|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تاثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
تتكون اللجنة المانحة للمقعد داخل (قائمة القوة ) من خمسة أعضاء من الجنسين من ذات الخلفية العرقية اللونية من البريطانيين وجلهم أعضاء سابقين بهذه القائمة برئاسة سيدة ذات باع طويل فى الممارسة الصيدلانية والمنتجات الطبية تعتبر أعلى سيدة بريطانية سمراء اللون تتبوأ مقعدا ضمن طائفة المستشارين الإستراتيجين بأرض شرشل . رئيس الورزاء البريطانى الحالى ديفيد كاميرون فى تعليقه على (قائمة القوة ) للشخصيات البريطانية من أصول أفريقية أو كاريبية الصادرة هذا العام 2013 كتب معترفا أن لهذه القائمة أهميتين تكمن الأولى فى : إحتفالها ببعض الإنجازات الخارقة فى مجالات تمتد من إدارة الأعمال على المستوى العالمى إلى صناعة الموسيقى بواسطة منجزيها من البريطانيين ذوى الأصول الأفريقية او الكاريبية بينما تكمن أهميتها الثانية فى مقدرة الأسماء الوارد ذكرها ضمن (قائمة القوة ) على إلهام الشباب البريطانى المنحدر من ذات الخلفية الإثنية والثقافية للعمل الدءوب وإحتذاء خطى أعضاء القائمة لتحقيق النجاح المنشود فى ذات المجالات التى نجح فيها أولئك المحتفى بهم ضمن (قائمة القوة ) . ولقد أكد رئيس الورزاء البريطانى أن (قائمة القوة ) تحمل فى ثناياها رسائل قوة هامة تلهم الجيل القادم بوطنه متعدد الأعراق والثقافات التى شكلت مركزا لقوته الحضارية على مدي التأريخ. * تنبيه : اعانى من مشكلة فى التلوين وتنزيل الصور سوف أحاول معالجتها مع التحية للمتابعين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تاثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
المبدع البريطانى من أصل أفريقى الذى أهله إنجازه الحضارى فى شحذ همم الأخرين و خدمة المجتمع الذى شكله بوطنه القديم (جنوب السودان ) والجديد (المملكة المتحدة وأيرلنده الشمالية ) ليتبوأ مقعدا من الذهب فى (قائمة القوة ) للبريطانيين ذوى الجذر الأفريقى أو الكاريبى الملهمين لغيرهم هو أسطورة كرة السلة LUOL DENG قائد فريق منتخب بريطانيا لكرة السلة وفريق Chicago Bulls أشهر فرق السلة على مستوى العالم والذى يكفيه فخرا أنه حين عبر الأطلنطى العام الماضي 2012 ليقود منتخب بريطانيا فى أولمبياد لندن كان ذاك الخبر هو الخبر الأساسى فى تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية لأكثر من يوم ونصف رغم ان كرة السلة ليست ضمن الرياضة الشعبية ذات الحظوة ببريطانيا مقارنة بكرة القدم والكريكت . كذلك يكفيه فخرا قيادته لمنتخب بريطانيا لتحقيق أول نصرا أولمبيا فى هذه اللعبة منذ العام 1948 . مما يحسب لهذا المبدع البريطانى –جنوب سودانى إعتراف باراك أوباما شخصيا أن Luol Deng هو لاعبه المفضل فى كرة السلة التى تعتبر اللعبة الشعبية الأولى ببلاد اليانكي لمايقوم به من أدوار خارقة داخل مضمار الملعب وهو يعدو بالكرة ويصوب وخارجه كذلك عبر خدمة الأخرين او كما قال أوباما . لقد حاز هذا المبدع الإنسان على جائزة ذهبية لأفضل رمز رياضى عالمى العام 2006- 2007 كماحاز العام 2008 على الجائزة السنوية التى تقدمها مفوضية الأمم المتحدة للرموز الحضارية التى تكرس موهبتها وشهرتها لخدمة أهدافها النبيلة . وقد جرى إختياره كذلك ممثلا لبرنامج الغذاء العالمي الذى يعتبر أكبر وكالة إغاثة عالمية هذا ويقوم هذا الرمز العالمى بإيداع مبلغ 50 دولارا أمريكيا مقابل كل تصويبه يسددها للشبكة خلال المباريات لحساب صندوق خاص بوكالة الأمم المتحدة للاجئين هدفه جمع 9 مليون دولارا لمساعدة أطفال اللاجئين فى شتى العالم على تحسين فرصهم التعليمية والترفيهية . كذلك تركز منظمته الخاصة التى تحمل إسم The Luol Deng Foundation على القيام بجهود وفيرة فى أرضه البكر أفريقيا لمحاربة الفقر الذى هو وراء جل مشكلات البشر علما أن لوول دينق نفسه لاجئ سابق قدم لبريطانيا برفقة عائلته طلبا للحماية الإنسانية من ويلات حروب (المندكورو) بوطنه السابق السودان والتى لاتزال تدفع بالكثيرين من المواطنين الأبرياء مثل لوول دينق للجوء بحثا عن فرص أفضل للحياة والإبداع الذى لم يجدوا من يفجره بالسودان القديم وكذلك الجديد ربما بشقيه . يعتبر العام 2011 أفضل الأعوام التى عاشها لوول دينق فى ممارسة عشقه كرة السلة حيث قاد فريقه للفوز 62 مرة عبر المشاركة فى كل المباريات وقد وصفه مدربه أنه بمثابة العمود الفقرى والصمغ الذى عبره يتم ربط كل لاعبى الفريق داخل الملعب عبر الوقوف ، الإستلام ، الركض بالكرة ودونها ، التمويه إلى جانب إحراز الأهداف من مسافات بعيدة او من قرب السلة من مختلف الأوضاع . ويعتبر لوول دينق خليفة متوجا لأسطورة فريق شيكاغو بلز الأشهر مايكلل جوردن هذا ويعتبر معكسره السنوى بجامعة Loughborough أحد أفضل المعسكرات الأوربية للتدريب على كرة السلة . ضم قطاع الرياضة الذى ضخ لوول دينق داخل (قائمة القوة) التى تحمل 100 إسما سبعة أسماء أخرى أشهرها البريطانية من اصل جامايكى عبر أمها Jessia Ennis MBE التى توصف أنها ( كنز وطنى ) عقب إنجازها المهول فى اولمبياد لندن 2012 الذى أهلها لتكون أعظم رياضية أنثى على مر التـاريخ البشرى كماضمت القائمة مقدم برامج رياضية وممارس لكرة السلة على مقعد متحرك بحكم تصنيفه من ذووى الإحتياجات الخاصة وظف موهبته وروحه لخدمة المجتمع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تاثيرا (Re: صلاح عباس فقير)
|
