بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2014, 10:46 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها

    الحقيقة من لايشكر الناس، لايشكر الله..
    هذا بوست توثيقي لرجل قدم خدمات جليلة لبقعة طاهرة، ومٌطَهـِرة من سوداننا الحبيب، وبما أنه قد قدم خدمة جليلة لبقعة معينة، فإن ذلك ينطبق على كثر مثله، قد فعلوها بإخلاص وتجرد في بقاع أخرى من وطننا الغالي، فالحالة مشابهة، ولكن المغزي هو قصة نجاح من رجل، نجحت بفعلته هذه أجيال، فأنت حينما تقرأ هذا المقال، أكيد سوف تجد شخصية ماثلة أمامك مطابقة ، كما في منطقتك.. فقصص النجاح ، تسوق الى النجاح، قارئها مستفيد.. وناقلها مستفيد.. كقصة، كسرد.. كتأريخ.. كبواعث باعثة على أن الدنيا لاتزال فيها أخيار.. خاصة أن عهد هذه القصة في التأريخ القريب جدا وأحداثها ماثلة..
    إذن لكل قارئ لها مٌتـَعَـلَّق يتعلق به منها فيها.. ويصيب ضالته.. فالأمر متعدي منطقة المناصير وحدها وما منطقة المناصير إلا رمزاً..
    تحية لكل قارئ
    ......................

    مقدمةالمقدمة :-
    ولما كانت منطقة المناصير، منطقة بكر في التنمية والتجارة، ولما كادت أن تكون منطقة معزولة عن كل جيرانها، بحكم الطبيعة الجغرافية والتضاريس ، وبحكم أنها كانت منطقة محافظة، لا تميل الى الاختلاط بالغرباء كثيراً ، إلا عند الضرورة، لما كانت هي كذلك ببريقها التجاري، وبساطة إنسانها الذي يعيش فيها، وحوجته الى الخدمات الأسا سية التي لا تستطيع الحكومة المركزية مهما كانت هيمنتها وسيطرتها ، وانشرار خدماتها! أن تفي بمتطلبات إنسانها ،فقد لجأ ت اليها بعض رؤوس الأموال من المناطق المجاورة والعقول الفذة التى تهوى الاستثمار في منطقة بكر ، كمنطقة المناصير، فكان من هذه العقول الفذة عمنا سعد أحمد سعد وأسرته، فقد جاء من بربر العتيقة التي تربطنا بها الجيرة والنسب ، جاء من هذه المنطقة عمنا سعد أحمد سعد، واستقر في مدينة الكاب أو محطة الكاب بالأحرى ، قبلة المناصير ، وانقضت السنوات الطويلة وعمنا سعد أحمد سعد يقدم خدماته لهذه المنطقة ، متيماً بحبها وحب أهلها ، أفاد واستفاد، حتى لكأنك لا تقدر أن تقول أن سعد أحمد سعد غير منصوري! ولا هو يهوي غير ذلك، ولا يرضى بمنطقة تأويه هو وعشيرته غير أرض المناصير ، فقد اختلط نسبه مع المناصير بالمصاهرة.. وصار فردا جامعاً فيها، مؤثراً في حضارتها ونهضتها في شتى ضروب التجارة.
    المقدمة:-طالما وثقنا تراثنا، وتحدثنا عن جهابذة العمل الاجتماعي من سادة المناصير سابقاً، ومن قياداتنا، ومن الذين أثــّروا وأثروا العمل الاقتصادي، الذي أدى لنهضة منطقتنا، طالما تحدثنا عن أولئك، فلابد أن نتحدث عن كل الذي وطئت رجله أرض المناصير، بالخير

    (عدل بواسطة منصوري on 03-03-2014, 02:43 PM)

                  

03-01-2014, 10:51 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    والبركة والزيادة والنماء، لابد أن نتحدث عن هؤلاء، وإلا كان نكوصاً في حقهم الذي شهد به القاصي والداني، وهو الشيء الذي لاينبغي لأي منصوري أصيل، مقدام، يرى بعين بهيجة أعمال الآخرين إلا أن يقدر ذلك العمل الإنساني المجيد.. لقد تحدثنا عن قادتنا، وتحدثنا ووثقنا حتى عن الأماكن الخالدة في ديار ود قمر وها نحن نتحدث اليوم عن عمنا سعد أحمد سعد، فهو يمكنك أن تحسبه منصورياً منـّا وإلينا وفينا وبنا.. وهو لعمري رجل يستحق ذلك، وبكل جدارة.
    استطراد:-
    لقد كان الحاج سعد أحمد سعد يعد قبلة في العمل التجاري في منفذ المناصير الوحيد مدينة الكاب.. عاش فيها وقدم منها خدماته الجليلة الى جميع مواطني المنطقة.. فقد كان وكيل شركة (توتال، أو أجب.. أظن) في المنطقة، يموّل المنطقة بالجازولين الذي يفي بمتطلبات الزراعة، ثم مورداً لقطع غيار وابورات ( لستر مريكانتاير ) تلك الوابورات العتقية العريقة التى خدمت المناصير أيهما خدمة، وكانت مصدراً من مصادر رزقهم الضافي الوافي الكامل.. أقام بمدينة الكاب عمنا سعد أحمد سعد دكاناً ظل يرفد المنطقة بقطع الغيار التي تفي بجميع متطلبات الوابورات.. فكان دكانه قبلة لكل صاحب مصلحة زراعية وتجارية ، أفاد واستفاد، نفع واستنفع، أقام ردحاً من الزمان متعلقاً بهذه المنطقة، التي صارت روحه وريحانه، حياته ومتقلبه ومثواه وقبلة ناظريه، لا يطيب له عيشاً سواها، ولا يهنأ له بال إلا بها، كان حسن السيرة والسريرة ، رجل ذو طرفة وملحة مع الكبير والصغير، صاحب بسمة جادة لا تفارق محياه ولونه ناصع البياض، الفياض محبة.. كان هو السبب في استقرار أسر كثيرة وكبيرة من جهات بربر.. ( بربر الشـُـرَ ام ) و( بربر الدِكَة ) و ( بربر القديمة ) أسرة عمنا السيد حاج علي.. وابنه عمر السيد الحاج علي، الذي قدم خدماته الجليلة بكفاءة لأبناء

