تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2013, 04:14 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2)

    Updated On Nov 2nd, 2013

    مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2): تجربة التجمع الوطني جديرة بالتوثيق لأنها ملك للشعب السوداني

    يجب إستنطاق القيادات التي شاركت في تحرير المناطق المحررة عن نطاقها الجغرافي

    هيكلية التجمع ومحاولات “الهيمنة” من أبرز الإشكاليات التي أعاقت التجمع النسوي.

    Ihsan

    حوار: عادل كلر

    يعتبر كتاب: (نساء في مرمى البندقية.. كيف إخترقن دهاليز التجمع الوطني الديمقراطي السوداني “قصة نضال من أجل وطن أضحى وطنين”) للنقابية والقيادية بقطاع الشمال بالحركة الشعبية إحسان عبد العزيز، أحد الأسفار القليلة والنادرة والتي ضربت عميقاً في جذور تجربة التجمع الوطني الديمقراطي، وبنبع أهميته من كون المؤلفة كان مشاركة وصانعة للفعل في أدق تفاصيله، وهي من أوائل الذين بذلوا جهد الكتابة وتنكبوا مشاق التوثيق لتجربة من أخصب تجارب الحياة السياسية المعاصرة في السودان والتي إنتهت وللإسف، بإنشطار الوطن إلى بلدين؛ وإحسان عبد العزيز، مهندسة زراعية ونقابية بنقابة المهندسين الزراعيين بالولاية الشمالية، شغلت منصب الأمين العام للتجمع النسوي الديمقراطي بالأراضي المحررة وأسمرة لدورتين (1998 وحتى 2005) عملت كباحثة في معهد التدريب السياسي والقيادي بالحركة الشعبية، وشغلت منصب سكرتير التخطيط والتدريب والبحوث، فإلى مضابط الحوار..



    حول الكتاب وحظره:

    * بداية ما هي حقيقة حظر عرض كتابك(نساء في مرمى البندقية) من معرض الخرطوم للكتاب؟

    ** الكتاب صادر عن الناشر مكتبة جزيرة الورد بالقاهرة وهو ناشر معروف للسودانيين، حيث سبق وأن نشر كتباً للصادق المهدي وفتحي الضو والمحبوب عبد السلام، وكان من المفترض أن ينشر الكتاب قبل فترة إلا أن ظروفاً فنية تتعلق بتصميم الغلاف حالت دون نشره في فبراير الماضي، وكنت قد ناقشت مسودة الكتاب بندوة في مركز الخاتم عدلان في 2012م بإستصحاب آراء شخصيات كانت جزءاً أصيلاً من تجربة التجمع الوطني الديمقراطي، ومنهم الأستاذ فاروق أبو عيسى والأستاذ علي السيد المحامي ورئيسة التجمع النسوي بالأراضي المحررة سعاد الطيب حسن ونادية مصطفى عضو تنفيذي التجمع، والذين كانوا حضوراً في مناقشة المسودة، وقد أخبرني الناشر عندما سألته عن عدم عرض الكتاب بمعرض الخرطوم الدولي بأن هنالك جهات نصحته بأن الكتاب سياسي وقد يتسبب في دخوله السجن إذا عرض، وقلت له إذا حظرت جهة عرض الكتاب عليها مخاطبتك بأسباب واضحة وبصورة رسمية، لكنه قال بأنه تمكن من تسريب عدد من النسخ إلى أيدي القراء فضلاً عن مجموعة قليلة سلمها لي خارج مكان المعرض، وقد طلب مني عدم إثارة الموضوع إلا عقب سفره من الخرطوم لأنه ضيف قدم وفق شروط محددة، وفضلت الصمت حينها حتى لا أتسبب له في أي نوع من المشاكل، وأنا لا أعتبر ما حدث مصادرة بدليل أن الكتاب موجود، لكنه نوع من حجب النشر بصورة غير مكتملة. وقد سلم الناشر كمية النسخ المتعاقد عليها مع كمؤلف لمندوب من طرفي بالقاهرة.

    * لماذا الحرص على تجربة التجمع الوطني الديمقراطي بالتحديد؟

    ** أعتقد أن تجربة التجمع الوطني الديمقراطي جديرة بالتوثيق وهي ملك للشعب السوداني، تجربة(15)عاماً من النضال الوطني وحملنا خلالها السلاح، وثمة أبطال ضحوا بأرواحهم من أجلها، وأعلم بأن الوثائق والمستندات والمحاضر يحيط بها ظروف وملابسات بعينها، حيث أن بعض الوثائق فقدت أو من الصعوبة الحصول عليها، وهنالك شهود وصناع أحداث في التجربة رحلوا عن عالمنا، لكن هذا لا يعفينا قط من واجب التوثيق، وهنالك أشخاص حريصين على توثيق تجربة التجمع الوطني وعلى رأسهم الأستاذ فاروق أبو عيسى الذي أثار الموضوع في مناقشة المسودة وفي تأبين الأستاذ التيجاني الطيب الذي كان هو أيضاً حريصاً على التوثيق للتجربة، وأضيف بأن هنالك(بعض) الأشخاص لا يريدون الكتابة عن هذه التجربة أو أن يرى ما يكتب عنها النور، وقد كتب عنها الأستاذ فتحي الضو، لكن فتحي مع تقديري لكتابته كمراقب ومحلل سياسي إلا أنها محدودة، فهنالك آخرون جزء من التجربة نفسها ويمتلكون الوثائق والمستندات، ولست أدري لماذا يريدون لهذه التجربة أن تدفن؟!!.



    النساء والبندقية:

    * كيف جاءت رحلة هذا الكتاب حتى رأى النور؟

    ** أعتقد بأن(نساء في مرمى البندقية) توثيق لجميع النساء اللواتي كن جزءاً من تجربة التجمع الوطني الديمقراطي، وإشتملت أبوابه المتنوعة على تجربة التجمع والنساء كجزء من عمل التجمع، والكتاب معني بنساء(التجمع النسوي السوداني الديمقراطي بالأراضي المحررة وأسمرا) ورمزية “البندقية” لأن هؤلاء النسوة في المناطق المحررة كنَّ معرضات للقصف الجوي والإشتباكات العسكرية، وبالكتاب فصل كامل عن مجندات التجمع الوطني وهن لم يكن وقفاً على فصيل أوحد بين الفصائل، بل كانت جميع الفصائل تضم مجندات نساء، ومن أوائل الفصائل التي ضمت نساء مجندات كان الجيش الشعبي الذي كان الأسبق في تجنيد النساء حتى قبل إنقلاب الجبهة الإسلامية في 1989م، وقد سقطت شهيدات من الجيش الشعبي روَّن بدمائهن ذرى الجبهة الشرقية، وأيضاً بادر حزب الأمة بتدريب مجندات وقد وثقت لبعضهن في الكتاب، وضمت قوات التحالف السودانية مجندات نساء. لكن أغلب المجندات لم يخضن معارك عسكرية فعلية فيما عدا مجندات الجيش الشعبي؛ كذلك يتناول الكتاب نساء الأراضي المحررة ومناطق النزوح ومعسكرات اللاجئين، اللواتي كن أيضاً(في مرمى البندقية) ، لذا فالكتاب معني بهذا الطيف الواسع من النساء لا نساء التجمع النسوي ومكتبه التنفيذي الموجود بأسمرا، لكن جميع النساء كن في الأراضي المحررة، حيث كانت عضوية المكتب التنفيذي من المقيمات بالأراضي المحررة ومنهن الراحلة وداد صديق وسعاد الطيب حسن ونادية مصطفى التي كانت تقيم مع زوجها مدير مستشفى التجمع الوطني، بجانب عدد من النساء بمكتب اللجوء السياسي، ولا ننسى أن المكتب التنفيذي الثاني للتجمع النسوي عندما تكون كانت غالب عضواته من المقيمات بالمناطق المحررة فيما عداي، إذ كنت أقيم حينها بأسمرا.

