كلام مهم للمقداد محمد علي، منقول من الفيسبوك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2013, 04:33 AM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلام مهم للمقداد محمد علي، منقول من الفيسبوك

    نقول للاستاذ المقداد هذا الكلام مهم و مفيد و لكن ستثبت الايام ان الفشل مؤقت و ان وحدة الشعب حتمية و ان النظام لا محالة ساقط و زائل

    ……………………………………………………………………………………………………………….
    sudansudansudansudan-sudansudansudansudansudansudan-sudansudansudansudansudansudan-300x173.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الفيسبوك-حريات

    المقداد محمد على يقول بان انقسام المجتمع يؤدى الى فشل التَّغيير
    November 13, 2013

    السُّودان .. فشلُ التَّغيير
    أ/ المقداد محمد على



    ألثورة تتطلب شعوراً جماعياً ورغبةً عارمةً تتتملك الفاعلين الاٍجتماعيين ليندفعوا الى إنجازِها , وكما يقول الفرنسيون ” ألظلم وحده لا يُولد ثورة اٍنما من الشعور بالظلمِ تتولد الثورات ” . فمشاعرُ الاٍستياء العام التي تولدت بسبب رفع الدعم عن المحروقات لم تكن وليدة اللحظة , فالنظام ومنذُ إنفصال الجنوب بدأت تنطفئُ شموعُ شعبيته شمعةً فشمعة وبدأ في الاٍنفِضاض من حوله اقربُ الأقربين اليه , وشعر السودانيون أنهم كانوا بين يدي أًكذوبة كبرى تدعو نفسها نظام الاٍنقاذ , وتكاثر تندُّرهم عليه في مجالسهم العامة ومواقعهم الاٍسفيرية و ما انفكُّوا يضحكون على فشائله واضطراب مواقفِهِ حادثةً تِلو اُخرى .
    توالي الاٍخفاقات مع مُكابرة اهل النظام جعلهم يبدون ك”عُبطاءِ القرية” , فالاٍخفاق في الحفاظ على وحدة الاراضي فشلٌ سياسيٌ جسيم رُبما لا يدانيه أيُّما اٍخفاق , و الكذبة التي حبكها النظام بنُذر صحةٍ في جسد الوطن اٍن بُتر جنوبُه المتقيِّح ابانت سوْءَته , فبِإنفصال الجنوب تفاقمت المدلهمّات , وتكاثفت على الشعب الخُطوب و بذهاب النّفط وتشمُّل الحرب (انتقالها شمالاً) و تدهور الوضع الاقتصادي تنامت حالة الاستياء العام التي بلغت القفار و الشِّعاب و احاطت بالقُرى النائية فاضطرب هامشُ الوطن ونابذَ بالسلاحِ أوَاسطه و عادت الحرب تستنزف اموال النظام وتُلقِح الكِشاف لتُنتج فتُتئم و عادت اراضي سيادته تُنتقصُ من اطرافها فتقلَّصت سلطاته على الهوامش و ما عاد يغطي بوهم السيادة اٍلا رقعةً ضئيلةً من مركزه.
    من هنا بدتِ الفرصةُ مواتيةً للتحول و التغيير على هيئة ثورةٍ عارمةٍ او انتفاضة شعبية كما درجنا على تسميتها في ادبِ سياسة أهلِ السودان , و الحق أن تلك الظروف لو توافرت في ايِّما فضاء وُجد فيه مجتمع متماسك لأدت الى تغيير شامل في بنية الدولة و المجتمع على حد سواء , خصوصاً ان هبت على ذاك المجتمع ما هبّ على السودانيين من نسائم الربيع العربي مما جاور السودان وجدانياً من بلدانٍ دفعت اثماناً باهظةُ في سبيل التحرر من إسار انظمة اوغلت في القمع وولغت في انية الدًّم .
