نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 02:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2013, 04:22 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة)


    نشر في الرأي العام يوم 26 - 02 - 2013

    السيد محمد الخطيب ......السكرتير السياسي للحزب الشيوعي
    تحية طيبة وبعد،،،

    عندما كنت في المرحلة الوسطى كنت أصدر جريدة حائطية أسميتها «القرض»؛ وذلك لأنه ثمار شجر مُر ولكن له فوائد عديدة منها العلاج ودبغ الجلود؛ وبذلك هو رمز للحقيقة: مُرة ولكنها مفيدة. تذكّرت صحيفتي الحائطية وأنا أحاول أن أستهل هذه الرسالة المفتوحة. والتي أرجو أن تسمح مشغولياتك الجسام بالتجاوب معها.
    حيث تتعرض الجالية السودانية في بريطانيا الى ضغوط اقتصادية واجتماعية عدة. انعكست على واقعها وتماسك أسرها ومدى قدرتهم في المحافظة على هويتهم في عصر العولمة ورياح التغيير العاصفة. ومن بين ما يتعرضون له جهود مكثفة مختلفة وعلى مستويات متعددة من منظمات تبشيرية تنصيرية وإلحادية مدعومة ونشطة تستهدف تغيير هوية شبابها وطمس انتمائهم وإغراقهم في بحر متلاطم من التطويحات المتطرفة. ونحن نواجه الآن واقعاً إفرازاته ان أكثر من خمسين شاباً وشابة خلف القضبان يقضون عقوبات طويلة جراء الانغماس في أعمال إجرامية تتراوح بين تكوين العصابات والقتل والدعارة والاغتصاب والمخدرات. وفي الاتجاه المقابل اندفع العشرات نحو دهاليز السلفية الجهادية والتحقوا بألوية المجاهدين في سوريا والصومال ... الخ. ومن سخرية القدر أن يكون المسؤول السياسي للحزب الشيوعي (راشد سيد أحمد الشيخ علي) ممثلاً في كلا الحالتين.
    وأصبحنا نواجه تحديات تجاوزت الدعارة والإتجار بالبشر الى أن تتبنى بعض الأمهات الإصرار على تسمية الأطفال بأسمائهن عنواناً لسيادة الأسرة «الأموية»، وليس اسم «الأب» انتصاراًً للجندر وحقوق المرأة، بجرأة وقوة عين أصبحت أمامهم المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم من قياديات «العصر الحجري». ولقد ثبت لنا بالتقصي والبحث ان الجهود النشطة للتبشير بالإلحاد والتنصير بل الدعوات لاعتناق البوذية واليهودية والتطرف الديني الجهادي تنشط هي الاخرى في جو توفره الخلخلة المنتظمة لنسيج الجالية الاجتماعي في هذا الجو المتلاطم. ولكن ما علاقة كل ذلك بالحزب الشيوعي؟ الحزب الشيوعي السوداني في بريطانيا - أيها الرفيق الحبيب - من أعرق الحركات السياسية في مجالنا، وله نفوذ أدبي يتجاوز عدد عضويته بمراحل وتأثيره لا يمكن تجاهله. وذلك فرض عليه ان يقدم طوال العهود الماضية قيادة في قامات سامقة تعاملت بحساسية فائقة ووعي سياسي راق فرض احترام الحزب حتى لدى السلطات البريطانية ناهيك عن القوى السياسية السودانية. والسبب هو إنغماس الحزب في رعاية شؤون واحتياجات المجتمع السوداني والمشاركة في كل المناشط السياسية والاجتماعية في إطار من المرجعيات الحزبية والأخلاقية الحاكمة. والالتزام بمعايير واضحة جعلت من دعمه لطلبات اللجوء السياسي مسألة شفافة وحاسمة تضعه السلطات البريطانية في ميزان الذهب. وفي القلب من ذلك هو الالتزام الصارم بمعايير محددة تتوافق مع رؤيته ومواقفه وتبعد به عن المزالق. كل هذا معلوم.
    ولكن للأسف الشديد نشهد الآن الإنحراف المتواصل للحزب عن كل ذلك واستمرار تورطه التدريجي في مشروع يستهدف ضرب النسيج الاجتماعي والسياسي للجالية السودانية من خلال دعم نشاط إلحادي مكشوف ومعلوم الجهات الصهيونية والمتطرفة التي تدعمه مادياً ومعنوياً. وللأسف يتم كل ذلك تحت راية «وحدة اليسار» السودان !!.
