حـــــــــاج المـــــــــاحـــي الرجـــل المـــــــــــــــــــــثـقـف

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2013, 08:02 PM

السر البشير
<aالسر البشير
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حـــــــــاج المـــــــــاحـــي الرجـــل المـــــــــــــــــــــثـقـف

    لن أستطيع الكتابة عن حاج الماحي المادح ،، كما أنني لن أستطيع التطرق لحاج الماحي العارف بالله ،، أو الأديب ،، أو الشاعر ،، ولكن من رحمة الله علي أن تعرفت على حاج الماحي المثقف ،، فوجدت أنه من السهولة أن أبرهن على ثقافته وتنوع معارفه وعلومه ،، لا أقول بقليل من الجهد ،، ولكن بما هو متاح ويمكن الاستدلال عليه بكل يسر.
    فقط من خلال قصيدته الشهيرة ( بريدك يا البشير ) يمكن أن يرى المرء رؤيا العين بنيان ثقافته الموسوعية.

    شوقك شوى الضمير

    شوقك شوى الضمير أطراك مناي أطير
    أنا احبه من صغيـــر بريدك يالبشيــــر

    بسم الله يــا قديـــر يا عــالي يا كبيـــر
    يا جابر الكسير دبرنا يا بصيــــر
    بي أحسن التدبير من فضلك الكثير
    جود يا كريم بي الخير أنصرنا يا نصير
    ويسر لنا العسير

    ثنيت بالبشير محمد النذير
    شفيع القمطرير يوم موقف الهجير
    والشمس تستدير يجري العرق خرير
    تتفلت أم زفير جانا النبي الأمير
    بي كفو حين يشير يخمد حمو ام سعير
    ****) كعادته يبدأ بسم الله : ( باسم الله يا قدير ...
    (****) ثم يثني على ربه بما هو أهل له من أسمائه الحسنى،، وصفاته العلى ( يا قدير يا عالي يا كبير...
    (****) ثم يدعو ربه بأفضل عبارات الدعاء ،، وهي العبارات الشاملة الحاوية لمجمل الخيرات ،،، حيث لا ذكر هنا للتفاصيل ،، وهو الدعاء الذي يقال وقت الرخاء ،، وهو دعاء مدخر ،، لا يشكو صاحبه من هم ،، ولكنه يدعو به ليكون له دخراً لمقبل أيامه التي لا يعرف ما تحمله له (أعرف الله في الرخاء يعرفك وقت الشدة )،، بعكس دعاء الاضطرار الذي يكون موجهاً نحو التفاصيل والمواقف المحددة ،،، مثل قول المريض اللهم اشفني ،،، وقول المكروب اللهم فرج كربتي - وكلاهما وعد الله بإجابته {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ}.
    (***) هذا كله يؤكد ثقافة حاج الماحي الدينية ،، ومعرفته الدقيقة بأدب الدعاء وطرقه المثلى،، ومنها أن يحمد العبد ربه ويثني عليه بما هو أهل له من الصفات ثم يصلي على النبي صلوات الله وسلامه عليه ،، ثم يشرع في دعائه.
    ( **** ) ( دبرنا يا بصير ،،
    بي أحسن التدبير ،،
    من فضلك الكثير جود يا كريم بالخير ،،
    أنصرنا يا نصير ،، ويسر لنا العسير

    (***) ثم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم ،، مشيراً إلى ما خصه الله به من كريم الأسماء ،، وجميل الأفعال وعظيم الصفات،، ومنها ما كان يتعلق بحياة النبي صلى الله عليه وسلم في دنياه ،، ومنها ما هو متعلق به في الآخرة مثل الشفاعة يوم القيامة ،، وإن كان ثمة ملاحظة هنا هي أنه يبدأ بالتي تتعلق بمكانة النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة فيذكرها أولاً:

    ثنيت بالبشير محمد النذير
    شفيع القمطرير يوم موقف الهجير
    والشمس تستدير يجري العرق خرير
    تتفلت أم زفير جانا النبي الأمير
    بي كفو حين يشير يخمد حمو ام سعير

    (***) ثم يعود ليذكر شمائل النبي التي انعم الله بها عليه في الدنيا:

    سيد طلحة والزبير والرسل لا عزير
    سيد ضمرة وسيد زهير
    سيد ميسرة وعمير
    سيد زيد مع المغير
    سيد سمرة وسيد سمير
    من جسمو العطير المسك ينتشر
    الشائر المشير في اوصافو تستحير
    بي مسه الدخــــير
    يجـــــــبَر الكسير
    يفتَح الضـــــــرير
    ويطيب الـــــــــعذير
    ويداوي البواسير
    و كان من غلام صغير
    معصوم من التزوير
    ما بيلبس الحرير
    يجلس على الحصير
    يسمع نداء الهمير بابو البلا غفير
    ان مر بالتنقير تآلفو الوحوش والطير
    ان نادى للشجير
    يسعى ويقولو خير
    حلال المساجــــير
    يكلمو البعـــــــــير
    ينطق له القصــــير
    وخـــــــــر له المنير
    الشمس في العصير رداها وجات العــــير

    ،،،،، اللهم صلى وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،،،،
    سيد طلحة والزبير والرسل لا عزير
    سيد ضمرة وسيد زهير
    سيد ميسرة وعمير
    سيد زيد مع المغير
    سيد سمرة وسيد سمير