تحية وتقدير الأخ صلاح عباس فقير على المرور والتحية . عسي أن تتنبه الدول الأفريقية عبر حروبها وسياستها الخاطئة التى تجبر مواطنيها على اللجوء لدول الغرب حيث يجدون مناخات افضل لتفجير مواهبهم وتطوير أنفسهم ليحتفل بهم الغرب كمواطنين رغم عدم تخلى قاموس الغرب عن نعتهم بالوانهم ونسبتهم كذلك لأرض ميلادهم كافارقة او كاريبين . يلفت أن كرة السلة التى برز عبرها LUOL DENG كأيقونة عالمية لم تجد حظا من الإهتمام بالسودان القديم جدا (موطن لوول دينق الأول ) وعسى أن تجد هذه اللعبة تقديرا بجنوب السودان (موطن لوول دينق ) خاصة أن من خصائص اللعبة القوة والمرونة وطول القامة وسرعة الحركة والتصرف فى اللحظة المناسبة وهى عناصر سائدة فى الكثير من مواطنى دولة جنوب السودان التى عليها توفير بنية تحتية من ملاعب وتنظيم دروات لتخرج لاعبى مهرة جدا فى هذه اللعبة التى عبرها برز المرحوم منوت و المبدع لوول دينق الذى دخل بقوة (قائمة القوة ) للعام 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا فى المجتمع إلى جانب دخول شخصية أخرى من ذات خلفيته الإثنية سوف تكون فى المداخلة القادمة إن شاء الله . صورة لخارطة أفريقيا متعددة الدول الفاشلة (حسب قاموس باقان ) التى للأسف لاتساهم حضاريا سوى بإرسال قوارب الموت وأفضل بينها كلاجئين :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تاثيرا (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
التحيه للاعب لوال دينق فهو بحق مفخره لكل سودانى شمالى كان أو جنوبى. تحية وتقدير الأخ عبدالله عبدالله (غرب الأطلنطى ) الدرس الأول الذى يقدمه نجاح وتفجر موهبة هذا اللاعب اللأسطورى Luol Deng هو حث الوطن القديم الذى عجز عبر حروبه وفشله عن إحتوائه والكثير من الذين هاجروا فى ظروف مثيلة لظروف هجرته وجل الأسماء الناجحة فى (قائمة القوة ) قيد البوست هو الإنتباه للبحث داخل الوطن القديم عن مواهب عديدة عبر الرعاية و الإحترام لحقها فى الحياة فى الوطن سوف يصبحون نماذج ساطعة فى دنيا الرياضة وغيرها من مجالات الإبداع التى شكلت شخصيات قائمة القوة وينجحون فى مسح الصورة القاتمة للوطن القديم فى الإعلام العالمى كموطن للجوع ، الحرب ، المذابح ،المحارق لدرجة جر رئيسه (غير الشرعي) لمحاكم جرائم دولية وفرض حظر إقتصادى عليه يدفع فاتورته الفقراء وهم جل أهل L. Deng الدرس الثانى من تجربة نجاح L.Deng وغيره من النماذج المضيئة فى القائمة قيد البوست هو إحترام الغرب لهم عبر عدم نسيانهم جذورهم الأولى وخدمتهم للفقراء فى أوطانهم الأم عبر التبرعات والمنظمات الخيرية وقيادة المبادرات كما تجلى فى تجارب العداء محمد فرح (أرض الصومال ) ودينق فى الأعمال الخيرية .. ومن يحتقر بنى وطنه الأول حتى إن تمترس بجنسية الغرب لايجد ذرة من الإحترام وقد يلفظه التأريخ ويصبح نسيا منسيا خاصة حيث إتضح لى عبر مطالعة القائمة كاملة أن كل هؤلاء الرموز يحظون بعلاقات إنسانية وعضوية وثيقة جدا مع جالياتهم ببريطانيا لذا أحتفت بهم (قائمة القوة ) تحية لعبدالله عبدالله وقد نلتقى فى مداخلة والله أعلم مع التحية لعموم من يراه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تاثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
قبل ساعتين من هذه المداخلة أطلع الاخ سيف اليزل من الخرطوم على (قائمة القوة ) للعام 2013 محور هذا البوست ثم كتب يقول : ((أعزك الله أخ احمد، وشكراً لهذا الجهد والبوست الجميل،ليتنا نتعلم قيمة التفاني والصبر والثقة في النفس من هؤلاء الأبطال.)) إنتهي إرسال سيف اليزل على الفيس بوك وله التقدير على القراءة والتعقيب وعسى أن نستلهم جميعا النجاح الذى حققه هؤلاء الرموز الأبنوسية وتسخيرها مواهبها لخدمة أوطانهم بتعدد ثقافتها والوانها . فى المداخلة السابقة قلت أن عارضة الأزياء الشهيرة الأبنوسية ناعومى كامبل لها صورة تأريخية وهى تذرف الدمع مدرار حين أحتضنت أباها و (سيدى ) نلسون مانديلا الذى سلخ 27 عاما داخل زنزانة موحشة ليفرض إحترام بنى جلدته من الأفارقة الذين تعرضوا لإضطهاد عرقى غير مبرر بسبب لونهم الذى هو حكمة من حكم الله التى تتجلى فى الالوان والمذاقات وغير ذلك من مظاهر التنوع الجميل هاهى صورة ناعومى كامبل وهى تستمد قوة وجمال ونبل وعزة من جسد وروح نلسون مانديلا
التحية مجددا لسيف اليزل على الفيس بوك من (السودان القديم ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
إلى جانب عارضة الأزياء والمهتمة بالعمل الإنسانى الخلاسية البريطانية والجنوب سودانية كذلك
Alek Wek شملت مقاعد (قائمة القوة ) ذات المئة إسما ثمان من (النسوان) الخلاسيات ضمن المقاعد التسع عشرة المخصصة لمجالات راقية جدا فى الفنون ،التصميم والموضة لعل أشهرهن هى : Althea Efunshile المسؤولة الثانية فى مجمل أرض شكسبير وديكنز عن إدارة وكالة التمنية الوطنية لمجمل أرض جين أوستن ذات التأريخ الثقافى الحافل حيث يتضمن وصفها الوظيفى داخل مجلس الفنون والاداب تمويل العديد من المنظمات الثقافية البريطانية إلى جانب التخطيط والتطوير و التنفيذ للإستراتيجية الإستثمارية للفنون والأداب التى تمثل خاصية جذب للكثير من زوار بريطانيا كما يتضمن عملها الإشراف الرئاسى على المكتبات العامة ،المتاحف ،صالات الموسيقى كما عملت من قبل فى وظيفة عليا هيئة التعليم المحلي من مهامها الإشراف على مجالات ترقية الشباب والأطفال وتمكين كل شاب بريطانى وطفل من التمتع بثراء الفنون والأداب . تتضمن القائمة من (النسوان ) كذلك صحفية خلاسية ترأست تحرير عدة مجلات نسائية وفنية متخصصة كما جرى إنتخابها العام 2008 كأمينة لمتحف البرت وفيكتوريا الشهير الذى يحتل مكانة مرموقة جدا فى الفن البريطاني وخارطة السياحة بلندن من أبرز النسوان كذلك بهذه المقاعد المخصصة للفن و الجمال النيجيرية البريطانية Elvira Ose