    * هذا يقودنا بطبيعة الحال للسؤال عن الرقعة الجغرافية والكثافة السكانية للأراضي المحررة؟

    ** سؤالك مهم، لأن هنالك عدد من المثقفين والكتاب والسياسيين حتى، يعتقدون أن الأراضي المحررة هي همشكوريب وبعض القرى، وهذا إفتراض غير صحيح بالمرة، ما يعنوه هذا يدعى(قطاع همشكوريب) والذي يضم تلكوك وتهداي من المدن الكبيرة ومجموعة أخرى من القرى الصغيرة كـ”لاسيت” وخور ملح، وهنالك القطاع الأوسط الذي يضم مدن مامان وشقلوبا وكرباويب وأقوماييت [جميع هذه المناطق أسسنا فيها فرعيات للتجمع النسوي] وهنالك القطاع الجنوبي والقطاع الأوسط والقطاع الغربي والذي يضم مناطق من ولاية كسلا تتآخم الحدود الإرتيرية، إذن المناطق المحررة كانت تتمدد على رقعة جغرافية واسعة وذات ثقل سكاني معتبر تحمل فيه المرأة تعداداً لا يستهان به، لكن لنعترف بأن العمل الإعلامي كان ضعيفاً ولم يعكس حقيقة ماكان، وأتمنى أن يفتح أعضاء التجمع الوطني ملف الأراضي المحررة التي كانوا يسيطرون عليها، وعليكم دور كإعلاميين في إستنطاق القيادات التي شاركت في تحرير هذه المناطق كالعميد عبد العزيز خالد، وذلك حتى يقف الناس على الخارطة الحقيقية للأراضي المحررة.

    * هنالك “إرتباك ما” في مشهد تأسيس التجمعات النسوية بالداخل والخارج!؟

    ** كان من المفترض أن يكون هنالك تجمع نسوي قومي يجمع كل نساء السودان، وهكذا جاء تأسيس التجمع النسوي بالداخل في 1992 أي قبل مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية، وقد وثقت لذلك الرائدة محاسن عبد العال، وفي 1998 بدأ تأسيس فرعيات المهجر وتكونت فرعية بالقاهرة وأخرى بلندن، ثم تأسيس التجمع النسوي بأسمرا في مارس 1998م، ولكن لوجود إشكالية أساسية لم تستمر هذه الفرعيات التي تكونت.

    إشكاليات التأسيس:

    * [مقاطعة]: ما هذه المشكلة الأساسية؟

    ** هي إشكالية مرتبطة بهيكلة التجمع الوطني قبل إنسحاب حزب الأمة الشهير، حيث كانت تؤول إجرائياً الرئاسة للإتحادي الديمقراطي والأمانة العامة لحزب الأمة، وأصبحت هذه الهيكلية تلقي بظلالها على فرعيات التجمع النسوي التي تكونت، فهنالك من يرفضن هذه الصيغة وهنالك من يقبلن، ولهذا السبب تكونت فرعيات ليست بالقدر المطلوب من الفاعلية في المهجر وحدثت إشكالات بين النساء، وصمدت فرعية أسمرا لسبب وحيد وهو أننا إلتزمنا بلائحة التجمع النسوي فقط التي تعتمد على الكفاءة والإنتخاب داخل التكوين، وفي المكتب التنفيذي الأول الذي جاء عقب المؤتمر التأسيسي – حدثت مشاورات – بينما قالت الدكتورة مريم الصادق بأن هنالك إتفاقات حدثت خارج المؤسسية وهذا غير صحيح، حيث كانت قوى السودان الجديد ذات الموقف الأقوى وتضم التحالف السوداني والحزب الشيوعي وحق والتحالف الفيدرالي ومؤتمر البجا والحركة الشعبية.

    * أرجو المزيد من الإيضاح في هذه النقطة؟

    ** حسناً، أنا كنت مستقلة وكنت أمثل النقابات باللجنة التسيرية للتجمع النسوي، حيث كنت الأمين العام لنقابة المهندسين الزراعيين بالولاية الشمالية وعضو المركزية العامة للنقابة. وقبيل الإنتخابات إتصلت بي حركة حق عبر ممثلتها “إحلام مدني” وأبدوا رغبتهم في دعمي كأمين عام، وقد طلبت أن يكون ذلك عبر الإجماع، وبعدها قابلني فايز السليك والراحلة وداد صديق من التحالف السوداني وطلبوا مني نفس الشيء، وبعدها إتصل بي مكتب لواء السودان الجديد(الحركة الشعبية) عبر عبد الباقي مختار وعادل القصاص اللذان كانا يشرفان على المكتب الإعلامي للواء وبرفقتهم الإتحاديين ممثلين في شخص أمين عام الإتحاديين بأسمرا “عبد الملك” وهكذا دلفنا الى الإنتخابات وكان لكل حزب إمرأتين في هيئة القيادة ومثلت المستقلات بواحدة والنقابات بواحدة، وقد أجاز المؤتمر العام الهيئة القيادية، وتمت الإنتخابات عبر الإنتخاب المباشر، وفزت بالأمانة العامة بـ(75,8%) وخسرت نادية مصطفى من حزب الأمة، وفي تكوين المكتب التنفيذي برزت الإشكالية، حيث رشحت نادية مصطفى لعدد من الأمانات وأعتذرت عنها، لتعود وتقبل بأمانة الشؤون الإنسانية والمناطق المحررة، بحبور بالغ بإعتبار أنها مقيمة بالأراضي المحرر، وباليوم التالي تفاجأنا بضغوط مورست على نادية، وقدمت ممثلات حزب الأمة إستقالاتهن بأعتبار أن حزبهن صاحب الأغلبية الجماهيرية قد تم تهميشه، وقد قمنا بكتابة رد ضاف على مذكرة حزب الأمة بنسخة للأمين العام الراحل عمر نور الدايم وأخطرناهم بأن مقعدهم سيظل شاغراً، وبعدها حاول الإتحاديون الذين حصلوا على الرئاسة والإعلام (الناطق الرسمي) الإنفراد بالتجمع النسوي، وبرزت إشكالية عضوية حق والتي أشرت إليها في الكتاب بفصل كامل أسميته(حق والحق المفترئ عليه) حيث طالبت ممثلات الإتحادي بسحب عضوية حق من التجمع النسوي، وقد تمسكنا بعضوية حق بإعتبارهن قد شاركن في العمل التمهيدي وكن جزءاً من المؤتمر العام وشاركن في التصويت والتثنية والإنتخاب، فكيف يكون وجودهن غير شرعي، وبالنسبة للشيوعيين فقد قال لنا الرفيق المخضرم إسماعيل سليمان بأن لا نلقي بالاً لإشكاليات التجمع الوطني وأن علينا كنساء العمل على إستنهاض العمل النسوي، لكن الإتحاديات تمسكن بموقفهن هذا من حق وإنطبق عليهن المثل “ناس البكا غفروا الجيران كفروا”، بعدها جاءت إشكالية إستفراد الرئيسة بإستخراج ختم للتجمع من وراء ظهر المكتب التنفيذي في مخالفة لائحية صريحة. وهنا بدأ عمل المكتب التنفيذي الأول يأخذ في الإنهيار.

