فجهزناهما أحدث الجهاز. وهذه الناقة هي نفسها التي بركت في مربد الغلامين اليتيمين، الذي اتخذ فيما بعد مكاناً للمسجد النبوي. والمشهور عند الحفاظ والمؤرخين أن هذه الناقة (القصواء) اشتراها أبو بكر الصديق هي وأخرى من بني قشير بثمانمائة درهم، وباعها أي (القصواء) لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وماتت في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، وكانت مرسلة ترعى بالبقيع.
    يقول المدير العام لشركة (سودانير) "عادل محمد أحمد" لـ(المجهر) بعد أن كفكف دموعه: (بقدر ما ننجز بقدر ما لا نستطيع أن نعبر، الكادر الفني الموجود في سودانير لديه القدرات إذا ما وظف بشكل صحيح هذا ما تراه الآن، نستطيع أن نعمل أكثر من ذلك وأكثر مستعينين بالله سبحانه وتعالى. نحن كسرنا كل أبواب الحظر وكسرنا كل شيء وبفضل من الله أخرجنا هذه الطائرة التي كانت قابعة على الأرض لأكثر من عامين، الآن في شهرين ربنا أكرمنا بإخراجها وإن شاء الله ستعمل في نقل الحجيج، وهذه بشرى لكل السودانيين أننا نستطيع أن ننجز، والأخرى- طائرة الأيرباص- في طريقها للجو بإذن الله تعالى، ونقول للحجاج أن يتفاءلوا خيراً بعد أن رأيتم هذه الطائرة تطير في الجو).
    أما المدير التنفيذي لـ(سودانير) "الرشيد عبد اللطيف" فقد قال لـ(المجهر): (الحمد لله، ربنا وفقنا أن نكون في خندق واحد من أجل أن تخرج الطائرة ونحن ندخل على موسم الحج، وتعدّ هذه الطائرة من الطائرات المهمة جداً في عملية نقل الحجاج، وكل هذه الصيانة تمت بكفاءات سودانية وتضافرت كل الجهود لتخرج الطائرة من "الهنقر"، وستخرج الطائرات الأخرى تباعاً إن شاء الله لنخرج من عملية إيجار الطائرات إلى طائرات مملوكة لسودانير، وهذه واحدة من التحديات وليس هنالك ناقل وطني لا يحتاج إلى دعم الدولة. ولكي تقوم سودانير بواجبها فلابد من أن تدعمها الدولة دعماً مقدراً لوجستياً ومادياً ليرفرف علم السودان عالياً، ونحن جاهزون لخدمة الحجاج).
    وقال مدير المشتريات الفنية والمخازن بالشركة "عبد الرحمن الرشيد": (هذه الطائرة أيرباص A300 سعتها (265) راكباً، بها مشكلة منذ حوالي (19) شهراً في المحرك وتمت صيانته، وتحصلنا على الإسبيرات بعد أن وفرت الإدارة المبالغ المالية وهي ليست بسيطة، وأخذنا التصديقات من سلطة الطيران المدني، وفحوصاتها كلها تمام والحمد لله، وهذا الإنجاز من جهود الناس كلها، وبخبرات سودانية من مهندسي وفنيي الشركة)، وأشار إلى جهود المهندسين في إخراج طائرة أيرباص أخرى من السعات العريضة بعد صيانتها لتعمل خلال الأسبوع ضمن الأسطول،" وأوضح الرشيد أن
    العقوبات الأمريكية تؤثر أكثر في الحصول على محركات الطيران لأنها مرتبطة بالرقم التسلسلي، ويكون هنالك رصد لها ويمنعون الشركات من أن تبيع لـ(سودانير).. الإسبيرات الصغيرة نجدها لكن الإسبيرات الكبيرة نحصل عليها عبر طرق متعددة وبسعر أعلى- والحديث لمدير المشتريات- والحصول عليها به الكثير من الصعوبات، لكن لدينا الأصدقاء يمكن عن طريقهم أن نتحصل على الإسبير الأصلي وندفع مبالغ طائلة لنتحصل عليه، ونتعامل مع ورش متخصصة خارج السودان وتخضع الطائرات للصيانة الدورية. وحول إقلاع الطائرة قال "الرشيد": (إقلاع القصواء شعور لا يوصف بالنسبة لنا، ونحن في انتظار الاختبار الجوي لأول سفرية لها من دون ركاب، وبعد أن قمنا بكل الأشياء النظرية هنالك اختبار عملي لمقدرة الطائرة على الطيران من دون مشاكل، وهذا الاختبار ملاحظة لكل أجهزتها وفعاليتها)، وأضاف: (ومن بعد ذلك تكون هنالك موافقة نهائية على طيرانها للحج وما بعد الحج، وهذا يعني دماً جديداً في الشركة وروحاً جديدة في ظل إمكانياتنا المحدودة وفي ظل الظروف التي تحيط بنا، ويعدّ إنجازاً كبيراً جداً وفرحة أن هذه الصيانة تتم في الورش الكبيرة في العالم، ونحن ننافس شركات كبيرة بالكفاءات السودانية).
    مدير إدارة الصيانة والهندسة بـ(سودانير) "الصادق المقبول الأمين" قال لـ(المجهر): (الحمد لله في فترة المهندس "عادل"- المديرالعام لسودانير- وجدنا كل مساعدة لشراء الإسبيرات وهذا أدى لخروج الأيرباص A 300، ونسعى لإخراج الطائرات الأخرى القابعة في الحظائر الفوكرز 50 والأيرباص C22 التي دخل الصقر في محركها، وكل القروش جاهزة والحمد لله، آخر الأسبوع الأيرباص 322 ستكون جاهزة إن شاء الله). وتوقع "الصادق" أن يكون موسم الحج الحالي ناجحاً بنقل كل الحجاج إلى بيت الله الحرام ذهاباً. وتحدى واشنطن بالقول: (خرجت هذه الطائرة من "عمرة كبرى للمحرك" وهي تكلف مبالغ كبيرة في الخارج، وُفِقنا أن تكون "العمرة"- صيانة المحرك - في السودان ولن نلتفت للحظر الأمريكي ونلقى إسبيراتنا وحدنا. كنا نفقد المساعدات المالية ولكن المهندس "عادل" وفّر لنا ذلك، ومن نتيجة جهد المدير العام أن طائرة كان لها عامين في الحظيرة خرجت للجو مرة أخرى).
                  

