دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
سلام يا اماني اراها قراءة سياسية استباقية معتبرة تستصحب تجارب الماضي للعبر والاتعاظ وتتنبأ بالمستقبل من اجل التخطيط والبناء الفعال
ود المشرف من الكتاب المبدعين ومن النوع الذي لا يطاوعه قلمه الا في كتابة ما يقتنع به حقيقة
وفعلاً اذا سارت الامور على ما هي عليه، فنحن مبشرون بنيفاشا2
Quote: خاصة وان النظام وهو في ضعفه يبحث عن مخرج لازمته الإقتصادية وعجزه لمواجهة الحروب الدائرة وعزلته الحالية لا يتورع في تقديم تنازلات لتقسيم الوطن أشلاء |
اماني اذا اقرينا انو فعلا النظام "ضعيف" ما الذي اضعفه؟ الحركة الشعبية في التسعينات كانت في اضعف حالاتها والتمرد كان قد انحسر حتى وصل الى نمولي ثم جاءت اسمرا وكان دورها الاساسي "تلميع" وجه التمرد وبعد ان كان المجتمع ينظر لها كحركة متمردة، بات ينظر لها كحركة تحررية حتى الدول العربية والاسلامية قبلت بها واحتضنتها واستطاعت ان تستثمر علاقات احزابنا الشمالية المعارضة
اذا لم يتم دراستها بوعي، فالتاريخ حتماً سيكرر نفسه والماعرضة محصورة بين نارين المجازفة بدعم الحركات المسلحة، والمراهنة على ان اضعاف الحكومة سيسقطها، وفي حال فشل الرهان سيكون الثمن باهظ او الركون الى الصمت المطلق وانتظار ما ستسفر عنه معركة الحكومة مع الحركات او ان تضع يدها في يد الحكومة وتضمن العبور بالوطن لبر الامان وهنا مطلوب من الحكومة تنازلات كبيرة
وبي كده ولّ كده ود ابراهيم راجيكم في اللفة ينتظر ويراقب وح يتدخل في الوقت المناسب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
قضى الامر الذى فيه تستفون لن يرضى اهل دارفور و النيل الازرق و جبال النوبة باقل من الحكم الكونفدرالى (شبه الانفصالى) الذى كانت تتمتع به الحركةالشعبية فى الجنوب قبل اعلان استقلاله هذا يعنى: 1. ذهاب كل الموارد الطبيعية لتلك المناطق الامر الذى يعنى مزيدا من الضيق الاقتصادى فى باقى المناطق 2. لن يجد نظام الانقاذ امامه الا صحراء جرداء فى ما تبقى من المناطق (الا قليلا). 3. سوف تحمى تلك المناطق نفسها بشبكة علاقات دولية تصل لدرجة التحالف العسكرى حتى مع اسرائيل. 4. سوف تتحول الحرب و بمساعدة الدول المجاورة الى الشرق 5. سوف بصير استقلال تلك المناطق مسالة وقت خصوصا مع تزائد وتيرة ضعف نظام الانقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
|
تحياتي للجميع الشفيع وراق
Quote: ان تضع يدها في يد الحكومة وتضمن العبور بالوطن لبر الامان وهنا مطلوب من الحكومة تنازلات كبيرة |
هل بتفتكر يا الشفيع انو الحكومة مستعدة لتنازلات كبيرة ؟ في رأيي الحكومة غير مستعدة لتنازلات كبيرة ترضي المعارضة ( تقاسم السلطة ، حرية الصحافة ، الشفافية ... الخ) لانو ده بيعني الى حد كبير ذهاب كل السلطة وكل الثروة من يد الحزب الحاكم الحالي على المدي المتوسط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Muna Khugali)
|
Quote: إتفقت القوى المعارضة بكل مكوناتها من قوى الإجماع وطني والجبهة الثورية ومنظمات المجتمع المدني على ضرورة إن تتوحد كلمتها ودخلت في حوار جاد ولكن أثبت تاريخنا المعاصر بكل أسف بأن كل السيناريوهات محتملة .. تساؤل الأخ المشرف مشروعاً
