|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: عزيز)
|
شكرا لك اخي عبد العزيز خطاب.
وفعلا اتوقع ان يأتي رحيل زميلتنا ناديه مختار
بعشرات الحلول و الافكار الطيبه التي ممكن كوكبة العضويه هنا تساهم في تنفيذها بتبنيها.
ما ذكرته لوحات الطاقه الشمسيه فعلا اقل تكلفة و قد تفننت الهند و الصين بانتاجهم بارخص الاسعار
فلماذا يموت ابناء شعبنا من بؤس الشوار و ظلماتها بينما يمكن تسخير هذه الشمس التي تصلينا نار نهارا ان تتحول لنعمة ليل بدلا عن نقم الظلام؟!
شكرا لك ومعا حتي ننقذ مائات المبديعن و الاوفياء من ابناء و بنات شعبنا الذين يقتلون كل يوم بحوادث السيارات ببلادنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: شكرا لك اخي عبد العزيز خطاب.
وفعلا اتوقع ان يأتي رحيل زميلتنا ناديه مختار
بعشرات الحلول و الافكار الطيبه التي ممكن كوكبة العضويه هنا تساهم في تنفيذها بتبنيها.
ما ذكرته لوحات الطاقه الشمسيه فعلا اقل تكلفة و قد تفننت الهند و الصين بانتاجهم بارخص الاسعار
فلماذا يموت ابناء شعبنا من بؤس الشوار و ظلماتها بينما يمكن تسخير هذه الشمس التي تصلينا نار نهارا ان تتحول لنعمة ليل بدلا عن نقم الظلام؟!
شكرا لك ومعا حتي ننقذ مائات المبديعن و الاوفياء من ابناء و بنات شعبنا الذين يقتلون كل يوم بحوادث السيارات ببلادنا. |
الأخت الأستاذة تراجي
لك تحية حب واحترام
نعم أختي الكريمة يجب ان نتحرك جميعا لدرء هذه الحوادث التي حصدت مبدعينا وأهلنا واحبابنا.
لقد رعت ودعمت هولندا منذ سنوات قلائل مشروع إضاءة قرى في اثيوبيا عن طريق الطاقة الشمية وفقط دفع حينها كل صاحب منزل ما يعادل مئتان يورو على الدعم المقدم.
فمثل هذه المشاريع غير مكلفة الا في بدايتها والبطاريات تعمل لسنوات قبل نفادها.
أتمنى ان يجد مثل هذا المشروع من يتبناه ونحن سنساعد كمنظمات مجتمع مدني بالتواصل مع المؤسسات والدول التي نعيش فيها وهي مشارع ستبقى ما بقيت الانسانية وستجنب الوطن والمواطن هدر الأرواح وثرواتنا البشرية القومية.
تقبلي تحياتي وتقديري عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: عزيز)
|
بل الشكر لك اخي عبد العزيز و انت تتحرك في المجال الصح بدلا عن شق الجيوب
لابد من حماية احبائنا من الشعب الفضل.
عارف يا اخوي
يكاد قلبي ينفطر وانا اطالع في كندا (ذات الشمس الخجوله) المتضاريه خلف السحب و الثلوج (اغلب ايام السنه) وقد استخدمت الطاقه الشمسيه في بعض لوحات المرور كما اوضحت
بينما بلادي ذات الشمس الساطعه غارقه في الظلام.....
Quote: الأخت الأستاذة تراجي
لك تحية حب واحترام
نعم أختي الكريمة يجب ان نتحرك جميعا لدرء هذه الحوادث التي حصدت مبدعينا وأهلنا واحبابنا.
لقد رعت ودعمت هولندا منذ سنوات قلائل مشروع إضاءة قرى في اثيوبيا عن طريق الطاقة الشمية وفقط دفع حينها كل صاحب منزل ما يعادل مئتان يورو على الدعم المقدم.
فمثل هذه المشاريع غير مكلفة الا في بدايتها والبطاريات تعمل لسنوات قبل نفادها.
أتمنى ان يجد مثل هذا المشروع من يتبناه ونحن سنساعد كمنظمات مجتمع مدني بالتواصل مع المؤسسات والدول التي نعيش فيها وهي مشارع ستبقى ما بقيت الانسانية وستجنب الوطن والمواطن هدر الأرواح وثرواتنا البشرية القومية.
