|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
التجاني حاج موسى
قف تأمل.. مغرب العمر وإخفاق الشعاع.. هذه كلمات من قصيدة الوداع للشاعر المصري الدكتور "إبراهيم ناجي"، اختارها الراحل المقيم الفنان "زيدان إبراهيم" ولحّن مختارات من أبياتها في بداياته المبكرة وصنع لها لحناً رائعاً، وسجلها في وقت مبكر للإذاعة السودانية، ومنذ ذلك الحين ظلت أغنية (الوداع) من أغنيات "زيدان" المتميزة، وشغلت أهل الغناء والموسيقى من ملحنين وموسيقيين ومطربين، وكانت مؤشراً لهم بأن العندليب قد أعطاه الله نعمة التأليف الموسيقي، والمستمع العادي يدرك صحة هذه المقولة، والعبقرية تتجسد في لحن (الوداع) باختيار "زيدان" للإيقاع الهادئ الرزين الحزين، وملأ فضاءات اللحن بجمل موسيقية ذات ثراء نغمي جسدته مجموعة الكمنجات وآلة الأكورديون. واختيار "زيدان" للنص الشعري كشف عن قدرات عالية لـ"زيدان" في استيعابه للرومانسية والشجن والحزن الشفيف. ولا غرابة في ولوج "زيدان" لتلك العوالم وهو الذي رضع اليتم والحزن منذ طفولته، وأحاط بأسرته الفقر المدقع، غير أنه كان واثقاً من أمر واحد لم يرتق الشك لحظة إلى ذهنه في كونه خُلق ليكون مطرباً رائعاً، احتفت بغنائه الأمة السودانية لاسيما محبي الغناء الجميل. قال لي الفنان الكبير "الكابلي" حينما هاتفته ناقلاً له خبر وفاة "زيدان"- وكان بالقاهرة مستشفياً– (لا حول ولا قوة إلا بالله.. اليوم رحل تلميذي النجيب!!) وبرغم قدراته العالية في التأليف الموسيقي إلا أنه أتاح لنفسه قدراً من التجريب فاختار مجموعة من الألحان لبعض كبار الملحنين، وكثير من الأصوات الشعرية في مجال الشعر الغنائي برغم قدرته على نظم الشعر الغنائي الجميل.. فغنى للملحن الرائع الراحل "أحمد زاهر" أغنية (حيرة) للشاعر الراحل "كباشي حسونة": (ياما بقيت حيران ياما فشل ظني وكل الحصل، والله ما مني)، وبلغ "زيدان" ذروة الأداء في هذه الأغنية لا سيما الآهات المتكررة في نهاية المقطع اللحني والشعري، (إيه..)، وغنى للشاعر العظيم "أبو قطاطي"– متعه الله بالصحة– ومن ألحان "أحمد زاهر" أغنية (أكون فرحان يوم تكون جنبي)، وللشاعر اللواء "عوض خليفة" وألحان "الفاتح كسلاوي" (في بعدك يا غالي أضناني الألم)، ولنفس الشاعر وألحان "عبد اللطيف خضر" أغنية (بالي مشغول)، و"بشير عباس" (كنوز محبة) و(بلادي الطيبة).. والأمثلة السابقة يربطها خيط إبداعي شفيف لأنك حين تستمع إلى تلك الأغنيات تدرك ذلك القاسم المشترك الإبداعي الذي هو عالم من الرومانسية والحب والجمال.. ولـ"زيدان" ناحية أخرى انفرد بها، وهي التطريب الواضح النبرة عند شدوه بأغنياته، فيستحيل أن لا يدرك السامع مفردات الأغنية منذ بداياتها حتى نهايتها، الشيء الذي جعل بعض النقاد في ستينيات القرن الماضي يشبهونه بالفنان الكبير الراحل "عبد الحليم حافظ"، فكلاهما قد كُنّي بـ(العندليب)، غير أن "زيدان" أُضيفت له عبارة (الأسمر).. وأجزم أنه كان يغني لنفسه، وأغنياته عبارة عن رجع صدى لذكرياته الحزينة الخاصة بنشأته وإخفاقه في تجربته العاطفية التي ظل يحملها حتى رحيله.. لذا حق لنا أن نطلق عليه (مطرب المحبين الحيارى).. وكثيراً ما صدح "زيدان" في حفلاته ويردد معه جمهور الحضور مقطعاً مقطعاً في نشوة من الطرب.. وظل الراحل مقدراً هذه العلاقة الحميمة التي تربطه بجمهوره، ولم يتأخر عن