هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2013, 04:10 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية

    هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية

    إضاءة الطرق ووضع اللوحات العاكسة للإضاءة ووضع الإشارات والعلامات للغة المرور هو الحل الأمثل ان لم يكن الجذري.
    السودان دولة حباها الله بشمس نصف اليوم اي اثنتي عشرة ساعة، وهذه طاقة اذا ما أستفيد منها يمكنها ان تنير كل طرقات السودان حتى الداخلية منها في المدن. كثير من الدول الأوربية التي ليس لديها شمس تكفي الانسان ان يأخذ كفايته من فايتمين دال ينصبون ألواح الطاقة الشمسية والطواحين الهوائية لتوليد الطاقة واستهلاكها في إنارة الطرقات وهي طاقة صديقة للبيئة وغير مكلفة بعد نصب الألواح والطواحين والبطاريات التي تحفظ فيها الطاقة.
    الحكومة يجب ان تفكر ملياً في إنشائها مثل هذه المشارع بالتعاقد مع شركات او شراكات مع الدول المتقدمة في هذا المجال.

    عبدالعزيز خطاب

    (عدل بواسطة عزيز on 11-24-2013, 04:13 PM)

                  

11-24-2013, 04:17 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: عزيز)

    شكرا لك اخي عبد العزيز خطاب.

    وفعلا اتوقع ان يأتي رحيل زميلتنا ناديه مختار

    بعشرات الحلول و الافكار الطيبه التي ممكن كوكبة العضويه هنا تساهم في تنفيذها بتبنيها.



    ما ذكرته لوحات الطاقه الشمسيه فعلا اقل تكلفة و قد تفننت الهند و الصين بانتاجهم بارخص الاسعار

    فلماذا يموت ابناء شعبنا من بؤس الشوار و ظلماتها بينما يمكن تسخير هذه الشمس التي تصلينا نار نهارا ان تتحول لنعمة ليل بدلا عن نقم الظلام؟!


    شكرا لك ومعا حتي ننقذ مائات المبديعن و الاوفياء من ابناء و بنات شعبنا الذين يقتلون كل يوم بحوادث السيارات ببلادنا.
                  

11-24-2013, 05:18 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Tragie Mustafa)

    Quote:
    شكرا لك اخي عبد العزيز خطاب.

    وفعلا اتوقع ان يأتي رحيل زميلتنا ناديه مختار

    بعشرات الحلول و الافكار الطيبه التي ممكن كوكبة العضويه هنا تساهم في تنفيذها بتبنيها.



    ما ذكرته لوحات الطاقه الشمسيه فعلا اقل تكلفة و قد تفننت الهند و الصين بانتاجهم بارخص الاسعار

    فلماذا يموت ابناء شعبنا من بؤس الشوار و ظلماتها بينما يمكن تسخير هذه الشمس التي تصلينا نار نهارا ان تتحول لنعمة ليل بدلا عن نقم الظلام؟!


    شكرا لك ومعا حتي ننقذ مائات المبديعن و الاوفياء من ابناء و بنات شعبنا الذين يقتلون كل يوم بحوادث السيارات ببلادنا.


    الأخت الأستاذة تراجي

    لك تحية حب واحترام

    نعم أختي الكريمة يجب ان نتحرك جميعا لدرء هذه الحوادث التي حصدت مبدعينا وأهلنا واحبابنا.

    لقد رعت ودعمت هولندا منذ سنوات قلائل مشروع إضاءة قرى في اثيوبيا عن طريق الطاقة الشمية وفقط دفع حينها كل صاحب منزل ما يعادل مئتان يورو على الدعم المقدم.

    فمثل هذه المشاريع غير مكلفة الا في بدايتها والبطاريات تعمل لسنوات قبل نفادها.

    أتمنى ان يجد مثل هذا المشروع من يتبناه ونحن سنساعد كمنظمات مجتمع مدني بالتواصل مع المؤسسات والدول التي نعيش فيها وهي مشارع ستبقى ما بقيت الانسانية وستجنب الوطن والمواطن هدر الأرواح وثرواتنا البشرية القومية.

