دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ندوة حركة حق عن إنتفاضة سبتمبر .. (صور + ملخص الندوة)..
|
أقامت حركة القوى الجديدة الديمقراطية - حق ، السبت المنصرم ندوة بعنوان : ( إنتفاضة سبتمبر .. أسئلة حول غياب تكوينات المرأة ، ناشطي الهامش ، الأحزاب السياسية.) و تحدث فيها كل من الأساتذة .. أمل هباني حسن إسماعيل خالد بحر
و قدمها الرفيق : لبيد بدر الدين الأمير
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة حركة حق عن إنتفاضة سبتمبر .. (صور + ملخص الندوة).. (Re: مازن صلاح الأمير)
|
إبتدر الندوة متحدثا ، الرفيق خالد بحر و قد قال :
مساء الخير نحي حركة حق حول فتح هذا النفاج في محاولة لضبط الذاكرة السودانية التي لا تعيد ولا تتذكر الأحداث والتعازي لشهداء سبتمبر والاسر المكلومة ونحتاج حقاً لتخليد هؤلاء في الذاكرة السودانية لأننا ظللنا كناشطين نعبر دوماً فوق جثث الشهداء . وبما ان حديثي يتعلق بغياب تكوينات الهامش لذلك سوف اقدم تعريف اجرائي للهامش ( لأن هناك الكثير من اللبس حول هذا المفهوم . هناك ثلاث معطيات لتعريف الهامش ( تكريس ثقافة مهيمنة- إنعدام فرص التنمية- الحرب ) تلك هي المعطيات التي تتعلق بتعريف الهامش وهذا التعريف بهذه الحالة مهم لأن الكثير من الذين يزعمون تمثيل الهامش يتعرضون لإبتزازات .
هل ما حدث في سبتمبر ثورة ؟
الثورة في تعريفها المبسط هي تتويج لمشروع فلسفي أو ايديولوجي وهذا لا ينطبق علي سبتمبر
هل ماحدث إذن إنتفاضة ؟
حسب مانعرفه عن الإنتفاضة لم يكن ما حدث كذلك وتعريفنا لما حدث وما يحدث سيؤثر للأمام حول الإجابة علي غياب تكوينات الهامش السؤال هو : هل هناك غياب لتكوينات الهامش ؟ الشاهد لم يكن الهامش غائباً لأن نيالا هي التي ابتدرت ذلك الحراك وكذلك مايو وعد حسين وامبدات ......الخ وقوائم الشهداء أيضاً من الهامش وكذلك هنالك وجود غير مباشر للهامش بإعتبار ان رفع الدعم هو حيلة من النظام لضرب الهامش في مناطقهوكذلك هناك إشارة ذكية جداً في وثيقة الفجر الجديد وهي القول بأنه في حالة حدوث تغيير سلمي سيترك الذين يرفعون السلاح سلاحهم . الغياب إذن متعلق بنخب الهامش فقط التي لم توجد في الحراك السابق لأن هناك اتجاهات تبلورت في اذهان هذه النخب حول التغيير القادم حول انه إذا ذهب هؤلاء ( النظام) سوف يأتي هؤلاء ( البديل) وهم ليسوا أفضل من النظام كثيراً وبغض النظر عن صحة هذا الزعم هنالك أسباب موضوعية جعلت تلك النخب تعتقد في هذا الزعم وهذه الأسباب تتعلق بقولهم ان الاحتجاج علي رفع الدعم يعتبر ترف بينما أهالينا يتعرضون للقتل كذلك ايضاً هنالك فراغ متعلق بالهجرة الكثيفة لنخب الهامش نتيجة للقمع المفرط مما أثر في تكوين وعي لنخب الهامش وهنالك أيضاً ضعف المظلة القومية لروافع العمل المدني ( الحركات الشبابية ) وهنالك ضعف متعلق بأفقها لأن مستوي انفعالها لما حدث من إغتصاب لطالبات غرب كردفان