|
اماني سلامات الاتفاق الان في مرحلة اللمسات الاخيره وهو ثنائي والحركه الشعبيه تلدغ الجميع من ذات الجحر وللمره الثانيه والحالمين فقط هم من ينتظرون فجرا جديدا او قديم يصنعه لهم الاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: وفى يقينى - وقلت الكلام سابقا- أن هناك انقسامان ماثلان الآن برسم الاجراءات وتفاصبل المجتمع الدولى .. |
ما اعتقد بس المجتمع الدولى دا تفكير مثقفى تلك المناطق فى اعتقدى انا شخصيا اعتقد ان محاولة الترقيع التى يقوم بها ياسر عرمان وقطاع الشمال لن تنجح الاثر النفسى وتاريخ النزعات يواكد من الصعب جدا ان يعيش اهل السودان فى رقعة جغرافيا واحدة من حلفاء لى اخر نقطة من حدود 1956 المتنازع عليها حاليا بين دولة شمال وجنوب السودان ! ومن طوكر للجنينه صعب جدا ان يتناسى ابناء تلك المناطق الابادة الجماعية ولا صفية ولا جليله خميس ( ويظل ما فى القلب فى القلب ) لذلك شايف الناس ما تضيع الزمان فى برتكولات واتفقات فى الفاضى ساى اصلا ( مافى مواطن شمالى واحد حيكون موافق على عبد العزيز ادم الحلو رئيس للبلاد ولا بى اى زول من درافور ولا النيل الازرق ولا من شرق السودان ! المصطلحات العنصرية متدولة ان لم يكن علانية ففى مجالس القوم واساس السودان الناس متربية تربية عنصرية ( امكن نكون نقشنا الكلام دا عبر الاسكيبى واتفق معى الاخ حميدة (حميضة )
طيب الحل شنوا !
اول نقول البديل منوا ؟ مع انوا مفروض يكون البديل شنوا مش منوا ؟
اولا البديل فى السودان دستور علمانى يحكم الناس على حسب العلمانية قالت لانو بصراحة لا يمكن ان يتقال شعب جبال النوبة من اجل دينات وافدة من الخارج ان كان الاسلام او المسيحية ! البديل قانون متاوزن يساوى بين كل السودانين و تعليم متوازن
عايزين قانون مكافحة العنصرية فى السودان دا ما ممكن يطبق ولا علمانية ممكن تتطبق ولا فى زول فى السودان دا ممكن يقبل بى زول تانى
لذلك حقن للدماء والضغط الدم الناس مفروض تتقسم على حسب التركيبة العرقية والجينات سودانى من اصول عربية شمال الخرطوم سودانى من اصول افريقية جنوب الخرطم
وعلشان ما نبقى فى بترول وتصدير نشوف اختنا امنه مختار فى الشرق التصدير ممكن يكون كيف ويكون كدا كفى الله المومنين شر القتال
-------------------- نحنا فى 2013 ياريت نبقى مقنعين لى نفسنا هسى فى التحالف بتاع الحركة الشعبية قطاع الشمال وباقى الحركات فى تهميش لجبال النوبة والاتفاق بتاع الفجر الكاذب برضوا لف ودوران خالص الود والتقدير احسبوا الموضوع بى المنطق بيكون الكلام ساهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: amir jabir)
|
Quote: سلام يا اماني اراها قراءة سياسية استباقية معتبرة تستصحب تجارب الماضي للعبر والاتعاظ وتتنبأ بالمستقبل من اجل التخطيط والبناء الفعال
ود المشرف من الكتاب المبدعين ومن النوع الذي لا يطاوعه قلمه الا في كتابة ما يقتنع به حقيقة
|
الأخ الشفيع لك التحية .. شكراً على المداخلة التي إتسمت في مجملها بالموضوعية وإشتملت على بعض المغالطات ..
اتفق معك الأخ ود المشرف من الاقلام الرصينة التي تتميز باجادة الطرح والتحليل ..
