كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: عماد موسى محمد)
|
للتنوير عن بعض ما في قانون العقوبات السوداني:
Quote: كل من يسب علناً أو يهين ، بأي طريقة أيا من الأديان أو شعائرها أو معتقداتها أو مقدساتها أو يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة0 الردة
126- (1) يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج الخروج من مله الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة 0
(2) يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا أصر على ردته ولم يكن حديث عهد بالإسلام ، يعاقب بالإعدام0
(3) تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ0 تدنيس أماكن العبادة والتشويش عليها
127- من يخرب أو يدنس مكاناً معداً للعبادة أو أي شئ يعتبر مقدساً لدى أي طائفة من الناس ، أو يعترض أو يشوش على أي إجتماع ديني دون مسوغ قانوني قاصداً بذلك إهانة ذلك الدين أو تلك الطائفة ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً0 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: عماد موسى محمد)
|
تحياتى اخ عماد موسى
أول مرة اعرف ان التشيع دين قائم بذاته.. اوليس الشيعة مسلمين ؟؟
- ليس هناك فى قوانين السودان نص يمنع المواطنين من اعتناق اى ديانة كانت او حتى ( لادينى ) - هناك امثلة واضحة وجلية وظاهرة لاتحتاج لبرهان فى تبديل الدين فى العهد النبوى الشريف ولم يعاقب الرسول صلى الله عليه وسلم مرتكبيه مثال : ( فى بنود صلح الحديبيه ورد : من جاء قريشاً هــــــاربـــــا من المسلمين لم يرد اليهم ومن أتى محمدا "صلى الله عليه وسلم " هــــاربــــاً من قريش يـــرده اليهم ) أهــ
هل كان سيوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا النـص " لو كان هذا حـداً من حدود الله )
" مالكم كيف تحكمون " أفـــــلا تــعــقــلون ؟؟ انتوا عقولكم فى اجازة وله شنو ؟؟
يتبع ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: وطبعا اذا الحقنا بهؤلاء الاطراف الاخرى مثل الصوفيين والشيوعيين والعلمانيين والليبراليين يبقى كل الناس اما مرتدين او مشركين او كفرة او فاسقين او او .... عدا جماعتكم الله يكون في العون |
يا هشام ياخ خليك من العلمانية واليبرالية والشيعة والجمهوريين ديل حتى الفكر بتاع الاخوان المسلمين والصوفية بيعتبروها نوع من انواع الشرك بالله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: عماد موسى محمد)
|
سلام وتحية لصاحب البوست وضيوفه،
شكراً جزيلاً علي تسليط الضوء علي الوضع القانوني لمن بدل دينه أو من يسئ للأديان بالسودان، وكذلك نشكر الشيوخ علي المجهود المقدر في توضيح جزء مهم من قانون العقوبات السوداني.
حقيقة لدي ثلاثة أسئلة لك أو للإخوة القانونيين فيما يختص بما أوردته في إقتباسك و أعود وأنقل الإقنباس مرة أخري أسفل الأسئلة:
1. هل فسر القانون كلمة الإسلام بأنها تعني طائفة معينة (أو فهم طائفة معينة للإسلام) دون غيرها وما هي تلك الطائفة التي تفسر قانونياً علي أنها تمثل الإسلام في القانون السوداني؟
2. أوردت العقوبات المترتبة علي كل من يسئ أي دين أو معتقد، هل فسر القانون السوداني أن الدين المقصود في القانون السوداني هو الإسلام حصرياً ؟
3. تعريف الردة و المرتد هل تخضع لضوابط قانونية و شرعية محددة أم أنها فضفاضة تفصل كيفما أتفق؟
Quote: كل من يسب علناً أو يهين ، بأي طريقة أيا من الأديان أو شعائرها أو معتقداتها أو مقدساتها أو يعمل على إثارة شعور الاحتقار والزراية بمعتنقيها ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز ستة أشهر أو بالغرامة أو بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة0 الردة
