الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2013, 03:46 AM

الجمعية السودانية للمعاقين
<aالجمعية السودانية للمعاقين
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً

    مقدمة:
    الأسرة جزء لا يتجزأ من برامج العلاج والإرشاد و التأهيل و التدخل المبكر للأطفال المعاقين عقليا .... ولا يمكن لأية خطة أيا كانت أن تحقق أهدافها إلا إذا وضعنا في حساباتنا العوامل التي ترتبط بالأسرة " علاقاتها الاجتماعية واتجاهاتها نحو الابن المعاق عقليا ودرجة تقبلهم لوجود طفل معاق عقليا داخل الأسرة وأثر وجود هذا الطفل المعاق عقليا على حياة الأطفال الآخرينداخل الأسرة و تأثيره في دورة حياة الأسرة وعلاقتها الاجتماعية بوجه عام " .. تلك العوامل التي قد تخلق جوا مناسبا لنمو صحي متكامل للطفل المعاق , يمكنه من تطوير وتنمية قدراته إلى أقصى إمكاناته أو تخلق جوا غير صحي نحو اتكالية و سلبية وعجزفتضيف إلى إعاقته إعاقة و إلى عجزه عجزا ومن هنا كانت أهمية وعى الأسرة بدورها الحيوي , و المهم في حياة الطفل بعامة والمعاق بخاصة . ويمكن لناتقسيم دور الأسرة في المرحلة المبكرة من حياة الطفل المعاق عقليا إلى خمسة محاور " تقسيما تصوريا " بهدف التحليل والإيضاح مع التأكيد على كون دور الأسرة دورا متكاملالا يمكن تجزئته واقعيا بل يجب أن يعمل في تكامل و تناغم تامين حتى يؤتى بالثمارالمنشودة . المحاور الخمسة لدورالأسرة • وتتمثل هذه المحاور الخمسة لدور الأسرة من خلال : • أولا : اتجاهات الأسرة نحو الابن المعاق وأساليب معاملته . هذه الاتجاهات التي تأخذ احد الأشكال الاسمية ( الإنكار – الإخفاء والتبرير – التقبل ) بيد أن الإنكار والإخفاء و التبرير هما اللذان يحتلان المرتبةالأولي في بداية علاقة الأسرة بطفلها المعاق عقليا .... ثم يأتي الاعتراف بالحالةفي مرحلة لاحقة يختلف مداها الزمني من أسرة لأخرى ... ومن هنا كان إنكار الحالةومحاولة إخفائها وتبريرها أمرا مشتركا لدى غالبية الأسر لا يختص بأسرة بعينها ولايجب أن يستدعى مشاعر اللوم فالمشكلة ليست في تأخر الأسرة بالاعتراف بحقيقة أعاقةابنها بقدر أهمية اعترافها بهذه الحقيقة في الوقت المناسب . فمتى قبلت الأسرة بوجوددرجة أعاقة لدى ابنها تكون قد كسبت نصف المعركة من سعادته وتنمية قدراته ومهاراته , على أننا يجب أن نضع في الاعتبار أن سعادة ابننا المعاق عقليا لن تكون من النوعالذي قد يسعدنا نحن كآباء أو كما نود أن نرسمها له لأننا أذا نظرنا إلى مشكلته منخلال معاييرنا نحن فأننا سننجح فقط في جعله بائسا , تعيسا , غير قادر على الاستفادةمن تلك القدرات التي منحها الله له دور الأسرة في تعديل الاتجاه نحو الابنوأساليب معاملته •فقد يستطيع الابن المعاق عقليا الاستمتاعبالرضا معاملته الذاتي و الوصول إلي أقصى ما تمكنه قدراته إذا ما اتبعت الأسرةالاتى : 1 - إذا لم تحط من قيمة عمله البسيط بل تشجعه وتعتبره انجازا يستحقالفخر . 2 - إذا وضعت له أهداف يمكنه تحقيقها و الوصول إليها . 3- إذا عاونته في خطوات التدريب وتعلم المهارات التي يستطيع أداءهاأكثر من تلك التي يعجز عنها. 4-إذا حرصت على تكرار وتكرار و تكرارالمعلومة و الخبرة التي ترغب في تعليمه إياها بأكثر من أسلوب و طريقه وباستخداموسائل معينه تنبه أكثر من حاسة لديه وذلك بلا ملل أو ضجر . 5- إذا أتاحت له الفرصة للمحاولة مهما تكرر الفشل فمن الأفضل أن يحاولحتى ولو فشل من ألا يحاول علي الإطلاق . 