وما حدث في احدي معسكرات النزوح كان رد الفعل مخجل للغاية ومخذي ومثل ردود الفعل هذه يلتقطها نخب الهامش مما ينعكس سلباً علي بلورة وعي هذه النخب وأيضاً نجن ان التمثيل القومي ضعيف جداً في هذه الحركات الشبابية أما الاحزاب السياسية ايضاً فردود أفعالها ضعيفة جداً مع ما يحدث في الهامش لم تتعدي مرحلة إصدار بيانات الشجب والإدانة . وصحيفة الانتباهة خير مثال علي عدم وجود ردود افعال واضحة وهذه الصحيفة بإعتبارها صحيفة عنصرية لم يكن رد الفعل حولها بالمستوي المطلوب لذلك نجد ان كل هذا التراكم من الغبن انعكس سلباً في بلورة هذا الوعي بالإضافة لهذه الاسباب الموضوعية هناك أيضاً أسباب ذاتية مثلاً ( تجمع روابط دارفور) الذي كان يصنع الأحداث نجد ان معظم الذين كانوا يمثلونه غابوا لأسباب ذاتية وهاجروا . ختاماً نحن نحتاج لإدارة حوار بشكل جاد يقوم علي الندية والمشاركة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة حركة حق عن إنتفاضة سبتمبر .. (صور + ملخص الندوة).. (Re: مازن صلاح الأمير)
|
المتحدث الثاني كانت الأستاذة أمل هباني حيث قالت :
الشكر للحضور وحركة حق في البدء لابد من تحية لدماء الشهداء وكذلك تحية لزميلات شابات في مقتبل العمر ( ريان – إيثار ) وزميلات عركن العمل السياسي ( أمل –داليا- إحسان ) رافقتهن في المعتقل كما احيي عشرات النساء والرجال في بحري ومدني وبورسودان وغيرها والاف السودانيين الذين يواجهون انتهاكات حقوقهم في دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق . سبتمبر كانت انتفاضة كاملة الملامح لكنها لم لنهايتها بتغيير النظام بحث قُدم مالايقل عن 170 شهيد كان هذا حراك المواطن السوداني والشعب السوداني وهذا الحراك كان مفقوداً قبل سبتمبر وانفعال الشارع بهذا الحراك مختلف بحيث نجد ان الانفعال بقضايا النساء قليل لأن المرأة أضعف الفئات ومهمش المهمشين كما قال الراحل د. جون قرنق وانتفاضة سبتمبر كل الشعب انفعل معها فهناك قبول شديد من الشارع وعنف كبير من الدولة . ولكن السؤال هو لماذا توقف الحراك؟ للإجابة علي هذا السؤال نحتاج للوقوف خلف مرآه ولا أحد يعرف ما سيحدث مستقبلاًووصول الحركات المسلحة للخرطوم ليس حلاً ولكن الحل هو مواصلة المد السلمي القوي ونحتاج لجلسات مغلقة . الأحزاب السياسية أيضاً كانت موجودة ( إبراهيم الشيخ ) الذي لم يكن موجوداً كرئيس حزب سياسي ولكن وجوده كان لإضفاء المصداقية . كذلك كان الوجود النسائي جيد جداً في الشارع طوال استمرار الحراك بل كان مشرفاً ( سمر – رانيا مامون ) والنساء دائماً أكثر فعالية وعندما تؤمن المرأة بقضية تؤمن بها أكثر من الرجل لذلك لا يمكن ان نتهم الحراك النسوي بعدم الوجود والكرة الان في ملعب المعارضة ولكن كمية الملاسنات بين المعارضة أضفت مشروعية لسؤال من هو البديل؟ بحيث أصبح سؤالاً حقيقياً وبالتالي أصبح السؤال هو أين هي هذه الأحزاب؟ لتواصل هذا الحراك . ونحتاج للتغيير علي مستوي الفرد كما حدث في عصر النهضة الاوروبي ولابد من المصداقية لأنه تم اكتشاف الكثير من الاشكالات حول المصداقية مؤخراً وكثير من الصفات السيئة اصبحت تظهر علي مستوي من يقدمون انفسهم كبدائل وهذه من اهم الاشكالات التي نواجهها واصبح هناك احساس انتهازية عالي حتي في أزمة دارفور هنالك جنرالات الحرب كلٍ يبحث عن نفسه ومصالحه الخاصة وهذا البلد اذا سيره جنرالات سيتعاملون معه كغنيمة . إذن كيف نصنع تغيير سلوكي علي مستوي الافراد يتسم بالمصداقية نحن نبحث عن قادة مثل ( قرنق-محمود) يتسمون بالمصداقية نبحث عن صنع مواطن كهؤلاء لابد من وجود اشخاص اكثر تجرداً . الضربة التي فتت الحجر لم تكن هي الضربة التي فتت الحجر التغيير آتٍ وهو حتمية الحياة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة حركة حق عن إنتفاضة سبتمبر .. (صور + ملخص الندوة).. (Re: مازن صلاح الأمير)
|
المتحدث الثالث : أ. حسن اسماعيل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم سعيد أن اكون هنا لي رأي في تركيب العنوان بحيث انه لم يكن هناك غائب . كما انني وُضِعت في موضع للترافع عن الاحزاب السياسية في غيابها . نحن في وضع سياسي معقد جداً الانقلاب الذي امامنا هو انقلاب حقيقي ليس كالانقلابات السابقة من حيث الحمولة الايدلوجية فالانقلابات السابقة ( عبود- نميري ) ذهبت ببساطة لأن عمقها الايدولوجي لم يكن بهذه الدرجة فهذا النظام يختلف باعتباره عقائدي خطابه مربك للشعب ونجح في صناعة تحالفات عالمية واقليمية ضخمة والحديث عن سبتمبر يقتضي الحديث عن النظام بخطابه الاعلامي الديني العاطفي لأن اي انتفاضة تحدث تعتبر مجهود ضخم بخلخلتها لهذا الخطاب نحن اذن نتحدث عن يوميات التظاهر ولا نتحدث عن ثورة الثورة مستمرة وكل فعل يحدث ضد النظام يعتبر ثورة والنظام فقد الغطاء العقائدي منذ 99 فهو موجود بآلة عسكرية وليست هنالك مبررات لإستمراره وليس صحيحاً ان ثورة سبتمبر هي التي خلقت خلافات داخل النظام . السؤال هو : هل كانت الفئات غائبة فعلاً ( أحزاب – هامش – مرأة ) ؟ وهل نيالا هامش ؟ نيالا هي صُرة السودان والهامش هو حالة خارج اطار صرف الدولة قد يوجد في امتداد ناصر . هناك مجموعات كانت موجودة والثورة هي ثورة الشعب السوداني وغير صحيح تقسيمها الي ( هامش مرأة احزاب .....الخ ) قد يخدم هذا خط النظام والاحزاب السياسية بها ضعف بطبيعة تركيبها والمرحلة التي تقتضي وجود جيل جديد في الاحزاب للأسف الشديد تزامنت مع الانقاذ . ومن الخطورة بمكان تجاوز الاحزاب لابد من المحافظة علي الاحزاب بتجديدها وبناءها أما إزالتها بإعتبارها أصبحت لا تؤدي دور هذا طريق خطير جداً لابد من وجود احزاب في اي عملية سياسية حتي لا نصبح كدول اخري والجماهير الحزبية محتاج منها إحداث تغيير داخل احزابها لتصبح ديمقراطية حقيقية وهذه هي التعقيدات التي تواجه الشباب لأنه واقع تحت ضغط تغييرين ( حزبي – خارج الحزب ) والجيل الحالي يواجه مسألة البناء الحزبي وهو ليس كالجيل السابق الذي لم يواجه هذه المسألة لذلك صار العبء عليهم ثقيل جداً لأن هذا الجيل واقع تحت جهادين أصغر ( تغيير الاحزاب ) وأكبر ( ذهاب النظام) لذلك فإن التغيير القادم سيكون تغيير حقيقي والغياب الحزبي متعلق بالقيادات التاريخية فقط ولكن مهما كانت مأساوية الاوضاع ليست هناك طريقة لإدارة العملية السياسية بدون احزاب والنظام قام بوضع الخطة الأمنية قبل الخطة الاقتصادية وخطته الامنية تتعلق بقتل المتظاهرين لذلك فإن ظلم الانقاذ واقع علي الجيع نحن متساوون في القهر الانقاذي ليست هناك درجات في القمع . قوموا الي أحزابكم يرحمكم الله قوموا الي اصلاحكم يرحمكم الله ثم بعد ذلك قوموا الي ثورتكم يرحمكم الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة حركة حق عن إنتفاضة سبتمبر .. (صور + ملخص الندوة).. (Re: مازن صلاح الأمير)
|
المداخلات : عصام ابوحسبو ( سوداني – سياسي) : يصعب ل 3 دقائق أن تشمل هذا العصف الذهني الذي قُدِم . العنوان غير مرتب ترتيب صحيح بإختلاف التسميات ( إنتفاضة – ثورة - .....الخ ) ما حدث كان يستحق ذكره والمرور عليه . لو يكتمل الحراك لأن عناصر الثورة لم تكتمل . الشعب السوداني نال استقلاله دون ان يدخل غابة او يحمل سلاح . ماذا نريد نحن ؟ نحن ننظر لقمة جبل الجليد فقط . في مثل هذه الندوات لابد ان يكون هناك هدف معين التغيير لابد ان يشملنا نحن أيضاً ليس فقط الاحزاب . أنا مؤمن بنظرية كما تكونوا يولي عليكم والتي يوجد لها نظير في الغرب أيضاً .
محمد عبدالله يعقوب محمد ( طالب ) : المحك الحقيقي هو كيفية تجاوز الازمة . أنا اقول بتجاوز الاحزاب . الجبروت الموجود لابد ان يذهب بالسلاح والا سنكون مثل رواندا .
عبدالقادر علي ابراهيم ( ناشط وباحث إحصائي ) : لاتوجد علاقة بين النظام والمواطن العادي الان ما هو المطلوب مننا ؟ الذهاب الي الناس في مناطقهم نذهب الي الناس ( خطاب – منشور – كلمة ) في مناطقهم والمؤتمر الوطني انتهي حقيقةً .
احمد ابراهيم احمد خالد ( حركة غاضبون ) : أزمة دارفور ازمة هامش كما قال خالد بحر وابناء دارفور في الجامعات يتم تفريقهم داخل المعتقل فلماذا يصمتون . قالت الاستاذة امل هباني ان وجود المرأة ودورها بنسبة 100% وأنا اوافقها هذا الراي . لماذا لم تستمر الثورة ؟ نسبةً لعدم وجود تنظيمات سياسية ومنذ ان تم اعلان التنسيقية وقفت الثورة كما اننا يجب علينا تجاوز الطائفية والتنظيمات كما ذكرت الاستاذة امل هباني اهمية دور الاعلام في المرحلة القادمة ولكني لا اري ان دور الاعلام مهم لان الشعب السوداني في الثورات السابقة خرج بدون اعلام .
محمد الماحي ( شاب حزب امة) : اختلف مع العنوان ومطلوبات التغيير هي التوحد مع ( الحركات المسلحة – الشارع – الشباب ) وهذه الوحدة أخلت بها الاحزاب ( الفجر الجديد ) والتنسيقية عمل انتهازي .