    نواصل
                  

11-03-2013, 04:15 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)
                  

11-03-2013, 06:18 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    وينها النسخة الوعدتينا بيها يا احسان؟
                  

11-03-2013, 06:53 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    تسلم الشفيع وراق
    ما زلت عند وعدى متى ما أصبح ذلك ممكناً..
    سيكون الكتاب موجوداً بمعرض الشارقة (حسب معلوماتى من الناشر نفسه)..
    المعرض سيبدأ يوم 6/11 الجارى
    وحصولك عليه لا ينفى الايفاء بوعدى ونسختك المحجوزة.ز
    شكراً لاهتمامك باقتناء هذا الكتاب والذى أرجو ان يكون بقدر إهتمامكم..
    ودوماً تجدنى عند وعدى:
    مرّ شهر على: قوة قوامها ثلاثون رجلاً مدججون بالسلاح لــ (إعتقال إمرأة)
                  

11-03-2013, 09:30 PM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    إحسان عبد العزيز
    لك التحايا
    Quote: أحد الأسفار القليلة والنادرة والتي ضربت عميقاً في جذور تجربة التجمع الوطني الديمقراطي، وبنبع أهميته من كون المؤلفة كان مشاركة وصانعة للفعل في أدق تفاصيله، وهي من أوائل الذين بذلوا جهد الكتابة وتنكبوا مشاق التوثيق لتجربة من أخصب تجارب الحياة السياسية المعاصرة في السودان والتي إنتهت وللإسف

    نعاني في السودان من أزمة توثيق للتجارب وإخضاعها للنقد من أجل تلاقح الأجيال , لذلك مضطرون دائماً لاختراع العجلة مرة تلو الأخرى , وتصديك لكسر هذه الأزمة في حد ذاته كان محمدة كبيرة إضافة لما جاء في التقديم بأنه عبر مشاركة وصاتعة للفعل, في انتظار مواصلة اللقاء الصحفي وسأحاول اقتناء الكتاب بأقرب ما يمكن

                  

11-04-2013, 10:42 AM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    صورة قبل توقيع اتفاقية الشرق المشئومة يظهر فى الصورة المناضل الراحل المقيم صالح باركوين فى منطقة ربدة الارترية

    sudansudansudansudansudansudansudan48.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة بجاوى on 11-04-2013, 10:47 AM)

                  

11-04-2013, 08:57 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: بجاوى)

    شكراً اسامة العوض
    Quote: نعاني في السودان من أزمة توثيق للتجارب وإخضاعها للنقد من أجل تلاقح الأجيال , لذلك مضطرون دائماً لاختراع العجلة مرة تلو الأخرى , وتصديك لكسر هذه الأزمة في حد ذاته كان محمدة كبيرة إضافة لما جاء في التقديم بأنه عبر مشاركة وصاتعة للفعل, في انتظار مواصلة اللقاء الصحفي وسأحاول اقتناء الكتاب بأقرب ما يمكن

    سعيدة بهذه المشاركة القيمة..
    الكتاب متوفر فى القاهرة فى عدد من المكتبات وعلى رأسها (جزيرة الورد)..
    كما سيشارك الناشر فى معرض الشارقة يوم 6/11 الجارى..
    فائق تقديرى وإحترامى
                  

11-04-2013, 09:02 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    شكراً كتير بجاوى على هذه الصورة الرائعة
    هذه الصورة حسب ذاكرتى هى فى (المؤتمر التشاورى) الذى سبق تكوين (جبهة الشرق)..
    كنت دوماً حضور فى كل فعاليات مؤتمر البجا والذى أحترم نضالاته كل الاحترام وأحس بقضية الشرق وأتجاوب معها بكل كيانى حتى ظن الكثيرون أننى (بيجاوية) وذلك شرف لى أن أنسب لانسان البجا وانسان الشرق الطيب المعطاء الصبور..
    رحم الله الرفيق والاخ الصديق صلاح باركوين..
    فائق تقديرى أخى بيجاوى
                  

11-05-2013, 01:59 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    الاستاذة احسان
    تحياتى
    وجدت هذه القراءة حول تجربة التجمع الوطنى الديمقراطى كتبها الاستاذ عادل عبد العاطى اتمنى ان تفيدك ولو بعض ما مع كل ودى وتقديرى واحترامى

    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=5008
                  

11-05-2013, 08:34 PM

محمد الهادي

تاريخ التسجيل: 11-30-2010
مجموع المشاركات: 60

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: بجاوى)

    التحية لنضال المناضلة احسان والي الامام
                  

11-05-2013, 08:54 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: محمد الهادي)

    شكراً محمد الهادى لحضورك الجميل
    وجميعنا الى الامام أبناء هذا الوطن الحر..
    كل التقدير والاحترام
                  

11-05-2013, 08:52 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: بجاوى)

    شكراً بيجاوى
    الورقة تناولت نقاط هامة عن العمل المسلح فى تلك الفترة..
    ولكن يبقى الثوثيق خاصة فيما يختص بالعمل المسلح وخباياه يحتاج الى جمع تاريخه من القيادات الميدانية التى شاركت فيه..
    تجربة التجمع السياسية والعسكرية تحتاج للتوثيق كتجربة هامة فى تاريخ الحركة السياسية السودانية..
    شكراً لك لهذه المشاركة الهامة..
    خالص التحايا
                  

11-05-2013, 09:15 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    الجزء التانى من اللقاء:
    =========================

    مؤلفة كتاب:(نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (2-2):

    Updated On Nov 4th, 2013

    · تجربة التجمع النسوي توثيق لنضالات الهامش ونساء البجا وشرق السودان..
    · التجمع الوطني الديمقراطي بدأ ذكورياً وإنتهى ذكورياً ولم يكن جاداً في تمثيل المرأة.
    · النقابات في تجربة التجمع الوطني كانت فارس خارج الحلبة!

    Ihsan

    حوار: عادل كلر

    يعتبر كتاب:(نساء في مرمى البندقية.. كيف إخترقن دهاليز التجمع الوطني الديمقراطي السوداني “قصة نضال من أجل وطن أضحى وطنين”) للنقابية والقيادية بقطاع الشمال بالحركة الشعبية إحسان عبد العزيز، أحد الأسفار القليلة والنادرة والتي ضربت عميقاً في جذور تجربة التجمع الوطني الديمقراطي، وبنبع أهميته من كون المؤلفة كان مشاركة وصانعة للفعل في أدق تفاصيله، وهي من أوائل الذين بذلوا جهد الكتابة وتنكبوا مشاق التوثيق لتجربة من أخصب تجارب الحياة السياسية المعاصرة في السودان والتي إنتهت وللإسف، بإنشطار الوطن إلى بلدين؛ وإحسان عبد العزيز، مهندسة زراعية ونقابية بنقابة المهندسين الزراعيين بالولاية الشمالية، شغلت منصب الأمين العام للتجمع النسوي الديمقراطي بالأراضي المحررة وأسمرة لدورتين (1998 وحتى 2005) عملت كباحثة في معهد التدريب السياسي والقيادي بالحركة الشعبية، وشغلت منصب سكرتير التخطيط والتدريب والبحوث، فإلى مضابط الجزء الثاني من الحوار..