التى تشغل منصب رفيعا بمتحف التيت قاليرى ( عرض مؤخرا لوحات للفنان الصلحى لمدة أكثر من شهرين ) من مهامه زيادة المقتنيات البصرية للفن الأفريقى بهذا المتحف عالى القيمة . تحمل هذه الخلاسية درجة الماجستير فى نظرية وتأريخ العمارة وبكالريوس فى التأريخ إلى جانب دكتوراة فى تأريخ الفن وله إسهامات عديدة فى تنظيم فعاليات تختص بالتركيز على سياسات تمثيل ودور الفنانين فى صنع التأريخ . أذكر كذلك المخرجة المسرحية Paulette Randall التى تعتبر أحد أبرز مخرجى المسرح البريطانيين من أصحاب البشرة الأبنوسية وقد دخلت التأريخ البريطانى كونها المخرجة المشاركة فى إخراج فعاليات العرض الفنى المصاحب للطقوس إفتتاح أولمبياد لندن 2012 والذى جرى الإشادة به كثيرا جراء نجاحه الثر فى عكس الرؤية الثقافية المتعددة للمجتمع البريطانى . قامت هذه المخرجة الخلاسية بإخراج روائع من المسرحيات التلفزيونية والمسرحية ببريطانيا وأهم إنجاز لها هو إخراج مسرحيات عديدة تمركزت حول الإحتفال بالتجربة الأمريكية – الأفرييقية التى من ثمارها رغم مرارتها وصول أوباما للبيت الأبيض . أسست هذه المخرجة الخلاسية بصحبة إثنين من بنى جلدتها الخلاسيين شركة خاصة إسمها شركة مسرح المرأءة السوداء حين شعرت عدم إتاحة المزيد من الفرص لذوى البشرة الخلاسية داخل المسارح الأخرى ببريطانيا التى تمجد البشرة البيضاء كذلك تعتبر مديرة لأول شركة يملكها السود فى دنيا المسرح البريطاني . من الوجوه الخلاسية بهذه القائمة كذلك نجد المؤلفة الموسيقية و المحاضرة الجامعية Shirley التى تحظى بسمعة عالمية فى مجال التأليف الموسيقى وتعتبر اول سيدة من كافة الألوان باوربا كلها تقوم بتأليف موسيقى وقيادة سيمفونية خلال الأربعين عاما الأخيرة كما تجلى ذلك فى سيمفونية إسمها أول سيمفونية للقرن الحادى والعشرين والتى تعتبر ملحمة نغمية تحتفل بمدينة لندن على مدى تأريخ طويل جدا يمتد لقرن كامل. لكن يبقى أرقى أعمالها الموسيقية هو Mandela Tales أو (حكايات مانديلا ) الذى إستهل به مركز الضفة الجنوبية لنهر التايمز المكتظ بالمغانى الثقافية والفعاليات الحضارية فى مواسم الصيف تحديدا موسمه الثقافى فى قاعة الملكة إليزابيث التى تعتبر صاحبة أرقى عصر ثقافى شهدته بريطانيا ويكفيه فخرا هو عصر بزوغ وليام شكسبير شخصيا الذى خصص له قومه معجما خاصا لمفرداته وصوره ومجازاته هلمجرا علما أن هذه المبدعة البريطانية الخلاسية قد تم ترشيحها هذا العام الميلادي 2013 لنيل جائزة أفضل إمراءة بريطانية لهذا العام الذى أوشك على الإنصرام . تنبيه: بعد إطلاعى على القائمة بدقة وإنجازات الذين شرفتهم اللجنة بالجلوس على المقاعد المئة للخلاسيين البريطانيين الذين أسهموا بإيجاب فى إلهام غيرهم عبر الإنجاز الحضارى ولفت نظرى بقوة جلوس إثنين من خلاسى دولة جنوب السودان على مقعدين ضمن المقاعد المئة المخصصة لأكثر من 55 دولة افريقية ونحو مايربو على الست من جزر الكاريبى الذى تشارك أسلافها الأفارقة سُمرة اللون (الذى اقسم به سماعين حسن فى ذات الشامة رائعة أبى الورود ) ولخلو القائمة للأسف الشديد من أى مقعد جلس عليه أحد أبناء (المندكورو ) من البريطانيين عليه إن جاز لى إجلاس خلاسى بريطانى من السودان القديم (أرض المندكورو ) فإننى أمنح ذاك المقعد للأكاديمى والمفكر السودانى محمد أحمد محمود . لماذا ؟ بس (بفتح الباء ) على كيفى وأنا حر فى منح مقعدا لمن أشاء .
قف ! إنتهت قائمة القوة للمئة إسما للخلاسيين البريطانيين للعام 2013 لكن لازال البوست طفلا يحبوو الله أعلم مع التحية لمن يراه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
الرحمة والمغفرة لأختى نادية عثمان مختار وجميع موتى المسلمين وعسى أن يسقيها المولى من الكوثر ويشملها بشفاعة سيد البشر صلى الله عليه وسلم إنا لله وإنا إليه راجعون ... ******* لم تحصر اللجنة الخلاسية المانحة للمقاعد الخلاسية للبريطانيين الخلاسيين نطاق عملها داخل الجزيرة البريطانية و أيرلندا الشمالية فحسب بل عبرت بحر المانش وكذلك بحر الشمال صوب القارة العجوز ثم بلاد الفايكنغ كذلك بل وصلت حتى أرخبيل القولاق (حسب مصطلح الكسندر سولجنسيتن ) بحثا عن إسهامات حضارية (حسب منظور اللجنة ) لخلاسين منحدرين من أرض الأنهار الكبرى وكذلك من جزر الكاريبى ساهموا بقوة فى مهجرهم أو مهجر أبائهم فى تجميل حياة الأخرين عبر نجاحهم فى إختراق السياج الحديدى الجديد وإضاءة شموع لتنير الدرب والحياة عموما لغيرهم لذا قامت اللجنة المانحة بتخصيص (قائمة قوة ) منفصلة للخلاسيين الأوربيين غير البريطانيين بلغ عددها ثلاثين مقعدا ويلفت النظر أن (النسوان ) قد جلسن فى نصفها تقريبا حيث بلغ عددهن نحو 14 سيدة وأنسة خلاسية اوربية غير بريطانية الجنسية . لاحظت غياب تام لأى خلاسى سودانى (مندكورو) داخل مقاعد (قائمة القوة ) الأوربية الخلاسية مثلما غابوا كذلك عن قائمة القوة البريطانية الخلاسية التى ضمت بقوة وشرف إثنان من مبدعى جنوب السودان وقد منحا هذا البوست عنوانه وأؤكد أن دخولهما هو السبب المباشر لفتح هذا الخيط خاصة أن دول قديمة منها دولة المندكورو تقرأ (جمهورية السودان ) لم تحظى بهذا الشرف . لاحظت كذلك فى (قائمة القوة ) الخلاسية الأوربية ذات الثلاثين مقعدا وجود نحو أربعة مقاعد للمسلمين مقارنة بقائمة القوة الخلاسية البريطانية ذات المئة مقعدا التى لم يجلس عليها سوى العداء البريطانى محمد فرح (مو فرح ) علما أنه ينحدر من جمهورية (أرض الصومال ) وليس (الصومال ) كذلك لاحظت أن المسلمين على قلتهم داخل القائمة الأروبية محدودة المقاعد ينحدرون من غرب أفريقيا هذه المنطقة الغنية بالبشر والخبرات والطقوس