وجهة نظر ظلم المريض والطبيب مسلسل بلا نهاية عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 10:52 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-10-2014, 06:03 AM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وجهة نظر ظلم المريض والطبيب مسلسل بلا نهاية عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كان اكتوبر في امتنا منذ الازل كان خلف الصبر والاحزان يحيا صامدا منتظرا حتي اذا الصبح اطل اشعل التاريخ نارا واشتعل، مرت بالامس ذكري ثورة اكتوبر ضد حكم العسكر فروي الشهداء الارض بدمائهم الطاهرة الزكية من اجل وطن تسوده العزة والشموخ ولكن؟؟ّّ
    ثم جاءت ثورة الشعب في رجب رمضان ورأس الرمح نقابة أطباء السودان ضد حكم ديكتاتوريةالعسكرفكان د. الجزولي رئيسا لوزراء الإنتفاضة.في ديسمبر 1989م كان إضراب الأطباء الشهير شعلة ضد الكبت ومصادرة الحريات فحكم علي د. مامون محمد حسين ود. سيد أحمد عبد الله بالإعدام ولكن إرادة الله هي الباقية
    توالت إضرابات الأطباء في 2002م ثم في 2010م و2011م و مذكرة الإستشاريين و الوقفات الإحتجاجية وصولا إلي أن هتفت عضوية نقابة العاملين بمستشفي الخرطوم التعليمي ضدسياسة مامون في حضور السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق بكري حسن صالح لإول مرة في سابقة لم يذكر التاريخ مثلها : إستقيل يا ثقيل. وبالأمس مع ذكري ثورة أكتوبر الأخضرعقدت نقابة العاملين بمستشفي الخرطوم إجتماعا لتوضيح مطالبها فيما يختص بكينونة مستشفي الخرطوم التعليمي.
    الكوادر الطبية أطباء وفنيين هم العمود الفقري لتقدم وإزدهار الخدمات الطبية ونموها وتطورها ولاينكر هذا الدور إلا جاهل معتد برأيه، هم تجرد ووطنية وإخلاص وتفاني ونكران ذات في كل أصقاع السودان دون كلل أو ملل في ظروف إستثنائية لأن النظام في الصحة مضرب مثل، والطبيب السوداني والكوادر المساعدة إلي يومنا هذا هي العمود الفقري للخدمات الصحية في دول الخليج واليمن وليبيا وآلاف الأطباء في بريطانيا وكندا وأستراليا والبرازيل ، عقول يتم تفريخها وصقلها في السودان ولكن ظلم ذوي القربي أشد مضاضة من الحسام المهند، يٌجبروا علي الهجرة وقلوبهم علي وطنهم وأهلهم ومرضاهم الذين لم تتكرم الحكومة بتوفير معينات بيئة ومناخ صالح للعمل والإبداعٌِ وحتي لم تنصفهم في حقوقهم الإنسانية والمادية، فآثروا الغربة علي ذلة ومهانة ذوي القربي .
    الصحة ليست من اولويات أولي الأمر لأن ميزانيتها لا تتعدي 2 % من الميزانية العامة علما بأن مؤتمر أبوجا لمنظمة الصحة العالمية أوصي بأن تكون الميزانية كحد أدني في حدود 15% من ميزانية الدولة ولكن إحسان ترتيب الأولويات عندنا لا يشمل الصحة.
    إستقال حوالي 16 طبيبا في الجنينة وقبلت إستقالتهم وهذه مأساة وكارثة للصحة في منطقة أصلا تعاني من نقص حاد في الكوادر، وفي سنار أضرب أطباء الأطفال وكثير من الولايات تعاني نقصا مريعا في الأطباء والكوادر المساعدة والمعدات والحكومة عاجزة عن إتخاذ ما يلزم ، و إذا أضفنا نزيف هجرة العقول إلي حيث يكرم الإنسان طبيبا و مريضا فغدا لن تجد الصحة من تتحكم فيه علما بأن تنمية البلدان تقاس بدرجة مستواها الصحي .