    تهميش المرأة بالتجمع:

    * ما هي الأسباب عدم مشاركة وتمثيل المرأة فى هياكل التجمع الوطنى طوال السنوات التى كان يقود فيها المعارضة؟

    ** هذه القضية من أهم القضايا التي تناولها الكتاب، التجمع الوطني بدأ ذكورياً وانتهى ذكورياً دون أن يفسح المجال لمشاركة النساء طوال عقد ونصف عقد من الزمان، إقصاء المرأة لازم التجمع الوطني منذ بدايات تكوينه في اكتوبر1998م بعد إنقلاب الانقاذ مباشرة، فعندما شرعت الأحزاب في عمل الميثاق تمهيداً لتوقيعه، لم تكن النساء جزءاً من هذا العمل حتى جاءت مرحلة التوقيع عليه، وأيضاً عزلت النساء عن هذه المرحلة، تناول الكتاب تفاصيل غيابها عن التوقيع حسب شهادة الأستاذة فاطمة أحمد إبراهيم وما أكدته شهادة القيادي على السيد المحامى وشهادات أخرى، فكان الميثاق مرحلة أولى لعزل وإقصاء النساء، حتى قيام المؤتمر الأول للتجمع الوطني وهو ما عرف بـــ(مؤتمر القضايا المصيرية) وطوال هذه السنوات الفاصلة بين التكوين وقيام المؤتمر ظلت المرأة خارج هياكل التجمع ومواقع صنع القرار، ثم جاءت المادة(5) من مقررات اسمرا لتزيد الطين بلةً وتدخل المرأة مرحلة ثانية من الاقصاء، المادة(5) كانت واحدة من(6) قرارات في البند(ب) باب(الدين والسياسة في السودان) المأخوذة عن (إعلان نيروبي/ابريل/1993م) حيث تناول الإعلان في الستة بنود من قرارات هذا الباب مسألة فصل الدين عن السياسة وأشارت المادة (3) إلى ذلك بوضوح حيث نصت على أنه(لا يجوز لأي حزب سياسي أن يؤسس على أساس دينى) فأجاز المؤتمر المواد الخمسة من المادة (ب) كما جاءت فى إعلان نيروبي باستثناء المادة(5) والتي كانت تنص على( يلتزم التجمع الوطني الديمقراطي بصيانة كرامة المرأة السودانية ويؤكد على دورها في الحركة الوطنية السودانية، ويعترف لها بكل الحقوق والواجبات المضمنة في المواثيق والعهود الدولية). وأضيفت لها في مقررات أسمرا الجملة بين قوسين(بما لا يتعارض مع الأديان) بفعل الحزب الاتحادي الديمقراطي، وقد تناول الكتاب تفاصيل ذلك، أصبحت المادة(5) (مسمار جحا) إعتمد التجمع عليه(أي الأحزاب التي لا ترغب في مشاركة المرأة) لإقصاء النساء، وذلك باستثمار الخلافات التي دارت حوله وكسب مزيداً من الوقت لبقاء النساء خارج مواقع صنع القرار، بالرغم من نضالات النساء ودفاعهن عن حق المشاركة ومحاولتهن لتجاوز المادة(5) عبر عديد من المواقف والوقفات الاحتجاجية والمذكرات التي كتبت بواسطة العديد من التنظيمات النسوية العاملة في إطار التجمع الوطني وعلى رأسها التجمعات النسوية بالداخل وبالقاهرة ولندن وأسمرا، والاتحاد النسائي، والتحالف النسوي بقوات التحالف السودانية إلا أنها ظلت كالعقدة على المنشار إلى أن عقد المؤتمر الثاني للتجمع الوطني بمصوع وهنا دخل عزل النساء مرحلة ثالثة.

    * [مقاطعة]: أرجو التوضيح أكثر؟

    ** خرج مؤتمر مصوع من بين قراراته وتوصياته، بقرار يشير إلى قيام التجمع الوطني بعقد مؤتمر خاص بالمرأة تنتخب عبره ممثلاتها في هياكل التجمع الوطني، وبعد إنفضاض مؤتمر مصوع بدأ التجمع الوطني في وضع المتاريس التي منعت من قيام المؤتمر، وهذه يا أستاذ عادل قصة طويلة تناولها الكتاب بتفاصيلها ووثائقها في باب كامل تحت عنوان :( مؤتمر المرأة أسرار وخفايا) يؤكد في مجمله على عدم جدية فصائل التجمع الوطني في مشاركة المرأة نزولاً إلى رغبة الحزب الاتحادي الديمقراطي الذي تفنن في وضع المعوقات التي تمنع وصول النساء إلى مواقع صنع القرار.

    مآسي التمويل:

    * إذن كيف كان يتحصل التجمع النسوي على التمويل الذي سيِّرَ به أنشطته من 1998 وحتى 2005م؟

    ** لم تكن للتجمع النسوي علاقة بأموال التجمع الوطني لا من قريب ولا من بعيد، باستثناء المبلغ الذي صدقه لنا باقان اموم الأمين العام للتجمع الوطني لقيام المؤتمر الثاني للتجمع النسوي والذي عقد بالأراضي المحررة بمنطقة(كرباويب) في سبتمبر2002م، كانت جملة المبلغ المصدق(21.850 الف نقفة) أي مايعادل بقيمة الدولار في ذلك الوقت 2002م(ألف دولار أمريكي) ، هذا بالإضافة لتكفل إدارة المقر وبمبادرة من مدير المقر حسن بندي(رحمة الله عليه) فقد قام بطباعة بعض أعداد من مجلة(عزة) لا تتعدى الثلاثة أعداد، خصماً من متبقى ميزانية الضيافة المخصصة للمكتب، وذلك بعلم وموافقة الأمين العام، فيما عدا ذلك لم يحدث للتجمع النسوي الحصول على أي ميزانيات تسيير أو غير تسيير من التجمع الوطني. وقد أثبتنا ذلك عملياً بالعديد من الوثائق والمستندات التي تؤكد ذلك ضمن ما سردناه في الباب الثاني الفصل الثامن(مال التجمع الوطني- فواتير قيد السداد) وكانت من بين هذه الفواتير التي لم تسدد حتى النهاية، فاتورة ظلت قيد السداد(حائرة) مابين أسمرا، القاهرة، نيروبي ثم كينيا حيث حسم أمرها في كمبالا لمبلغ وقدره(4.820.5) نقفة أي مايعادل بقيمة الدولار في تلك الفترة(241 دولار أمريكي) في 2005م كان سعر الدولاريساوي 20 نقفة، وهي الفاتورة الخاصة بعدد من أعداد إصدارة عزة عندما كنا هناك في ورشة عمل في سبتمير 2005م، إذ قال لي (الرشيد عبد الرحيم) مدير مكتب باقان في ذلك الوقت عند لقائي به في الورشة معتذراً: (ستدفع لكن كل الاستحقاقات المالية السابقة حسب المطالبات المرفوعة باستثناء فاتورة عزة.. للأسف يا إحسان حاولت كثيراً إقناع معتز الفحل بالدفع ولكنه رفض) كلها مواقف تناولها الكتاب مدعومة بالمستندات المتعلقة بها.