Quote: اماني اذا اقرينا انو فعلا النظام "ضعيف" ما الذي اضعفه؟ الحركة الشعبية في التسعينات كانت في اضعف حالاتها والتمرد كان قد انحسر حتى وصل الى نمولي ثم جاءت اسمرا وكان دورها الاساسي "تلميع" وجه التمرد وبعد ان كان المجتمع ينظر لها كحركة متمردة، بات ينظر لها كحركة تحررية حتى الدول العربية والاسلامية قبلت بها واحتضنتها واستطاعت ان تستثمر علاقات احزابنا الشمالية المعارضة
|
التجمع تعامل مع الحركة الشعبية على أساس أنها جزء من المكون السياسي السوداني .. وتم التوصل في مقررات اسمرا إلى إتفاق من معالجة القضايا الرئيسية للحكم في السودان.. وللحق كان هذا تتويجاً للجهد الذي بدله مولانا السيد محمد عثمان الميرغني في إتفاقية السلام السودانية عام 1988 والتي كانت قد فتحت الطريق لدخول الحركة الشعبية في العملية السياسية السلمية لولا تلكوء الحكومة المنتخبة وإجهاض الإتفاقية بواسطة الإنقاذ التي توهمت أنها بالسلاح تستطيع أن تفعل مالم يوفق فيهم من هم أعظم منها جنداً !
لا استحضر الرصد التاريخي لضعف الحركة الشعبية أو قوتها.. لكنني لا أعتقد أن موعد الإتفاق كان له علاقة بقوة الحركة أو ضعفها و إنما إرتبط بالظرف الموضوعي لوصول أطياف المعارضة نفسها لإتفاق والمنطق يقول إذا كان لديك الخيار فأنك تختار الوقت الذي يكون فيه شريكك في أوج قوته وليس ضعفه ..
الحركة الشعبية هى بكل المقاييس حركة تحرر من خلال سودان واحد تسوده المساواة والعدالة وإحترام الإنسان حسب رؤية الدكتور الراحل جون قرنق، ثم من خلال إنتزعها لإنفصال الجنوب وتكوين دولته المستقلة..
Quote: اذا لم يتم دراستها بوعي، فالتاريخ حتماً سيكرر نفسه والماعرضة محصورة بين نارين المجازفة بدعم الحركات المسلحة، والمراهنة على ان اضعاف الحكومة سيسقطها، وفي حال فشل الرهان سيكون الثمن باهظ او الركون الى الصمت المطلق وانتظار ما ستسفر عنه معركة الحكومة مع الحركات او ان تضع يدها في يد الحكومة وتضمن العبور بالوطن لبر الامان وهنا مطلوب من الحكومة تنازلات كبيرة |
لامجال ولا جدوى أن تضع المعارضة يدها مع النطام فالمعارضة قد حسمت أمرها .. المؤتمر الإنقاذي إقصائي ولكنه يقدم تنازلات لمن يقارعه السنان ويخشى الهبة الشعبية ويتجلى ذلك في تصاعد وتيرة هجمته على الأفراد والمراكز والمنظمات والاحزاب ..
Quote: وبي كده ولّ كده ود ابراهيم راجيكم في اللفة ينتظر ويراقب وح يتدخل في الوقت المناسب |
العميد ود ابراهيم لن يكون في إنتظارنا وإنما في إنتظار البشير ونافع الذين تغدوا به قبل أن يتعشى بهم .. ما يفعله الإنقاذيون ببعضهم لا يخص أحداً سواهم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: قضى الامر الذى فيه تستفون لن يرضى اهل دارفور و النيل الازرق و جبال النوبة باقل من الحكم الكونفدرالى (شبه الانفصالى) الذى كانت تتمتع به الحركةالشعبية فى الجنوب قبل اعلان استقلاله هذا يعنى: 1. ذهاب كل الموارد الطبيعية لتلك المناطق الامر الذى يعنى مزيدا من الضيق الاقتصادى فى باقى المناطق 2. لن يجد نظام الانقاذ امامه الا صحراء جرداء فى ما تبقى من المناطق (الا قليلا). 3. سوف تحمى تلك المناطق نفسها بشبكة علاقات دولية تصل لدرجة التحالف العسكرى حتى مع اسرائيل. 4. سوف تتحول الحرب و بمساعدة الدول المجاورة الى الشرق 5. سوف بصير استقلال تلك المناطق مسالة وقت خصوصا مع تزائد وتيرة ضعف نظام الانقاذ |
شكراً الأخ عوض محمد أحمد ولك التحية والتقدير .. الأمر لم يقضى بعد ولكن السيناريو محتمل إذا تركت الأمور لتسيير بالشكل الذي يهيء الظروف للذي تفضلت به ..