    لكن .. تلك الظروف حلّت على المجتمع السوداني وهو في أشدِّ حالاته انقساما وتفتُّتا , فالانقسام السياسي بلغ أوجًّه بعد تنامي حالة الاستقطاب من قبل احزاب المعارضة فيما بينها , وكأنَّها عبرت جسر الانقاذ الى حدائق الديموقراطية , هكذا تعودت اجسام احزابنا التي تأكَّلها الهزال ان تجتمع على إقتسام التركة قبل موت صاحبها , فتجاذبت الاطراف وركبها شيطان التفاصيل وتاهت في اروقة المُماراة والجدال بين صِيَغ الحكم تارةً و آجال فترات الانتقال , يا ويْح اصحاب الذّواكر الفُقاعية , هؤلاء ما انفكّوا يستلهمون اخطاء التاريخ لا للإعتبار انما للإستعادة و التمثُّل , و كثيرا ما تفرق شملهم كانتثار الرماد , واضطربت المواقف بين إمام متذبذب وخليفة مشارك وشيخ عنيد , وبين ادعياء التحديث زاد التمحُّك و اللَّجج فهاجس الأوزان ما برِح يداعبُ الخيال فكيف بهم ان يبذلوا الارواح في سبيل إستنقاذ ذُبابة السلطة ليقتسمها التقليديون ؟؟, ضعُف الطالب وعظُم المطلوب في مقابل بهَظَان الثمن .
    أما على مستوى الجذور .. فقد بلغ اشتِتات الكلمة و انتثار الشعور مبلغاً عظيماً بين اطياف المجتمع السوداني , فالجهويَّة والقبلية اصبحتا عاملين فاعلين في تحليل غالب سُلوكيات الجماعات في السودان , ونتاجاً لذلك خالج الشعور بالاقصاء من معادلة ما بعد التغيير في السودان اطيافا واسعة من عوامِّ الشمال و الوسط اذ افلح النظام في ايهامهم أنه ممثلهم الاوحد ولا بديل له إلا نظام الهامش المتوحش المتحفز للإفتراس والإغتصاب , ترسخّت هذه الصورة في مخيلة عوامِّ الشمال بعد التخريب الذي صاحب انطلاقة (هبًّة سبتمبر) الشعبية وحالة الهرج التي ساهم النظام فيها بباعه الواسع , وكاميراته تنقل الخراب بمصاحبة صور سَحَنات بعينها , يا عجبي!!, أما درى أهل نظام الشريعة ان تعزيز الانقسام ما يعوق الا طرائق حكمهم ؟؟ اما قرأ اشياعُه ما قاله ابن خلدون قبل قرون : إنَّ الحُكم ليتعسَّر , وإستمرار الدولة يتعثَّر في ظلِّ مجتمعات موغلة في الانقسام ؟؟. صدقاً قيل (لا حياة لمن تنادي) .
    والهامش نفسه يخالجه شعورٌ مشابه , أن ايَّما ثورة تُنجز في السودان فليست الا كحال سابقاتها , تمتطيها نُخب الشمال و الوسط النيلي مستعينةً بما معها من تكرُّس السلطة الأدبية وتكدُّس الثروة المعنوية بأرتال المريدين من أحزابها التقليدية و النخبويين الحداثيين ثم نعود الى مربعنا الاول , عالةُ على دولةٍ مركزيةٍ متسلطةٍ قاسيةٍ وسيئةِ الطِّباع , تنشُب المخالب في اجساد المُطالبين بلا توانٍ او هوادة , ونكون قد أسلمناها السلاح و امَّنَّاها الرِّقاب فلا الخيل ابقينا و لا الوادي قطعنا وبقي الحالُ كما هو , وتتبدد الآمالُ تباعاً ونعود لنرْزح من جديد لا تحت وطأة جيش البشير اٍنما تحت قبَّة البرلمان بفعل أغلبيات المصالح التي لا تنظُر اٍلى الهامش اٍلا كمناطق وباءٍ محظورة الولوج .
    تلك الصورة رسمها الشَّماليون عبر تاريخ طويل منذ نشأةِ الدولة الوطنية بعد استقلال السودان ولا احد يحتملُ وزرها غيرهم لكن العتب لا يُسقِطه عاقلٌ على العوام بوجود النخب التي تقود الامور من دِفافها وتُمسك بالعِقال , فالإستعلاء الذي مارسته نخب الشمال عبر التاريخ لا تخطئُه الا عينُ أرمد او متحيز متغاضي , هذا لخصه احدُ الاخوة الجنوبيين في عبارةٍ بليغةٍ ربَّما كفتني عناءً ولخصت الامر كله , قال : ” إن مشكلتنا مع اهل الشمال لا تكْمُن فيما يقولونه عنَّا , بل تكمن فيما لا يقولون” .
    من الذين ساهموا في نقش الصورة على صفحة ذهن اهل الهامش بلا تجنّي هم الاٍنقاذيون , الذين اتَّسمت سياستهم تجاه الهوامش بالتغاضي والتجاهل و التعامي وعدم الإعتراف بالحقوق بسبب الإستعلاء و الغُرور والتوحُّل في برك الأيديولوجيا , الاٍنقاذيون الذين اعتلوا سُدة الحكم مردِّدين اطهر الشعارات , شعاراتُ العدل والوفاء بالعهد والشهادة بالقسط , لكن حين اختُبرت تلك الشعارات بان بوارُها , وتجلَّى للعيان انها لم تكن الا مجرد شعارات وأن الذين يحملونها كانوا يخبئون دبابيس القتل المسمومة اسفل اللِّحى , هم الذين استعادوا دولة القبلية والعصبية المنتنة بالتمييز في توزيع الثروات و تقسيم السلطات حتى فرص التوظيف مازتها عوامل الانتماء لا شهادة الاكفاء . ما دروا انهم ينطلقون بنا قرونا اٍلى الوراء !! . ما أسوأ هؤلاء !!