    * عذراً أستاذة إحسان لكن لا يزال السؤال قائماً من أين كنتم تتحصلون على تمويل نشاطكن!؟

    ** تسيير أعمال التجمع النسوي كانت تقوم بالدعم الذاتي لعضوات المكتب التنفيذي وفرعيات التنظيم بالأراضي المحررة ونساء لواء السودان الجديد(الجيش الشعبي لتحرير السودان) اللاتي كن يساهمن بجزء من(المعينات) التي كانت تقدم لهن في المعسكر من سكر وبن ودقيق وعدس وغيرها، بالإضافة لدعم بعض فصائل التجمع وعلى رأسهم حزب الأمة(قبل خروجه) المجلس العام للنقابات بالخارج(لندن) قوات التحالف السودانية، مؤتمر البجا، وبعض الأفراد وعلى رأسهم الأساتذة فاروق أبو عيسى، التجاني الطيب (رحمة الله عليه) وإسماعيل سليمان من الحزب الشيوعي، عبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان، الشهيد د.خليل إبراهيم(رحمة الله عليه) وآخرين، ومن منظمات المجتمع المدني تلقينا دعماً متكرراً من منظمة(معن) والتي مقرها بالقاهرة، وفي بدايات التجمع منظمة (شيرا) التابعة للتجمع الوطنى الديمقراطى، هذا من ناحية الدعم المالي هذا بالإضافة للدعم اللوجستي التي كانت تقدمه لنا الأحزاب عند زياراتنا إلى المناطق المحررة وعلى رأسها الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة الكومندر بيتر وال وتوماس سيريلو وياسر جعفر.

    بين التجمع والنساء:

    * إستناداً على ما ذكرت لماذا لم توسعي فكرة الكتاب ليشمل تجربة التجمع ككل!؟

    ** أولاً التجربة ككل أي تجربة التجمع الوطني لا نملك المعطيات الكاملة لتجعلنا نوثق لها وإلا سيكون ذلك تغول على تجربة لها قياداتها التي عاشت التجربة كاملة بتفاصيلها باعتبارها كانت في مواقع صنع القرار فيها، وملمة بالكثير الذي قد نجهله، ولكن هذا لا ينفي إننا عايشنا هذه التجربة وكنا جزء من فصولها لذا ستجد بين طيات هذا الكتاب الكثير من ملامح تجربة التجمع الوطني وبعض الجوانب التي خفيت عن الآخرين منها، ولو تلاحظ إننا أشرنا إلى ذلك في عنوان الكتاب:(نساء في مرمى البندقية_ كيف اخترقن دهاليز التجمع الوطني الديمقراطي) وبالفعل نحن كنساء إخترقنا دهاليزه ووقفنا على الكثير من أسراره وتفاصيله(على مضض منه)..

    * ما هي أبرز الإنجازات التي ترين أن التجمع النسوي قد حققها في تجربته؟

    ** أولاً التجمع النسوي بالمناطق المحررة وأسمرا تجربة تستحق الثوثيق، إذ نشأت في ظل ظروف صعبة، واستطاعت أن تصمد وتستمر في وقت توقفت فيه تجمعات نسوية أخرى بالمهجر ولم تستطع المواصلة، مثل التجمعات النسوية بالقاهرة ولندن، وسبب آخر جعل للتوثيق من الأهمية بمكان، معظم شخوص هذه التجربة ورموزها هنّ من نساء الهامش وعلى رأسهن نساء البجا وشرق السودان بشكل عام، نساء عملن خلف الكواليس وفي صمت وبعيداً عن الأضواء، لذا كان واجب علينا إلقاء الضوء على تجربتهن التي تعتبر إضافة حقيقية للسجل المشرق والمشرف لنضالات المرأة السودانية، ستجد الكتاب وثق لكل من تحملت المسؤولية وعملت في الفرعيات المختلفة للتنظيم بالأراضي المحررة، في كرباويب، شقلوبة، قرورة، تلكوك، همشكوريب، ربدة وغيرها.. فكانت على رأس هذا العمل “الحبوبة” زينب عوض بشير تلك المرأة التي دفعت بالنساء في مؤتمر كرباويب إلى كسر الحاجز والإمساك بالميكرفون والتحدث عن مشاكلهن، إمرأة ظلت تستقبل كل قادم جديد إلى قريتها دون أجر حيث كانت القابلة الوحيدة بكرباويب، وكذلك جمعية إبراهيم التي ترأست فرعية القرية، وكانت تقيم للنساء حلقات التوعية الصحية من كتيبات تبرعت بها للتنظيم منظمة(معاً) ممثلة في د.ماجدة محمد أحمد، جمعية لم تكن تجيد القراءة والكتابة فكات تستعين بزوجها الذي يعمل معلماً بمدرسة القرية وتقوم بتحضير الدرس الإسبوعي لتقدمه في حلقات التوعية الصحية؛ حيث تلتقي النساء في إستضافة الحبوبة زينب في يوماً محدداً من كل إسبوع، ومن قرورة كانت خديجة إبراهيم، ومن شقلوبة حواء محمود والتي تمّ تصعيدها إلى المكتب التنفيذي بعد المؤتمر الثاني، وأصبحت مسؤولة الشؤون الإنسانية والأراضي المحررة، كما كانت تعمل معلمة بمدرسة شقلوبة، وعندما نقلت بعد عامين من مؤتمر كرباويب إلى تلكوك عملت على إنشاء فرعية تلكوك، وكذلك عايضة سعيد، هذا بالإضافة لعدد كبير من نساء الأحزاب وقيادات التنظيم بالمكتب التنفيذي وعلى رأسهن الأستاذة وداد صديق(رحمها الله) من قوات التحالف السودانية، ومن حزب الأمة سعاد الطيب حسن ونادية مصطفى، وسميرة إدريس من مؤتمر البجا.. وآخريات جعلن من هذا التنظيم واقعاً فرض على مسيرة التجمع الوطني الذي أرادها مسيرة ذكورية حتى النخاع..

    النقابات الحاضر الغائب:

    * إستاذة إحسان كنت بالتجمع ممثلة للنقابات ماذا عن الدور الذي قامت به النقابات لدعم هذا العمل!؟

    ** بداية من المهم أن أشير الى أن الكتاب بجانب مسيرة التجمع النسوي تحدث بالتفصيل عن قضية المرأة بالتجمع الوطني، قد ضم باباً كاملاً عن تهميش التجمع للنقابات والتي لم تكن أوفر حظاً من المرأة، تناولتها في الباب الأخير تحت عنوان:(النقابات فارس خارج الحلبة) تمثيلي للمجلس العام للنقابات بدولة اريتريا أتاح لي الفرصة كاملة للوقوف على الممارسات السالبة التي عانت منها النقابات داخل منظومة التجمع الوطني، وكل ما تناولته بالكتاب كان مدعوماً بالوثائق والمستندات التي تؤيده سوى كانت من المجلس العام للنقابات بالخارج أو ممثل المجلس بهيئة القيادة أو أعضاء المجلس بالأراضي المحررة واسمرا، برغم أن النقابات حسب هيكلة التجمع الوطني تعتبر ضلعاً أساسياً فيه، إذ يتكون من ثلاثة أضلاع تمثل الأحزاب السياسية الضلع الأول ثم قوات الفصائل والقوات المشتركة للعمل العسكري الضلع الثاني أما الضلع الثالث هو النقابات. وبهذه التركيبة تقع النقابات في وضع متكافئ مع الأحزاب السياسية(مجتمعة)، ولكن ظل هذا الوضع أيضاً ضمن الأشياء التي وضعت على الورق فقط، إذ كانت النقابات طوال فترة التجمع الوطني بالخارج وحتى عودته إلى الداخل بعد توقيع اتفاقية القاهرة(فارس خارج الحلبة).
                  

