الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!!

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بثينة تروس
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-09-2014, 00:37 AM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!!

    الضحية غير واجبة!!
    لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!!

    الإخوان الجمهوريون
    الطبعة الأولى - سبتمبر 1979
    الإهداء:

    إلى افراد الشعب.. لا تضحوا!!
    فالنبى الكريم قد اسقط الضحية فى حق أمته!! عندما ضحى عنها... وفهم ذلك كبار الأصحاب وعلماؤهم واغنياؤهم فلم يكونوا يضحون..

    كما أن حكم الضحية انها سنَة عادة، تتغير بتغير الظروف التاريخية، والإجتماعية، والأقتصادية..
    واليوم فإن أضرارها الإقتصادية والإجتماعية واضحة للعيان.
    ولكل ذلك فإن الضحية اليوم ليست مطلوبة دينيا!!
    بل انَ تركها قربة دينية اكثر من فعلها!!
    اتركوا الضحية واحرصوا على السنَة الحقيقية فى حسن العبادة وحسن المعاملة.. فإن وقت السنَة الذى اظلنا، يتطلب دقة التمييز والتمسك بجوهر السنة وأساسها..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 00:48 AM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    الضحية غير واجبة!!
    لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (فاليوم لا يؤخذ منكم فدية، و لا من الذين كفروا، مأواكم النار.. هي مولاكم وبئس المصير* ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما أنزل من الحق .. ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد، فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) صدق الله العظيم ..


    مقدمة الطبعة الثالثة:

    اليوم، نخرج للناس بالطبعة الثالثة من كتابنا (الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!!).. ولقد ساق الله نجاحا عظيما للطبعتين السابقتين من هذا الكتاب، فقد تقبله قراؤنا الكرام قبولا حسنا.. وفي ذلك بشارة رصينة أنه قد جاء في وقته تماما، و لله الحمد والمنة..

    لا حجة بيننا وبينكم:

    هذا الكتاب قد أورد من الأسانيد الصحيحة من السنة المشرفة، ومن عمل أكابر الأصحاب في سقوط الضحية عن الأمة حتي أنه لم يترك بقية حجة لمحتج علينا (لا حجة بيننا و بينكم) ونحن في هذه المقدمة لسنا بصدد إيراد نص جديد، فإن متن الكتاب قد كفانا ذلك وأوفي..
    والجديد في هذه المقدمة أننا نطالب الناس بالإلتزام.. الالتزام بترك الضحية هذا العام..
    لقد ظهر لنا من المناقشات العديدة التي أدرناها حول هذا الكتاب أن الناس لا يملكون حجة دينية واحدة في مواجهتنا وإنما هو سلطان العادة يتبعونه بغير علم، ولا هدى ولا كتاب منير.
    من هذا الإعتبار فإننا نتشدد في مطالبة كل أفراد الشعب بأن يلتزموا بترك الأضاحي، كما كان يفعل كبار الأصحاب وأثرياؤهم وعلماؤهم، وكما يفعل الجمهوريون منذ حين من الوقت..
    لقد أصبح من الميسور لرجل الشارع العادي أن يعلم عدم وجوب الضحية دينا، فاتبعواالعلم بالعمل، فانه لا خير فى علم لايتبعه عمل.. لقد اصبح شعبنا عارفا بهذا الأمر، فلتكن معرفتنا معينة لنا على تطبيق شريعتنا، ولتكن شريعتنا منفتحة على روح ديننا!!
    الا يخشى الناس هذا النذير: (واتبعوا احسن ما انزل اليكم من ربكم من قبل أن يأتيكم العذاب بغتة وانتم لاتشعرون)؟؟

    اتركوا الضحية هذا العام:

    لقد كانت الضحية تشكل عبئا اقتصاديا ثقيلا على الأسر كل عام.. ولكنها فى هذا العام بالذات اكبر اثرا حتى على الاسر ذوات الدخول فوق المتوسطة، فكما هو معلوم فإن سعر الخروف المتوسط اليوم يربو على الستين جنيها.. هذا بالطبع من غير التكاليف الاخرى..
    هذا الواقع المادى ضرب الله به مثلا عمليا فى ضرورة ترك الضحية رفعا للحرج ، ودرءا للمشقة: (وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها الا العالمون)

    وغنى عن البيان ان الجمهوريين لا يخضعون التشريع للظروف الاقثصادية، كما انهم لا يتحللون من التزام الشرع خشية المشقة ولكنهم يبصرون السعة والمرونة فى النصوص بحيث تستطيع استيعاب الظروف المتغيرة.. والان فان حكم الوقت ابطل الضحية، والوقت آية من آيات الله، بل هو من آياته الكبرى!!
    ونحن فى امر الضحية لم نطالب الناس بتطوير الثشريع الاسلامى وانما ابرزنا التشريع فى وضعه السلفى، وهو يكفى لترك الاضحية.. ثم تسامينا بعد ذلك للمعانى الرفيعة فى امر الفداء.. ولو كان للذين يزعمون انهم فقهاء بصر بالتشريع لأفتوا بسقوط الضحية من غير كبير اجتهاد، فهو امر ظاهر..

    اليوم لايؤخذ منكم فدية:

    الحياة الدنيا هى الحياة السفلى!! والحياة الآخرى هى الحياة العليا!! والحياة العليا هى حياة الانسان: (وما هذة الحياة الدنيا الا لهو ولعب وان الدار الآخرة لهى الحيوان لو كانوا يعلمون).. الحيوان مبالغة فى "الحياة" وهو علم مجسد تدخل به حياتنا السفلى مدارج حياتنا العليا..
    و العارفون هم الآن، و ليسوا غدا، في الحياة العليا، فهم قد إمتثلوا للقول النبوي الكريم و طبقوه: (موتوا قبل أن تموتوا) ..
    ومن لم يدخل الحياة العليا الآن فانه لا يجدها غدا، الا بعد معاناة العذاب فى النار.. اقرأ ان شئت القول المبارك: (ومن كان فى هذه اعمى فهو فى الآخرة اعمى واضل سبيلا) وفى الحياة العليا فإن الله لا يأخذ منَا فدية الا نفوسنا، ومفهوم الفداء فى الاسلام مفهوم متطور يدق ولا ينتهى..