والتى تعرضت لهجمات عديدة أجبرت الكثير من بينها على الهجرة ، التهجير وغير ذلك لأسباب عديدة بعضها دينى تحديدا للذين هاجروا صوب مطلع الشمس تجاه بكة شرفها الله وقد أستوطنوا فى حزام عريض به دول عديدة جل يندرج تحت باب الفشل (حسب مصطلح باقان ) ومنها السودان القديم وربما الجديد وبعضهم أجبر على الرحيل للدنيا الجديدة مكرهين فى سفن كانت تسمى سفن العبيد وقد أسهب الفيتورى –شفاه الله –ذاك (الدرويش المتجول ) فى الحديث عن تداعيات تهجيرهم القسرى ذاك حين كتب تقديما لمؤلف على المك (نماذج من الأدب الزنجى ) وبه إستهل الشوش حديثه عن ذاك المؤلف فى (أدب وأدباء ) وبعضهم هاجر كجنود للعمل بالديش الفرنسى وقد نجح أحفادهم فى منح فرنسا لقب بطل العالم فى كرة القدم عبر تلك التشكيلة السحرية 1998 التى ضمت أكثر من 80 بالمئة من الفرنسيين ذوى الجذر الأبنوسى والكثير منهم وفدوا لدول مجاورة لفرنسا ربما على قوارب للموت . لاحظت من مجمل مقاعد القوة فى النسخة البريطانية وكذلك الأروبية سيطرة واضحة جدا للخلاسيين المنحدرين من أرض الأنهار الكبرى أعنى غرب أفريقيا التى ضخت بقوة فى جسد العقل البشرى أسماء من لدن شينوا أشيبى ، شوينكا حامل نوبل للادب , سنغور الذى تولى عمادة الأكاديمية الفرنسية أكبر وعاء فكرى فى أرض بودلير وهوغوورامبو وديكات وجان بول سارتر وكذلك أجبرت هذه الدول بغرب أفريقيا متابعى كرة القدم على إحترام المهارة والحرفنة الخلاسية عبر إبداعات لاعبى الكاميرون الذين وصلوا نهائيات كأس العالم 7 مرات وكذلك نسور نيجريا الذى فازوا بكأس العالم للشباب 4 مرات إلى جانب مهارات لاعيى غرب افريقيا بالدورى الأسبانى والإنجليزى عبر أقدام إيتو ،دورغبا ، يحى توريه وشقيقه الذى إنتقل لليفربول وغيرهم من الحرفاء فى كرة القدم ذاك الفن الرياضى الحضارى الراقى فى عالم اليوم .. ركزت بقوة على كثرة حضور الخلاسيين من غربى أفريقيا فى قوائم القوة الأبنوسية من فرط نجاحهم الباهر فى إثارء ونهضة مهاجرهم الجديد لسبب بسيط هو دحض إدعاء الكثير من العنصريين من (المندكورو) تحديدا الذين يعتقدون ويروجون ويكتبون بكل سخف و (قلة أدب ) أن غرب أفريقيا ديموغرافيا تمثل بؤرة ومستودعا للهجرات المتخلفة (راجع مقال للكاتب العنصرى خالد المبارك – بتاع الحكومة – فى صحيفة الحياة اللندنية علل فيه تخلف وطنه القديم السودان (بلد المندكورو ) بقدوم هجرات متخلفة إليه لم تنجح فى تقدمه ويبدو أن الشيوعى السابق ثم الإتحادى ثم الإنقاذى الحالى وسبحان الله مقلب القلوب والأبصار قد نسى أن سبب تخلف وطن المندكورو هو قيام بوق مثله بالتنظير و إعتلاء المناصب والإدعاء الكاذب لدرجة وجود إسمه كعضو مؤسس لمنظمة لحقوق الإنسان (يوجد مستند بأرشيف منبر بكرى هذا يؤكد ذلك ) وكذلك يسود بالكثير من المنابر الإسفيرية و الوسائط الإعلامية التى تستضيف الكثير من أبناء المندكورو العديد من الإشارات العنصرية التى تحتقر من أصولهم من غرب أفريقيا التى تفخر أنها أنجبت شينوا وسنغور وشوينكا وسمبينى وأنتا ديوب وعالم عباس والنور عثمان أبكر وشرحبيل أحمد وهلمجرا وكذلك تصدرت أسماء منتسبيها قائمة القوة الخلاسية للأكثر قوة وتأثيرا فى مجتمعات غربية يصعب النجاح فيها مالم يكن المرء موهوبا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
(قائمة القوة ) الخلاسية فى نسختها الأوربية التى جلس علي مقاعدها 30 خلاسيا من مجمل بلدان القارة العجوز بها سيطرة واضحة للخلاسيين الفرنسيين ربما لقوة صلة أرض ديجول بالخلاسيين لأسباب تأريخية وإمبريالية وثقافية كذلك لكن يلاحظ غياب أى خلاسى فرنسى من المغرب العربى الكبير رغم قوة الوجود المغاربى بأرض زين الدين زيدان الذى منح أرض الديوك مكانة عالية فى كرة القدم. بلغ عدد خلاسى فرنسا (بلد الرسام الشهير بتاع سيرة البصل وقيل التوم ) داخل النسخة الأوربية من القائمة تسع خلاسيا وخلاسية وقد شكل الرجال أربعة أشهرهم رجل أعمال يعتبر من أثرى رجال الأ عمال بأرض شارل ديغول هو المسلم Malamine Kone صاحب شركة كبرى متخصصة فى صناعة الأزياء والمعدات الرياضية للمحترفين وقصته مع النجاح تستحق أن تحكى حيث وصل لفرنسا من وطنه الأم دولة مالى التى كانت مهد التأليف المالكى خلال القرن الخامس عشر بشهادة المفكر جمال محمد احمد شخصيا وغيره من المفكرين السودانيين (مندكورو ) من لدن د. عمر النقر وعبدالله الطيب شخصيا وهو فى سن العاشرة للحاق بوالديه بفرنسا بعد ان كان راعى ضأن حافى القدمين بدولة مالى ولم يكن حتى هبوطه بلاد فيكتور هوغو يعرف أى كلمة من لسان بودلير لكنهأصر على النجاح حيث إلتحق بالدراسة حتى المرحلة الجامعية ورغب عقبها فى الإنضمام بالشرطة لكنه عدل رأيه مفضلا أن يصبح ملاكما محترفا مثل سيدى محمد على كلاي وقد حاز على بطولة فرنسا مرتان قبل أن تجبره إصابة فى الركبة على هجرها ليقتحم عالم شركات الأزياء المتخصصة . ضمت الوجوه الفرنسية أيضا مسلما أخر من أبوين من موريتانيا والسنغال هو Omar Sy ويعتبر أشهر ممثل بفرنسا فى حقل الكوميديا حيث حاز على أكثر من 10 جوائز وطنية وعالمية وحققت أفلامه أعلى المبيعات بفرنسا و دول الفرانكفون علما أنه نشأ فى أسرة فقيرة جدا فى إحدى ضواحى باريس لكنه صمم على النجاح . ضمت القائمة من السياسيين الخلاسيين بأرض جان جاك روسو وجها شهيرا أصله من دولة توغو التى يصعب العثور عليها ضمن خريطة افريقيا السياسية لفرط بعدها عن الأحداث وقد وصل لمنصب عمدة بأحدى المدن الفرنسيةكما عمل وزير دولة بإحدى الحكومات الفرنسية علما انه هجر فرنسا وعاد نهائيا لتوغو محاولا إصلاح الأوضاع السياسية وقد ترشح للرئاسة فى إنتخابات 2010 مثلما فعل لاعب