11-05-2013, 09:19 PM

إحسان عبد العزيز
<aإحسان عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 05-30-2012
مجموع المشاركات: 3094

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)
                  

11-07-2013, 09:02 PM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    التحية للمقاتلة احسان عبد العزيز و لكل نساء بلادي الشامخات
                  

11-07-2013, 05:28 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: إحسان عبد العزيز)

    استاذة احسان
    تحياتى
    تهمنى كثيرا هذه الفترة فترة التجمع الوطنى الديمقراطى وتناقشت كثيرا مع اصدقاء حول تلك الفترة ولكن كل النقاشات كانت عبرة ونسة عابرة كنت استحثهم لمعرفة الكثير من التفاصيل والخفايا المشكلة المهمة فى هذا الموضوع عندما تطلب منهم الكتابة حولها بعزفون عن ذلك ولا ادرى ما هو السر المهم ساحاول جاهدا استنطاق بعضهم حرفيا مع كل ودى واحترامى وبرضو اهديك هذا المقال

    Quote: التجمّع الوطني الديمقراطي ومسؤولية انفصال جنوب السودان (5 - 8)

    د. سلمان محمد أحمد سلمان
    1
    شرحنا في المقالات الثلاث الأولى من هذه السلسلة من المقالات كيف أن تبنّي الحركة الشعبية لمبدأ تقرير المصير في مؤتمر توريت في شهر سبتمبرعام 1991 قد تمّ قبوله بواسطة الحكومة السودانية وأصبح المعلم الأساسي لإعلان فرانكفورت الذي وقّع عليه الدكتور علي الحاج والدكتور لام أكول في يناير عام 1992. وقد نصّ إعلان فرانكفورت على إجراء استفتاءٍ عام في جنوب السودان بعد نهاية الفترة الانتقالية لاستطلاع آراء المواطنين الجنوبيين حول نظام الحكم الذي يناسب تطلعاتهم السياسية دون استبعاد أي خيار. ناقشنا أيضاً كيف أصبح إعلان فرانكفورت المرتكز الأساسي لمبادئ مبادرة الايقاد عام 1994.
    وأوضحت المقالات كيف عبّد إعلان فرانكفورت الطريق للحكومة للدخول في اتفاقيات لاحقة ومفصّلة مع الفصائل المنشقّة عن الحركة الشعبية تضمّنت كلها حق تقرير المصير. وقد شملت تلك الاتفاقيات الميثاق السياسي لعام 1996، واتفاقية الخرطوم للسلام لعام 1997، واتفاقية فشودة لعام 1997. وقد حدّدت اتفاقية الخرطوم الفترة الانتقالية بأربعة أعوام. وعكس دستور السودان لعام 1998 تلك الاتفاقيات وأكد حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان.
    2
    بدأنا في المقال السابق مناقشة دور التجمّع الوطني الديمقراطي وأحزابه وتنظيماته في قبول وتأكيد مبدأ تقرير المصير لشعب جنوب السودان. أوضحنا أن الحركة الشعبية انضمّت للتجمع، مع بعض التحفظات، في عام 1990، ووافق المكتب السياسي للحركة على الانضمام رسمياً في سبتمبر عام 1991.
    كانت أولى اتفاقيات الحركة الشعبية مع حزبٍ شمالي بعد انقلاب 30 يونيو تلك التي وقّعتها الحركة مع حزب الأمة في شهر يناير عام 1991. تلتها اتفاقية أخرى في فبراير من نفس ذاك العام، وقد قمنا بمناقشة الاتفاقيتين في المقال السابق. وبعد صدور إعلان فرانكفورت عام 1992، وأثناء مفاوضات أبوجا عقد التجمّع لقياداته اجتماعاً في نيروبي في أبريل عام 1993 حضره وخاطبه الدكتور جون قرنق. وقد ركّز الاجتماع على مسألة دور الدين في السياسة في السودان وتأثير ذلك على الوحدة الوطنية وعلى إمكانية التوصل لسلامٍ عادلٍ ودائم. اتفق المجتمعون أن دستور السودان المؤقت الذي كانوا ينوون إصداره سيتضمّن بنوداً تؤكد أن المعاهدات الدولية والاقليمية المعنيّة بحقوق الانسان، والمساواة القائمة على المواطنة سوف تكون جزءاً أساسياً من قوانين السودان، وأن أي قانونٍ يتعارض معها سيكون باطلاً وغير دستوري. وقد صدر إعلان نيروبي متضمّناً هذه المبادئ.
    لم يتطرّق اجتماع أو إعلان نيروبي إلى مسألة حق تقرير المصير لمواطني جنوب السودان رغم أن اجتماع نيروبي كان قد عُقِد بعد عامٍ ونصف من اجتماع الحركة في توريت الذي تبنّى مبدأ حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان.
    في أكتوبر عام 1993 قام السيد هاري جونسون عضو مجلس النواب الأمريكي بدعوة فصيلي الحركة الشعبية وحكومة السودان والتجمّع الوطني الديمقراطي إلى إجتماعٍ تشاوريٍ في واشنطن. ورغم أن اللقاء فشل في التوفيق بين فصائل الحركة المتطاحنة، إلاّ أن الفصيلين الرئيسين اتفقا منفصلين على مبدأ حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان. وقد تضمّن إعلان واشنطن ذلك المبدأ. ولا بدّ أن أعضاء وفد التجمّع قد أخذوا علماً واتضح لهم بدون أدنى شكٍ توجّه الحركة الشعبية وكذلك فصائلها المنشقّة نحو تقرير المصير لشعب جنوب السودان.
    3
    قفزت دول شرق افريقيا إلى داخل حلبة النزاع السوداني في مارس عام 1994 وقررت أن تملأ الفراغ الذي خلّفته نيجريا بعد فشل مفاوضات أبوجا. عرضت هذه الدول باسم منظمة الايقاد وساطتها التي قبلها الطرفان. أعدّت المنظمة في مارس عام 1994 إعلان مبادئ مبادرة الايقاد والتي تمّت مناقشتها في مايو عام 1994، وإعلانها في يوليو عام 1994. وقد نصّت الفقرة الثانية من الإعلان على حق شعب جنوب السودان في تقرير مصيره، مُشيرةً إلى إعلان فرانكفورت. تضمّن إعلان المبادئ مسألة علمانية الدولة السودانية أيضاً. وقد أوضحنا أن الدكتور غازي العتباني كان قد رفض باسم الحكومة السودانية إعلان المبادئ ذاك في سبتمبر عام 1994 رغم ارتكازه على إعلان فرانكفورت. لكنّ السودان عاد وقبل مبادئ الايقاد في عام 1997 بعد أن تمّ التوقيع على اتفاقية الخرطوم للسلام ذاك العام.
    4
    بعد أن قامت الايقاد بإعداد ومناقشة إعلان المبادئ في مايو عام 1994 (خلال الجولة الثانية من المفاوضات) أحسّت الحركة الشعبية أن الوقت قد حان لفتح باب التفاوض حول حقّ تقرير المصير لشعب جنوب السودان مع أحزاب التجمّع الوطني الديمقراطي. وقد كان واضحاً أن استرتيجية الحركة هي أن تبدأ بالأحزاب فُرادى قبل أن يتم عرض المسألة على التجمّع كتنظيم.
