صاحب بروق الحنين دقس الجنوبين

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2013, 09:20 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صاحب بروق الحنين دقس الجنوبين

    حوار اجراه الصحفي محمد نجيب محمد علي

    دكتور وجدي لماذا كان اختيارك لهذا الموضوع دون غيره قصة انفصال الجنوب عن السودان؟
    الانفصال كحدث وطني تراجيدي بالطبع،إلي الآن الرأي العام الشمالي،لم يغص عميقا ولم يتأمل مدي الكارثة التي وقعت إلا في مستواها الاقتصادي الابتدائي،
    هنالك تقسيم تم للبلد الواحد بمقدمات تاريخية وجملة من المظالم الاجتماعية والسياسية التي ظلت طي الكتمان أحيانا وغير مسموع بكشف مستورها.

    لماذا يقتصر حديثك علي الرأي الشمالي وحده دكتور؟
    Quote: نعم، نعم الرأي العام الشمالي لم يهاجر أو يذهب، ذهب "الضيوف الثقلاء" وهذا بتفاصيل ما جرى للجنوبيين ما بعد تصويتهم لخيار تقرير المصير

    ماذا تعني؟
    أعني أن تعامل السلطات معهم ومع مراحل مغادرتهم تم علي أساس مقولة "قطر عجيب يودي ما يجيب" ليكتشف الناس بعدها أنهم قطعوا جزءاً حساساً من جسدهم،
    وأن الدماء التي نزفت سيطول أمد نزيفها ولا أحد يدري إلي ماذا سيؤدي ذلك، حتى الآن ثم مقدمات تقول أن "فصل التوأمين" كان عبارة عن عملية جراحية
    فيها كثير من الحمق والمجازفة بحياة السودان، زرت السودان قبل شهرين بغرض تصوير الفيلم، شهدت مواتا سريرياً قادماً لم أقف علي مثيل له منذ أكثر من ثلاثين عاما قضيتها مهاجراًا وعائداً في بعض الأحيان.

    وهل كان تركيز الفيلم على الرأي الشمالي دون الجنوبي؟
    الاثنين معا، نحن نتناول القضية ونوثق لها عبر الإفادات المتنوعة لشخصيات شعبية ورسمية وثقافية، بالإضافة إلي استخدام الأرشيف المصور عنها وعن كافة مراحل تطورها، أو بالأصح تفاقمها.

    دكتور وجدي أحسبك كنت تبكي خلف الكاميرا؟
    البكاء ربما سيكون الضريبة للمشاهدة، كل ما أستطيع قوله أنه صادم، وإحداث الصدمة هو الهدف المركزي من إنتاجه حتى نتمكن من المساهمة في ميلاد وعي جديد.

    وكيف تقرأ ما هو قادم دكتور وجدي؟
    بعد أن زرت جوبا والتقيت بعدد من الأصدقاء والمواطنين والتصوير معهم، أستطيع استخدام التمثيل أو الوصف الذي قدمه الصديق المهندس فاروق جات كوت
    والذي وصف الأمر بأنه "حلو مر". حلو للذي نال استقلاله ومر للسيد الذي تم الفكاك منه، وأنا لا أعتقد أن الوحدة بالطريقة القديمة الاندماجية أو بنحو طوعي ستعود، لكن ربما تتوفر في المستقبل صيغ للتعايش المشترك الناعم.

    هل لك أن تفسر لنا أكثر؟
    إنه انفصال سياسي ولكنه فتح أعين الجنوبيين علي فرص جديدة في الحياة رغم مشكلات مثل الفساد القاتل، والتركيبة القبلية المتصارعة بنيوياً، وعجز الإدارة السياسية لديهم والقهر الذي تم استبداله بقهر أشد.

    نتحدث الآن عن من شاركوا معك في بروق الحنين من الشماليين والجنوبيين؟
    ساهم بالتصوير أشرف إبراهيم، وبالبحث الميداني في الشمال الأستاذ كباشي العوض، وفي الجنوب الدكتورة إستيلا قاتيانو، ومنديل دومنيك،
    ومصعب حسونه كمساعد منتج ومخرج. وفي المونتاج، الجزائري سعيد فارس والتونسي محمد علي الرازقي.