    ( **) من الأبيات السابقة فقط علمت لأول مرة أن هناك صحابي اسمه ( سمرة ) وآخر اسمه ( سمير ) - بضم السين وتسكين الميم - كما رجح عندي القول بأن ( عـزير ) من ضمن الرسل صلوات الله وسلامه عليهم ،، مما يدل على تبحر حاج الماحي في علم السيرة ،، والسيرة هي المكان الوحيد الذي يجد فيه المرء ضالته فيما يتعلق بأسماء الصحابة وأدوارهم التي قاموا بها في تاريخ الاسلام.
    (**) جاء في موقع ( ejabat.google.com)
    من المعجزات والآيات التي أُيد الله سبحانه وتعالى بها نبييه
    تأييداً لدعوته، وإكراماً له، وإعلاءً لقدره، إنطاق الجماد له، وتكلم
    الحيوان إليه، الأمر الذي ترك أثره في النفوس، وحرك العقول، ولفت
    انتباه أصحابها نحو دعوته التي جاء بها، وأثبت لهم أنها دعوة صادقة
    مؤيدة بالحجج والأدلة والبراهين، فلا يليق بالعقلاء إلا الاستجابة لها،
    واتباع هذا الدين العظيم الذي يجلب لهم النفع، ويدفع عنهم الضر،
    ويرقى بهم بين الأمم، ويضمن لهم سعادة الدارين.

    نعم لقد نطق الجماد والحيوان حقاً، فسبّح الطعام، وسلّم الحجر والشجر،
    وحنَّ الجذع، واشتكى الجمل، إنها آياتٌ وعبر، حصلت وثبتت في صحيح
    الخبر، فلا بد من تصديقها وقبولها، وإن خالفت عقول البشر.

    فمن الجمادات التي أنطقها الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم الطعام
    الذي سبح الله وهو يُؤكل ، وقد سمع الصحابة تسبيحه ، فعن عبد الله بن
    مسعود رضي الله عنه قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في سفر ، فقلّ الماء ، فقال اطلبوا فضلة من ماء ، فجاءوا بإناءٍ فيه ماء
    قليل، فأدخل يده في الإناء، ثم قال: حيّ على الطهور المبارك والبركة من
    الله، فلقد رأيتُ الماءَ ينبع من بين أصابعِ رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يؤكل ) رواه البخاري ، وذكر الحافظ
    ابن حجر في الفتح تسبيح العنب والرطب والحصى .

    ومن ذلك تسليم الحجر والجبال والشجر عليه صلى الله عليه وسلم ، فقد
    جاء عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه
    وسلم ( إني لأعرف حجراً بمكة كان يُسلِّم عليّ قبل أن أُبعث، إني لأعرفه
    الآن ) رواه مسلم .
    وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ( كنت مع النبي صلى الله عليه
    وسلم بمكة ، فخرجنا في بعض نواحيها، فما استقبله جبل ولا شجر إلا وهو
    يقول: السلام عليك يا رسول الله ) رواه الترمذي و الدارمي ، وصححه
    الألباني .

    ومن الجمادات التي أنطقها الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم الجذع
    الذي كان يخطب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فعن ابن عمر رضي
    الله عنهما قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إلى جذعٍ، فلما
    اتخذ المنبر تحول إليه، فحنَّ الجذع، فأتاه فمسح يده عليه ) رواه البخاري .
    وفي سنن الدارمي : (خار الجذع كخوار الثور حتى ارتج المسجد) ، وفي
    "مسند" أحمد : ( خار الجذع حتى تصدع وانشق ) .

    أما نطق الحيوان، فهي معجزة وآية أخرى أكرم الله بها رسوله صلى الله
    عليه وسلم ، فقد اشتكى الجمل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من ظلم
    صاحبه له، فعن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال ( أردفني رسول الله
    صلى الله عليه وسلم خلفه ذات يوم، فأسرَّ إلي حديثاً لا أحدث به أحداً من الناس، وكان أحب ما استتر به رسول الله صلى الله عليه وسلم لحاجته هدفاً
    - كل ما ارتفع من بناء وغيره-، أو حائش نخل- بستان فيه نخل صغار - ،
    قال: فدخل حائطاً لرجل من الأنصار، فإذا جمل ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حنَّ وذرفت عيناه ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم، فمسح ذفراه
    - أصل أذنيه وطرفاهما- فسكت، فقال: من رب هذا الجمل؟ لمن هذا الجمل؟
    فجاء فتى من الأنصار، فقال: لي يا رسول الله، فقال أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها، فإنه شكا إلي أنك تجيعه، وتدئبه- تَكُدُّهُ وتُتعبه-)
    رواه الإمام أحمد و أبوداود ، وصححه الألباني.

    فسبحان من أنطق لنبيه الجماد والحيوان ،
    وجعلها معجزة تدل على صدق نبوته ،
    وصحة دعوته .

    ( * ) كل هذا يعرفه حاج الماحي معرفة دقيقة،، وهذه المعرفة التامة بفقه السيرة تضع علامة استفهام كبرى على حقيقة كونه ( أمــيَ ) ،، وتجعل المرء يشك في ذلك،، لأن مثل هذه العلوم في ذلك الزمان لا تتواجد إلا عند من درس الخلاوى ،، ومن يدرس بالخلاوى ،، يعلم القراءة والكتابة قبل كل شيء.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de