    (عدل بواسطة منصوري on 03-02-2014, 04:50 PM)

                  

03-01-2014, 10:56 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    المنطقة، من بريد وبرق وتلفونات، وإمامة جامع الكاب العتيق.. وأسرة عمنا علي أبــَـشَـر.. تداخلوا معنا جميعهم في وسائل الحياة، تعلم أولادهم وبناتهم معنا في جميع المراحل التعليمية في مدرسة الكاب الأولية ومدرسة أبي حمد الوسطى، وعطبرة الثانوية وجامعة الخرطوم ومعهد الكليات التكنولوجية، فأثبتوا نجاحاً باهراً بالرغم من المنافسة التعليمية الصارمة الشديدة والفرص الضيقة.. هاشم سعد أحمد سعد، عثمان سعد أحمد سعد، جعفر سعد أحمد سعد ، ميرغني سعد أحمد سعد.وأحمد سعد أحمد سعد..وأسامة سعد أحمد سعد. وأمل سعد أحمد سعد وبقية أخواتها العزيزات الكريمات و بنات وأولاد عمر السيد، بنات وأولاد علي أبشر.. لايحبون أن تناديهم بغير أنهم مناصير من الطراز الأول، حتى لهجتهم صارت لهجة المناصير وطبائعهم.. بل هم مناصير قولاً واحداً، ولعمري هذه حقيقة ملفتة للأنظار، كثيرون هم الجعليون الذين سكنوا ديار منصور واختلطت أنسابهم مع أهل المنطقة واختلطت رفاة أجدادهم بأهل المنطقة، لا يحبون أبداً أن تشعرهم بأنهم غير مناصير، حتى وإن كانوا من ذي قبل من أعظم قبائل الشمال كالجعليين وغيرهم.. عشقوا هذه المنطقة حتى الثمالة وصاروا أفراداً مؤثرين فيها ، سواء أكان ذلك في الكاب ، أو في شري أو عصمة أو كبنة، عدد من أفراد قبيلة الجعليين استوطن بخدماته في المنطقة واختلط نسبه بالمناصير، وصار لا يبغي سواهم في متقلبه ومثواه. أسرتهم المنطقة بسحرها، وأسرتهم صبغة الفرد المنصوري بجديته وحبه وعشقه لتراب أرضه ، وصدقه في المعاملة وأريحيته.. فغاب وجدانهم في هذه المنطقة البكر، فصاروا لايعرفون غيرها مماتاً وحياة.. حتى بعد عملية الإغراق فضل بعضهم البقاء في المنطقة، وصار يقدم خدماته ويطرح آراءه كواحد من أبناء المنطقة.. فهم بحق مناصير فعلاً قلباً وقالباً. ولم يطب العيش لعمنا سعد أحمد سعد بغير ديار المناصير وقد فارقها باكياً حزيناً مجتراً لذكرياته فيها ، حينما غادرها لمنزله العامر بأم درمان في أواسط الثمانينات.
                  