    تقبلي تحياتي وتقديري
    عبدالعزيز خطاب
                  

11-24-2013, 05:28 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: عزيز)

    بل الشكر لك اخي عبد العزيز و انت تتحرك في المجال الصح بدلا عن شق الجيوب

    لابد من حماية احبائنا من الشعب الفضل.





    عارف يا اخوي

    يكاد قلبي ينفطر وانا اطالع في كندا (ذات الشمس الخجوله) المتضاريه خلف السحب و الثلوج (اغلب ايام السنه) وقد استخدمت الطاقه الشمسيه في بعض لوحات المرور كما اوضحت

    بينما بلادي ذات الشمس الساطعه غارقه في الظلام.....

    Quote: الأخت الأستاذة تراجي

    لك تحية حب واحترام

    نعم أختي الكريمة يجب ان نتحرك جميعا لدرء هذه الحوادث التي حصدت مبدعينا وأهلنا واحبابنا.

    لقد رعت ودعمت هولندا منذ سنوات قلائل مشروع إضاءة قرى في اثيوبيا عن طريق الطاقة الشمية وفقط دفع حينها كل صاحب منزل ما يعادل مئتان يورو على الدعم المقدم.

    فمثل هذه المشاريع غير مكلفة الا في بدايتها والبطاريات تعمل لسنوات قبل نفادها.

    أتمنى ان يجد مثل هذا المشروع من يتبناه ونحن سنساعد كمنظمات مجتمع مدني بالتواصل مع المؤسسات والدول التي نعيش فيها وهي مشارع ستبقى ما بقيت الانسانية وستجنب الوطن والمواطن هدر الأرواح وثرواتنا البشرية القومية.

    تقبلي تحياتي وتقديري
    عبدالعزيز خطاب


    الله...الله...الله...يا اخي

    بس رغم الاحباط البركه فيكم يا عبد العزيز

    ارجوك تحمس للمشروع

    احضر الروابط حول الامر وتمويل هولندا لاثيوبيا

    واصل رفع البوست ولا تحبط ولو غاب الاخرين قد يلتق الامر معك بعض القراء و هم مذهلين علي فكره

    ضع ايميلك و للمساهمين من خارج العضويه .....و تبني الامر....... وفي ميزان حسناتك.

    واعذرني لو غبت فانا شغاله في اكثر من امر.....


    نلحق الدكتوره العايزين يحاكمونها بالرده زواجها من مسيحي

    ولا نلحق نساء ابو زبد المصلوبات علي حواشط العنف الجنسي لجنود الحكومه ومليشياتها

    ولا نلحق السودانيات العايزين يصدرونهم خادمات للسعوديه ولا نلحق شنو؟!

    فمعليش انت نضج هذا الامر و كلي ثقه انك قادر....وحيجوك مخلصين كثر فلازال بشعبنا خير كثير.....وحتشوف براك.

    لك الود و التقدير.
                  

11-24-2013, 05:50 PM

Dr. Ahmed Amin

تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 7616

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Tragie Mustafa)

    تحياتي يا عزيز ..

    أعتقد بأن (جل) إم لم يكن (كل) الحوادث التي حدثت وتحدث في السودان تحدث (نهارا)
    وأعتقد بأن إنارة الطرق رغم أهميتها لكنها ليست الحل ..

    المشكلة تتلخص (حسب إعتقادي) في الآتي:

    - الطرق التي تربط المدن غير مهيئة وغير مطابقة للسلامة المرورية (كثرة المزلقانات وضيق الطريق)
    - الإطارات وسلامتها .
    - السرعة الزائدة والتي لا تتناسب مع الطرق وضعف الرقابة المرورية للحد منها.
    - عدم التدقيق والنزاهة في منح رخص القيادة لمن يستحق.
    - المزاج السوداني واستهتار السائقين بأي لوحات ارشادية والتفنن في عدم اتباعها. (ثقافة سودانية).

    ... إلخ

    تحتاج الدولة لوضع استراتيجية شاملة لإصلاح الأمر .. من طرق اتجاه واحد وتوعية مرورية مستمرة ومؤسسة
    التواجد باستمرار علي طول الطرق لرجال المرور والدوريات ... إلخ

    (عدل بواسطة Dr. Ahmed Amin on 11-24-2013, 06:01 PM)

                  

11-24-2013, 06:19 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Dr. Ahmed Amin)

    ابو حميد سلامات

    ويا غالي ما تنفس الموضوع بالبساطه دي.