6- إذا أعطته حبا وحناناصادقا بالرغم مما يعانيه من نواحي قصور و بصرف النظر عن مقدار ما حرم منه فانه فيالمقام الأول طفل قبل أي اعتبار أخر كما انه لازال يحتفظ بالكثير من لقدرات التييمكننا صقلها وتدريبه عليها . 7- إذا عاملته كما تحب أن يعامله أفرادالمجتمع , فاتجاهاتنا و أسلوب معاملتنا لطفلنا المعاق عقليا هما اللذان يشكلاناتجاهات و أسلوب تعامل أفراد المجتمع معه . ثانيا : تعامل الاسرة معأخوة الطفل المعاق لا يقل دور أخوة و أخوات الطفل المعاقعقليا بحال من الأحوال عن دور الوالدين , بل يعد دورهم أساسيا وحيويا ومكملا لدورالوالدين وتبرز أهميته من كون الأخوة يميلون بصفة عامة إلى أتباع اتجاهات الوالديننحو الابن المعاق عقليا .... كما يمكن لهم إذا أحسن توظيفهم أن يكونوا خير معلم وموجه ومرشد وصديق لأخيهم المعاق فالأمر ليس مجرد وجود حالة طفل معاق عقليافي الأسرة بقدر مدى المسؤولية التي تلقى على أفراد الأسرة .... وخاصة الإخوة والإناث منهم على وجه الخصوص نتيجة لوجود هذا الأخ المعاق . • فعندما يتوقع الوالدان من الإخوة و الأخوات أكثر مما تتحمل طاقتهمأثناء تعاملهم مع أخيهم المعاق ينشأ صراع نفسي عنيف وإحباط وتوتر في حيات الأسرةيحول حياتها إلى عذاب , هذا وقد يؤدى الاهتمام الذائد من الوالدين بالابن المعاقإلى إهمال إخوته مما يخلق جوا من التوتر والاستياء داخلالأسرة دور الأسرة في تنمية العلاقة بين المعاق وإخوته •ولذلك وجب على الأسرة أن : 1- تعين أخوة المعاق على فهمحالته والفروق الفردية بين البشر ...وذلك على قدر استيعابهم . 2- تبصير أخوة المعاق بالأساليب السوية والمناسبة لمساعدة أخوهم وفقظروف الإعاقة 3- تشجعهم على عدم الخجل من أخيهم المعاقعقليا ....حيث لا يوجد ما نخجل منه فأي فرد في أية أسرة معرض أن يكون مكانه إذا شاءالخالق عز وجل . 4- عدم المبالغة و الإسراف في حمايةومساعدة الابن المعاق على حساب أخوته . 5- تراعى البعد عن التعبير اللفظي عناستيائهم أو ضجرهم من أخيهم المعاق أمام الآخرين عامة والأخ المعاق خاصة . 6- تحرص على أن لا ينعكس وجود الأخ المعاق عقليا سلبا على حق أخوته فيالاستمتاع بحياتهم و طفولتهم . ثالثا: تفاعل الأسرة مع المجتمع المحيطوأسر الأطفال المعاقين عقليا وتتمثل أهمية أفراد المجتمع المحيط وأسرالأطفال المعاقين عقليا الآخرين في كونهم المجتمع الذي يتفاعل معه الطفل المعاق والذي يعد بحق الأسرة الممتدة لهذا الطفل بما تمثله الأسرة من توجيه ورعاية وأشرافوعطف , وهم من يعد الطفل المعاق عقليا لكي يستطيع التعامل و العيش معهم في حالةوفاة الوالدين والأخوة أو فقد إشرافهم ورعايتهم بأي شكل من الإشكال . ولذلك فإنكار الطفل المعاق عقليا وحجبه عن المجتمع يسهم في تدعيم رفضالمجتمع له ويوسع الفجوة بينهم ومن الاصوب أن يخرج ابننا المعاق إلى الشارع والمطعم و المتنزهات وأن ندمجه داخل المجتمع ونبقيه مع أقرانه (عاديين – معاقين ) أطول وقت ممكن , بل ومن الأصلح و الأفضل أن لا نبخل بجهد أو وسيلة لإحضار الأطفالالآخرين إلى منزله و إذا استلزم الأمر تقديم بعض المدعمات و الحوافز لجذبهم وذلكحتى يتعرفوا على قدرات و إمكانات الطفل المعاق عقليا وانه رغم ما يعانيه من بعضالقصور إلا انه قادر على إن يشاركهم الكثير من الأنشطة وان له من الإمكانات والقدرات ما يفوق توقعاتهم .... وتأتى أهمية هذه الخطوة في كون هؤلاء الأطفال همالمجتمع المستقبلي لهذا الطفل و الذي يعد للتعامل معه . دور الأسرة في التفاعل مع المجتمع وأسر الأطفالالمعاقين وكذلك على الأسرة الحرص على : 1- التحدث إمام الآخرينبصراحة عن مشاعرهم الأبوية نحو ابنهم المعاق عقليا وإمكاناته وإعاقته وما يمكنهعمله ومالا يمكنه أداءه كي يقف المتعاملون معه على قدراته الحقيقية . 