الكريكت الباكستانى البريطانى الأشهر عمران خان قبل سنوات . أشهر الخلاسيات الفرنسيات داخل قائمة القوة الأوربية هى Laura Flessel التى تعتبر أشهر بطلة اولمبية فرنسية على مر تأريخ فرنسا حيث تبرع فى خمس أنواع من الرياضة بتفوق خارق حدا بسلطات أرض ديجول أن تمنحها شرفف حمل العلم الفرنسى أمام الوفد الرياضى فى أولمبياد لندن 2012 علما انها وصلت فرنسا قبل سنوات قليلة من جزيرة كاريبية ناطقة بلسان بودلير وحيدة فى سن حرجة وهى فى (عمر الزهور) حسب مصطلح أبى الورود دون رفقة عائلتها . ضمت القائمة أيضا خلاسية من جزر المارتينك التى أهدت الثقافة الفرنسية حركة الزنوجة عبر جهد إيمى سيزار خلال دراسته بفرنسا فى ثلاثين القرن الماضي تعمل فى عدة مجالات إعلامية مرئية ومتوبة وتعبر أول فرنسية خلاسية تقدم نشرة أخبار بالتلفزيون الوطى الفرنسى كما ضمت أيضا عارضة أزياء وممثلة خلاسية تخصصت فى العرض لأصحاب الماركات الأكثر غلاء فى دنيا الموضة مثل Gucci, L,Oreal, وهلمجرا إلى جانب كونها من الوجوه الإعلانية البارزة لمتجر ماركس أند سبنسر البريطانى الأشهر ولها إهتمام بارز فى دعم مصالح أصحاب الإحتياجات الخاصة وقد حاولت الإنتحار قبل سنوات لكنها فضلت مواصلة الحياة عبر النجاح . ضمت القائمة من الخلاسيات الفرنسيات أيضا طباخة من أصل سنغالى (لاحظوا القائمة البريطانية ايضا ضمت طباخا لمن يحتقر الكثير من المهن الشريفة والراقية فى ثقافتنا بأرض المندكورو الفاشلة ) إسمها رقية ديا كمنت تجربتها فى إحداث تغيير موجب فى طعم المائدة الفرنسية بكبرى مطاعم باريس وفنادقها عبر إدخال النكهة والمكونات السنغالية فى مائدة الطعام وقد أعترفت أنها تعلمت (الطبيخ ) من امها وهى دون (عمر الزهور ) كما كتبت كتابا عن فن الطهى وتجربتها معه إسمه بالفرنسية : Le Chef est une Femme ولعل الترجمة عند العربان تقرأ : الطباخ أنثى ( مالم يصوبنى أحد ) ومضمونه تأكيد مقدرة (النسوان ) فى الطبخ بإعتباره فنا رجاليا عبر شهرة عالمية لطباخين من الرجال دون التركيز على (النسوان ) الطباخات .ا ضمت القائمة خلاسيتنان من العاملات بالسياسة إحداهما المسلمة وإسمها أيضا رقية ديالو وكرست مشروعها السياسى للدفاع عن كرامة الأفارقة بفرنسا وتحسين ظروف حياتهم وإجبار الإعلام العنصرى على تبديل الصورة والقاموس النمطى عنهم وقد اسست عدة منظمات مجتمع مدنى لتفعيل تلك الأجندة كما لها مؤلف بالفرنسية تحت عنوان : Racisme mode d, employ ولعل ترجمته عند العربان تقرأ : التعاليم العنصرية ( مالم يتم تصويبى ) تبقى فى مجمل قائمة القوة بنسختها الأوربية أشهر خلاسية فرنسية هى Christine Taubira التى تحمل حقيبة وزارة العدل فى الحكومة الفرنسية الحالية التى يرأسها أولان و تختص مهامها فى رئاسة الإدعاء العام والمحاكم القضائية فى أرض الملكة مراي أنطوانيت نفسها وقد قامت فى العام الحالى (2013 ) بتطبيق تشريعات أكثر تشددا تجاه الجرائم الجنسية . بدأت الوزيرة الخلاسية مشروعها السياسى العام 1993 كرئيسة للحزب الإشتراكى بدولة غيانا الفرنسية وهى دولة يصعب للعين المجردة ملاحظتها فى الخارطة السياسية الأفريقية التى يهيمن عليها الكثير من الدول الفاشلة علما أن الحزب المعنى رغم إقترانه بدولة أجنبية يحق له شغل مقعدا فى الجمعية الوطنية بفرنسا التى من أبرز أعضائها على مر التأريخ الروائى والشاعر الأشهر فكيتور هوغو صاحب البؤساء . من مناقب الوزيرة الخلاسية إصرارها على فتح ملفات إسترقاق الأفارقة عبر رحلات مايسمى سفن العبيد بين ساحلى الأطلنطى كما تعتبر أول (زول ) خلاسى من الجنسين يتم ترشحه للإنتخابات الرئاسية الفرنسية فى إنتخابات 2002 وقد حصلت على نسبة لاتتجاوز الثلاث بالمئة وقتها . سؤال: قبل سنوات تناقلت الأسافير السودانية نبأ فوز سيد ة سودانية (لم أقل مندكورو ) بمقعد ضمن مجالس إحدى البلديات الفرنسية ويعتبر الأمر نجاحا باهرا للسودان فى اوربا عليه لم تنتبه اللجنة المانحة لللمقعد لمنح إحدى مقاعدها للناشطة السودانية تلك خاصة أن شروط النجاح حسب معطيات اللجنة تنطبق عليه ؟
تحية لمن يراه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
ضمن إحتفالها بطائفة من أشهر الخُطب التى دبجها الرموز الخلاسية على مدى سنوات عديدة لأجل النضال لإنتزاع الحقوق المدنية والكرامة للخلاسيين إنتخبت اللجنة المناط بها منح المقاعد للخلاسيين الملهمين لغيرهم خطاب شهير لسيدى نيلسون مانديلا وقد رحل مساء أمس الخميس الخامس من تشرين الأول 2013 القاه فى 10-أيار 1994 عند حفل تنصيبه كأول رئيس أسود لوطنه وأرضه جنوب افريقيا التى رضخت سنوات طويلة لإستعمار إستيطانى وتفرقة عنصرية ممن يعتقدون ان بياض لونهم يمنحهم جواز لإضطهاد أصحاب البشرة السوداء وإحتقارهم بل إستعبادهم حتى فى وطنهم . الخطاب وقد القاه مانديلا بمبنى الإتحادية بمدينة بريتوريا وهى مهد العنصرية فى أرضه يعتبر تتويجا لعقود من الكفاح لإنهاء التفرقة العنصرية ومنح المواطنين السود سلطة سياسية وحرية فى وطنهم . ولقد أدي كفاح مانديلا ورفاقه الطويل عبر حملة وطنية عالمية طويلة لإنهاء الفصل العنصرى وتهاوى نظامه البغيض وكان يميز البشر وهو سواسية بالوان بشرتهم . لقد سلخ مانديلا نفسه كأيقونة للنضال الراقى 27 عاما فى سجون البيض جراء مشاركته عضويا وليس عبر النضال من فنادق العالم الأول فى الكفاح المسلح ولقد أضافت تضحيته الخاصة طعما مرا ممزوجا بالحلاوة للحظة التأريخية التى عبرها قام بتدبيج الخطبة التى أنتخبتها اللجنة كإحدى أكثر خطب الرموز النضالية السوداء قوة وإلهام للأخرين على النجاح . فى خطابه قيد الحديث أفرغ مانديلاا كل المقدرات الإنسانية التى