دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟!
|
الذي أعلمه عن ثورة 23 سبتمبر المجيدة أنها غيرت من مركز حركة التأريخ في ذلك الوطن من كافوري و دور المؤتمر الوطني وأرجعته للشارع السوداني .. وليس في ذلك أدني قدر من التقليل للحراك العظيم للهامش السوداني والذي انتظم البلاد ومنذ أكثر من عقد من الزمان ولكن .. الذي حدث في 23 سبتمبر في عاصمة دولة المؤتمر الوطني يكون تجليا واضحا لما حدث ويحدث في الهامش السوداني ..
ظل المؤتمر الوطني يراهن ويكسب رهاناته الخاسرة وطنيا والساقطة أخلاقيا على تناقضات المجتمع السوداني وثنائياته وإثنياته .. فكانت بذلك دولة المؤتمر الوطني تستمد وجودها من التلاعب/التحكم النفسي بالمجتمع psychological manipulation الذي يهدف لتجيير الإدراك/الوعي الشعبي لصالح اجندات الاستمرار في حكم البلاد .. ولعب ماكينتها الاعلامية وتحديدا المرئية دورا بارزا في ذلك ولعل قناة النيل الازرق تكون النموذج الابرز .. وسنأتي لتقصي ذلك ولكن وبكلام عام صناعة الصورة البديلة للشعب السوداني كانت من أهم الآليات التي إبتدعتها اجهزة المؤتمر الوطني للتحكم والتلاعب بالادراك المجتمعي ..
هذه الصورة البديلة والزائفة كانت تحتاج لعمل ديكوري ضخم جدا تكون أجزاء واسعة من العاصمة الخرطوم من ضمنه .. كما وتمت هيكلة الدولة بأكملها للتعبير عن هذه الصورة البديلة للمجتمع السوداني في خرطوم المؤتمر الوطني .. ولا اؤكد بل أرجح ان تولي على عثمان محمد طه لوازرة الشئون الاجتماعية التي التهمت الكثير من الوزارات في بطنها وتم تسخيير الكثير من الموارد لبرامجها غير المعلنة .. ارجح بأنها كانت وراء مثل هذه المخططات ..
تبقى هذه الصورة البديلة والزائفة والتي لا تنفك تصطدم بجزئياتها أوان دخولك المحيط المجتمعي للخرطوم .. سواء دخلت اليه عبر شاشة النيل الازرق بفتياتها الانيقات الرشيقات ومواضيعها المترفة و المساحات الواسعة للغناء السوداني والذي تصدح به حناجر المطربين المنعمين جدا .. او دخلت اليها عبر شوارع الخرطوم الرسمية وكافتيريات شارع المطار وعفراء مول وبرج الفاتح و السلام الروتانا و جامعة مامون حميدة وحتى عوضية سمك وفلانة بائعة الشاي في العمارات الخ ..
أقول, تبقى هذه الصورة هي صورة للغيبوبة بامتياز .. وهي عمل ديكوري ضخم جدا أنفق المؤتمر الوطني عليه الكثير .. لا للسبب الا أنه يجدي .. كما وأنه يوفر للصوصه وعائلاتهم وجيوش المنتفعين بهذا النظام بيئة صالحة جدا للعيش .. بحيث تشكل كافوري امتدادا طبيعيا ومتجانسا الى حد ما مع محيطها القريب .. وكافورى هنا ذات دلالات رمزية لا تتعلق بالمكان فحسب ..
نواصل ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
هذا ما أحدثته ثورة 23 سبتمبر .. تغيير مركز حركة التأريخ في ذلك الوطن من كافوري للشارع السوداني .. بحيث يكون للشارع دوره الأهم في صناعة التأريخ لا مجرد الوقوع كديكور هامشي لتحكم الدولة البوليسية والاجرامية بمفاصل ذلك الوطن .. وهي ثورة بهذا المعنى .. معنى الانعتاق الكبير من الاطر الزائفة والغيبوبة المجتمعية .. وهي ثورة مستمرة وحتى تبلغ نهاياتها القصوى ..
