من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2013, 01:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟

    النظام الحاكم يفقد السيطرة على إدارة شؤون الدولة ولم يتبق له إلا الأمن والجيش فقط..!.



    مليشيات الدفاع الشعبي ترفض الانصياع للتجمع قبل ثلاثة ايام..
    10-05-2013 01:43 PM
    خالد ابواحمد

    اليوم السبت الموافق الخامس من اكتوبر من العام 2013م دخل السودان مرحلة جديدة من مراحل تحولاته التاريخية الكبرى، التي سيحكي عنها التاريخ في مقبل الأيام، اليوم سقط النظام الحاكم، نظام السُراق وعبيد المال وعبيد الشهوة، سقط النظام بكل ما تحمل عبارة السقوط من معنى، إلا أن زواله من دفة الحكم مسألة وقت فقط ليس إلا، ومن خلال اتصالاتي ومتابعاتي الخاصة من داخل العاصمة الخرطوم ومن بعض الذين يعملون داخل النظام الحاكم قد تأكد لي بأن النظام فقدت السيطرة تماماً على تسيير شؤون الحكم، نعم يقبض أمنيا وعسكريا على الأوضاع، لكنه بات الآن متيقن تماماً بأن الأمور قد سارت في طريق آخر وليس بمقدروه مهما فعل إرجاعها لما كانت عليه في السابق.

    محلياً فقد النظام السيطرة عن إدارة الاقتصاد شيئا فشيئا، لأن كل المؤسسات الانتاجية قد توفقت عن العمل، وأن كل المؤسسات الاقتصادية الرسمية باتت تفقد سيطرتها على إدارة شؤونها ساعة بعد ساعة، ما عادت الدولة الآن موجودة في الكثير من المرافق الحكومية الرسمية والتي بدورها تحرك عجلة الاقتصاد، مثلاً الوزارات مثل المالية والاقتصاد الوطني غالبية إداراتها لا تعمل بسبب العصيان المدني وعدم وصول الناس لمواقع عملهم.

    القاعدة الشعبية التي تتبع للنظام بدأت تهتز بشكل كبير، والكثير منها رفض الاستجابة لأوامر التجمع في الزمان والمكان المحدد، مثلاً قطاع الدفاع الشعبي وهو أكبر قطاع على الاطلاق يتبع للمنظومة الحاكمة ، رفض منسوبوه قبل ثلاثة أيام التجمع في الأماكن التي تم تحديدها لهم، ويتكون هذا القطاع من عشرات الألوية والكتائب من النساء والرجال على السواء، كذلك عضوية الخدمة الإلزامية التي أعدها النظام لمثل هذا اليوم قد تأكد للطغمة الحاكمة بأنهم أصبحوا خارج اطار ولايتهم، والجميع يعرف بأن النظام الحاكم دفع من عرق الشعب السوداني المليارات لأكثر 20 عاماً لمعسكرات التدريب، بل كانت المنسقية العامة للخدمة الإلزامية دولة داخل دولة قادها أولا اسامة عبدالله محمد وزير السدود حاليا، ميزانيتها كانت مفتوحة على مصراعيها للنهب (المصلح)، لذلك برز اسامة عبدالله فيما بعد من كبار المتنفذين وأصحاب المليارات مع صديق دربه القاتل المحترف كمال حسن علي سفير بلادنا حاليا في مصر.

    اقليميا بدأت علاقات النظام مع دول الجوار في التفكيك وقد بدأ صحفيو النظام من المرتزقة في شتم دول الخليج العربي، بعبارات مسيئة للغاية للحكام الذين لم يتوانوا لحظة في دعم النظام الحاكم، الآن العلاقات مع المملكة العربية السعودية أصبحت على حافة الانهيار، وجميعنا كناشطين اعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي نعرف بأن أكبر شبكة تتبع للحزب الحاكم نشطة سياسيا في الاعلام الالكتروني موجودة في المملكة العربية السعودية، والآن العلاقة مع كافة دول الخليج أصبحت مسار تفاعل والأيام المقبلة ستشهد الكثير من المتغيرات في هذا الصدد بعد مقال الصحفي التابع للحزب الحاكم يوسف عبدالمنان ضد السعودية وباقي دول الخليج.

    وعلى المستوى الدولي تشهد العلاقات مع السودان لأول مرة هزة قوية بسبب أعمال العنف التي قامت بها أجهزة النظام مع المتظاهرين، وقد صدرت إدانات قوية من الدول الكبيرة في العالم مثل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوربي، وكبرى منظمات حقوق الانسان في العالم، فإن المجازر التي اتبعتها حكومة الإبادة الجماعية ضد المتظاهرين بالعنف غير المبرر مع متظاهرين سلمّيين لفت انتباه العالم قاطبة إلى سياسة العنف الممنهج التي تمارس في السودان، المثير من الدول لم تكن على دراية وحقيقة عنف النظام الحاكم في الماضي لكن اليوم وبعد نشر الفيديوهات التي تصور عنجهية النظام وتجرده من الانسانية في التعامل مع الشعب جعل العالم يقتنع بأن النظام لا يمكن ان يستمر بعد كل هذه السنوات، وأن رئيسه المطالب لمحكمة الجنايات الدولية قد وقع بالضبط في شر أعماله.

