عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 08:40 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر فضيلى جماع(فضيلي جماع)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كَلْبُها وكِلابُنا

12-24-2004, 03:08 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كَلْبُها وكِلابُنا


    فضيلي جماع:
    كَلْبُها وكِلابُنا
    *****************


    "يمكنك التباهي بأيّ شيء إن كان ذاك كلّ ما تملك" !
    جون شتاينبيك في روايته " شرق عدن"


    فجْرٌ تسلّل ناعساً
    وانداح يدلق سِحرَه فوق النوافذِ
    كنْتُ منتشياً أردّدُ لحْنَ أغنيةٍ قديمْ
    تتنزّلُ الذكرى على قلبي
    وتسْبَحُ في دمي..
    عصفورةً نشرتْ جناحَ الشوْقِ
    وانطلقتْ يغازلُها النسيمْ!
    والفجْر يدلقُ سحره غرِداً
    ويسكبُ دونما وجلٍ حليبَ ضيائه!
    متأنّياً في الخطْو..ِ
    سلطاناً توشّحَ غيْمةً ومشَى!
    ..وعبرْتِ مثل غزالةٍ
    فوق الرُبا والسهْلِ في بلدي!
    من أيِ أنسام الربيعِ أتيتِ؟
    من أيِ الحدائقِ فاح عطرُكِ..
    فاستردّ القْلبُ بعْضَ شجونِهِ ..وهفا؟
    حسْبي ابتسامتُكِ الوضيئةُ إنّها..
    ترْوِي عِطاشَ نفوسِنا..وكفا !
    وعبرتِ..ضجّ العطْرُ
    حتّى خلْتُ أنّ حدائقَ الكوْنِ الفسيحِ..
    تجمّلتْ..أهدتْكِ فوْحَ عبيرِها!
    وخطاكِ موسيقَى على إيقاعِها
    رقصَتْ شوارعُنا وبارحها الأسَى!!
    ومضيْتِ..يعْبر في خُطاكِ الكلْبُ
    يبعدُ خطْوتيْن ‘ وينثني
    نشوانَ يمرحُ في الطريقْ
    ينطُّ .. يرفعُ ساعديهِ
    كما الصديق إلى الصديقْ
    وتمسحين ببضّ كفك رأسه وأديمه
    فيعودُ يلْهو مترفاً..مرحاً يمدّ لسانه
    كرةً من القطن النظيف
    قطيفةً لمع الضياءُ بها
    وقد سطع البياضُ على البياضْ!
    وأنتِ ضجّ العطرُ من فوْديكِ
    فاتنةً تغازلها العيونْ!
    والكلب يخطر في جوارك
    مستريح البالِ تحسده فلول العابرينْ!
    ..وشحذت ذاكرتي..
    فإنّ الشيء يُذكَر ضدّه فيبينْ!
    أيّ الكلابِ كلابُنا ؟!
    ولأيّ أنساب العفاريت القبيحة تنتمي؟
    من أيّ فصلٍ في الجحيمِ وأيّ كوْنْ ؟
    فكلابنا موْسومةٌ باللؤمِ
    إنْ أعطيْتها عضّتْكَ
    أوْ أعرضْتَ أكثرتِ النّباحْ!!
    وكلابنا مشهورة بالجُبْنِ
    تهْربُ من صفير الرّيحِِ في غبش الشتاءْ !
    كم أجفلتْ من ظلّها..
    كم مرّةٍ نبَحتْ طواحين الهواءْ !!
    وكلابنا لا ترْعوي
    أنْ تسرق البيْت الذي..
    في عقْرِهِ شبعتْ ومن خيْراته..
    قوِيتْ سواعِدُها !
    موْتُ الجماعةِ ليس يفزعها
    كلا..وليْس يهمّها جُوعٌ يبدّدُ
    بسمة الأطفالِ في الزمن الحقودْ !
    فالشرّ ديْدنُها وتكريس المصائب..
    والتنكّرُ والجُحُودْ !!
    شرُّ البليّةِ في الحياةِ كلابُنا
    الشؤْمُ يتبعها ..
    وتتبعُ خطْوها الأرزاءُ..
    من بابٍ لبابْ!
    لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ!