في تفاصيل هذا الانعتاق نلاحظ وبسهولة تامة أن الشريحة الاجتماعية التي قامت وتقوم الآن بالدور الطليعي فيه ..هي ذات الشريحة التي إستهدفتها آليات المؤتمر الوطني وهي التي كانت واقعة تماما تحت سطوة هذا الاستهداف المنظم وطوال ربع قرن من الزمان .. استهداف ذو طابع ايدلوجي في السنوات الاولى للانقاذ ما لبث أن تحول لاستهداف بذيء جدا للنوازع البشرية في مظاهر الامن الزائفة والترف الكاذب والاحساس غير الحقيقي بالتفوق الاجتماعي/الاقتصادي/الاثني/الجهوي/الحضاري/الثقافي .. وجميعها غير حقيقية من حيث الجوهر ومن ناحية المعاني الحقيقية .. ويكفى أن مآلاتها ماثلة اليوم امامنا وكاوضوح ما يكون في صورة انحطاط مريع في كل مناحي الحياة في السودان ..
بهذه الخلفية نفهم رمزية الفداء الثوري العظيم في ثورة 23 سبتمبر .. مازن وهزاع ومصعب وصلاح وجميع الذين خرجوا وهم يعلمون تماما ان الرصاص وكلاب الامن المسعورة في انتظارهم .. وكان الخروج هو خيارهم الوطني الواعي .. وكان الوطن مقصدهم الوحيد .. اكثر من مئتي شهيد وشهيدة في اسبوع قدموا ارواحهم فدى لهذا الوطن .. هذا غير جيوش الجرحى و المعتقلين في سجون دولة المؤتمر الوطني ..
ونعم .. كان خروجهم انعتاقا عظيما من الغيبوبة .. وكان فدائهم خيارا وطنيا بامتياز هز عرش الطغاة في دارهم وفي عقر مملكتهم التي ظنوا انها عاصمتهم من اهل السودان .. كنت اتطلع للهلع الكبير الذي انتابهم حتى شل قدرتهم على ابتكار الاكاذيب .. العاجز والبائس جدا قطبي المهدي والذي صار اضحوكة للعالمين .. ربيع عبدالعاطي الذي كشف للعالمين وطواعية منه عن سوءة لصوص المؤتمر الوطني الفكرية .. احمد بلال ومظاهر البلاهة الواضحة التي كافح لعقود ان تظل مختبئة خلف ستار الفاعلية والاكاذيب المهنية الممنهجه .. المتلعثم على عثمان ومذكرات الاصلاح و انهيار احمد البلال و زنقة كرتي في زقاق ثورى جدا في القاهرة وغيرها وغيرها .. ولعل ابرزها على الاطلاق الطرد المهين جدا لنافع على نافع والذل الذي تعرض لها هذا الطاغوت الانقاذي الاكثر قبحا على الاطلاق ..
هذه هي اصنام المؤتمر الوطني التي تهاوت بمعاول الشارع السوداني .. هكذا تهاوت تفاصيل الصورة الزائفة التي حافظوا عليها طويلا .. وفي سجونهم تكبر صورة أخرى وتتعاظم لابراهيم الشيخ وصحبه .. وفي الوجدان السوداني تترسخ وجوه اخرى وأكثر جمالا ولمعانا ونقاء .. خالد عويس وعزاز شامي وامجد فريد وعمر عشاري واحسان عبدالعزيز ومحمد المهدي والبوشي ومريم الصادق وعبدالوهاب همت .. و .. كما ويطل على الوجدان الانساني من نافذة الاعلام العالمي وجوها أخري شديدة السماحة ومعبرة عن سودان حقيقي .. القراي وفضيلى جماع و محمد المكي .. وعلى المستوي السياسي تخرج الادانات واضحة من المجتمع الاوروبي ومنظمات المجتمع الدولي والخارجية الامريكية .. وتكسر دولة الامارات حاجز الصمت العربي ببيان شديد الرمزية وترسل المملكة السعودية الاشارات الواضحة من خلال قناة العربية و ..
ما أجمل هذه الثورة التي صنعتها تلك الدماء الزاكية !!