    اب الانبياء ابراهيم فدى الضحية البشرية بالحيوان!! خاتم الانبياء محمد فدى الحيوان بالعلم (فاليوم لا يؤخذ منكم فدية)..
    والقاعدة انَ الناقص يفدى الكامل، فالحيوان يفدى الانسان والجاهل يفدى العالم (وما كان لنفس ان تؤمن الاَ بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون).. فلو انَ الله لم يجعل رجس المؤمن على الكافر لما آمن من آمن..
    والعارف يفدى بعضه بعضا، تفدى كثافته لطافته، فقد يصاب جسم العارف - اى قشرته – فداء لقلبه ولعقله كما جرى لنبى الله ايوب.. ولقد اصاب شاعر العرب من هذا الباب حين قال:

    يهون علينا ان تصاب جسومنا وتسلم اعراض لنا وعقول

    اذا كان ذلك كذلك، فكيف نقيم على ذبح الحيوان ونذهل عن نفوسنا، ونتركها على جهلها.. (وفى انفسكم افلا تبصرون!؟)..
    مرة اخرى.. اتركوا الضحية هذا العام
    ليس فى الدين سند لاستمرار الضحية الا سندا ضعيفا.. ولقد ذكرناكم بآيات ربكم فلا تخرَوا عليها صمَا وعميانا..
    الحجة الدينية مع ترك الضحية
    الحجة الاقتصادية مع ترك الضحية
    الحجة الصحية مع ترك الضحية
    الحجة الاجتماعية مع ترك الضحية
    فهل بقى شئ؟؟ اتركوا الضحية فإنها جهل بالدين، وجهل بالعصر. فى عبارة واحدة (الضحية الآن جهل بالدين).. فاتركوها ولا تكونوا كالذين اوتوا الكتاب من قبلكم فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم..

    (الم يان للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق؟؟)
    بلى!! قد أنى!!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 00:50 AM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (واتبعوا احسن ما انزل اليكم من ربكم، من قبل ان يأتيكم العذاب بغتة وانتم لا تشعرون) ..
    صدق الله العظيم ..


    مقدمة الطبعة الثانية:

    هذه هى مقدمة الطبعة الثانية من كتابنا: (الضحية غير واجبة !! لا على الفقرء ولا على الاغنياء) .. وهو كتاب قد اثار اهتمام السادة القراء بصورة ملحوظة، وقد استغربه الكثيرون ، لطول ما كانوا يظنون ان الضحية واجبة، على الرغم من انها ليست كذلك . وعنوان الكتاب انما كان فى اتجاه توكيد كونها غير واجبة، لا على الفقراء، ولا على الاغنياء ، لدحض رأى الفقهاء القائل بأنها انما تجب على الموسرين فقط، ذلك الرأى الذى لم يبن على اى سند واضح لا من نصوص السنة المطهرة، ولا من عمل الاصحاب، ولا من آراء التابعين ! وانما هو محض تخريج ، جرت به العادة، ويعوزه السند كما سلفت الى ذلك الإشارة ، وتعوزه المعرفة بروح الدين، كما تعوزه دقة التمييز التى حدت بالموسرين من اكابر الصحابة على تركها، وعلى التصريح بانهم انما يفعلون ذلك، لكى لا يظن الفقراء انها واجبة ! وسيجد القارئ الكريم اثبات كل اولئك فى متن هذا الكتاب ..

    الضحية عادة !!

    ونحن نحب ان نؤكد للمسلمين اليوم، ان كون الناس قد ألفوا الضحية زمنا طويلا، لايجعل منها واجبا بحال من الأحوال، بل على النقيض من ذلك تماما، فإنه متى ما اتضح بالاسانيد، والادلَة الدوامغ، من احاديث النبى، ومن عمل الاصحاب، بانها ليست واجبة، لا على الفقراء! ولا على الاغنياء! فقد وجب الإقلاع الفورى عنها، فهي محض عادة، إعتادها الناس، فقويت على مر الزمن، حتى ظنَها الناس، لطول ما ألفوها واجبا .. ولقد اسهم تخريج الفقهاء الخاطئ بانها انما تجب على الموسرين فقط، فى ترسيخها، وتعميقها، فى حياة الناس .. وهو تخريج لم يوفق اطلاقا فى رفع العنت والمشقة ،عن الفقراء ،ان كان قد قصد به الى ذلك، وذلك لسبب بسيط، وهو انَ كل مسلم يرى انه لئن يخطئ فى جانب تقدير حاله من الفقر فيضحى ، رغم المشقة والعنت، خير له من ان يخطئ فى جانب الترك لواجب دينى ، قد يكون قادرا عليه!! هذا بالاضافة الى الاعتبارات الاجتماعية العديدة التى تدفع الفقراء الى ان يضحوا رغم رقة حالهم، ما دام الاغنياء يضحون ..
    ونحن بالأضافة الى الأسانيد الضافية التى وردت فى متن الكتاب نضيف فى هذه المقدمة مزيدا من الاسانيد الدالة على عدم وجوبها على الامة .. فقد جاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع عن الضحية ما يلى: (جاء فى صحيح مسلم عن عائشة قالت ان رسول الله امر بكبش اقرن فأتى به ليضحى به، فقال: يا عائشة هلمى المدية اشحذيها بحجر، ففعلت، ثم اخذها، واخذه، فاضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: بسم الله تقبل من محمد وآل محمد ومن امة محمد ثم ضحى به) ..
    قال ابن حزم: (لم يصح عن احد من الصحابة قال انها واجبة) ..
    كما ورد عن جابر، قال: (ذبح النبي يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجأين "مخصيين" فلما وجههما قال: "أني وجهت وجهي للذي فطر السموات و الأرض علي ملة إبراهيم حنيفا و ما أنا من المشركين، لا شريك له، و بذلك أمرت و أنا المسلمين.. اللهم منك و لك عن محمد و أمته بإسم الله و الله أكبر ثم ذبح" رواه أبو داؤود و إبن ماجة)..
    و يحتجنا البعض في القول بعدم وجوب الضحية بالآية (فصل لربك و أنحر) و في مواجهة ذلك نذكر ما أخرجه جرير عن أنس (كان النبي صلي الله عليه و سلم ينحر قبل أن يصلي فأمر أن يصلي ثم ينحر، فهي تعيين لوقت النحر، لا لوجوبه "كأنه يقول إذا نحرت فبعد صلاة العيد. و من أجل ذلك ذهب الجمهور من الصحابة و التابعين لعدم الوجوب")..