وصمام الأمان لتفادي ذلك جدية المعارضة بتوحيد كلمتها و إتفاقها الجازم لتحقيق العدالة والمساواة والتوزيع العادل للثروة .. و الإسراع والعمل الجاد لإسقاط هذا النظام الذي لا تتورع في عمل أي شيء من أجل بقائه في السلطة وسوف يصير بلد المليون ميل سابقاً "مربع حمدي " !!
فلتحذر قوى المعارضة أي تحالفات ثنائية من أجل الحافظ على أرض الوطن موحداً يسع الجميع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: هل بتفتكر يا الشفيع انو الحكومة مستعدة لتنازلات كبيرة ؟ |
مراحب ايمن لو كنت الحكومة واستشعرت الخطر القادم نعم لابد من تنازلات كبيرة ولكن لمن يستحقها
سلامة ابنك يا اماني وان شاء الله يكون بلغ الصحة، التقلبات الجوية اليومين ديل مزعجة جدا على الاطفال
الموضوع بكري مشكور رفعه فوق ولسه الناس مطنشاهو الى متى الهروب للامام؟
يا عامر ما تستغل حرارة السوق للترويج لبضاعة بايرة شخصياً، لا ادعو للدولة الدينية ولكن على يقين مشكلتنا حلها لن يكون "العلمانية" واؤكد على كلامك العنصرية "مغروسة" فينا وخلعها يحتاج لمجهود كبير، ان لم نقل (لمعجزة)
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: jini)
|
نحن نعلم ان السودان ماشى على انقسامات لكن كيف دى بتظهر شوية شوية شفنا الجنوب انقسم كيف لعدم العدل طبعا من السلطة الخرطومية ومازال عدم العدل مستمرا ولن يغير هؤلاء الحكام ما بأنفسهم فالامور تدريجيا سوف تذهب لصالح الانفصلات طالما كان حكام الخرطوم قابضين على نفس السلطة الحل فى الثورة الشعبية وهى التى حينما تحدث وحدها القادرة على الحفاظ على ما تبقى من السودان لكن غير كدا أى نقاش مع الخرطوم ستكون نهايته نيفاشا 2 و نيفاشا 3 الى ما نهاية من النيفاشات وبالتالى الانفصالات الله كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: محمد النيل)
|
أي معادلة يكون سياسيو الأنقاذ طرفا لن تنقذ السودان من التشظي . بعد تجربة 24 سنة وترسيخ سيطرة السلطويون على الكرسي والبنك لم يعد هناك باقي كيكة يمكن التفاوض حوله لأن الكيكة بكل بساطة موجودة في سلة الأنقاذ ومحروسة بالبندقية وترسيخ الهوس الديني لحماية المكتسبات. أعتقد أن حزب الترابي قد يدخل المعادلة بعد أن قضى أكثر من 14 عاما بعيدا عن التمرغ في ميري السلطة والمال وصار لاحول له ولاقوة ويمكن أن يعود معانا لمربع جديد بعد أن تم تصفير مكتساباته السابقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Mohamed Mekki)
|
Quote: هل بتفتكر يا الشفيع انو الحكومة مستعدة لتنازلات كبيرة ؟ في رأيي الحكومة غير مستعدة لتنازلات كبيرة ترضي المعارضة ( تقاسم السلطة ، حرية الصحافة ، الشفافية ... الخ) لانو ده بيعني الى حد كبير ذهاب كل السلطة وكل الثروة من يد الحزب الحاكم الحالي على المدي المتوسط .
|
شكراً الأخ أيمن محمود ولك التحية والتقدير .. اتفق معك النظام طيلة عمره لم يكن مستعداً لتقديم تنازلات بل سياسته إقصاء الأخرين ولكنه مستعد لعقد إتفاقات ثنائية يمكن يقدم فيها تنازلات مقابل بقائه منفرداً في السلطة ( تجربة نيفاشا ، ابوجا، السيسي ألخ ) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
قيادة الحركة الشعبية شمال الآن في أمريكا لاي تنظيم سياسي مطلق الحرية للتحرك منفرداً في الداخل والخارج.. ولكن هل ذهبت الحركة في هذا الإجتماع ( مع الإدارة الأمريكية ) وأخذت معها ماتوصلت إليه من إتفاق مع القوى الأخرى ؟!