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
يا محمد المشرف شايف كلامك فيهو اختزال مخل جدا لتضحيات ومرارات عبرت بصدق طيلة الربع قرن السابق .. بيد انها لم تجد الاعلام الذي وجدته الاحداث الاخيرة .. خليك من الحالات الفردية التي اتخذت فيما بعد رموزا مثل دكتور فضل وغيره .. في التسعينات من القرن الفائت شهدت الخرطوم الكثير من المظاهرات واتمدت تلك المظاهرات تهدا تارة وتشتعل تارة كان علي راسها طلاب جامعة الخرطوم تارة والسودان تارة اخري والنيلين وغيرها من الجامعات .. دا بالاضافة لانه ناس الحركات المسلحة و ( شبابها المسلح ) ممكن عادي يحتجوا علي خطابك دا انه نفي اي دور ليهم في رسم تلك اللوحة هل لا تعتقد انه الاحداث الاخيرة هي وليدة نفسها وليست امتداد لجزوات كانت وما تزال مشتعلة منذ فترة طويلة وظهرت بجلاء في الاحداث الاخيرة ووجدت اعلام نوعي يقدمها للعالم ..مقرؤة في ظروف اقليمية مشابهة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: يا محمد المشرف شايف كلامك فيهو اختزال مخل جدا لتضحيات ومرارات عبرت بصدق طيلة الربع قرن السابق .. بيد انها لم تجد الاعلام الذي وجدته الاحداث الاخيرة .. خليك من الحالات الفردية التي اتخذت فيما بعد رموزا مثل دكتور فضل وغيره .. في التسعينات من القرن الفائت شهدت الخرطوم الكثير من المظاهرات واتمدت تلك المظاهرات تهدا تارة وتشتعل تارة كان علي راسها طلاب جامعة الخرطوم تارة والسودان تارة اخري والنيلين وغيرها من الجامعات .. دا بالاضافة لانه ناس الحركات المسلحة و ( شبابها المسلح ) ممكن عادي يحتجوا علي خطابك دا انه نفي اي دور ليهم في رسم تلك اللوحة هل لا تعتقد انه الاحداث الاخيرة هي وليدة نفسها وليست امتداد لجزوات كانت وما تزال مشتعلة منذ فترة طويلة وظهرت بجلاء في الاحداث الاخيرة ووجدت اعلام نوعي يقدمها للعالم ..مقرؤة في ظروف اقليمية مشابهة |
شكرا على المحتوى الواعي يا اساسي .. في الحقيقة !! من الجيد بل ومن المفرح جدا أن يتهمني أساسي بتجاوز التضحيات الكبيرة والتي قدمها الشعب السوداني طوال ربع قرن من الزمان الانقاذي المنحط.. لم يسعدني الاتهام بالتأكيد ولكن صدوره من اساسي مسألة تستحق الانتباه بالفعل .. وأما الاتهام في عضمو فالمداخلة التي كتبتها في هذا المنبر بالامس فهي كافية للتدليل على جوهر ما قاله أساسي والتدليل كذلك على عدم صحة اتهامه لي وإن كانت هذه الجزئية الأخيرة ليست بالامر الهام على الاطلاق ..
..
منعم سلامات ..
Quote: دا حزب صغير قدر السودان دا .. الكلام دا قبل الانفصال!!....
|
الخاين نقد قال الكلام ده ؟! رحم الله ذلك الرجل السوداني الجميل والمناضل الصلد محمد ابراهيم نقد ..
الآن تتحرك في الفضاء السوداني العديد من الأحزاب الصغيرة .. الصغيرة قدر السودان ده يا منعم !! واقول ليك كلام .. وعلى مستوى الافراد .. يتحرك في الفضاء الوطني افراد صُغار جدا .. صغار قدر السودان الاكبر من خيالاتنا ديييك ! بهرام, ذلك الصحفي السوداني الذي هز عرش الطواغيت في دارهم .. و شهادة سمر الوديعة.. وقبلهم كان البوشي وكلماته الأجمل على الاطلاق طوال ربع قرن من التيه الوطني .. ومن جوه جاااامعة الخرطوم : يا نافع .. انت أسوأ من مشى على وجه هذه الأرض !! كان ذلك انتفاضة لوحدها يا منعم .. وتأتـي المسادير والاغاني والاشعار والنكت والروايات والقصص والونسة الشعبية الدقااااقه عند قارعة الدروب وفي بيوت البكا وجوه البيوت المقهورة بالضنك اليوماتي ..