2- معاملة الابن المعاق كما يحبون إن يعامله أفراد المجتمع حيث أنطريقة وأسلوب معاملة الأسرة له هي التي تحدد أسلوب تعامل الآخرين معه . 3- تشجيع الابن المعاق عقليا على عرض مواهبه و هواياته وقدراته علىالآخرين مما يساهم في تنمية ثقته بنفسه ويعدل من اتجاهات الآخرين نحوه . وفيما يتعلق بأهمية التفاعل بين أسرة الطفل المعاق عقليا وأسر الأطفالالمعاقين عقليا الآخرين ... فالتفاعل معهم والالتقاء بهم يتيح للأسرة : 1- حرية التعبير عن النفس و التنفيس عن المشاعر و الانفعالات . 2- توفير نماذج للاستفادة من خبرات الآخرين بما يمثلونه من مواقفحياتيه حقيقية . 3- مشاركة الغير ممن يلاقون الصعوباتنفسها وربما أكثر حملا . 4- استثارة المشاعر و الانفعالات والعواطفالايجابية تجاه الابن المعاق مما ينعكس ايجابيا في العلاقات المتبادلة بين أفرادالأسرة . رابعا : تعاون الأسرة مع الفنيين المعنيين بحالة الابن المعاق عقليا . (طبيب – أخصائي نفسي – أخصائي اجتماعي – معلم تربوي – أخصائي تخاطب _ أخصائي علاج طبيعي....الخ) . حيث يمثل التعاون بين أولياء الأمور وفريق الفنيين المعنيين بالابن المعاق عقليا أحد المقومات الأساسية لنجاح أي برنامجيهدف إلى الأخذ بيد الابن المعاق , فالأسرة بمفردها عاجزة عن تقديم كافة الخدماتالتي يحتاجها الابن كما أن فريق العمل الفني يذهب جهده أدراج الرياح إذا لم يجدالدعم و المساندة والمتابعة مع الأسرة ومن هنا كانت أهمية التعاون بينهما وذلك من خلال الحرص على : 1- التحدث عن ابنهم المعاقومشاعرهم نحوه بكل صراحة ووضوح وصدق وكذلك التحدث عن إمكاناته الحقيقية ودرجةإعاقته وجوانب قوته و قصوره مما يساعد على التقييم الواقعي ووضع الخطة العلاجيةالفردية المناسبة . 2- المشاركة بقدر المستطاع في الخطةالعلاجية الفردية و تحديد الأهداف القريبة و البعيدة المدى ومتابعة سير الخطةالعلاجية الفردية أول بأول 3- تقبل تعليمات و توجيهات المختصين كل فيتخصصه وتوفير الظروف والخدمات الأزمة و الميسرة لتنفيذ الخطة العلاجية الفردية . 4- الاستفسار عن كل ما يعن لهم بلا خجل 5- العناية الطبية والمتابعة الدورية بالابن المعاق عقليا فقد يعانىمن مشكلات لا تساعده قدراته عن التعبير عنها . خامسا : مدى وعى أسرة الطفلالمعاق بمصادر المعرفة المتاحة عن الحالة . • وتأتى أهمية هذا المحور منخلال ما يمثله من أرضية ثقافية مهمة تضع يد الأسرة على طبيعة الحالة ودرجة الإعاقةوخصائصها و احتياجاتها والتوقع المستقبلي المحتمل لها مما ينعكس بتفاعل واع وبناءبين الأسرة و أبنها المعاق ... ويمكن للأسرة أن تحقق الاستفادة المرجوةمن مصادر المعرفة من خلال : 1- الحرص على الالتقاء الدوري بالمتخصصينذوى الكفاءة في الميادين ذات الصلة بإعاقة الابن . 2- الاطلاع على المراجعالعلمية المتعلقة بإعاقة الابن . 3- المشاركة في الندوات و المؤتمرات والدورات المتخصصة . 4- الإلمام بمراكز خدمة الأطفال المعاقينعقليا بالمجتمع المعلى و الوقوف على الخدمات التي تقدمها . 5- مساندة المنظمات و الجمعيات الحكومية و الأهلية والتي ترعى هذهالفئة من الإعاقة . وفىالنهاية •يجب أن أؤكد على أهمية وضرورة دور كل فرد من أفراد الأسرة كشريك فعالفي كل ما يقدم للطفل المعاق عقليا من برامج ... لا يقف دورهم عند حد تعميم المكاسبالتي يكتسبها الطفل المعاق عقليا من هذه البرامج العلاجية و التربوية و التدريبية والتأهيلية بل يتعدها إلى الزيادة في معدل هذه المكاسب والإسهام الايجابي في تخطيطهاو تنفيذها.