أم أن في الأفق شيء أخر وقد شاهدنا فيما بعد نيفاشا ملابسات وماجرى في مهزله الإنتخابات ؟!
ماهي أجندة الوساطة المطروحة من الاتحاد الأوربي بين النظام والمعارضة ؟! ------------------------------------------------------------- حوى تصريح الأستاذ ياسر عرمان أدناه إجابات واضحة على ما طرحناه أعلاه ..
أرجو أن يتواصل الحوار على أساس توحيد كل قوى المعارضة وتحديد الاداور والمهام والإلتزام بالمواثيق وتفادي الإتفاقات الثنائية التي تضر بالوطن ولا يستفيد منها سوى النظام ..
Quote: عرمان : فصل الجنوب كان للحفاظ على السلطة،، نؤكد على الحل الشامل ونرفض التجزئة.
وفد الحركة الشعبية يبحث تفعيل قانون سلام السودان في الكونقرس 01-22-2013 12:01 AM لندن : عمار عوض
بحث وفد الحركة الشعبية لتحرير السودان (ش) الزائر للولايات المتحدة مع شخصيات نافذة في الكونقرس الامريكى وعدد من العاملين بلجان الكونقرس الامريكى المختلفة اعادة طرح قانون سلام السودان الذي سبق وان تقدم به في الدورات السابقة السابقة عضوا الكونقرس النافذين فرانك وولف ومقاغفين عن الحزب الجمهوري والديمقراطي والتقى الوفد في محور جولته في الولايات المتحدة حول هذا الخصوص وغيره من القضايا الانسانية في ولاية نورث كارولينا بفرانكلين غراهام الشخصية الامريكية واسعة النفوذ وتناول معه الاوضاع السياسية والانسانية في السودان في الوقت الذي ينتظر ان يلتقي فيه بالمرشح السابق للرئاسة الامريكية السناتور الجمهوري جون ماكين الواسع النفوذ الى جانب اعضاء من فريق عمل السودان بالكونقرس وعبر الوفد عن سعادته في اتصال عبر الوسائط الالكترونية لان القضية السودانية بدات تستعيد اهتمامها الواسع داخل اروقة الكونقرس الامريكى التى ناقش فيها الوفد ضرورة الدفع بالتحقيق والمحاسبة على جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الانسان في كل انحاء السودان كما طالب الوفد بعدم تجزئة القضية السودانية لان ذلك لايجلب الديمقراطية ولايوقف الحرب بحسب الامين العام للحركة ياسر عرمان الذي قال ( ان اختيار المؤتمر الوطنى لفصل الجنوب بدلا من قبول اصلاحات جوهرية في مركز السلطة كان ذلك احدى الاليات للحفاظ على السلطة حتى لو ادى ذلك للتضحية بوحدة السودان والسلطة بالنسبة للمؤتمر الوطنى قضية مقدسة ولو ادى ذلك لتقسيم السودان او تقسيم الحركة الاسلامية تفسها)
وكان الوفد في محور زيارته للولايات المتحدة التقى في مركز هيومانتى يونايتد (وحدة الانسانية) بناشطين من امريكان من ضمنهم احد زعماء الطلاب الامريكين الى جانب معارضين لجرائم الحرب والجيونسايد ومدير وحدة السودان في مركز السلام الامريكي كما عقد لقاء موسع هيئة المعونه الامريكية باقسامها المهتمة بالسودان وافريقيا . ولفت عرمان الى ان الوفد اثار مع عدة منظمات امريكية فاعلة موضوع مؤتمر الاستثمار في المانيا