محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-21-2013, 10:42 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي

    محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء

    11-21-2013 12:35 PM
    حيدر إبراهيم علي

    (1)

    في شأن الكلمة والكتابة:-

    تظهر وسط هذا المستنقع السوداني بعض الومضات التي تخرج المرء من الحزن والصمت المر.ففي الفترة الاخيرة كان كتاب الأخ عبدالله الفكي البشير،وجائزة الأخ فيصل محمد صالح،من الإشراقات وسط أزمنة الإنحطاط.فقد افتدي(عبدالله الفكي)-حسب لغة الجمهوريين-المثقفين،وطهّرهم من كسلهم وحسدهم بكتابة هذا السفر العظيم.أما (فيصل)فقد أعلن أن الصحافة ضمير شقي لهذا الشعب المستباح،وأدب وأخلاق رفيعة وليست شبه مواخيرللشتم والنميمة وفرش الملاية- كما يقول المصريون.فالكتابة بكل أشكالها،هي متعة،وتفكر،وتربية؛ولكنها في المستنقع السوداني الراهن،أبت ألا أن تخرج الكلمات من غابات النفس البشرية بكل سوءات أنسان سنجة أو الشهيناب الأول(ماقبل التاريخ)،بعدوانيته وجلافته.فقد أطاح الممسكون بالأقلام والمسودون للصحائف بكل قدسية وبهاء الكلمة التي كان بها البدء –كما قال الكتاب المقدس.فقد سادت ظاهرة المقالات التي تحمل عناوينها أسماء شخصيات يوجه لها المقال.وهذه بدعة مقتبسة من عوالم الحكّامات والهجّائين لجذب الانتباه للشخص المستهدف، وتركيز تنشين رماة الحدق الجدد علي أهم مراكز الأذي والضرر في شخص وروح المستهدف.هذه السادية محيّرة:أيّ مثقف هذا الذي ينتشي بإنتقاء عبارات السب والتقليل من قيمة الآخر؟ أتمني أن يقوم شخص مهتم بمراجعة أرشيف المقالات الصحفية ويعدد لنا كم مرة عنون محجوب محمد صالح أو بشير محمد سعيد مقاله باسم شخص معين،ويقارن عناوينهم بعناوين كتبة عصر الانحطاط خلال شهر واحد.أعلم أنهم مطالبون بتسليم المقال كل صباح مثال بائعات اللقيمات أمام المدارس قديما،ولكن هذه الضرورة يجب ألا تقوم علي الاساءة، ونبش أعراض الناس،وتشويه سمعتهم.هذه –للأسف-خسة وغياب ورع:أن تكسب المال والشهرة بغض النظر عن الوسيلة،وعلي الملأ،علنا.فالحطيئة والفرزدق وغيرهم،كانوا يلقون شعرهم في مجلس السلطان، أوفي ركن من السوق،ولكن ليس في صحف ومواقع يطالعها الآلاف.ويذكرني الكثير من الكتبة بسائقي التاكسي المصريين،فالواحد منهم يسب أباك وأمك بأقذع الالفاظ وهو لا يعرفك،فقط لأنك قطعت الشارع أمامه أو دفعت له ما رآه قليلا.

    قبل فترة دخلت في نقاش حول كتاب الأخ(محمد احمد محمود)وكنت أمني النفس بنقاش رصين ومفيد وراق،فـانبري احد الكتبة ويحمل درجة علمية عالية،وسوّد المواقع بشتائم تترفع عنها أحط الحواري وأزقة السقوط،علي شخص لو قابله في الشارع لن يعرفه.وطلب مني البعض الرد،ولكنني لم أفعل لأنني تقينت أن وزارة الصحة لم تعد قادرة علي الوفاء بالتزاماتها تجاه مستشفي التيجاني الماحي،وبالتالي لا يكون الرجل المناسب في المكان المناسب.وقد أدي تقصير المصحات في دورها العلاجي،أن يتسرب كثير من الكتبة الي الجلوس تحت أعمدة الصحف أو أن يقبعوا في زاويا وأركان المقالات.وتذكرت شخصا كان يتجول في منطقة المحطة الوسطي وكابريس حاملا لافتة مكتوب عليها:لكل سؤال جواب!ولكن أودع المصحة حتي توفي.فقد تحسرت عليه،إذ لم يحضر هذا الزمن الهابط ،فقد كان من الممكن أن يكون له عمود، ويحصل علي لقب "مفكر إسلامي"، أو"ناشط ليبرالي"،أو"منظر شمولي".

