|
تعقيب أخير على مقال بكرى الرطانى والنوبة ومعاهدة البقط /هلال زاهر الساداتى
|
الآن وقد هدأت العاصفة التى افتعلها احدهم ضد ما جاء فى المقال وتحديدا" فقرة ملك اليمين من الرقيق والانآث منهم بصفة خاصة ، ولما جآء من سب لشخصى ، وهو سفه اربأ بنفسى عن الخوض فيه والرد عليه واستغفر له الله ان يهديه الى الجادة المستقيمة ، ورب ضارة نافعة فقد كشفت لى عما يكنه لى ولعائلتى وكتاباتى الكثيرون من تقدير وحترام وود بمداخلاتهم فى هذا المقام ، وأنا أشكر قرآءى الأفاضل كلهم فردا" فردا" على مشاعرهم الطيبة ووقفتهم ضد الباطل ، وهذا هو زادنا الذى يحفزنا ويمدنا بأيد لخدمتهم وخدمة وطننا وشعبنا الحبيب بلا من أو أذى . وأقر بانى عند رأيى بأن الرقيق واستعباد الأنسان لأخيه الانسان سبة وعار ، فسبحانه وتعالى خلق الانسان حرا"وفضله على سأئر مخلوقاته ، وانه ليس سلعة تباع وتشترى أو تسآء معاملته وقد قال الفاروق عمر بن الخطاب قولته المشهورة ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا" ) وذلك عندما ضرب ابن عمرو بن العاص والى مصر الفتى القبطى ويقول له ( أنا ابن الأكرمين ) ، فاستدعى امير المؤمنين عمر والى مصر عمرو بن العاص وابنه وطلب من الفتى القبطى ان يقتص لنفسه بضرب عمرو وابنه ، واكتفى الفتى القبطى بضرب الابن . واقول ان العالم الواعى المستنير المتمدن قد وعى هذه الحقيقة وابطل الرق وجعله جريمة يعاقب عليها القانون ، وضمنها فى ميثاق حقوق الانسان فى الامم المتحدة ففيه بند ينص على ان البشر متساوون ، وهذه الحقيقة اعلنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قبل ألف واربعمائة سنة ، واما ما ذكره بعض الفقهآء عن التسرى والامآء فهو تخلف فكرى تجاوزه الزمن من عهد بعيد والفقه اجتهاد بشرى فى فهم وتفسير النصوص الدينية ، فالفقهآء قد يختلفون حتى فى النص الواحد وخير مثال على ذلك هو اقتداؤنا فى غالب اقطارنا الأسلامية بالائمة الاربعة الكبار مالك وابن حنبل وابو حنيفة والشافعى ، فتجد احيانا" لديهم اختلافا" حتى فى حكم مسألة واحدة ، والله سبحانه وتعالى يقول : ( ولو شآء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ) سورة هود / آية 119 وانا ذكرت ان الاساس هو الق ويشمل الشرآء والبيع والاهدآء وقد يمتلك الواحد عشرات أومئات الرقيق بلا حدود من الأمآءوهذا يقود الى فوضى جنسية واختلاط الحابل والنابل فقد يضاجع الواحد واحدة من محارمه كاخته او بنته بدون ان يعلم وعن جهل ، ولكن المرء عندما يريد الزواج من حرة فانه يسأل عن عائلتها وأهلها ( عن اصلها وفصلها ) ، واما الأمه فانه يقضى وطره منها فحسب . وحتى لا يتأول المغرضون فان للنوبة السودانيين ، وقد عاشرت بعضهم، فان لهم اعزاز ومحبة خاصة فى نفسى فهم يتميزون بالصدق والصراحة وخفة الدم وسمو الاخلاق ، وتاريخيا" هم اساس اقصى الشمال السودانى .. واجيء الى سالم سليمان واورد ما كتبه فى مداخلته : ( بما انه يقول مصدزه كتاب محمد حسنين هيكل مزور للتاريخ اسآء السودانيين كثيرا" لمن تابع حلقاته فى قناة الجزيرة فاليتى ( هكذا كتب فاليأتى ) السادات بمراجع موثوقة ) ويتضح من هذا الكلام ان سالم سليمان لم يقرأ بل لم يسمع بكتاب ( حياة محمد صلعم ) للاديب الكاتب المصرى الكبير محمد حسين ( وليس حسنين ) هيكل ، والكاتب الاسلامى الكبير ولد فى عام 1888م وتوفى عام 1956م ، واما الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل وكان رئيس تحرير جريدة الاهرام المصرية وعمل فترة وزيرا" للاعلام فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر ، وهو الذى تستمع اليه من قناة الجزيرة . وازيدك علما" بفضل هذا الكاتب الجليل ومكانته الكبيرة انقل اليك مقدمة لكتابه النفيس (حياة محمد ( صلعم ) بقلم الاستاذ الاكبر الشيخ محمد مصطفى المراغى شيخ الازهر ، فقد جآء فى نهاية التعريف بالكتاب ما يلى : وقد وفق الدكتور فى تنسيق الحوادث وربط بعضها ببعض ، فجآء كتابه عقدا" منضدا" وسلسلة متينة محكمة الحلقات ، وقد ابدع فى بيان الاسباب والاغراض والحكم بيانا" قويا"واضحا" يجعل القارىء مطمئن النفس رضى القلب يستمتع بما يقرأ ، ويثلج صدره ببرد اليقين فيملك عليه أمره ، ويجبره على متابعة القرآءة حتى يوفى على آخر ما بيده من البحث . وفى الكتاب بحوث قيمة ليست من السيرة ولكنها اتصلت بها بسبب الاسهاب فى بيانه اغراضها . واختم كلمتى هذه بقول سيد الخلق صلوات الله عليه وعلى آله الاطهار ومن اتبعه . اعوذ بنور وجهك الذى اشرقت له الظلمات ، وصلح عليه امر الدنيا والآخرة من ان تنزل على غضبك أو تحل بى سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بالله . 15 من فبراير 1935 محمد مصطفى المراغى واختم تعقيبى بقولى ، أدعو الله ان يرينا الحق حقا ويلزمنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلا" ويلزمنا اجتنابه . هلال زاهر الساداتى
|
|
|
|
|
|