    وعندما أقول بأن النظام قد سقط بالفعل وما عاد له وجود غير الأمني والعسكري، فإن الفيديوهات والصور التي جمعها الناشطون في كل ولايات السودان ونشرت على نطاق واسع قدمت للكثير من المنظمات الدولية باليد، ستعجل من زيادة الضغط على النظام من خلال المؤسسات الحقوقية والعدلية والاقتصادية والسياسية، وهذا الضغط سيكون له دوره الكبير في إضعاف النظام، فإذا كانت هذه التظاهرات القوية التي يتجاهلها الاعلام الرسمي قد زعزعة المجتمع الحاكم أيما زعزعة فقام الكثير من قيادات النظام بتسفير أسرهم للخارج، توطئة للحاق بهم، وقد جاءت الاخبار من الولايات المتحدة الامريكية بأن نجلاء د. عوض الجاز قد غادرنا البلاد بالفعل، الأول في دبي، والثاني محمد قد وصل قبل ثلاثة أيام إلى الولايات المتحدة الامريكية للإقامة فيها والآن يعمل على استخراج جواز سفره الامريكي حيث انه قد ولد هناك عندما كان والده يحضر في الدكتوراه، ليس عوض الجاز فحسب بل عدد كبير قد أبعدوا أسرهم من الخرطوم منهم من غادر للأقاليم البعيدة للإختفاء، والجزء الكبير منهم اختاروا الخارج، والأيام المقبلة مع شدة الضغط الشعبي والعالمي سنرى عمليات الهروب الكبير.

    إن موجة الاعتقالات الشديدة التي يقوم بها جهاز الأمن في السودان ستعجل أكثر بخروج الناس للشارع، كما ستعجل أيضاً بانضمام عضوية الحزب الحاكم لموجات الرفض والدخول في التظاهرات، وبالتالي سيكون سقوط العصابة الحاكم سقوطا داوياً، وكما هو معروف فإن الجيش يتابع مجريات الأحداث وبرغم انه مأدلج وصنيعة هذه العصابة إلا أنه في ساعة معينة إذا رأى الأمور تسير في طريق الانهيار واللاعودة فسوف يعلن انحيازه للشعب.
    وأن غدا لناظره لقريب..
    السبت الخامس من اكتوبر 2013م

    [email protected]










    تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1209


    ــــــــــــــــــــــ
    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-118680.htm
                  

10-05-2013, 01:17 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    من لم يسمع صوت الهتاف والمظاهرات سيكون مضطراً لسماع قعقعة الرصاص. ومن صمت آذانه عن صوت التفجيرات فإنه بالفعل أصم.
    من لم يسمع صوت الهتاف والمظاهرات سيكون مضطراً لسماع قعقعة الرصاص. ومن صمت آذانه عن صوت التفجيرات فإنه بالفعل أصم.


    النظام وأنصاره المتناقصين ما زالوا يعيشون حالة إنكار
    10-05-2013 08:20 AM
    د. عبدالوهاب الأفندي

    حالة إنكار سودانية مستمرة

    (1) لم يكن نظام الإنقاذ في السودان في حاجة لمظاهرات الأيام القليلة الماضية حتى يكتشف حجم الرفض الذي يواجهه من المجتمع السوداني. فمنذ سنوات النظام الأولى نجح في توحيد كل أحزاب السودان- على تنافرها وخصامها- في معارضة ضده، بينما بلغ بكثيرين الأمر أن حملوا السلاح تعبيراً عن الاحتجاج والغضب. فهناك ثورات مسلحة في جنوب البلاد وشرقها وغربها وشمالها، وكفى بذلك إظهاراً لعدم الرضى. فمن لم يسمع صوت الهتاف والمظاهرات سيكون مضطراً لسماع قعقعة الرصاص. ومن صمت آذانه عن صوت التفجيرات فإنه بالفعل أصم.

    (2) تفجر المظاهرات في الأيام الأخيرة كان يكفي لإسماع الأصم وتذكير الناسي. إلا أن النظام وأنصاره المتناقصين ما زالوا على ما يبدو يعيشون حالة إنكار ولا يريدون الاعتراف بحجم الغضب الذي يموج في صدور العباد ضدهم وضد سياساتهم. فهم حيناً يصفون المظاهرات بأنها محض أعمال تخريب من فئات إجرامية، وتارة يتهمون محرضين أجانب ومحليين، وتارة أخرى يتهمون المتظاهرين بأنهم مأجورون بذلت لهم الأموال لتقويض الأمن. وإذا لم يصدق العالم ايا من هذا يقال أن ما نراه هو من فبركة الإعلام، وأنه لا توجد في السودان مظاهرات ولا متظاهرون.

    (3) حتى بعد أن خرجت فئة من عقلاء الحزب المفترض أنه الحزب الحاكم، تقرع جرس الإنذار وتبذل لأشياعها النصح بتدارك الأمر قبل أن تغرق مركب الحزب والبلاد، يستمر من بيدهم الأمر في إنكار سطوع الشمس في رابعة النهار، ويكيلون التهم للناصحين المشفقين، ويهددونهم بـ ‘المحاسبة’. دفع هذا ببعض من بقي من أنصار النظام للتساؤل عمن هو أحق بالمحاسبة، هل من يبذل النصح ويدعو للإصلاح، أم من أورد البلاد موارد العطب، وفرق أهلها ومزق ترابها، وهو اليوم يهدد حزبه الحاكم ونظامه بسقوط وشيك؟ (4)