    اختطف الكتابة والكلمة حفنة من المعقدين، والطواويس،والحواة المعتوهين،في وقت كان هذا الشعب البائس في حاجة ماسة لمن يدافع عنه علنا، ويصد عنه الظلم،ويداوي مذلته بالكلمات الوضئية الصادقة.لست من أصحاب نظرية المؤامرة،ولكن أن يقوم هذا العدد الهائل من المتعلمين بحملة تزييف للوعي منظمة وفي مرحلة تاريخية خضع فيها الشعب السوداني لعملية استباحة وإذلال لم يعرفها في تاريخه الطويل وتحت كل النظم؛فالأمر يحتاج لتوقف وإمعان.وسط الجوع والمرض، وقصف العزل، وجلد النساء ،تجد قنوات فضائية خصصت بعض برامجها للنكات الناعمة،والحكايات "الطاعمة"، والعبث الذي يتغافل عنه قانون النظام العام.ويكتمل الحال التراجيدي بصحف الفضائح والسباب،مما حدا بهيئة علماء السودان أن تسمي تراشق الصحفيين سفاهة عقل(السوداني13/11/2013). ولا يقف الأمر عند هذا الحد،بل يقف نائب يوصف بأنه "داعية" تحت قبة البرلمان،ليقول:البنت غير المختونة عفنة! وتنقل وسائل الإعلام هذا الطفح لداخل المنازل.

    هذه المقدمة ضرورية لكي نميز كتابات عبدالله وفيصل الرصينة والملتزمة،عن كتابة الاسفاف الذي يحاصرنا صباحا ومساءا.خاصة ونحن في زمن "تساوت فيه الأضواء والظلم".تحية وإجلالا لهما في علياء الصدق وصحو الوعي.
    (2) في شأن الكتاب والكاتب:-

    اتحفنا(عبدالله الفكي البشير)بكتاب أقرب إلي قصائد(أم كلثوم)المغناة في كامل فخامتها،وجلالها،وسموقها وحتي في الترديد والإعادة.وكتاب هو أقرب للمنحوتات الصخرية والمعدنية منه إلي اللوحات التشكيلية.وهذا يعني أن الكتاب احتاج لقدر كبير من الصبر والجلد، والمثابرة،والعمل الدؤوب ،وهذا خصال من يريد أن ينجز عملا عظيما.ولك أن تتصور حال(ماركس)وهو يجلس الساعات الطوال في المتحف البريطاني الرطب ليجمع مادة(رأس المال)فقد لزمه قدرا كبيرا من الصبر والجلد.فالكتابة الجادة نوع من العبادة والتبتل،لأن الكاتب يحرم –طواعية-من المتع الصغري:الونسة،القعدات،الولائم،النميمة،الشللية.فتأليف مثل كتاب(عبدالله الفكي)حوالي1277 صفحة،يعني أن هذا الشاب قد كرس وقتا طويلا،وبذل جهدا، وصحة، وراحة، ونور عين من أجل الإنجاز.وهذا السلوك،عدا التجويد والصرامة العلمية،يعكس وفاءا، واخلاصا،وتضحية،وهي خصال لا تجدها كثيرا إلا لدي الإخوة الجمهوريين.وأتمني أن يحافظوا عليها لندرتها وانحسارها المتواصل.وهذا المجهود يجدد التحدي للمثقفين الآخرين الذين وعدوا بالكتابة عن زعمائهم التاريخيين المحبوبين.