    المسلمون أمام أحد أمرين!!

    هذا ما كان من أمر زيادة الأسانيد في توكيد عدم وجوب الضحية على الأمة، ونحن نوجه الحديث فى ختام هذه المقدمة الى المسلمين عامة، والى العلماء منهم بوجه خاص، بأن عدم وجوب الضحية امر ثابت بصريح الأحاديث النبوية، وبصريح اقوال اكابر الصحابة وفعلهم، فلا حجة لمن يزعم بانها واجبة، على فقير او غنى .. فالموسرون من اكابر الصحابة لم يضحوا، فلم يبق الا ان القول بوجوبها على الاغنياء محض تخريج وجبت مراجعته الفورية، فالحق احق ان يتبع …
    وعلى كل فالناس امام احد خيارين، فامَا ان يكون ما قلناه فى امرها حقَا- (وهو حق لا مراء فيه، كما سيرى القارئ فى متن هذا الكتاب) – فيجب الاخذ به، وتوعية الناس وفقه، دون ابطاء … وامَا ان يكون غير ذلك، فتجب معارضته بالاسانيد، والدلالة القطعية من احاديث النبى، وعمل الاصحاب .. وإنَا لعلى يقين تام من ان َذلك غير ممكن ، ولو كان ممكنا لفعله خصومنا فى الرأى من علماء الشريعة، ولذلك فانه يتوجب على سائر المسلمين الا يدعوا فرصة لعلماء الشريعة لتمييع قضايا الدين، واتخاذ المواقف الوسطية، وان يحملوهم على اتخاذ موقف واضح من هذين الموقفين، فانه ليس بعد الهدى الا الضلال …
    وانا لنسأل الله ان يهدينا وان يهدى بنا، انه سميع مجيب …
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 10:05 AM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (لن ينال الله لحومها، ولا دماؤها، ولكن يناله التقوى منكم .. كذلك سخرَها لكم لتكبروا الله على ما هداكم، وبشر المحسنين!!)
    صدق الله العظيم ..


    المقدمة:

    هذا الكتاب عن (الضحية).. يعرض النصوص القاطعة، والآثار المسنودة فى سقوط الضحية فى حق الأمة المسلمة!! ويأتى الكتاب فى وقته تماما، فقد صارت الظروف الاقتصادية الصعبة، المتمثلة فى غلاء أسعار الماشية، بصورة مذهلة، واقعا ضاغطا يجعل دعوتنا الى التمثل بالنبى الكريم حين ضحى عن أمته، فأسقط وجوب الضحية عنها، وبأصحابه حين كان كبارهم، وأغنياؤهم، لا يضحون، اتباعا لروح الدين وتفهما لعمل النبى الكريم صلى الله عليه وسلم.. يجعل هذه الدعوة اليوم، اكثر واقعية، واقرب الى الاذهان من اى وقت مضى.. هذا الى جانب الآثار الاجتماعية السلبية التى تنجم عن الضحية فى مثل ظروفنا الراهنة ..

    ولسنا نريد، بذلك، ان نجد للصعوبة، والاستحالة العملية فى (الضحية)، مبرارت دينية، كدأب الدعاة الدينيين، اليوم، ولكننا انما نريد ان نجد لرأينا الديني الثابت، المسبق، فى الضحية سنده من هذا الواقع الجديد، كدأبنا دائما حين نسبق الاحداث برفع صوت العقل، فيبدو غريبا لا يسمع له، الا بعد ان تطل الاحداث برأسها، فيجد رأينا مصداقه فيها!! نحن الاخوان الجمهوريين، فى تحرينا لاتباع السنة الحقيقية (ونحن الدعاة الى احيائها، اليوم) انما نرى ان الضحية، كما هى فى الدين، سنة عادة، سقط حكمها بذهاب ظروفها، وسند ذلك بأقوى الاسانيد القرآنية، والنبوية … ولذلك فنحن، ومنذ زمن، لانضحى، كما لم يكن ابو بكر، وعمر، واغنياء الاصحاب يضحون، فيما ترويه الآثار المثبتة فى هذا الكتاب.. وقد اخرجنا بذلك نشرة داخلية خاصة بنا، التزمناها، فى انفسنا، اشد الالتزام.. ثم اصدرنا فى العام الماضى منشورا بتاريخ 7/11/1978 الى الشعب كافة، بينا فيه حكم الضحية كسنة عادة مرحلية، اسقط النبى الكريم وجوبها عن الامة، فأحسن صحابته اتباعه فى ذلك.. وقلنا فيه: (ولو كان دافع الناس للضحية دافعا دينيا لما احتفظوا بها، وهى المرحلية، واهملوا السنن النبوية الاساسية فى الخُلق، وفى قيام الليل، وفى تفقد المحتاجين، والبذل لهم، وذلك مما يدل على انتهاء وقت الضحية كقربة دينية، بعد ان اصبحت مظهرا اجتماعيا يحرص الناس عليه، وبأساليب تبعدهم عن الدين، وتذهب باستقرارهم الاقتصادي مع ان هنالك سننا اساسية تهم المتدينين، اكثر فاكثر، ولكنها لا تجد منا الحرص الذى تجده الضحية كعادة اجتماعية..)