    يتخرج الطبيب ويظل عاطلا ربما لعام كامل، وإن وجد رقما وظيفيا للإمتياز فإنه مؤقت يعتبر بعده مفصولا دون مسوغ قانوني كما نعلم والخدمة الوطنية يلهث خلفها ويتقاضي ملاليم ثم إيجاد رقم وظيفي كطبيب عمومي ومشقة ذلك معلومة لغيرأولاد المصارين البيض وأهل الولاء، وبعد التخصص يلهث من اجل إيجاد رقم وظيفي، هل تصدقون ذلك؟؟؟ طبيب إبتعثته الدولة للتخصص علي حساب الشعب وبعد نيل المؤهل تعجز الصحة عن توظيفه!! ّ نتعجب كيف نفهم هذا الوضع؟؟؟
    الحقوق تنتزع ولا يمكن منحها منا وأذي وفي غياب جسم نقابي شرعي منتخب بواسطة الأطباء فإن حقوقهم ستظل مهضومة ومنكورة وغير معترف بها علما بأن هدفها الأساسي هو المريض وصحة وعافية الوطن والمواطن والتنمية والبناء والعمران، فهل يعي المسئول؟
    علي المواطن أن يتضامن مع الأطباء لأنه أول من يكتوي بغياب وتدهور الخدمات الصحية والتدريب وإنعدام البئية المثلي لإداء الواجب، فالطبيب أرض الله واسعة ويمكن له أن يمارس رسالته في كل بقاع الدنيا محترما عزيزا مكرما ولكن ماذا يفعل المواطن وهو في أسوأ الظروف –المرض- والمسئول يتعالج لوجع الراس في الأردن وسوريا وماليزيا وأمريكا؟؟
    علي قبيلة الأطباء تكوين نقابة شرعية تمثلهم وتدافع عن حقوقهم وحقوق المرضي والوطن وإن كانوا ينتظرون أن يدافع عنهم الإتحاد فليهنأوا بذلك ونحن ندرك ذلك جيدا من دورة سابقة كنا جزء منها وكانت فاشلة بمعني الكلمة لدرجة أنني خاطبت السيد رئيس الجمهورية بحل الإتحاد لقناعة أنه لن يقدم للمهنة والطبيب والمواطن أي شيء .
    كثير من الأطباء مازالوا يؤدون رسالتهم في ظروف إستثنائية وبيئة ومناخ عمل طارد ومعظمهم في إنتظار إكمال فترة الخبرة ومن ثم الهجرة والمسئول يقول إن الهجرة لا تزعجني و غير مقلقة وخليهم يهاجروا بجو غيرم ومسئول آخر يقول بنصدر النبق والدكاترة، تصوروا هل هؤلاء مسئولين يعرفون حق الوطن عليهم ؟
    وحدة الأطباء ولم الشمل تحت البالطو الأبيض والعمل علي توحيد الجهود من أجل النهوض بالخدمات الصحية تعليما وتدريبا وبيئة ومناخ عمل وتوفير جميع المعينات لكل مستشفيات السودان مع التوزيع العادل للخدمات والرجوع للكشف الموحد وتحديد مسار الطبيب ومهام وإختصاصات كل طبيب حسب التخصص والموقع الجغرافي إضافة إلي توفير حقوق المرضي والعاملين من أطباء وكوادر وإنصافهم بحسب طبيعة عملهم ومن أجل كل ذلك لابد من وضع الصحة في سلم أولويات الحكومة والشخص المناسب في المكان المناسب بمعيار الكفاءة وليس المصارين البيض و الولاء مع إشراك الأطباء في التخطيط لأنهم هم مناط بهم تنفيذ البرامج،
    لن نتحدث عن مرتبات الأطباء لأنها فضيحة نعجز عن ذكرها ولن نتحدث عن الميزات والاستراحات والترحيل والسكن والعلاج والتدريب وذلة الأطباء والتهجم عليهم أثناء أداء واجبهم الإنساني، أختصاصي في السودان مرتبه حوالي ألف جنيه فقط وفي السعودية من 20 ألف إلي 30 ألف ريال وتصل للإستشاري إلي 40 و50 ألف ريال مع إمتيازات لا حصر لها، أيها المسئول تدبر وفكر وأيها الطبيب إنها مسئوليتك أن تدافع عن حقوقك وما ضاع حق ورائه مطالب.من لم يشكر الناس لايشكر الله، جلس وإجتمع د. كمال عبد القادر مع لجنة النواب إبان الإضراب فأبعد وآخرون يرفضون الجلوس مع الإستشاريين!!!
    كسرة: هل من ورشة عاجلة لدراسة أسباب الهجرة ومن ثم الحلول،
    هل يحق لوزير الصحة أن يتصرف في جزء من أرض (30 |ألف متر) عليها مستشفي حكومي ويمنحها لكلية طب خاصة؟ خلاص ما محتاج لبناء مؤسسات علاجية تانية تب ؟ ما تم إستقطاعه أليس أولي به مشاريع صحية حكومية لخدمة المواطن وهو مالك هذه الأرض؟ إنه عطاء من لايملك لمن لا يستحق !!!طيب شغل وزير البنية التحتية والأراضي والشئون الهندسية شنو؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de