03-01-2014, 11:45 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    [Bخدمات سعد أحمد سعد:-
    بنى داره في ميناء ومدينة الكاب.. وشيدها في أحسن صورة خلف دكانه العتيق الذي وظفه في خدمة قطع غيار وابورات اللستر العريقة العتيقة..
    هو أول من أدخل لنشياً أو طراداً.. أو يختاً صغيراً يجر وراءه مركباً يمخر عباب نيل المناصير، في منعرجاته وحجاره وجزره، يتهادى بين شطيه بلونه الأبيض، حاملاً مؤونة الوابورات من الجازولين. أقام عليه ملاحاً بحرياً من خيرة أهل البحر ملاحة وخبرة بتضاريس الملاحة النهرية محمود ود معشابي من جزيرة القناويت.. ولم يكتفي عمنا سعد أحمد سعد بلنشيه ويخته في خدمة الجازولين فقط! بل سخره لخدمة المنطقة في نقل المسافرين وإحياء المناسبات وأفراح وأتراح المنطقة متنقلاً بين الكاب وجزيرة شري وسوق النعوفاب.. لقد كان لنش عمنا سعد أحمد سعد مميزاً رغم صغره.. لأنه لم يتم تصنيعه داخل السودان، وإنما جلبه من دول المهجر وقد ساعدته شركة شل في ذلك بتقديمه له شبه هدية نظير نقله لبراميل الجازولين في المنطقة، على أن يسدد أقساطه لاحقاً.. لقد خدم هذه اللنش أهل المنطقة خير خدمة، حتى بليت ماكينته واستنفدت غرضها.. ولكن هيكله بقى سالماً حتى الآن، ليستعمله من بعده الناس كعبارة ومركب عادي، فاشتراه منه رجل يقال له حمزة من قرية ( السادّي) وصار يستعمله كمركب عادي بين الكاب والسادّي.. ثم باعه حمزة لوالدنا الحاج عبد الله أبوحنة، ثم أهداه والدنا لابن أخيه خميس سليمان علي أبو حنة.. ولا يزال هيكل هذا اللنش عاملاً حتى اليوم قرابة الخمسون عاماً.. لأنه كان هيكله من الصاج المستورد المقوى الذي لاتستهلكه عوامل الطبيعة البحرية بسرعة. لقد قدم هذا اللنش خدمات جليلة للمنطقة ، وساعد في تطوير المواصلات بصورة جيدة ، في بلاد تمور بقساوة العيش وخطورة الملاحة فيها وكثرة الشلالات وانحدار المياه.. وحينما طلب أهالي المنطقة من عمنا سعد أحمد سعد، أن لا يكتفي اللنش بنقل الجازولين فقط، وإنما يقوم برحلات دورية متوافقة مع مواعيد القطارات، أن يحمل الركاب والمسافرين من شري الى الكاب، وأن يكون ذلك بأجر حسب التعريفة في ذلك الزمان، وقد كانت 25 قرشاً للراكب الواحد، بغض النظر عن أمتعة المسافر الذي يحملها، حينما كان ذلك كذلك وافق عمنا سعد أحمد سعد على الفور على هذا الاقتراح، بل زاد فيه، أن جعل تذكرة الطلاّب خمسة عشر قرشاً.. وقد سرت من بعده هذه التعريفة على المسافرين، بأن ظهر لنش والدنا الحاج عبد الله علي أبوحنة، ومن بعده لنش عمنا الحسن علي عون الله، صارت هذه التعريفة على المسافرين واستمرت فترة من الزمان.. حتى أصبحت في نهاية السبعينيات، عندما ارتفعت أسعار المحروقات، صارت خمسون قرشاً للراكب و25 قرشاً للطلبة والطالبات.. وطالما كان لنش عمنا سعد أحمد سعد لاتتعدى حمولتة على عشرين راكباً، استعان بمركب عمنا محمود معشابي وهو سائق اللنش. فصارت المركب تحمل أكثر من مئة مسافر بأمتعتهم وقد واجهت هذا اللنش بعض الصعوبات، حيث أن ماكينته تعمل بالبنزين، الشئ الغير مألوف في المنطقة بأسرتها، فقد استطاع عمنا سعد أحمد سعد، أن يوفر هذه الحصة من الشركة التي هو وكيلها بالمنطقة، بالرغم من احتجاجات الشركة الموردة أن ذلك ليس فيه ربحاً للشركة، وأنها ما اعتادت أن توفر مادة البنزين لهذه المنطقة، وأن عربة فنطاز كبيرة لاتستطيع المنطقة استهلاكها، وأن عربة الفنطاز الصغيرة لاتوافق السكة حديد على قطرها في القاطرة، ساعتها تعهد عمنا سعد أحمد سعد، أن تأتي الشركة بفنطاز بنزين أقصى حجم، وأنه هو يتكفل بتوزيعها في الوقت المطلوب من قبل الشركة.. وأنه هو يتحمل الخسارة في ذلك، ولكنه بحنتكه ورجاحة عقله، أن أشرك منطقة أبي حمد، وكريمة في هذه الحصة حتى يتم توزيعها في الزمن الربحي المحدد للشركة.. ثم لما تكلم مندوب الشركة عن وسائل الأمان والاحتراس لفناطيز البنزين التى سوف تكون مضافة وقابعة على أرض محطة الكاب.. تحدث مندوب الشركة ]
                  