    لندن-المملكة المتحدة
    ديسمبر 2004م



    (عدل بواسطة فضيلي جماع on 12-24-2004, 04:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 03:46 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 18556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    عرفان يلوز بالتخوم
    في نخاع الفقر
    في دروب الفاقة الضراء
    في مواكب العراة للعراء
    فى مواسم الطقوس والهراء
    يكبل الأشاوث الغواء
    يبدد الثراء
    يحطم الغلاء
    والزنازن المليئة بالملأ
    ويرفع اللواء
    لا ولاء لا ولاء
    وجدة تصيح بالخباء
    لا غذاء لا غذاء
    ومدنف يعيط بامتعاص
    لا دواء لادواء
    وطفلة تموء بالبنان
    لا رضاء لا رضاء
    وعنزة تهوش للفرار
    لا شراء لا شراء
    جماجم تداس بالحذاء
    اوانس تساق للخلاء
    ارامل تباح كالإماء
    عقيدة تبددت هواء
    تناثرت تطايرت هباء
    زواحف النسا فى المساء
    بلا حياء
    نواقص الرجال فى المساء
    بلا رداء
    قلائل الشيوخ حرموا الدعاء
    كواسر الوحوش كبلت رياء
    أظافر النسور زاقها الفناء
    تنازلت كلاب جيلنا عن العواء



    منصور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 03:53 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: munswor almophtah)

    بديع هذا الذي قرأته لك يا منصور. دعنا نردد ما قاله الشاعر المقاتل محمود درويش: يا صديقي ‘ أرضنا ليست بعاقر!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 03:51 PM

merfi
<amerfi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 685

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    Thank you for an unexpected holiday present
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 03:59 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: merfi)

    Dear Merfi


    I highly value your comments. Thank you and enjoy your vacation



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 04:34 PM

خضر عطا المنان
<aخضر عطا المنان
تاريخ التسجيل: 06-13-2004
مجموع المشاركات: 5191

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    Quote: شرُّ البليّةِ في الحياةِ كلابُنا
    الشؤْمُ يتبعها ..
    وتتبعُ خطْوها الأرزاءُ..
    من بابٍ لبابْ!
    لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ!



    سامقنا: فضيلي

    أي والله ...
    فماأروعك وانت ترسم لنا هذه اللوحة
    التي تعبر عن نفسها بنفسها.. وتقف
    بنا عند باب نندلف عبره الى واقع
    ناطق نعرفه مثلما تعرفه .

    لك الود مني والتحية ..
    وكل عام وأنت بالف خير .

    خضرعطاالمنان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 09:40 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 19783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: خضر عطا المنان)

    أستاذنا و شاعرنا الأصيل فضيلي جماع

    تحية و مودة

    ها أنت تأتي في الوقت المناسب بأشرعة بيضاء يحفها نسيم الألق لتجري السفن فوق هذا اليباب الأجرد و تعطر سماواته الغبشاء ..
    ألم نكن نحتاج هذا فعلا ؟ في هذا الوقت المملوء بالأسنة المشرعة ؟
    شكرا فضيلي .. فقد غسلت حبات المطر هذا غبار نوافذنا و ممرات الفناء هنا

    أيّ الكلابِ كلابُنا ؟!
    ولأيّ أنساب العفاريت القبيحة تنتمي؟
    من أيّ فصلٍ في الجحيمِ وأيّ كوْنْ ؟
    فكلابنا موْسومةٌ باللؤمِ
    إنْ أعطيْتها عضّتْكَ
    أوْ أعرضْتَ أكثرتِ النّباحْ!!
    وكلابنا مشهورة بالجُبْنِ
    تهْربُ من صفير الرّيحِِ في غبش الشتاءْ !
    كم أجفلتْ من ظلّها..
    كم مرّةٍ نبَحتْ طواحين الهواءْ !!
    وكلابنا لا ترْعوي
    أنْ تسرق البيْت الذي..
    في عقْرِهِ شبعتْ ومن خيْراته..
    قوِيتْ سواعِدُها !
    موْتُ الجماعةِ ليس يفزعها
    كلا..وليْس يهمّها جُوعٌ يبدّدُ
    بسمة الأطفالِ في الزمن الحقودْ !
    فالشرّ ديْدنُها وتكريس المصائب..
    والتنكّرُ والجُحُودْ !!
    شرُّ البليّةِ في الحياةِ كلابُنا
    الشؤْمُ يتبعها ..
    وتتبعُ خطْوها الأرزاءُ..
    من بابٍ لبابْ!