ثم ويأتيك من يتحدث عن الثورة المجهضة .. الناس دي ما بتعرف يعني شنو كتابة التأريخ ؟!!
حميد الله يرحمو ما كان زول بعرف يلتق الكلام ساي .. حميد كان بكتب التأريخ بالقصيدة .. محجوب ومصطفي والدوش و وردي و على عبدالقيوم وناس كتاااار زيهم كانوا بحفظوا للشعب ده هوية أجمل واكثر أنسنة و .. موزونه
ابراهيم الشيخ لم يهبط من فراغ في نهاية الامر .. ولا ابو فواز يا عزيزي .. ولا امجد فريد ولا عشاري ناهيك عمن حمل سلاحه !!!
الفيس بوك وسودانيزانونلاين والراكوبة وغيرها كانوا و حيكونو التعبير الامثل للشعب السوداني والهوية الممكنة جدا .. من فضيلي جماع لييي اصغر زول فينا .. للكيزان المعانا وخجلانين من انتمائهم القبيح !
بائعة الكسرى وست الشاى واطفال الاورنيش في السوق الافرنجي وكل الذين لا يملكون وسيلة التعبير السياسي .. لا يعد سكوتهم خصما على الثورة السودانية وده ذاتو ابلغ رد ممكن للذين يتجاوزون مؤسسات سودانية ظلت في منتهى الرسوخ تعبيرا عن مصالح الشعب السوداني في مشهد لا يحتمل أدنى مصالح شخصية .. واهو نقد والتجاني ماتوا على دين هذا الشعب وكفافه .. ليه ؟!!
هذا المشهد العظيم يتجاوز الحديث عن اجهاض ثورة كما يرددون في جهل شديد .. وهذا المشهد العظيم يتجاوز الحديث عن أي محاولة للتقليل من شأن الفداء الثوري في خرطوم المؤتمر الوطني ..
خرطوم المؤتمر الوطني ؟!! هذا مشهد آخر للحديث عن الهامش السوداني والسلاح !!
شكرا يا عزيزي .. وأفهم تماما ما كنت تشير اليه ولا أماريك فيه مطلقا وانما أمارس التداعي والتفكير في دقائق الذي تشير اليه .. والاشارات ملهمة جدا و سوية وشديدة الاتساق .. واهو كلامات !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
دكتور المشرف والزوار الكرام سلام
Quote: دا بالاضافة لانه ناس الحركات المسلحة و ( شبابها المسلح ) ممكن عادي يحتجوا علي خطابك دا انه نفي اي دور ليهم في رسم تلك اللوحة |
الاح اساسي
الحركات المسلحة التي ذكرتها ليست لها وجود مقارنة بثورة سبتمبر ، هي اسمها حركات مسلحة وهي في الاصل حركات مصلحة شايلين بنادق فشنك ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: ترهاقا)
|
ترهاقا الغالي ازيك
بغض النظر عن الاتفاق مع الحركات المسلحة او الاختلاف .. الا انه نفر من (شباب) السودان قدر الخروج علي الحكم وعدم الاستمرار في قبوله فخرج بالطريقة التي ارتضاها ان كانت كلاشات فشنك او كلاشات مذخرة ..فكفاية الاعلان بعدم قبولهم الواقع يجعل تجاوزهم غير مقبول لديهم ..علي الاقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: اساسي)
|
Quote: هل لا تعتقد انه الاحداث الاخيرة هي وليدة نفسها وليست امتداد لجزوات كانت وما تزال مشتعلة منذ فترة طويلة وظهرت بجلاء في الاحداث الاخيرة ووجدت اعلام نوعي يقدمها للعالم ..مقرؤة في ظروف اقليمية مشابهة ؟ |
الثورة التى حدثت لم تأت من فراغ بل هى نتيجة لتراكمات خبرات طويلة ذكرها اساسى فى مداخلته المتسائله وظل محمد المشرف يجيب عليها فى اى مقال او نص يكتبه منذ عرفته منافحا بفكره ورؤيته وقلمه وفى كل تجربة تكتسب الشعوب السودانية خبرات جديدة فى المقاومة لانفجار قادم اقوى ثورة سبتمبر وجدت تغطية اعلامية كبيرة ومميزة واهتمام دولى من سودانيات وسودانى المهاجر وده لفت الانتباه الدولى لشعب ظل يقاوم منذ زمن بعيد معاناته بدأت من اول انقلاب ولم تنتهى بعد.