    بلغ الإنكار بالنظام وإعلامه أن ينفي أولاً وقوع قتلى وضحايا من بين المتظاهرين، ثم تطور الأمر إلى الزعم بأن من قتل لم يكونوا سوى قلة، وأخيراً أن النظام وجنده لا علاقة لهم بما وقع من فتك وتقتيل. ويذكرني بهذا باستراتيجية النظام إزاء أزمة دارفور التي تأسف لهولها الداني والقاصي، ولكن النظام ظل ينكر أولاً أن هنا أزمة، ثم تطور إلى القول بأن من قتلوا لم يكونوا سوى بضعة آلاف، وأن النظام مع ذلك بريء من دمهم. والسؤال هو في الحالين: إذا كان النظام بريئا من دم الضحايا، فلماذا ينشغل كل هذا الإنشغال بعددهم؟ أليس من الأجدر أن يعبر عن الهلع والجزع من كثرة ضحايا ‘المندسين’ بذلك كما يفعل رصيفه السوري؟ أو لا يتهم نفسه من ينكر وقوع المصيبة، ثم يقلل من عدد الضحايا أو يفتى بأن الأمر كله مختلق؟

    (5) إن النظام قبل كل ذلك وبعده يعترف ضمناً بأن غالبية الشعب ضده حين يسكت الأصوات ويكمم الصحف ويحظر التعبير عن الرأي بكل صورة؟ فلو كان كما قال بعض المتحدثين باسمه، ‘يراهن على الشعب’، فلماذا إذن يشن الحرب على الشعب في رزقه، ولماذا يعبر باستمرار عن عدم ثقته في كل قطاعات الشعب؟

    (6) من مصلحة النظام قبل غيره أن يعترف بحجم المشكلة حتى يتمكن من التصدي لها قبل فوات الأوان. وفي هذا المقام فإن عليه أن يشكر من يسمون نفسهم الإصلاحيين لا أن يهدد بمعاقبتهم، لأنهم قد يكونون فرصته الأخيرة قبل الطامة الكبرى. فلو أنه استمع لصوت العقلاء من أنصاره لربما جنبه ذلك وجنب البلاد ويلات لا ينتفع منها أحد ويتضرر منها الجميع. ولكن ما الحيلة مع من أصمهم الله وأعمى أبصارهم؟

    (7) كنت قد استشهدت مراراً في هذا المقام برواية الزعيم الاثيوبي الراحل ملس زيناوي حين قال إنهم كانوا لفترة طويلة في المعارضة يتلهفون لسماع دعوة من نظام منغستو للتفاوض، وكانوا سيعتبرونها نصراً مبيناً، ولكن هذه الدعوة لم تأت حتى كانت قوات المعارضة تحاصر العاصمة أديس أبابا، وأصبح قصر منغستو في مرمى مدافعها. عندها أرسل الرجل رسله طالباً الحوار.

    (8) كان زيناوي يروي هذه الرواية بمثابة تحذير للنظام السوداني من مغبة العناد والتأخر في اتخاذ الخطوات الصحيحة في الوقت المناسب. ونحن نعيد إطلاق هذا التحذير وندعو لتحرك سريع ينقذ البلاد والعباد قبل أن يكون لات ساعة مندم.

    القدس العربي








    تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 4765
    ــــــــــــــــــــــــــــ

    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-118668.htm
                  

10-05-2013, 01:48 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    كتبت معلقة باسم "تينا" على مقال عبد الوهاب الأفندي وعلى تعليقات المعلقين قبلها ما يلي:

    ((#790948 United States [تينا]
    0.00/5 (0 صوت)

    10-05-2013 02:13 PM
    عمرى ما علقت فى مقال لدكتور الأفندى ولكن اليوم أريد أن أقول كلمة حق فى حق الرجل حضرت حلقة فى البى بى سى قبل ثلاتة أيام كان مستضاف فيها هو وواحد من المؤتمر الوطنى وواحد من الحزب الشيوعى وكان الرجل نزيها فى اجاباته عن مشاكل الحكم الآن وعن سبب المظاهرات وكان عادلا جدا فى وصفه لثورة الشعب السودانى فيا جماعة هذا وقت كسب الناس وليس تفريقهم وربنا سبحانه وتعالى بجلالة قدره يقبل توبة العبد ما بال الناس وأريد أن أذكركم أن الكثيرين كانوا متمرغين فى نعيم الانقاذ والآن عاملين معارضين وقبلتوهم ولم تقصوهم فلماذا هو ؟؟ . أقول قولى هذا من باب احقاق الحق فقط والله لكى لا ينط لى أحد ويهاجمنى ويفتكرنى لى علاقة به والله لا أعرفه ولا تربطنى به أى علاقه لكن كلمة الحق واجبة علينا))

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هذا هو البرنامج التلفزيوني الذي قصدته المعلقة تينا..

    02.10.2013
    برنامج حديث الساعة اليوم الاربعاء 2/10/2013 لقاء متميز بداء الحوار بحديث متفرق من وزير الاعلام وتحدث ايضا الترابي وساطع الحاج

    http://www.youtube.com/watch?v=g5jDhtZCBN8


                  

10-05-2013, 03:31 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    تحياتي دكتور ياسر
    كتب خالد أبو احمد
    Quote: مثلاً الوزارات مثل المالية والاقتصاد الوطني غالبية إداراتها لا تعمل بسبب العصيان المدني وعدم وصول الناس لمواقع عملهم.
    هل هذه حقيقة فعلا؟ هل بدأ العصيان المدني؟
                  

10-05-2013, 03:36 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: محمد البشرى الخضر)

    تسلم يا أخي محمد البشرى

    لا أعتقد أن هذه المعلومة صحيحة.. إسراف في التفكير بالرغبات..
    بعدين هو الاقتصاد ذاتو ما حيتأثر لو الوزارة اشتغلت أو ما اشتغلت.. الكيس فاضي.