    صحيح بتفق معك في كل ما اوردت

    ولكن هذا يا احمد ممكن يكون في بوست منفصل

    ان نتبني التوعيه المرورويه كامله

    ولو تابعت هنالك بوست لعبدب العزيز عثمان تناول هذه الظاهره و طالب بتبني الامر من عضويه مقدره.


    هنا عبد العزيز عنده خطبر عن موضوع (السلور) (الطاقه الشمسيه) خليها ينضج لينا الناحيه دي و نحن نكمل في الباقي في نواحي ثانيه.

    لك الود:

    Quote:
    تحياتي يا عزيز ..

    أعتقد بأن (جل) إم لم يكن (كل) الحوادث التي حدثت وتحدث في السودان تحدث (نهارا)
    وأعتقد بأن إنارة الطرق رغم أهميتها لكنها ليست الحل ..

    المشكلة تتلخص (حسب إعتقادي) في الآتي:

    - الطرق التي تربط المدن غير مهيئة وغير مطابقة للسلامة المرورية (كثرة المزلقانات وضيق الطريق)
    - الإطارات وسلامتها .
    - السرعة الزائدة والتي لا تتناسب مع الطرق وضعف الرقابة المرورية للحد منها.
    - عدم التدقيق والنزاهة في منح رخص القيادة لمن يستحق.
    - المزاج السوداني واستهتار السائقين بأي لوحات ارشادية والتفنن في عدم اتباعها. (ثقافة سودانية).

    ... إلخ

    تحتاج الدولة لوضع استراتيجية شاملة لإصلاح الأمر .. من طرق اتجاه واحد وتوعية مرورية مستمرة ومؤسسة
    التواجد باستمرار علي طول الطرق لرجال المرور والدوريات ... إلخ


    ومعا من اجل سلامة مواطنينا بالشوارع وهذا يتلطب كل ما اودرته عاليه.
                  

11-24-2013, 06:37 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Tragie Mustafa)

    اخي الفاضل عبد العزيز خطاب ...

    كما قالت الأخت تراجي لا للإحباط ...

    ولكن المشروع ليس في تكلفته و تقنيته ... بل في تقبل حكومة الفساد له ...

    اذكر في اوئل الثمانينات البروفيسور صالح حمدتو وهو عالم في الطاقه الشمسية ...

    كان قد فاز بجائزه عالميه استلم منها مبلغا من المال كبير بحسابات ذلك الزمن ...

    اشتري بكل ما كان يملكه Solar Cells

    و اتي بها للسودان في سبيل التجربه اولا ثم محاولة تعميم الفكره ...

    وبالطبع تمت محاربته الي ان وصلت تلك المعدات المكلفه جدا الي مزرعه ...حتي تلفت ...

    لا شك ان اضاءة الشوارع مهمة للغاية ... ولكني اعتقد المشكله الأكبر تكمن في بناء وتوعية الانسان ...

    معلومة أخري ... الطاقة الشمسية ما زالت غير عمليه ومكلفه جداً حتي هنا في كندا ...

    لم تصل التكنلوجيا الخاصه بها و بصيانتها الي مستوي يمكن من استخدامها اليومي ...
                  

11-24-2013, 11:04 PM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: يحي قباني)

    اتفق تماما مع تحليل الدكتور احمد امين و اضيف:
    الاضاءة في الطرق السريعة و الشوارع الداخلية ضرورية و مهمة للأتي:

    1- التقليل من الجرائم الليلية في الطرقات و كذلك الحوادث لحد ما.
    2- تعزيز الحياة الاجتماعية الليلية بواسطة خلق طرقات قابلة للحياة ليلاً.
    3- تعزيز الانشطة السياحية و التجارية ليلاً.
    4- تسهيل حركة المشاة اثناء ساعات الظلام.

    حيث لم اقرأ دراسة تربط بين الحوادث في السودان و الظلام ليلا و انا افترض ان اي سيارة لديها انوار امامية و كشافات كافية لاضاءة الطريق.

