دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت!
|
•فضيلي جماع:
برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني:أحسنت!
(نشر بجريدة "الأحداث"-الثلاثاء 27 يناير)
ليس من أولياتي وأنا أكتب هذا المقال "التحية" أن أبادر بالقول أنني لست شيوعياًً ، فالشيوعية ليست تهمة لأبادر بنفيها؛ ولا هي سبة ليرميني بها أحد. هذه كلمات أقرب إلى الخاطرة التي تمليها تداعيات حدث. وهي تحية من مواطن سوداني يعرف أن وطناً لا يسعه مع الآخرين بمختلف مشاربهم ، هو أكثر ضيقاً من مساحة زنزانة مهما ترامت أطرافه ، واتسعت أوديته وسهوبه للضباع وبنات آوى دون الخيرين من أبنائه وبناته. هذا المقال كما أسلفت خاطرة في صيغة تحية، قصدت أن أرفعها في العموم لعضوية حزب سياسي ظل فاعلاً في الساحتين: السياسية والثقافية في بلادنا لأكثر من نصف قرن حتى وهو في أكثر فترات ضعفه وانزوائه. وأرفعها في الخصوص لأصدقائي من منسوبي هذا الحزب الذين جمعتني بهم أحلك الليالي وأصعب الظروف، فعرفت فيهم أجمل ما في إنسان هذا الوطن من شهامة ورحابة صدر وكبرياء نفس. شكراً لنضال شعبنا الذي أعاد إلى نبض أمتنا فضيلة الاختلاف في الرأي، وأن يكون للآخر المختلف عيد نشاركه فيه الحفاوة والفرح. لعل من نافلة القول أن أسوق معلومة يعيها كل متابع لخط سير أمتنا في العراك السياسي والثقافي، تلك المعلومة الأولية هي أنّ اليسار السوداني كان له – في معظم الأحايين - القدح المعلى في نشر الوعي والتبشير بالجديد. فالعمل النقابي في القطاعات العمالية والمهنية كانت القيادة فيه – في معظم الأوقات – لليسار السوداني. وقضايا مثل الانحياز للمرأة وحقوقها لم تكن لتجد الإضاءة الكاملة – رغم جهد الرواد في هذا المجال (عبدالرحمن المهدي وبابكر بدري) - لو لا جرأة اليسار في دعم قضايا وحقوق المرأة. كان اليسار إذن نعمة في حياتنا. يعترف كاتب هذه السطور أن العلاقة بينه وبين أنصار الفكر الماركسي بدأت متعثرة. كان ذلك في سنوات الدراسة الثانوية ثم فترة الجامعة. كنت وإياهم على طرفي نقيض. بل كنت حتى منتصف المرحلة الجامعية أقرب إلى تيار الحركات الإسلاموية، رغم تمردي المبكر على التأطير وبحثي عن كل ما هو أرحب. حتى جاء يوم أن ضمتنا زنازين ضيقة وأسوار شاهقة صماء. وفي السجن وفي السفر وفي غربة الدار تظهر معادن الناس! عرفت في سجن كوبر وفي معتقل شالا بعض منسوبي الحزب الشيوعي السوداني، وبعضاً من اليساريين السودانيين غير المنضمين لعضوية حزب أو نقابة. وعرفت عن كثب مثقفين شيوعيين كانوا يعرفون قيمة الحوار والجدل الفكري.. يصيخون السمع ويصبرون على طيش وترهات الخصم حين يتوه بنا درب الحوار الهادئ ويحمى وطيسه. عرفت في رحلة السجن (18 شهراً) – على سبيل المثال لا الحصر- الدكتور عبد القادر الرفاعي ‘ الأديب الذي ضل طريقه إلى الهندسة الزراعية، وعرفت الدكتور هلال – الصيدلي الهادئ الوقور ، وسيد عيسى المحامي الذي يعيش تحت حائط السجن هادئاً رابط الجأش وكأنه في بيته. عرفت خليل الياس..يغيب ضوء الشمس ولا تغيب ابتسامة خليل الياس وسخريته حلوة المرارة!! عرفت السر شبو وسامي وخالد الذكر فارس الحرية الخاتم عدلان. ثم جمعتني سنوات المطاردة والحرمان من الوظيفة فيما بعد بأدباء ومثقفين شيوعيين ويساريين نعمت بصحبة بعضهم عن كثب وتبادلنا المودة والاحترام ، بل تجذرت علاقتي ببعضهم لتصبح صداقة أنا فخور بها حتى اليوم! بعض أصدقائي هؤلاء كتبوا الشعر والنقد والمقالة السياسية فأضاءوا ظلام حاضرنا الثقافي بضوء كلماتهم السامقة وألحان أغنياتهم الجميلة. تشرفت أن تواصلت معرفتي في إطارها الإنساني بالشعراء كمال الجزولي والراحل المقيم على عبدالقيوم ومبارك بشير والياس فتح الرحمن وحنجرة جيلنا – اللحن الخالد مصطفى سيد احمد وهاشم صديق وآخرين كثر من الشيوعيين ومن قبيلة اليسار قاطبة. أشهد أنني تعلمت منهم الكثير . ثم إنني عرفت في المنفى من هم أكثر صبراً من الصبر ذاته ، أذكر منهم المناضلة الجسور فاطمة احمد ابراهيم (كانت تصر على ارتداء الثوب السوداني في برد لندن القارس وكأنها تقول للعالمين: أنا من السودان!) التقيت التجاني الطيب الصحفي رقم واحد في السودان لو لا أنه يحرر المقال السياسي من وجهة نظر صحيفة حزبية لا تخلو من التخندق! وعرفت المناضل الدكتور خالد التوم والراحل المقيم خالد الكد ثم إنني عرفت ولسنوات طويلة شاعر الشعب محجوب شريف، فعرفت النزاهة والنقاء وعفة اللسان وشجاعة الرأي تمشي على قدمين. محجوب شريف في نظري صوفي زاهد دخل التصوف من باب الانتماء حتى الفناء لإنسان السودان البسيط..الإنسان صانع التحولات. ثم إنني وآخرين من أبناء حقبتي (النصف الثاني للسبعينات) تتلمذنا على أطروحات يسارية في صناعة القصيدة الجديدة. قرأنا بانبهار للشعراء عبد الرحيم ابوذكرى، مصطفى سند، علي عبد القيوم ، كامل عبد الماجد ، محمد تاج السر وآخرين. وحين يتحدث كاتب هذه السطور عن بصمات مثقفي اليسار عليه باكراً فإنه لن ينسى المثقف الخجول الذي آثر أرقام الاقتصاد على الأدب..الدكتور صديق ام بدة الذي علمني كيف أقرأ سند ويوسف الخال وآخرين! وتعلمت من الشيوعي سابقاً- الطبيب الوقور المثقف آدم احمد علي بقادي كيف أقرأ الشاعر والروائي الانجليزي توماس هاردي وأنا يافع بعد. بل أذهب بعيدا لصباي الباكر في مسقط رأسي المجلد لأذكر كيف أنني ملئت إعجاباً بشجاعة يساريين من عائلات كبيرة في مركزها وعلمها .. كان همهم التعليم ومحاربة الأمية والإدارة الأهلية ..أذكر منهم الراحل مهدي احمد الرفاعي والشهيد محمد سليمان قور والأستاذ آدم جبريل القوني أطال الله عمره. تعلمنا إذن من اليسار..أخذنا منه ، ولنقل إنه كان محمدة في حياتنا. أهم من ذلك أن معرفتي من قرب بمعظم من ذكرت من مثقفي اليسار العريض أومن منسوبي الحزب الشيوعي السوداني أبانت لي الجانب المشرق في أعماق الكثيرين منهم: أريحية في النفس وبعدها عن السفاسف وحبها حتى الثمالة لكل ما يمت إلى الوطن وإنسانه بعلاقة ! وتلك لم يجلبها الشيوعيون من الخارج ..بل تلك تربية إنساننا السوداني في مدنه وأريافه.