    ياسر
                  

10-05-2013, 04:00 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    فعلا يا أخ ياسر المقال عامر بالأمنيات و الرغبات و ضعيف مقارنة بمقال الأفندي
    و حتة مصادري وعلاقاتي دي شكلها نظام اكليشهات ساي, كلامو دا ما فايت سودانيز دي شوف الحتة بتاعة "نجلاء" عوض الجاز المشو دبي وأمريكا
                  

10-05-2013, 03:51 PM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 1266

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: محمد البشرى الخضر)

    ..
    .. ..
    ياسر ازيك ..
    ..
    ..ياخي و الله الواحد يقرأ لــ خالد ابو احمد الصال و جال مع العصابه دي و في النهايه سابم و نفد بجلدو منهم ...و يقارنو بلإسهالات البطلعا بخشمو دون كيشوت زمانو
    ..(بطل الغفله) لمجرد ان جمعتو جلسه في وكر العصابه مع رئيسا بشه و بعض افرادا ... يستعجب حقيقه ...ياخي الدنيا دي بقت فيها حاجات غريبه جدا و الله مع الكيزان ديل!!!
    ..
    ..
    ..محن!!!!
                  

10-05-2013, 06:23 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Hololy)

    تسلم يا أخي Hololy
                  

10-08-2013, 10:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    مقال جديد لعبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع؟؟؟

    ــــ


    البشير إختار أشخاص إما نكرات وإمعات، وإما هم يمثلون وجه النظام ‘الأقبح’..اصلاح الحزب لايمكن الا بتدخل الجيش والأمن.
    البشير إختار أشخاص إما نكرات وإمعات، وإما هم يمثلون وجه النظام ‘الأقبح’..اصلاح الحزب لايمكن الا بتدخل الجيش والأمن.


    السقوط الثاني للإنقاذ : عندما ‘يحاسب’ المفسدون المصلحين في السودان
    10-08-2013 11:55 AM
    د. عبدالوهاب الأفندي


    في مؤتمر نظمناه هنا في الجامعة الأسبوع الماضي عن معوقات الانتقال الديمقراطي في الوطن العربي وأزمات الثورات العربية، أثيرت المسألة السورية وفرص نجاح مؤتمر جنيف 2. فعلق أحد الأكاديميين السوريين المرموقين قائلاً: إن أي سياسي معارض يقبل المشاركة في مؤتمر جنيف ينتحر سياسياً، ولن يكون له بعدها أي قبول لدى الشعب السوري. وهذه المقولة تلخص حقيقة أن سقوط الأنظمة لا يؤرخ له بانهيارها الحتمي وهلاك رموزها، بل هو سابق لذلك بكثير. ولعل أبرز علامات سقوط أي نظام تظهر عندما يصبح الاقتراب منه مهلكة، ويسارع أخلص أنصاره للتبرؤ منه.

    ولا يعني هذا أن بعض الأنظمة ‘الساقطة’ لا تجتذب الأنصار، فالذباب يتحلق حول الجيف. وقد تساقط على جيفة نظام الإنقاذ السوداني ذباب كثير في السنوات الماضية، خاصة في حقبته النفطية التي فتحت شهية طلاب المنفعة. فبعد أن تخلى النظام عن دعاواه الأيديولوجية، لم تعد هناك أي تكلفة سياسية للانضمام إليه، مع وجود منافع آنية كثيرة. وفي نفس الوقت فإن النظام كان متلهفاً لتلقف أي عرض للدعم السياسي، مهما تدنت قيمته. فإذا انشق ثلاثة أفراد عن حزب لم تكن له قيمة أساساً، فإنه يحتضنهم ويغدق عليهم العطايا والمناصب، ويعلن انضمامهم إليه نصراً مبيناً، ضعف الطالب والمطلوب!

    من هنا فإن إصدار الرئيس السوداني الفريق عمر حسن البشير الأسبوع الماضي قراراً (بصفته رئيساً لحزب المؤتمر الوطني ‘الحاكم’) بتشكيل لجنة محاسبة لأعضاء في الحزب على خلفية مذكرة تطالب بخطوات إصلاحية في الدولة، يعتبر واحداً من أوضح مظاهر سقوط النظام القائم وترديه نحو الهاوية السحيقة. فعندما يصاب نظام بالذعر من توقيع بضع عشرات من أعضاء الحزب، فإنه يعلن قرب نهايته. هذا خاصة وأن المذكرة لا تطالب إلا بما يساعد النظام على تطوير نفسه وتجنيب الحزب، قبل البلاد، كارثة محققة. فهل هذا لأن الرئيس يعلم أن غالبية أعضاء الحزب والحكومة، فضلاً عن المعارضين، هم من المؤيدين لهذه الأفكار، مما يستوجب المسارعة بـ ‘ردعand#8242; هؤلاء حتى لا يتبعهم أخرون؟

    إلا أن ثالثة الأثافي هي اختيار رموز الفساد في النظام لمحاسبة الإصلاحيين. فالأشخاص الذين تم اختيارهم إما نكرات وإمعات، وإما هم يمثلون وجه النظام ‘القبيح’، أو بالأحرى وجهه الأقبح. على رأس هؤلاء رئيس المجلس الوطني أحمد ابراهيم الطاهر.