03-01-2014, 11:51 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    عن أن ذلك سوف يكلف الشركة حراسة على هذه الفنطايز السريعة الاشتعال عكس الجازولين.. قال لهم هو.. أن المناصير كلهم إسطاف حراسة على هذا الفنطاز.. وأن البلد آمنة ولم يحدث بها أي حادث نهب أو اعتداء.. وأنه هو مسؤول مسؤولية خاصة عن الأمان في هذه الناحية.. وبالفعل تم تزويد محطة الكاب بفنطاز من البنزين الذي يفى بإحتياجات اللنش، ثم لما ظهرت فيما بعد بعض سيارات اللاندروفر في المنطقة، صارت هذه السيارات والعربات تأخذ حصتها من العم سعد أحمد سعد.
    صفاته:- كان راجلاً ابيض اللون، فارع الطول، ممتلئ القوام.. تراه دائماً هاشاً باشاً، صاحب ملحة وطرفة ونكتة هادفة، لاتفارق البسمة محياه، دائما زيه الجلابية البيضاء ناصعة البياض، والعمامة لاتفارق رأسه في أغلب الأحيان، حتى في الدكان تراه دائما بالجلابية والعمامة.. دكانه وحانوته نظيفاً مرتباً واسعاً.. داره تقع خلف دكانه مباشرة، مطلية كلها بالجير الأبيض ناصع البياض..
    كرمه وأخلاقه وذكاءه :-
    كان عمنا سعد أحمد سعد رجلاً نافذ الفكر وحاد البصيرة وقوى الملاحظة، وساقب البصيرة، يستفيد الناس دائماً من آرائه في أي مشاركة اجتماعية.. حتى أبناءه ظهرت عليهم هذه السمات من حدة الذكاء والوجاهة والطيبة ودماثة الأخلاق.. فقد عهدناهم وهم يتنقلون في المراحل التعليمية بكل سهولة ويسر، بل كان بعضهم من أوائل هذه الدفع في المدارس، ولعمري ما كان ذلك كذلك، إلا لحسن اشرافه على تربيتهم وترشيدهم بكل سماحة، وشدة عند كل اشتداد موقف. تراه وسطهم كأنه شقيقهم الأكبر، يلاعبهم ويمازحهم وهم حوله في دكانه أو في البيت..
    من مكارم أخلاق عمنا سعد أحمد سعد، أن لاتفوته صلاة جماعة ولا صلاة جمعة في مسجد الكاب العتيق.. رفيق دربه عمر السيد الحاج علي و هو من أهالي بربر الذين استقروا واستوطنوا بمدينة الكاب ردحاً من الزمان..
    من عادة عمنا سعد أحمد سعد أن فطوره دائماً يأتي محمولا للدكان.. حسب ما تكون حالة إدامه وحسب عدد الضيوف والمتعاملين، فقد يربو عدد الحضور على عشرين شخصاً.. وقد حضرنا معه مراراً وجبة الفطور بدكانه.. الفطور والشاي والقهوة، نسبة لصداقة والدنا معه حينما يحضر باللنش مرتين في الأسبوع الى مدينة الكاب، لابد من المرور على دكان عمنا سعد أحمد سعد، حتى وإن لم يكن لنا غرضاً معيناً لشراء أسبير وقطعة غيار الى وابورنا الزراعي.. أو اللنش.. ويشهد الله أني لم أسجل له حالة مناكفة واحدة بينه وبين والدنا.. أو صاحب اللنش الآخر عمنا الحسن على عون الله، بالرغم من أن أغلب الركاب والمسافرين يفضلون أن يقلهم لنش عبد الله الحنوني، ليس لشئ وإنما الركاب يفضلون اللنش الواسع والظل أثناء السفرية.. حيث لنش الوالد يتمتع بهذه الصفات.. حيث به غرفة كبيرة للنساء.. ومشمعات ومظلات خارجية لعموم الركاب.. ويتناولون الشاي من بوفيه اللنش أثناء السفرية.. ثم الاستراحة المعهودة لمدة ساعة في جزيرة كبيرة قبالة قرية ( أب رميلة) وفوقها قليلاً ، حيث يستمتعون بمناظر رمالها البيضاء وأشجار الأراك التى فيها ويتزودون بما يحتاجونه من مساويك الأراك النضرة لهم وما يحملونه منها لأصدقائهم حينما يصلونهم.. لهذه الأسباب كان يفضل الركاب أن يسافروا معنا.. ما رأيت منه حالة تذمر واحدة ولا حالة امتعاض، وإنما الرزق على الرازق..
    حينما يأتي الإفطار في دكان عمنا سعد أحمد سعد.. لايقبل أن يرفض أي واحد تناول الإفطار معه، حتى وإن أفطر من ذي قبل.. وهي عادة معروفة عند المناصير عموما، حينما
                  