نعيب - حين ننبري بالنقد والتشريح – نعيب على الحزب الشيوعي السوداني كذا وكذا وكذا.. وقد نكون محقين، ونعيب على الشيوعيين وحزبهم كذا وكذا وكذا. بيد أننا في غمرة توزيع التهم المجانية ننسى أن من أجمل ما قدمه الحزب الشيوعي وهو يكافح الاستعمار مع الحركات الوطنية السودانية الأخرى منذ مطلع القرن الماضي – ننسى أنه ساهم في نشر الوعي بين الطلاب والطبقة العاملة بصفة خاصة. ظل الشيوعيون واليساريون – رضي البعض أم لم يرضوا – أنصارا للتقدم، دعاة ضد الخرافة والمد الرجعي بكل أشكاله. وقفوا مع محو أمية السودانيين ووقفوا مع المرأة كقضية عادلة وعاجلة، فكانت مجلة "صوت المرأة"، الناطقة باسم الاتحاد النسائي أحد روافد الحزب الشيوعي السوداني والتي ساهمت في نشر الوعي بين جماهير النساء بصفة خاصة.
أخطأ الشيوعيون طبعاً.. وعلى قول السيد المسيح عن المرأة التي زنت: من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر! من أخطاء الحزب باعتقاد كاتب هذه السطور أنه في تصديه لقضايا الفلاحين والعمال – ومعظمهم في القرى والبوادي- كان قد حصر نشاطه النقابي والسياسي بين جمهرة طلاب الثانويات والجامعات ونقابات العمال في المدن الكبرى، أي أن الحزب كان أقرب إلى يسار المدن منه إلى تجربة حركات التحرر الوطني التي قادها على مدى قرن من الزمان يسار أفريقيا وآسيا وأميريكا اللاتينية.. نذكر على سبيل المثال فقط: ثورة الاتحاد الوطني الأفريقي بقيادة نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا ، وسامورا ميشيل في موزامبيق وثورة الماوماو بقيادة جومو كينياتا في كينيا ومعلمو جوليوس نايريري في تنزانيا وهوشي منه وثورة الفيات كونق في فيتنام ..وأخيراً.. جون قرنق دي مابيور في السودان.، حيث انطلقت كل تلك الجبهات الثورية الناجحة من عمق الريف. مشى الحزب الشيوعي إلى الريف السوداني .. لكن في استحياء!! كذلك أخطأ الشيوعيون حين عمدوا إلى التواطؤ في تغيير نمط النظام الديموقراطي بانقلاب جعفر النميري (مايو 1969م).. ثم انقلابهم الفاشل في 19 يوليو 1971 على سلطة نميري نفسه – ذلك الانقلاب الذي جاء بخيرة كوادر الحزب إلى المقصلة.
لكنا نعود مرة أخرى لنقول: يجدر بمن يشمرون عن سواعدهم لمحاسبة الشيوعيين على تلك الأفعال أن يطرحوا السؤآل: هل اعتذر حاضرنا لماضينا القريب عن الخنجر الذي سددته الأحزاب السياسية السودانية وتحت قبة برلمان فترة ديموقراطية إلى صدر الفعل الديموقراطي يوم طردوا في مؤامرة وضيعة نواب الحزب الشيوعي السوداني وحلوا الحزب وصادروا حق منسوبيه في الممارسة الديموقراطية؟ لم ينبس ببنت شفة لدحض هذا التصرف الأرعن سوى المفكر الشهيد محمود محمد طه. كان شجاعا في رفضه للممارسة وشجبه لها ..وذهب أكثر من ذلك ليشير إلى أن أحزاب الطوائف في السودان تتسابق لإقامة الدولة الدينية! مؤامرة حل الحزب الشيوعي إذن كانت هي ثقب الأوزون الذي تدلت منه على رقاب السودانيين قوانين سبتمبر سيئة السمعة والتي انتهت بمسلسل كارثة اسمها (الإنقاذ)! حدث كل هذا وحدث أكثر منه المطاردات والسجون لقيادات وعضوية الحزب وتصفيات للخصوم ، ولم يفتح الله على الساسة السودانيين كثيري "النضم" ، قليلي الفعل بما يستر عورة سقطاتهم التاريخية التي رمت البلاد في جب سحيق. كان يمكن أن يقولوا: كفى ؛ وأن يضموا اليسار كفصيل متقدم في النضال من أجل قضايا شعبنا كما ظل يفعل.. لكنهم آثروا غير ذلك فكانت خيبة أمل شعبنا فيهم! وفي المقابل لم يقل الشيوعيون: هذا ليس وطننا أو هذا ليس شعبنا! لم يجربوا الانتقام وتصفيات الخصوم كما تفعل كثير من حركات اليسار الطفولي والحركات القومية في أفريقيا والعالم العربي. من تربية شعبهم المسامح والديموقراطي بطبعه عرف الشيوعيون أن التصفيات الجسدية عمل جبان ، لا يمت إلى ثقافة وأعراف شعبنا وبلادنا بأية صلة. لم يطلقوا النار على أحد، وهم الضحايا لمعظم فترات الظلام والغيبوبة وقضم الحريات. ظل الحزب الشيوعي السوداني قيادة وجماهير الابن المخلص لهذه الأمة، منحازاً لها ‘ راضياً دائماً بخيارها الديموقراطي. أساتيذي وأصدقائي وصديقاتي في اليسار العريض وفي الحزب الشيوعي السوداني، تعلمت منكم الكثير المفيد، وجاء يوم أن أقول من قلبي.. شكراً لكم! ويا جماهير شعبنا السمح الأصيل، قولوا للحزب الشيوعي السوداني: أحسنت !!