    فالرجل مفروض فيه أن يكون على رأس السلطة التشريعية التي تنوب عن الشعب في الرقابة على الحكومة، والمكلفة سن القوانين التي تحمي حقوق المواطنين. وكان من المفترض، على أقل تقدير، أن يطالب بعرض القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخراً على البرلمان لإجازتها، ولو شكلياً كما يحتم الدستور والقانون. وأحمد ابراهيم الطاهر رجل قانون ينبغي أن يكون أول من يلاحظ أن الحكومة خالفت قوانينها، وينبه إلى ذلك. ولكن الرجل اختار، بالعكس، أن يكون أداة الحكومة لا الرقيب عليها، وواحداً من كوادر الحزب، لا ممثلاً للشعب. ولهذا تم اختياره لهذا المنصب تحديداً لكي يؤدي هذا الدور المخزي.

    ويبدو أن الرجل قد اختار أن يبيع ضميره بثمن بخس دراهم معدودة، كما ظهر عندما أثار الرجل ضجة كبيرة في أغسطس عام 2011 بعد أن نشر بروفيسور الطيب زين العابدين مقالاً ذكر فيه أن راتب الرجل كرئيس للمجلس بلغ 31 ألف جنيه سوداني، وهو ما يعادل راتب ثلاثين طبيباً. اتصل غاضباً بالصحيفة طالباً نفي الخبر، وعندما طلب منه توضيح حجم مرتبه رفض ذلك. ثم هاتف بروفيسور الطيب، واتهمه بالكذب، وهدد بادخاله السجن إن لم يتراجع. تحداه الطيب عندها أن يواجهه في ساحات القضاء، وهدد بأن لديه وثائق تكشف أن ما يتقاضاه الرجل أكثر بكثير، فتراجع وصمت.

    فالرجل يرمز إذن إلى كل ما هو فاسد ومفسد في النظام: عطل المجلس عن أداء دوره، ورضي، وهو رئيس السلطة التشريعية التي ينبغي أن تكون فوق الحزب والحكومة، أن يعمل في لجنة حزبية تحكم في صراع بين أجنحة النظام، فحط من مقام منصبه بعد أن انحط بشخصه وسمعته القانونية إلى حضيض لم نكن نعتقد أن دونه حضيضاً.

    معظم بقية أعضاء اللجنة من الإمعات أو أئمة الفساد يمثلون وجه النظام القبيح في تجليات أخرى. من هؤلاء على سبيل المثال، حسبو عبدالرحمن، الذي تولى زماناً ملف الشؤون الإنسانية في الحكومة، فكان تأويله لمهمته أن يكون عين وأذن الأجهزة الأمنية على من يضطلعون بالعون الإنساني. وقد صرف جل جهده إلى التعويق والتضييق على المضطلعين بإغاثة الملهوف. فهو كما يقول المثل السوداني، لا يرحم ولا يترك رحمة الله تنزل. فلم نشهده يوماً ينبه إلى مآسي المحرومين وضحايا الحروب، ومن تقطعت بهم السبل من المستضعفين من النساء والولدان. بل بالعكس، فإنه وشيعته إذا ظهروا فإنما لنفي وجود اي حاجة، هذا مع العلم أن غالبية السودانيين في هذا العهد، حتى خارج مناطق الحروب، اصبحوا مستحقين للإغاثة. ولكن يبدو أن صاحبنا اختار أن يكون مثل تلك المرأة التي دخلت النار لأنها لم تطعم قطتها ولم تسمح لها بالبحث عن طعامها.

    كلا الرجلين إذن ميزا نفسيهما بخاصية واحدة، وهي الهمة في إفساد المؤسسات التي أوكلت إليهما، وتحويلها لعكس الغرض الذي من أجله قامت. فالأول حول البرلمان من صوت للشعب إلى أداة في يد النظام، ومن جهاز رقابة إلى جهاز تستر على الفساد والاستبداد، ومن مؤسسة حاكمة ومحترمة إلى أداة خاضعة ذليلة تفتقد كل كرامة.

    أما الثاني فقد حول العمل الإنساني إلى عمل لا إنساني، وحول الجهاز المفترض فيه دعم وتيسير العمل الإنساني إلى جهاز تعويق له. وليس لي علم بكم استفاد الرجل من أداء هذه المهمة القذرة، ولكني أكاد أجزم بأن أي تحقيق سريع سيكشف أن الرجل ‘أغاث’ نفسه بما شاء الله له، على حساب الجوعى والمحرومين، وأن في رقبته أرواح لبشر كثر (وليس لقطط)، ماتوا لأنهم حرموا الماء والغذاء أو الدواء في حينه.

    هناك إذن رمزية كبيرة في هذا الوضع المقلوب الذي يوكل فيه رموز الفساد في الحزب (والحزب كله فساد، من قمته إلى قاعدته) لكي يحاسبوا من يدعون فيه إلى الإصلاح! فهذا أشبه بتصرف عصابات المافيا حين ترسل بمجموعة ‘التصفيات’ للتخلص من الخارجين عليها، والتائبين من مشاركتها الإثم.

