أحمد بن عروس .. شيخ الهمباتة المصريين وشاعر الدوبيت

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 08:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-13-2013, 07:56 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أحمد بن عروس .. شيخ الهمباتة المصريين وشاعر الدوبيت

    (*)
    ولد احمد بن عروس بقنا أقصى جنوب مصر عام 1780 م في العصر المملوكي
    أشتهر كقاطع طريق يخشى جميع سكان الصعيد قوته و بطشه وبأسه
    إلا أنه كان شاعراً حكيماً رقيقاً , ينسب إليه مايعرف بفن الواو أو شعر الواو
    وهو ضرب من ضروب الشعر يسميه المصريون أيضاً الدوبيت أسوة بأهل السودان و تونس , أطلقت عليه الذائقة الشعبية
    إسم فن الواو لأنه يستهل ب (وقال الشاعر ) , أحمد بن عروس شخصية لفها كثير من الغموض
    ما بين من يؤكد وجوده و مابين من يدعي أنه شخصية اسطورية نسجها الخيال الشعبي الذي دائما ما يبحث
    عن الأبطال , ورغم أن الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي الذي تعود جذوره إلى منطقة قنا كأبن عروس
    وهي المنطقة التي تعتبر منشأ فن الواو , قد قام بجمع (السيرة الهلالية ) التي كتبت على طريقة الواو
    وينسب البعض كلماتها إلى أحمد بن عروس , لم يستطع التحقق من شخصية بن عروس .
    كتب الأستاذ / محمد علي عزب :
    و الحقيقة التاريخية تؤكد أن المصريين قد عرفوا فنون التربيع الشعرى التى تأتى على شكل أربعة أشطر كالمواليا الرباعى و الدوبيت من العراقيين منذ القرن السادس الهجرى، و ابتكروا منها أنواعا جديدة فقد ذكر ابن خلدون المؤرخ العربى الأوّل الذى تجوّل بين مصر و بلاد المغرب العربى " ولد فى تونس سنة 732 هجرية و توفى فى القاهرة807هجرية " فى مقدمته أنه ( كان لعامة بغداد فن من الشعر يسمونه مواليا و تحته فنون كثيره يسمون منها القوما و الكان وكان، منه مفرد و منه فى بيتين، و يسمونه الدوبيت، على الاختلافات المعتبرة عندهم فى كل واحد منها، وغالبها مزدوجة من أربعة أغصان، و تبعهم فى ذلك أهل مصر القاهرة و أتوا فيها بالغرائب، و تجاوزوا فيها من أساليب البلاغة بمقتضى لغتهم الحضرية و جاؤا بالعجائب )1 و ذكر بعض ماعلق بذهنه من نماذج :
    هذا جرحى طريا والدما تنضح
    و القاتل يا أخيا فى الفلا يمرح
    قالوا و تاخد بثارك قلت : ذا أقبح
    و لغيره :
    طرقت باب الخبا قالت من الطارق
    فقلت مفتون لا ناهب و لا سارق
    تبسمت لاح لى من ثغرها بارق
    رجعت حيران فى بحر أدمعى غارق.
    و لغيره :
    رانى ابتسم سبقت سحب أدمعى برقه
    ماط اللثام تبدى بدر فى شرقه
    أسبل دجى الشعر تاه القلب فى طرقه
    رجع هدانا بخيط الصبح من فرقه
    و لغيره :
    يا من وصالوا لأطفال المحبه بح
    كم توجع القلب بالهجران أوه اح
    أودعت قلبى حوحو و التصبر بح
    كل الورى كخ فى عينى و شخصك دح

    أواصل ...
                  

12-13-2013, 08:10 AM

كمال علي الزين
<aكمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أحمد بن عروس .. شيخ الهمباتة المصريين وشاعر الدوبيت (Re: كمال علي الزين)

    ابن عروس وفــن الواو


    أحمد مجاهد | نشر فى : الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 10:09 ص | آخر تحديث : الإثنين 2 نوفمبر 2009 - 10:09 ص
    ولد ابن عروس عام 1780م فى قرية مزاتة مركز قوص بمحافظة قنا، وهى التى اشتهرت منذ الفتح الإسلامى لمصر بأنها كانت محط الرحال للقبائل النازحة من شبه الجزيرة العربية، وقد أدى هذا ــ كما يقول عبدالستار سليم ــ إلى ظهور أثر للهجات القبائل العربية جعل اللسان القنائى أقرب إلى العربية الأم، ولهذا تأثر الشعر المحلى بالقصيدة العربية الوافدة التى كانت القافية سمة أساسية فيها، فولد قالب شعرى شديد الالتصاق بها لكنه باللهجة العامية المحلية، وهو فن الواو الذى اشتهرت به قنا دون غيرها.

    وفن الواو رباعية تتكون فى حقيقة الأمر وفقا لرأى إبراهيم أنيس من بيتين فقط من بحر «المجتث»، وأجزاؤه «مستفعلن فاعلاتن» مرتين، لكن الشطرتين الأولى والثانية تنتهيان بحرف واحد كأنه قافية تختلف مع قافية البيتين المشتركة، فيبدو الأمر وكأنه رباعية،حيث يقول ابن عروس مثلا:

    ولا حد خالى من الهم حــتى قـــلـــــــوع المـــراكب
    ماتقـــولشى للندل عــم وإن كان على الســرج راكب

    وكان الشاعر لا يكتفى بإلقاء مربع واحد من مربعاته القصيرة على جمهوره، لكنه كان يصمت برهة حتى يتأكد من استيعاب المتلقى للمربع ثم يواصل بادئا بعبارة «وقال الشاعر»، ولهذا كثرت الواوات بين المربعات حتى أصبحت تسمى بفن الواو.