    Quote: والتركيبة القبلية المتصارعة بنيوياً، وعجز الإدارة السياسية لديهم والقهر الذي تم استبداله بقهر أشد.

    بروق الحنين-المسكوت عنه في انفصال الجنوب-فيلم من اخراج د. وجدي كامل
                  

11-19-2013, 09:22 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صاحب بروق الحنين دقس الجنوبين (Re: Zakaria Joseph)

    و قد بدا الجدل فى الجنوب و اصابع الاتهام تتجهه نحو صاحب الفلم.
                  

11-19-2013, 09:27 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صاحب بروق الحنين دقس الجنوبين (Re: Zakaria Joseph)

    و بدا الجدل مع هذا العمود لاحد كتاب الاعمدة فى جوبا متهما النساء "بالسذاجة" عديل و ذكر اسماء بعض من شاركن فى الفيلم من امثال استيلا قيتانو.


    Quote: قبل أيام كشف أحد المسؤولين بولاية الوحدة عن رغبتهم منع الفتيات من أكل (حلوى اللبان) في المدينة، حيث زعم السيد سايمون قاتجوات جال في تصريحات نقلتها (أي راديو)، كان أهم ما فيه الآتي (يلاحظ أن البنات يمارسن عادة أكل اللبان في الشارع، وهو سلوك سئ وغير مسؤول، الناس يقولون دائما بأنه يجب منح المراة حقوق، هل ذلك هو الحق الذي نتحدث عنه، لماذا نعطيهم هذه الحقوق طالما هن يفعلن أشياء خاطئة؟ إذا رأيت زوجتك تفعل ذلك بالتأكيد ستقوم بمنحها الطلاق). تذكرت كل هذه الكلمات وأنا أتابع ردود الأفعال التي أعقبت نشر قناة الجزيرة لفيلم (بروق الحنين)، وهي ردود أفعال غاضبة توجهت للزميلتين (إستيلا قايتانو وكدين جيمس) بعدما عبرت الزميلتان عن حزنهن لاستقلال جنوب السودان وفقدان الثانية (لحبيبها السوداني) وتعرض الأولى لموقف رأته غير حميد وهي تفترق مع أطفالها في مطار الخرطوم، بحيث دخل الأطفال من بوابة المواطنين الوطنيين ودخلت هي مع الأجانب. لستُ ضد الذين انتقدوا إستيلا وكدين، لأنني من الذين يعتقدون بأن الزميلتين لم يوفقن في اختيار ما يدل على احترامهن لإرادة الأغلبية التي صوتت للاستقلال، وليس من الحكمة زج القضايا الشخصية مثل العلاقات العاطفية في مسائل وطنية جوهرية مثل وحدة الدول أو انفصالها عن بعضها البعض، فإذا كانت العلاقات العاطفية تحدد مسار وحدة الأوطان فنحن لنا أخوات متزوجات من شخصيات منحدرة من دول متقدمة، وهن بنات وطنيات تزوجن من مواطنين ألمان وبريطانيين وإثيوبيين وحتى من كينيين ويوغنديين. وهي دول، إن كان من الضروري أن تعقد وحدة سياسية بسبب الزواج فقط، لقمنا باختيار الوحدة مع إحداها بدل جمهورية السودان التي جربانها وتركناها دولة ملتهبة الأطراف. في تقديري إن أهم مافي فيلم (بروق الحنين) أنه كشف عن طبيعة عقلية من أنتجوه، وكيف لا زالوا يفكرون، حتي بعد انفصال جنوب السودان، بصورة سطحية. شخصيا لم أتوقع أن ينتج الدكتور وجدي كامل فيلم يعتمد في مضمونه على تجارب موغلة في الغرابة، كما شاهدنا، لأن قدرات مدير مركز مالك الثقافي تفوق، في تقديرنا، تبسيط الأمور بتلك الشكل. فقد كان من الممكن وضع فرضيات أخرى تتحدث عن الأوضاع الاقتصادية، ومقاربات أخرى متعلقة بحجم التنمية وكيف عاش الجنوبييون تجربة سنتين من الاستقلال. لقد صعّب الدكتور وجدي لنفسه سهولة العلاقة مع الجنوبيين، سواء كان ذلك مع الكثيرين الذين كانوا يحترمونه أو السلطات. والذي لا يعلمه الكثيرون، أن الدكتور المذكور عندما جاء لتصوير فيلمه، مثار الجدل، في رمضان الماضي، تعرض في يومه الأخير وهو مغادر مدينة جوبا للإعتقال من الأجهزة الأمنية، وأذكر أن زميلنا مثيانق شريلو اتصل بي وقال بأنه تلقى مكالمة لتوه من إستيلا قايتانو تفيد باعتقال دكتور وجدي، وحينها تحركنا لشرح موقفه، وعند اتصالنا بمسؤولي الإعلام في الامن وشرحنا لهم حقيقة أن الدكتور المذكور هو مدير مركز مالك عقار الثقافي، تعامل مسؤولي الجهاز بإحترام يفوق الوصف، حيث بادر ضابط عظيم بمنحي فرصة التحدث مع دكتور وجدي وهو في معتقله، وبمجرد انتهائنا من الحديث قال لي ذلك الضابط العظيم، بأنهم سيطلقون سراحه فورا وسيوفروا له إقامة طيبة على حسابهم في فندق (إستار) على ضفاف النهر لمدة يوم، على الرغم من إنه لا يملك رخصة لتصوير الفيلم في جنوب السودان، وقد كان. بالأمس اتصل بي زميل ذلك الضابط ولامني بشدة على ثقتي في دكتور وجدي، وزعم بأنني مشترك فيما نشر وأشعل الغضب في نفوس الجنوبيين. إن فيلم بروق الحنين لم يعبّر عن حقيقة الوضع في جنوب السودان، بقدر ما خاطب الجانب المخفي عن سطحية كثير من بناتنا، ولا نستبعد بعد الآن أن يخرج أحد من المتطرفين ليتحدث مثل حديث مسؤول ولاية الوحدة، ويمنع الفتيات من الإدلاء بآراء سياسية على وزن (أكل اللبان).
                  

