في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-24-2013, 10:25 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي

    من صحيفة اليوم التالي:
    Quote: اليوم التالي تكشف تفاصيل قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية
    بحرى - ابتسام خالد
    تنظر محكمة النظام العام بالحاج يوسف فى إجراءات محاكمة طبيبة فى السابعة والعشرين من العمر اعتنقت الديانة المسيحية وتزوجت من اجنبي يحمل الجنسية الامريكية عبر الكنيسة وانجبت منه طفلا بعد هروبها من اسرتها باحدى الولايات الشرقية وتقدمت اسرة المتهمة عبر محاميها بطلب الى القاضي التمست فيه حظر سفر المتهمين الى خارج البلاد لترتيباتهما النهائية للسفر الى كندا كما تضمن الطلب مخاطبة ادارة الجوازات بولاية المتهمة لاحضار ملف الجنسية الخاص بها لارساله الى الادلة الجنائية لمطابقة البصمات وتواجه الطبيبة التهمة تحت المادة 146 من القانون الجنائي لانجابها طفلا غير شرعي بناء على بلاغ دونه شقيقها بعد الوصول اليها برقم هاتفها عن طريق شركة الاتصالات. وكان المتحري قد كشف فى الجلسة المنعقدة يوم الخميس الماضي عند مثوله أمام المحكمة أن الطبيبة قد اختفت من منزل اسرتها وبعد 5 اشهرمن البحث وبحضور افراد اسرتها الى الخرطوم دونوا بلاغا بفقدانها وتمت مخاطبة احدى شركات الاتصال لمعرفة مكان وجودها وعلموا ان شقيقتهم قامت بتغيير اسمها وبياناتها ومن خلال رقم الشريحة الذي يخصها توصلوا الى مكان اقامتها فى احد أحياء منطقة شرق النيل وفوجئوا عند وصولهم بان ابنتهم قد تزوجت باجنبي بواسطة الكنيسة وانجبت منه طفلا عمره العام ونصف العام واعتنقت الديانة المسيحية مما دفع بشقيقها ان يدون بلاغا فى مواجهتها وزوجها بقسم شرطة حلة كوكو يتهمهما بانجابهما طفلا غير شرعي وقدم الاتهام بطاقة جامعية تخص المتهمة وصور فوتغرافية مع افراد اسرتها مستندات اتهام في البلاغ.


    الجدير بالذكر أن القانون السوداني يحوي المادة 126 التي تعاقب على الردة بالقتل..

    ـــــــــــــــ
                  

11-24-2013, 10:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Yasir Elsharif)
                  

11-24-2013, 01:18 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Yasir Elsharif)