احمد شريف ( حق ) : هل سبتمبر ثورة ؟ نعم جماهير الثورة الفرنسية خرجت لأزمة اقتصادية الجماهير لا تخرج لتطلب مبادئ لم يكونوا يعرفون مبادئ روسو وفولتير لكنهم كانوا يعرفون الجوع كذلك في الغزوات الاسلامية لم يخرجوا من أجل القيم والمبادئ بل كانت الغنائم هي المحفز لذلك . أما مسألة عدم وجود تضامن مع الهامش تحتاج الي جهات من الهامش نفسه تأتي للأحزاب مثلاً متضرري مشروع الجزيرة يصنعون ممثلهم وهم من يذهبو ويقابلو الجهات المختلفة وبنفس القدر هذا مطلوب من الهامش .
بخيت عبدالكريم عبدالله ( الواجهة السياسية لحركة العدل والمساواة السودانية ) : احيي الجماهير والشهداء علي رأسهم د. خليل ابراهيم وتعريف الهامش لا يعني فقط وجود الحروب والقتل وعدم التنمية فكل السودان اصبح هامش ونحن فاقدون للثقة في الاحزاب كما ان دور الشباب مهم في المرحلة القادمة ونثني علي ثورة دارفور باعتبارها نموذج حقيقي للثورة في الدولة السودانية ودخول حركة العدل والمساواة للخرطوم هو النموذج للثورة لأنها لم تقتل ولا مواطناً واحداً
مختار بدر السنوسي : أنتم تعشقون الثورة والكلام عن الثورة لا تحية لخليل ابراهيم لأنه إعادة انتاج للانقاذ والانتباهة صارت اكثر انتشاراً والسائحون اصبحوا معارضين وغازي أيضاً لأننا سطحيين . الحركات المسلحة تدخل قرية من القري وتخرج منها ثم تأتي الحكومة لتبيد هذه القرية فإذا لم يكن هناك امكانية لحماية المواطنين فلماذا تدخل الحركات القري ؟ عليها ان توفر لهم الأمن وإلا فمن الافضل عدم دخول القري والشعب لم يخرج في سبتمبرولو خرج الشعب فعلاً لكان قد اسقط النظام اما الذين خرجوا فهم معروفين والنظام قمع المظاهرات قبل بدءها .
مصعب الخضر ( عضو حركة حق) : التحية للمداخل السابق ( يقصد مختار بدر السنوسي) حزب الأمة والاتحادي ليس في مصلحتهما التغيير لماذا لا تقولون هذا الكلام ؟ وكل الكلام في هذه الندوة كان كلاماً سطحياً ولا معني له بل كانت جلسة مسائية جميلة . مات 200 شخص في الخرطوم اقيمت لهم ندوات في دارفور وجبال النوبة يومياً يموت اكثر من 200 شخص لماذا لم تقام لهم ندوات ؟ . أنا ليست لي قناعة بسقوط النظام سلمياً .
بوشي ( حزب البعث ) : تحية للقادة ( هالة – ضياء- المتحدثين- الحضور ) ما قاله حسن اسماعيل كلام جميل وجيد لاتوجد دولة حديثة تبني بدون احزاب نحتاج لتفكير عميق وموضوعي في انتفاضة سبتمبر كنت غائباً للأسف لأسباب معروفة ولكن كان التفاعل مع مظاهرات نيالا ضعيف وكنا نستحي من ذلك وهناك حد ادني لابد من الاتفاق عليه وهذه الندوة ليست كلاماً فارغاً كما ذكر المتحدث السابق ( يقصد مصعب الخضر عضو حركة حق ) بل هي مفيدة وجهاز الامن هو من دعم التخريب الذي حدث واذكر انه عندما كنا في المعتقل كان هناك عضو (.........)ز ( تم اطلاقه بعد اسبوع ؟ ) قيل له في التحقيق : هل انتم من قتل الفتاة وإغتصبها في الانقاذ ( يقصد حي الانقاذ) ؟ قال لا ثم عرضوا عليه ان يعمل معهم ( كما قال لنا) ولذلك فإن كل ال(.........)ز جهاز أمن . أما الحراك الذي حدث فكله كان من شباب الاحزاب وكل المعتقلين كانوا منهم . أما الجبهة الثورية انا اتفق مع اهدافها واختلف مع آلياتها والجلوس معها والوصول لنتيجة هو الحل .