فضيلي جماع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: اْسامة اْباّرو)
|
Quote: ويا أيها الرائع السمح الأصيل، نقول للحزب الشيوعي السوداني: أحسنت !! ....... بتسببه فى عودة حروفك نبيلةالمقاصد مرحب استاذ فضيلى |
الأستاذ أسامة ابارو..أخجلت تواضعي يا صديق. يسعدني كثيرا أن تجد حروفي المتواضعة من يمنحها الثقة والتقدير من أمثالك من القارئين. أعود للمنبر رغم شواغلي لأن مثل كلامك هذا يعطي قلمي الشجاعة والمقدرة على أن يقول شيئا مفيدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: اْسامة اْباّرو)
|
Yes, Ya Usadh Fudaily! The fact that the Sudanese Communist Party was able to convene was, in and of itself, an accomplishment of profound proportions! This is a party crippled with so many challenges, from within and from without! Yet it kept itself afloat, albeit with diminished capacity. Still, it is alive and kicking! I am sure there will be a lot of positive outcome from this symbolic, yet significant, achievement. Thanks, for always being at the forefront of taking daring positions! And for reemerging after a very long hiatus! Welcome back to the forum, where will continue to expect your thoughtful contributions in the threads you initiate, and the ones we do!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: Elbagir Osman)
|
شكرا استاذ فضيلي, فحقا (لايعرف الفضل لاهل الفضل,الا اهل الفضل)
وتحية عبرك لحزبنا الذي قدم التضحيات الجسام انطلاقا من التزامه المبدئ
تجاه قضايا شعبه, فكان ملمحا بارزا من ملامح وجدانه ورافدا مكملا لوعي
هذا الشعب ومكتملا به.فهنيئا للشيوعيين طالما ان للتاريخ قصاص مثلما
له كبوة وارتكاس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: Hisham Osman)
|
وانت الحُسن كله يا استاذنا فضيلى حديث من القلب وياله من قلب قلب الشاعر الفارس من قال .........
Quote: ضِدَّ الكلِماتِ المَيْتَة ! من جوفِ الليل ومن أعماقِ البحر من صلبِ الحُزنِ الراسِخِ في الأعماقِ.. ومن حدقاتِ الأيتامْ يتسلّلُ ضوءُ الفجر يمتدّ لطيفاً بين فروعِ الأشجارْ يتساقط بين أصابعِ طفلٍ يحلُمُ بالألوانْ أمدّ العنقَ لأبحثَ عن أكمامِ الزهرِ وعن أقواسِ النورِ وكفِ النارْ أهيمُ فتختلطُ الأشياءُ .. وتولدُ في المنفَى أعراسُ الشعر من جوف الليل ومن أعماق البحرْ تنتفضُ الريحُ مدويةً فوق الشطآنْ يا ريحُ.. جميلٌ هذا الضربُ.. على جنباتِ الصخرْ أحبُّ جمال الغضبِ الراعفِ حين يدقّ جدارَ الليلِ ويكسر بابَ الصمتْ ! اللونُ الأخضرُ.. يسرحُ فوق الربوةِ آمالاً تمتدْ ! اللونُ الأصفر ساجٍٍ أتنهّدُ في ليل الأوجاعِِ .. وأرسم بالألوانِِ فراشة حقلْ ! تتداعى الأشياءُ .. تبوحُ بحزنٍ دام شهورْ تنتفض الرّيح مدوّيةً فوق الشطآنْ! فأداعبُ جلدَ الرملْ ! من هذا الضوءِ ومن باقاتِ الوردِ سنصنعُ يا خفقاتِ القلبِ مرايانا لنظلَّ مع الكلماتِ الهادرةِ المسموعهْ في وهْج الشمسِ الفضيهْ ! لا.. لستُ مع الصوتِ المغلوبْ إني في الصحوْ .. في قلب الشوكِ أسير بعزيمة رعدٍ يحبُلُ بالأمطارْ اللون الأخضر يسرح فوق الربوة .. آمالاً تمتدْ بعزيمة جيل يزحفُ فوق الجمرْ من جوف الليل ومن أعماقِ البحرْ ضدّ الكلماتِ الميتهْ ! ضدَّ الأشياءِ البائرةِ المسروقهْ وضدّ الشاعرِ .. حين ينمّقُ بالكلماتِ موائدَ زيفْ! ضد الأصواتِ المخنوقة إني في الصحوْ أتعلم من بسماتِ الطفلْ وأرسم بالألوانِ فراشةَ حقل! أتعلم كيف الحبُّ يعيشْ أتعلمُ .. أقبض جمراً.. أسحقُ صخراً .. أكتبُ شعراً ضدّ الكلماتِ الميتهْ ! |
لك التحية والسلام
| |
|
|
|
|
|
|
مع الأماني (Re: فضيلي جماع)
|
العزيز فضيلي
تحياتي لك ولمرتضى
شهادتك للحزب لها قيمة
من قلم حر تماما
رغم خلافي مع الحزب
فلا يمكن لمنصف أن ينكر دوره السياسي والإجتماعي والثقافي منذ تكوينه ولا ما يرجى منه مستقبلا
نتمنى من القيادة الجديدة أن تقود الحزب لتجاوز مشاكله
وزيادة عطائه في خدمة المستضعفين السودانيين
الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع الأماني (Re: Elbagir Osman)
|
Quote: شهادتك للحزب لها قيمة من قلم حر تماما رغم خلافي مع الحزب فلا يمكن لمنصف أن ينكر دوره السياسي والإجتماعي والثقافي منذ تكوينه ولا ما يرجى منه مستقبلا |
العزيز/الباقر..من هنا تبدأ رحلة الاعتراف بالآخر‘ وهي الفضيلة التي نحن أحوج ما نكون إليها اليوم.
| |
|
|
|
|
|
|
مع خالص التحايا (Re: فضيلي جماع)
|
أحسنت أنت أولاً بعودتك الميمونة إلى حوش الباشمهندس السمح بكري أبوبكر.
الحرية التي ننشدها في وطننا الحبيب أظنها هي تلك المرأة المستحيلة (أم لهيب) التي ناجيتها في قصيدتك (عن امرأة مستحيلة).
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مع خالص التحايا (Re: حامد محمد حامد)
|
Quote: مقال يحتوى على معان كثيرة العرفان بالجميل التقدير وحب الوطن والناس و زاده التواضع جمالا
لك الشكر وكن بخير |
الأستاذ/ حامد محمد حامد..جاء وقت أن تعاد الحقوق إلى أهلها. إن الإعتراف بالآخر يعني أيضا الإعتراف بمساهمة هذا الآخر معنا وسعيه لهذا الوطن بما قدم من تضحيات. وإذا كان للشيوعيين السودانيين مساهمة فعالة في ماضينا وحاضرنا (وكان لهم ذلك) فلماذا لا يذكر لهم الحق الناس حقهم يوم عيدهم؟ لك التحية وباقة محبة.