    شكرا و أرقد عافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 01:41 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: ابو جهينة)

    أخي أبو جهينة

    شكراً على ثنائك العاطر على القصيدة. نحتاج أن نقول شيئا جديدا من وقت لآخر قبل أن تصدأ ذائقتنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 01:38 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: خضر عطا المنان)

    الأستاذ خضر عطاالمنان

    شكراً لك أيها الشاعر والصحافي المناكف. سلمت أيها العزيز الغالي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 10:15 PM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    شرُّ البليّةِ في الحياةِ كلابُنا
    الشؤْمُ يتبعها ..
    وتتبعُ خطْوها الأرزاءُ..
    من بابٍ لبابْ!
    لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ!


    فضيلى يا رائع

    هل تعرف كلابنا أنها بهذا الشؤم و اللؤم؟

    أراهن انها تعرف ولكنها ثقيلة الدم

    "كان شالو ما بنشال و كان خلو سكن الديار"

    (عدل بواسطة هشام المجمر on 12-24-2004, 10:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2004, 10:44 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5228

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلابُنا (Re: هشام المجمر)


    الاستاذ فضيلي
    انشغلت في اول القصيدة بالشعرية:
    تتنزل الذكرى على قلبي
    وتسبح في دمي
    وسعدت بالغنائية قبل ان تدهمني الكلاب في صورشعرية متتابعة ومقابلات فكهة فضحكت في سري وقلت
    لا شك أنها في ذهن الشاعر والقراء جميعاً أكثر منكونها كلاب .
    شكراً لهذا العمل الذي نفتتح به صباحاتنا يا شاعر ولك المودة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 01:15 AM

أيزابيلا
<aأيزابيلا
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلابُنا (Re: Bushra Elfadil)

    الاستاذ فضيلى

    حينها كانت الكلاب تنبح فى المتسللين

    فى بلادى هنا

    صارت الكلاب أكثر ما تجيد التسلل


    (دلفت الى نصك...


    وخرجت بنية الرجوع)

    ألقاك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 02:06 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلابُنا (Re: أيزابيلا)

    الملكة إيزابيلا

    ترحيبك بالقصيدة أسعدني. أترقب عودة مولاتي
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 02:02 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلابُنا (Re: Bushra Elfadil)

    الشاعر والقاص الدكتور بشرى الفاضل

    أسعدني كثيرا أن القصيدة كانت إحدى الجرعات الجميلة في صباحك اليوم. أتفق معك أن الغنائية في أول القصيدة مصيدة تجر القاريء في الختام إلى الجانب الآخر من المقارنة المؤلمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 01:53 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلابُنا (Re: هشام المجمر)

    العزيز هشام المجمر

    نعم.. ثقل الدم و"ثخانة" الجلد صفات أخرى فاتني أن أضمنها القصيدة. لك الشكر الجزيل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 03:49 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2004, 04:03 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    أستاذى:
    لن أكتب بعد اليوم..
    معقولة يكون دة شعر...وداك شعر؟؟؟؟
    خالص المحبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2004, 08:11 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: lana mahdi)

    أسكتي يا شاعرة يا مستهبلة. أكتبي وبلاش "شمارات".!! وشمارات دي عرفتها في رجعتي السودان شهر سبعة الفات. هل استخدمتها صاح؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 06:17 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    Quote: أسكتي يا شاعرة يا مستهبلة. أكتبي وبلاش "شمارات".!! وشمارات دي عرفتها في رجعتي السودان شهر سبعة الفات. هل استخدمتها صاح؟

    الرد يا أستاذى الحبيب يحتاج لخبير "شمارى"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2004, 08:16 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2915

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ فضيلي جمّاع
    لك الود والإعزاز

    عندما قرأت القصيدة ، إنتابني هاجس دعوتك بأن تترك
    الكلاب النائمة أن ترقد بسلام، ولكن حينما أينعت أفكاري
    أدركت أن الكلاب لا تهتم بمشاعر أولادها أو رفاهيتهم
    ولكن تحافظ على الجانب الأمني، في حين ان خبراء السياسة
    الغربيون يدركون أن معاملة شعوب العالم الثالث تأتي
    تحت مفهوم (القطط) بينما شعوب العالم الثالث نفسها إعتادت
    الحياة على طريقة (الكلاب)