    لو ثبتت على إسلامها وتزوجت المسيحي لربما وجدت مخرجاً بموجب فتوى البروف عبد الله أحمد النعيم
    Quote: وإليكم قول د. النعيم، حول هذا الموضوع: "إحدى طالباتي السابقات، طالبة قانون، حضرت إليَّ وقالت إن أخت زوجها تريد الزواج من رجل مسيحي، وأن أسرتها تعارض ذلك الزواج، بسبب أنه لا يمكن للمرأة المسلمة أن تتزوج رجلا مسيحيا، ولكن يجوز للرجل المسلم أن يتزوج امرأة مسيحية. وقالت إن البنت مصرة على الزواج منه، ومصرة أيضا على ألا تطلب منه الدخول في إجراءات الإقرار بوحدانية الإله، واعتناق الإسلام، من أجل الوفاء بهذا المتطلب. نظرا لأن ما يحدث عادة هو: عندما تريد امرأة مسلمة الزواج من شخص غير مسلم، على هذا الشخص أن ينطق بالشهادة ويعتنق دين الإسلام، ويعلن أنه أصبح مسلما، وبعد ذلك يمكن أن يتزوجا. لكن، ببساطة، ليس هناك أي آيات تسند هذا الأمر، وهم يفعلون ذلك كجزء من استكمال متطلبات الزواج فقط.
    وطالبتي السابقة هذه، تعتقد على نحو ما، أو تتذكر أنني كنت قد عبرت عن وجهة نظري أنه عمليا لا يوجد، في الواقع، أي أساس أو نص لهذا التفريق أو المنع في شريعة الإسلام هناك نواحٍ أخرى من الشريعة حيث توجد نصوص تتعلق ببعض أنواع الزواج، لكن بالنسبة لهذا النوع من الزواج لا توجد أي نصوص تمنعه. ذلك أن الآيات ذات الصلة، لا تتحدث عن الاختلاف الثقافي. يمكن أن أقول إن الآيات تقول إنه غير مسموح لكم نكاح المشركين (unbelievers)، لأنهم وثنيون (pagans) أو غير مؤمنين بالله (no-believers).. ولكنْ، فيما يخص المسيحيين، فإن المشركين (unbelievers) هنا، ليسوا غير مؤمنين بالله (no-believers)، إنهم مؤمنون (believers)! أنا، في الواقع، كنت قد قدمت حججي وأسانيدي على موقفي هذا في مقدمة كتاب عن قانون الأحوال الشخصية للمسلمين في العالم المعاصر.
    وهكذا، ألحّت عليّ هذه الطالبة، طالبة مني التدخل والمساعدة. وعليه، فقد أصدرت فتوى. ذهبت إلى الأسرة وقلت لهم إنه عمليا لا يوجد أساس في المصحف لمنع، أو وقف، هذا الزواج، وأنه جائز ومسموح به، وقد أعطيتهم –أريتهم- المصحف، وتلوتُ القرآن!! على كل حال، كان ذلك موقفا استطعت فيه أن أنجز شيئا إيجابيا وذا بال. وقد كانت الأسرة أيضا في حالة أزمة، وبحاجة شديدة إلى مخرج، من ذلك المأزق!! كانوا بحاجة إلى...... فالبنت كانت مصرة على الزواج بالرجل، وكانت مصرة على ألا تجبره على اعتناق الإسلام فقط من أجل الوفاء بذلك المتطلب. على كل حال، قمنا بعقد الزواج على أساس (نكاحٍ إسلاميٍّ)، وكان الجو عامرا بالفرحة تماما. لقد شهدت عقد النكاح، وأتمنى أن ينعم الزوجان بالسعادة في مقبل حياتهما". (حديث د. النعيم بالانجليزية ملحق في آخر المقال) (1)
    على ماذا اعتمد د. النعيم!؟ حسب قوله، اعتمد على زعمه أنه لا يوجد في المصحف أساس لمنع ووقف هذا الزواج.. فهو قد قال: "وعليه فقد أصدرت فتوى، ذهبت إلى الأسرة وقلت أنه عملياً لا يوجد أساس في المصحف لمنع، أو وقف، هذا الزواج، وأنه جائز ومسموح به، وقد أعطيتهم، أريتهم المصحف، وتلوت القرآن!! على كل حال كان ذلك موقفاً استطعت فيه أن أنجز شيئاً إيجابياً..".
    فهل فعلاً لا يوجد أساس في المصحف لمنع هذا الزواج كما أفتى النعيم!؟
    في الواقع لا يوجد خلاف بين المسلمين، حول منع زواج المسلمة، من الكتابي.. د. النعيم نفسه يقول: "في قانون الأحوال الشخصية للشريعة الإسلامية، فإن من صور التمييز ضد غير المسلمين وجود حكم في الشريعة يجيز للرجل المسلم الزواج من المرأة الذمية، ولكن لا يجوز للرجل الذمي الزواج من المسلمة".




    ______________________

    تحياتي وسلامات عزيزي د. ياسر
                  

11-24-2013, 04:46 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: عاطف عمر)

    ماذا يقول الدستور عن حرية العقيدة؟

    كيف يعامل من يتخلون عن أديانهم الأخرى ويعتنقون الإسلام؟

    هل يساوي الدستور بين المواطنين .. ومعتقداتهم؟


    الباقر موسى
                  

11-24-2013, 06:59 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Elbagir Osman)

    سلام يا عزيزي الباقر وعساك طيب أنت والأسرة
    أسئلتك ممتازة :