تحلى بها وجعلته رقما عالميا جدير بالإحترام ( حسب قاموس صاحب غابة الأبنوس صلاح أحمد إبراهيم ) فى سلسلة مقالاته تلك بمجلة اليوم السابع الفلسطينية التى كانت تصدر من باريس قديما . إستهل مانديلا بأخلاق الفارس خطبته القوية بتقديم شكر خاص للرئيس السابق لوطنه الأبيض الإهاب إف دبليو دى كليرك وهو من تحفظ عليه بالسجن طويلا كما حث فى خطابه الأمة بمختلف سحنها بنسيان الماضى المؤلم و التضامن كأمة جديدة متحدة ويلاحظ ان تلفزيون البى سى سى فى خدمته العالمية اول من بادر به للتعليق مباشرة عبر الهاتف على رحيل مانديلا كان هو دى كليرك وقد تحدث الرجل العنصرى بنفاق شديد وواضح مؤكدا أن مانديلا صديقا له و المضحك أن العنصرى القبيح تحدث عما أسماه ( التعددية ) و ( التنوع ) فى أرض مانديلا دون أن يتجرأ على الإعتدار والأسف لسجن مانديلا بواسطة نظامه العنصرى . ولقد تبلور مفهوم الأمة داخل خطاب مانديلا بقوله : We shall build the society in which all South Africans,both black and white,will be able to walk tall,without any fear in their hearts…a rainbow nation at peace with itself and the world. ولعله قال : ( ينبغى علينا بناء مجتمعا لكل المواطنيين فى جنوب افريقيا بإختلاف الوانهم بحيث يكون الجميع قادرين على المشى منتصبة القامة دون وجل كأمة قوس قزحيه الأطياف تنعم بالسلام واالطمانينة مع نفسها والعالم أجمع .) أو كماقال. كما نوهت اللجنة بالجملة الأساسية فى الخطاب التى منحته قوة وتقرأ: We understand it still that there is no easy road to freedom . ولعله قال : ( نفهم جيدا أنه لازال هنالك الكثير من الصعوبة فى درب الحرية .) او كماقال رحمه الله وقد مات ليل البارحة 5-12- 2013 عند العاشرة و الثلث مساء بتوقيت غرينتش. وقد قطعت كل قنوات العالم الحية إرسالها لتعلن الخبر فى إنتقال مباشر لأرضه كما قام رئيس أمريكا أوباما بتوجيه خطابا مقتضبا للعالم عقب أقل من نصف الساعة من إعلان الخبر وقد إستهله بعبارة شهيرة جدا تفوه بها مانديلا فلى المحكمة قبيل الحكم بسجنه حيث قال للقاضى بوضوح : ( إن كان الطريق لحرية شعبى يمر عبر الموت فأنا مستعد للموت من أجل شعبى . ) أو كماقال . وقد إعترف أوباما أن ( مانديلا لم يعد ينتمى إلينا لكنه صار ينتمى للعصر كله ). علما أن أربعة رؤساء سابقين لأمريكا منهم السفاح بوش الصغير (حسب قاموس السفاح صدام حسين ) قاموا فور تفشى الخبر بإصدار نعيهم لمانديلا وأيضا وصفه الأمين العام المتحدة فى بيان عاجل أنه ( عملاق عالمى ) وقد وقف أعضاء مجلس الأمن وكانوا فى حالة إنعقاد لحظة تفشى خبر تحديق (سيدهم) ماديبا فى الموت بأرضه ر مسبقا دقيقة صمتا تقديرا لروح مانديلا رغم عجز الأمم المتحدة كمنظمة بيضاء عن فك إسره علما انه فى لحظة شجاعة نادرة قال لبوش عند غزوه (أرض السواد ) حين كان كوفى انانى أمينا عاما للمنظمة أن كوفى غن كان أبيضا لما تجرأ بوش على غزو ارض الرافدين دن تفويض أممى فوجم البائس الجاهل بوش وهو لايسوى جناح بعوضة فى محكمة الضمير الإنسانى امام عملاق بشرى كسيدى مانديلا . كما أصدر بيل غيتس عملاق الثورة الرقمية بيانا مقتضبا وصف فيه اللحظات القليلة التى إلتقى بها مانديلا وجها لوجه انها أكثر اللحظات إلهاما له فى حياته . كما أجرت البى بى سى مقابلة مباشرة بالصورة مع الأسقف وداعية الحقوق المدنية وأحد أشهر رفاق نضال مارتن لوثر المرشح الرئاسى الأسبق بأرض اليانكى (جسى جاكسون ) وقد إعترف أن نيلسون مانديلا قد حمل أهله السود تحديدا لأعالى خرافية وأعماق سحيقة من النضال والكرامة كما إعترف القس بأسى أن أهل مانديلا بأفريقيا لازالوا يعانون رغم تضحياته من الفساد السياسى والفقر والفساد وإتساع الهوة بين الفقراء والأغنياء كمانوه إلى سيطرة البيض على الكثير من الأراضى ووسائل الإنتاج بأرض الأفارقة وتركهم ضحايا للمعاناة علما أن قيمة القس جاكسون عندنا نحن معشر السود تكمن فى مرافقته القديمة لسيدنا مارتن لوثر كنق خلال نضاله الطويل لإنتزاع حقوق السود المدنية وكان واقفا إلى جواره فى أخر خطاب قبيل وفاته برصاص على شرفة فندق بأرض اليانكى إثر خطابه الأشهر ( خطاب قمة الجبل ) https://www.google.co.uk/url?sa=tandrct=jandq=andesrc=sandsource=webandcd=1andve...vm=bv.57752919,d.bGQ . أما الإنتهازى دافيد كاميرون سليل حزب المحافظين وكانت رئيسته المزعجة تاتشر فى زمرة أبرز المناهضين لمانديلا لدرجة أدراجه كإرهابى فى سجلاتهم فقد ظهر فى خطاب مقتضب عبر تلفزيون وطنه بعيد الأماد ( حسب إعترف على المك ) واصفا سيده (اكرر سيده ) مانديلا أنه أحد اسطع الأنوار فى عصرنا وقد خبأ كما إستعار عنوان لرواية شهيرة فى الأدب العالمى واصفا (سيده ) مانديلا أنه ( بطلا من عصرنا ) علما أن أول أمر قام به كاميرون صباح يوم رحيل (سيده ) ماديبا هو زيارة مبنى سفارة (أرض مانديلا ) قرب ميدان الطرف الأغر ليتشرف بتدوين كلمات عزاء على دفتر رحيل (سيده) مانديلا . من المفارقات فى رحيل مانديلا قيام تونى بلير بالحديث المنمق عن مانديلا زاعما انه قد ألهمه ( إيش الهمك مانديلا يابلير خاصة أن مواطنك وعضو جزبك المنشق جورج غالوى واجهك فى البرلمان خلال حكمك فى حديث مباشر ووصفك انك رجل عديم الأخلاق حين غزوت العراق مع صحبك بوش ؟ إيش الهمك الرجل المحترم مانديلا يابلير ؟) لكن أعجبنى فى حديث بلير شهادته ل (سيده ) مانديلا أنه رجل سريع فى خلق الصلات الإنسانية مع الناس من مختلف الطبقات خاصة فى حفلات الإستقبال الرسمية حيث كان مانديلا اول من مايفعله هو شكر العاملين فى خدمة الضيوف وتبادل الحديث الودى معه خاصة النوادل ). ملكة بريطانيا وحفيدها أصدرا بيانين مقتضبين فى حق مانديلا وقد تصادف وجود الحفيد وليام و حليلته فى صالة سينما لحضور إفتتاح فيلم سينمائى عن مانديلا من بطولة بريطاى خلاسى هو إدريس إبا وقد جرى الحديث عنه فى بوست اخر لى عن قائمة القوة الخلاسية 2013 . أرفع نعى لمانديلا هو ما ماتفضلت به منظمة اليونسيف حيث أشارت إلى أن مانديلا قد ( وضع الأطفال فى مقدمة الأجندة السياسية ) فى عصر يقتات فيه الساسة من لحوم الأطفال . ايضا إحدى الصحف أضطرت لتعديل عهوانها الأساسى ليقرأ : مات مانديلا السياسى الوحيد الدى يحزن العالم لرحيله ! فى إشارة منها لرغبة العالم فى موت جميع الساسة أس المشاكلل الحالية علما أن صورة مانديلا تصدرت كل كبريات الصحف العالمية بالسن شتى اليوم بل أن صحف كبيرة مثل التايمز والصن قامتا بتخصيص ملاحق خاصة به بلغ عدد صفحات كل ملحق 12 صفحة فى مناقب مانديلا مع تركيز خاص على صوره بسجن ( الرجل الأبيض). . أما جوزموند توتو كبير اساقفة ارض مانديلا فنعى رفيق دربه مانديلا بقوله : ( ماديبا كان منهجا من الأخلاق وأيقونة عالمية للمغفرة والتصالح .) ثم ظهر على شاشة التلفزة العالمية مرتديا زيه الطقسى وعلى محياه تاثر بالغ وقد إعترف أن أخاه مديبا لم يكن ( دئبا وحيدا فى البرية ولم يسقط من السماء بتلك المقدرات الإنسانية الفائقة لكنه تعلم من أخطاء الحياة ساعيا لعلاجها .)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
إن أعتبرنا أن سيدنا مانديلا (1918-2013) أرفع هامة من أن يطلق عليه رئيس دولة وأن هيلاسلاسى إمبراطور له مكانة روحية عالية جدا عند ( الراستا ) وهما ضمن أصحاب الخطابات الخلاسية التى أنتخبت اللجنة 10 منها كونها المؤثرة فى تأريخ السود يمكن القول أن القائمة حوت أيضا خطابان لمن يمكن وصفهما برئيس دولة هما : Kwame Nkeumah رئيس وزراء غانا الأشهر فى تأريخها السيسى لفرط قوة تأثيره فى السياسة الأفريقية سلبا وإيجابا وكانت تربطه صلة قوية جدا بجمال عبناصر لدرجة انه أطلق إسم جمال على نجله المقيم حاليا بكينيا ويعمل كثيرا كمحلل لشؤون القارة عبر الفضائيات علما أن أمه مصرية إسمها (فتحية ) . خطاب نكروما الدى تم وضعه ضمن القائمة ومنحه 8 درجات من عشر وهى الدرجة التى نالها أيضا خطاب (سيده ) مانديلا ،قام صاحبه بإلقائه فى 6-مارس 1957 بعاصمة وطنه أكرا وهو نفس عام إستقلال وطنه من البريطانيين كأول دولة افريقية تنال إستقلالها حسب إعتقاد اللجنة التى يبدو أنها لم تقرأ تأريخ أفريقيا السياسى جيدا لتعلم أن دولة المندكورو (تقرأ السودان القديم ) قد إستقلت قبل غانا بأكثر من عام !! أم أن السودان ليس دولة أفريقية حسب جغرافيا اللجنة المانحة لمقاعد القوة داخل قائمتها ؟؟ لا أدرى الإجابة لكن إعترفت أن نكروما عبر أحلامه المجهضة فى خطبه المعنى كان واقعا بقوة تحت وطأة الفرح العارم برياح الإستقلال أملا بمستقبل مشرق لقارته لكن أتت الرياح والفشل بما لاتشتهى سفنه . أمام الالاف من الغانين المحتشدين فى ساحة الحرية وهم يسمعون خطاب نكروما تحدث الأخير قائلا: At long last,the battle has ended …Ganan,your beloved country ,is free at last . ولعله قال فى لسان جمال عبدالناصر: أخيرا ،قد إنتهت المعركة وصار وطنكم المحبوب غانا حرا . وإعترفت اللجنة أن إستقلال غانا المبكر عبر شخصية نكروما أدى لخلق مايسمى ب PanAfricanism التى من ثمارها نجاح نكروما فى تاسيس منظمة الوحدة الأفريقية كما أكدت أن رمزية إستقلال غانا المبكر من المستعمر ظل حتى الراهن بمثابة حجر الزاوية فى طريق لحرية للدول الأفريقية ولقد عبر نكروما بوضوح عن تلك الرمزية والتأثير فى طبته تلك حين قال : The new Africa is ready to fight hs own battles and show that after all the black man is capable of managing his own affairs. We are going to demonstrate to the world, to the other nations, that we are prepared to layour foundation –our own African personality. يقول : أفريقيا الجديدة مستعدة لخوض معاركها وتبيان أنه عقب كل السنوات الطويلة عده أن السود قادرون على إدارة شؤون الخاصة بأنفسهم . سوف نبين للعالم وكل الأمم الأخرى أننا قد تهيأنا لإرساء أساس شخصيتنا الأفريقية . قلت أنا صاحب البوست : بعد نحو 56 عام من خطاب نكروما الملئ بالوعود الزائفة لازالت افريقيا كلها ترزخ فى البؤس والفقر والجهل والحروب والمدابح والفشل (حسب إعتراف باقان ) يكفى أن أخر مهمة قام يقوم بها الديش الفرنسى وانا أكتب المداخلة هده هو تدخل عسكرى فى أفريقيا الوسطى لحماية المدنين مثلما تدخل قبل شهور فى مالى لحماية الناس من عبث مواطنيهم الأفارقة . ايضا لا زالت افريقيا مسرحا لمنظمات الإغاثة العالمية التى تطعم وتعالج وتعلم وتحمى السواد الأعظم من ضحايا قبح حكم الأفارقة والمضحك أن وطنى السودان (مندكورو ) حين قام رئيسه (إنقلابى ) بطرد منظمات الإغاثة أعلن عقبها على المنظمات أحضار الإغاثة لتتولى الدولة توزيعها !! طيب يا مزعج ليش لا توفر الدولة مواد الإغاثة بنفسها ثم توزعها . الفقرة الأساسية من خطاب نكروما التى ركزت عليها اللجنة تقرأ: From now on, today, we must change our attitudes and our minds .We must realize that from now on we are no longer a colonial but free and independent people. **** أفردت اللجنة حيزا لخطاب رئيس خلاسى (بتحفظ ) هو أوباما وقد القاه لحظة تنصيبه الأولى رئيسا لأرض اليانكى كاول أمريكى غير أبيض يجلس على المكتب البيضاوي بتأريخ 4-نوفمبر -2008 وقد القاه بمسقط رأسه مدينة شيكاغو . لم أتوقف كثيرا فى لغة ومحتوى خطاب اوباما خاصة فى وجود خطابات لسيده ( مانديلا ) وسيده مارتن لوثر كنق وسيدى الحاج مالك شاباز (يقرأ مالكوم إ ك س ) وغيرهم من أساطين النضال الأسود إن كان للنضال لون فى عصر ولع بالوان المخلوقات ! المزعج فى خطاب اوباما ان اللجنة منحته 9 من 10 درحات بينما منحت خطاب سيده ماديبا ثمان درجات فقط ولا أدرى إيش السبب فى تفوق خطاب الفتى باراك على خطاب ماديبا ؟