    ولكن القشة التي دفعت بي لتوجيه هذه الرسالة المفتوحة هو موقف الحزب الشيوعي من مناشط وطلب اللجوء لشابة سودانية «مرتدة» عن الإسلام، وتتجاوز آثار مناشطها الإلحادية الجالية السودانية لعموم الجاليات العربية والمسلمة في بريطانيا. ويواجه موقفها من الإسلام على شاشة التلفزيون استهجان الجاليات العربية والمسلمة في بريطانيا ناهيك عن السودانية.
    فقد حضرت «نهلة» الى بريطانيا في 2010 في منحة تدريبية في مجال البيئة كان طرفاً في ترتيباتها قيادي في المؤتمر الوطني وعضو برلماني هو الدكتور الفاتح محمد سعيد. ولم يعرف لها نشاط عام في سابق حضورها الى بريطانيا. ولكنها قررت بعد انتهاء الدورة التدريبية التقدم للجوء السياسي بدعوى انها «مرتدة» عن الإسلام. وعلى الرغم من ان السلطات البريطانية تتعامل بحساسية بالغة وحرص شديد إلا انها لم تجد من المسوغات التي قدمتها كافية لتتوافق مع اتفاقية جنيف 1951 الخاصة باللجوء كمفهوم قضائي يمنح بموجبه الشخص الذي تعرض للاضطهاد بسبب آرائه أو معتقداته في بلده. فتم رفض طلبها والذي عادت كما هو مفهوم للاستئناف قضائياً ضده. وهنا وحتى تبرر طلبها اندفعت وللمرة الأولى في نشاطات علنية مكثفة للازدراء بالدين الإسلامي ومقدساته والمشاركة في مناشط تبشيرية إلحادية علنية واستفزازية بالمشاركة في إصدار تقويم سنوي مصور لعدد من الناشطات العاريات كما ولدتهن أمهاتهن احتجاجاً على «الحجاب الإسلامي». وذلك حتى تدعم طلبها أمام المحكمة بأنها «معرضة للخطر» اذا عادت الى السودان. ولكن ليست هذه هي القضية.
    فالأمر لا يتعلق - في تقديري - بالمادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. بمعنى انها تتعلق بحماية الحق في اختيار العقيدة التي تراها. ولكن الإشكالية هي بالخروج من الخاص الى العام، من القناعة الخاصة الى التبشير بالإلحاد في أوساط الجالية السودانية باسم «مقاومة مشروع الإنقاذ وحكومة المؤتمر الوطني» وكشف الموقف «المنافق» للحزب الشيوعي والدعوة للاستنارة والتقدم. والاشتراك في فعاليات إلحادية والترويج له بدعم مشبوه وتنسيق كامل من مريم نمازي، عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي الإيراني، وعلى المستويات كافة. وللمرة الثانية أقول ان ذلك ليس هو بيت القصيد. حيث أنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء.
    ولأني أعلم أن رؤية الحزب الشيوعي تنص على احترامه لمقدسات شعبنا وأديانه، باعتبارها مكوناً أساسياً من مكونات وعيه ووجدانه وهويته، وبالتالي يرفض الحزب كل دعوة تتلبس موقف الحزب لتنسخ أو تستهين بدور الدين في حياة الفرد والأسرة، وفي تماسك لحمة المجتمع، وحياته الروحية، وقيمه الأخلاقية، وتطلعاته للعدالة الاجتماعية، ويعتبرها الحزب الشيوعي دعوة قاصرة وبائنة الخطل. لذلك هذه الرسالة المفتوحة موجهة لشخصكم الكريم باعتبارك على رأس الهرم القيادي للحزب. وبعد ان فشلنا في إقناع قيادة الحزب في بريطانيا لتوضيح ملابسات هذا التوريط وكشف خلفياته. وكيف؟ ولماذا حدث؟ لقد صمتت وبتجاهل واضح قيادة الحزب في الرد على التساؤلات المشروعة والمتمثلة في تحديد المعايير التي استند عليها المسؤول السياسي للدورة السابقة (عبد الملك العبيد مصطفى) وعدد آخر من قيادات الحزب الشيوعي في دعم طلب اللجوء السياسي للشابة نهلة الجعلي التوم. وما هي الأسباب التي استند عليها الحزب في دعم هذه الشابة المرتدة عن الدين الإسلامي والداعية وعلى رؤوس الأشهاد للإلحاد والتبشير به داخل وخارج الجالية السودانية.