    بقلم د. أحمد عبدالرحيم أحمد العمري
                  

12-02-2013, 04:18 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً (Re: الجمعية السودانية للمعاقين)

    الحاجات المفيدة دي بتحتل طوالي
                  

12-02-2013, 04:59 PM

مها عبدالمنعم
<aمها عبدالمنعم
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً (Re: الجمعية السودانية للمعاقين)

    الاعاقه العقليه مصنفه الي درجات ؟
    كيف تتعرف الاسره الي ان الطفل معاق عقلي هل بتظهر اشارات مبكره كدليل علي وجود الاعاقه الذهنيه ؟
    اطفال التوحد هل معاقين عقليا ؟
    الموضوع جدا مهم ...خصوصا يتم التعامل مع الطفل المعاق في بعض الاحيان كوصمه
                  

12-02-2013, 06:15 PM

shaheen shaheen
<ashaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً (Re: مها عبدالمنعم)

    اعاقة .. ومعاق , اصبحت من التعبيرات المهجورة الان وهناك حديث حول استخدام تعبير الاحتياجات الخاصة , وذوى الاحتياجات الخاصة , فهو اكثر انسانية .
    الحضارة الغربية اصبحت حساسة جداً تجاه الكلمات والتعبيرات الجارحة , مثل ان يستخدم كاتب تعبير (لغة عرجاء) , و (هؤلاء الساسة الاقزام) الخ , والتى يتم فيها اهانة شرائح من المجتمع دون قصد .
    حتى عند اصحاب الميول الجنسية المختلفة اصبحت كلمة شذوذ وشاذ جارحة , ويتم استخدام تعبيرى اصحاب الميول المثلية ومثلى .
    مع خالص امنياتى لكم بالتوفيق والسداد .
                  