    مشكلة الحوادث في السودان يرجع لبنية الطرق اولاً كما اشار الاخ احمد امين

    - الكثير من الطرق الجديدة في السودان غير مطابقة للمواصفات (طريق التحدي و شريان الشمال)
    - بعض الطرق بها اجزاء خالية من الخشونة اللازمة لعمل احتكاك بين الاطارات و الطريق اثناء الفرامل (شارع الخرطوم - سوق ليبيا)
    - الطرق القديمة تأكلت من الاطراف و اصبحت ارتفاعاتها عالية جداً و اي خروج اضطراري للسيارة تعني انقلابها (الخرطوم - مدني)
    - بعض الصواني لم يراعى فيها قوة الطرد و الجذب المركزيتين عند تصميمها.
    - اشارات المرور تعمل بالتزامن و ده خطاء كبير، المفترض عند اضاءة الاشارة الحمراء في تقاطع تكون الاشارة حمراء ايضاً في التقاطع المقابل لبضعة ثواني.
    - لا يوجد بالطرق اماكن مخصصة لعبور المشاة.

    - اما المشكلة الكبرى فيكمن في اصحاب السيارات على الطرق، فهما اتبعت انت ارشادات المرور و خفضت السرعة و كنت نبيه فسوف تكون ضحية لشخص اخر مستهتر في السواقة.
                  

11-24-2013, 11:18 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Sameer Kuku)


    الخرطوم : تدشين تجربة الرادار المتحرك لضبط المخالفات المرورية
    رصد الرادار فى نصف ساعة (650) مخالفة
    11-24-2013 12:44 AM
    دشن د.عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم اليوم بشارع النيل الخرطوم الرادار المتحرك لضبط السرعة الزائدة وتطبيق المخالفات والتسويات المرورية .
    وطالب الوالي إدارة الرقابة الإلكترونية وشرطة مرور الولاية بتكثيف التوعية والإرشاد لسائقي المركبات لتفادي الوقوع فى المخالفات معلناً أن الولاية نفذت هذا المشروع فى إطار تطوير أنظمة المرور لتحقيق السلامة المرورية .
    من جهتها أوضحت شرطة مرور الولاية على لسان مديرها اللواء عادل أبوبكر مدير مرور ولاية الخرطوم والعميد عمر محمد أحمد الطيب مدير العمليات الفنية أن فترة السماح التى إستمرت لمدة 6 أشهر تم فيها ضبط (4500) مخالفة فى مواقع مختلفة بالولاية وأنه إعتباراً من اليوم سيتم تنفيذ هذه المخالفات حيث رصد الرادار فى نصف ساعة (650) مخالفة .
    وأعلنت إدارة المرور أن السرعة المسموح بها فى شارع النيل الخرطوم (70) كلم والمسموح بها فى جميع شوارع الولاية الداخلية (50) كلم والطرق الدائرية (60) كلم وطرق المرور السريع (90) كلم وذلك حسب القانون واللائحة ..
    واكدت أن الرادار أثبت نجاحاً كبيراً فى ضبط السرعة الزائدة مشيرة الى أن الفترة القادمة سيتم فيها تركيب علامات السرعة فى كل شوارع الولاية فى إطار توعية السائقين بالسرعة المسموح بها فى كل شارع .وأضافت شرطة مرور الخرطوم أن مشاريع الرقابة الإلكترونية وغرفة السيطرة والتحكم المروري والتى تتبع لمرور الخرطوم على وشك الدخول فى الخدمة والتى بموجبها سيتم تركيب كاميرات فى الاشارات الضوئية لضبط ومنع قطع الأشارة .
    من جهته أوضح المهندس المعتز بالله خليفه مدير إدارة الرقابة الإلكترونية أن الرادار المتحرك يجب أن يتوقعه السائق فى أي شارع من شوارع الولاية تحقيقاً للسلامة المرورية موضحاً أن أي عربة تتجاوز السرعة المسموح بها سيتم توقيفها وإعطاء السائق صورة من المخالفة التى إرتكبها .
    وأوضح المعتز أن كل الدراسات أثبتت أن أي سائق يقود عربة بسرعة 80 كلم واصطدم بشخص فإن إحتمال وفاته تصل نسبة 100% فيما لو قاد العربة بسرعة 40 كلم فإن نسبة حياته تصل 80% وينجو من الموت فيما لو قلت السرعة عن 40 كلم .
    الخرطوم 23-11-2013م ( سونا )


    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-75337.htm
                  

11-24-2013, 11:52 PM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Ridhaa)

    Quote: وأوضح المعتز أن كل الدراسات أثبتت أن أي سائق يقود عربة بسرعة 80 كلم واصطدم بشخص فإن إحتمال وفاته تصل نسبة 100% فيما لو قاد العربة بسرعة 40 كلم فإن نسبة حياته تصل 80% وينجو من الموت فيما لو قلت السرعة عن 40 كلم .