    أستاذنا الكبير جمّاع
    لدي سؤال: هل توافقني الرأي في أن التعايش الضعيف هو
    الذي يقبل به أبناء (الكلب) بمعني التعايش غير الشريف
    ولذلك يبحثون عن الأمن حتى وإن كان بالنبيح والجمل ماشي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2004, 08:36 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: EMU إيمو)

    Quote: عصفورةً نشرتْ جناحَ الشوْقِ
    وانطلقتْ يغازلُها النسيمْ!
    والفجْر يدلقُ سحره غرِداً
    ويسكبُ دونما وجلٍ حليبَ ضيائه!
    متأنّياً في الخطْو..ِ
    سلطاناً توشّحَ غيْمةً ومشَى!
    ..وعبرْتِ مثل غزالةٍ
    فوق الرُبا والسهْلِ في بلدي!
    من أيِ أنسام الربيعِ أتيتِ؟
    من أيِ الحدائقِ فاح عطرُكِ..
    فاستردّ القْلبُ بعْضَ شجونِهِ ..وهفا؟
    حسْبي ابتسامتُكِ الوضيئةُ إنّها..
    ترْوِي عِطاشَ نفوسِنا..وكفا !
    وعبرتِ..ضجّ العطْرُ
    حتّى خلْتُ أنّ حدائقَ الكوْنِ الفسيحِ..
    تجمّلتْ..أهدتْكِ فوْحَ عبيرِها!
    وخطاكِ موسيقَى على إيقاعِها
    رقصَتْ شوارعُنا وبارحها الأسَى


    استاذنا الكبير فضيلي جماع ...

    تحياتي ...

    حرصت ان لايفوتني هذا الكرنفال الانيق ، مااجمل كلماتك ومااعمقها ...

    اكتب استاذنا وعبر عنا ، فلك مقدرة علي تطويع اللغة ، ولك تنصاع الحروف وتأتيك

    طائعة ..راقصه..جذلي ...

    شكرا كتير استاذنا علي هذا النص الجميل ....

    محبتي لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 05:21 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: محمد عبدالرحمن)

    الأخ الودود الأستاذ محمد عبد الرحمن

    أعتذر على التأخير في الرد على مداخلتك التي أعطتني أكثر من استحقاقي. إختفى موقع سودانيزأونلاين عندنا ليومين تقريبا. وهأنا أعود إليك بعد عودة البورد مباشرة. لك الشكر الجزيل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2004, 08:37 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: EMU إيمو)

    إيمو (هل أقول الرائع أم الرائعة)؟ دي مشكلة!!

    أتفق معك تماما في النقطة التي ختمت بها تعليقك الجميل والموفق. لي رأيي في آراء المستعمرين فينا وفي "كلابنا". سأعود إليك بتفصيل أكثر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2004, 09:02 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2915

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    الشيخ / فضيلي جماع
    يا اخوي قول الفي ضميرك
    رائع - رائعة - جميل - يجنن
    كلها صفات أدركناها واسترحنا إليها
    ونحب ان نسمعها مادامت من أديب مثلك
    لأنو دعاة المساواة بين الرجل والمرأة
    حيرقمون على رفع الراية البيضاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 05:29 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: EMU إيمو)

    إيمو

    اللغة هي التي تحدد كيف أخاطب الجندر (النوع) لا دعاة الحقوق المدنية. للإختفاء وراء الأسم الحركي فوائد ولكن له متاعبه أيضاً. أصدقك القول بأني لست حريصاً على كشف النقاب عن نوع أو أسماء من يداخلونني هنا‘ فلكل منا عذره في اختيار ما يناسبه من إسم يخاطب به الآخرين عبر الشبكة العنكبوتية. سلمت.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 05:59 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 07:03 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2915

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ فضيلي جمّاع

    هاك الحقيقة
    عامل بشركة أرامو السعودية تقدم بطلب
    لمدير الشركة يترجاه بمساواته بكلبه
    الذي إتضح ان مصروفه أي مصروف الكلب
    أكبر من ما يتقاضاه العامل من أجر