    يعطي المؤلف درسا في التوثيق المحكم واليقظ والمتابع.إذ يبدو وكأنه يريد أن يقول:لن أفرط في الكتاب من شئ.فقد حاول فعلا أن يلاحق أي حرف كتب أو قيل عن الاستاذ محمود،وهذا عمل اعجازي ولكنه يواجه مشكلة الإمساك بخيوط فصول الكتاب جيدا.فهناك خطر التكرار والاسهاب غير المبرر وانسياب التنظيم.علي سبيل المثال،هناك خلط شديد في الصفحات710و711 حيث يتداخل كلام للطيب صالح وحسن مكي.ويحيل القارئ للملحق36 علي أساس أن بيان أباداماك ولكن القارئ يجد الملحق هو مقال:ماذا فعل الصحفيون بحريتهم؟والبيان هو الملحق رقم41.وقد درج الكاتب علي كتابة السير الذاتية في الهامش،ولكنه كتب سيرة(محمد محمد علي)كاملة في المتن،قاطعا تسلسل الحوار الراقي مع الاستاذ.وقد لا يكون كل التكرار مرفوض،ولكن التكرار الحرفي وفي صفحات متقاربة يعتبر من العيوب.

    أن الكتاب في حقيقته هو محاكمة للمثقفين السودانيين،والاكاديميا،والإعلاميين وكل من ساهم في تجاهل الاستاذ محمود أو تعمد اخفاء سيرته ومساهمتة المقدرة والمميزة.وقد قام الكاتب بعلمية إحياء لتراثة وسيرته كاملة،وسهّل علي المهتمين مستقبلا عملية البحث عن المصادر والمراجع.ولكنني أخشي علي الحمهوريين من خلق ما يمكن أن نعتبره :"مركزية محمودية"، مثل المركزية الثقافية أي(Mahmoudocentrism)أوعقيدة محمود(Mahmoud’s cult).فقد ظهر اتجاه بين الجمهوريين يقيّم تنويرية أو تقدمية أي مثقف حسب قربه أو بعده من الاستاذ.فكل من تحدث ايجابيا عنه يُرفع لمصاف التنويرين،وفي نفس الوقت من كان تنويريا ثم انتقد فكر الاستاذ يخفض من قدره ويحشر في زمرة أدني.هذا الموقف مخالف تماما للفكر الجمهوري المستند علي الحرية الفردية المطلقة والمقيدة فقط باساءة استخدامها.وقد حمّل الاستاذ الجمهوريين مسؤولية الارتقاء بعقولهم،كما جاء في مؤتمر (أم بارونا)سنة1968:-" نحن عشنا زمن كتير في مجالات عاطفية(...)جاء الوقت لتجسيد معارفنا،وأن نضع أنفسنا في المحك ونسمو في مدارج العبودية سمو جديد".(الكتاب،ص169).وفي موقع آخر:-"أنتم غرباء الحق..ولكن غربتكم لن تطول ..فاستمتعوا بها، قبل أن تنظروا فلا تجدوا في الأرض إلا داعيا بدعوتكم".(اهداء كتاب الإسلام،يناير1969) فلابد للجمهوريين من قبول النقد وممارسته،ولكن حتي الآن تغلب سودانيتهم علي جمهوريتهم.فقد رفضوا النقد أو الاجتهاد حتي داخل صفهم الواحد.

    أخشي أن يتحول(الاستاذ محمود)إلي ،وأن يتحول حواريوه الاذكياء إلي طائفية جديدة.فالجمهوريون الذين سمحوا للاستاذ الاجتهاد في سنة النبي الكريم مثلا،يحرمون (عبدالله النعيم) من حق الاجتهاد في أقوال الاستاذ رغم قدمه في التتلمذ.ويقول المؤلف:-" إن منشورات النعيم ،لا تعد حديثا باسم الاستاذ محمود أة باسم تلاميذه(الإخوان الجمهوريين)،وإنما أصالة عن نفسه،كما ظل يؤكد،فالمنشورات علي تعددها وتنوعها في تقديري،تأتي في اطار مشروع النعيم الخاص،بيد أن المشروع علي خصوصيته وتعدد معالمه،لا جدال في أنه ينتهي في نسبه االفكري عند الاستاذ محمود".(ص289).هذا حديث شديد الابهام لا يبين حدود الخاص داخل النسب.وللأسف لا يدافع(النعيم)نفسه عن نسبه وانتمائه متجنبا قصف خالد الحاج وغيره.وبينما يحرم(النعيم) من شرف التناسل من الاستاذ،يؤكد الكاتب:-"كل اسهامات القراي تستند وتنطلق من مشروع الاستاذ محمود".