    في عوامل تانية غير السرعة ممكن يؤدي للوفاة.

    1- طريقة الضربة بواسطة السيارة و طريقة الارتطام بالارض، لو ارتطم الرأس بالارض فاحتمال الوفاة اكبر.
    2- العمر، فكلما كان العمر متقدم، احتمال الوفاة اكبر.
    3- الضربة بواسطة السيارة، ثم الدهس بواسطة العجلات تحت السيارة.
    4- في حالة الاصطدام بين السيارات، يمكن ان ينج السائق و المرافقون لو السيارة بها اكياس هوائية و بها احزمة امان.
    5-

    اي سرعة ممكن يؤدي للوفاة حتى لو العربية متدحرجة من القراج بسرعة 1كم في الساعة.
                  

11-25-2013, 00:26 AM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Sameer Kuku)

    نرجع لموضوع اخونا عزيز بتاع الاضاءة بواسطة السولار.

    كنت اخدت فترة تدريبية قبل سنوات قليلة مع ناس الطاقة الشمسية في سوبا و تعلمت منها الأتي:

    1- تكاليف بناء وحدات السولار عالية جدا مقارنة بالمردود الاقتصادي لها، فالمسألة هنا ليست توفر الشمس بقدر ما هي حسابات
    بناء الواح تحول فوتونات الشمس لكهرباء و تكاليف اخرى لبناء وحدات تخزين الطاقة للاستخدام الليلي.
    2- عشان تضئ كل الشوارع و الطرقات بالواح الطاقة الشمسية، فانت تحتاج لعدد خرافي من الالواح و دي في رائي تكاليف اقتصادية غير عملية.
    و السؤال، من الذي يدفع التكاليف الاولية لهذا المشروع؟ فلا توجد دولة تمنح اموالها لدولة اخرى لاضاءة طرقاتها.

    - الدول المتقدمة عندما تبني الواح طاقة شمسية فدي بالنسبة لينا رفاهية، فهم يتحدثون عن مشاكل بيئية و دي مرحلة لم نصلها بعد.

    ارخص طريقة لانتاج الكهرباء هي الوقود و منها يمكن حل مشكلة الاضاءة في الطرقات كجزء من الشبكة القومية للكهرباء بواسطة لمبات اقتصادية و قليلة التكلفة.

    و اخيرا الاضاءة جزء من مهام مرور الكهرباء في الطرقات العامة، فاذا كان السودان تنتج كهرباء من الخزانات و توليد حراري و موجودة في
    الشوارع فلماذا التكاليف الاضافية؟

    (عدل بواسطة Sameer Kuku on 11-25-2013, 03:11 AM)

                  

11-25-2013, 00:50 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Sameer Kuku)

    عزنا كيف حالكـ

    اراك قد اختزلت اسباب الحوادث في عدم انارة الطرق
    وهذا غير صحيح في المطلق ..

    الاستهتار وعدم الاكتراث هو سبب معظم الحوداث المرورية
    ظهرت فئة من الشباب صغار السن يقودون سياراتهم بتهور مبالغ فيهو
    كذلك معظم المركبات لا تتوفر على ابسط اشتراطات السلامة المرورية
    العربات هناك ماشية بالبركة بس .. والله صحي :)
    الصناعية عندنا شاطرين لكن عملية الاصلاح كلها بقت تلتيق في نلتيق

    ومع هذا أؤيد ما ذهبت اليه في ضرورة انارة الطرق
                  

11-25-2013, 03:34 PM

عزيز
<aعزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: الامين موسى البشاري)

    الأخوة الأفاضل
    د. احمد أمين
    الأخ يحيى قباني (قريبي)
    العزيز رضا
    باشمهندس سمير
    وصديقي الجميل ود البشاري

    لكم التحية والتقدير

    اولا اشكركم على تداخلكم والمعلومات القيمة التي تفضلتم بها.