    لقد ناشدت - في السر والعلن - الحزب الشيوعي لفك الارتباط السياسي والاجتماعي بهذه المجموعة الإلحادية الفاجرة بقيادة محمد محمود كسلاوي منذ سنوات ولأسباب عديدة. ومنها معرفتي بأن مواقفهم لا تتوافق مع مواثيق الحزب الشيوعي وبرنامجه ولائحته ونهجة التاريخي. بل حاولت تذكيرهم بأن المحاولات السابقة والجارية لتصوير الصراع الاجتماعي بأنه صراع بين قوى «مؤمنة» وأخرى «ملحدة» لم يرفضه الحزب الشيوعي فقط. ولكنه وقف ضده حتى لينين في روسيا القيصرية حيث اختلطت السياسة بالسلطة الكهنوتية. وأكدت لهم بأن التحدي الحقيقي هو على الأرض حيث تجري معارك السلام العادل والديمقراطية الراجحة والعدالة الاجتماعية. وليست هي بين «الأرض» و»السماء». وإن المحاولات الجارية لحرف الصراع والتطويح به في إتجاه تجاوز الواقع واستكشاف الشروط السياسية والاجتماعية التي شكّلته وتعليق كامل أجندة التغيير وتحويلها الى مواعظ «علمانية» مجردة أو معارك «فكرية» هي لا تقل في خيانتها للجماهير من أيِّ عمل آخر. فليس الفكر «الإلحادي» الذي يبشرون به سيكون بديلاً عن مشروع «الإنقاذ» الجاري تنفيذه وبجرعات مختلفة ودرجات مختلفة منذ العام 1977 بعد «المصالحة الوطنية». ولذلك نحن في اجتهاد دائم لأن نحول كل الأطروحات التي تتلبس بالدين أو تلتحق بالقداسة اللاهوتية الى جذورها الاجتماعية. بدل هؤلاء الحفنة من الزنادقة الذين يحاولون العكس باحالة كل المسائل السياسية والاجتماعية الى «لاهوتية» تتعلق بالإيمان والإلحاد.
    لقد أضر بالتطور السياسي في السودان الارتباط بعناصر إلحادية - بدرجات متفاوتة وفي مراحل مختلفة - والتسامح أمام ازدراء معتقدات الناس الدينية، وفرض الحزم والصرامة ضد التصرفات الفوضوية الاستفزازية من جانب بعض الشيوعيين والذين يساعدون الدوائر المعادية للحزب بتلك التصرفات. وقد عركت الاحداث الحزب الشيوعي ليعرف أن الاستجابة لاستفزاز بعض الزنادقة ومزايداتهم السياسية وازدراء معتقدات الناس لن يؤدي الى نشر المنهج العلمي، بل يؤدي على العكس الى عزل الحزب عن الناس. وان البرامج السياسية المطروحة هي تعبير عن فعل ثوري وليست مواعظ تبشيرية بالإلحاد تتناطح فيها «الأفكار» دون أن تلامس «الواقع». وقد حاولت ما استطعت أن أوضح أنّ الدولة الدينية ليست أبداًً التحقيق السياسي للإسلام. وذكرناهم مراراً أن المفكر أنجلز سخر من ثورية دوهرنج الكاذبة حين طالب بمنع الدين في المجتمع الاشتراكي، كما وصف البرنامج السياسي للبلانكيين الذين أعلنوا الحرب ضد الدين بأنه ضرب من الحماقة. وذكرناهم بتحذيرات لينين من أن «العمل الإلحادي يمكن ان يتحول بالانقسام الاجتماعي الى انقسام بين ملحد ومؤمن». وأعدنا على مسامعهم فصول مسرحية «شوقي» وحادثة معهد المعلمين العالي 1965 وما جرّته على البلاد والعباد من خراب دفع بها الى عمق جحر «الضب». وأشرنا إلى كل مداولات المؤتمر الرابع والخامس للحزب الشيوعي والقرارات الواضحة في هذا الخصوص. ولكن لا حياة لمن تنادي.
    إن تبني الحزب الشيوعي لهذه الحالة المتطرفة من دعاة «الإلحاد» وارتباطه السياسي بفعاليات تبشيرية إلحادية وارتباطه الاجتماعي الحميم برموزها مستمرة وتتطلب ان توضح قيادة الحزب الشيوعي للشعب السوداني ولقاطبة المسلمين داخل وخارج البلاد موقفها من هذا التجاوز الخطير الذي قام به قادة الحزب في بريطانيا. كما يتطلب تحديد العناصر المسؤولة عن هذه «الفضيحة»... أو أن يؤكد لنا بأن ما يقوم به الحزب في بريطانيا من دعم لهؤلاء الزنادقة لا يتناقض مع مواقفه المثبتة. وفي الحالتين يؤكد لنا بالوضوح الشديد بأن هذا هو «الموقف الحقيقي» للحزب وأنه ليس موقفاً تكتيكياً داخل السودان فقط أمام هجمة الروابط الشرعية لعلماء الدين والدعاة. ولكن ملزم لعضوية الحزب وقيادته في الخارج. وفي الحالتين، أيضاً يستفيد أهل السودان والجالية السودانية في بريطانيا من معرفة الحقيقة، وهي في تقديرنا على الرغم من مرارتها ولكنها مفيدة.
    ودمتم
    الدكتور صلاح آل بندر
    كيمبردج - المملكة المتحدة
    20 فبراير 2013م