    فالضحية ساقطة فى حق هذه الامة، وسقوطها اليوم، فى حقها، اكثر (وجوبا) من اى وقت مضى … فإلى الكتاب بنية خالصة فى التحرى الشديد لوجه الحق، وفى العزم الماضى على اتباعه، فالحق احق ان يتبع، والله المستعان..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 01:25 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    شكرا جزيلا اختي بثينه بت استاذ عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 01:52 PM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 30-04-2010
مجموع المشاركات: 3141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: Sabri Elshareef)

    سلام لم يقل احد من من تقدم بوجوب الأضحية
    Quote: وأما عن حكم الضحية: فهي سنة مؤكدة في حق كل قادر عند الجمهور, وأوجبها بعض أهل العلم وقد حض عليها النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى الترمذي وابن ماجه عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما عمل ابن آدم يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم, وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها, وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع بالأرض, فطيبوا بها نفسا. قال الألباني في تحقيق مشكاة المصابيح: صحيح.

    ويدل على عدم الوجوب أن أبا بكر ـ رضي الله عنه ـ ترك التضحية, وكذلك عمر وابن عباس وعدد من الصحابة, خشية أن يرى الناس أن التضحية واجبة،كما قال الطحاوي في مختصر العلماء: وروى الشعبي عن أبي سريحة قال رأيت أبا بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ وما يضحيان كراهة أن يقتدى بهما.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 02:20 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 28-11-2006
مجموع المشاركات: 17308

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: مدثر صديق)

    عزيزتنا الأخت بثينة
    سلامات
    يازولة وأجبة ولا ما وأجبة .
    ياخ أمرقي الدولارات دي .. هو متين نحنا شفنا اللحمة البتفرفر وكرشان السكين في المرحاكة .
    يا بثينة ياخ أهلنا بينتظروا الضحية دي كل سنة وباقي السنة كلها ملح ودقة وسبروق وعونكوليب .
    كل عام وأنتي عافية والسنة الجاية مضحية في نص الحوش في كبوشية الحبيبة .. تحياتي للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 07:27 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 7611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: Osman Musa)

    الضحية براها الما واجبة يا أخت بثينة
    خليها ساكت

    هذا هو الوقت الذي كان ينبغي أن يظهر فيه الأستاذ ..
    في وقته ذاك لم يكن المتأسلمون قد جنّوا هكذا
    أتمنى أن يستأنف تلامذته نشر رسالته، ففيها الخلاص
    من هذه المسخرة التي تتعرض لها رسالة محمد
    قولي رسالة الله إلى البشر بواسطة محمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 07:34 PM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 23-05-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: معاوية الزبير)

    نعم اختي الفاضلة بثينة فهي غير واجبة لا على الفقراء ولا على الاغنياء....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 08:21 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    سلام لصاحبة المقال ولجميع المتداخلين،
    إصدار الفتاوى الدينية لا تخضع للمنطق ، وإنما للإستشهاد بالآيات والأحاديث وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم ،
    ولا أعتقد أن مثل أحكام الأضحية يصعب إيراد الكثير من الآيات والأحاديث حولها.
    الآية التي أوردت
    {فَالْيَوْمَ لَا يُؤْخَذُ مِنكُمْ فِدْيَةٌ وَلَا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مَأْوَاكُمُ النَّارُ هِيَ مَوْلَاكُمْ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }الحديد15
    تخص الفدية، أي دفع مال للخروج من أزمة محددة، أو التعويض عن أداء عبادة أهملها صاحبها، وأهمل الطرق البديلة شرعا.
    و الآية السابقة تتحدث عن مشهد من مشاهد يوم القيامة، وهنالك آيات أخرى مشابهة للمعنى مثل قوله تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُواْ بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }المائدة36
    ------------------
    يقول تعالى:
    {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ }الحج37
    فالأمر وما فيه رفع الدرجات الإيمانية للمسلم.
    --------------
    ومعروف أن جميع العبادات ، سوى الصلاة لها عدة بدائل لأدائها ، إن استطاع المسلم ذلك.
    فالصلاة تؤدى قياما أو قعودا، بحس استطاعة المسلم، وليس لها بديل آخر، كإطعام أو دفع مال.
    ولكن من لا يستطيع الصوم فيمكنه الإطعام ، ومن ليس له مال فالحج ليس واجبا عليه،
    وكذلك الأضحية.
    ---------------
    كل هذه العبادات ترجع في آدائها للشخص نفسه، هو ونيته وحالته.
    فمثلا ، إذا ذهب شخص غني لأحد أصحاب الفتوى وقال له ليس لي مال فهل تجب علي الأضحية؟
    بلا شك المفتي سيجيبه ب"لا" ، استنادا على معلومة الشخص الغني عن حالة الفقر والعوز التي يعاني منها ،
    وسيطمئنه بأن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قد ضحى عن الفقراء من أمته.
    ------------
    والمصيبة أن سيخرج للناس بأن الشيخ قد أسقط عنه الأضحية ، دون القول بأنه أعطى الشيخ خلفية خاطئة عن حالته المادية!
    ومثل هذه الحالة - الإفتراضية - تحدث بكثرة.
    -----------
    ومقدما....
    كل عام والجميع بألف خير
    أعاده الله علينا جميعا بالخير واليمن والبركات.
    تحياتي وتقديري للجميع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-09-2014, 10:59 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: قصي محمد عبدالله)


    أنا ضابح خروف على سنة نبينا .. بإذن الله


    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 05:20 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بريمة محمد)