تقبلي تحياتي وتقديري عبدالعزيز خطاب |
الله...الله...الله...يا اخي
بس رغم الاحباط البركه فيكم يا عبد العزيز
ارجوك تحمس للمشروع
احضر الروابط حول الامر وتمويل هولندا لاثيوبيا
واصل رفع البوست ولا تحبط ولو غاب الاخرين قد يلتق الامر معك بعض القراء و هم مذهلين علي فكره
ضع ايميلك و للمساهمين من خارج العضويه .....و تبني الامر....... وفي ميزان حسناتك.
واعذرني لو غبت فانا شغاله في اكثر من امر.....
نلحق الدكتوره العايزين يحاكمونها بالرده زواجها من مسيحي
ولا نلحق نساء ابو زبد المصلوبات علي حواشط العنف الجنسي لجنود الحكومه ومليشياتها
ولا نلحق السودانيات العايزين يصدرونهم خادمات للسعوديه ولا نلحق شنو؟!
فمعليش انت نضج هذا الامر و كلي ثقه انك قادر....وحيجوك مخلصين كثر فلازال بشعبنا خير كثير.....وحتشوف براك.
لك الود و التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
ابو حميد سلامات
ويا غالي ما تنفس الموضوع بالبساطه دي.
صحيح بتفق معك في كل ما اوردت
ولكن هذا يا احمد ممكن يكون في بوست منفصل
ان نتبني التوعيه المرورويه كامله
ولو تابعت هنالك بوست لعبدب العزيز عثمان تناول هذه الظاهره و طالب بتبني الامر من عضويه مقدره.
هنا عبد العزيز عنده خطبر عن موضوع (السلور) (الطاقه الشمسيه) خليها ينضج لينا الناحيه دي و نحن نكمل في الباقي في نواحي ثانيه.
لك الود:
Quote: تحياتي يا عزيز ..
أعتقد بأن (جل) إم لم يكن (كل) الحوادث التي حدثت وتحدث في السودان تحدث (نهارا) وأعتقد بأن إنارة الطرق رغم أهميتها لكنها ليست الحل ..
المشكلة تتلخص (حسب إعتقادي) في الآتي:
- الطرق التي تربط المدن غير مهيئة وغير مطابقة للسلامة المرورية (كثرة المزلقانات وضيق الطريق) - الإطارات وسلامتها . - السرعة الزائدة والتي لا تتناسب مع الطرق وضعف الرقابة المرورية للحد منها. - عدم التدقيق والنزاهة في منح رخص القيادة لمن يستحق. - المزاج السوداني واستهتار السائقين بأي لوحات ارشادية والتفنن في عدم اتباعها. (ثقافة سودانية).
... إلخ
تحتاج الدولة لوضع استراتيجية شاملة لإصلاح الأمر .. من طرق اتجاه واحد وتوعية مرورية مستمرة ومؤسسة التواجد باستمرار علي طول الطرق لرجال المرور والدوريات ... إلخ |
ومعا من اجل سلامة مواطنينا بالشوارع وهذا يتلطب كل ما اودرته عاليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Tragie Mustafa)
|
اخي الفاضل عبد العزيز خطاب ...
كما قالت الأخت تراجي لا للإحباط ...
ولكن المشروع ليس في تكلفته و تقنيته ... بل في تقبل حكومة الفساد له ...
اذكر في اوئل الثمانينات البروفيسور صالح حمدتو وهو عالم في الطاقه الشمسية ...
كان قد فاز بجائزه عالميه استلم منها مبلغا من المال كبير بحسابات ذلك الزمن ...
اشتري بكل ما كان يملكه Solar Cells
و اتي بها للسودان في سبيل التجربه اولا ثم محاولة تعميم الفكره ...
وبالطبع تمت محاربته الي ان وصلت تلك المعدات المكلفه جدا الي مزرعه ...حتي تلفت ...
لا شك ان اضاءة الشوارع مهمة للغاية ... ولكني اعتقد المشكله الأكبر تكمن في بناء وتوعية الانسان ...
معلومة أخري ... الطاقة الشمسية ما زالت غير عمليه ومكلفه جداً حتي هنا في كندا ...