    نرجع لكلابنا
    وكلنا يعرف أن الكلب لا يعض كلب
    وبذلك يطبقون المثل اللي يقول : أناواخي على إبن عمي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 09:15 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: EMU إيمو)

    إيمو

    لا عتبى على شخصي هذه الأيام من كثرة ما تشابكت عندي الأمور. أتعشم أن أكون قد فهمت ما تقصد من وراء القصة. أعترف أنني لست بهذا الذكاء..فمعذرة إن فات علي الرمز من وراء القصة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 10:31 AM

Rashid Elhag
<aRashid Elhag
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 5173

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: EMU إيمو)

    العزيز جماع
    دائمآ تحلق بنا في سماوات الإبداع والخيال
    قصيدتك مزيج من الواقع والخيال وفيها رمزية يمكن أن تفهم من عدة جوانب وإني أستنشق رائحة الوطن السليب من خلال سطورهاـ لا تغب عنا كثيرآ يا شيخ الشعراء
    دمت في حفظ الله والسلام

    أخوك راشد الحاج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-27-2004, 10:34 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: Rashid Elhag)

    أخي راشد

    لك الشكر على هذا المرور النبيل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2004, 04:12 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2004, 04:43 AM

Hassan Elhassan
<aHassan Elhassan
تاريخ التسجيل: 12-14-2004
مجموع المشاركات: 412

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    أبدعت أيها الشاعر المجيد


    أسارير عشقناها ضحكن وزدن إيضاح
    فضحك الودق من برد أضاء الكون وضاح
    فياذا الليل في العينين والكتفين مرتاح
    ناعس طرفك الفتان فتاك وفضاح
    ايابدرا يسامرنا
    أما للصبر مفتاح
    وسائد من عني الأثقال
    تسئلنا
    متي أيان ترتاح
    وورد شارد العطر
    وكأس مابه راح
    ووتر ضل من لحن
    وبيت صار أشباح


    حسن الحسن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2004, 05:06 AM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: Hassan Elhassan)

    أخي حسن

    شكراً على باقة الشعر والشعور ، وعلى المرور الجميل. وكل عام وأنت بخير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2004, 05:05 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ الرائع فضيلي جماع
    متعك الله بالصحة والعافية وأدخل السرور البهجة روحك الطيبة كما فعلت في شخصي الضعيف كلماتك الساحرات المبهرات ، أتمنى أن يهل علينا العام القادم وأنت أكثر إبداعاً وأكثر تألقاً وأكثر جمالاً وأكثر صحة.
    سلمت يا سيدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2004, 03:54 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ!


    الأستاذ العزيز فضيلي..

    أي كلمة في القصيدة قصة..

    شكرا لك..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-28-2004, 04:19 PM

فضيلي جماع
<aفضيلي جماع
تاريخ التسجيل: 01-02-2004
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: Raja)

    رجاء أيتها الصحفية النابهة ‘ شكراً على المرور الجميل. نرد تحيتك بألف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-04-2005, 12:26 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    شكرا بكرى على الاستجابة لترشيحي و ابقاء هذا البوست
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2005, 02:18 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    فضيلي جماع لا تحرمنا من هذا الأدب الجم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2005, 05:10 AM

طيفور
<aطيفور
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 1666

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)


    فضيلي..
    يا حامل إزميل الكلام السمح
    دُق وجعنا وانثرنا مساديرا
    في غنا الوطن الجميل

    مساك الله بالخير ايها البهيج

    دعني استعير مقولة اخي جلال جهينة.. واضيف
    هناك دوماً ما يجبرك على لي اعنة المطايا وحساب الاشياء بصورة أخرى
    وها نحن نحج الى رؤيا جديدة وطازجة للنزف كيف يكون.. وكيف يكتب

    فلك كامل الشكر ان اعدتني لهذا الذي يورث الوجع

    والحب مربط عجيل كما قال اخي كبر ذات نزف


    ملحوظة: بعد اذنك قمت بنشرها في موقع سودان نيت www.sudanforum.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2005, 06:15 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 8266