03-01-2014, 12:34 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    تأتي أي وجبة، لاتجلس متفرجاً على القوم الذين يتناولون وجبة الإفطار، وإنما يجب المشاركة حتى ولو بلقمة واحدة. ويعزون ذلك للبركة.. وزيادة النماء.. وأنك يجب أن تدخل يدك في الإدام مع المجموعة لربما يكون أحداً صالحاً في هذه المجموعة فتصيبك بركة الجماعة كنت شاباً صغيراً أحضر هذه الوجبات في دكان عمنا سعد أحمد سعد، وكنت أتعجب لنظافة الأواني ونظافة صينية الإفطار التي يأتي محمولاً فيها.. ونحن دائما وجباتنا غالباً ذات الصحن الواحد.. العدس. الفول بالرغيف.. ومكرونة بالسكر وشعيرية.. أشياء كنا نتمنى أن نأكلها.. أحيناً كانت هنالك خصوصية خاصة لوالدنا مع العم سعد أحمد سعد.. مرة اتنفق لي أن أتناول القهوة بداخل بيته بصحبة الوالد.. وكان عمنا سعد أحمد سعد عاشقاً من الطراز الأول لمشروب القهوة..
    قبيل صلاة الجمعة.. قال عم سعد للوالد: ( حاج عبد الله أظن خلاص تاني مافي زبون، نروح البيت أم هاشم وعثمان تسوي لينا القهوة.. نشربها ونستعد لصلاة الجمعة.. ذهبنا لداره.. وصالونه ذو الفراش الراقي.. وتربيزة سفرة بكراسيها ومنضدة بقربها.. الشئ الغير معهود عند عامة المناصير( تربيزة سفرة في الصالون؟ شئ خلاقي! ) ما هي إلا لحظات وجاءت أم عثمان وهاشم تحمل القهوة بنفسها وسلمت علينا، وقالت: ( حاج عبد الله وولدو سلام ) وقد كانت تعرف الوالد لأنها ذهبت معنا مرة لعزاء في شري كان يخص عمنا حسن أحمد الفكي وسكينة بت السيد ود حاج علي.. وهم أيضاً من بربر و بعض قبائل الكنوز في بربر الذين اختلط معهم نسب المناصير، ويومها لما وصلت مشرع شري وأرادت أن تقدم ثمن التذكرة للوالد..( انختف ) وجه الوالد بالحسرة والاستحياء وقال لها : ( معقول كدا يا أم عثمان!.. نحن نمشي من جمايل سعد وين؟ هي عايزة تغنيني!) ثم جاءت راجعة معنا في الرحلة القادمة..
    شربنا القهوة ببلح الكاب.. كان عم سعد رجلاً متديناً وكريماً وواسع الجناب ومتحرر جداً في علاقاته، بدون عقد.. ما أشعر إلا وجاب بشكير أبيض للوالد وقال : حاج عبد الله.. غسل الجمعة.. الحمَام أهو داك! ) وعادة نحن عندما تكون صلاة الجمعة، أو يصادف وجودنا في محطة الكاب وقت الجمعة.. فكنا نستحم ونغتسل في مشرع الكاب.. ومعظم أهالي الكاب يفعلون ذلك وقت صلاة الجمعة.. فاعتذر الوالد عن ذلك..
    من حسن تربية أولاده، لما تحين ساعة الفطور.. يأتي أحدهم للدكان وبسرعة خيالية يقدر أن يحدد عدد الحضور ويذهب لأمه ليخبرها بعدد الحضور، ثم هي من جراء ذلك تقوم بإعداد مائدة تكفي الجميع بكل سهولة ويسر.. لما يكون عدد المراجعين في الدكان كبيراً، يأتي الإفطار محمولاً في صينية كبيرة.. ولما يكون عدد المراجعين في دكانه لايتعدى الخمسة أشخاص، يأـتي صحن الإفطار في صحن واحد، أيضاً محمولاً في صينية.. ومعه صحن السلطة.. والشطة.. كان عم سعد يحب الشطة جداً.. وقد كان لايعتمد كثيراً على مخابز الكاب.. حيث كان له فرناً خاصاً في البيت.. حيث أنهم يوظفون الفرن لعمل أشياء أخرى في الأعياد كالبسكويت.. والكعك.. كم مرة حضرنا بعد العيد ووجدنا عنده أطباق المعجّنات هذه.. كان حريصاً على المناسبات الاجتماعية والمناسبات الدينية.. وقد كان يشارك المقدمين من تلاميذ الشيخ الجعلي لياليهم في المنطقة، من غير أن يعرف أحدنا أن لعم سعد أحمد سعد ميولاً خاصاً، إلا بعض إعجابه من هؤلاء وأولئك أحياناً.. لقد كان رجلاً عاماً يسع الجميع بكل صفة كريمة.. لم أسمع على مدار تاريخه ووجوده في الكاب، أن شادد أحداً في أمر ما.. أو نازع أحداً في مبلغ ما.. أو قاضى أحداً أو أقام عليه دعوى أو قضية.. أو شادده أحدهم في أي شئ..
                  