وضرورة وقفه لانه يصب في دعم انتهاكات حقوق الانسان وجرائم الحرب وقال ( اثرنا معهم قضايا اعتقال زعماء المعارضة الموقعين على وثيقة الفجر الجديد وقد حظيت الوثيقة بمناقشات واهتمام واسع في الكونقرس الامريكي من المسؤلبن في الادارة الامريكية الذين التقى بهم الوفد ومع المنظمات المختلفة التى يضمها تحالف اعمل من اجل السودان ) واوضح عرمان ان وفدهم لمس ان وثيقة الفجر الجديد شكلت نقلة نوعية في نظرة المجتمع الدولى للمعارضة السودانية وانها قد وضعت ارجلها على الطريق الذي يجعل منها بديلا ديمقراطيا لنظام الانقاذ واكد الامين العام للحركة في حديثه ان الجبهة الثورية وكافة قوى المعارضة سيواصلان بصبر ومسؤلية اكمال توحيد كافة القوى المطالبة بالتغيير وانهم في الحركة الشعبية والجبهة الثورية يتطلعون ان تلعب منظمات المجتمع المدنى والشباب والنساء والطلاب والنقابات دور محوري في عملية التوحد خلف وثيقة الفجر الجديد وقال (علينا ان نملك الوثيقة ا للشعب السودانى بكافة اطيافة وندعو كافة المنظمات والمنابر بالداخل والخارج للتوقيع عليها ونؤكد ان القضايا التى طرحتها الفجر الجديد لايمكن الوصول الى سلام وديمقراطية دون حلها وهى تشكل الحد الادنى لبناء دولة تسع الجميع ووضع نهاية للعلاقة المرتبكة بين الهامش والمركز وادخال اصلاحات بنيوية وهيكلية لمصلحة جميع السودانين على اساس المواطنة المتساوية ولايمكن للدولة السودانية ان تنهض دون انجاز هذه المهمة).
وفي سياق متصل وصل وفد الحركة الشعبية برئاسة مالك عقار وياسر عرمان ومسؤلين من الملف الانساني بالحركة امس الى مدينة نيويورك والتقوا فيها بعدد من المتخصصين في قضايا الامم المتحدة في نيويورك تحضيرا لاجتماعات الوفد ولقاءاته باعضاء مجلس الامن الدولي والوكالات المتخصصة للام المتحدة في الشان الانساني واكد الوفد استعداده للوصول الى اتفاق انساني مع وقف العدائيات بحسب ياسر عرمان الذي قال (اننا نؤكد كذلك على ان الانتقال السلمى على اساس الحل الشامل الذي تشارك بموجبه كل القوى السياسية يظل خيارنا المفضل ولذلك دعونا كل من التقيناهم ان يتم التخلى عن الحلول الجزيئة واعطاء القضية السودانية للاليه الرفيعه بدلا من منابر جزئية في الدوحة واديس ) وواصل قائلا (وان المدخل الصحيح لذلك هو القرار 2046 الذي يجب ان يكون منصة لمشاركة كل القوى السياسية السودانية وسنناقش ذلك مع اعضاء مجلس الامن خاصة وان وثيقة الفجر الجديد قابلة للتحسين والتطوير والتجويد وهى صالحة في حالة الانتقال السلمى ولابديل لها في اسقاط النظام) واضاف عرمان ان عام 2013 يجب ان نجعلة عاما لنهائة حكم الانقاذ وعاما للسلام والديمقراطية والمصالحة وكان الوفد التقى الوفد في عشاء عمل قيادات الجبهة الثورية والاحزاب من قوى المعارضة السودانية في مدينة نيويورك واكد الوفد على وحدة قوى التغيير لاسقاط النظام .