04-29-2014, 06:31 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    الطيارة الثانية
    إسم الدلع البراق

    العمر قريب 22 سنة
    رقم تسجيل الطائرة ST-ATB (رقم تسجيل سابق TF-ELB)
    الموديل: عفا عليه الزمن إيرباص A300B4-622R
    أول إستخدام للطائرة في 10 ديسمبر 1992 وإشترتها الخطوط الصينية.
    ثم عملت لدي آير أتلانتا آيسلاندك في 16 ديسمبر 2005
    دخلت خدمة الخطوط السودانية في 28 مايو 2006

    Alburagsudan1sudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-29-2014, 07:02 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    بنهاية هذا الشهر تكون أوروبا قد تخلصت من هذا الموديل بالتخلص من طائرة تابعة لشركة مونارك وذلك بدفنها في مقبرة الطائرات في صحراء كاليفورنيا.
    أما الصين وتايلند فسوق تتخلص مما لديها بنهاية العام.

    في النهاية نكون أنحنا وأفغانستان وإيران والكويت هم آخر الدول التى تتخلص من الطائرة. ده كان ما حصلت كارثة قبل كده.

    ما عندنا صيانة
    ما عندنا قطع غيارات
    ما عندنا كفاءات مؤهلة للصيانة

    نمشي نشوف تقرير إحتراق طائرة الايرباص 310 عشان تستلهم العبر
                  

04-29-2014, 07:47 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    أخطاء سودانير والسلامة الجوية في حادث إحتراق طائرة الايرباص في مطار الخرطوم في يونيو 2008

    تعرض محرك الطائرة رقم واحد لعطل في صباح يوم 10 يونيو بعد عودتها من مصر. وتمثل العطل في عدم تفعيل engine reverse. رقم عن ذلك العطل وافق كابتن الطائرة علي قيام رحلتها الي عمان عن طريق دمشق. كانت الرحلة بدون مشاكل.

    واحد من أسباب إحتراق الطائرة هو عدم التعامل بجدية مع إصلاح العطل وموضوع عدم إنتظام الصيانة الدورية.