    (ص291).وفي موقع آخر:-"لا تعبر اصدارات خالد عن مشروع خاص به،وإنما تعلن منذ الوهلة الأولي،ليس ضمنا وانما صراحة في صدور الكتب ومقدماتها،بأن هذه الكتب لا تخرج من كونها امتدادا لمشروع الاستاذ محمود".(ص297) ولم يتصدي لهما أحد مصرا علي خصوصية المشروع،لأنهما لم يجتهدا أو يجددا في فكر الاستاذ،ولم يتحدثا عن علمانية الدولة كما فعل النعيم.
    تعامل المؤلف عن بعض المواقف النقدية(غير تلك التي تنتمي للهوس الديني)بقدر ما من التعتيم أو الاختزال.فقد اخضع الحوار الراقي بين الاستاذ والشاعر محمد محمد علي،لعدم موضوعية مخلة.فهو لم يناقش أفكار الشاعر بل ركز علي دوافعه،وقد قد تكون متوهمة.إذ اختزله في كونه معهديا وبالتالي فهو تقليدي ورجعي لم يأخذ من المعهد غير الوسائل (اللغة،النحو،العروض) بلا منهج.كما أنه مصري الهوى والمزاج،وشديد الاعجاب بعبد الناصر.9ص209-210).هذا تحليل للشخصية وليس للأفكار.كما أنه ليس عيبا يقلل من الأفكار التي طرحها.وبالنسبة لمصر فهي قد ترسل للسودان بنفايات اكاديمية مثل(المطيعي) وبنوعية مميزة مثل(عبدالمجيد عابدين)و(محمد عوض محمد)و(العشماوي).و يقف الاستاذ تماما في موقف الكراهية لعبدالناصر لأنه-حسب قوله-الاستاذ جعل من "مصر مخلب قط للشيوعية الدولية".(ص465).هذا حكم جائر قائم علي تحليل خاطئ،لأنه في ذلك الوقت بالتحديد كان الشيوعيون المصريون يمللأون سجون الواحات والمحاريق خلال عامي1959-1964.وقبلها أعدم(عبدالناصر)العاملين:خميس والبقري بتهمة الشيوعية والدعوة لاضراب في كفر الدوّار.

    لم يتوقف المؤلف طويلا عند كتاب(محمد أحمد محمود)المخصص كله لفكر الاستاذ(Quest for Divinity) في309صفحة.ويحتوي علي فصل هام(ص12-40)عالج فيه التكوين الفكري للاستاذ وبمن تأثر؟ و لمن قرأ ؟وهذا موضوع يتجنبه الجمهوريون تماما.وهو خلل في التراكم المعرفي لا أدري لماذا تجاهله المؤلف الداعي للورع والاخلاق في مجال المعرفة؟ والاستاذ نفسه يؤكد دوما عدم تأثره بالسابقين،وفي سؤال:هل قرأت لمفكرين إسلاميين؟أجاب الاستاذ محمود:"في الحقيقة لا يوجد مفكرون بالمعني الذي كان لهم أثر علي حياتي.ولكن هناك أصحاب مناهج هم الذين تأثرت بهم وهم النبي..والغزالي..فلقد اتبعت المنهاج ورأت شيئا قليلا..شذرات من هنا وهناك ولهذا لا أقول بتلمذتي علي مفكر معين".(ص1037).فهو لا يذكر حتي إبن عربي،وهذا وضع غريب علي مجدد صاحب رسالة للإنسانية جمعاء. وهذا موقف طبيعي في التبرير،لأن الاقرار بأثر السابقين ينسف "فكرة الفهم الجديد للإسلام"محور الكتاب،بل مرتكز الاستاذ نفسه في اثبات تفرده وجدته.