    العزيز صبري
    سلامات وشكرا علي مرورك الكريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 05:26 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 20-07-2002
مجموع المشاركات: 16527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    هو محمود دا بعد اسقط الصلاة وشبكنا صلاة التقليد وصلاة الاصالة وما تعرف... اسقط الحج وقال انحنا بنطوف بقلوبنا ..والزكاة... والمهر.. وقال انه رسول مكمل لرسالة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم يعني بلغتنا الحالية الاصدار المطور... بقت علي الضحية .
    لو ما اسقطها زاتو ما يكون محمود
    غايتو انحنا مؤمنين بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وما بنعرف رسول بعده واي كلام ما اتوافق معاهو بنديهو البحر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 05:30 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    اخي مدثر صديق تحياتي
    شكرًا علي المداخلة القيمة.. فقط الإشارة في مسالة الضحية في انها ( سنة عادة) وليس (سنة عبادة) لذلك تركها احرص وأقرب الصحابة في اتباع سنة النبي صلي الله عليه وسلم وهم أولي باتباعها..
    وشرح ما قصدته به تفصيل في هذه الحجزئية
    Quote: ماهى سنة العادة؟؟

    سنة العادة هى ما كان يفعله الرسول، صلى الله عليه وسلم، اخذا بالعادة السائدة فى ذلك المجتمع، والتى انما تتعلق بمظاهر الحياة، كالمأكل، والملبس، والمركب، مما يمثل التطور التاريخى لذلك المجتمع، ولايتعلّق بجوهر العبادة، او المعاملة، ولا يتعارض مع غرض من اغراض الدين، فى ذلك الوقت.. ولقد كان اخذه، صلى الله عليه وسلم، بمثل هذه العادة انما هو من تمام تنزل الرسالة الى ارض الواقع المعاش ,حيث تقتضى الحكمه الا تصادم الرساله العرف، وانما ان تعايشه وتهذبه، وتتسامى به. قال تعالى لرسوله الكريم: (خذ العفو، وأمر بالعرف، واعرض عن الجاهلين)، وذلك تدريجا للناس، ورحمة بهم، ودفعا للمشقة، والعنت، عنهم.. قال تعالي: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم، عزيز عليه ما عنتم، حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم).. ومن هذه الحكمة أن سنة العادة ليست سنة باقية، وإنما هي رهينة بالظروف التاريخية الموقوتة، فهي تتطور، وتتغير حسب ما يجد من تطور المجتمع البشري، والفرد البشري.. ومن سنة العادة كانت اللحية، والعمامة، والعصا، والضحية ..

    أما سنة العبادة، تمييزا لها عن سنة العادة، فإنما هي السنة الباقية، الواجبة الاتباع، لأنها تقوم علي أصول القرآن الثابتة، وتمثل عمل النبي الكريم، في خاصة نفسه، والدال علي معرفته بربه، وعبوديته له. هذه هي السنة التي نعنيها حيثما تحدثنا عن السنة، وذلك كالصلوات الخمس، وصلاة القيام في الثلث الأخير من الليل، وكالزكاة النبوية في إنفاق ما زاد عن الحاجة الحاضرة.. وهذه السنة هي معاملة النبي لربه، وهي تثمر معاملة النبي للخلق، وهي تقوم إبتداء علي كف الأذي عن الناس، ثم تحمل الأذى منهم، ثم توصيل الخير إليهم. وهذه هي السنة المعنية بقول النبي الكريم: (بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريبا، كما بدأ، فطوبي للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد إندثارها)!!..

    والضحية سنة من سنن العادة التي فعلها الرسول الكريم، ولكنها، حتى كسنة عادة، أقل سنن العادة تأكيدا، فقد أسقطها عن أفراد أمته، لقيامه بها عنهم، فلم يلتزمها أكابر أصحابه، وسائرهم كما سنرى في هذا الفصل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 05:50 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    Quote:
    عزيزتنا الأخت بثينة
    سلامات
    يازولة وأجبة ولا ما وأجبة .
    ياخ أمرقي الدولارات دي .. هو متين نحنا شفنا اللحمة البتفرفر وكرشان السكين في المرحاكة .
    يا بثينة ياخ أهلنا بينتظروا الضحية دي كل سنة وباقي السنة كلها ملح ودقة وسبروق وعونكوليب .
    كل عام وأنتي عافية والسنة الجاية مضحية في نص الحوش في كبوشية الحبيبة .. تحياتي للجميع

    اخي العزيز جدا عثمان موسي
    شكرًا علي المداخلة المليانة بروح الناس ، عارف الاستاذ محمود ذكر عبارة قال ( نحن دينا الناس)..
    والأديان مجتمعة جات من اجل إسعاد الانسان، لذلك كما هو معروف لديك في الأثر النبوي انه النبي صلي الله عليه وسلم ما خير بين أمرين الا واختار ايسرهم..
    ان شاء ربنا يجمعنا جميع الناس في حيشان لايتضور فيها الفقير طول العام اشتهاءا للحم في عيد الأضحية وجاره يذبح للكرامات والعزومات ، متناسيا فقر جاره ..
    ( ليس منا من بات شبعان وجاره جائع وهو يعلم)
    بثينة تروس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 06:15 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    (الضحية براها الما واجبة يا أخت بثينة
    خليها ساكت
    هذا هو الوقت الذي كان ينبغي أن يظهر فيه الأستاذ ..
    في وقته ذاك لم يكن المتأسلمون قد جنّوا هكذا
    أتمنى أن يستأنف تلامذته نشر رسالته، ففيها الخلاص
    من هذه المسخرة التي تتعرض لها رسالة محمد
    قولي رسالة الله إلى البشر بواسطة محمد)