03-01-2014, 12:42 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    لو أن هنالك عيباً واحداً يمكن أن أعيبه على مناصيرنا! هو أننا لم نقدم ما قدمه لنا العم سعد من تسهيلات ومعاملات وخدمة لإنسان المنطقة.. والعيب الذي يمكن أن أقوله هو أن مناصيرنا يتمسكون بمسألة الحقوق والأراضي والنخيل والتمر حتى النخاع.. ولذلك حتى غادر عمنا سعد أحمد سعد ميناء الكاب! لم يكن له قطعة أرض زراعية ولانخلة واحدة.. ماذا يضيرنا أن نهبه نخلاً.. أو قطعة أرض على النيل ولو صغيرة تكون بإسمه وإسم أحفاده مدى التأريخ.. هو يشترى غذاء أغنام بيته كما يشترى غيره من عامة الناس، ويشتري الرطب وقتما يثمر كعامة الناس! ألا ترون معي لو اجتمع أهل المنطقة وجعلوا له قطعة زراعية.. كباقي سكان المنطقة ألا يكون ذلك أجدى وأبرك وأنفع.. لاحظت هذه الأشياء في بعض الأسر المقيمة في ديارنا فترات طويلة في المناصير في شري وفي الكاب وفي غيرها من قرى بلادنا الحبيبة.. الحقيقة هذه الأشياء تحتاج الى بعد نظر.. وتجرد.. هم لم يتمنوا هذه الأشياء ولا نقصت شهامتهم ومروءتهم لإنسان المنطقة.. ولكن لو جاءت منا نحن، سوف تكون أدخل في العمل الاجتماعي.. وقد قال تعالى( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون).. صدق الله العظيم.. بالطبع هي لم تدور في خلد جماعتنا.. ربما التعامل بعفوية.. ربما شح الأراضي في المنطقة.. ربما قصر النظر.. ولكن رد المعاملة بالمثل، لها بالغ الأثر في النفوس.. وبالتالي نحن كمناصير لم نقدم لعمنا سعد أحمد سعد عشر ما قدمه لنا.. وكـُـثـْر هم الذين حطت بهم الأقدار في محطة الكاب.. أو غيرها في أراضي المناصير.. وقد كان لوجود السكة حديد في محطة الكاب بالغ الأثر أن تستقر أسر كثيرة في هذا المرفأ الهام من بطاح المناصير.. والذين لما انتهت خدماتهم في السكة حديد فضلوا أن يستقروا في هذه الديار العامرة.. بالطبع حالات الاندماج التي حصلت كبيرة بيننا وبين أي قادم لديار منصور.. وما مكثوا هم لو شعروا بشئ مغاير لذلك.. ولكن ظنى وغايتي هي أن نقدم أقصى درجات الانتماء.. بالطبع أنا الآن لا أشعر بأن عم سعد أحمد سعد غريب علينا.. وإنما أشعر به فرداً منصورياً خالصاً مخلصاً.. منا وفينا.. وهو على هذا النمط، منصوري تماماً.. بل هو من سادة المناصير وعقولهم النافذة النيرة التى قدمت كل ما تملك للمنطقة من خدمات.
    أولاده:-
    عثمان سعد.. وهاشم سعد.. وجعفر سعد.. وميرغني سعد..وأحمد سعد وأسامة سعد وأمال سعد وأخواتها .. هؤلاء هم الذين اختلطت معهم على تفاوت وله غيرهم من البنين لا أذكرهم الآن.. بحكم السن كان اختلاطي أكثر مع ميرغني سعد وجعفر سعد.. ميرغني سعد كان عليه أن يكفي مؤونة بيتهم من الماء بخرج من مشرع الكاب.. كل يوم.. ولما كانت علاقتنا وطيدة بمشرع الكاب حيث تحميل البضائع وحيث المراكب القابعة في مشرع الكاب من جميع أرجاء المناصير.. وحيث ثلاثة لنشيات قابعة في مشرع الكاب من أجل المسافرين.. لما كانت صلتنا مربوطة أكثر بمشرع الكاب.. فقد تداخلنا كثيرا مع هذا الشاب المهذب ميرغني سعد أحمد سعد.. ثم هو أكثر الأحوال يحمل الفطور في دكان والده والشاي من دارهم العامرة لمراجعين دكان والده
    أما الأخ جعفر سعد أحمد سعد.. فقد كان من الطلبة النابغين، الأذكياء جداً.. وقد كان دفعتنا في مدرسة أبي حمد المتوسطة.. مكثنا سوياً خمسة أعوام قضيناها لحظة تغيير السلَم التعليمي على يد الوزير محي الدين صابر.. حيث كان قبله.. المرحلة الابتدائية أربعة سنوات.. والمتوسطة أربعة سنوات.. والثانوي أربعة سنوات.. ما عدا الذين يختارون من المرحلة المتوسطة ليكونا أساتذة للمرحلة الابتدائية فيقضون عامين فقط في معاهد التربية ليتخرجوا مضمونين الوظيفة كمعلمين.. وهنالك أيضاً معهد أو معهدين من ذوات المعاهد ذات الأربع سنوات.. قام محي الدين صابر بتغيير السلم التعليمي في بداية عهد نميري فصارت ست سنوات للمرحلة الابتدائية وثلاث سنوات للمتوسطة.. والثانوي.. ويومها
                  

