|
بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال
|
فتحت شرطة الجرائم المعلوماتية بامر من والى شمال دارفور عثمان كبربلاغ جنائى ضد الصحفى ابراهيم عبدالله بقال سراج بالرقم 106 لسنة 2013تحت المادة 167 وشهد منزل بقال بالفاشر تدافع جماهيرى من قبل المواطنيين وزملاء المهنة وفرسان القبائل منددين بخطوة كبر ومعلنين وقوفهم الى جانب بقال فى كل المناحى وكان بقال قد مثل اليوم للاستجواب من قبل الشرطة بالفاشر واطلق سراحه بالضمان الى ان يمثل بعد اسبوعين للمحكمة فى الخرطوم وسبق ان تعرض بقال للتهدبد بالسلاح النارى من قبل ووكيل ملك البرتى ورئيس ادارة السميات ورئيس لجنة الاعضاء بالمجلس التشريعى والقيادى بالمؤتمر الوطنى معاذ ادم جلال الدين ويعمل ابناء البرتى بالمكتب القيادى للمؤتمر الوطنى لتوريط بقال جنائيا او مساومته ببلاغ المللك معاذ والسكوت عن مقتل عمه الذى قتل بملشبات كبر القبلية وعدد من اهله الزغاوة بجنوب الفاشر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: Bashasha)
|
Quote: بالضبط ماذا حل بكم يا شباب و نوار دارفور |
اخ الفاضل سبيل شكرا لك فقد اختصرت مشاق القول في هذا المقطع. و حقا ماذا حل بنا. كنا او كان البعض منا يلوم قبائل شمال السودان الثلاث بأن سبب مشاكل السودان كله بين ايديهم فقط لان حكام السودان منهم و الان نفس السهام بدأت تتوجه الي قبيلة في دارفور فقط لان الحاكم (الخليفة الراشد) منهم و لا ندري ان للدكتاتوريين رائحة واحدة. حقيقة اتمني ان يبتعد الناس عن هذا المنهج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: Mahjob Abdalla)
|
الاخ الغالى شغيفات سلام اصرارك على هذا الدرب الوعر يضعك موضع شبهة ساظل اطاردك بها حتى ترعوى. بنفس منطقك هذا, انت الغالى شغيفات احد ابناء القبائل العربية" الأباله", خصص المؤتمر الوطنى لاهلك معسكرات تدريب قتالى واموال واطلقت ايديكم فى ارواح واراضى وممتلكات الناس حتى شبعت ابلكم منقة وجوافة وتفاح,
اهلك هم العصا التى يستخدمها المؤتمر الوطنى لضرب الشرفاء من ابناء القبائل الافريقية, لماذا تتستر على اجرام اهلك؟؟ الذين منهم: هلال, صافى النور , حميد تى, ضكيرهم, كوشيب, حتى اصغر جندى فى حرس الحدود.
لماذا لا يلتف ابناء البرتى حول كبر ويحملوا السلاح لحماية اهلهم وانفسهم؟؟؟ انتو افضل منهم فى شنو؟؟؟؟ على الاقل يحمون ارضا تاريخيا لهم, لا عبروا لها صحارى ولا جبال!!!
وابراهيم بقال, جلاوذة الامن فى بداية الانقاذ من ابناء الزغاوة, لولا ان هذا منبر عام لكتبت اسماء بعضهم هنا, منهم من اصبح ثوريا ومنهم من ينتظر.
