صراع أفيال الصحة والعودة للمربع الأول (2) عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2014, 07:07 AM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 314

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صراع أفيال الصحة والعودة للمربع الأول (2) عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وجهة نظر
    صراع أفيال الصحة والعودة للمربع الأول (2)
    عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
    في الجانب الآخر من حلبة الصراع يقف أخونا د. بابكر عبد السلام مدير عام الإمدادات الطبية ووزير صحة الخرطوم سابقا ومجموعته تضم د. محمد مندور المهدي ومن وراء ستار ربما أخونا وأستاذنا بروف مامون حميدة وزير صحة ولاية الخرطوم الحالي ، هذه المجموعة تتمترس في وزارة الصحة ولاية الخرطوم وتعمل ضد مجموعة د. عبد الله سيد أحمد التي تتمترس في الإتحادية، وكلاهما يحفر للآخر دون أدني إلتفات للمريض والوطن ، بل إن المصالح الذاتية الدنيوية ربما كانت هي الهدف وإلا فمن أجل ماذا الصراع؟
    أين نحن من محاليل كور وكبسولات التتراسيكلين وجرعة الملاريا الناقصة وقصة شراب السيدوفان؟ هل قيادة الصحة وعلي قمتها علماء وبروفسيرات ورسل إنسانية تحتاج لكل هذه الحلبة من الصراع؟ كلا وألف كلا، إدارة الصحة إتحادية أو ولائية تحتاج للعلمية والمهنية والتجرد ونكران الذات والوطنية، ونعتقد أن صراع الأفيال لا يلتفت إطلاقا للحشائش وهم يدوسون عليها ، فأنانيتهم ونرجسيتهم وإستعلائهم ونظرتهم الدونية حتي لزملائهم دعكم من رسالة الإنسانية التي يحملها رسل الإنسانية إلا من أبي، قد قادت إلي مأساة أصابت الخدمات الطبية في مقتل ، سببه من يدّعون العلم ولم يدركوا أن العلماء ورثة الأنبياء لجهلهم برسالتهم وحبهم لذواتهم ولم يدركوا أن ذواتهم فانية ولن تبقي من ذكرياتهم ذكري حسنة أبداً.
    إن إختفاء د. مندور أتاح الفرصة لظهور بروف مامون وزير صحة الخرطوم علي رأس مجموعة الولائية ، ولهذا إنّ من يقرأ المسرح بتمعن يُدرِك أن كل مجموعة تخندقت تحمل سيوفها مبارزة للأخري، وعادت الصحة للمربع الأول والمتضرر الأول هو الوطن والمواطن السوداني وهو في أسوأ الظروف – المرض-.
    نسأل دون أن نجد إجابة، هل يُعقل لد.عبد الله سيد أحمد ، ود. إقبال ، ود. إسماعيل بشارة ، ود. عبد الله عبد الكريم أن يقبلوا بوظائف إدارية تحت من كان بالأمس مرؤوسيهم ؟ بل ربما كان طالبا عندما كان بعضهم إختصاصيين؟ دا أكل عيش والمعايش جبارة ولا شنو نسميهو؟ بداية لحرب جديدة ضد مجموعة مامون حميدة ؟ الخاسر في هذه الحرب طبعا الوطن والمواطن، والخاسر الأكبر القيادة السياسية!
    إنه صراع المصالح بين المجموعتين والأدلة كثيرة: إنشاء مجلس ولائي للصيدلة والسموم ، قيام إدارة للدواء الدوار، وإدارة للدواء الدائري ، إنشاء مجلس إستشاري للوزير، إنشاء مجلس عدلي، تتعدد المسميات ولكن هل هذه من أجل خدمة المهنة ورسالة الإنسانية وتخفيفا علي المريض؟ لماذا إنشاء إدارات موازية؟ ما هو الغرض؟ أين موقع البحوث والدراسات والتخطيط في مجال الصحة إن كانت ولائية أو إتحادية؟
    نسأل القيادة السياسية ونستصرخها ، إن كانت مصلحة الوطن إقتضت إعفاء السيد النائب الأول السابق الأستاذ علي عثمان ود. نافع والمهندس أسامة عبد الله وكمال عبد اللطيف والحاج آدم وعوض الجاز ود. المتعافي ومحمد خير الزبير وكلهم مشهود لهم بإنهم كانوا حداة الركب و صنعوا الإنقاذ وأبلوا في إستمراريتها، فهل يُعقل أن لا تُدرِك القيادة أن وجود هذه المجموعات المتصارعة في الصحة وإن كانوا بروفسيرات يضر بالإنقاذ قبل أن يضر بالمواطن والوطن؟ ثم ألا يحق لقيادة الإنقاذ أن تستوضحهم ماذا قدم كل في مجال إستوزاره وتوظيفه؟ بروف مامون سنتين والصحة تزداد تدهورا يوما بعد يوم والهدف ربما كان تدمير كل ماهو مُعمّر وتفريغ مستشفي الخرطوم من الخدمة والأطباء خميرة العكننة، بل ربما تم سلفا بيع أرض مستشفي الخرطوم والأيام ستكشف ذلك فأين يحتمي الفاعلون؟ في بيت العنكبوت؟ يا له من هوان يطير بأقل نفخة ويتهدم بأقل ملامسة،، أما الضد الآخر فأين هومن كشف الحساب وجرد المتاع؟ إنه صفر لا يُري إلا بالمجهر، فماذا فاعلة قيادة الإنقاذ؟؟؟ الحسم والحزم وكشف المستور وإزاحة كل من يعمل لمصلحته ضد مصلحة الوطن مهما كانت درجة ولائه أو قربه من قيادة الإنقاذ ، فمصلحة الوطن هي الباقية والشخوص إلي فناء .