والثورة مستمرة... الثورة التى بدأت بعد اذاعة البيان الاول لانقلاب الانقاذ ومازالت تمور فى البلاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: ترهاقا)
|
تهراقا سلام ..
الثورة السودانية اكملت الآن شوطا واحدا شديد الأهمية والرمزية .. وتدخل الآن اشواطا جديدة ذات طبيعة مختلفة قليلا تحتم الانطلاق من قواعد أكثر رحابة وكلها ذات دور أساسي جدا فيما سيأتي ..
شكلت الجبهة الثورية بمكوناتها العديدة مواجهة مباشرة لواقع اجتماعي وسياسي وعسكري موجود على الارض .. ولعل مساهمتها تكون الابرز في وصول الفعل الثوري للحظة الناس هذه ..
هذا تأريخ كتب وما زال برهن الكتابه وبالدم السوداني .. وتنفتح الاحتمالات المستقبلية على ضرورات عديدة لوجود جسم عسكري يكون ازاء الجيش السوداني في حال استمرار المؤسسة العسكرية في الدفاع عن دولة المؤتمر الوطني .. وهو احتمال قائم ومرجح جدا ..
وقفت الجبهة الثورية ازاء هذا الثورة الشعبية موقفا مسؤولا جدا ويتحلى بالكثير من الموضوعية .. ذات الموضوعية التي تجعل من وجودها ركيزة أساسية للثورة السودانية مستقبلا كما كانت كذلك في الماضي ..
تحياتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تحليل جيد يا مشرف وتداعيات ربطت ما وصلت إليه بما رأيت يبقى القول عن أن ما خفي أعظم مرتدياً جلبابه ويمشي في خرطوم اللا وطني وهو الزي الذي يحتاج إلى كثير أصابع لتقليبه على كل أوجهه وصولاً إلى ما حيك وكيفيته حتى يتم هتكه واستعادة وجه البلاد وعنوانه ولا بأس بما تم البدء به وهو الانطلاقة الصحيحة نحو المبتغى دون تحييد لما بذل سابقاً
تحياتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
إشراقه ..
شكرا يا صديقتي .. شكرا جزيلا وفي البال حاجات كتيره ومعاني كبيرة جدا تعتمل في نفوسنا الايام دي ..
لزميل المنبر محمد عبدالله حرسم بوست عنوانو ملهم جدا ويفسر الكثير .. نحن الآن نملك وطنا
وطن ننفعل به ايجابيا ونحزن ونهتم ونفرح ونكتب ونتواصل .. هذه الروح الجديدة ثورة نعيشها الآن ونمسك بلحظاتها المدهشة والسحرية ( بحسب كيكي ) ولن نفلتها من بين أيدينا مطلقا يا شروق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: الذي أعلمه عن ثورة 23 سبتمبر المجيدة أنها غيرت من مركز حركة التأريخ في ذلك الوطن من كافوري و دور المؤتمر الوطني وأرجعته للشارع السوداني .. وليس في ذلك أدني قدر من التقليل للحراك العظيم للهامش السوداني والذي انتظم البلاد ومنذ أكثر من عقد من الزمان ولكن .. الذي حدث في 23 سبتمبر في عاصمة دولة المؤتمر الوطني يكون تجليا واضحا لما حدث ويحدث في الهامش السوداني ..
|
وهو المطلوب تحليل سليم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شهادة دكتوره سمر الوديعة .. لماذا وضد من ؟! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
فقراء يعجنون كعكة قلبك العيد يا شروق .. وتعجنين لهم المعاني خبزا و وعدا ومحبة ..
هذا والله ما كنت أشير اليه .. وكأننا نعيش بعثا جديدا .. وطنا/شغفا لا يحد .. وهذه الكتابة ذات العماد بشريات للزمن القادم .. أن هناك في الوطن متسع للحياة من جديد متسع للعشق وللأحلام والتفاصيل الجميلة
| |
|
|
|
|
|
|
|