| |
|
|
|
|
|
|
سلام (Re: فضيلي جماع)
|
العزيز فضيلي تحياتي من اجمل ما قرأت بعد الخامس وسيناضل الشيوعيين مع اهلنا في الريف والحضر من اجل وطن ديمقراطي معافى لك مني الانحناءة الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام (Re: عمار محمد حامد)
|
Quote: - اساء للمراة حين اصبحت 7 فقط من النساء اعضاء في اللجنة المركزية ذات ال41 عضوا 5- اساء لابناء الاقاليم حيث مثل اهل الجنوب باقل من 5% من قوام اللجنة المركزية (عضوين) واهل دارفور باقل من 5 % (عضوين) والشرق لم يمثل قط في اللجنة المركزية الجديدة |
عمار حامد
سلام
هو حزب و لا نادي هواة؟ مسألة النسب دي ما واردة هنا. الكفاءة و الرغبة في العمل و مواجهة الصعاب و ربما الموت و السجون هي المعايير شوف ديل دكاترة و محامين و مهنين و عمال حايعيشوا بمرتبات اقل من مرتبات العمال. بوم عملهم سيتعدي الثمان ساعات بالكثير جدا يعني المسألة ما تشريف بل وعد باشغال شاقة و في النهاية ربما لا يشكرون عليها عايز تخش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام (Re: Badreldin Ahmed Musa)
|
Quote: عمار حامد
سلام
هو حزب و لا نادي هواة؟ مسألة النسب دي ما واردة هنا. الكفاءة و الرغبة في العمل و مواجهة الصعاب و ربما الموت و السجون هي المعايير شوف ديل دكاترة و محامين و مهنين و عمال حايعيشوا بمرتبات اقل من مرتبات العمال. بوم عملهم سيتعدي الثمان ساعات بالكثير جدا يعني المسألة ما تشريف بل وعد باشغال شاقة و في النهاية ربما لا يشكرون عليها |
بدر الدين سلام
ومين اتكلم عن النسب هنا ؟ اتكلمنا عن تمثيل اهل السودان في حزب يقول انه قومي
اها بمناسبة العمال يقول الحزب الشيوعي انه حزب العمال كم من العمال اعضاء في اللجنة المركزية ؟؟ المعلومات تقول انهم اثنان فقط
طيب ليه سكرتير الحزب ليس من الطبقة البتقولوا انو الحزب بيعبر عنها
نقد حيعبر عن العمال دول احسن مما يمكن يعبروا عن نفسهم ؟؟
يا اخي حزبكم متناقض مع نفسو وماشي ضد اتجاه العصر
لك منى الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سلام (Re: خالد العبيد)
|
الأستاذالأديب خالد العبيد..كيف حالك. إخالك حضرت من استراليا خصيصا لحضور هذا العيد السياسي والنضالي. شعبنا يقتلع حقه عنوة واقتدارا ما دام الشيوعيون يعقدون مؤتمرهم الخامس بقاعة الصداقة في قلب عاصمة البلاد جهارا نهارا.
| |
|
|
|
|
|
|
ز (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: مؤتمر الحزب الشيوعي الخامس لم يأت بأي جديد 1- لم يغير اسم الحزب ولا ايدلوجيته البالية 2- لم يغير قيادة محمد ابراهيم نقد الابدية 3- تمسك بمشاركة الحزب الشيوعي في اجهزة النظام 4- اساء للمراة حين اصبحت 7 فقط من النساء اعضاء في اللجنة المركزية ذات ال41 عضوا 5- اساء لابناء الاقاليم حيث مثل اهل الجنوب باقل من 5% من قوام اللجنة المركزية (عضوين) واهل دارفور باقل من 5 % (عضوين) والشرق لم يمثل قط في اللجنة المركزية الجديدة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ز (Re: خالد العبيد)
|
Quote: Dear Dr Haider Badawi, thank you very much for compliments and for words of prais. The time to approach and tackle issues that bridge the gap and shed light on our dark present in order for us to remake our country and our nation has come. Sudanese communists have been gravely deprived, harrassed, tortured and marginalised. They are citizens of this country and they have genuinely contributed to its welafare in all walks. There is no good reason why this courageous faction not be encouraged to join in |
Well put, ya Ustadh Fudaily! Commmunists are fellow citizens who have immensely contributed to our struggle against injustice. We may agree or disagree about their approaches in conducting party and national business. But we should never doubt their genuine patriotisim and willingness to sacrifice everything for the sake of our troubled country and our oppressed people. Thumbs up for them, and for you and others who share with Communists their humanity in celebration of their great contributions to our national debate and to our advancemnt toward justice! Thumbs up!
(عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 01-29-2009, 02:51 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ز (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الف مبروك للشيوعي إنجاز مؤتمره وهذا امر جيد فقد سبقت المؤتمر مداولات منشور بعضها في الإعلام. المهم البرنامج والنقاش وليس الأشخاص، فالمؤتمر هو الذي انتخبهم ويجب أن يقبل الناس بذلك وحتى لو خابت توقعاتهم. أبوهريرة شكرا استاذنا الشاعر الكبير فضيلي جماع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ز (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
أخي أبوهريرة زين العابدين .. من أبجديات الممارسة الديموقراطية اعترافنا بالآخر‘ وبما قدم من جهد في سعيه لهذا الوطن..لذا كان لزاما علينا التهنئة للشيوعيين السودانيين - هذا الفصيل المؤثر في السياسة السودانية- في عيدهم السياسي الناجح. شكرا على المرور والتحية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ز (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
Viva and thumb up Hayder. Struggle for a unified, democratic country and a free nation requires contribution of all of us to that honorable goal. My role and others is to document this era through writing. I am humbly trying to do that
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: الكيك)
|
Quote: مقال رائع يستحق التوثيق ايه رايك وبدون اسئذان منك نوثقه ضمن التوثيق لهذا المؤتمر الحدث انت دائما مبدع والابداع لابدله من توثيق
|
شكرا يا الكيك..يسعدني كثيرا ان ينال هذا المقال شرف التوثيق.
Quote: نشكرك اولا واخيرا ومستقبلا نتمنى رؤيتك قريبا فى ابوظبى |
وفي دي ما فيش مانع..خصوصا وأنا بشتغل في السلطنة.. مش بعيد من أبوظبي. بس لو أمكن خلوا المناسبة تكون قبل شهر خمسة ..قبل الجو الحار يعني!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: خضر حسين خليل)
|
Quote: ليس من أولياتي وأنا أكتب هذا المقال "التحية" أن أبادر بالقول أنني لست شيوعياًً ، فالشيوعية ليست تهمة لأبادر بنفيها؛ ولا هي سبة ليرميني بها أحد. هذه كلمات أقرب إلى الخاطرة التي تمليها تداعيات حدث. وهي تحية من مواطن سوداني يعرف أن وطناً لا يسعه مع الآخرين بمختلف مشاربهم ، هو أكثر ضيقاً من مساحة زنزانة مهما ترامت أطرافه ، واتسعت أوديته وسهوبه للضباع وبنات آوى دون الخيرين من أبنائه وبناته. هذا المقال كما أسلفت خاطرة في صيغة تحية، قصدت أن أرفعها في العموم لعضوية حزب سياسي ظل فاعلاً في الساحتين: السياسية والثقافية في بلادنا لأكثر من نصف قرن حتى وهو في أكثر فترات ضعفه وانزوائه. وأرفعها في الخصوص لأصدقائي من منسوبي هذا الحزب الذين جمعتني بهم أحلك الليالي وأصعب الظروف، فعرفت فيهم أجمل ما في إنسان هذا الوطن من شهامة ورحابة صدر وكبرياء نفس. شكراً لنضال شعبنا الذي أعاد إلى نبض أمتنا فضيلة الاختلاف في الرأي، وأن يكون للآخر المختلف عيد نشاركه فيه الحفاوة والفرح.
|
منتهى القوة والمجد والصدق والشجاعة والوفاء الحق دوم من أو أذى من شاعر كبير يتقدم أمته ويتنبأ لها ويستقرىء التاريخ والحاضر والمستقبل فلا تخيب كلماته!
الحق أنا مُعجب جدا بنقاء كلماتك، فبالأمس القريب أنصفت شاعرا مجيدا وهو العالم عالم عباس والآن تمجد آخرين، هذا شىء (كثير) جدا في زمن أغبر كهذا، لذلك عبرت عن شعوري، وهذا أقل القليل!