ومن جهة اخرى رحب الامين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان باطلاق سراح الاستاذة جليلة خميس واعتبر ان اطلاق سراحها جاء نتيجة لحملة التضامن الواسعه من القوى الحية في المجتمع السودانى وخص بالشكر منظمات النساء والمحامين والحملات العالمية من السودانين وغير السودانين وقال في مختتم حديثه (ان حملة اطلاق سراح الاستاذة جليلة خميس كانت نقطة التقاء انسانية مهمة وعابرة للاثنيات والاديان جمعت الناشطين من كل انحاء السودان وكانت لوحة لوحدة السودانين في المنابر الاسفيرية ويجب ان ناخذ هذا الدرس كدرس من دروس المصالحة الوطنية والوصول الى مستقبل مشترك ورفض الهيمنة من اى جهة اتت والوقوف سدا منيعا ضد تقسيم السودانين على اساس الانتماء الثقافي او الجهوى او الدينى ويبقى النيل ابونا والجنس سودانى كما قال العم ابراهيم العبادى قبل اكثر من 70 عاما ). |
http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-84607.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote:
ما اعتقد بس المجتمع الدولى دا تفكير مثقفى تلك المناطق فى اعتقدى انا شخصيا اعتقد ان محاولة الترقيع التى يقوم بها ياسر عرمان وقطاع الشمال لن تنجح الاثر النفسى وتاريخ النزعات يواكد من الصعب جدا ان يعيش اهل السودان فى رقعة جغرافيا واحدة من حلفاء لى اخر نقطة من حدود 1956 المتنازع عليها حاليا بين دولة شمال وجنوب السودان ! ومن طوكر للجنينه صعب جدا ان يتناسى ابناء تلك المناطق الابادة الجماعية ولا صفية ولا جليله خميس ( ويظل ما فى القلب فى القلب ) لذلك شايف الناس ما تضيع الزمان فى برتكولات واتفقات فى الفاضى ساى اصلا ( مافى مواطن شمالى واحد حيكون موافق على عبد العزيز ادم الحلو رئيس للبلاد ولا بى اى زول من درافور ولا النيل الازرق ولا من شرق السودان ! المصطلحات العنصرية متدولة ان لم يكن علانية ففى مجالس القوم واساس السودان الناس متربية تربية عنصرية ( امكن نكون نقشنا الكلام دا عبر الاسكيبى واتفق معى الاخ حميدة (حميضة )
طيب الحل شنوا !
اول نقول البديل منوا ؟ مع انوا مفروض يكون البديل شنوا مش منوا ؟
اولا البديل فى السودان دستور علمانى يحكم الناس على حسب العلمانية قالت لانو بصراحة لا يمكن ان يتقال شعب جبال النوبة من اجل دينات وافدة من الخارج ان كان الاسلام او المسيحية ! البديل قانون متاوزن يساوى بين كل السودانين و تعليم متوازن
عايزين قانون مكافحة العنصرية فى السودان دا ما ممكن يطبق ولا علمانية ممكن تتطبق ولا فى زول فى السودان دا ممكن يقبل بى زول تانى
لذلك حقن للدماء والضغط الدم الناس مفروض تتقسم على حسب التركيبة العرقية والجينات سودانى من اصول عربية شمال الخرطوم سودانى من اصول افريقية جنوب الخرطم
وعلشان ما نبقى فى بترول وتصدير نشوف اختنا امنه مختار فى الشرق التصدير ممكن يكون كيف ويكون كدا كفى الله المومنين شر القتال
-------------------- نحنا فى 2013 ياريت نبقى مقنعين لى نفسنا هسى فى التحالف بتاع الحركة الشعبية قطاع الشمال وباقى الحركات فى تهميش لجبال النوبة والاتفاق بتاع الفجر الكاذب برضوا لف ودوران خالص الود والتقدير احسبوا الموضوع بى المنطق بيكون الكلام س |
شكراً الأخ عامر جابر ولك التحية والتقدير.. العنصرية وصمة في حياتنا العامة والسياسية عانينا ونعاني منها ويتظلم منها ويكتوي بنارها قطاعات من مجتمعنا ..
الخلل في توزيع السلطة والثروة وحقوق المواطنه واضح مما أفرز المرارات والحروب والإقتيتال..
الإصلاح السياسي والإجتماعي وتهيئة الظروف في وطن يتساوى فيه الجميع ليس مسئولية قطاع الشمال وحده أو أي تنظيم أو تنظيمات بعينها إنما مسئولية الجميع كما هو معلوم ..
والفجر الجديد خطوة في رسم الطريق نحو دولة المواطنة والمساواة والعدالة ..
الوصول إلى شكل الحكم الرشد يتم التوصل إليه مع خلال الحوار الجاد بين القوى السياسية وكل قطاعات الشعب السوداني ..