03-01-2014, 12:49 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    الوزير محي الدين صابر قد زار في طائرة هليكوبتر خاصة.. الكاب وشري.. طالما كانت هذه المناطق من معاقل التعليم الناجح في أرض المناصير لا أدري قد يكون زار قرية كبنة أيضاً.. أم اكتفى بهاتين المنطقتين لتمثيل مناطق المناصير الأخرى.. لا أدري ولم تسعفني الذاكرة في ذلك..
    لهذه الأسباب قبعت دفعتنا في سائر أرجاء السودان خمس سنوات في المتوسطة.. والسبب أننا دخلنا المتوسطة قبل بزوغ فجر التعديلات الجديدة. فقضينا خامسة وسادسة في المرحلة المتوسطة.. وتغير اسمها من المدرسة الوسطى.. الى الثانوية العامة.. ثم الثانوي العالي.. لم يكن جعفر سعد في داخليتنا بمدرسة أبي حمد الوسطى.. نحن كنا في داخلية المهدي.. وهو كان في داخلية عنجة.. أي حمدان أبو عنجة.. وهنالك فواصل مكانية تفصل بين هذه الداخليات المبنية على نمط وطراز إنجليزي رائع.
    خلال هذه الخمس سنوات دراسية، فيها تعرفت عن قرب على جعفر سعد أحمد سعد، لقد كان إنساناً مهذباً كشأن والده، تغمره روح النكتة الهادفة وارثاً ذلك من والده..وقـّاد الفكر والعقل كشأن والده
    المعاملات الإنسانية لدى سعد أحمد سعد:-
    وفي تعامله في متجره ، حيث تتواجد جميع قطع الغيار لوابورات لستر التى تعج بها المنطقة عجيجاً، فإنه لا يتوانى في تقسيط المبالغ الكبيرة ، في شكل أقساط للمزارعين، وهو يعلم تمام العلم، أنهم مزارعين قدراتهم المالية محدودة، وليس في يديهم النقود الكافية، إلا أن ينضج الموسم ويكون وقت حصاده، سواء أكان ذلك موسم القمح، أو موسم الذرة، أو موسم حصاد النخيل، ماذا يفعل مزارع صغير تعطلت عليه وابوره أثناء الحصاد، ومن أين له بسعر وابور كامل مثلاً.. كانت هذه من صفات عمنا سعد أحمد سعد، فهو يعطيك الوابور كاملة، مكان القديمة، على أن تسدد له في شكل أقساط .. ولعمري فقد كان الناس له أوفياء في هذا الشيء، فكانوا يسددون ما عليهم، عندما تدر عليهم عائدات المحاصيل بالأرباح الضافية، وقد كانت أعذار المزارعين مقبولة لديه أحياناً وقتما يقل حصادهم عن المستوى المطلوب .. فشاهدته ذات مرة في دكانه، يصرف مجموعة قد تعطلت منهم وابورهم، واستلفوا منه وابوراً جديداً، شاهدته يقول لهم:( لالا جبتوا عشرة شوالات بس! لا دي معيشة أولادكم.. خلوها وسددوا لى في موسم التمر) كان يجبر خواطر الناس ويراعي ظروفهم.. ويجعل من عمله ديناً وأجراً خالصاً بدون ضوضاء ولا تمنى ولا رياء ولامنّ يتبعه أذى.. لله در من رجل صالح عاش على فيافي أرض المناصير وصار واحداً منهم بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى..
    خلاصة:-
    ثم وأنت عزيزي القارئ تلاحظ ما خطه قلمي عن شخصية عمنا سعد أحمد سعد، وهو بعيد عن قريتنا، فلو كنت فرداً عادياً يعيش في قريته، لايتعدى مرافئ القرية! لما استطاع أن يكتب عن شخصيات تبعدها المسافات عن قريتنا، وفي ذلك يرجع الفضل لوالدنا العزيز في تجواله على كافة أرض المناصير مشاركاً الناس أفراحهم وأتراحهم، بفضل وسائل المواصلات التى اختطاها لتجوب المنطقة.. فله الرحمة أيضاً فيما يسره لنا بفضل الله في أن نعرف بني جلدتنا عن قرب، وهو الشيء الذي راينا فيه، أن أفراد هذه القبيلة، فيها من الشهامة وخصال الرجال النادرين الذين قدموا خدماتهم للمنطقة من عرقهم وحر مالهم.. ولعمري لقد كان عمنا سعد أحمد سعد من هؤلاء الأفذاذ العظام الصناديد الذين يجب علينا أن نذكرهم، بل يحق علينا أن نذكر فضلهم، ويجب أن يكونوا لنا بارقة أمل في ارتياد المستقبل
                  

03-01-2014, 12:53 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    بصورة أكثر كفاءة وأكثر حنكة.. وأكثر تصميم، خاصة ونحن في هذا الظرف العصيب الذي تكالبت علينا فيه المحن، والآلام والأحزان..
    النتيجة :-
    ونتيجة هذا العمل الذي لم يطويه الماضي باقية في نفوس الذين يعرفون أهل الفضل، ويكيلون لذرياتهم من بعدهم التبجيل والاحترام والتقدير على ما قاموا به أسلافهم في خدمة منطقتنا بصورة خاصة
    الاستنتاج :-
    لابد من استنتاج قيمة تربوية وأخلاقية وإنسانية من البحث في تراث رجال كهؤلاء، وهنا من قصة حياة عمنا سعد أحمد سعد.. وهي أن ديار منصور على قلة ذات اليد فيها، فإنها ذاخرة بقناعة أهلها، لا يعرفها إلا من عاش فيها، ومن عاش فيها حتى في مثل حالة عمنا سعد أحمد سعد! فإنه لا يرضى بديلاً سواها.
    الخاتمة:-
    وختامه مسك.. فكم من سيرة عطرة، تعبـّق الحاضر بالماضي.. وتصله بسيرة مضمخة بأريج العرفان والقدوة في العمل الاجتماعي والإنساني تظل خالدة في أذهان الأجيال الجديدة.. وكم من سيرة نتنة بالية تبلي بموت صاحبها ولا تبقى إلا الذكرى السيئة.. والسنة السيئة.. معاذ الله من ذلك..
    خاتمة الخاتمة:-
    وما بيدي وما بيد قلمي ولا بيد مقدراتي أن أوفي الكيل والميزان لعمنا سعد أحمد سعد في أن أوفيه كامل حقه علينا وعلى قبيلتي، ولكن هو جهد المـُـقــِلْ ، أسأل الله أن يتقبله، ويجزي عنا عمنا سعد أحمد سعد خير الجزاء.. هذا منـّي، وهذا جهدي، في أن أقول وأرسم وأكتب بعض شيء لقرائنا من جيلنا الحديث ، أن يعرف سيرة هؤلاء العباقرة الأفذاذ..
    هذا وبالله إكمال نواقص عملنا ومضاعفة أجره لصاحب هذه السيرة العطرة وهو عندنا كما قلنا من حسن السيرة والسريرة، نرجو أن يكون عند الله كذلك.
    وهذا يا سيدي وفاءاً وعرفاناً وتقديراً وتبجيلاً واحتراماً لعمنا سعد أحمد سعد.
    صديق عبد الله علي أبوحنة ( منصوري )