التحية عبرك لكل الشرفاء في بلادنا الذين أحبهم الشعب لمواقفهم الوطنية وتحية للحزب الشيوعي السوداني الذي شكّل وجدان الأمة بشعرائه ومغنيه ومبدعيه وتشكيليه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: لعل من نافلة القول أن أسوق معلومة يعيها كل متابع لخط سير أمتنا في العراك السياسي والثقافي، تلك المعلومة الأولية هي أنّ اليسار السوداني كان له – في معظم الأحايين - القدح المعلى في نشر الوعي والتبشير بالجديد. |
في زول واعي كده بيتبع ليه ناس بيقولو لا إله والحياة مادة..
يا راآآآجل..
قول نشر الضلال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: A.Razek Althalib)
|
احسن الحزب الشوعى عملا فوق السطح ..
يستدعى الاحسان مزيدا من :
* الممارسة المفتوحة ( ولو للجلسة الافتتاحية ) .
* علم المتابع ما عند الحزب الشيوعى .
* الحاجة الى الاصلاح الحزبى اسوة ببقية الاحزاب السودانية .
* حراك سياسي مهم لحزب تاريخــى .
ترمة :
لم يتغير شى فكرا ولا نهجا ولا شخوصا ..
لم يستوعب الحراك والمتغيرات فى الراهن السودانى
الدين / الجنوب / الشرق / الغرب / الاقليات / التحدى الدولى / ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: A.Razek Althalib)
|
الأخ فضيلي ، وهل نستطيع القول غير: ""أحسنت""؟؟ فالشعر لا يفضي إلا إلى الجمال: و ماكان الشعراء إلا حداة لركب الوعي والتقدم.
Quote: لم ينبس ببنت شفة لدحض هذا التصرف الأرعن سوى المفكر الشهيد محمود محمد طه |
أرجو أن ننصف المرحوم أمين التوم ""ذكريات ومواقف""
عزيزي، من هذا الأمي؟؟
Quote: في زول واعي كده بيتبع ليه ناس بيقولو لا إله والحياة مادة... |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: dardiri satti)
|
الاستاذ والأديب المبدع فضيلي جماع قرأناك على يد اساتذتنا مجذوب عيدروس ومحمد محي الدين وأحمد الفضل برابطة الجزيرة للأداب والفنون وتنسمنا حروفك عبر مسقط ومن خلال إصداراتك المبدعة وهأنت بقلمك "السنين" تدق جدار التداعي وتشركنا في تجربتك الشخصية الثرة تحية لك لهذه الثقة تحية لك وأنت تنافح لتأكيد قيم الانحياز للفضيلة وعفة اليد واللسان التي تميز بها الشيوعيون السودانيون عبر تاريخهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: اسامة الكاشف)
|
Quote: قرأناك على يد اساتذتنا مجذوب عيدروس ومحمد محي الدين وأحمد الفضل برابطة الجزيرة للأداب والفنون وتنسمنا حروفك عبر مسقط ومن خلال إصداراتك المبدعة وهأنت بقلمك "السنين" تدق جدار التداعي وتشركنا في تجربتك الشخصية الثرة تحية لك لهذه الثقة |
أخي اسامة الكاشف..التحية لك والتحية عبرك لكل مبدعي الجزيرة الخضراء. هؤلاء الذين ذكرت هم أبناء وحفدة مدثر البوشي وابراهيم الكاشف والمساح ومحمد عبدالحي ، فهل غريب أن نتشرف بمعرفتهم وصداقتهم؟ هواية أرض الجزيرة أن تنجب الأدباء والفنانين وأشهر الرياضيين..فطوبى لها ولساكنيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: dardiri satti)
|
Quote: الأخ فضيلي ، وهل نستطيع القول غير: ""أحسنت""؟؟ فالشعر لا يفضي إلا إلى الجمال: و ماكان الشعراء إلا حداة لركب الوعي والتقدم. |
شكرا أخي درديري ساتي على هذا الإطراء الذي أطال عنقي. كان أمين التوم عليه الرحمة أحد الأصوات البارزة بين حداة الحرية. وليس غريبا ان يشجب مؤامرة حل الحزب الشيوعي آنذاك. احتاج قراءة سفره القيم لأقف على تفاصيل تلك الحادثة من قلم شجاع مثله. أما سؤالك:
Quote: من هذا الأمي؟؟....... |
سامحني عن الخوض في السفاسف. الصمت باعتقادي هو أكثر الإجابات بلاغة في مثل هذه الأحوال يا صديقي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: محمد المعتصم ابراهيم)
|
Quote: ده كلام اسلامويين للاستئصال المعنوي ...
فايزودالقاضي .. |
ده تبرير فطير قد يكون مساوياً للتضليل الماركسي المعهود يا أخوي ود القاضي لا يرتقي إلى مستوى نفي الإتهام التالي: Re: كلما اقتربت الشيوعية من الواقع.. ابتعدت عن الماركســية!
Quote: المراجع التي تؤكد يهودية أصحاب الفكرة.. وعملهم وفق برتكول بني صهيون هي: المرجع الأول كتاب التضليل الماركسي صفحة 59.. تحدث عن.. كارل ماركس اليهودي ولد سنة 1818م في ألمانيا، وتوفي سنة 1883م واضع الأسس الفكرية والنظرية للشيوعية، كان أنانياً متقلب المزاج حاقداً.
المرجع الثاني كتاب الموسوعة الميسرة.. ص 309 لينين وهو فلاديمير أليتش، ولد سنة 1870، وتوفي سنة 1924م، يهودي الأصل، قائد الثورة البلشفية في روسيا، عام 1917م.
المرجع الثالث الموسوعة الميسرة، ص 310.. تحدث عن إستالين: وهو جوزيف فاديونفتش، ولد سنة 1879م، وتوفي سنة 1954، سكرتير الحزب الشيوعي.. وفي جريدة الشرق القطرية بتاريخ 05/06/1991م.. ورد مقال طويل عن.. يقول بالرغم من أنهم يعلنون محاربة الأديان وينكرون وجود إله، فإنهم يقولون بشأن اليهود وفلسطين "إننا لا نؤمن بالله حقاً، لكننا مقتنعون بأنه (أي الرب)، خصص أرض فلسطين لشعب إسرائيل".
وللإستزادة أقرأ مدارج السالكين..
توضيح لازم هنا... ما يجمع بين أهل الفكرة الشيوعية.. والفكرة الجمهورية..
ليس خيط توارد الخواطر فحسب.. بل إنسجام خواطرهم وتحالفها في محاربة هذا الدين.. مع إختلاف المواقع والسواتر.. فهذا من الداخل وذاك من الخارج..
|
إضف إليهم من موقع النيلين:
يهود السودان .. من زمان .. وحتى الآن - الجزء الثاني
Quote: فاطمة أحمد إبراهيم ... من نسل يهودي ...!! |
للإستزادة كمان هاكـ موقع الدين النصيحة:
Quote: من نواقض الإسلام الخطيرة، ومبطلاته الكبيرة، موالاة الكفار من اليهود، والنصارى، والهندوس، والبوذيين، والشيوعيين، ومن شابههم. |
يا ود القاضي..