لقائهم إلا بسبب مرضه الأخير الذي أدى لوفاته.. كان دائم الحديث مع فرقته الموسيقية ناصحاً لهم بأن لا يغالوا في أجر حفلاته، وفي كثير من المناسبات كان يدفع أجرهم حينما يتبرع بالغناء لغير القادرين على دفع تكلفة الحفل، ويعود إلى منزله أكثر سعادة لأنه منح أسرة فقيرة الفرح، وكان من الممكن أن يكون من أكثر الفنانين ثراءً لو غالى في أجر حفلاته، وحتى القليل الذي يتقاضاه كان ينفقه ذات اليمين وذات الشمال حتى ينسى ادخار القليل.. جاء مرة من رحلة فنية جاب فيها كبريات مدن السودان مع أحد منظمي تلك الرحلات وهو الأخ (إبراهيم شلضم) الذي قال لي (صاحبك جا مروق)، فانتهزت الفرصة وذهبت إليه وفي رأسي أن يشتري منزل العباسية الذي كان مستأجِراً له لمدة طويلة حتى ظن الناس أنه منزله.. والمنزل من طين الجالوص.. رد قائلاً: (البيت بيت الآخرة يا صديقي)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
ثلاث ليال لذكرى العندليب بمسرح الفقيد ،ومشروع لتوسعة مسجد والدته والليلة الختامية فى اكتوبر
09-16-2013 08:34 AM ام درمان / داؤود مصطفى / شرعت اللجنة العليا لابناء العباسية ومحبى الفنان الراحل زيدان ابراهيم فى التحضيرلاحياء الذكرى الثانية لرحيل العندليب الاسمر الفنان زيدان ابراهيم والتى ستصادف يوم الثلاثاء القادم 24 سبتمبر ، وعقدت اللجنة العليا لابناء العباسية اولى اجتماعاتها الاسبوع الماضى بامدرمان تم فيه وضع الخطوط العريضة لقيام فعاليات الذكرى الثانية ، والتى تقرر لها ان تكون تحت شعار احدى عناوين اغنيات الراحل المقيم وهى ( كنوز محبة ) ويقول الاستاذ اسماعيل عيساوى المخرج التلفازى والاذاعى المعروف وعضو اللجنة العليا لابناء العباسية : ان انسانية الفنان الراحل واريحياته الموصولة اللا مقطوعة ولاممنوعة قد شملت الجميع فبات بذلك يمثل كنوزا من المحبة لكل من اقترب منه وعرفه ، ولهذا كان لابد ان يكون عنوان ( كنوز محبة ) شعارا لذكرى رحيله الثانية وامس الاول السبت اجازت اللجنة العليا لابناء العباسية فى اجتماعها الثانى المنعقد بنادى العباسية البرنامج المتفق عليه حيث تقرراحياء ثلاث ليال لذكرى الفقيد الراحل تبدأ من يوم الثلاثاء القادم 24 سبتمبر والذى يصادف تاريخ رحيلة حيث تقام الليلة الاولى بمسرح زيدان ابراهيم بميدان الربيع وتبدأ بكلمات من اصدقاء ومحبى الفقيد تعدد ماثره ومحاسنه والاثر الذى خلفه كفنان ، وتتخلل الليلة فواصل غنائية يؤديها الفنانون وليد زاكى الدين ـ طه سليمان ــ محمد فضل. وينتقل برنامج الليلة الثانية يوم الجمعة 27 سبتمبر الى مدينة الحاج يوسف حى الشقلة حيث سكن الفقيد ووالدته الراحلة ام الحسين عبدالله فارس لاكثرمن عشرين عاما ، وتسعى اللجنة لانفاذ مشروع توسعة المسجد الذى كان بناه الراحل زيدان ابرهيم باسم والدته وترك الامر سرا ولم يكتشف الا بعد وفاته .. ويتخلل برنامج اليوم الثانى بالشقلة توزيع المواد التموينية على الاسرالبسيطة باسم الراحل زيدان ابراهيم كمواصلة واستمرارية لاريحياته وعطائه لجيرانه ومعارفه بالشقلة الذين جمعت بينه وبينهم حبل من الود متين . وقررت اللجنة العليا لابناء العباسية ان يكون اليوم الختامى للذكرى الثانية فى اكتوبر القادم وقد تحدد لها القيام بميدان الربيع . يذكر ان اللجنة العليا لابناء العباسية المنبثقة عنها جمعية محبى الفنان الراحل زيدان