    معلومة مهمة: تاريخ تصنيع الطائرة هو 1990. خضعت الطائرة لفحص بتاريخ 26 مارس 2007 عندما كانت مسجلة لطيران الهند. أظهر ذلك الفحص 41 خللا في الطائرة من بينها تسرب في الوقود fule leakage في الجناح الشمال واليمين وبعضا من بقع الصدأ.
                  

04-30-2014, 08:33 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    حسب ما جاء في تقرير حريق طائرة الإيرباص في يونيو 2008 هو أن سودانير قد أهملت موضوع الصيانة. نتيجة ذلك الإهمال كان عدم مقدرة الطائرة علي التوقف ثم الإحتراق.

    جاء في التقرير في صفحة 18 ما نصه الاتى حول موضوع الصيانة:
    لم يتم فحص جهاز الفرملة
    لم يمكن هناك تقرير عن EPWS
    وجد مفتاح المولد رقم 1 في حالة مفتوح بعد الهبوط في يوم 22 أبريل 2008 (المفتاح كان معصلج) وتم عدم تفعيله حتى يوم 10 مايو 2008.
    RH master acturator تم تغيره وتم قفل الموضوع حتى تاريخ 9 يونيو 2008 وعادت المشكلة مرة تانية قبل يوم من السفر.

    حسب أقوال المسؤولين عن قطاع الصيانة في سودانير، لم يتم فحص ضغط الهواء لإطارات الطائرة وتدوينه بحجة أن الطائرة كانت مزودة بجهاز لتوضيح ضغط الإطارات Tire Pressure Indicating Systems (TPIS
    لذلك كان فحص الإطارات من مسؤولية كابتن الطائرة أو مساعده.
    عند فحص الطائرة المنكوبة لم يكن بها أي إستشعارات مثبتة علي عجلات الطائرة مما يوضح أن الطائرة لم تكن مجهزة بنظام TPIS .

    إنا لله وإنا إليه راجعون. يعنى سودانيير ليس لها أدنى أهتمام بأرواح الركاب وسلامتهم
    لعنة الله علي الإنقاذ.

    من الواضح إنو شراء الطائرة زاتو كان وراءه فساد كبير..
                  

04-30-2014, 03:46 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    عدم صلاحية جهاز التحذير الخاص بالاقتراب من أرض صلبة
    Enhanced Ground Proximity Warrning System (EGPWS)

    حسب ما جاء في التقرير في صفحة 18 أن جهاز التحذير الخاص بالإقتراب من أرض صلبة EGPWS قد أطلق تحذيرات مضللة للكابتن بعد 19 ثانية من ملامسة إطارات الطائرة لأرضية مطار الخرطوم. فقد إنطلقت إشارة التحذير مرددة "أرض أرض" تبعها تحذير "أسحب أسحب". كان هذا تحذير خاطئ نسبة لأن جهاز التحذير هذا لا يعمل عند ارتفاع أقل من 30 قدم.

    لم تتمكن لجنة تقصي الحقائق من الحصول علي هذا الجهاز والذي يحمل رقما محددا يمكن الرجوع إليه. الكارثة الكبري هو أن تلك الطائرة SUD A310 MSN 548 لم تكن مُدرجة لدي خدمة صيانة شركة الايرباص حسب الرقم A310-34-2163 . هذا يعنى أن تركيب هذا الجهاز ليست له مرجعية لدي شركة الايرباص وبالتالي لن تستطيع سودانير إستيضاح الشركة عن العطل..
                  

05-01-2014, 09:46 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    بالنظر لحوادث الطيران الجسيمة منذ منتصف الخمسينات، وقعت في السودان ما جملته 16 حادثة طيران. تسعة من تلك الحوادث حدثت في زمن حكومة الانقاذ.
    بالنظر لأسباب حوادث تلك الطائرات نجدها بسبب سوء الصيانة والإهمال. ومع تدهور الكفاءة البشرية في زمن الانقاذ فكما تعطلت او سقطت العديد من طائرات سودانير فالبراق والقصواء وغيرهما يطيران في دائرة الخطر.