    وهنا لا بد أن أعبر عن تحفظاتي على منهج ‘إصلاحيي’ الحزب الحاكم، وعلى رأسهم د. غازي صلاح الدين. فأنا لا أشك في إخلاصهم وحسن نياتهم، ولكن السعي لإصلاح نظام فاسد من قمته، ومن داخل هذا النظام، هو أشبه بالحرث في البحر. ذلك أن فلسفة الإصلاح من الداخل تعني ضرورة اقناع قيادة الحزب بتبني نهج الإصلاح وتنفيذه بهمة وإخلاص، أو إقناع القاعدة بالالتفاف حول الإصلاحيين وبالتالي اختيارهم كقيادة. وكلا الأمرين غير متاح داخل حزب المؤتمر الوطني. فالحزب هو في نهاية المطاف مجرد ديكور لنظام أمني قابض، وأداة لن يسمح باستخدامها للانقلاب عليه.

    ولعل ردة الفعل العنيفة تجاه الإصلاحيين ابلغ دليل على أنه من غير المسموح حتى مجرد التعبير عن رأي مخالف. ولم يكن د. غازي صلاح الدين يحتاج إلى هذه الصدمة ليدرك أن كل طريق إصلاحي من داخل الحزب هو طريق مغلق. يكفي أن محاولته المتواضعة للترشح لأمانة ما يسمى بـ ‘الحركة الإسلامية’، وهي كما أسلفت اشبه بـ ‘النوافذ الإسلامية’ التي تقوم بعض البنوك الربوية بفتحها لجذب العملاء المتعففين عن أكل الربا، قمعت وحسمت باشرس ما يمكن. هذا بالرغم من أنها كانت ستنجح في تحييده وتحويله إلى أداة ‘إسلامية’ للحزب، مثلما أصبح الطاهر أداة ‘برلمانية’، وحسبو أداة ‘إنسانية’. فمهمة زعيم الحركة ‘الإسلامية’ هي ايضاً التصرف بنقيض ما تمليه قيم الإسلام، واستغلال الدين لخدمة الفساد والإفساد. ولكن يبدو أن القوم كانوا يشكون في ‘إخلاص’ الرجل، ويخشون أن يأخذ مهمته بجدية أكثر من اللازم، فيحدث ما لا تحمد عقباه.

    مهما يكن فإنني أعتقد أن أي محاولة لإصلاح هذا النظام من داخله، وتنظيفه عبر الغوص في وحله، لن تحقق أي نجاح، إلا إذا تحولت إلى ثورة للقواعد تطيح بالقيادات. ولكن هذا لن ينجح بدون تعاون من قطاعات من الجيش والأجهزة الأمنية.

    ولعل في القرار الذي اتخذ ضد ‘الإصلاحيين’ تمهيداً على الأرجح لطردهم من الحزب، ما يفرض على هؤلاء حسم خياراتهم، والانضمام إلى بقية طوائف الشعب في معارضة هذا النظام والعمل على إسقاطه.

    ‘ كاتب وباحث سوداني مقيم في لندن
    القدس العربي








    تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1020

    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-119016.htm
                  

10-22-2013, 07:37 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)
                  