ابراهيم ، قد نظمت من قبل ذكرى اربعين الراحل زيدان فى اكتوبر 2011 ثم قامت بعدها باحياء الذكرى الاولى لرحيله فى سبتمبر الماضى 2012بميدان الربيع تحت شعار ( عدت وراحت كم سنة ) وتضم اللجنة فى تكوينها عددا من الشخصيات البارزة على راسها الاستاذ التيجانى حاج موسى ، والدكتورفريق محمد عبد المجيد ، دكتور عمر مسعود واللواء ابوبكر خيرالسيد والاساتذة طارق كبلو واسماعيل عيساوى وطلال محمد نور ساتى وعبد العظيم عبدالدافع عثمان ووليد سر الختم وزكى على محمدعثمان وامتثال محمد على وسعاد مزمل على دينار ونادية بخاري وجملة من نشطاء وناشطات اهل العباسية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
Quote: ستوقفنى فى المداخلة السابقة لك ياخليل خبر إكتشاف تشييد الابن البار بأمه زيدان مسجدا كصدقة لروحها وإخفاه الامر سرا حتى ظهور ذلك عند رحيله وهذه أرفع قيمة للمؤمن التصدق باليمين دون علم اليسار بذلك وذكروا فى الخبر أن رب العالمين حين خلق الملائكة سألته عن أقوى المخلوقات فذكر جل وتعالى أن ذاك هو من تصدق بيمينه دون ان تعلم شماله أو كماقال وجاء فى الخبر هنا يرتفع العبد المؤمن زيدان لذاك المقام العالى عبر تلك القوة والبر بأمه ام الحسين التى رحلت قبله بنحو 3 أعوام ونيف وذكر من يعرف زيدان قديما بالعباسية مدى صلته وبره بأمه وهذه خصلة ترتفع به مرة ثانية بقوة لمقام سيدى التابعى الجليل أويس القرنى الذى مكنته خاصية البر بالام من قيام إثنان من اهل الجنة (حسب الحيث ) ها سيدى الفاروق وسيدى الكرار بالسعى إليه خارج بكة طلبا لللدعاء على لسانه حسب وصية قديمة من سيدى المصطفى صلى الله عليه وسلم قبل وفاته .. |
نعم يا احمد الامين
كان العندليب بارا بوالدته كريما هاشا باشا صديق الضعفاء والفقراء
وشيد مسجدا لروح والدته
انظر للمسجد في هذا الفيديو وكيف بكاه اهلنا الطيبين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
والله يا هندسة أنا دموعى سالت وأنا أقرأ ما كتبتموهو
حبنا لى زيدان لا يوصف .. لدى جار وصديق إسمه محمد الحورى
كتن مجنون بزدان .. كان يأتى من الشعبية حاملا العود للتمرن معه بالحاج يوسف
والآن هو حامل لواء أغانى زيدان..ى بالله أسأل عنه فهو من العاشقين لزيدان
وسكنه الآن بالدروشاب ولديه أبناء العم بالشعبية شمال أولاد الحورى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
والله يا هندسة أنا دموعى سالت وأنا أقرأ ما كتبتموهو
حبنا لى زيدان لا يوصف .. لدى جار وصديق إسمه محمد الحورى
كتن مجنون بزدان .. كان يأتى من الشعبية حاملا العود للتمرن معه بالحاج يوسف
والآن هو حامل لواء أغانى زيدان..ى بالله أسأل عنه فهو من العاشقين لزيدان
وسكنه الآن بالدروشاب ولديه أبناء العم بالشعبية شمال أولاد الحورى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
والله يا هندسة أنا دموعى سالت وأنا أقرأ ما كتبتموهو
حبنا لى زيدان لا يوصف .. لدى جار وصديق إسمه محمد الحورى
كتن مجنون بزدان .. كان يأتى من الشعبية حاملا العود للتمرن معه بالحاج يوسف
والآن هو حامل لواء أغانى زيدان..ى بالله أسأل عنه فهو من العاشقين لزيدان
وسكنه الآن بالدروشاب ولديه أبناء العم بالشعبية شمال أولاد الحورى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: شمس الدين ساتى)
|
والله يا هندسة أنا دموعى سالت وأنا أقرأ ما كتبتموهو