الحركات المسلحة بتاعت خليل ابراهيم ومنى اركو مناوى, حركات يسيطر عليها الزغاوة ويحققون عبرها طموحاتهم السياسية والاقتصادية, ارتكب خليل ومنى جرائم حرب, مارسوا الاحتجاز القسرى والقتل غير القانونى, ما الذى يمنع ابناء البرتى من ان يفعلوا ذلك؟؟؟؟ الزغاوة افضل منهم فى شنو؟؟؟؟ وما الذى يجعلك تطبل للعدل والمساواة وحركة منى الزغاويتين وتجرم البرتى؟؟؟
الرجل الذى قام بتسليح اهلك واطلق يدهم فى دارفور هو الشايقى على عثمان محمد طه, لماذا كصحفى "عضوى" لا تتحدث عنه وعن قبيلته فى مقالاتك "الثورية؟؟؟ مدير جهاز الامن السابق صلاح قوش, الا تعتقد انه وقبيلته قد شردوك كصاحب قلم ورأى وجعلوك لاجئا بائسا تتلمس خطاك فى مجتمع لا تجيد حتى لغته؟؟؟؟
فى انتظار افادتك, وبالمرة تحدث قليلا من الثمن الذى قبضه اهلك(غير اراضى الفور التى تحكروا فيها) وهل اذا كانوا سيرجعون ما قبضوه بعد "الثورة المباركة" ام لا! تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
يا شباب والله الواحد مندهش. ماذا يجري حتى محي الدين أبكر يصل لهذا المنطق المعوج ... أخطا الغالي في ادخال مسالة القبيلة في إطار خبر لكن هذا لا يعني التبرير لان يلتف ألبرتي خلف مبر المجرم.ومن خلفه عصابة المركز . بقال لعب مع السلطة لعبة المصالح القتلة ######ر قلمه لخدمة كبر بمقابل والآن انتهت اللعبة. يحب ان لا يجر الخطاب لهذا المنطق الأعوج ولم اكن أتخيل ان موقف الزميل محي الدين في قضايا الأرض والتعايش التاريخي والتنوع المعاصر بهذه اللغة. المهم الآن ان نعرف اين موقعنا داخل الثورة السودانية لان سبب كل هذا هي هذه السلطة التي قسمت المجتمع واوصلتنا إلى هذا الدرك السحيق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: Bashasha)
|
الاخ محى الدين ابكر انت رجل من النيل الابيض ولا تفهم ما يدور في دارفور وقضايا دارفور انا هنا ذكرت ابناء ابرتى تمر الوطنى وليست قبيلة البرتى المحترمة التى تربطتنا بها المصاهرات المتعددة يعنى دم ولحم ولماذا لا تدين من قتلتهم مليشات كبر جنوب الفاشر ؟ الامر في بلاغ بقال واضح جدا وكيدى وتقف خلفة مجموعة عرقية داخل حكومة شمال دارفور انتم من يحاول اقحام قبيلة البرتى في الصراع بدفاعكم عن كبر ومليشاته وتصويرالمر كانه استهداف للبرتى الم تعلم ان لبرتى مليط موقف واضح من ممارسات كبر سوى ثلاثة اسر فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: الغالى شقيفات)
|
الاخ الدكتور الفاضل سبيل تحية وسلامات الحديث هنا عن مجوعة حزبية داخل تنظيم اجرامى تستخدم سلطاتهاتها لخدمة اجندتهالا الخاصة مستخدمة الغطاء القبلى فلا تدافع عنهم وان كان هناك خلافا بين العرب والبرتى انت المؤهل لحله بحكم المصاهرة والقربى وتعلم انو كبر ما بنى ليكم ولا فصل دراسى ساكت ولا عمل اى واحد من برتى غرب الفاشر دستورى ولا موظف كبير اعلىحاجة ضاط ادارى لكن تعال شوف برتى الطويشة وام كدادة من مالية لاراضى ولجان ومحلس تشريعى وادارة اهلية والخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: الغالى شقيفات)
|
أخي الغالي تحياتي
يا أخي أنا لا أدافع عن كبر وزبانيته. و ما أكره في الدنيا ده إلا المنافقين مستغلي إسم الدين. من قَّوم كبر على القوم؟ و من مِن القبائل التي دعمته و ثبت حكمه؟ يا خي الموضوع مشربك شديد و تناوله يحتاج لتعقل و تأمل شديد.
ما وددت تزكيرك بأنكم صحفيين. و للصحفي أمانة و أخلاق و شرف، و عليه مراجعة و تحليل كل كلمة يكتبها. لأن بعض الكلمات و قعها كالرصاص و قد تؤدي للفتن و الحروبات و الفرقة و الشتات. و الصحفي هو من يٌمّلك الأمة الحقائق. فالخوض في قبائل الآخرين و التعرض لها يضعف المجتمع و يفككها و يبعد الناس عن بعضها، و هذا ما بنى عليه الإنقاذ قوته. زرع بزور الفتنة العنصرية بين مكونات المجتمع الواحد. فيا الغالي الحديث السلبي عن القبائل يزيد الهوة بين القريبين. فأنتم يجب أن تكونوا على مسافة متساوية من الجميع حين تمارسون مهنتكم. فهذه المهنة تعتمد على إنزال العدالة منكم. حتي الكلمات يجب أن تختاروها بدقة متناهية، فيجب تفادي الكلمات حمالة الوجهين. و إلا سوف تكونون كالصحفي الذي حمل الكلاش. فلاحظ مقدار الخسارة التي منينا بها الآن و حدة النقاش بينكم و الأخ محي الدين، لأنه حس بالألم من زجكم لقبيلة لا يرضى بظلمها. فكلمة فقط شتت شملكم كمثقفين يعتمد عليكم الوطن. فكان الأجدى تلافي آرائكم الشخصية.