    Quote: ماذا يقول الدستور عن حرية العقيدة؟

    كيف يعامل من يتخلون عن أديانهم الأخرى ويعتنقون الإسلام؟

    هل يساوي الدستور بين المواطنين .. ومعتقداتهم؟

    دعنا نرجع للدستور المؤقت لعام 2005 والذي لا يزال ساريا حتى إشعار آخر ثم نحاول الإجابة على أسئلتك على ضوئه.
    بخصوص السؤال الأول: ماذا يقول الدستور عن حرية العقيدة؟
    الدستور يقول باحترام حرية الأديان، ولكن بمعنى حرية أصحاب كل دين في ممارسة دينهم فالنص في المادة 6 يقول:

    Quote: الحقوق الدينية
    6- تحترم الدولة الحقوق الدينية التالية:
    ــ (أ) العبادة والتجمع وفقاً لشعائر أي دين أو معتقد، وإنشاء أماكن لتلك الأغراض والمحافظة عليها،
    ــ (ب) إنشاء وصون المؤسسات الخيرية والإنسانية المناسبة،
    ــ (ج) تملك وحيازة الأموال الثابتة والمنقولة وصنع وحيازة واستعمال الأدوات والمواد اللازمة المتعلقة بطقوس أو عادات أي دين أو معتقد،
    ــ (د) كتابة وإصدار وتوزيع المطبوعات الدينية،
    ــ (هـ) تدريس الدين أو المعتقد في الأماكن المناسبة لهذه الأغراض،
    ــ (و) استقطاب واستلام المساهمات المالية الطوعية أو أي مساهمات أخرى من الأفراد أو المؤسسات الخاصة أو العامة،
    ــ (ز) تدريب أو تعيين أو انتخاب أو استخلاف الزعماء الدينيين المناسبين حسبما تتطلبه مقتضيات ومعايير أي دين أو معتقد،
    ــ (ح) مراعاة العطلات والأعياد والمناسبات وفقاً للعقائد الدينية،
    ــ (ط) الاتصال بالأفراد والجماعات فيما يتعلق بأمور الدين والعقيدة على المستويين المحلي والعالمي.

    وفي المادة 38 يقول الدستور:
    Quote: حرية العقيدة والعبادة
    38- لكل إنسان الحق في حرية العقيدة الدينية والعبادة، وله الحق في إعلان دينه أو عقيدته أو التعبير عنهما عن طريق العبادة والتعليم والممارسة أو أداء الشعائر أو الاحتفالات، وذلك وفقاً لما يتطلبه القانون والنظام العام، ولا يُكره أحد على اعتناق دين لا يؤمن به أو ممارسة طقوس أو شعائر لا يقبل بها طواعية.

    ويلاحظ في هذه المادة أنها تجنبت الإشارة إلى تغيير الدين كالتي جاءت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة 18 التي تقول:
    Quote: المادة 18.

    لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.




    أكثر من ذلك فإن دستور 2005 قد نص صراحة في بند مصادر التشريع على الآتي:
    Quote: 5- (1) تكون الشريعة الإسلامية والإجماع مصدراً للتشريعات التي تُسن على المستوى القومي وتُطبق على ولايات شمال السودان.

    وهذا يعني، فيما يعني، مشروعية تفعيل مادة الردة 126 التي تعاقب على تغيير الديانة في الشطر الشمالي من السودان [قبل استقلال الجنوب]. فالمادة تقول:

    Quote: الردة .

    126ـ (1) يعد مرتكباً جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الإسلام أو يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو بفعل قاطع الدلالة .

    (2) يستتاب من يرتكب جريمة الردة ويمهل مدة تقررها المحكمة فإذا أصرعلى ردته ولم يكن حديث عهد بالإسلام، يعاقب بالإعدام .

    (3) تسقط عقوبة الردة متى عدل المرتد قبل التنفيذ .


    سؤالك الثاني مهم جدا:
    Quote: كيف يعامل من يتخلون عن أديانهم الأخرى ويعتنقون الإسلام؟

    لا الدستور ولا القانون الجنائي لعام 1991 تعرض لمن يتخلون عن أديانهم الأخرى ويعتنقون الإسلام. طبعا يمكن لأهل السلطة والتشريع الاحتجاج بأن التعاليم المسيحية لا تنص على معاقبة من يترك دينه، ولذلك فهم لن يتدخلوا في الدين المسيحي!!!