10-22-2013, 10:10 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    ابرز المثقفين الاسلاميين يدينون قتل المتظاهرين ويدعون الى ترتيبات انتقالية
    October 22, 2013
    (حريات)
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بيان من مثقفين سودانيين حول الوضع السياسي بالبلاد
    الخرطوم: الحادي و العشرين من أكتوبر 2013
    نراقب بقلق بالغ، نحن الموقعين أدناه، حالة الإحتقان السياسي التي تكتنف بلادنا منذ وقت ليس بالقصير. و نتابع، ضمن رأي عام وطني عريض، تفاقم هذه الحالة من الإحتقان في الأسابيع الأخيرة و المستمرّة إلى يومنا هذا. و نعبّر عن إستنكارنا جُملة وقائع البطش بالمحتجين على سُوء الأحوال العامة في البلاد من أبناء و بنات شعبنا، إلى حد إزهاق الأرواح البريئة (نسأل الله لها الرحمة)، و نؤكّد رفضنا الكامل لتقييد الحريات العامة و السياسية و حرية التعبير و العمل الصحفي التي تجري على نحو غير مسبوق.
    و نشجب، في الوقت ذاته، الاتجاه إلى استخدام العنف و التخريب من أي مصدر جاء. و نحذر من مغبة اللجوء إلى هذا السبيل غير المتحضر. و ندعو القوى الوطنية كافة للإنتباه إلى المآلات غير الحميدة للعنف و التخريب، و أن يسعى الجميع إلى تجنيب الوطن تبعاتهما.
    و نعبر، كذلك، عن قلقنا العميق لمظاهر الاستقطاب التي تهدد بتقسيم الشعب السوداني. ونستنكر مساعي البعض لإذكاء روح العصبيات البغيضة والتفريق بين المواطنين على أساس الجهة و العرق و الوضع الإجتماعي. وندعو كل القوى السياسية وأجهزة الإعلام والمفكرين والمثقفين و عامة الشعب لإشاعة خطاب التسامح و القبول المتبادل بين كافة أطياف الشعب، والبعد عن خطاب الكراهية وروح الانتقام.
    إن من رأينا أن بلادنا تعيش أزمة سياسية مستفحلة لها ما لها من تجليات إقتصادية و أمنية و اجتماعية و أخلاقية، إضافة إلى أزمة مع محيطينا الإقليمي و الدولي. و تتحمل الحكومة مسؤولية الأزمة السياسية، بالدرجة الأولى، من واقع إنكارها لها و محاولاتها المتطاولة الالتفاف عليها، و سعيها لإلهاء الرأي العام بأعراضها دون أن تتحمل، بالجدية المطلوبة، مسؤولية التعامل مع جوهرها.
    و إذ يتأكد لنا أستحالة استدامة هذا الوضع السياسي على ما هو عليه فإنّ بيد الحكومة فرصة لتجنيب البلاد مأزق العُنف و العنف المقابل، و من ثم، بلوغ الأوضاع العامة مرحلة الانهيار الشامل، و لات ساعة مندم. و من هنا فإننا ننادي على قادة الحُكم لضرورة الارتقاء إلى مستوى المسؤولية الوطنية التي تتطلبها هذه المرحلة العصيبة من تاريخ الوطن بالمبادرة باعتماد ترتيبات انتقالية، يتحمل النظام بصدقية و التزام كاملين، كُلفتها، بما يفتح الباب على تحول ديموقراطي حقيقي تتسع من أجله فرص المشاركة للجميع في الحوار حول أسس هذا التحول و مآلاته، بحرية تامة، و وفقا لنهج سلمي متحضر.
    و نؤكد، مجددا، لأبناء و بنات وطننا في داخل البلاد و خارجها و لكافة المتابعين للأزمة السودانية و المشفقين على البلاد، إلتزامنا، من واقع مسؤوليتنا أمام ضمائرنا و أمام الله و الوطن، المضي في متابعة الحالة الوطنية الجارية بحثا عن السُبُل السلمية و السليمة الكفيلة بإبلاغ سفينة الوطن بر الأمان بسلام.
    و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل،،،،
    الموقعون:
    بروفيسور الطيب زين العابدين: أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم
    بروفيسور عوض السيد الكرسني: أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخرطوم
    دكتور موسى آدم عبد الجليل: أستاذ علم الاجتماع بجامعة الخرطوم
    بروفيسور مصطفى إدريس البشير: الأستاذ بكلية الطب جامعة الخرطوم
    أستاذ فتح العليم عبد الحي: الباحث في الفكر الإسلامي
    دكتور خالد التيجاني النور: صحافي و ناشر
    بروفيسور حسن مكي: أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة إفريقيا العالمية
    دكتور محمد محجوب هارون: استاذ علم النفس بجامعة الخرطوم
    دكتورة هويدا العتباني: الأستاذة بمعهد دراسات السلام و التنمية بجامعة بحري
    أستاذة سامية نهار: الأستاذة بمعهد البحوث و الدراسات الإنمائية بجامعة الخرطوم
    أستاذ سليمان أونور: سياسي
    دكتور منزول عسل، أستاذ علم الاجتماع، جامعة الخرطوم،
    دكتور صديق تاور، أستاذ جامعي، فيزياء
    بروفسير عبد الوهاب الأفندي، أستاذ جامعي
    بروفسير التجاني عبد القادر، أستاذ جامعي
    أحمد كمال الدين محمد، استشاري قانوني.

    التعليقات
                  

10-22-2013, 10:30 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: فبعد أن تخلى النظام عن دعاواه الأيديولوجية لم تعد هناك أي تكلفة سياسية للانضمام إليه،



    الحبيب / ياسر
    سلام وتحية، والعيد مبارك عليك وعلي الاسرة..
    عبارة الأفندي اعلاه، بينت بوضوح ان خلاف الافندي مع الانقاذ (حاليا) ليس انحيازا للشعب السوداني وخياراتو، وليس خلافا علي الديمقراطية او حقوق الاخر المختلف معه، ولا ماوصل اليه حال البلد والشعب، سواء الذي خرج محتجا او ذلك الذي قبع في بيته ينتظر فرج من الله قريب، انما خلاف علي الايدلوجيا التي سبقت المفاصلة، يعني بعبارة اخري (الأفندي يحن بشدة الي ماقبل 1998) .
    وكل الناس تعرف كيف كان شكل الانقاذ قبل ذلك التاريخ، ومدي التسلط والجبروت الكان سائد.
    يعني لو اتيحت للأفندي ورهطة ممن يسمون بالاصلاحيين، او الشعبيين فرصة العودة للحكم سيحكم بنسخة الانقاذ قبل 1998م.

    مودتي
                  

10-24-2013, 08:24 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: جمال المنصوري)

    تسلم يا عزيزي المنصوري
    العيد مبارك عليكم وعلينا

    أفتكر ان الافندي اكتشف فشل الاسلاميين في السودان، ولا اظنه يحن الى نموذج ما قبل 1998، ولكنه مثل كثير من الاسلاميين لا يستطيع ان يفهم ان العلة ليست فقط في التطبيق وانما في الفكر نفسه


    قرأت اليوم مقالا ممتازا للدكتور حيدر ابراهيم علي ارجو الاطلاع عليه خاصة هذه الفقرة.