محمد عثمان ( العدل والمساواة السودانية ) : كانت الندوة مثمرة جداً كانت هناك مكاسب كبيرة من سبتمبر والاعلام وقف مع الثورة ( العربية – اسكاي نيوز ) والاشكال في عنوان الندوة وهو تقسيم الناس الي هامش وغير هامش وهو ما يكرس له النظام وهي احدي تكتيكاته والاعتراف بالاخر امر مهم اذا لم نعترف به لن نتقدم للأمام ( رداً علي مختار بدر السنوسي الذي أنكر التحية للقائد خليل ابراهيم ) وفي رؤيتنا ان التزاوج بين العمل السلمي والمسلح هو المخرج طالما ان هدفنا واحد وهو تغيير النظام ووجود بديل ديمقراطي .
ناظم حسن بشير ( مواطن ) : الشعب السوداني شعب ينسي دائماً كما انه متناقض والحراك الاخير لم يكن جاهزاً وأن تأتي متأخراً خير من ان لا تأتي ولماذا نتفق علي حد أدني ( رداً علي بوشي الذي طالب بذلك ) لماذا لا نتفق علي حد اعلي لأن اسقاط النظام وسيلة فقط غايتنا هي الوطن . كنت اتحادي سابق لكنني تركت السياسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة حركة حق عن إنتفاضة سبتمبر .. (صور + ملخص الندوة).. (Re: مازن صلاح الأمير)
|
and#65175;and#65208;and#65198;and#65235;and#65174; and#65165;and#65247;and#65204;and#65170;and#65174; and#65165;and#65247;and#65252;and#65166;and#65215;and#65266; and#65235;and#65266; and#65193;and#65165;and#65197; and#65187;and#65198;and#65243;and#65172; and#65165;and#65247;and#65240;and#65262;and#65265; and#65165;and#65247;and#65184;and#65194;and#65267;and#65194;and#65171; and#65165;and#65247;and#65194;and#65267;and#65252;and#65240;and#65198;and#65165;and#65219;and#65268;and#65258;)and#65187;and#65238;( and#65169;and#65156;and#65193;and#65165;and#65197;and#65171; and#65255;and#65194;and#65261;and#65171; )and#65165;and#65203;and#65164;and#65248;and#65258; and#65187;and#65262;and#65245; and#65231;and#65268;and#65166;and#65167; and#65251;and#65244;and#65262;and#65255;and#65166;and#65173; and#65165;and#65247;and#65252;and#65198;and#65165;and#65257; and#65261;and#65165;and#65275;and#65187;and#65200;and#65165;and#65167; and#65261;and#65165;and#65247;and#65260;and#65166;and#65251;and#65206;( and#65235;and#65266; and#65179;and#65262;and#65197;and#65171; and#65203;and#65170;and#65176;and#65252;and#65170;and#65198; and#65165;and#65247;and#65252;and#65184;and#65268;and#65194;and#65257; and#65251;and#65176;and#65188;and#65194;and#65179;and#65262;and#65253;: and#65155;:and#65165;and#65251;and#65246; and#65259;and#65170;and#65166;and#65255;and#65266; and#65155;:and#65191;and#65166;and#65247;and#65194; and#65169;and#65188;and#65198; and#65155;:and#65187;and#65204;and#65254; and#65165;and#65203;and#65252;and#65166;and#65227;and#65268;and#65246;
| |
|
|
|
|
|
|
|