    الاخ معاوية الزبير تحياتي واحترامي
    كدي أتأمل عبث ( علماء المسلمين) دا!!! ولاحظ ( جهات لم تسمها)!!
    ******((اتهمت هيئة علماء السودان جهات لم تسمها بالتآمر على المواطن برفعها للأسعار، وفيما قالت إن الأضحية تجب على المسلمين القادرين، جوزت شراء الأضحية بالأقساط أو باشتراك مجموعة. وأكد الأمين العام لهيئة علماء السودان بروفيسور محمد عثمان صالح لدى مخاطبته الملتقى الدوري للمستهلك أمس، أن الأضحية تجب على المسلمين القادرين عليها،
    حتى ولو غلا سعرها، مشيراً إلى أن الأضحية تشجع المنتجين وتنشط الإنتاج، داعياً الحكومة لتوفير العرض وخفض السعر وتفعيل الجمعيات التعاونية، لافتاً إلى جواز الأضحية بالأقساط أو اشتراك المجموعة))*******

    بثينة تروس

    (عدل بواسطة بثينة تروس on 24-09-2014, 06:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 06:39 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    الاخ بدر الدين تحياتي واحترامي
    علي اي حال البشرية اليوم اكرمها الله بكرامة الفكر والعقل ، أهديك قراءة هذه الجزئية من كتاب الرسالة الثانية للاستاذ محمود والتي ورد فيها كيف ان عادة الأضحية متأصلة وضاربة في عمق التاريخ الإنساني!!
    Quote: الضحية والهدي سنة عادة لها جذورها قبل الإسلام من الفداء الإنساني الى الفداء الحيواني:

    ها هو الأستاذ محمود محمد طه يتحدث عن طور من أطوار (الضحية) حينما كان الفرد البشري هو نفسه،(الضحية)!! ثم عن طور آخر منها حينما فدي الأنسان بالحيوان، فصار الحيوان هو (الضحية).. مشيرا بذلك، الى طور جديد فيه تسقط حتى (الضحية) بالحيوان فيتم، بالعلم، فداء الفرد البشرى، وفداء الحيوان، معا!! يقول الأستاذ محمود فى كتاب: (الرسالة الثانية من الإسلام)، صفحة 29: (ولما كان الفرد البشري الأول غليظ الطبع، قاسي القلب، بليد الحس، حيواني النزعة، فقد احتاج إلى عنف عنيف لترويضه، ولنقله من الاستيحاش إلى الاستيناس، وكذلك كان العرف الاجتماعي الأول، شديدا عنيفا، يفرض الموت عقوبة على أيسر المخالفات، بل انه يفرض على الأفراد الصالحين أن يضعوا حياتهم دائما في خدمة مجتمعهم، فقد كانت الضحية البشرية معروفة تذبح على مذابح معابد الجماعة، استجلابا لرضا الآلهة، أو دفعا لغضبها حين يظن بها الغضب، ولقد كانت هذه الشريعة العنيفة، في دحض حرية الفرد، في سبيل مصلحة الجماعة معروفة، ومعمولا بها، إلى وقت قريب، ففي زمن أبي الأنبياء، إبراهيم الخليل وهو قد عاش قبل ميلاد المسيح بحوالي ألفي سنة، كانت هذه الشريعة لا تزال مقبولة دينا وعقلا، فإنه هو نفسه قد أمر بذبح ابنه إسماعيل، فأقبل على تنفيذ الأمر غير هياب ولا متردد، فتأذن الله يومئذ، بنسخها فنسخت، وفدي البشر بحيوانية أغلظ من حيوانيته، وكان هذا إعلاما بأن ارتفاع البشر درجة فوق درجة الحيوان قد أشرف على غايته، ولقد قص الله علينا من أمر إبراهيم وإسماعيل فقال ((وقال إني ذاهب إلى ربي سيهديني * رب هب لي من الصالحين * فبشرناه بغلام حليم * فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أنى أذبحك، فانظر ماذا ترى، قال يا أبتي افعل ما تؤمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين * فلمّا أسلما وتله للجبين * وناديناه أن يا إبراهيم * قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إبراهيم. ))

    ((وتركنا عليه في الآخرين)) تعني، فيما تعني، إبطال شريعة العنف بالفرد البشري، لأنها لبثت حقبا سحيقة، وقد تم انتفاعه بها، فارتفع من وهدة الحيوانية، وأصبح خليقا أن يفدى بما هو دونه من بهيمة الأنعام. ولا عبرة ببعض صور العنف التي لا يزال يتعرّض لها الأفراد في المجتمعات البشرية المعاصرة، فإنها آيلة إلى الزوال كلما أتيحت لها فرص الوعي والرشد. فان التضحية الحسية بالفرد البشري لم تنته بجرة قلم على عهد إبراهيم الخليل، والتاريخ يخبرنا أن المسلمين، لدى فتح مصر، قد وجدوها تمارس في صورة عروس النيل، فإنه قد قيل إن عمرو بن العاص، فاتح مصر وأميرها يومئذ، قد انتبه ذات يوم على جلبة عظيمة، فسأل عنها، فأخبر أن القوم قد جرى عرفهم بأن يتخيروا بنتا، من أجمل الفتيات، ومن أعرق الأسر، يزفونها كل عام إلى النيل، يلقونها في أحضانه فداء لقومها من القحط، لأنها تغري النيل بأن يفيض عليهم باليمن والبركات، فطلب إليهم عمرو بن العاص أن يستأنوا بها، حتى يستأمر عمر بن الخطاب في ذلك، فكتب إلى عمر، فرد عمر بجوابه المشهور الذي قال فيه:
    ((بسم الله الرحمن الرحيم
    من عبد الله عمر بن الخطاب، أمير المؤمنين، إلى نيل مصر.
    السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته.
    أما بعد، فإن كنت تفيض من عندك فلا تفض، وان كنت إنما تفيض من عند الله ففض. ))


    وأمر عمرو بن العاص أن يلقيه في النيل، ففعل، وفاض النيل، وأبطلت من يومئذ تلك العادة، وتم بالعلم فداء جديد للفرد البشري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 06:43 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    نسأل الله القبول منا يارب ياكريم...كلام يدخل بهنا ويخرج بهناك......نضحى على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولا نسمع لينا كلام من شخص يجتهد لنا فى ديننا...نسأل الله العفو والعافية للجميع.....شكراً على البوست زادنى رسوخاً على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.....