    ((إن أزمة الإسلامويين السودانيين الآن ،تكمن في إصرارهم، رغم تناقضاتهم وخلافاتهم، علي رفع شعار:الإسلام هم الحل. وتتكرر الدعوة إلي: “ضرورة التوافق علي ثوابت الشريعة الاسلامية والوصول للحكم عبر الانتخابات وان لاتكون هذه الثوابت محل مساومة ويمكن الاختلاف فيما سوى ذلك”. (خطاب مساعد رئيس الجمهورية في العيد 16/10/2013). وتؤكد كل التطورات سابقة الذكر والصراعات الحادة، علي أنهم لم يتفقوا هم أنفسهم، بعد علي ثوابت الشريعة. بل يصرح الرئيس البشير بأن ما كان مطبقا قبل إنفصال الجنوب لم يكن الشريعة المستقيمة، ويعدنا أن هذه المرة سيطبق شريعة”أصلية”. ومن ناحية أخري، يتحدث الصوت الغالب في لجان الدستور المقترح عن تضمين تطبيق الشريعة. لا مانع في ذلك، ولكن أن يقدم الإسلامويون الشريعة في شكل برنامج مفصل قابل للتطبيق وليس مجرد شعار لإثارة العواطف الدينية. وهذا يعني اتفاقهم حول أي شريعة يريدون؟وهنا يختلف السودانيون عن الشعوب العربية الأخري، كونهم جربوا ومايزالون يعيشون شريعة الإسلام السياسي والتي لم تتوقف عند الإفقار والإذلال بل فصلت جزءا غاليا من الوطن.))
    http://www.sudaneseonline.com/?p=130134

    ياسر

    ((

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 10-24-2013, 08:32 AM)

                  

10-24-2013, 11:53 AM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 1266

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من خالد أبو أحمد إلى عبد الوهاب الأفندي.. شايف يا الشفيع وراق؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    ...
    ..... ..تعرف يا ياسر ... لمن كتبت المداخله خاصتي الفوق دي قبل 15 و اللا 20 يوم ... لم اكن قد قرأت مقال القال دكتور ده و الاسمو مين خره كده الافندي .....لانهاما كانت ظهرت لي في الجهاز ... ما عارف ليه ؟؟؟؟ اهو دي برضو من المحن!!!! ..هسع جيت داخل و ظهرت في الجهاز و قرأتها مع بقية ما كتبه ؟؟؟ !!! و طبعا برضو لم يخب ظن المحنه بل زدات !!!!!!! اصلو الناس ديل غير المحنه الحقنو بيها تاريخ بلدنا دي ...و قلبوا صفاء موية نيلا ...لحمره قانيه من دم اولادا ..ما عملو حاجه تانيه !!!!!
    ..
    ..الله ينتقم منكم دنيا و اخره ....يا كلاب ...يا جزم ....يا رمم ........يا (...................................)
    ..
    ..
    ...و بعدين يا المنصوري .... المحنه الكبري الما بتخرش الميه عن عبارتو دي مش في كلامك القلتو...
    ...
    ..
    ..
    Quote:
    : فبعد أن تخلى النظام عن دعاواه الأيديولوجية لم تعد هناك أي تكلفة سياسية للانضمام إليه
    ..
    ..
    ..
    ..
    Quote:
    . .. عبارة الأفندي اعلاه، بينت بوضوح ان خلاف الافندي مع الانقاذ (حاليا) ليس انحيازا للشعب السوداني وخياراتو، وليس خلافا علي الديمقراطية او حقوق الاخر المختلف معه، ولا ماوصل اليه حال البلد والشعب، سواء الذي خرج محتجا او ذلك الذي قبع في بيته ينتظر فرج من الله قريب، انما خلاف علي الايدلوجيا التي سبقت المفاصلة، يعني بعبارة اخري (الأفندي يحن بشدة الي ماقبل 1998) . وكل الناس تعرف كيف كان شكل الانقاذ قبل ذلك التاريخ، ومدي التسلط والجبروت الكان سائد. يعني لو اتيحت للأفندي ورهطة ممن يسمون بالاصلاحيين، او الشعبيين فرصة العودة للحكم سيحكم بنسخة الانقاذ قبل 1998م. ...

    ..
    ..لانو الزول ده ...كان دبلوماسي للعصابه و دبلوماسي ليها وين ؟؟؟؟؟؟ .......في لندن !!!!
    .. و هسع فارق العصابه ....و فارق دبلوماسيتا قال ...و برضو قاعد .......في لندن !!!!!
    ..لانو العصابه تخّلت عن دعاويها الايدلوجيه ولم تعد هناك تكلفة سياسيه الانضمام اليها .............في لندن!!!!!!؟؟؟
    ..
    .
    .ياربي الدكتور ده داير يزوج حفيدات الملكه اليزابيث ... لاحفاد ود الدكيم؟؟؟ عشان يسلموا ؟؟؟ ..
    ..و اللايكون الملكه وناس لندن قالو ليهو خليك قاعد معانا و درسنا في جامعاتنا ...(لا لدنيا قد عملنا)...عشان ندخل الجنه ..فنحن للاسلام فداء؟؟؟
    .
    .
    .اّل فارقت دعاويها الايديولوجيه اّل...
    ..
    ..لا يا روحك ....خلاص خليها تجيك في لندن تدرس في الجامعه معاك عشان تقارب دعاويها الايديولوجيه !!!!
    ..
    .غايتو نزيد في المحنه و نقول ...
    ..
    ..( يا عيني ع الارعن الكندوز (الانقليزي))
    ..
    ..
    ..
    . ...
    ..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de