    *****
    سوف أعود للأفكار والمواقف في مقالات قادمة،ولكن موضوع الخفاض الفرعوني وثورة رفاعة ،يصعب تأجيله،لأنه خطأ استراتيجي في فكر الاستاذ.فالموقف صحيح سياسيا في إطار نضال الحركة الوطنية ضد البريطانيين، ولكن علي مستوي الفكر والثقافة معيب في حق مجدد إسلامي.كما أنني انزعجت كثيرا للغة المستخدمة في الاحتجاج علي سجن القابلة،يكتب الاستاذ :" مفتش رفاعة سجن إمرأة مصونة شابة في سجن عمومي مع خادمة عاهرة".(ص1105).ثم يضيف:-"يراد سجن امرأة شابة حرة مسلمة مصون".(ص1106)هل يعقل أن يتحدث الاستاذ عام 1946 عن امرأة حرة وغير حرة أم هو مهموم بالانسان حصرا؟
    تظل موضوعات أخري غير الخفاض تحتاج لنقاش مستمر،علي رأسها أعمدة الفكر الجمهوري:السودان،الإسلام،الإنسان،والسلام.وهي بدورها تستدعي قضايا،مثل:فكرة مركز الوجود أو الكون، والتعاون مع مايو،وعروبة السودان والصلح مع اسرائيل .
    وأخيرا،للأخ عبدالله،مجددا، الشكر علي هذا الفداء الفكري والاكاديمي.
    [email protected]
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-124692.htm
                  

11-21-2013, 12:39 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: عبدالله عثمان)

    Quote: وهذا السلوك،عدا التجويد والصرامة العلمية،يعكس وفاءا، واخلاصا،وتضحية،وهي خصال لا تجدها كثيرا إلا لدي الإخوة الجمهوريين.وأتمني أن يحافظوا عليها لندرتها وانحسارها المتواصل.

    يسلم د. حيدر ابراهيم علي
                  

11-21-2013, 01:55 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: عبد الحي علي موسى)


    العزيز / عبدالله عثمان
    و(عبدو) الحي موسي

    تقبلوا مني قواسيب الحب والتحايا
    كما عودنا الدكتور / حيدر ابراهيم ، في مقالاته المهمومة بالشأن السوداني الثقافي والسياسي والعام، المصحوبة بلغة سهلة الهضم متسلسلة، مصحوبة برياح ناعمة، مثيرة للأتربة، مقترنة بسحب ماطرة تساقط ماؤها في صحراء الثقافة السودانية ، فتهتز وتربي..
    الحقيقة استمتعت بهذا المقال بصورة كبيرة بس في حاجة كده توسطت وتوهطت منتصف ارضية المقال، واحدثت به بللا بسيطا، يمكن تجاوزه:

    Quote: فلابد للجمهوريين من قبول النقد وممارسته،ولكن حتي الآن تغلب سودانيتهم علي جمهوريتهم.فقد رفضوا النقد أو الاجتهاد حتي داخل صفهم الواحد.


    انها معممة بقدر كبير ، ولا اقصد بذلك انها تعتمر العمة السودانية، وانما تم تعميمها بمعني انها تم الترخيص لها من مركبة خاصة الي مركبة عامة لخدمة مجموعة اكبر، مما تحمله الخاصة، او بمعني انها اصبحت وسيلة مواصلات قادرة علي أن تسع تنظيما باكمله، ، وان كانت لا تؤثر علي مجمل الحمولة، فالسبكة الحاذقة تحتاج لبعض البهارات الحادقة...
    او يمكننا ان نقول قليل من الليمون علي السلطة، يجعل لها مذاقا جميلا، او كما يقول المصريون (حاديء) وتقول الاوساط الطبية، انه مفيد للجسم ويساعد علي طرد السموم خارج الجسم...
    شكرا استاذ / حيدر
    شكرا عبدالله
    شكرا (عبدو) الحي
    محبتي
                  