لم تصل التكنلوجيا الخاصه بها و بصيانتها الي مستوي يمكن من استخدامها اليومي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: يحي قباني)
|
اتفق تماما مع تحليل الدكتور احمد امين و اضيف: الاضاءة في الطرق السريعة و الشوارع الداخلية ضرورية و مهمة للأتي:
1- التقليل من الجرائم الليلية في الطرقات و كذلك الحوادث لحد ما. 2- تعزيز الحياة الاجتماعية الليلية بواسطة خلق طرقات قابلة للحياة ليلاً. 3- تعزيز الانشطة السياحية و التجارية ليلاً. 4- تسهيل حركة المشاة اثناء ساعات الظلام.
حيث لم اقرأ دراسة تربط بين الحوادث في السودان و الظلام ليلا و انا افترض ان اي سيارة لديها انوار امامية و كشافات كافية لاضاءة الطريق.
مشكلة الحوادث في السودان يرجع لبنية الطرق اولاً كما اشار الاخ احمد امين
- الكثير من الطرق الجديدة في السودان غير مطابقة للمواصفات (طريق التحدي و شريان الشمال) - بعض الطرق بها اجزاء خالية من الخشونة اللازمة لعمل احتكاك بين الاطارات و الطريق اثناء الفرامل (شارع الخرطوم - سوق ليبيا) - الطرق القديمة تأكلت من الاطراف و اصبحت ارتفاعاتها عالية جداً و اي خروج اضطراري للسيارة تعني انقلابها (الخرطوم - مدني) - بعض الصواني لم يراعى فيها قوة الطرد و الجذب المركزيتين عند تصميمها. - اشارات المرور تعمل بالتزامن و ده خطاء كبير، المفترض عند اضاءة الاشارة الحمراء في تقاطع تكون الاشارة حمراء ايضاً في التقاطع المقابل لبضعة ثواني. - لا يوجد بالطرق اماكن مخصصة لعبور المشاة.
- اما المشكلة الكبرى فيكمن في اصحاب السيارات على الطرق، فهما اتبعت انت ارشادات المرور و خفضت السرعة و كنت نبيه فسوف تكون ضحية لشخص اخر مستهتر في السواقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Sameer Kuku)
|
الخرطوم : تدشين تجربة الرادار المتحرك لضبط المخالفات المرورية رصد الرادار فى نصف ساعة (650) مخالفة 11-24-2013 12:44 AM دشن د.عبدالرحمن الخضر والي ولاية الخرطوم اليوم بشارع النيل الخرطوم الرادار المتحرك لضبط السرعة الزائدة وتطبيق المخالفات والتسويات المرورية . وطالب الوالي إدارة الرقابة الإلكترونية وشرطة مرور الولاية بتكثيف التوعية والإرشاد لسائقي المركبات لتفادي الوقوع فى المخالفات معلناً أن الولاية نفذت هذا المشروع فى إطار تطوير أنظمة المرور لتحقيق السلامة المرورية . من جهتها أوضحت شرطة مرور الولاية على لسان مديرها اللواء عادل أبوبكر مدير مرور ولاية الخرطوم والعميد عمر محمد أحمد الطيب مدير العمليات الفنية أن فترة السماح التى إستمرت لمدة 6 أشهر تم فيها ضبط (4500) مخالفة فى مواقع مختلفة بالولاية وأنه إعتباراً من اليوم سيتم تنفيذ هذه المخالفات حيث رصد الرادار فى نصف ساعة (650) مخالفة . وأعلنت إدارة المرور أن السرعة المسموح بها فى شارع النيل الخرطوم (70) كلم والمسموح بها فى جميع شوارع الولاية الداخلية (50) كلم والطرق الدائرية (60) كلم وطرق المرور السريع (90) كلم وذلك حسب القانون واللائحة .. واكدت أن الرادار أثبت نجاحاً كبيراً فى ضبط السرعة الزائدة مشيرة الى أن الفترة القادمة سيتم فيها تركيب علامات السرعة فى كل شوارع الولاية فى إطار توعية السائقين بالسرعة المسموح بها فى كل شارع .وأضافت شرطة مرور الخرطوم أن مشاريع الرقابة الإلكترونية وغرفة السيطرة والتحكم المروري والتى تتبع لمرور الخرطوم على وشك الدخول فى الخدمة والتى بموجبها سيتم تركيب كاميرات فى الاشارات الضوئية لضبط ومنع قطع الأشارة . من جهته أوضح المهندس المعتز بالله خليفه مدير إدارة الرقابة الإلكترونية أن الرادار المتحرك يجب أن يتوقعه السائق فى أي شارع من شوارع الولاية تحقيقاً للسلامة المرورية موضحاً أن أي عربة تتجاوز السرعة المسموح بها سيتم توقيفها وإعطاء السائق صورة من المخالفة التى إرتكبها . وأوضح المعتز أن كل الدراسات أثبتت أن أي سائق يقود عربة بسرعة 80 كلم واصطدم بشخص فإن إحتمال وفاته تصل نسبة 100% فيما لو قاد العربة بسرعة 40 كلم فإن نسبة حياته تصل 80% وينجو من الموت فيما لو قلت السرعة عن 40 كلم . الخرطوم 23-11-2013م ( سونا )
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-75337.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Ridhaa)
|
Quote: وأوضح المعتز أن كل الدراسات أثبتت أن أي سائق يقود عربة بسرعة 80 كلم واصطدم بشخص فإن إحتمال وفاته تصل نسبة 100% فيما لو قاد العربة بسرعة 40 كلم فإن نسبة حياته تصل 80% وينجو من الموت فيما لو قلت السرعة عن 40 كلم . |
في عوامل تانية غير السرعة ممكن يؤدي للوفاة.