    تحياتى للجميع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 07:23 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: ismeil abbas)

    الاخ قصي وعليكم السلام والرحمة وربنا يجعله عام خير علي المسلمين
    أوردت عدم خضوع الفتاوي للمنطق
    Quote: إصدار الفتاوى الدينية لا تخضع للمنطق ، وإنما للإستشهاد بالآيات والأحاديث وأقوال الصحابة رضوان الله عليهم

    ثم اردفت موردا نماذجا تدلل علي جواز ذلك!!!!!!!!!
    Quote: .
    ---------------
    كل هذه العبادات ترجع في آدائها للشخص نفسه، هو ونيته وحالته.
    فمثلا ، إذا ذهب شخص غني لأحد أصحاب الفتوى وقال له ليس لي مال فهل تجب علي الأضحية؟
    بلا شك المفتي سيجيبه ب"لا" ، استنادا على معلومة الشخص الغني عن حالة الفقر والعوز التي يعاني منها ،
    وسيطمئنه بأن النبي (صلى الله عليه وسلم ) قد ضحى عن الفقراء من أمته.
    ------------
    والمصيبة أن سيخرج للناس بأن الشيخ قد أسقط عنه الأضحية ، دون القول بأنه أعطى الشيخ خلفية خاطئة عن حالته المادية!
    ومثل هذه الحالة - الإفتراضية - تحدث بكثرة.
    ----------

    وبدوري انقل ليك رأي علماء الدين !!الذين يفتون للحكام في كل زمان ومكان

    Quote: تهمت هيئة علماء السودان جهات لم تسمها بالتآمر على المواطن برفعها للأسعار، وفيما قالت إن الأضحية تجب على المسلمين القادرين، جوزت شراء الأضحية بالأقساط أو باشتراك مجموعة. وأكد الأمين العام لهيئة علماء السودان بروفيسور محمد عثمان صالح لدى مخاطبته الملتقى الدوري للمستهلك أمس، أن الأضحية تجب على المسلمين القادرين عليها،
    حتى ولو غلا سعرها، مشيراً إلى أن الأضحية تشجع المنتجين وتنشط الإنتاج، داعياً الحكومة لتوفير العرض وخفض السعر وتفعيل الجمعيات التعاونية، لافتاً إلى جواز الأضحية بالأقساط أو اشتراك المجموعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 07:42 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    Quote: وبدوري انقل ليك رأي علماء الدين !!الذين يفتون للحكام في كل زمان ومكان

    وانتو حكام؟
    شوفو علماء الدين الذين يفتون للغلابة وأخذوا برأيهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 07:45 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    ((
    أنا ضابح خروف على سنة نبينا .. بإذن الله


    بريمة))
    الاخ بريمة
    عندما سال عنها الصحابة النبي صلي الله عليه وسلم عنها قال((: ما هذه الأضاحي؟؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم!))! (سنن إبن ماجة، الجزء الثاني، صفحة 26، ))
    ممكن تضحي بان ترسل حقها ، دون ان تعلم يسراك ،لي خالة ليك محتاجه ليها حق دواء..
    وربنا يقسم لينا فعل الخيرات
    بثينة تروس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 10:07 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    الأخوة أساسي وإسماعيل
    سلام الله عليكم
    وماتنزعجوا!! نحن لسنا بمنزعجين
    ((كذلك يضرب الله الحق والباطل.. فأما الزبد فيذهب جفاء.. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.. كذلك يضرب الله الأمثال)) ..
    لكنكم أولي بان تنزعجوا لما يقوم به ( الإسلاميين) من تشويه للاسلام باسم الله ورسول الكريم .. وبفظيع الأفعال التي شانت المسلمين وشوهت سماحة دين السلام وإذلت الانسان ..
    وليس بخاف عنكم ( ذبحهم) المخالفين لهم من الدين الاسلامي نفسه ، بالمدي والسكاكين مكبرين ومهللين ومأسسين لأصول العنف وذبح للصبية والأطفال امام كاميرات العالم ..
    (كيفما تكونوا يولي عليكم)
    الله يصلح الجميع
    بثينة تروس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 10:46 PM

بثينة تروس
<aبثينة تروس
تاريخ التسجيل: 17-08-2012
مجموع المشاركات: 696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    Quote: Quote: وبدوري انقل ليك رأي علماء الدين !!الذين يفتون للحكام في كل زمان ومكان

    وانتو حكام؟
    شوفو علماء الدين الذين يفتون للغلابة وأخذوا برأيهم.

    الاخ قصي سلام
    وقت كل مننا مسئولية يجب ان لانهدره في تلاحي غير مفيد.. نحن لطالما قلنا انتو مابتقروا لينا!!
    هسع تعيقك منذ بدايته كانت إجابته فيما نقلته ليكم من كتاب الضحية غير واجبة!

    Quote: وغنى عن البيان ان الجمهوريين لا يخضعون التشريع للظروف الاقثصادية، كما انهم لا يتحللون من التزام الشرع خشية المشقة ولكنهم يبصرون السعة والمرونة فى النصوص بحيث تستطيع استيعاب الظروف المتغيرة.. والان فان حكم الوقت ابطل الضحية، والوقت آية من آيات الله، بل هو من آياته الكبرى!!
    ونحن فى امر الضحية لم نطالب الناس بتطوير الثشريع الاسلامى وانما ابرزنا التشريع فى وضعه السلفى، وهو يكفى لترك الاضحية.. ثم تسامينا بعد ذلك للمعانى الرفيعة فى امر الفداء.. ولو كان للذين يزعمون انهم فقهاء بصر بالتشريع لأفتوا بسقوط الضحية من غير كبير اجتهاد، فهو امر ظاهر..