مع إحترامي لرأيك إلا أنه من حسن الطالع أن المسار العام الذي تتبناه الأغلبية الساحقة رغم المرارات وصعوبة الطريق هو نحو سودان واحد يسع الكل وليس التشظي والتشتيت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: اها شوفى البوست دا ! دا فاهم سودانى مثقفى البخلينى انا ما عنصرى والزول دا عنصرى شنوا
كرتوم ده وباقي سودان وتن دي .... خلاس ده طرفنا منو |
الأخ عامر جابر لماذا إفترضت انني لا ادين هذا الحديث ؟! هل عهدتني اساند حديث عنصري أياً كان مصدره ؟! دمت بالف خير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: Quote: هل بتفتكر يا الشفيع انو الحكومة مستعدة لتنازلات كبيرة ؟
مراحب ايمن لو كنت الحكومة واستشعرت الخطر القادم نعم لابد من تنازلات كبيرة ولكن لمن يستحقها
سلامة ابنك يا اماني وان شاء الله يكون بلغ الصحة، التقلبات الجوية اليومين ديل مزعجة جدا على الاطفال
الموضوع بكري مشكور رفعه فوق ولسه الناس مطنشاهو الى متى الهروب للامام؟
يا عامر ما تستغل حرارة السوق للترويج لبضاعة بايرة شخصياً، لا ادعو للدولة الدينية ولكن على يقين مشكلتنا حلها لن يكون "العلمانية" واؤكد على كلامك العنصرية "مغروسة" فينا وخلعها يحتاج لمجهود كبير، ان لم نقل (لمعجزة)
تحياتي |
لقد سلبت الإنقاذ حرية الوطن والشعب بقوة السلاح و الآن قد تتنازل لمن يستحقها عجبي!
حتماً الشعب قادر على إسترداد حقه ولا يحتاج لهبة من مغتصبي حريته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: نحن نعلم ان السودان ماشى على انقسامات لكن كيف دى بتظهر شوية شوية شفنا الجنوب انقسم كيف لعدم العدل طبعا من السلطة الخرطومية ومازال عدم العدل مستمرا ولن يغير هؤلاء الحكام ما بأنفسهم فالامور تدريجيا سوف تذهب لصالح الانفصلات طالما كان حكام الخرطوم قابضين على نفس السلطة الحل فى الثورة الشعبية وهى التى حينما تحدث وحدها القادرة على الحفاظ على ما تبقى من السودان لكن غير كدا أى نقاش مع الخرطوم ستكون نهايته نيفاشا 2 و نيفاشا 3 الى ما نهاية من النيفاشات وبالتالى الانفصالات الله كريم |
شكراً الأخ محمد النيل ولك التحية والتقدير .. اتفق معك طالما نظام الإنقاذ مسيطر على الحكم أي إتفاقية ثنائية سوف تكون وبالاً على الوطن وسوف يترتب عليها تمزيقه.. الحل هو إسقاط النظام بتضافر كل الجهود كل حسب الوسيلة التي يراها مع الإتفاق حول وثيقة تكون صمام أمان عند إسقاط النظام يلتزم بها الجميع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: أي معادلة يكون سياسيو الأنقاذ طرفا لن تنقذ السودان من التشظي . بعد تجربة 24 سنة وترسيخ سيطرة السلطويون على الكرسي والبنك لم يعد هناك باقي كيكة يمكن التفاوض حوله لأن الكيكة بكل بساطة موجودة في سلة الأنقاذ ومحروسة بالبندقية وترسيخ الهوس الديني لحماية المكتسبات. أعتقد أن حزب الترابي قد يدخل المعادلة بعد أن قضى أكثر من 14 عاما بعيدا عن التمرغ في ميري السلطة والمال وصار لاحول له ولاقوة ويمكن أن يعود معانا لمربع جديد بعد أن تم تصفير مكتساباته السابقة |
شكراً الأخ محمد الشيخ ولك التحية والتقدير .. كما تفضلت اى إتفاقية الإنقاذ طرفاً فيها سوف تكون كارثة على الوطن .. واجب قوى المعارضة الإنتباه والحذر من الإتفاقيات الثنائية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يعيد التاريخ نفسه بنيفاشا (two)؟! (Re: Amani Al Ajab)
|
Quote: طيب الحل شنوا !
اول نقول البديل منوا ؟ مع انوا مفروض يكون البديل شنوا مش منوا ؟
شكرا امير جابر...
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تحياتي اماني العجب وارجو عاجل الشفاء لابنك |
شكراً الأخ محمد مكي ولك التحية والتقدير .. بإختصار البدليل نظام ديمقراطي تعددي يحترم الثقافات والمعتقدات المختلفة وحقوق الانسان يعمه العدل والمساواة ويسود فيه القانون ويحترم القضاء ..
| |
|
|
|
|
|
|
|