حبنا لى زيدان لا يوصف .. لدى جار وصديق إسمه محمد الحورى
كتن مجنون بزدان .. كان يأتى من الشعبية حاملا العود للتمرن معه بالحاج يوسف
والآن هو حامل لواء أغانى زيدان..ى بالله أسأل عنه فهو من العاشقين لزيدان
وسكنه الآن بالدروشاب ولديه أبناء العم بالشعبية شمال أولاد الحورى
التحيات صديقي شمس الدين
انها دموعنا لا نملك غيرها في ذكري رحيل ايقونة الجمال مخاوي الليل الجميل زيدان ابراهيم
هل هذا هو محمد الحوري الذي تقصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: احمد الامين احمد)
|
العراب احمد الامين
هذا الفيديو قدر وليس صدفة
لماذا قدر دعني اجاوب
اول اغنية غناها زيدان واختبر بها نفسه في حياته كانت ابو عيون كحيلة جميل الصفات دقائق قليلة سحرني وفات لابراهيم عوض
يحكي عوض احمد خليفة انه اثناء مروره بالقرب من نادي الخريجين امدرمان سمع فنان يغني من كلماته بعادك طال ولم يكن كابلي
فعرف انه فنان جديد مقلد اسمه زيدان فنصحه انه ما دام يغني لكابلي فانه سلك الطريق الصحيح
واهداه وشجعه واول عمل اجيز به صوت زيدان في الاذاعة 1963 كانت بالي مشغول يا حبيبي والملحن ود الحاوي الموجود في الفيديو
الم اقل لك ان هذا الفيديو قدرا وليس صدفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: Hamad Hamad)
|
انت عارف يا هندسة انا دايما بقعد اغني مع العندليب في ذكراه و حتى يوم وفاتو قعدتة اغني معاهو للصباح
ابوكدوك
الليلة يوم 24 ايلول الاسود يوم الرحيل
هل تذكر في ذلك اليوم كيف توقف النيل عن الانسياب هل تذكر كيف خرجت مدن الخرطوم الثلاثة
هل تذكر كيف بكي مدن السودان الحبية وكم ضج هذا المنبر حزينا
وتسيل الدمعة لما نحن لماضي الريد ونتذكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: khaleel)
|
تحية خليل الباشمهندس الكبير جدا. الأشعار والأداء والعزف الشفيف كما فى الفيديو ادناه تلاشت وغابت للأبد من الأذن الراهنة وسكنت مقابر (البندارى) (احمد شرفى ) و(حمد النيل ) حيث مرقد زيدان ،مهدى محمد سعيد (شاعر الأغنية ) وبرعى محمد دفع الله ( لو ما لابس نضارات حاليا ياخليل برعى هو عازف العود فى هذا الاداء الشفيف ) كذلك يبدو ود الحاوى (ماسك جيتار وليس أكورديون حسب المألوف ومشكلة ود الحاوى القدرة على العزف على اله موسيقية نفخ،وتر ومفاتيح وصفارة بالخشم كمان على طريقة بشير عباس وكابلى وحسن سليمان ) وزيدان ياخليل بهذه الوسامة الشاعرية (حسب رثاء ود المكي للمجذوب ) والأداء الراقى جدا لن ننساه ونسمع معك وشايف شمت برضو معنا :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ذكري رحيل العندليب الثانية في بعدك يا غالي اضناني الالم (Re: احمد الامين احمد)
|
تحية مجددا ياخليل إذا حقا إفتقدت زيدان وصوته الجميل عبر الاداء الراقي سوف تجده فى تسجيلات قديمة مثل أدناه حين كانت الفرقة الموسيقية أكثر إنضباطا وأدق براعة وموهبة وصدق فى الأداء خاصة مع وجود مزهر برعى (عزف مع صوت داؤود والكنار الشفيع وعبدالدافع وكفي ) تحديدا تسجيلات السبعينات عبر تلفزيون السودان حين لم تكن هنالك شبكة هلامية من الفضائيات تسمح لكل من يرغب فى الغناء والعزف شخصيا عجزت عن متابعة غناء زيدان ووردى رغم حبى لهما عبر التسجيلات الاخيرة لهما خارج تلفزيون السودان القديم .. نسمع :
| |
|
|
|
|
|
|
|