(عدل بواسطة احمد الامين احمد on 12-09-2013, 06:45 PM) (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 12-09-2013, 06:46 PM) (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 12-09-2013, 06:49 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إثنان من مبدعى جنوب السودان ضمن قائمة القوة 2013 للبريطانيين السود الأكثر تأثيرا (Re: احمد الامين احمد)
|
لعل الخطاب الأقوى بفعل لغته العالية فى الجنوح للعنف وقد إحتفت به اللجنة المانحة للدرجات للخلاسيين الملهيمن عبر عقود مختلفة هو الخطاب الدى أرتجله داعية الحقوق المدنية العنيف المسلم الأمريكى من أصول أفريقية مجهولة المناضل الأشهر فى حركة المسلمين خارج الشرق الأوسط Malcolm X وقد تم دفنه وهو يحمل إسم الحاج مالك شاباز بعد أن أم المؤمنين فى الصلاة علي روحه إمام سودانى مقيم بأمريكا إسمه ساتى. الخطاب وقد ألقاه الحاج مالك بتأريخ 28-حزيران 1964 بحى هارلم الأشهر فى وجدان الزنوج بأمريكا وقد شهد نهضة فكرية وسياسية وفنية وعنيفة أنتجت أدبا راقيا فى كافة ضروب ألأدب خلال ثلاثين القرن الماضى ،يستمد قوته من الشخصية الكاريزمية والعقلية الواضحة والعنيفة التى يستم بها الحاج مالك شاباز عبر دعوته للتغيير الراديكالى فى عقلية المجتمع المريكى باى أسلوب ووسيلة لأجل إنتزاع الكرامة للسود بكافة سحناتهم مما جعله أيقونة بارزة فى نضال السود غربى الاطلنطى فى عصر شيخه القديم إيلايجيا ( حسب تهجئة الصلحى للإسم وقد إلتقاه وجها لوجه بمنزله فى زيارته الاولى لأمريكا كما اورد فى مدكراته الصادرة صيف 2013 تحت إسم قبضة من تراب وأشكر التشكيلى المحترم فتحى محمد عثمان على إهدائى نسخة مجانية منها .) محمد وقد شاع بيننا بإسم (اليجيا ) و دكتور مارتن لوثر وغيرهما من أيقونات النضال الأسود (إن كان للنضال لونا ) . فى خطابه هدا إستخدم الحاج مالك تعبيرا ظل مرتبطا به طويلا حتى عقب مقتله برصاصات مجهولة وغامضة العام 1965 هو عبارة by any means necessary أى بواسطة أى وسائل ضرورية ! وقد ظل تفسيرها أيضا غامضا حتى اليوم رغم تحليل البعض أن الحاج مالك يقصد العنف ( الإرهاب حسب مصطلح أمريكا ومن سار على نهجها ) وينبغى إستعاله لتحقيق المساواة فى أمريكا كدولة عنصرية عبر خلق توترات وقلق لمضجع المجتمع الأبيض حتى يرضخ طوعا وكرها لمنح الزنوج ( كان المصطلح مستعملا فى ستين القرن الماضى ) . من الأشياء السالبة لدعوة الحاج مالك إحداثها إنقساما داخل المجتمع الأسود (إن كان للمجتمع لونا ) بسبب نهج الكثير من السود للنضال السلمى على نهج دكتور مارتن لوثر وقد تم منحه جائزة نوبل جراء دلك لكن المدهش أن كلا الرجلين مارتن (نصرانى ) و الحاج مالك (مسلم سنى ) قد ماتا إغتيالا بالرصاص فى فترة متقاربة جدا رغم قوة الأمن وجهاز الشرطة الفيدرالية بأرض اليانكى وظل موتهما لغزا حتى اليوم . يكتسب خطاب الحاج مالك تزامنه مع مرحلة تحول مفصلى فى مشروعه الفكرى حيث كان وقت إلقائه قد تخلى عن عضوية (أمة الإسلام ) التى تهتدى بتعاليم إيلايجيا (حسب تهجئة الصلحى ) محمد القائمة على العنصرية داخل الدين رغم رفض الإسلام للعنصرية بنصوص واضحة (أنظر سورة الروم ، فاطر و الحجرات و أيضا خطبة الوداع ) وأيضا يتزامن مع أوبته الراقية من بكة حيث أدى فريضة الحج بعد أن إستطاع ليه سبيلا ليدرك على الأرض وهو يطوف ويسعى أن الأسلام كدين قد محا الفوارق اللونية بين البشر حيث شاهد كل سحنات العالم فى موحد دون فوارق عنصرية وطبقية. *تنبيه : قلت أن الإسلام قد محا العنصرية حسب النصوص لكن أعترف أن جل المسلمين الأن هم أكثر شعوب الأرض عنصرية تحديدا فى دول السعودية ومصر ولبنان بل حتى الكثير من مسلمى السودان يمارسون العنصرية وبدرجة أكثر دقة كثير ممن يحملون أسماء إسلامية ويكتبون فى المنبر العام حيث أكتب الأن دون خوف ووجل هم من اكثر العنصريين المضحك أن جلهم يصنفون انفسهم تقدميون !!! رجع الحديث : تزامنت قيممة خطبة الحاج مالك أيضا مع رحلته الطويلة من غرب أفريقيا التى شهدت هجرات ضخمة جدا لأرض اليانكى فى رحلات الرقيق الشهيرة علما أن جل سكان غرب أفريقيا مسلمين من أتباع إمام دار الهجرة مالك بن أنس رحمه الله علما أن الحاج مالك شاباز فى مدكراته الشهيرة التى حررها الروائى الأشهر أل ك س هايلى مؤلف رواية Roots قد إعترف فى أكثر من فقرة أن الدين الحقيقى للسود بأفريقيا هو الإسلام (وليس دين أمون رع كمايشاع فى الأسافير .!!) الفقرة الأساسى فى خطاب الحاج مالك تقرأ : We eclare our rights on this earth …to be respected as a human being, to be given the rights f a human being in this society …which we intend to bring into existence by any means necessary . ويقرأ حديثه بلسان أمة الإسلام : نعلن نحن معشر السود حقنا فى الأرض أن يتم إحترامنا كبشر ، أن يتم منحنا الحقوق التى يتمتع بها البشر فى المجتمع الأمريكى وسوف نسعى لتحقيق دلك وجعله واقعا معاشا بإستخدام أى وسيلة متاحة. أو كماقال
الحاج مالك شاباز يخطب فى حشد من المؤمنين السود (إن كان للمؤمنين لون ).
شيخى الحاج مالك يقول : لايمكنك فصل السلام من الحرية طالما لا يكن المرء أمنا ما لم يكن حرا او كماقال رحمه ورحمنى ورحمكم الله .
| |
|
|
|
|
|
|
|