    وإذا ذكر فن الواو فلابد من الحديث عن رائده أحمد بن عروس، الذى يقول عنه أحمد سليمان حجاب إنه كان يستخلص قُوتَه بقُوَّتِه فى عصر مملوكى شحيح، وكانت له عصابة من الفاتكين واللصوص لها سطوة عظيمة تخشاها الحكومة ذاتها، وعندما أدركته الشيخوخة خاف أن يلقى ربه بذنوبه فأقلع عن الإجرام وتاب وانقطع للتأمل والعبادة، وأخذ يسير فى الطرقات يلقى المواعظ بين الناس فى مربعات شعرية.

    ويمكننا أن نجد لدى ابن عروس نفسه مربعا يلخص رحلته من الإجرام إلى التوبة، حيث يقول:

    حرامى وعاصى وكداب عاجز هزيل المطايا
    وتبــت ورجــعت للــبـاب هيا جــــزيل العطايا

    كما أننا قد نلمح أحيانا علامات الزهد على وجه الشيخ الذى أدركته الحكمة بعد زمن طويل كان يجمع فيه المال هو ورجاله بفرض الإتاوات على الضعفاء:

    كسرة من الزاد تكفيك وتبقى نفســــك عــفيفه
    والقــــبر بكره يطــويك وتنام فى جار الخليفة

    على أننا لا نعدم لدى ابن عروس الزاهد مربعات تعلى من قيمة المال ودوره المهم فى تحقيق النفوذ، حيث يقول مثلا:

    الليل ما هـــواش قصير إلا عـلى اللى ينامه
    والشــخص لو كان فقير ما حد يسمع كلامه

    وأحيانا يصل به الأمر إلى طلب المجاهرة بالعداء للخصم، بدلا من التسامح معه،حيث يقول:

    اللى يداديك داديه واجـــعل عــيالك عـبيده
    واللى يعاديك عـاديه روحك ماهياش فى إيده

    وهذا يدفعنى إلى تصديق الرواية الدنيوية لا الدينية التى ذكرها أحمد سليمان حجاب أيضا فى تفسير التحول الدرامى لشخصية ابن عروس من الإجرام والسطوة إلى الفلسفة الشعبية والحكمة، وهى رواية تشرح فى الوقت نفسه أسباب تسميته بابن عروس، حيث يروى أنه لما بلغ ابن عروس الستين أحب فتاة دون الخامسة عشرة، ولما كان أهلها يخشون سطوته وافقوا على زواجه، لكن الفتاة قد هربت مع حبيبها قبيل الزفاف بساعات، ودار الخبر بين الناس، ودار صاحبنا فى البلاد بعد انكساره ينشد حكمة تجربته بصوت متهدج، وصار اسمه ابن عروس لأن هذه العروس الهاربة هى التى أنجبته للحياة فى ثوبه الجديد، ولعل المربع التالى يعبر عن هذه التجربة المريرة، حيث يقول:

    يا قلبى لاكويك بالنار وان كنت عاشق لا أزيدك
    يا قلبى حملتنى العار وتـــريد مـــــن لا يريــــــدك

    كما أن هذا يفسر أيضا وجود كثير من المربعات التى هاجم فيها ابن عروس المرأة عموما هجوما شديدا، حيث يقول:

    كيد النسا يشـــبه الكى من مكرهم عدت هارب
    يتحزموا بالحنش حى ويتعصــــبوا بالعقــــــــارب

    ويقول:
    ما ينجــــدك غـــير دمك ولا ينفعــــــك غــــير مالك
    واحلف يمين بعد أمك حبيب من النسا ما بقالك

    ويقول:
    فيهــــم كمــــا هـــمة البين والبعل مســــــــكين قناها
    وفيهـــم الدابـــة والتــــنين ورطه على اللى اشتراها

    ويلاحظ على مربعات ابن عروس، أنها تكاد تترجم الأمثال الشعبية فى ثوب شعرى، ولم لا؟ وهذه الأمثال تعبر عن خلاصة الحكمة الشعبية التى يسعى لنشرها، حيث يقول:

    كل عيش بملحك وفجلك وعيش عيشـــــة جدودك
    واتمـــد عــلى قد رجـــــلك بلاش تزيد عن حدودك

    ويقول:
    الندل له طعم مالح وله خصايل ذميمة
    القرب منه فضـــايح والبعد عنه غـــنيمة

    ويقول:
    والله ما هى بسعيك ولا بكتر الخطـــــــاوى
    إلا إذا كان ســــعدك فى كل خطوة مساوى

    وقد تسبب ابن عروس بإبداعه المتميز فى شيوع فن الواو بصعيد مصر، وبخاصة بين أبناء محافظة قنا، وصار له أبناء فى هذا الإبداع مثل الشيخ أحمد محمد القوصى المولود بقنا عام 1860، والذى يقول:

    الناس للـــكــف باســـــطـــين والكل عــــــــاوز نوالك
    واللى خضع لك وباس طين للشـــــر هــــوه نوى لك

    ومثل الشيخ حسن عبد الرحيم الفرشوطى المولود بقنا عام 1873م، والذى يقول:

    ماله الهــوى زاد وَسْــمِى من حين بعادهم بدالى
    سمت ولدها على اسمى خــــايف تحــــبه بدالى

    على أن التأثير الأكبر يتمثل فى تعميق المشاركة الوجدانية بين المبدع والمتلقى فى هذا الإبداع الشفاهى، التى سمحت لفن الواو بعد رسوخه باستيعاب القص الملحمى، فكانت السيرة الهلالية الصعيدية التى تم نظمها من خلال مجموعة من مربعات الواو، حيث شاعت هذه السيرة فى صعيد مصر كله، وما زالت تتردد حتى اليوم.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de