    درج الاٍنقاذيون في سياستهم الملعونة على ألَّا يفاوضوا من اهل الهامش الا حَمَلة السلاح , فالإيمان بحق اهل الهامش لا مكان له في قلوب هؤلاء , اٍلا الذين يشكلون الخطر على ديمومة حكمهم بحمل السلاح , حتى الذين فاوضهم الاٍنقاذيون على اقتسام الكعكة من اهل الهامش المسلحين , تبين لهم سوءُ النوايا و ذرائعيةُ المواقف , فعاد منهم من عاد الى لغة الرصاص و دويِّ المدافع التي لا يفهم غيرها هؤلاء , ورضي البعضُ بما يتساقط من مائدة الانقاذ من خشاش يلتهمونه غير مستقْذرين , ما عرف الانقاذيون ان السلام لا يتأتَّى عبر إستحداث الوظائف وتعيين المفاوضين اغراءً واسترضاءً إنما عبر العدالة و بناء جسور الثقة بين المتخاصمين وصولاً اٍلى السلام الاٍجتماعي بين جماعات الفُرقاء ورفع الظلم عن الهامش المفاوَض بإسمه , تلك الجسور التي هدَّها الانقاذيون انفسهم عبر التمسك بما يسمى مواقع النفوذ في بنية الدولة . صَدق من قال : ليس بالعيب ألّا تقرأ التاريخ , لكن العيب أكمله في حسبانك انه لن يتكرر , بهذه الفرشاة القبيحة التي قرأ حاملوها التاريخ على عجل رسم فنانو الانقاذ معالم اللوحة الجديدة في سياسة السودان تلك اللوحة التي كان عنوانها “الإتجار بالسلام ” .
    بعد كلِّ هذا نعود للسؤال الذي دفعنا للكتابة اولا “لماذا فشل التغيير في السودان ؟؟” نجيب : في ظلِّ مجتمعٍ منقسمٍ ومتشرذمٍ ليس هنالك سبيل للتغير , و في ظلِّ انعدام الثقة المتبادل بين كافة الفرقاء من السهل جدا علي أيِّ منظومة حاكمة مهما بلغ ضعفها ان تحافظ على بقائها ولو فقدت كل شيء , اٍن اٍجتماع الاٍرادة عامل مهم وحاسم في قيام الثورة و اٍحداث التغيير , و توحُّد الرغبة في التغيير اهم عامل في التوصل اٍليه , ولإنعدام تلك العوامل فشلت محاولة التغيير الاخيرة في السودان والتي اسميناها “هبِّةُ سبتمبر” . كان من السهل على النظام ان يئد الاٍرادة المتفرِّقة عبر اطلاقه للشر من قُمْقُمه , وهو نظام الاٍنقاذيين .. هؤلاء ليس بمُستغرَب منهم تلك الافعال الشنيعة , إنهم اصحاب الخزائن الملأى بالجماجم والهياكل عبر تاريخهم المديد ,انهم مستعدون بحكم تكوينهم الفطري الدراكولي لشرب اكبر كمية من الدماء , اٍنها دماء المارقين الخارجين عن بيعة الاٍمام في عرفهم , اٍنها دماء حلال بلا ريب .
    إعمالُ القتل في المحتجين واٍثارة الذعر عبر الإعتقال كان كفيلا بإفشال العمل السِّلمي و فرقعة الفقاعة , في ظلِّ المجتمع الحامل للخصائص التي ذكرنا , فبسبب منها تحوَّل المحتجون الى متفرِّجين شيئاً فشيئاً , ثمَّ ضاع الأمل المعقود وعدنا تارةً أُخرى لسودان الأمل المفقود, و كُتب للسودان ان يحيا آجالا من الأسى و التغابُن في ظلِّ نظام (الأبارتيد) هذا ,إلى أنْ يتهيأ لأهلِه عقلٌ يَمِيْزون به بين ما يجمع الشَّمل لصالح الكُل , وبينما يُذكي التَّفرِقة و الشِّقاق ويُسوِّغُ العيْشَ في ظلِّ هكذا نظامٍ وهكذا واقع .

    (عدل بواسطة محمد علي عثمان on 11-14-2013, 04:39 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de