12-03-2013, 09:31 PM

الجمعية السودانية للمعاقين
<aالجمعية السودانية للمعاقين
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً (Re: shaheen shaheen)

    الاخ شاهين شكرا على مداخلتك
    ونرجو ان نوضح ان المعاقين بالدول الغربيه يرفضون رفضا باتا اى تسمية ما عدا المعاقين (Disabled People). لمعرفة اصل تسمية المعاقين نرجو الاطلاع على الرابط التالى:
    http://sudanesedisabledpeople.org/details.php?lang=arandarticleid=31
                  

12-03-2013, 08:38 PM

الجمعية السودانية للمعاقين
<aالجمعية السودانية للمعاقين
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 74

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً (Re: مها عبدالمنعم)

    الاخت مها
    نرجو ان تكون الاسطر التالية اجابة مفيدة على تساؤلك.
    شكرا


    كيف تكتشف أن لديك طفلًا معاقًا عقليًا ؟!

    تُعَد مهمة الاكتشاف المبكر للطفل المعاق عقليًا من المهام الصعبة التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في حجم وكيفية الخدمات التي تقدَّم لهذه الفئة من الأطفال.
    فالحقيقة التي يعرفها المتخصصون هي أن أطباء الأطفال، والممرضات المؤهلات غالبًا ما لا يعرفون العلامات المميزة للطفل المعاق عقليًا حديث الولادة، ويترتب على ذلك أن يظل الطفل على ما هو عليه من إعاقة فترة طويلة، قد تمتد حتى دخول المدرسة، وبدء تعرضه لصعوبات التعليم. وهنا نكون قد وصلنا إلى مرحلة متأخرة من التدخل، وتكون الجهود المختلفة أقل فعالية، بالإضافة إلى ضياع الكثير من الفرص على الطفل، وهي فرص كان يمكن أن تكون مؤثرة في تقدمه وقدرته على التعليم الاجتماعي والاستقلال الشخصي.
    معنى الإعاقة العقلية:
    ولعله من الضروري أن نعرف أولًا ما هو المقصود بالإعاقة العقلية، حتى نتمكن من اكتشافها في وقت مبكر.
    يُقصد بالاعاقه العقليه أن الطفل أقل ذكاءًا عن متوسط ذكاء المجتمع بقدر جوهري، بالإضافة إلى وجود مشاكل في سلوكه التوافقي.
    والسلوك التوافقى هنا هو جوهر النقطة التي سنهتم بها. فالطفل يبدأ حياته منذ ميلاده في الإرتقاء النفسي والبدني والعقلي والإجتماعي. وقد لا نلاحظ بسهولة الارتقاء البدني والعقلي، ولكننا نلاحظ الأرتقاء البدني والاجتماعي. من ذلك أن الطفل في شهر معين من عمره يتوقع منه أن يتابع أمه بعينه، ويتعرف عليها دون سائر الأشخاص الآخرين، كما أنه يبكي إذا تركته بمفرده أو إذا كان في حاجة لها. فإذا لم يفعل هذا فمعنى ذلك أن هناك شيئًا ما يستحق أن تتوقف لديه الأم وتلاحظه.