    سؤالك الثالث:

    Quote: هل يساوي الدستور بين المواطنين .. ومعتقداتهم؟

    الدستور ينص على المساواة بين المواطنين. فالمادة 31 تقول:
    Quote: المساواة أمام القانون
    31- الناس سواسية أمام القانون، ولهم الحق في التمتع بحماية القانون دون تمييز بينهم بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو الُلغة أو العقيدة الدينية أو الرأي السياسي أو الأصل العرقي.


    ولكن ليس هناك نص على المساواة بين المعتقدات وإنما يكفل الدستور للمجموعات العرقية والثقافية ممارسة معتقداتهم فالمادة 47 تقول:
    Quote: المجموعات العرقية والثقافية
    47- يكون للمجموعات العرقية والثقافية الحق في أن تنعم بثقافاتها الخاصة وتطورها بحرية، وللمنتمين لهذه المجموعات الحق في أن يمارسوا معتقداتهم ويستخدموا لغاتهم ويراعوا أديانهم وأعرافهم وينشئوا أطفالهم في إطار تلك الثقافات والأعراف.


    ثم أن الدستور في بند مصادر التشريع عندما نص على أن الشريعة الإسلامية والإجماع هما مصدر التشريع كما ورد بعاليه نجد أنه نص أيضا على:
    Quote: (2) يكون التوافق الشعبي وقيم وأعراف الشعب السوداني وتقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الاعتبار التنوع في السودان، مصدراً للتشريعات التي تُسن على المستوى القومي، وتُطبق على جنوب السودان أو ولاياته.


    ياسر
    مصادر:
    الدستور الانتقالي لعام 2005
    http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%AF%D8%B3%D8%AA%D9%88%D8%B1...B3.D8.AA.D9.88.D8.B1
    قانون السودان الجنائي 1991
    http://law-library.syriaforums.net/t257-topic
    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان:
    http://www.un.org/ar/documents/udhr/index.shtml#a18
                  

11-24-2013, 05:13 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: عاطف عمر)


    سلام للجميع وشكرا لك يا عاطف على الإتيان بما جرى في هذا البوست هنا:
    فتوى د. النعيم وفتواه التطبيقية/خالد الحاج عبدالمحمود
    وقد تداخلت فيه بما يغني من الإعادة هنا، فمن أراد الاطلاع عليه يمكنه الضغط على الرابط بعاليه.
    قولك:
    Quote: لو ثبتت على إسلامها وتزوجت المسيحي لربما وجدت مخرجاً بموجب فتوى البروف عبد الله أحمد النعيم

    أولا الخبر يقول أن الطبيبة السودانية قد اعتنقت المسيحية فلا مكان إذن لقولك بأن تثبت على إسلامها!! فمن أين جئت أنت بأنها لا تزال مسلمة؟؟ ثم أن ما قاله النعيم في تلك الحالة يختلف في ظروف المكان والخلفيات، فليس هناك قانون في الولايات المتحدة يعاقب على الارتداد عن الدين كما في السودان، وليس هناك قانون يمنع زواج المسلمة من غير المسلم كما هو الحال في السودان. ولذلك لن يكون هناك موقع لـ "فتوى" دكتور النعيم، بل سوف ينصح الطبيبة بأن القانون السوداني سوف يعاقبها على ترك الإسلام أولا ثم على الزواج من غير مسلم ثانيا، وعليها أن تأخذ كل ذلك في الحسبان.


    ياسر

                  

11-24-2013, 05:19 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Yasir Elsharif)

    الفاضل ياسر الشريف

    تحياتي

    وهذه قضيه كبري

    وشكرا لكل من فتح بوست عنها انها تستحق اكثر من بوست

    فهذه سوابق قضائيه خطيره يجب ان يتصدي لها الجميع حول حرية العقيده.


    شكرا لك....فقط اتمني الحصول علي اسمها

    لانه عشان نكتب عنها و نتبني قضيتها نحتاج لاسمها.

    تابع لقد ثبت راي هنالك و هو تضامن معها ومع خيارها.
                  