    براء تقرير لجنة تقصي الحقائق برج مراقبة الخرطوم من المشاركة في حادث حريق الطائرة الايرباص. فقد أبانت التحقيقات أن الإتصالات بين برج المراقبة وطاقم الطائرة كانت عادية وحسب الروتين. فقد تم إعطاء الكابتن جميع المعلومات الجوية التى تخص سرعة الرياح والامطار ودرجة الحرارة وحالة المدرج التى وصفها برج المراقبة بالمبتل بسبب الأمطار.

    كان جهاز الملاحة المسمي جهاز الاقتراب غير الدقيق VOR/DME يعمل بصورة عادية مع إقتراب الطائرة من الهبوط. لكن للأسف لم يتم تعديل جهاز الاقتراب الدقيق ILS. المرجع NOTAM (A0089/08

    في محاولة لشرح عمل الجهاز أعلاه وكيفية التعامل معه والتوجيهات التى تصدر من برج المراقبة سوف ارفع فيديو في نفس المداخلة.

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 05-01-2014, 10:52 AM)

                  

05-01-2014, 03:04 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    ماذا سجل جهاز ال DFDR للطائرة؟
    ماذا دار بين الكابتن ومساعد الكابتن عند بدء عملية الهبوط؟

    تم فحص جهاز ال CVR وهو الجهاز الذي يسجل المحادثات بين الطيار ومساعده وبرج المراقبة وجهاز ال FDR والذي يسجل أداء الطائرة خلال الرحلة. تمت عملية فحص الجهازين في فرنسا وفي حضور ممثل لشركة الايرباص وممثلين سودانيين عن لجنة تقصي الحقائق. إتضح إن جهاز ال CVR يفتقد لرقم تسجيل مما يجعله مشكوك في كفاءته وتصعب مراجعته.

    ما وجد في جهاز تسجيل الرحلة يعتبر كارثة بكل المقاييس وله علاقة مباشرة مع ما حدث، بالتالي تقع المسؤولية مباشرة علي سودانير وهيئة الطيران المدني:
    1- لم يتم تسجيل عمود الرقابة والتحكم ، التحكم في عجلات الطائرة، ترتيب البدالات (زي الفرملة والكلتش في السيارة).
    2- لم يتم تسجيل إنحراف الاجنحة rudder deflection ولم يتم تسجيل المصعد الموجود في جهة الشمال.
    3- لم يتم تسجيل إنحراف بدال الفرملة أو ضغط إطارات العجلات.
    4- لم يتم تسجيل الفرملة الأوتوماتيكي او الجهاز المضاد للإنزلاق (هنا تقع المسؤولية علي الكابتن نرجع ليها لاحقا)

    "يعنى قمة الإهمال الواحد تقول سائق ليهو كومر ما طيارة"

    VCR cockpit voice recordeR
    FDR FLight data recorder

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 05-01-2014, 10:57 PM)

                  

05-02-2014, 04:17 PM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    تسجيلات الصندوق الأسود للطائرة أبانت الآتي:
    تحصل كابتن الطائرة علي تصريح لاستخدام مدرج مطار الخرطوم رقم 36
    قام الكابتن ومساعده بعمل كل اللازم للهبوط حسب الروتين المتعارف عليه وقد تأكد مساعد الطيار من كل خطوة إستعدادا للهبوط.
    تحصل الكابتن علي تصريح بالهبوط.
    أعطي برج المراقبة معلومة للكابتن مفادها ان سرعة الرياح 7 عقدة 320 درجة
    أعطي برج المراقبة معلومة للكابتن أن هناك أمطار في المدرج.
    إقترح مساعد الكابتن علي الكابتن إستخدام جهاز الفرملة الأوتوماتيكي إلا أن الكابتن رفض ذلك الاقتراح.
    أعلن مساعد الكابتن: خط الوسط.
    أعلن مساعد الكابتن خط الوسط شمال.
    تمت تسجيل صفارة أنذار وحيدة تبعها تحذيرات عديدة من جهاز ال GPWS بعد 19 ثانية من هبوط الطائرة في المدرج.