11-19-2013, 09:32 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صاحب بروق الحنين دقس الجنوبين (Re: Zakaria Joseph)

    و ترد كيدين جيمس,احدى المشاركات فى الوثائقية, على الاستاذ الكبير بقل ادب و تتهم صاحب الفلم بانه عمله فيهن.

    Quote: كيدن جيمس

    بداية لازماً علي أن أقدم فائق الشكر لك أستاذي وزميلي ابراهام مرياك البينو من أجل كلماتك التي سطرتها في عمودك هذا تعقيباً لما شاهدته من الفليم الوثائقي الذي تم بثه عبر شاشة قناة الجزيرة القطرية والمعنون تحت اسم (بروق الحنين). وأيضاً شكراً لكل من أبت نفسه إلا وأن يكتب تعليقاً عبر صفحات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) معبرين بالأساليب التي رأؤها مناسبة للتعليق على هذا الفليم. لم أبدى انزعاجي وزعلي على ما بدر منكم من تعليق، بالعكس، إذا تحدثتُ عن نفسي، سأجدكم محقين في الحكم، ليس لأن هذه هي الحقيقة؛ إنما لأن جزءً من الفليم مفقود… جملتين فقط دفعتني لأسطر هذه الكلمات عندما قرأتُ مقال أستاذي في عدد الأمس، وهي جملة: (عبرت الزميلتان عن حزنهن لاستقلال جنوب السودان). الجملة الثانية اعتبرتها تحريضية إن لم أكن مخطئة في فهم قول الكاتب: (إنه لا يستبعد بأن يخرج متطرف ويمنع الفتيات من الإدلاء بآراء سياسية). إذا كان هنالك من يحاسب، فعلينا أن نحاسب الحروب التي جعلت أباؤنا يتركون البلاد ويبحثون عن الحياة في بلدان أخرى. هذا ما جعلني أطلق صرختي الأولى وأفتح عيني لأجد نفسي في منطقة شبيهة بجبال النوبة، حيث كنا قلة فقط من الجنوب والبقية من جبال النوبة، وكنا ملجأً لكل جنوبي يحضر إلى تلك المنطقة، وحين يسأل عن جنوبي يتم تقديمه لنا في المنزل بحكم أنه جنوبي، وبغض النظر عن قبيلته، فكانت حياة إجبارية كُتِب لنا أن نتماشى معها، وإلا ستحكم على نفسك بالجفاف الاجتماعي والعاطفي. وهذا ما لا يستطيع الإنسان التصدي له. وكوننا قد حزنا على استقلال البلاد، فهذا ما لا أقبله منك يا أستاذي، لأنني بسبب توجهي القاطع في دعم استقلال جنوب السودان تم إيقاف برنامجي التلفزيوني الذي كنتُ أقدمه على شاشة تلفزيون ولاية الجزيرة، بحجة أنني أحرض المواطنين الجنوبيين على التصويت لخيار الاستقلال حينذاك. وبعد توقف البرنامج تعرضتُ لفقدان وظيفتي بذات التلفزيون، ولكي أحسب نفسي جزء من صانعي الاستقلال، قررتُ بأن أكون في موقع الحدث، لذلك وطأت رجلي مطار جوبا الدولي لأول مرة منذ ميلادي في التاسع من يناير 2011م، وبالتأكيد كلنا نتذكر هذا اليوم، وعندما رُفِع علم جنوب السودان في التاسع