11-25-2013, 07:36 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Tragie Mustafa)

    سلام يا تراجي
    واشكرك على ما تفضلت به.. الموضوع يستحق اهتمام المدافعين عن حقوق الإنسان في السودان.

    ــــ
    عوض محمد الحسن (من نافذة الفيس بوك)
    كتب
    Quote:
    ياسر الشريف .. والله ليك وحشة كبيرة .. يا حليل الزمن الجميل.. ( أخوك عوض محمد الحسن ) أما بخصوص الموضوع أعلاه .. فالناس يا أخي بقوا متوجهين حضاريا نحو الغرب بكل ما فيه .. بعد أن يئسوا من خير فينا .. بالله لوكنا مسلمين صاح .. ومطبقين الشريعة صاح .. مش كان الجنوبيون يدخلون في دين الله أفواجا .. بدل خروجهم أفواجا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    يا آلاف التحايا من بعد الأشواق يا عزيزي عوض محمد الحسن
    وعساك طيب أنت والأسرة
    والحمد لله الذي سخر لنا الإنترنيت والفيس بوك للتواصل وأيضا لتبادل الرأي فيما يخص بلدنا..

    ياسر
                  

11-25-2013, 09:59 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي وسلامات عزيزنا د. ياسر
    قلت في مداخلتي

    " لو ثبتت على إسلامها وتزوجت المسيحي لربما وجدت مخرجاً بموجب فتوى البروف عبد الله أحمد النعيم "

    فجاءني ردك
    Quote: أولا الخبر يقول أن الطبيبة السودانية قد اعتنقت المسيحية فلا مكان إذن لقولك بأن تثبت على إسلامها!! فمن أين جئت أنت بأنها لا تزال مسلمة؟؟

    لم أكن أتصور - ولا في أسوأ أحوالي - أن أضطر لأشرح للدكتور ياسر جملة أوضح من الشمس
    لكن يبدو أن - الأيدولوجيات - فضلاً عن حجبها للإنساني في تعاملنا مع ( المختلفين ) فهى أيضاً تقيد عقول أصحابها فلا يستطيعون النظر خارج صندوقها

    يقول علماء اللغة العربية أن لو هو حرف إمتناع
    إذاً جملتي متسقة تماماً مع الخبر وتقول باللغة العامية العادية
    " الزولة دي إستعجلت ساكت وغيرت إسلامها واعتنقت المسيحية ففي فتوى البروف النعيم ما كان يمكنها من أن تحتفظ بإسلامها وتتزوج المسيحي "
    أكرر نعم
    ( لم ) تثبت على إسلامها وكان بإمكانها بموجب فتوى البروف النعيم المحافظة على الإسلام وعلى الزوج المسيحي
    Quote: ثم أن ما قاله النعيم في تلك الحالة يختلف في ظروف المكان والخلفيات، فليس هناك قانون في الولايات المتحدة يعاقب على الارتداد عن الدين كما في السودان، وليس هناك قانون يمنع زواج المسلمة من غير المسلم كما هو الحال في السودان. ولذلك لن يكون هناك موقع لـ "فتوى" دكتور النعيم

    الله يفتح عليك
    تلميذة البروف النعيم عندما إستشارته فلم تستشيره كـ ( قانوني ) فهى تعلم أنه ( ليس هناك قانون يمنع زواج المسلمة من غير المسلم كما هو الحال في السودان ) وإنما إستشارته كـ ( رجل دين ) صاحب رؤية جديدة ( غض النظر عن كونها الرؤية الأصلية للفكرة الجمهورية أم رؤيته الخاصة به ) وذلك لمعرفتها المسبقة به كـ ( جمهوري )
    ولم يضن عليها البروف النعيم بالفتوى ، بل وشعر أنه ( كان ذلك موقفاً استطعت فيه أن أنجز شيئاً إيجابياً..". )
    يعني عند تلميذة البروف كان الفهم الديني ( حلال أم حرام ) هو القضية وليس القانون
    هذه الطبيبة مشكلتها الأساسية هى أيضاً في الفهم الديني ( حلال أم حرام ) وقد قاد ذلك لـ مخالفة قانونية
    ولأن السائد في الفهم الديني في محيطها أن ذلك الزواج ( حرام ) فقد ضحت بالدين نفسه في سبيل أن يتم ذلك الزواج
    والحال هكذا ولو عرفت أن ( مسلماً ) صاحب ( رؤية جديدة ) قد أباح مثل زواجها فهل كنت تعتقد أنها سوف تضحي بـ ( دينها ) أم تتبع هذه ( الرؤية الجديدة ) ؟؟؟
    ثم لماذا تحرم البروف النعيم أن ( ينجز شيئاً إيجابياً آخر ) بأن تتبعه هذه الطبيبة في رؤاه الجديدة بدلاً عن أن تترك الإسلام كله ؟؟؟