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    الاستاذ /فضيلى جماع

    Quote: لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ


    وهكذا ابتعد الوفاء عن هذه الكلاب واصبحنا ننعلها ونوصد الابواب ان دنت

    شكرا يا استاذ وان كان لكل مقام مقال ولكن دلفت الى هذا البوست وقد شجعنتى
    الاخت/ لنا مهدى بمداخلتها عن الشمارات بس اعلم ان الشمارات تخصصات ولكن اهو شمار
    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2005, 10:19 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 7752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    This is beautiful ya Fidaili
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2005, 10:47 AM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2646

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    بعد الغياب
    نعود محلمين يالسلام

    وابن اختى محمد تاج السر
    منه السلام ويقول ليك دا كلام استاذ
    علي السفر دون ايفاء بذلك الموعد المضروب
    وتلك وصية تبعاد عليها الزمن
    ولكنها في الذمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-13-2005, 02:01 PM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: almohndis)

    Quote: وكلابنا لا ترْعوي
    أنْ تسرق البيْت الذي..
    في عقْرِهِ شبعتْ ومن خيْراته..
    قوِيتْ سواعِدُها !
    موْتُ الجماعةِ ليس يفزعها
    كلا..وليْس يهمّها جُوعٌ يبدّدُ
    بسمة الأطفالِ في الزمن الحقودْ !
    فالشرّ ديْدنُها وتكريس المصائب..
    والتنكّرُ والجُحُودْ !!
    شرُّ البليّةِ في الحياةِ كلابُنا
    الشؤْمُ يتبعها ..
    وتتبعُ خطْوها الأرزاءُ..
    من بابٍ لبابْ!
    لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ!


    العزيز/دائما و أبدا الأنسان فضيلي جماع

    لك من التحايا بقدر ما اعطيت لهذا الوطن الافتراضي و يزيد... و مرحبا بك انسانا له من المواقف اعظمها و اكبرها ... و نتمني لك دوام الصحة و العافية ... فسمحة العافية كما يقولون ... و يا لروعة و جمال هذا الكلم المعبر و دمت للسودان و شعبه بهذا العمل العظيم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2005, 03:05 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 06-03-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2005, 04:25 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 04-20-2003
مجموع المشاركات: 8268

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: برير اسماعيل يوسف)

    Quote: لنْ يطرقَ السعْدُ الدّيارَ
    ولنْ تجودَ سحابةٌ
    بالخير للأرْضِ اليبابْ
    حتىّ تفوتَ كلابُنا
    فالشؤْم حيْثُ تحِلّ يتبعها
    ويتْبعُها الخرابْ!



    شرددت شعرانا
    كسرت اقلامنا
    وخيار بلادى
    سافروا لمدن
    الضباب...
    شاخ رجالاتنا
    كبرت فى المنافى
    صبايانا
    موالدهم صارو
    شباب...
    كلابنا صارت
    تبنح بعضها
    تعضد فصيلها
    لما غاب عنها
    من حمل الحراب...
    تحرس وطنا
    انهاره تجرى
    ثماره مرمى
    اطفال تموت
    وارواحهم
    تردد تسابيح
    الاياب...

    شيخى جماع
    قول لى بربك علمنى
    كييييييف
    انثر دررا
    انظم حرفا
    او اشتته على طريقتك
    المتفردة
    فكم عجبت من ربط كلماتك
    بخيط خفى...وموضوعك يشدنى
    فاحفر فى غابات
    الصقيع...
    اعيد قراءة نصك
    الشمارى
    وعينى ملهوفة لرؤية نص
    حديد..
    شكرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2005, 07:48 AM

فجراوى

تاريخ التسجيل: 08-29-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فضيلي جماع)

    الأستاذ فضيلى

    تأتى دائما فى الوقت المناسب

    لا قبل ولا بعد

    لترد الروح

    الى

    أصلها

    الجمممممممممال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-14-2005, 09:27 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كَلْبُها وكِلابُنا (Re: فجراوى)

    الأستاذولأديب فضيلى جماع

    والله إن هذه القصيدة قد حركت فى عبرات وشجون وأسى

    وأحسست أنها تولدت بداخلك و خرجت منك مع دمعة دافئة كما يحدث لكثير من الشعراء فى لحظة صدق

    والله إنها خير مثال لعبير لا تعرف الكلاب إستنشاقه

    لك التحية وربنا يعطيك كل الخير أينما حللت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de