    سلام
    بثينة تروس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-09-2014, 11:00 PM

قصي محمد عبدالله

تاريخ التسجيل: 28-02-2014
مجموع المشاركات: 3140

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    معروفة إنها سنة مؤكدة للمستطيع.
    مافي واحد بغصب واحد على أن يضحي،
    وفي كل منطقة سكنية هنالك أشخاص لايضحون،
    بضهم غير مستطيع، وبعضهم متنكرين للتشريع الإسلامي،
    والذي يريد أن يتهرب منها وهو مستطيع..
    فالأبوب كثيرة وواسعة.
    عيكم مبارك، وكل سنة وأنتم بألف خير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2014, 07:40 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 20-07-2002
مجموع المشاركات: 16527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: بثينة تروس)

    اسع علاقة المعاتيه البضبحو الناس باسم الدين شنو بالبوست دا ؟
    ثم منو قال انحنا ما ضدهم ؟ ونحس بالغبن والضيم من افعالهم ؟
    انا موضوعي تاني
    محمود الصلاة القال عنها سيدنا محمد عماد الدين محمود اسقطها
    الحج كذلك محمود اسقطوا
    .الخ
    بعد عمل كدا معقول في انسان بكامل وعيه وعقله ياخد منه كلام ويعتبره كلام زول نصيح وبل يبشر بيهو ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2014, 08:05 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 04-03-2014
مجموع المشاركات: 1104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: اساسي)

    سلام يا قصي،
    يا أخي، الحج والأضحية ديل واضح فيهن الجانب الوثني، ما عارف ليش الإسلام حافظ على هذه الطقوس التعبدية؟!

    عليك الله، أشرح لي بدون إقتباسات من كتب التفسير كيف تمّ قبول القربان في هذه الآية:
    "وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ and#1750; قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ"
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2014, 10:06 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 6232

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: اساسي)

    الأضحية ثابتة بالكتاب والسنة :
    أجمع المسلمون على مشروعيتها لقوله تعالي ( فصل لربك وانحر ) - وهي صلاة العيد ونحر الأضحية . وذهب جمهور العلماء ومنهم الشافعي وأحمد إلى أنها سنة مؤكدة على كل قادر عليها من المسلمين وذهب أبو حنيفة إلى وجوبها ويروى ذلك عن مالك . وفي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا " .
    وما روي في حديث الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :"أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنه وأن أقسم لحومها وجلودها وخلالها على المساكين ولا أعطي في جزراتها شيئاً منها " متفق عليه .
    وقول النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة الزهراء رضي الله عنها " احضري أضحيتك يغفر لك بأول قطرة من دمها " رواه الحاكم .
    وما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً حتى يضحي" رواه مسلم .
    والأضحية هي من أفضل الأعمال يوم النحر لحديث عائشة بنت أبوبكر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من هراقة دم فطيبوا بها نفساً " .
    وما روى مالك في الموطأ بسند صحيح والترمذي وصححه من حديث أبي أيوب قال : كان الرجل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون " .
    وحديث جندب بن سفيان رضي الله عنه قال : " شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته بالناس نظر إلى غنم قد ذبحت فقال من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح على اسم الله " متفق عليه .
    وللاحاديث التي وردت فيها - عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يضحي بكبشين أملحين أقرنين ويسمي ويكبر ويضع رجله على صحافهما ".

    (عدل بواسطة ahmedona on 25-09-2014, 10:08 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2014, 10:18 AM

ahmedona
<aahmedona
تاريخ التسجيل: 08-01-2013
مجموع المشاركات: 6232

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: ahmedona)

    كتب أبوبكر عباس...
    Quote: يا أخي، الحج والأضحية ديل واضح فيهن الجانب الوثني، ما عارف ليش الإسلام حافظ على هذه الطقوس التعبدية؟!

    بالنسبة للأضحية أخ / أبوبكر عباس ( آمل أن يكون لك من إسمك نصيب) مقاصد شرعية ...
    الحكمة والمقصود الشرعي منها :
    1- التمتع بنعمة الله وذلك في الأكل منها مع أهلك وأسرتك .
    2- رجاء ثواب الله وذلك بالصدقة منها للفقراء .
    3- التودّد إلى عباد الله وذلك بالهدية منها للاقارب والجيران وغيرهم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-09-2014, 10:54 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: ahmedona)

    السلام عليكم.......

    Quote: الأخوة أساسي وإسماعيل
    سلام الله عليكم
    وماتنزعجوا!! نحن لسنا بمنزعجين
    ((كذلك يضرب الله الحق والباطل.. فأما الزبد فيذهب جفاء.. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.. كذلك يضرب الله الأمثال)) ..
    لكنكم أولي بان تنزعجوا لما يقوم به ( الإسلاميين) من تشويه للاسلام باسم الله ورسول الكريم .. وبفظيع الأفعال التي شانت المسلمين وشوهت سماحة دين السلام وإذلت الانسان ..
    وليس بخاف عنكم ( ذبحهم) المخالفين لهم من الدين الاسلامي نفسه ، بالمدي والسكاكين مكبرين ومهللين ومأسسين لأصول العنف وذبح للصبية والأطفال امام كاميرات العالم ..
    (كيفما تكونوا يولي عليكم)
    الله يصلح الجميع

    غايتو أنا ما منزعج أبداً لأنى الحمدالله مقتنع قناعة كاملة بأن ألأضحية دى سنة مؤكدة وربنا يعظم ألأجر وما جبت سيرة للحاجات الكتبتيها دى عموما نشوف أساسى منزعج أم لا؟

    الزول ده شبكتينى معاهو ليه فى مداخلة واحده يحلنا الحلة بله.......تقديرى وإحترامى للجميع..

    (عدل بواسطة ismeil abbas on 25-09-2014, 11:03 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-09-2014, 02:26 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 21083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الضحية غير واجبة!! لا علي الفقراء!! ولا علي الأغنياء!! (Re: ismeil abbas)

    ***
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de