11-21-2013, 02:17 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: جمال المنصوري)
                  

11-23-2013, 03:06 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: Abdel Aati)

    سلام للجميع

    يا عادل نقلت مداخلتك بعاليه للأخ عبد الله الفكي البشير فكتب لي هذه الإفادة:

    Quote:


    بالنسبة للأستاذ عادل عبدالعاطي، فكتاباته تستحق الإهتمام والاطلاع عليها، ولكني للأسف لم أقف عليها وقت كتابتي للكتاب.. طبعاً يصعب تغطية كل ما كتب عن الأستاذ محمود والفكرة الجمهورية، فقد أخذت نماذج كثيرة من كتابات المثقفين، وقطعاً سيجد الأستاذ عادل عبدالعاطي تناولاً لكثير مما يتفق معه أو يعبر عن بعض آرائه، ضمن النماذج التي تناولتها في الكتاب..
    حفظت المقالات التي وصلتني منك، والتي كانت بقلم عادل عبدالعاطي، ورد الدكتور القراي عليه.. سأطلع عليها وقطعاً سأستفيد منها في المشاريع الكتابية القادمة.. فبعض تلك المشاريع على وشك الإنتهاء

                  

11-23-2013, 03:21 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: Yasir Elsharif)

    استاذنا ياسر تحياتي

    شكرا لك على نقل التساؤل وعلى نقل رد استاذنا عبد الله الفكي وشكرا له على تكرمه بالرد
    واود ان انتهز هذه الفرصة لأعبر لك عن شكري يا ياسر علي جهدك الكبير في نشر تراث الاستاذ محمود
    وعلى النقاشات العديدة التي ادرناها في هذا الصدد

    مقالاي الاثنان - عن الاستاذ والجمهوريين - اعيد نشرهما في عدد من الصحف السودانية بينها الراي العام والاضواء كما نشرت في الوفاق دون موافقتي
    كما اعتقد السيد خالد عويس قد ارسلهما لصحيفة الزمان اللندنية واعتقد انهما قد نشرا هناك
                  

11-23-2013, 05:35 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: عبدالله عثمان)

    تحياتي وسلامات للجميع
    Quote: ولكنني أخشي علي الحمهوريين من خلق ما يمكن أن نعتبره :"مركزية محمودية"، مثل المركزية الثقافية أي(Mahmoudocentrism)أوعقيدة محمود(Mahmoud’s cult).فقد ظهر اتجاه بين الجمهوريين يقيّم تنويرية أو تقدمية أي مثقف حسب قربه أو بعده من الاستاذ.فكل من تحدث ايجابيا عنه يُرفع لمصاف التنويرين،وفي نفس الوقت من كان تنويريا ثم انتقد فكر الاستاذ يخفض من قدره ويحشر في زمرة أدني.هذا الموقف مخالف تماما للفكر الجمهوري المستند علي الحرية الفردية المطلقة والمقيدة فقط باساءة استخدامها.وقد حمّل الاستاذ الجمهوريين مسؤولية الارتقاء بعقولهم،كما جاء في مؤتمر (أم بارونا)سنة1968:-" نحن عشنا زمن كتير في مجالات عاطفية(...)جاء الوقت لتجسيد معارفنا،وأن نضع أنفسنا في المحك ونسمو في مدارج العبودية سمو جديد".(الكتاب،ص169).وفي موقع آخر:-"أنتم غرباء الحق..ولكن غربتكم لن تطول ..فاستمتعوا بها، قبل أن تنظروا فلا تجدوا في الأرض إلا داعيا بدعوتكم".(اهداء كتاب الإسلام،يناير1969) فلابد للجمهوريين من قبول النقد وممارسته،ولكن حتي الآن تغلب سودانيتهم علي جمهوريتهم.فقد رفضوا النقد أو الاجتهاد حتي داخل صفهم الواحد.