قول اللهم أرزقنا عمق الإيمان ورسوخ اليقين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: A.Razek Althalib)
|
Quote: وحنجرة جيلنا – اللحن الخالد مصطفى سيد احمد وهاشم صديق وآخرين كثر من الشيوعيين ومن قبيلة اليسار قاطبة. أشهد أنني تعلمت منهم الكثير . |
الشاعر/ فضيلي جماع.. إن كنت تقصد مصطفى سيد أحمد عليه الرحمة شيوعي فتلك فرية [سلبطة].. أسمعها مني.. لقد زاملته بالقاهرة إثناء فترة مرضه الأخيرة وكنت وقتها طالب.. في جمع ضمنا والكثيرين بضاحية حي المعادي.. وبعضمة لسانه أنكر أي علاقة تنظيمية تربطه بالحزب الشيوعي.. مؤكداً لنا علاقته ببعض الأصدقاء من باب المعرفة..
بل نعرف أن الكثير من كوادر التنظيم الشيوعي وقتهاإغتنت على حنجرته ولم تدفع له حتى حق الدواء الذي كنا نجمعه له من تبرعات بعض الطلاب والخيرين.. عليه ألف رحمة ونور..
شاهد عيوبك في عيون الآخرين يا فردة وحاول إصلاحها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: A.Razek Althalib)
|
الرائع جداً فضيلي جماع لك التحية والتجلة على هذا المقال الجميل، يا سلام ما أجمل هذه المفردات والتي تؤكد المنبع الأصيل من تلك الرمال البيضاء كبياض لبن "البار" هكذا كان يقول خالي الشهيد حافظ جمعه سهل ونحن أطفال "فضيلي جماع كلماته مثل لبن بقر أهله".ما أجملك أيها الأبيض بياض لبن البار. تحياتي أحمد التجاني ماهل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: أحمد التجاني ماهل)
|
الأخ العزيز احمد التجاني ماهل..شكرا على الكلمات الطيبة. ذكرت الشهيد الصديق / حافظ جمعة سهل فذكرتني النوابغ والشعراء من أسرتكم خاصة ومن شمال كردفان بصفة عامة. وبهذه المناسبة أين الشاعر (التاجر) المهندس / عمر حاج الشيخ الزاكي؟ سلم لي عليه وقول ليه فلان بسأل عليك سؤال الضهبان!! (والضهبان بلغة أهلي في جنوب كردفان الزول الرايح .. الراحت عليه السكة!) لك التحية أخي احمد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: فضيلي جماع)
|
الاستاذ الكريم فضيلى
تحية وتقدير واحترام
هذا اجمل ما قرأت من كتابة ربما تفوق الشعر الذى انت ربانه الماهر وصاحب الخيمة الوسيعة فى وادى عبقر وفارسه تمتطى جوادك المسقى من نبع كوثر الشعر والكلمات ، لغتك دائما تدخل الوجدان والقلوب تأسرها وتسبيها ، كتابة حقيقة نابعة من قلب صافى محب للخير ، بكلماتك هذه تقدم درس راقى جدا لفضيلة العرفان وقيمة الاختلاف ، كلماتك تخرج من كنانتك تثقفها وتلن ملمسها وتأتى مضيئة وعذبة ترعش قرارة الحجر دائما عرفناك كأنسان وشاعر ذرب اللسان عفيفه ومحدث لبق لا يملل من يجالسك ، تقود بكلماتك وعقلك الذى لا يقاد وتسوس قطيع البداهة وتروض جيش الحذاقة ، وبذكرك اصدقاء الضيق ورفقاء الزنازين وندامى الكلمات العذبة المضيئة وزملاء الشهامة فقد افصحت عن اى معدن قددت منه واى طريق سلكته ، هؤلاء وانت منهم تظلون ابدا ودوما رغم اتقاد زناد الفؤاد اذا ما اشرأبت غصون العناد عصافير شجو تموسق دفء الحياة ، قليلون هم الذين يملكون الشجاعة لقول مثل ما قلت بمثل هذه الوضاحة والفصاحة والصدق مع النفس والآخرين .
سلام عليك وانت فى مهاجرك بين صفا الافرنج ومروة الاعراب ما زلت وما زال قلبك وفؤادك وعقلك ممتلىء بعشق السودان بواديه وسهوله قمم وسفوح جباله ، ذلك السودان ببشره بكل سحناتهم وثقافاتهم والسنتهم وافكارهم . سلام على قلمك المخضل باالانوار سلام على اصبعيك تطقطق بتراتيل السلام
مع التحية والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: فضيلي جماع)
|
الأستاذ/ فضيلي جماع
سلام
أهنئ الحزب الشيوعي في مؤتمره العام وأتمنى أن تكون فيه نقلة تجديدية معاصرة.. واضافة نوعية لهامش الحرية المتاح الآن.. لقد نقلت بصدق حال هذا الحزب في نقد موضوعي خاصه في بعده عن انسان الريف.. حيث كان يناديه اهلنا بحزب اولاد المدارس.. التحية لك..
عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: نهال الطيب)
|
الطبيبة الأديبة نهال الطيب..كيف حالك؟ شكرا على كلماتك الجميلة. المشاركة في مثل هذا العرس السياسي لحزب سوداني لعب دوره في الفعل السياسي السوداني لأكثر من نصف فرن - رضي البعض أم لم يرضوا- المشاركة في مثل هذا المحفل بالنسبة لي فرض عين. هذا بلدي والحزب الشيوعي السوداني نفح وطني مناضلين افنوا زهرة شبابهم في السعي من أجل الوطن وشعبه. أن أختلف مع أطروحات هذا الحزب أو أتفق معها تلك قضية مجالها غير هذا المقال "التحية". لك ولشباب الحزب الشيوعي السوداني باقة ورد و......نصيحة صغيرة تقول: ظل هذا الحزب سوداني الهوى والهوية حتى في أصعب الظروف. حافظوا أنتم الشباب على هويته السودانية!