موضوع بقال ده و الله يحير إبليس ذاتو، يا خي أنا ما قادر أفهم هو بالضبط شايت الكورة وين و بلعب لصالح من؟ لا تعرفه معارضة لا حكومة، مره تقول هو كبر و مره ما تعرفه هو؟؟؟؟ . فتعال تابع هذه النقاط لو فهمت حاجة *بقال في بيت كبر يفطر و يرقص *بقال يكتب و يمجد حكم كبر *عم بقال معتمد ( يعني حكومة و أكيد عضو في أمن الولاية) *تم قتل عم بقال الثاني بقوة الدولة أو قل دعمها *بقال ضد كبر (يقحم القبلية في تناوله للمواضيع)
السؤال أين موقع عم بقال الحاكم من دم عم بقال المغدور به؟ هل لا يهمه دم أخيه؟ و ماذا فعل؟،هل إستقال من منصبه و المؤتمر الوطني أو التحالف معه؟
يا أخي سمعت بإستقالة معتمد أم كدادة. فهو رجل ذو مكانة عالية و أسرة مشهودة في دارفور و من نفس قبيلة كبر. فآثر الإبتعاد من مسايرة مرؤوسية في إغتراف الظلم. فالسؤال ماذا فعل عم بقال الحاكم؟ فبعد ذلك سوف يأتي دورنا. فيا الغالي الضيف ما بشيل رأس الميت.
فيا أخي نحن ليس أكثر ذكاءا من بقال و أهله، حتى نستطيع أن نحل هذه المعضلة. فواجبنا الوقوف مع الحق. و أنتم دوركم نقل الحقيقة فقط لنا و ليس نقل آرائكم و تحليلكم لأنكم رُسل الحقيقة. أما التحليل و الحُكم فلغيركم. بُعدكم عن كٌل ما يثير الخلاف و حيادكم يحفزنا للدفاع عنكم.
Quote: الحديث هنا عن مجوعة حزبية داخل تنظيم اجرامى تستخدم سلطاتهاتها لخدمة اجندتهالا الخاصة مستخدمة الغطاء القبلى فلا تدافع عنهم وان كان هناك خلافا بين العرب والبرتى انت المؤهل لحله بحكم المصاهرة والقربى وتعلم انو كبر ما بنى ليكم ولا فصل دراسى ساكت ولا عمل اى واحد من برتى غرب الفاشر دستورى ولا موظف كبير اعلىحاجة ضاط ادارى لكن تعال شوف برتى الطويشة وام كدادة من مالية لاراضى ولجان ومحلس تشريعى وادارة اهلية والخ |
يا أخي الغالي لا يستقيم الظل و العود أعوج. فالدولة السودانية الحالية تقوم على الظلم من القريب ناهيك عن البعيد. و الشئ المؤسف البلد إتدمرت ليس إقتصاديا فقط و إنما تم تدمير الإنسان في شخصه. فَقَلْت المروءة و الشهامة، و وٌُرثت الأناينة و حب الذات فقط. فلا تسأل عن إنحدار الأخلاق في المجتمع السوداني قاطبة. فكل يقول ياليت نفسي و من ثم أهلي.
يالغالي هل تعلم في داخل بيتنا(أنا و إخواني و أخواتي و أسرهم) 8 قبائل و لو إنتقلنا إلي بيوت خوالي و خالاتي و أولادهم تجد قبائل السودان كلها، و لذلك موضوع القبلية، موضوع حساس شديد و يمكن يفض لينا (الضرع) و يشتت شمل أسرتنا ناهيك عن المجتمع من حولنا. و لذلك تربينا على إحترام جميع القبائل و تقديرها. و لم أركز في حياتي على معرفة قبيلة الشخص، و كل أهل منطقتي هم أقربائي بدون فرز -------------------------------------------- أخي الغالي أنا حاسي بأن أخونا محي الدين ده عنده صله مع أهلك بتاع غرب الفاشر. يا أخي محي الدين خفض الأبنس. في مثل فيما معناه بيقول لو إختلفت مع أخوك السوداني وصل يدك و أمسك لسانك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بلاغ من شرطة الجرائم المعلوماتية ضد الصحفى بقال (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: اخ الفاضل سبيل شكرا لك فقد اختصرت مشاق القول في هذا المقطع. و حقا ماذا حل بنا. كنا او كان البعض منا يلوم قبائل شمال السودان الثلاث بأن سبب مشاكل السودان كله بين ايديهم فقط لان حكام السودان منهم و الان نفس السهام بدأت تتوجه الي قبيلة في دارفور فقط لان الحاكم (الخليفة الراشد) منهم و لا ندري ان للدكتاتوريين رائحة واحدة. حقيقة اتمني ان يبتعد الناس عن هذا المنهج |
شكرآ كتييير أخي محجوب. و ربنا ينزع عنا بلاء هؤلاء الحكام الذين فصلوا كل شئ علي مقاسهم و آخرتها أصبحوا راشدين، يا سبحان الله.
| |
|
|
|
|
|
|
|