126- (1) يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج الخروج من مله الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة 0
(2) يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا أصر على ردته ولم يكن حديث عهد بالإسلام ، يعاقب بالإعدام0
(3) تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ0 تدنيس أماكن العبادة والتشويش عليها
127- من يخرب أو يدنس مكاناً معداً للعبادة أو أي شئ يعتبر مقدساً لدى أي طائفة من الناس ، أو يعترض أو يشوش على أي إجتماع ديني دون مسوغ قانوني قاصداً بذلك إهانة ذلك الدين أو تلك الطائفة ، يعاقب بالسجن مدة لا تجاوز سنة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً0 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: الطيب الجاك)
|
يا عماد انا عايزك تجيب لى دليل من الكتاب او السنة انت بانى عليهو عقوبة تبديل الدين فى بوستيك دا ؟؟
الشيعة لهم الحق كل الحق فى ان يتشيعوا كما ان لك الحق كل الحق فى ان تعتقد العقيدة السلفية والاخر له الحق فى اعتقاد الصوفية او الاشعرية او الحبشية او الماتريديه او اعتناق المسيحية او اليهودية او البوذية او غيرها من الديانات كما ان له الحق فى ان يكون لادينيا وهذا بنصوص الكتاب والسنة .. مثال قوله تعالى ( أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) ( لست عليهم بمسيطر ) ( وما انت عليهم بجبار ) ( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ) المشيئة هنا من جانب العبد .. لان العبد اذا لم يسعى للهدايه فكيف يهديه الله وهو لايزال على الضلاله ..
الذين يروجون لعقيدة التشيع فى السودان معروفين وهـم موظفى السفارة الايرانية فى السودان وذلك بتوزيع كتب التشيع فى كل انحاء السودان مجاناً وذلك منذ فرض الحكومة الامريكية الحظر الاقتصادى على السودان فى بدايات التسيعينات من القرن الماضى .. حيث وجدت ايران ضالتها فى السودان وقامت باعطاء الحكومة السودانية المال والسلاح لمواجهة حرب الجنوب فى تلك الفترة وقامت ايران ب : - تصدير السلاح الى حماس عن طريق السودان - بناء مصانع اسلحة وذخيرة فى السودان - تدريب وتأهيل بعض الصحفيين السودانيين فى ايران للدفاع عن عقيدة التشيع ومن اشهرهم الراحل محمد طه محمد احمد والصحفى عبدالوهاب الافندى .. - نشر عقيدة التشيع وبصورة مباشرة وتحت اعين الحكومة فى انحاء السودان .. - اخرى
ياعماد انتوا شايفين الفيل وتطعنوا فى ضلوا مالكم.. مفروض هجومكم دا يكون على الحكومتين السودانية والايراينة وليس على المواطنين البسطاء الغلابا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم كتب:
Quote: الأخ: عماد موسى محمَّد تَحِيَّاتي
الحديثُ يقول: "مَن بَدَّل دِينه، فاقتُلوه" كيف تمَّ الاستشهاد بهذا الحديث كدليلٍ على مشروعية حدِّ الرِّدة؟ الحديث يُحدِّد "تبديل" الدِّين، وليس "الارتداد" أو الرِّدَة، وهُما ليسا سواءً، أليس كذلك؟ |
مرحبا هشام الاستشهاد بالحديث يثبت أنه من اكبر الأدلة على ارتداد من ترك دين الحق إلى الباطلة أخرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: محمد علي عثمان)
|
Quote: هشام آدم كتب:
Quote: الأخ: عماد موسى محمَّد تَحِيَّاتي
الحديثُ يقول: "مَن بَدَّل دِينه، فاقتُلوه" كيف تمَّ الاستشهاد بهذا الحديث كدليلٍ على مشروعية حدِّ الرِّدة؟ الحديث يُحدِّد "تبديل" الدِّين، وليس "الارتداد" أو الرِّدَة، وهُما ليسا سواءً، أليس كذلك؟
مرحبا هشام الاستشهاد بالحديث يثبت أنه من اكبر الأدلة على ارتداد من ترك دين الحق إلى الباطلة أخرى |
بالعكس الحديث يثبت بدلالة قاطعة ان لا عقوبة للمرتد مبدل دينه وذلك :