من يوليو أغمي عليَّ لفترة من الزمن داخل ساحة فضائية جنوب السودان، حيث كنا ننقل الحدث مباشرة من ميدان الحرية، فرحاً على استقلال البلاد، فكيف لك أن تقول (بأننا حزنا لاستقلال البلاد)؟. ثانياً المخرج وجدي كامل استطاع أن يأخذ ما يشاء وترك ما يشاء من الفليم، لأنني عندما بدأت أتحدث، تحدثتُ عن الاضطهاد والقيود والجوانب السالبة التي ظلت تلاحقني في السودان الشمالي. وسردتُ كيف كانت إدارة جامعة الجزيرة تجبرني على ارتداء (العباءة واتكوز بالطرحة) وكأنني من (جماعة أنصار السُنة المحمدية)، وكيف كانت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا تمنعني من دخول المكتبة إلا بالزي التي تريده. وبعدها سردتُ قصتي الاجتماعية العاطفية مع ذاك الذي يشبهني في اللون ويبحث عن تحقيق مصير المشورة الشعبية، ولكن بعدها أكدتُ للمخرج بأن الحياة العاطفية والاجتماعية لم ولن تكن سبباً لي كي أصوت لخيار وحدة السودان، بل كان لزاماً عليَّ بأن أتخلى عن كل ما يذكرني بالسودان لأساهم في بناء وتطوير بلدي، وأكون جزء أصيل من صانعي السلام والاستقلال. لكن المخرج أراد أن يكسب الجائزة التي ستُقدّم له عندما يفوز بالفليم في الكرنفال المرتقب، لذلك أخذ أشياء معينة وحذف البقية. أعود لك أستاذي ابراهام، أنا وأنت لسنا ضد الذين انتقدوا الفليم، ولكن نختلف في مضمون النقد. إنني اتفق على حكمهم، لأنه لم تتاح لهم الفرصة لمتابعة كل الفليم، ولكنك تتفق معهم بأننا لم نبدي احترامنا للأغلبية التي صوتت للاستقلال، ويبدوا كذلك أنك تتفق على الأساليب التي بدرت منهم، وهذا ما لا أتفق فيه معك. وفي ظني بأنك تحرض المتطرفين لمنع الفتيات من الإدلاء بآراء سياسية إن لم أكن مخطئة، فهذا ظلم من كاتب ظل يطالب في هذا العمود بضرورة حرية التعبير. وعلى المتطرفين قبل أن يقوموا بأي إجراء، أن يشاهدوا الفليم قبل وبعد عملية المونتاج، ولكم أيضاً إخوتي الذين شعرتم بأنني أسأتُ في حقكم، أن تقوموا بمطالبة قناة الجزيرة بعرض الفليم كاملاً.

    ولك الشكر أستاذي ابراهام لاتاحتك لي هذه المساحة للرد على مقالك.

    الصحفية : كدين جيمس
                  

11-19-2013, 09:36 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صاحب بروق الحنين دقس الجنوبين (Re: Zakaria Joseph)

    و تحس بان البعض منهم يحاول ان يبرا نفسه من اجهزة الامن التى كانت على ما يبدو مرتابة من عمل الدكتور الا ان ظهر نفس الصحفين و قالوا دى مدير مركز مالك عقار الثقافى.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de