    عندما كتبت هذا البوست كان أمامي أقوال قائد العربة التي دهست المغفور لها نادية وهو كما ذكر لم يراهما الا على مقربة لان الطريق معتم ومظلم.
    وقفز الى ذاكرتي الحادث المروع الذي راح ضحيته الأخ الصديق الفنان نادر خضر وكان السبب الأساسي وجود شاحنة على الطريق وليس بها عاكس للضوء وكذلك الطريق مظلم.

    نعم هندسة الطرق بها عيب كبير والمرة الوحيدة التي سلكت فيها طريقا طويلا في السودان في العشرين عاما الاخيرة كان طريق اعتقد اسمه شريان الشمال او التحدي. عموما الطريق الذي يمر غرب النيل من أمد رمان وحتى مروى
    كنت حينها برفقة نفر كريم والأخ كرار التهامي واستقبلنا على الطريق بالقرب من مطار مروي السيد المعتمد وبعض من وزراء الولاية. ذهبنا للاستراحة وكان اول حديثي مع الأخوة المسؤولين عن ملاحظاتي عن الطريق وخطورته.
    فالطريق يسع فقط عربتين للاتجاهين المعاكسين والطريق اعلى من مستوى الارض وليس به تخطيط او علامات تنبه للمنزلقات الخطرة جداً!! والتي لم تراعى فيها انسيابية الانحراف هندسياً.
    كان من المقرر حضور الشاعر الفذ حميد رحمه الله واعتذر في ذلك اليوم وبعد اسبوعين من تاريخه حدث ذلك الحادث الأليم في ذات الطريق.

    كل ما ذهبتم له من مبررات مجتمعة هي أسباب مباشرة في حوادث المرور، وما اعتقدت أنا بانه يمكن ان يكون حلاً ووافقتني الأخت الكريمة تراجي ماهو الا محاولة رمي سهم لنصيب جميعنا كبد المشكلة ونتكاتف كأبناء لهذا الوطن لنسهم في رفعته.

    ان كانت السولار باهظة التكلفة فلنبحث عن حلول ممكنة لتسهم في الحد والتقليل من رحيل أبناء وبنات الوطن.

    لكم فائق تقديري أحبتي
    عبدالعزيز خطاب
                  

11-26-2013, 03:35 AM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: عزيز)

    ما دايرين نقلب عليك المواجع يا عزيز، لكن حكاية الطريق مضلم ده سبب واهي، و ذي ما قلت ليك: اي سيارة في الطريق عندو اضاءة امامية و كشافات.
    و ده كافي انو الزول المنتبه يشوف اي حاجة على بعد كيلومتر في طريق مستقيم. معظم الحوادث التي تكون ضحيتها عابر طريق او مشاة ناتجة من حاجتين:

    1- ظهور شخص فجاءة امام السيارة مما يجعل عملية تفاديه صعب. اضف الى ذلك لو ان الشخص بطئ الحركة بسبب الوزن او العمر او الملابس كما الحال عند السيدات.
    2- انحراف السيارة عن الطريق و الاصطدام باشخاص على قارعة الطريق.

    خلاف ذلك يدخل في دائرة الاهمال. بعض اصحاب السيارات يقولون بتردد العابرين للطريق و ده خطاء كبير، فلو لاحظ السائق عابر فينبغي عليه ان يخفض السرعة و يسمح
    له بالمرور دون النظر ما اذا كان الشخص سوف يعبر او يتراجع.

    المهم ان ولاية الخرطوم ليست مظلم تماما حتى في الطرقات التي لا توجد بها اضاءة و السبب هو الاضاءة التي تصدر من اماكن مختلفة و تخفف من العتمة في الاماكن الاخرى.
    الظلام الحقيقي في الولايات و الاقاليم، و كل طرق المرور السريع لا يوجد بها اضاءة على الاطلاق و مع ذلك تسير المركبات في جنح الظلام دون اي حوادث.