1- طريقة الضربة بواسطة السيارة و طريقة الارتطام بالارض، لو ارتطم الرأس بالارض فاحتمال الوفاة اكبر. 2- العمر، فكلما كان العمر متقدم، احتمال الوفاة اكبر. 3- الضربة بواسطة السيارة، ثم الدهس بواسطة العجلات تحت السيارة. 4- في حالة الاصطدام بين السيارات، يمكن ان ينج السائق و المرافقون لو السيارة بها اكياس هوائية و بها احزمة امان. 5-
اي سرعة ممكن يؤدي للوفاة حتى لو العربية متدحرجة من القراج بسرعة 1كم في الساعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: Sameer Kuku)
|
عزنا كيف حالكـ
اراك قد اختزلت اسباب الحوادث في عدم انارة الطرق وهذا غير صحيح في المطلق ..
الاستهتار وعدم الاكتراث هو سبب معظم الحوداث المرورية ظهرت فئة من الشباب صغار السن يقودون سياراتهم بتهور مبالغ فيهو كذلك معظم المركبات لا تتوفر على ابسط اشتراطات السلامة المرورية العربات هناك ماشية بالبركة بس .. والله صحي :) الصناعية عندنا شاطرين لكن عملية الاصلاح كلها بقت تلتيق في نلتيق
ومع هذا أؤيد ما ذهبت اليه في ضرورة انارة الطرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: الامين موسى البشاري)
|
الأخوة الأفاضل د. احمد أمين الأخ يحيى قباني (قريبي) العزيز رضا باشمهندس سمير وصديقي الجميل ود البشاري
لكم التحية والتقدير
اولا اشكركم على تداخلكم والمعلومات القيمة التي تفضلتم بها.
عندما كتبت هذا البوست كان أمامي أقوال قائد العربة التي دهست المغفور لها نادية وهو كما ذكر لم يراهما الا على مقربة لان الطريق معتم ومظلم. وقفز الى ذاكرتي الحادث المروع الذي راح ضحيته الأخ الصديق الفنان نادر خضر وكان السبب الأساسي وجود شاحنة على الطريق وليس بها عاكس للضوء وكذلك الطريق مظلم.
نعم هندسة الطرق بها عيب كبير والمرة الوحيدة التي سلكت فيها طريقا طويلا في السودان في العشرين عاما الاخيرة كان طريق اعتقد اسمه شريان الشمال او التحدي. عموما الطريق الذي يمر غرب النيل من أمد رمان وحتى مروى كنت حينها برفقة نفر كريم والأخ كرار التهامي واستقبلنا على الطريق بالقرب من مطار مروي السيد المعتمد وبعض من وزراء الولاية. ذهبنا للاستراحة وكان اول حديثي مع الأخوة المسؤولين عن ملاحظاتي عن الطريق وخطورته. فالطريق يسع فقط عربتين للاتجاهين المعاكسين والطريق اعلى من مستوى الارض وليس به تخطيط او علامات تنبه للمنزلقات الخطرة جداً!! والتي لم تراعى فيها انسيابية الانحراف هندسياً. كان من المقرر حضور الشاعر الفذ حميد رحمه الله واعتذر في ذلك اليوم وبعد اسبوعين من تاريخه حدث ذلك الحادث الأليم في ذات الطريق.