    أخشي أن يتحول(الاستاذ محمود)إلي ،وأن يتحول حواريوه الاذكياء إلي طائفية جديدة.فالجمهوريون الذين سمحوا للاستاذ الاجتهاد في سنة النبي الكريم مثلا،يحرمون (عبدالله النعيم) من حق الاجتهاد في أقوال الاستاذ رغم قدمه في التتلمذ.ويقول المؤلف:-" إن منشورات النعيم ،لا تعد حديثا باسم الاستاذ محمود أة باسم تلاميذه(الإخوان الجمهوريين)،وإنما أصالة عن نفسه،كما ظل يؤكد،فالمنشورات علي تعددها وتنوعها في تقديري،تأتي في اطار مشروع النعيم الخاص،بيد أن المشروع علي خصوصيته وتعدد معالمه،لا جدال في أنه ينتهي في نسبه االفكري عند الاستاذ محمود".(ص289).هذا حديث شديد الابهام لا يبين حدود الخاص داخل النسب.وللأسف لا يدافع(النعيم)نفسه عن نسبه وانتمائه متجنبا قصف خالد الحاج وغيره.وبينما يحرم(النعيم) من شرف التناسل من الاستاذ،يؤكد الكاتب:-"كل اسهامات القراي تستند وتنطلق من مشروع الاستاذ محمود".

    (ص291).وفي موقع آخر:-"لا تعبر اصدارات خالد عن مشروع خاص به،وإنما تعلن منذ الوهلة الأولي،ليس ضمنا وانما صراحة في صدور الكتب ومقدماتها،بأن هذه الكتب لا تخرج من كونها امتدادا لمشروع الاستاذ محمود".(ص297) ولم يتصدي لهما أحد مصرا علي خصوصية المشروع،لأنهما لم يجتهدا أو يجددا في فكر الاستاذ،ولم يتحدثا عن علمانية الدولة كما فعل النعيم.
    تعامل المؤلف عن بعض المواقف النقدية(غير تلك التي تنتمي للهوس الديني)بقدر ما من التعتيم أو الاختزال.فقد اخضع الحوار الراقي بين الاستاذ والشاعر محمد محمد علي،لعدم موضوعية مخلة.فهو لم يناقش أفكار الشاعر بل ركز علي دوافعه،وقد قد تكون متوهمة.إذ اختزله في كونه معهديا وبالتالي فهو تقليدي ورجعي لم يأخذ من المعهد غير الوسائل (اللغة،النحو،العروض) بلا منهج.كما أنه مصري الهوى والمزاج،وشديد الاعجاب بعبد الناصر.9ص209-210).هذا تحليل للشخصية وليس للأفكار.كما أنه ليس عيبا يقلل من الأفكار التي طرحها.وبالنسبة لمصر فهي قد ترسل للسودان بنفايات اكاديمية مثل(المطيعي) وبنوعية مميزة مثل(عبدالمجيد عابدين)و(محمد عوض محمد)و(العشماوي).و يقف الاستاذ تماما في موقف الكراهية لعبدالناصر لأنه-حسب قوله-الاستاذ جعل من "مصر مخلب قط للشيوعية الدولية".(ص465).هذا حكم جائر قائم علي تحليل خاطئ،لأنه في ذلك الوقت بالتحديد كان الشيوعيون المصريون يمللأون سجون الواحات والمحاريق خلال عامي1959-1964.وقبلها أعدم(عبدالناصر)العاملين:خميس والبقري بتهمة الشيوعية والدعوة لاضراب في كفر الدوّار.