    Quote: ولذلك لن يكون هناك موقع لـ "فتوى" دكتور النعيم،

    والحال هكذا يكون هذا هو الموقع الأقوى لـ ( فتوى ) البروف النعيم وهذه الطبيبة تحتاجها بذات القوة التي إحتاجتها قريبة تلميذته
    Quote: بل سوف ينصح الطبيبة بأن القانون السوداني سوف يعاقبها على ترك الإسلام أولا ثم على الزواج من غير مسلم ثانيا، وعليها أن تأخذ كل ذلك في الحسبان.

    كنت أظن أن البروف النعيم سوف يقتفي أثر معلمه الأستاذ محمود محمد طه ويظهر بجانبها في المحكمة مدافعاً أن الطبيبة قد نفذت ( صحيح الإسلام ) حسب رؤيته ( أى رؤية البروف النعيم ) وعلى المحكمة إن أرادت معاقبة الطبيبة أن تعاقبه ( أى البروف النعيم ) قبلها

    ألم يكن الأستاذ محمود يفعل ذلك ؟؟

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 11-25-2013, 10:05 AM)
    (عدل بواسطة عاطف عمر on 11-25-2013, 10:27 AM)

                  

11-25-2013, 12:25 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: عاطف عمر)

    تسلم يا أخي عاطف
    تحية طيبة وشكرا جزيلا
    قولك:
    Quote: لم أكن أتصور - ولا في أسوأ أحوالي - أن أضطر لأشرح للدكتور ياسر جملة أوضح من الشمس
    لكن يبدو أن - الأيدولوجيات - فضلاً عن حجبها للإنساني في تعاملنا مع ( المختلفين ) فهى أيضاً تقيد عقول أصحابها فلا يستطيعون النظر خارج صندوقها

    يقول علماء اللغة العربية أن لو هو حرف إمتناع
    إذاً جملتي متسقة تماماً مع الخبر وتقول باللغة العامية العادية
    " الزولة دي إستعجلت ساكت وغيرت إسلامها واعتنقت المسيحية ففي فتوى البروف النعيم ما كان يمكنها من أن تحتفظ بإسلامها وتتزوج المسيحي "

    قولك هذا صحيح تماما وأنا الذي لم أكن قد فهمته. فأشكرك على التصحيح.

    ـــ
    قولك:
    Quote: أكرر نعم
    ( لم ) تثبت على إسلامها وكان بإمكانها بموجب فتوى البروف النعيم المحافظة على الإسلام وعلى الزوج المسيحي


    Quote: الله يفتح عليك
    تلميذة البروف النعيم عندما إستشارته فلم تستشيره كـ ( قانوني ) فهى تعلم أنه ( ليس هناك قانون يمنع زواج المسلمة من غير المسلم كما هو الحال في السودان ) وإنما إستشارته كـ ( رجل دين ) صاحب رؤية جديدة ( غض النظر عن كونها الرؤية الأصلية للفكرة الجمهورية أم رؤيته الخاصة به ) وذلك لمعرفتها المسبقة به كـ ( جمهوري )
    ولم يضن عليها البروف النعيم بالفتوى ، بل وشعر أنه ( كان ذلك موقفاً استطعت فيه أن أنجز شيئاً إيجابياً..". )
    يعني عند تلميذة البروف كان الفهم الديني ( حلال أم حرام ) هو القضية وليس القانون