    (عدل بواسطة منصوري on 03-01-2014, 01:00 PM)

                  

03-02-2014, 04:46 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    هذا ومثله منارات هدى في جميع بقاع السودان ، يتم الناس فيهم الناقصة..
                  

03-02-2014, 06:04 PM

منتصرمحمد زكى
<aمنتصرمحمد زكى
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 4045

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    شكرا منصوري
    أنصفت الرجل .. وحقا من لايشكر الناس لا يشكر الله ...
                  

03-03-2014, 05:47 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منتصرمحمد زكى)

    تسلم يا منتصر
    المغزي من القصة. أن قادة العمل الاجتماعي في كل بقاع سوداننا الحبيب، يقدمون ما تعجز الآليات الحكومية أحياناً عن تقديمه..
    نحن عندنا مليون حاتم طائي في السودان، وهم عندهم في الجزيرة العربية حاتم طائي واحد.. الناس عندنا رغم فساد الأنفس الذي تفشى، تجد من يمد أيادي الخير للناس رغم العسر، فتصير بذلك أعماله صدقة جارية بعد وفاته..
    إذن هذه القصة، قصة متعدية، ليست في ديار المناصير وحدها، تجد مثلها في بقاع شتى من أجزاء الوطن..
    والنبي صلى الله عليه وسلم قال: ( الخير فيّ وفي أمتى حتى قيام الساعة) ونحن أمته وأحبابه، أكثر من أي دولة عربية أو إسلامية أخرى.
                  

03-03-2014, 10:41 AM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    |
    لا يعرف قدر الرجال إلا الرجــال

    وهذا التوثيق لهذه الشخصية العظيمة ، يستوجب عليك أن تجتهد للتوثيق
    للعديد من الرجال المؤثرين في منطقتكم العامرة بأهلها ورجالها ، وأن
    يكون هذا الموضوع فاتحة لمشروع كتاب لفائدة الأجيال القادمة ، يُعرِّف
    بجغرافية المنطقة وتاريخها ورجالها وغير ذلك.
    كنت اتابعك باهتمام ولكن متعة المتابعة تكمن في عدم مقاطعة مثل هذا
    النوع من السرد.
    لمنطقة أهلنا المناصير التطور والنماء ، ولأهلها الرفعة ، ولك الشكر
    منصوري.
                  

03-03-2014, 02:40 PM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: محمد فضل الله المكى)

    تسلم يا أستاذ محمد فضل الله المكي
    نعم أعرف أنك تتابع كتاباتي كما ذكرت أنت.. وتحلو لك كتاباتي في مواضيع شتى.. وأنت رجل ذواقة.. وقبل ذلك لك باع في الكتابةوالتأليف أيضاً، ولك في ذلك إصدارات في القانون الدولي وغيرها، ثم حب أهلك ووطنك..
    وهل يخفى من ذاكرتي أمثالك!
    شكرا لك في مشاركتنا عن أفذاذ أذكياء علماء في ديار المناصير.. ولكنى إن شاء الله وحسب تجوالي في السودان كثيراً سأكتب عن هذا التوثيق الشعبي في وطننا كله..وليس المناصير فحسب.. وإن كانت هذه القصة كما ذكرت أنا تنطبق على مناطق هنّ كثر في السودان.. هنا نخرج عن مفهوم القبلية بنمطه الضيق.. الى نمط التنافس في الأخلاق والكرم والشهامة.. وفي هذه المنافسة يشترك جميع سادة الأخلاق والكرم والعمل الاجتماعي في سائر القبائل في سوداننا.. فهم منارات هدى، وشميم عافية التواصل الاجتماعي.. هذه من مكارم هذا الشعب العميق المخزون والمكنون أيضاً فدائماً داخل الصدف اللآلي والجواهر والدرر
    أماكن زرتها للدراسة
    وأماكن للعمل
    وأماكن لتذوق الطبيعة السودانية.. وتذوق تراث هذا الشعب العملاق..
    كل هذا يستحق أن أكتب عنه
    ......
    أما سؤالك يا محمد، عن أن ذلك مشروع كتاب، وغيره من الكتب!
    ففي البال ذلك..وهو كثير
    تسلم يا أستاذ

    (عدل بواسطة منصوري on 03-03-2014, 04:28 PM)

                  

03-04-2014, 05:36 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوست توثيقي سعدأحمدسعدذلك القامةالذي عشق أرض المناصيروقدم خدماته الجليلة لها (Re: منصوري)

    رحم الله القامة
    سعد أحمد سعد رحمة واسعة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de