    أما أخونا د. عصام وكيل وزارة الصحة الإتحادية واللواء شرطة طبيب العباسي ود. صلاح عبد الرازق مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم ود. يوسف بصحة الولاية سنفرد لهم مقالا آخر يليق بما قدموه للصحة من خبرات وتجارب وبحوث وتطور.

    إن أمانة المسئولية تجعلنا خلف شعار :سنظل نحفر في الجدار ، إما فتحنا ثغرة للنور ، أو متنا علي سطح الجدار ، وكما قال البطل الشهيد سيد قطب: عندما نعيش لذواتنا فحسب تبدو لنا الحياة قصيرة تبدأ من حيث بدأنا نحن وتنتهي بإنتهاء عمرنا، أما عندما نعيش لغيرنا ، فإن الحياة تبدو طويلة تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض، إننا نربح أضعاف أضعاف عمرنا الفردي في هذه الحالة لأننا نعدها حقيقة لا وهما، وهكذا جُبلنا وسنظل ما بقي القلب ينبض والعين تنظر، ونقول للمتصارعين خافوا الله في الصحة والوطن والمواطن ولا تعيشوا لذواتكم فإنها فانية ، هل تدركون ذلك؟
    ملحوظة: حملت الأنباء أن حوالي 3000 ألف طبيب كانوا في أرض معرض الخرطوم الدولي من أجل التقديم للهجرة، خبر مثل هذا كان حري بأن يوقف وزارة الصحة إتحاديها وولائيتها وعمل إستعداد100% من أجل دراسة هذه الظاهرة التي أفقدت الوطن آلاف الخبرات في مجال الطب ، وليس كمن يدفنون رأسهم في الرمال ويصرحون بأن الهجرة لا تزعجهم وتارة أخري إنها غير مُقلِقة ومن ثم يقولون إنهم لا يجدون من يملأ وظائف شاغرة ، بل الحقيقة المرة أن عشرات الإختصاصيين بدون وظائف والأطباء يعملون سواقين للركشات في أحسن الظروف، وقادة الصحة يتصارعون من أجل ذواتهم الفانية.
    ونسأل القيادة السياسية من منطلق الدين النصيحة: هل غلبتكم أن تأتوا بالخُلص الأتقياء أهل الخبرة المتجردون لخدمة هذا الوطن وإنسانه؟ نقول كفاية لهذه الوجوه أن تتقلب في الصحة بين الأتحادية والولائية طيلة ربع قرن من الزمان مضي ، هل عجزتم أن تأتوا بقيادة رشيدة؟ هل عجزتم أن تصنعوا القوي الأمين؟ لماذا لايأتي ذلك الشخص من خارج أهل الولاء؟ نعلم أن أهل الولاء فيهم المتجردون الخُلص الميامين ولكن يعتبرون أن الصحة مُستنقع آسن لايمكن لهم أن يعملوا فيه.
    إننا نقولها دون مواربة إن كل قيادات الصحة الحالية في الولاية وعلي رأسهم بروف مامون وفي الإتحادية وعلي رأسهم عصام والعباسي وطلال وعبد الله سيد أحمد وإقبال ومعز وغيرهم ، لا يصلحون إطلاقا لقيادة الصحة ، ولهذا حري بالقيادة السياسية أن تأتي بالقوي الأمين الخُلص الميامين لقيادتها وحواء الصحة والدة وعلي سبيل المثال أخونا د. الفاتح مالك ود. معاوية الصادق ود عبد الله عبد الكريم جبريل ود. درية الريس وأخوتنا الفريق طبيب محمد سعيد عمر و اللواء طبيب عبد الله العطا ود. أنوار الكردفاني، إنهم كفاءات مُقتدرة ومُتجردة ولا تخشي في الحق لومة لائم،
    كسرة: هل مازال مستشفي إبراهيم مالك يُضاهي مشافي أوروبا؟ هل وصلت مراحل نقل الخدمة للأطراف لتجفيف بعض مراكز غسيل الكُلي؟ كم عدد الأطباء والكوادر الذين هاجروا منذ أن صار بروف حميدة وزيرا لصحة الخرطوم؟ وفي المقابل كم عدد من تم إستوظافهم من الأطباء والكوادر ؟ كم طبيبا بمختلف تخصصاتهم يعمل بمستشفيات وزارة الصحة الخرطوم(يعني مرتباتم ونمرم الوظيفية علي الصحة الولائية)؟ أها أخبار تأهيل الأطراف شنو؟ ماذا تقدم من خدمات؟ كم طبيبا إختصاصيا تم توزيعهم علي الأطراف بالتفصيل الممل يا جماعة الخير؟ مجمع عمليات حوادث النو بيشتغل متين؟ مش إفتتحوا السيد الوالي المنتخب ودقيتو ليهو طار؟ الأكاديمي الخيري متي يرجع للشعب السوداني ويتم إيقاف إستغلاله بواسطة أكبر مستثمر في الصحة تعليما وخدمة بروف مامون حميدة؟؟؟؟ الأفتتاح السياسي القادم الدور علي منو؟ يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de