    طريق شريان الشمال من الطرق الخطرة جدا ليلاً و نهارا، و ما ذكرته صحيح، الطريق صحراوي و عمل بصورة مكلفتة بدواعي الانجاز السريع و ليس الاجادة و المستقبل.
    عااادي امكن تخرج بعربيتك من الظلط و تتجول و بعد شوية تنسى الشارع الماشي الشمالية من الشارع الراجع الخرطوم بسبب غياب اي علامة على الطريق.

    مجددا، موضوع الاضاءة على الطرقات مهم، و الاضاءة جزء من التيار الكهربائي المار على الطريق حيث لا يوجد طريق حيوي دون منازل و كهرباء تابع للشبكة
    و حتى معظم طرق المرور السريع تمر بها ابراج الضغط العالي و يمكن تخفيضها للاضاءة.

    فلو كان هناك مشروع للسولار، فالمناطق البعيدة و القرى اولى بها.

    و تقبل تحياتي.
                  

11-26-2013, 06:19 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Sameer Kuku)

    ;

    الحبيب عبدالعزيز
    اقتراح مفيد واتمنى أن يطبق
    Quote: الاستهتار وعدم الاكتراث هو سبب معظم الحوداث المرورية
    ظهرت فئة من الشباب صغار السن يقودون سياراتهم بتهور مبالغ فيهو
    كذلك معظم المركبات لا تتوفر على ابسط اشتراطات السلامة المرورية
    العربات هناك ماشية بالبركة بس .. والله صحي :)
    الصناعية عندنا شاطرين لكن عملية الاصلاح كلها بقت تلتيق في نلتيق


    الحبيب الأمين موسى البشاري
    إضافة إلى ما تفضلت به أعلاه أخي الكريم، وهو صحيح 100% ، فإن عقوبات وقوانين المرور غير رادعة ، تخيل احدهم يقود سيارة غير مرخصة وبالتالي لا تملك أدني مقومات السلامة وآخر يقود سيارة ولا يملك رخصة قيادة وكل هذا مقابل غرامة يدفعها وتصدر له إيصال بموجبه يقود سيارته ما تبقى من اليوم، ولك أن تتصور ما يتسبب فيه مثل هذا الشخص من حوادث قاتلة.
    رأيت في أغسطس الماضي أحدهم يقود سيارة بدون لوحات في شارع المك نمر ورغم أن الشرطي أوقفه فإنه لولا سياسة الجباية غير الرادعة فإنه يستحيل أن يجرؤ شخص لارتكاب مثل هذه المخالفة الواضحة مع سبق الإصرار...تقديري أنه أكيد دفع الغرامة ومضى في سبيله
    ليت المسئولين عن إدارة المرور يلغون الجباية التي تتم في الشوارع مقابل السماح لمخالفي المرور قتل الأبرياء

    تحياتي ووافر احترامي

    (عدل بواسطة Gaafar Ismail on 11-26-2013, 06:21 AM)

                  

11-26-2013, 08:40 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Gaafar Ismail)

    تحبياتي صاحب البوست وضيوفه الكرام
    اضافة لما ذكر فإن هناك أسباب أخرى

    بعض اصحاب الشاحنات حينما يتعطلون يضعون حجارة على الطريق وليس مثلث عاكس
    وبعد اصلاح الشاحنة يترك الحجارة في مكانها

    لايوجد فريق نظافة للطرق بل يوجد فريق نظافة لجيوب العابرين
    حيث ان الأخرين مهمتهم استلام العبور في نقاط عبور كثيرة جدا تخلو من ابسط مقومات التوعية
    بينما الفريق الأول مهمته تنظيف الطريق من الكفرات والحجارة والرمال المتحركة وهذا معدوم تماماً

    مرات يقابلك سايق تاكسي موديل 56 والسائق نفسه موديل 42 وتجده ماخد راحته تماما لأقصى اليسار
    فلا تعرف تتجاوزه باليمين
    ولاتعرف تمشي وراءه

    90% من السائقين في السودان لايستخدمون الاشارات بل يستخدمون ايديهم !!!

    لو قابلني رجل وهو يمشي خلف زوجته ببطء ويتلفت يمين وشمال 00
    فإنني اعرف لامحالة أنه زوج تحت التمرين
    أما لو قابلتك سيارة ماشة في نص الظلت 00
    طوالي انا بعمل حسابي منها لأنها تقودها إمراة وتلقاها تتلفت في المرايا يمين وشمال
    وهي ماسكة بالدركسون وكأنها بالعة ليها سيخة !!!