كل ما ذهبتم له من مبررات مجتمعة هي أسباب مباشرة في حوادث المرور، وما اعتقدت أنا بانه يمكن ان يكون حلاً ووافقتني الأخت الكريمة تراجي ماهو الا محاولة رمي سهم لنصيب جميعنا كبد المشكلة ونتكاتف كأبناء لهذا الوطن لنسهم في رفعته.
ان كانت السولار باهظة التكلفة فلنبحث عن حلول ممكنة لتسهم في الحد والتقليل من رحيل أبناء وبنات الوطن.
لكم فائق تقديري أحبتي عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: عزيز)
|
ما دايرين نقلب عليك المواجع يا عزيز، لكن حكاية الطريق مضلم ده سبب واهي، و ذي ما قلت ليك: اي سيارة في الطريق عندو اضاءة امامية و كشافات. و ده كافي انو الزول المنتبه يشوف اي حاجة على بعد كيلومتر في طريق مستقيم. معظم الحوادث التي تكون ضحيتها عابر طريق او مشاة ناتجة من حاجتين:
1- ظهور شخص فجاءة امام السيارة مما يجعل عملية تفاديه صعب. اضف الى ذلك لو ان الشخص بطئ الحركة بسبب الوزن او العمر او الملابس كما الحال عند السيدات. 2- انحراف السيارة عن الطريق و الاصطدام باشخاص على قارعة الطريق.
خلاف ذلك يدخل في دائرة الاهمال. بعض اصحاب السيارات يقولون بتردد العابرين للطريق و ده خطاء كبير، فلو لاحظ السائق عابر فينبغي عليه ان يخفض السرعة و يسمح له بالمرور دون النظر ما اذا كان الشخص سوف يعبر او يتراجع.
المهم ان ولاية الخرطوم ليست مظلم تماما حتى في الطرقات التي لا توجد بها اضاءة و السبب هو الاضاءة التي تصدر من اماكن مختلفة و تخفف من العتمة في الاماكن الاخرى. الظلام الحقيقي في الولايات و الاقاليم، و كل طرق المرور السريع لا يوجد بها اضاءة على الاطلاق و مع ذلك تسير المركبات في جنح الظلام دون اي حوادث.
طريق شريان الشمال من الطرق الخطرة جدا ليلاً و نهارا، و ما ذكرته صحيح، الطريق صحراوي و عمل بصورة مكلفتة بدواعي الانجاز السريع و ليس الاجادة و المستقبل. عااادي امكن تخرج بعربيتك من الظلط و تتجول و بعد شوية تنسى الشارع الماشي الشمالية من الشارع الراجع الخرطوم بسبب غياب اي علامة على الطريق.
مجددا، موضوع الاضاءة على الطرقات مهم، و الاضاءة جزء من التيار الكهربائي المار على الطريق حيث لا يوجد طريق حيوي دون منازل و كهرباء تابع للشبكة و حتى معظم طرق المرور السريع تمر بها ابراج الضغط العالي و يمكن تخفيضها للاضاءة.
فلو كان هناك مشروع للسولار، فالمناطق البعيدة و القرى اولى بها.
و تقبل تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا هو الحل للحد من الحوادث المرورية (Re: ابوحراز)
|
الأرواح التي تزهق في طرقات بلادنا، لا شك كلها عزيزة..
الحلول المقدمة كلها عملية ولكنها مثالية بسبب كلفتها التي تبدو عالية خاصة في هذا الوقت وفي ظل إدارة تعجز عن توفير لقمة العيش وحتى كوب الماء النظيف للمواطن..
في نظري الحل بالنسبة لمشكلة الطرق بين المدن هي: إقامة طرق مزدوجة تتوسطها سياج/حواجز قوية وعالية وتتخللها ممرات آمنة (جسور معلقة / أنفاق لعبور الطرق) بأقل تكلفة بطول حدود أي منطقة أو قرية أو مدينة تشقها هذه الطرق المقامة بين المدن مع مراعاة أن يكون ذلك شرط اساسي في عقد تنفيذ هذه الطرق.. وبذلك نتجنب قطع المارة لهذه الطرق وبالتالي تجنب الحوادث التي يتسبب فيها الضحايا في ظل السرعات القاتلة + اللامبالاة من أصحاب المركبات..
مع كل التقدير..
| |
|
|
|
|
|
|
|