| |
|
|
|
|
|
|
وليستمر النضال (Re: فضيلي جماع)
|
استاذنا المبدع فضيلي جماع
احسنت انت بهذا العنوان الانيق
واحسن مناضلي والزملاء في الحزب الشيوعي السوداني
وليستمر النضال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وليستمر النضال (Re: mahdy alamin)
|
ورقه الشاعر فضيلى جماع تثير أكثر من سؤال خصوصا انه استهلها بشهادة تؤكد عدم انتمائه للحزب الشيوعي عليه فشهادته شهادة مراقب لا تستقيم مالم نربطها بشهادات من الداخل عبر استنطاق التاريخ الشخصي والعام لأعضاء سابقين بالحزب الشيوعي السوداني كالخاتم عدلان والحاج وراق ولا ينكر منصف دورهما في الحزب وتضحياتهما من اجله إلى جانب شهادة عامه لكنها هامه كشهادة الشيوعي المصري المارق أو المنشق طارق حجي مع استبعادي شهادة احمد سليمان المحامى عبر " مشيناها خطى" لأسباب تتعلق بعدم صدقتيها واندراجها في باب المكايدة والطموح الشخصي والعداء الشخصي مع عبد الخالق وهذا باب .. أشار الأستاذ فضيلى إلى ثلاثة من أبناء المجلد الشيوعيين هم في جيل والدي وبعض اخوالى واعرفهم جميعا تحديدا الراحل محمد سليمان قور إلى جانب الانسانه المناضلة المحترمة فاطنة احمد إبراهيم والشاعر العظيم محجوب شريف والخاتم عدلان قبل تركه الحزب و مايربط هؤلا جميعا عدا الخاتم رحمه الله هو التفاتهم إلى الوجدان الديني عند المسلمين من الشعب السوداني واحترامه لدرجه التقديس وعدم استفزاز ذلك بل ممارستهم الشعائر الدينية الاسلاميه التي تربوا عليها في اسر مسلمه لدرجه ن صلا ح احمد إبراهيم اعترف أن فاطنة عند زيارته اياة بباريس أول ما تسال عنه سجاده الصلاة واتجاه مكة المكرمة كما أن محمد سليمان فور قد توفى كما علمت وهو يتأهب أو في طريقه لفريضة الفجر بالمسجد وهذا الأمر الحميد " احترام خصوصيات وشعائر المسلمين" للأسف يسخر منه جل شباب الشيوعيين السودانيين الذين تعاملت معهم لدرجه وصف المصلى أو الحاج أو الملتحي أو من يرتدى الثوب بالمتخلف وقد سمعت ذلك في ذم بعضهم لفاطنة احمد إبراهيم بتمسكها بالثوب كما أن احدهم في تحد واضح سالنى لماذا تصوم رمضان أو تذهب لصلاه الفجر في البرد؟ رغم أن ذلك أمر لا يخصه!!!! وقد سالنى تلك الاسئله السخيفة وهو ضيف عندي!!!؟ في هذا السياق احد اصدقائى المنشقين ذكر لي ان من عيوب الحزب الشيوعي انضمام الكثير من الشباب الجاهل أو العدمى له هؤلا هم من يسئ إلى الحزب ويعمل إلى عدم احترامه من الغالبية المتدينة من الشمال السوداني... .. أشار الكاتب إلى حادثه فصل أعضاء الحزب الشيوعي من البرلمان السوداني ولكن للتاريخ أن سبب الفصل هو اعتداء احد المنسوبين " رغم إنكار الحزب عضويته" على خط احمر للمسلمين هو بيت الرسول الكريم صلى اله عليه وسلم وهو حادث يعادل بمقاييس اليوم الرسوم المسيئة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالدنمارك عليه كان فصل عضويه الحزب متماشيا مع المزاج الديني الهائج الذي يصعب ضبطه لان النبي هو الخط الأحمر وليس الديمقرطيه أضف إلى ذلك دأب بعض شيوعيي منظمات المجتمع المدني على وصف الحدود العقابية التي جاء بها القران الكريم بأنها عقوبات قاسيه !!! علما أن أمريكا والصين يطبقان الإعدام لكنهم لا يجرؤن على وصفهما بالقاسية كما أن جل شباب الشيوعيين يخلطون بين " تفاهة" الإنقاذ ونميرى من قبلها و" سمو " الإسلام ورفعته لدرجه أن تم بهذا المنبر ربط تفشى الايدز بالسودان بظاهرة تفشى الحجاب دون أن ينتبهون لتحريم الإسلام للزنا مطلقا بمعنى أن بعض شباب الشيوعيين يستغلون تفاهة الإنقاذ للخوض في أمور الدين ذما واستفزازا دون احترام لوجدان الشعب... الحزب الشيوعي السوداني يدعى اهتمامه بالوعي والحرية لكنه يحتقر حرية الإفراد الذين ينشقون عنه ويعمل على قتلهم معنويا وهو أمر للأسف لم تسلم منه حتى الانسانه المحترمة فاطنة احمد إبراهيم التي تتمتع بحريه ذاتيه خاصة تخالف بعض أطروحات ومواقف حزبها كما ذكرت في بيان بصحيفة الحياة اللندنية عقب هجومها الشجاع على الصادق المهدي والمرابي التراب اثر لقائهما في سويسرا لتحديد مصير الشعب السوداني كذلك موقف الحزب العدائي من المرحوم الخاتم عدلان الذي انفق عمره في خدمه الحزب وعند خروجه كالوا عليه التهم ورموه بالعمالة والخيانة وضر جوه بالشائعات وقتل الشخصية " يمكن مراجعه كتاب الشيوعي السابق الحاج وراق صدر العام 1999 عن قائمه التهم التي تطال من يخرج من الحزب الشيوعي " ... الاغتيالات السياسية قبل الإنقاذ وشريعة نميرى الكاذبة لم تكن من خصائص الشعب السوداني لكن من يراجع موقف الحزب الشيوعي من صلاح احمد إبراهيم وشيبون وقاسم أمين " في فتره ما" يجد أن الحزب الشيوعي قد مارس الاغتيال المعنوي إلى جانب انتهاج سياسة التطهير الوظيفي والتشريد لمن يخالف الرؤى كما تم أول عهد تحالفهم مع نميرى وأرجو أن لا يقول احد أن المتحالفين لا يمثلون الحزب وقتها لان نميرى اعترف في حوار أن أسباب فصل فاروق ابوعيسى من خدمه مايو وقتها هو انه كان يقوم بأخذ محضر الاجتماع الوزاري الحكومي الرسمي لعبد الخالق شخصيا بأم درمان .. أخيرا لم توجد ديمقراطيه حتى الراهن بالسودان وربما تأتى بعد ألف عام لكن أخر انتخابات 1986 ادخل الحزب الشيوعي خمسه نواب " مود يستو ونقد وعز الدين عامر " بصوره حزبيه مباشره والاثنان الآخران دخلا كمستقلين ثم مارسا دورهما الحزبي بعد ذلك والسبب في عجز الحزب الشيوعي السوداني عن تثبيت نفسه داخل تربه الشعب السوداني هو موقفه من الدين الذي هو وجدان الشعب كما اتضح حتى في روسيا عقب البروستاريكا ورجوع لينينغراد إلى اسمها الديني القديم سان بطرسبرج عليه لابد للحزب الشيوعي السوداني إن أراد تجزرا في السودان التعامل بإيجاب مع الدين وتنبيه الشباب تحديدا من عضويته إلى احترام الوجدان الديني وعدم استفزازه في الأحياء والمدن والقرى السودانية عبر وصف منتسبيه وشعائره بالتخلف وأحكامه التي انزلها الله بالقاسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وليستمر النضال (Re: احمد الامين احمد)
|
الباحث والأديب الإبن احمد الأمين احمد..أسعدني كثيرا مرورك من هنا..قمداخلاتك تثري هذا البوست دائما بما تأتي به من توثيق وتحليل عميق لما تتصدى له. كنت سأعلق على ما كتبت لكن سامحني على ضيق الوقت. مررت فقط لأحييك وآخرين على مروركم السمح النبيل. لكن رغم ذلك فمن الضروري الإشارة إلى ما ورد في مقالك من نقطة تشبه تبرير هفوة السياسة السودانية في حل الحزب الشيوعي حين قلت:
Quote: .. أشار الكاتب إلى حادثه فصل أعضاء الحزب الشيوعي من البرلمان السوداني ولكن للتاريخ أن سبب الفصل هو اعتداء احد المنسوبين " رغم إنكار الحزب عضويته" على خط احمر للمسلمين هو بيت الرسول الكريم صلى اله عليه وسلم وهو حادث يعادل بمقاييس اليوم الرسوم المسيئة للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم بالدنمارك عليه كان فصل عضويه الحزب متماشيا مع المزاج الديني الهائج الذي يصعب ضبطه لان النبي هو الخط الأحمر وليس الديمقرطيه أضف إلى ذلك دأب بعض شيوعيي منظمات المجتمع المدني على وصف الحدود العقابية التي جاء بها القران الكريم بأنها عقوبات قاسيه !!! علما أن أمريكا والصين يطبقان الإعدام لكنهم لا يجرؤن على وصفهما بالقاسية كما أن جل شباب الشيوعيين يخلطون بين " تفاهة" الإنقاذ ونميرى من قبلها و" سمو " الإسلام ورفعته لدرجه أن تم بهذا المنبر ربط تفشى الايدز بالسودان بظاهرة تفشى الحجاب دون أن ينتبهون لتحريم الإسلام للزنا مطلقا بمعنى أن بعض شباب الشيوعيين يستغلون تفاهة الإنقاذ للخوض في أمور الدين ذما واستفزازا دون احترام لوجدان الشعب... |
من المهم جدا أن نفرق في الممارسة الديموقراطية بين استغلال عاطفة الناس بفعل تصرف فردي وبين قوانين في الدستور نحتكم إليها جميعا. كان خصوم الحزب الشيوعي الذي اكتسح وقتذاك دوائر الخريجين قد شعروا بخطورة نمو المد الاشتراكي ممثلا في الحزب وروافده (النقابات والطلاب). وأن يأتي الحزب بغالبية دوائر الوعي المستقبلي (الخريجين) فتلك إشارة حمراء هي في عرف الخصوم (حلف ماعرف بالدستور الإسلامي) هي في نظرهم إعلان بخطر محدق. كانت قضية طالب المعهدالفني مجرد السبب المباشر الذي تعلقت به تلك الجماعة وخرجت به إلى المساجد والشوارع بادعاء حماية عقيدة الأمة. لقد حلوا الحزب الشيوعي ومضت السنوات ليعود الحزب الشيوعي من الباب لا من الشباك وفي أكثر الحقب إظلاما. وأهم من ذلك أن الحقاوة التي لقيها الشيوعيون في عيدهم السياسي هذا لم يلقها اي من أحزاب الخيبة وتعس الرجاء التي مارست ولم تزل الفشل وادمنته كمان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وليستمر النضال (Re: mahdy alamin)
|
الصيدلي الفنان / مهدي الأمين ..سعيد بكلماتك وترحابك. ثم إنني أنتهز الفرصة لأهنئك وأختي الصغرى هبة الحسين على قطع نصف المشوار نحو إكمال نصف الدين. لكما مودتي دائما.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برغم كل شيء..قولوا للحزب الشيوعي السوداني..أحسنت! (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: حيث انطلقت كل تلك الجبهات الثورية الناجحة من عمق الريف. مشى الحزب الشيوعي إلى الريف السوداني .. لكن في استحياء!! |
الاستاذ فضيلي جماع
نقد هادف لحزب تكن له بالمعروف
الحزب الشيوعي اليوم يعيد نفس الخطأ و لكن بوجه آخر .. ينضم الحزب الشيوعي اليوم الى ( كيان الشمال ) ضاربا كل مبادئه .. ليته ان خطى في استحياء اليوم نحو الريف و الهامش.
لك الود .
| |
|
|
|
|
|
|
الي الاستاذ فضيلي جماع احترام و محبة (Re: فضيلي جماع)
|
طه جعفر الخليفة يكتب من حساب زوجته في منبر بكري بكري عبدالرحمن سوداانيزاونلاين منبرنا جميعا رغماً عن....!! من لم يعرف الاستاذ فضيلي جماع معرفة يوم بيوم و معرفة حوار و معرفة انس لم يعرف من السودان الا النذر اليسير و لم يدرك من مجد النوبة و مجد المسيحيين و مجد الفونج الا طائفا مشوشا و محزنا الاستاذ فضيلي جماع هو جماع الكلام و مقتصد الحكمة و فيصل قولها المهاب فضيلي جماع الاستاذ يعني السمر معه سفر الروح في ترحالات لا تحدها حدود التوقف عند ناصية السرد او الكلام او الغناء او الشعر او السرد. فضليي جماع هو استاذ تجاوز باحزان غناءه مجالات الفجائع المنتظرة عند ناصية الخطاب الشعري و السردي المميز بتمايز الاعراق و اختلاطها. نحن نحب عند فضيلي جماع صدوع الحكمة في حرفه الجاد و كلامه الصادم و المحارب للضلال في سماوات و اراضين الغياب عن الوطن و المواطنيين
جيناك زي وزين هجر الرهيد يو جفا جيناك
جيناك
جيناك و كلم و لو سمحت قمارينا ايها الجميل بالشال القليب منك و سواهوا ليك وسادة يا وطن
طه جعفر الخليفة طه كاتبا .. بحساب الهام عبد الخالق في المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الاستاذ فضيلي جماع احترام و محبة (Re: Elham abdelkhalig)
|
Quote: نحب فضيلي و نحب عبد القادر سالم و المردوم الذي ردم المسافات بين بين المك نمر و المقدوم مسلم دون الدفتردار و اسماعيل باشا |
الأخ الأستاذ طه جعفر الخليفة..باقة شكر لك وللأخت الفاضلة إلهام عبدالخالق من عندي ومن صديقي الدكتور عبدالقادر سالم. شكرا جزيلا لك يا طه.
| |
|
|
|
|
|
|
الي الاستاذ فضيلي جماع ثانيةً!!؟ (Re: فضيلي جماع)
|
الاستاذ فضيلي جماع لمن لم يعرفه شاعر اغنية رقيق و مرهف بجمال الالحان، في سمو اشراقه يشبه حبيبنا الجميل الاستاذ المغني الدكتور عبد القادر سالم الذي يعني لقائه لقاء القمم السوامق، هما من كردفان العميقة بزمان اخضرارها الفريد و مَهلة قطاطيها الوهيطة امام الضيف و الغريب كردفان التي كانت للسودان رئة تنفست خلالها قوميته هواء النقاء و شربت من مياهه رواء الاسبار و عظمة الجبال و الوهاد و الرهود الغرة بقطعانها الربيانة
نحب فضيلي و نحب عبد القادر سالم و المردوم الذي ردم المسافات بين بين المك نمر و المقدوم مسلم دون الدفتردار و اسماعيل باشا
اليكم اهدي اهازيج السماء و غناء الروح اليكم اهدي فضيلي جماع متشرفا بعرفان له لن اكفيه مهما حكيت؟
طه جعفر الخليفة من منبر الطرب لغناء الاستاذ فضيلي جماع كاتبا من حساب زوجتي الحبيبة الهام
| |
|
|
|
|
|
|
ا (Re: فضيلي جماع)
|
Quote: إن كنت تقصد مصطفى سيد أحمد عليه الرحمة شيوعي فتلك فرية [سلبطة].. أسمعها مني.. لقد زاملته بالقاهرة إثناء فترة مرضه الأخيرة وكنت وقتها طالب.. في جمع ضمنا والكثيرين بضاحية حي المعادي.. وبعضمة لسانه أنكر أي علاقة تنظيمية تربطه بالحزب الشيوعي.. مؤكداً لنا علاقته ببعض الأصدقاء من باب المعرفة.. |
حرامي القوقل ابورزقة انت كذاب الزميل المرحوم مصطفى عضو بحزبنا غنى للحزب وشهداء الحزب بصدق ارحل من هنا يا كاذب
| |
|
|
|
|
|
|
| |