    ملاحظة قد تكون غريبة 00 بعض رجال المرور يحتاجون الى توعية مرورية
    وآخرون لايتعاملون بروح القانون 00 بل بنص القانون

    واصحاب اللواري هؤلاء حالة خاصة
    اغلب اللواري بلا فرامل
    ويبدو لي انها مصنعة بالنور الطويل فقط
    فهو يشخط فيك النور الطويل من بورتسودان حتى تصل مدني
    ومهما تتحاور معه فلا حياة لمن تنادي

    بعض اصحاب الحافلات حينما يرى راكب على الطريق ينزل فجأة دون مراعاة للسيارات التي خلفه
    وحينما يخطف الراكب يصعد بنفس الطريقة

    والمشكلة تكون ما رابط الحزام
    ويعملوا ليك مخالفة بأنك أزعجت عربات المطافي والشرطة والاسعاف !!!


    لدينا لوحات سرعة ناجرنها من راسنا وهي بلون سماوي
    ومكتوب عليها السرعة القصوى 90 كلم للملاكي
    وبعدها باقل من خمس كيلو على طريق عطبرة هيا توجد علامة السرعة العالمية المتعارف عليها
    ومكتوب بها السرعة القصوى 100 كلم
    وانت هنا ما تعرف هل تسمع كلام ناس كاب الجداد ام كلام ناس ام ضريوة !!!


    توجد لوحات مرورية مفادها انه سيعبر قطار
    والمشكلة رغم هذا التعب يضعون اللوحة بجوار السكة حديد
    يعني تقطع السكة حديد وتلقى القطر راكب فيك !!!

    والمدهش في أحد الطرق كل خمس كيلو لديهم لوحة مرسوم عليها بقرة
    ولكن يشهد الله لم تقابلني بقرة حتى وصولي
    بل أكثر من خمس مرات قطعت الحمير الطريق أمامي !!!


    أغلب المدارس في قرى الجزيرة التي تقع على الطرق عكس اتجاه القرية
    يعني هؤلاء التلاميذ الصغار لابد ان يقطعوا الطريق
    ولو تم ايجاد { عبارات } فإن الحوادث سوف تقل حيث سيقطع الطلاب عن طريقها
    وكذلك الحيوانات والتراكتورات والعربات الداخلة للقرية
    بامكانها ان تعبر جميعا من اسفل الطريق وليس من فوقه


    الشاحنات الضخمة في السودان هي سبب معظم هذه البلاوي
    وقد تسببت في الكثير من الحوادث
    فلا يعقل ان تسير شاحنة بهذه الضخامة في طريق زي قلم الحبر الناشف

    نحن ينقصنا الكثير من الوعي

    (عدل بواسطة ابوحراز on 11-26-2013, 08:49 AM)

                  

11-26-2013, 10:20 AM

الطيب عبد الرحيم خلف الله
<aالطيب عبد الرحيم خلف الله
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 1030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: ابوحراز)

    الأرواح التي تزهق في طرقات بلادنا، لا شك كلها عزيزة..

    الحلول المقدمة كلها عملية ولكنها مثالية بسبب كلفتها التي تبدو عالية خاصة في هذا الوقت وفي ظل إدارة تعجز عن توفير لقمة العيش وحتى كوب الماء النظيف للمواطن..

    في نظري الحل بالنسبة لمشكلة الطرق بين المدن هي:
    إقامة طرق مزدوجة تتوسطها سياج/حواجز قوية وعالية وتتخللها ممرات آمنة (جسور معلقة / أنفاق لعبور الطرق) بأقل تكلفة بطول حدود أي منطقة أو قرية أو مدينة تشقها هذه الطرق المقامة بين المدن مع مراعاة أن يكون ذلك شرط اساسي في عقد تنفيذ هذه الطرق.. وبذلك نتجنب قطع المارة لهذه الطرق وبالتالي تجنب الحوادث التي يتسبب فيها الضحايا في ظل السرعات القاتلة + اللامبالاة من أصحاب المركبات..

    مع كل التقدير..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de