1) لانه يعارض صريح بعض آيات الكتاب الحكيم مثل قوله تعالى ( لا اكراه فى الدين ) ( أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) ( لست عليهم بمسيطر ) ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) 2) الحديث مبهم وليس صريحاً فمن المقصود ب ( من بدل دينه ) هل هو المسلم هل هو المسيحى هل هو اليهودى من هو ؟ 3) لانه من احاديث الآحاد 4) الحدود لاتثبت بأحاديث الآحــــــــــــاد والاحاديث الضعيفة
الحديث ورد بطرق كثيره وفى سنده عكرمة مولى ابن عباس رضى الله عنه : متهم بالضعف والكذب :
قال الامام الذهبي في كتابه : من تكلم فيه وهو موثق ( ج 1 / ص136 ) 246 - عكرمة مولى ابن عباس رضى الله عنهما : صدوق حافظ عالم ( كذبه ) مجاهد وابن سيرين ومالك وقال حماد قيل لأيوب أكانوا يتهمون عكرمة فقال أما أنا فلم أكن أتهمه وقال أحمد كان يرى رأي الخوارج الصفيرية وقال ابن المديني كان عكرمة يرى رأي نجدة وقد وثقه جماعة واحتجوا به. ) اهـ
قال الامام الذهبى فى سير اعلام النبلاء فى ترجمة عكرمة مولى ابن عباس رضى الله عنهما :
{ جرير بن عبد الحميد ، عن يزيد بن أبي زياد قال : دخلت على علي بن عبد الله بن عباس ، وعكرمة مقيد على باب الحش ، قال : قلت : ما لهذا كذا ، قال : إنه يكذب على أبي .} أهـ
- سعيد ابن جبير وعطاء بن ابى رباح اتهماه بالكذب . - الامام مالك والامام احمد بن حنبل رضى الله عنهما كان لهما رأى صريح فيه .
الحديث بكل طرقه ضعيف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: عماد موسى محمد)
|
هههههه و الله بالغت يا علاء سيد احمد بطلبك دا
Quote: يا عماد انا عايزك تجيب لى دليل من الكتاب او السنة انت بانى عليهو عقوبة تبديل الدين فى بوستيك دا ؟؟ |
يا اخوي سيد البوست دا في بوست مجاور اتهمني اني سبيت الدين و اني شيوعي و عندما طالبته بالدليل كفرني ساي عديل كده و شتمني ما خلى لي صفحة ارقد عليها دحين هسه مطالبتك ليهو بدليل دي اقنع منها. انا ماشي اجيب ليك رابط البوست شان تشوفو بعينك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الوضع القانوني لمن بدّل دينه/السودان/ يوتيوب...الشيعة خاصّة (Re: امجد الجميعابى)
|
علاء سيد أحمد كتب:
Quote: تحياتى اخ عماد موسى
أول مرة اعرف ان التشيع دين قائم بذاته.. اوليس الشيعة مسلمين ؟؟ |
مرحبا وتحياتي ، علاء سيد أحمد التشيّع -عملياً- دين قائم بذاته ولكن لأن القوم أظهروا الإسلام، فإن هؤلاء يُستتابون عند القاضي، فإن تابوا وإلا حكم عليه بحُكم الشرع قولك:
Quote: - ليس هناك فى قوانين السودان نص يمنع المواطنين من اعتناق اى ديانة كانت او حتى ( لادينى ) |
القانون واضح ..وعند رفع الأمر للقضاء في الحالة المعيّنة، يأتي دور المحامي ومفسّري القانون
Quote: - هناك امثلة واضحة وجلية وظاهرة لاتحتاج لبرهان فى تبديل الدين فى العهد النبوى الشريف ولم يعاقب الرسول صلى الله عليه وسلم مرتكبيه مثال : ( فى بنود صلح الحديبيه ورد : من جاء قريشاً هــــــاربـــــا من المسلمين لم يرد اليهم ومن أتى محمدا "صلى الله عليه وسلم " هــــاربــــاً من قريش يـــرده اليهم ) أهــ |
استدلالك على مسألة من بدّل دينه، ببنود اتفاقية مؤقتة إنتهت بفتح مكة: إستدلال ليس في مكانه ولك أن تتفرّس في ملآلات ونتائج "الحديبية" وإلغائها لما ذكرت من كلام:
Quote: وقد جاءت النتائجُ كما رتب لها الرسول - صلى الله عليه وسلم - وكان صلح الحديبية فتحًا مبينًا كما بيَّن ربنا - تعالى -: and#64831; إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا and#64830; [الفتح: 1]، وتحققت نتائج صلح الحديبية التي كانت في صالح المؤمنين، والتي من أهمها:
1- اعتراف قريش في هذه المعاهدة بكيان الدولة المسلمة؛ فالمعاهدة دائمًا لا تكون إلا بين نِدَّين، وكان لهذا الاعتراف أثرُه في نفوس القبائل المتأثرة بموقف قريش؛ حيث كانوا يرون أنها الإمام والقدوة.