    أعراض الإعاقة:
    إن مراحل الآرتقاء التي يمر بها الإنسان تتقدم وفق نظام معين، والتأخر في الإرتقاء وفق هذا النظام أو البرنامج الزمني يعني أن هناك اعاقة، وغالبًا ما تكون اعاقة عقليًة.(منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا http://St-Takla.org)
    من ذلك أن الطفل الذي لا يبكي، ولا يميل على جانبه، والذي تعتقد أمه أنه طفل لا يثير المشاكل ولا يعطلها عن عملها، وأنه مثال للطفل الهادئ والمثالي الذي يقضي طوال النهار ساكنا؛ إنما هو طفل معاق في حقيقة الأمر! ويتطلب الموقف سرعة عرضه على أخصائي يمكن أن يشير عليها بما يجب أن تفعله.
    إن التأخر في الكلام، أو عدم اللعب مع الأطفال الآخرين في نفس العمر، أو القيام بحركات غير مألوفة، أو عدم القدرة على التعبير العاطفي مع الأب والأم، أو الإهتمام بالأشياء دون الناس.. كل ذلك يمكن أن يشير في فترة مبكرة إلى اعاقة عقلية يتعيَّن التدخل السريع لتفادي آثارها التي تتراكم بعد ذلك بصورة تؤثر في برامج التنمية والتدريب والتأهيل لمثل هؤلاء الأطفال.
    فئة أخرى من الأطفال المعاقين عقليا يمكن اكتشافه افرادها بسهوله، وهم فئة الأطفال المنغوليين، أو كما يطلق عليهم إصطلاحًا الأطفال ذوي زملة دوان. ويتسم هؤلاء الأطفال ببعض الخصائص البدنية الواضحة منذ ميلادهم، ومن هذه الخصائص الشعر الناعم غالبًا، والعيون المسحوبة التي تشبه عيون الصينيين أو اليابانيين، والأيدي الصغيرة الممتلئة، والأصابع القصيرة، والتي يحدث أحيانًا أن يكون خنصرها مكونًا من عقدتين لا ثلاثة كالطفل العادي، واللسان الكبير الذي غالبًا ما يتدلى من الفم، ومثل هؤلاء الأطفال يكون الغالبية العظمى منهم معاقين عقليًا. غير أن أغلب هؤلاء الأطفال من الممكن استمرارهم في التعليم النظامي اذا بدا العلاج مبكر.

    ضرورة الإكتشاف المبكر:
    إن الخطوة الأولى لإكتشاف إحتمال إنجاب طفل متخلف عقليا تبدأ قبل الزواج، وتبدأ بضرورة قيام الشباب المقبلين على الزواج بمجموعة من الفحوص الطبية التي توضح إحتمال إنجاب طفل معاق عقليًا.
    ويجب على الأم أن تلاحظ أن هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تؤدي إلى إنجاب طفل متخلف عقليًا، منها إصابة الأم بالحصبة الألمانية أثناء الحمل، أو تعرض الطفل أثناء الولادة للإختناق ونقص الأكسجين، أو إستخدام الجفت في إخراج الطفل من الرحم وإصابته في رأسه، أو تعرضه للإصابة بمرض الصفراء بعد الولادة مباشرة، أو تعرضه لإرتفاع حاد في درجة حرارته لأي سبب لفترة طويلة تؤثر في خلايا المخ.
    وعند حدوث أي من هذه الأسباب فمن الضروري استشارة الطبيب المختص حتى يمكن اتخاذ الإجراء المناسب في مقل هذه الحالات.
    إن مشكلة وجود طفل معاق في الأسرة من المشكلات الهامة، والتفكير في الحد من الإعاقة من خلال الإكتشاف المبكر للإعاقة العقلية يُعَد هدفًا جوهريًا يسعى إليه كل العاملين في المجال، وكذلك الآباء والأمهات.
                  

12-03-2013, 09:09 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرة والإرشادالنفسي للأطفال المعاقين عقلياً (Re: الجمعية السودانية للمعاقين)

    تحياتى للقائمين على امر الجمعية ومجهوداتهم
    واضم صوتى للمنادين بتغير المسمى ولعلكم ادرى
    ان مسمى ذوى احتياجات خاصة صار هو المتدوال والاكثر
    انسانية خلال السنوات الماضية حضرت العديد من المؤتمرا
    والندوات المهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة بحكم طبيعة عملى
    في مجال تقديم خدمات الترجمة الفورية لتلك الفعاليات ولم
    اسمع كلمة معاق من باحث او مختص او مهتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de