    نعم تلميذة الدكتور عبد الله عندما استشارته كانت تطلب رأيه كصاحب رؤية جديدة تدعم موقف الأسرة وتؤكد لها صحة الزواج، ولكن في ظل عدم وجود قانون يجرِّم ذلك الزواج. لعلك تذكر أنني اختلفت مع رؤية الدكتور عبد الله النعيم في أن الشريعة لم تمنع زواج المسلمة من الكتابي، وقد قلت أن الشريعة تمنعه.
    قولك:
    Quote: هذه الطبيبة مشكلتها الأساسية هى أيضاً في الفهم الديني ( حلال أم حرام ) وقد قاد ذلك لـ مخالفة قانونية
    ولأن السائد في الفهم الديني في محيطها أن ذلك الزواج ( حرام ) فقد ضحت بالدين نفسه في سبيل أن يتم ذلك الزواج
    والحال هكذا ولو عرفت أن ( مسلماً ) صاحب ( رؤية جديدة ) قد أباح مثل زواجها فهل كنت تعتقد أنها سوف تضحي بـ ( دينها ) أم تتبع هذه ( الرؤية الجديدة ) ؟؟؟

    ثم لماذا تحرم البروف النعيم أن ( ينجز شيئاً إيجابياً آخر ) بأن تتبعه هذه الطبيبة في رؤاه الجديدة بدلاً عن أن تترك الإسلام كله ؟؟؟

    من أدراك أن مشكلة الطبيبة الأساسية هي في الفهم الديني؟ مش يمكن تكون اعتنقت المسيحية عن اقتناع؟؟ لعلك تذكر زميلنا هنا في سودانيز أونلاين جمال عبد الرحمن (هوبفول) الذي اعتنق المسيحية وصار يبشِّر بها!!

    قولك:
    Quote: كنت أظن أن البروف النعيم سوف يقتفي أثر معلمه الأستاذ محمود محمد طه ويظهر بجانبها في المحكمة مدافعاً أن الطبيبة قد نفذت ( صحيح الإسلام ) حسب رؤيته ( أى رؤية البروف النعيم ) وعلى المحكمة إن أرادت معاقبة الطبيبة أن تعاقبه ( أى البروف النعيم ) قبلها


    مشكلة الطبيبة الأكبر ليست الزواج من غير مسلم، وإنما أولا ترك الإسلام والخروج منه في بلد يجرِّم الردَّة ويعاقب عليها بالقتل ما لم يتب المرتد. لذلك الدفاع عنها يعني الدفاع عن تركها للإسلام. طبعا الوضع الأمثل هو أن يدافع الجمهوري عن تلك الطبيبة حتى في تركها للإسلام، إذا كان ذلك خيارها، وربما يتمكن البعض من فعل ذلك، ولكن الرجاء الأكبر من هذا هو أن يهب السوداني كله ويستعيد وطنه الذي اختطفه الإخوان المسلمون، ويستعيد بذلك حريته وكرامته..
    سؤالك:
    Quote: ألم يكن الأستاذ محمود يفعل ذلك ؟؟

    الأستاذ محمود بالفعل دفع حياته ثمنا للتدليل على صحة قوله بأن "الإسلام" الذي يقتل المرتد ليس هو أصل الدين، وأن الإسلام الذي يمنع زواج المسلمة من غير المسلم ليس هو أصل الدين، وأنت تعلم ما قاله في كلمته أمام "القاضي" حسن إبراهيم المهلاوي وما قاله في يومية التحري التي تلاها الضابط في المحكمة. والآن كل الشواهد تقول بأن تمثُّل الأستاذ بقول أبي فراس بدأ يكون واضحا
    سيذكرني قومي إذا جدَّ جدهم *** وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر
    ودونك هذا البورد والمنابر الأخرى.

    ياسر

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 11-25-2013, 12:36 PM)

                  

11-25-2013, 12:30 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في قضية طبيبة سودانية اعتنقت المسيحية... من صحيفة اليوم التالي (Re: Yasir Elsharif)

    الراجال السودانين كملوا ولا شنو ؟؟؟؟!!!!

    ولا ناس الانقاذ طمموا بطنها بحاله تدهور البلد وعاوزة تنقذ نفسها وتتخارج من البلد

    سودان العجائب والمحن
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de