    لم يتوقف المؤلف طويلا عند كتاب(محمد أحمد محمود)المخصص كله لفكر الاستاذ(Quest for Divinity) في309صفحة.ويحتوي علي فصل هام(ص12-40)عالج فيه التكوين الفكري للاستاذ وبمن تأثر؟ و لمن قرأ ؟وهذا موضوع يتجنبه الجمهوريون تماما.وهو خلل في التراكم المعرفي لا أدري لماذا تجاهله المؤلف الداعي للورع والاخلاق في مجال المعرفة؟ والاستاذ نفسه يؤكد دوما عدم تأثره بالسابقين،وفي سؤال:هل قرأت لمفكرين إسلاميين؟أجاب الاستاذ محمود:"في الحقيقة لا يوجد مفكرون بالمعني الذي كان لهم أثر علي حياتي.ولكن هناك أصحاب مناهج هم الذين تأثرت بهم وهم النبي..والغزالي..فلقد اتبعت المنهاج ورأت شيئا قليلا..شذرات من هنا وهناك ولهذا لا أقول بتلمذتي علي مفكر معين".(ص1037).فهو لا يذكر حتي إبن عربي،وهذا وضع غريب علي مجدد صاحب رسالة للإنسانية جمعاء. وهذا موقف طبيعي في التبرير،لأن الاقرار بأثر السابقين ينسف "فكرة الفهم الجديد للإسلام"محور الكتاب،بل مرتكز الاستاذ نفسه في اثبات تفرده وجدته.

    *****
    سوف أعود للأفكار والمواقف في مقالات قادمة،ولكن موضوع الخفاض الفرعوني وثورة رفاعة ،يصعب تأجيله،لأنه خطأ استراتيجي في فكر الاستاذ.فالموقف صحيح سياسيا في إطار نضال الحركة الوطنية ضد البريطانيين، ولكن علي مستوي الفكر والثقافة معيب في حق مجدد إسلامي.كما أنني انزعجت كثيرا للغة المستخدمة في الاحتجاج علي سجن القابلة،يكتب الاستاذ :" مفتش رفاعة سجن إمرأة مصونة شابة في سجن عمومي مع خادمة عاهرة".(ص1105).ثم يضيف:-"يراد سجن امرأة شابة حرة مسلمة مصون".(ص1106)هل يعقل أن يتحدث الاستاذ عام 1946 عن امرأة حرة وغير حرة أم هو مهموم بالانسان حصرا؟
    تظل موضوعات أخري غير الخفاض تحتاج لنقاش مستمر،علي رأسها أعمدة الفكر الجمهوري:السودان،الإسلام،الإنسان،والسلام.وهي بدورها تستدعي قضايا،مثل:فكرة مركز الوجود أو الكون، والتعاون مع مايو،وعروبة السودان والصلح مع اسرائيل .

    لم يخيب د. حيدر ظني فيه يوماً

    أنتظر باقي مقالات د. حيدر ثم ندلي بدلونا إن وجدنا ( فرقة ) بين مادته الثرة دائماً
    و إذا أمد الله تعالى في الآجال


    _____________

    أكون ممتناً لمن يساعدني في إقتناء نسخة من هذا الكتاب

    تفاصيل العنوان سوف تصل بحول الله لمن يطلبها على الماسنجر الداخلي
                  

11-24-2013, 10:04 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمّد طه والمثقفون شرف الكتابة ونبل الوفاء: د. حيدر ابراهيم علي (Re: عاطف عمر)

    سلام للجميع

    بالنسبة لمن يريد الحصول على كتاب عبد الله الفكي البشير وأخص عادل وعاطف

    أدناه بعض نقاط توزيع الكتاب في بعض مدن العالم
    القاهرة: دار رؤية للنشر، موبايل مدير الدار الأخ رضا: 00201223529628، موبايل السكرتيرة: 00201094413082
    أمريكا، نيويورك: الأخ صبري الشريف: ت موبايل: 0019734446446
    لندن: دار الساقي
    أستراليا: انتهت الكمية التي أرسلت للتوزيع
    كمبالا، يوغندا: مركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية
    Kampala Office, P. o. Box 35376, kampala, Plot 1175 mukalazi road, Tel +256(0)312-516-532



    يضاف إلى ذلك فإن الكتاب سيكون متوفر في معارض الكتاب التالية
    معرض الشارقة للكتاب: 6- 16 نوفمبر 2013م (تم توزيع كمية كبيرة من الكتاب)
    معرض أبو ظبي للكتاب: خلال شهر مارس 2014م
    معرض الدوحة للكتاب: خلال شهر ديسمبر (4-18 ديسمبر تقريباً)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de