    اختارت الحركة الحزب الاتحادي الديمقراطي لضربة البداية. فالعلاقة ا########دة بين التنظيمين تعود إلى نوفمبر عام 1988 عندما وقّعا معاً على اتفاقية السلام السودانية. وقد نشأت علاقة خاصة بين السيد محمد عثمان الميرغني والدكتور جون قرنق إثر تلك الاتفاقية، وتوطّدت هذه العلاقة عندما أكدت الحركة عضويتها في التجمّع عام 1991، وعندما اختار التجمّع السيد محمد عثمان الميرغني رئيساً للتجمع والدكتور جون قرنق نائباً له عام 1995.
    تمّ في يوليو عام 1994 عقد اجتماعٍ مشترك بين قيادات من التنظيمين في القاهرة، وصدر في 13 يوليو من ذاك العام ما سُمّي بـ "إعلان مشترك بين الحزب الاتحادي الديمقراطي والحركة الشعبية لتحرير السودان" (وعُرف بإعلان القاهرة). ثمّن الإعلان جهود الجانبين للوصول إلى حلٍّ سلمي ودائم لمشاكل السودان يحفظ للوطن استقلاله ووحدته التي تجسّدت في اتفاقية السلام السودانية.، واشاد الجانبان بالجهود التي بُذلت في أبوجا ونيروبي وبواسطة دول الايقاد. أوضح الإعلان بعد ذلك مبادئ عامة اتفق عليها الطرفان منها وحدة السودان، وأن السلام الحقيقي لا يجوز حصره في مشكلة الجنوب لكن على أساس أن المشكلة قومية، ولا يمكن حلّها إلاّ عن طريق الحوار. تضمّنت المبادئ أيضاً أن السودان قطرٌ متعدّد الديانات والأعراق والثقافات ولا بد من الاعتراف بهذا التعدّد والتأكيد على قيام دولة ديمقراطية تكفل حرية الاعتقاد والعبادة وممارسة الشعائر الدينية لسائر المواطنين. أكد البيان البندين المتعلقين بعلاقة الدين بالسياسة اللتين تمّ تضمينهما في إعلان نيروبي بتاريخ 17 أبريل عام 1993، وأشار إلى ضرورة تطبيق نظام الحكم اللامركزي والقسمة العادلة للثروة مع إعطاء الأولوية للمناطق الأكثر تضرراً وتخلفاً. وشدّد البيان أنه في حالة الإخلال أو العدول عن أيٍّ من هذه المبادئ الأساسية والتي سيتمّ الاتفاق عليها في المؤتمر القومي الدستوري سيكون للطرف أو الأطراف المتضررة الحقَّ في تقرير مصيرها وذلك عن طريق استفتاء يجب الالتزام بنتيجته.
    غير أن هذه اللغة الملتوية لمسألة تقرير المصير كانت أكثر وضوحاً عندما أكّد الإعلان اتفاق الطرفين على أن مشروع إعلان المبادئ المقدّم من دول الايقاد يُعتبر خطوةً ايجابية تُعبّر عن اهتمام دول الجوار بمشاكل السودان بشرط أن تكون الأولوية لوحدة السودان، وفي هذا الإطار فقد رحّب الطرفان بالجهود الدولية المبذولة من أجل إيجاد حلول شاملة لمشاكل السودان. ولا بدّ من التذكير هنا أن مبادئ الايقاد ركّزت على مبدأ تقرير المصير لشعب جنوب السودان وعلمانية الدولة السودانية.
    وقّع على البيان الذي سُمّي "إعلان القاهرة" لأنه صدر هناك، الدكتور أحمد السيد حمد عن الحزب الاتحادي الديمقراطي والقائد يوسف كوه مكي رئيس المؤتمر القومي للحركة الشعبية لتحرير السودان. ويبدو أن اختيار القائد يوسف كوة قد تمّ بعناية لأن الوثيقة سيكون قد وقّع عليها قائدان من شمال السودان.
    وهكذا انتزعت الحركة الشعبية أول اعترافٍ لحق تقرير المصير من حزبٍ شماليٍ معارض في يوليو عام 1994، وهو نفس الشهر الذي صدرت فيه مبادئ إعلان الايقاد رسمياً بعد أسبوعٍ من إعلان القاهرة. وحقّقت الحركة بذلك انجازاً أولياً سيمتد بعد وقتٍ قصير إلى بقية الأحزاب الشمالية المعارضة.
    5
    امتدّت المنافسة التقليدية بين حزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي لتشمل التعاون مع الحركة الشعبية ومحاولة كسب ودِّها. ففي ديسمبر عام 1994، أي بعد أقل من خمسة أشهرٍ على اتفاق القاهرة زار وفدٌ من حزب الأمة مدينة شقدوم بجنوب السودان والتي كانت تحت سيطرة الحركة الشعبية. التقى وفد حزب الأمة والذي ضمّ السيدين عمر نور الدائم ومبارك الفاضل وفد الحركة الشعبية هناك بقيادة السيد سلفا كير. بعد أيامٍ من النقاش وقّع الطرفان في 12 ديسمبر عام 1994 على ما سُميّ بـ "اتفاقية شقدوم."
    أكد الطرفان التزامهما بمقتضى هذه الاتفاقية بوضع حدٍ فورى للنزاع المسلّح الحالى في السودان عن طريق تسويةٍ نهائيةٍ وعادلةٍ تقوم على إرادة أهل السودان الحرة، وبالسلام العادل والديمقراطية والوحدة الوطنية. وأشارا إلى الاتفاق الذى أُبرم بين الطرفين فى عام 1990 بغرض تحقيق الوئام والسلام بين القبائل التي تعيش في حزام التماس.
    أكد الطرفان أيضاً قبولهما لحق تقرير المصير لسكان جنوب السودان على أن يمارس ذلك الحق عن طريق استفتاءٍ حر تراقبه الاسرة الدولية قبل نهاية فترة الانتقال التى تبدأ بعد إزالة الحكم الحالي فى السودان. واتفقا على أن تكون مدة الفترة الانتقالية بين عامين إلى أربعة أعوام، يُحكم السودان خلالها بعلاقة كونفيدرالية مع الجنوب، وتظل قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان خلالها تحت قيادتها في الولاية الكونفيدرالية. وتوضّح الاتفاقية خيارات الاستفتاء بالنظام الفيدرالي والكونفيدرالي والاستقلال. وقّع على الاتفاقية الدكتور عمر نور الدائم الأمين العام لحزب الأمة والسيد سلفا كير عن الحركة الشعبية.
    وهكذا خطت الحركة الشعبية خطوةً معتبرة في اتجاه تقرير المصير لشعب جنوب السودان. فهاهو حزب الأمة الذي انسحب من إعلان كوكا دام ولم يبدِ حماساً يُذكر لاتفاقية السلام السودانية لعام 1988 يوافق بوضوحٍ ودون شروطٍ على حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان بما في ذلك حق الاستقلال. ويُلاحظ أن الاتفاقية استعملت كلمة "استقلال" التي تُستعمل عادةً في حالة الشعوب التي ترزح تحت الاستعمار، ولم تستعمل كلمة "الانفصال"التي تُستعمل عادةً في حالة انشطار الدولة إلى دولتين أو أكثر.
    6