2- دخلت المهابة في قلوب المشركين والمنافقين، وتيقَّن الكثير منهم من غلبة الإسلام، وقد تجلَّت بعض مظاهر ذلك في مبادرة كثير منهم إلى الإسلام، مثل: خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص، كما تجلت في مسارعة الأعراب المجاورين للمدينة إلى الاعتذار عن تخلُّفهم.
3- أعطت الهدنة فرصةً لنشر الإسلام، وتعريف الناس به؛ ممَّا أدى إلى دخول كثيرٍ من القبائل فيه؛ راجع: في ظلال القرآن، والسيرة النبوية لابن هشام (3/351).
4- أمِن المسلمون جانب قريش، فحولوا ثقلهم إلى اليهود ومَن كان يناوئهم من القبائل الأخرى، فكانت غزوةُ خيبرَ بعد صُلح الحديبية.
5- مفاوضات الصلح جعَلت حلفاء قريش يفقهون موقف المسلمين ويميلون إليه، فهذا الحليس بن علقمة عندما رأى المسلمين يُلَبُّون رجَع إلى أصحابه قال: لقد رأيت البُدن قد قُلِّدت وأشعرت، فما أرى أن يُصَدوا عن البيت.
6- مكَّن صلحُ الحديبية النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - من تجهيز غزوة مؤتة، فكانت خطوةً جديدة لنقل الدعوة الإسلامية بأسلوب آخر خارج الجزيرة العربية.
7- ساعد صلحُ الحديبية النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - على إرسالِ رسائل إلى ملوك الفرس والروم والقبط يدعوهم إلى الإسلام.
8- كان صلحُ الحديبية سببًا ومقدمة لفتح مكة: يقول ابن القيم: كانت الهدنةُ مقدِّمةً بين يدي الفتح الأعظم، الذي أعز اللهُ به رسوله وجندَه، ودخل الناس به في دين الله أفواجًا، فكانت هذه الهدنة بابًا له ومفتاحًا ومؤذنًا بين يديه، وهذه عادة الله في الأمور العظام التي يقضيها قدرًا وشرعًا أن يوطِّئَ لها بين يديها بمقدِّمات وتوطيئات تؤذنُ لها وتدل عليها؛ (انظر: السيرة النبوية لابن هشام، زاد المعاد لابن القيم).
هذه إشارة سريعة لهذه القاعدة العظيمة؛ فقه المآلات من خلال صلح الحديبية، هذا الفقهُ الذي غاب عن أنظار كثيرٍ من الناس، بل عن كثير من الفقهاء والعلماء، فوقعت وانجرَّت الأمةُ الإسلامية في فخاخ الأعداء، ونسأل اللهَ أن يُعلِّمَنا ويلهمنا التصرُّف السديد بحكمة ورشاد؛ and#64831; يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ and#64830; [البقرة: 269].
رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/60573/#ixzz2uj6JOIVo[/QUOTE[/red]
Quote: هل كان سيوافق الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا النـص " لو كان هذا حـداً من حدود الله )
" مالكم كيف تحكمون " أفـــــلا تــعــقــلون ؟؟ انتوا عقولكم فى اجازة وله شنو ؟؟
يتبع ... |
بل حضرتك إبحث عن عقلك لأن استدلالك في غير محله وقد تم قتل من بدّل دينه عبر تاريخ الإسلام ف"مالكم كيف تحكمون"
| |
|
|
|
|
|
|
| |