    كانت النتيجة المعروفة هو عدم توقف الطائرة حتى بعد نهاية المدرج وإشتعال النار فيها وهي علي بعد 215 متر من نهاية المدرج.
    أخطأ الكابتن في قراءة المعطيات التى أمامه لإتخاذ القرار الصحيح. واحدة من تلك المعطيات هى سرعة الرياح، حالة المدرج بسبب الأمطار وعدم إستخدامه جهاز الفرملة الأوتوماتيكي. لمست عجلات الطائرة أرض المدرج علي مسافة 900 متر من بداية المدرج وتبقي له مسافة 2081 متر لإيقاف الطائرة. كانت هناك حفرة بعرض 90 سنتيمتر وعمق 50 سنتيمتر بين المجموعة الثالثة والرابعة من لمبات نهاية المدرج. وجد جزء من الغطاء الخارجي لمحرك الطائرة اليمين بعد تلك الحفرة وعليه خدوش علي بعد 110 متر من نهاية مدرج الطائرة. الاحتمال الأرجح هو أن أحتكاك ذلك الجزء right engine nacelle بالأرض ربما كان سبب إندلاع الحريق.

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 05-02-2014, 04:23 PM)

                  

05-02-2014, 05:42 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: سيف اليزل سعد عمر)

    ماجراء اولى
    الناس لازم تجنب اسرة وتجنب نفسها الحجز على الخطوط الجوية السودانية
    لا احترام في المواعيد
    ولا صيانة تضمن سلامة كافية
    وكمان انتهاء بالتقادم
    ياخ ديل حتى الطائرات البستاجروها حالة يغني عن سواله
    والله العظيم انا سافرة بطائرة قالوا مستاجرة من الاردن
    كل من كان برفقتنا تشهد مع اول رؤية له لحال الطائرة
    ومن ديييييييييييك
    خلاص بطلنا
    ودعوة للكل يبطل
                  

05-03-2014, 08:47 AM

سيف اليزل سعد عمر
<aسيف اليزل سعد عمر
تاريخ التسجيل: 01-11-2013
مجموع المشاركات: 9476

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ناس سُودانير ألحقوا الطيّارة دِي قبلِ ما تحصلْ كارثة!! (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote: ماجراء اولى
    الناس لازم تجنب اسرة وتجنب نفسها الحجز على الخطوط الجوية السودانية
    لا احترام في المواعيد
    ولا صيانة تضمن سلامة كافية
    وكمان انتهاء بالتقادم
    ياخ ديل حتى الطائرات البستاجروها حالة يغني عن سواله
    والله العظيم انا سافرة بطائرة قالوا مستاجرة من الاردن
    كل من كان برفقتنا تشهد مع اول رؤية له لحال الطائرة
    ومن ديييييييييييك
    خلاص بطلنا
    ودعوة للكل يبطل


    فرح الطاهر ابوروضة
    سودانيير في طريقها للمقابر كشركة. المسالة كلها مسألة قرار شجاع يقوم بحل الشركة في زمن الحكومة دي ولا الحكومة الجايه.
    والسفر مع سودانيير مغامرة كبيرة. عدم مسؤولية، عدم صيانة، إستهترار، سوء خدمات، عدم إنضباط والقائمة تطول.

    أما عن إجراءات السلامة فسودانيير سجلها غير نظيف، لذلك تم منعها من السفر لأوروبا.

    خلينى أقرأ ليك من التقرير صفحة 26 حول موضوع السلامة ده:
    التحقيق مع طاقم الكابينة أبان الاتى:
    1- الاتصالات بين طاقم الكابينة لم تكن كافية.
    2- لم يتم إستخدام الوسائل الواقية للطاقم لتسهيل عملية إخلاء حطام الطائرة
    3- لم يتم إخطار المسافرين بإجراءات السلامة قبل او خلال الرحلة
    4- عفش المسافرين داخل الطائرة أعاق عملية الإخلاء

    احكي ليك نكتة بسيطة:
    أولادي كانوا في السودان والظاهر كانوا دايرين شوية مصاريف. ضربوا لي تليفون وقالوا لي رسل لينا قروش دايرين نسافر بورسودان بسودانيير.
    حولت أقنعهم بعدم السفر لبورسودان من أساسه لكن لو مصرين يسافروا بالبص. أصروا علي سودانيير عشان الزمن وتعب الرحلة وسرعة الوصول.
    اها رسلت القروش. بعد ما إستلموا القروش قالوا لي أنت مجنون سودانيير شنو البنسافر بيها.

    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 05-03-2014, 08:50 AM)
    (عدل بواسطة سيف اليزل سعد عمر on 05-03-2014, 09:56 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de