    كانت الخطوة التالية للحركة الشعبية هي تضمين حق تقرير المصير في وثيقةٍ قانونيةٍ واحدة تجمع حزبي الأمة والاتحادي الديمقراطي. وقد حدث ذلك بعد أسبوعين فقط من اتفاقية شقدوم. فقد تمّ عقد اجتماع لما سُمّي بقوى المعارضة السودانية الرئيسية يوم 27 ديسمبر عام 1994 في أسمرا. وقد شارك في الاجتماع السيد محمد عثمان الميرغني والدكتور جون قرنق والدكتور عمر نور الدائم والعميد عبد العزيز خالد قائد قوات التحالف السودانية. لم يُشارك الحزب الشيوعي السوداني في الاجتماع. ويبدو أن مشاركة قوات التحالف كقوةٍ معارضةٍ رئيسية وغياب الحزب الشيوعي قد فرضتها إرادة المضيف الاريتري. أصدر المجتمعون الأربعة ووقعوا في 27 ديسمبر 1994 على بيانٍ أسموه "إعلان اتفاق سياسي."
    يشبه البيان إلى حدٍ كبير اتفاقية القاهرة التي وقّعتها الحركةالشعبية والحزب الاتحادي الديمقراطي في يوليوعام 1994. غير أن البيان اكّد بوضوح "إجازة حق تقرير المصير لجنوب السودان على أن يُمارس بعد فترةٍ انتقالية يُتفق عليها في مؤتمر المعارضة السودانية المُوسّع." وأشاد المجتمعون بجهود دول الايقاد لوقف الحرب وإحلال السلام والاستقرار وأعلنوا تأييدهم ومساندتهم الكاملة لإعلان مبادئ دول الايقاد.
    وهكذا أزال بيان قوى المعارضة السودانية الرئيسية أي شكٍ في موافقتها على حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان، وأكّد تأييدها لمبادئ الايقاد، وأصبح كل حزبٍ شاهداً على الحزب الآخر. صارت الخطوة المُتبقية للحركةالشعبية هي تأكيد حق تقرير المصير بواسطة اجتماعٍ عام للتجمع الوطني الديمقراطي بكل أحزابه وتنظيماته. ولكن كان واضحاً أنه بعد موافقة الحزبين الكبيرين واللذين عارضا بشدّة هذا الحق في الماضي فإن المسألة أصبحت إجرائية لا أكثر ولا أقل.
    7
    تمّت موافقة أحزاب وتنظيمات التجمّع الوطني الديمقراطي على حق تقرير المصير لشعب جنوب السودان في اجتماع اسمرا الذي أُطلق عليه مؤتمر القضايا المصيرية، وصدر في 23 يونيو عام 1995 "قرار حول قضية تقرير المصير" أوما عُرِف بـ "إعلان أسمرا." وقد تضمّن الإعلان عدة فقراتٍ عن حق تقرير المصير منها أن حق تقرير المصير حقٌّ انسانيٌ ديمقراطيٌ أساسيٌ للشعوب يحق لأي شعب ممارسته في أي وقت. و يقرّ الإعلان بأن ممارسة حق تقرير المصير توفّر حلاً لقضية إنهاء الحرب الأهلية وتُيسّر استعادة الديمقراطية وتعزيزها، ويؤكّد أن أن شعب جنوب السودان (بحدوده القائمة في أول يناير 1956) سيمارس حقه في تقرير المصير قبل انتهاء الفترة الانتقالية، وأن الخيارات التي ستُطرح للاستفتاء في الجنوب هي الوحدة (بما في ذلك الكونفيدرالية والفيدرالية) والاستقلال. ويختتم قادة التجمّع بيان أسمرا بتأكيد اعترافهم مرةً ً ثانية بأن ممارسة حق تقرير المصير بجانب كونه حقاً ديمقراطياً وانسانياً أصيلاً للشعوب فإنه أيضاً أداة لوضع نهاية فورية للحرب الأهلية ولاتاحة فرصة فريدة وتاريخية لبناء سودانٍ جديد قائم على العدالة والديمقراطية والاختيار الحر.
    وقد وقّع على إعلان أسمرا قادة الحزب الاتحادي الديمقراطي، وحزب الأمة، والحركة الشعبية لتحرير السودان، وتجمّع الأحزاب الأفريقية السودانية، والحزب الشيوعي، والقيادة الشرعية للقوات المسلحة، ومؤتمر البجة، وقوات التحالف السودانية وممثل للنقابات وبعض الشخصيات الوطنية.
    وهكذا توّجت الحركة الشعبية بإعلان أسمرا نجاحاتها في انتزاع حقّ تقرير المصير من كلِّ أحزاب وتنظيمات المعارضة معاً وفي وثيقةِ واحدة لا غموض أو لبس فيها، وقّع عليها قادة هذه الأحزاب والتنظيمات أنفسهم دون وساطةٍ أو ضغوطٍ من طرفٍ ثالث. بل إن الوثيقة نفسها أشارت إلى مواطني جنوب السودان كـ "شعب جنوب السودان"، واتفقت بإن هذا الشعب "سيمارس حقه في تقرير المصير." لم تعد المسألة إعطاء شعب الجنوب هذا الحق بل أصبحت ممارسته لهذا الحق. كما يُلاحظ أيضاً الربط في إعلان أسمرا بين حقوق الانسان والديمقراطية وشعار السودان الجديد من جهة وحق شعب جنوب السودان في تقرير المصير من الجهة الأخرى.
    وقد كان هذا الإنجاز بلا شك إنجازاً كبيراً للحركة الشعبية، إذ أنه أتي بعد أربعة أعوامٍ فقط من مؤتمر توريت الذي تبنّت فيه الحركة مبدأ تقرير المصير، وبعد ثلاثة أعوامٍ ونصف من إعلان فرانكفورت الذي وافقت الحكومة بمقتضاه مع فصيل الناصر على حق تقرير المصير لمواطني جنوب السودان.
    سنناقش في المقال القادم التحدّيات التي واجهت الحركة الشعبية بعد أن انتزعت حق تقرير المصير من كل أحزاب المعارضة، وبعد أن وافقت الحكومة مع فصائل الحركة المنشقّة على تقرير المصير. تمثّلت هذه التحديات في المبادرة الليبية المصرية، والمفاصلة داخل البيت الحاكم في السودان وبروز حزب المؤتمر الشعبي، وعنوان المقال "حزب المؤتمر الشعبي ومسؤولية انفصال جنوب السودان."
    سيكون المقال السابع بعنوان "شماليو الحركة الشعبية ومسؤولية انفصال جنوب السودان." وسنختتم هذه السلسلة من المقالات بإلقاء نظرةٍ موجزةٍ على تاريخ النزاع في السودان، ودور القوى السياسية الشمالية ومسؤوليتها في انفصال جنوب السودان.
    [email protected]
                  

11-07-2013, 08:40 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تابعوا مع الميدان: مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2) (Re: بجاوى)

    الحبيبة احسان

    التحية والقومة ليك,, وتهانئنا الصادقة بهذا الانجاز والجهد المقدر بقضايا المرأة . ونتمني ليك المزيد

    من النجاحات واكيد متابعين بالميدان . وان شاء الله لما اجي السودان حا اكلمك تحضري لي نسخة .

    ومشكوووووووووورة ولي قدام .

    Quote:
    مؤلفة كتاب (نساء في مرمى البندقية) إحسان عبد العزيز (1-2): تجربة التجمع الوطني جديرة بالتوثيق لأنها ملك للشعب السوداني

    يجب إستنطاق القيادات التي شاركت في تحرير المناطق المحررة عن نطاقها الجغرافي

    هيكلية التجمع ومحاولات “الهيمنة” من أبرز الإشكاليات التي أعاقت التجمع النسوي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de