    http://www.sudaress.com/rayaam/214443
                  

08-24-2013, 04:25 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ridhaa)

    Quote: وأصبحنا نواجه تحديات تجاوزت الدعارة والإتجار بالبشر الى أن تتبنى بعض الأمهات الإصرار على تسمية الأطفال بأسمائهن عنواناً لسيادة الأسرة «الأموية»، وليس اسم «الأب» انتصاراًً للجندر وحقوق المرأة، بجرأة وقوة عين أصبحت أمامهم المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم من قياديات «العصر الحجري». ولقد ثبت لنا بالتقصي والبحث ان الجهود النشطة للتبشير بالإلحاد والتنصير بل الدعوات لاعتناق البوذية واليهودية والتطرف الديني الجهادي تنشط هي الاخرى في جو توفره الخلخلة المنتظمة لنسيج الجالية الاجتماعي في هذا الجو المتلاطم.
                  

08-24-2013, 04:27 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ridhaa)

    Quote: ولكن القشة التي دفعت بي لتوجيه هذه الرسالة المفتوحة هو موقف الحزب الشيوعي من مناشط وطلب اللجوء لشابة سودانية «مرتدة» عن الإسلام، وتتجاوز آثار مناشطها الإلحادية الجالية السودانية لعموم الجاليات العربية والمسلمة في بريطانيا. ويواجه موقفها من الإسلام على شاشة التلفزيون استهجان الجاليات العربية والمسلمة في بريطانيا ناهيك عن السودانية.
                  

08-24-2013, 04:35 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ridhaa)


    القيادي بالحزب الشيوعي "يوسف حسين" يترافع في حوار مع (المجهر) (1-2)
    05/03/2013 23:42:00


    حوار - صلاح حمد مضوي




    فجأة ودون مقدمات واجه (الحزب الشيوعي السوداني) مطرقة عضوه المعروف الدكتور "صلاح البندر" التي أعادت إلى الواجهة علاقة الحزب العتيق بالدين والتربة السودانية التي تجذَّر فيها عميقاً عبر نضالات عماله وقادته وطلابه، وكان (سندان) وثيقة (الفجر الجديد) التي وضعت الحزب أمام احتمال حله، وبالتالي عودته مجدداً إلى العمل السري. وما بين مطرقة ما أثاره القيادي الشيوعي"صلاح البندر" الذي يمثل اختباراً جديداً هذه المرة وفي مسألة (حساسة) للغاية، وسندان (كمبالا) يجلس الحزب (الشيوعي) أمام تحدٍ جديد. (المجهر) التقت الناطق الرسمي للحزب، وطرحت عليه العديد من الأسئلة.. فإلى مضابط الحوار..

    } دعنا نبدأ من قضية دكتور "صلاح البندر" التي أثارت لغطاً كبيراً في الساحة السياسية السودانية؟
    - نحن نرى أن السودانيين بالخارج دائماً ما تجدهم كثيري الخلافات والمشاحنات، ويخلقون (من الحبة قبة)، وذلك لأنهم معزولون عن مجتمعهم السوداني ومجريات السياسة فيه، والخلافات بين الدكتور "صلاح بندر" والشيوعيين في (بريطانيا) مزمنة وقديمة، وباستمرار تنشر مثل هذه الخلافات على المواقع الالكترونية، وما حدث ليس بالشيء الجديد، ولكن يُخيل إليَّ أن "صلاح بندر" لم يستطع قراءة خريطة الصراع السياسي في السودان وبخاصة في الفترة الأخيرة التي علا فيها صوت الهوس الديني والإسلام السياسي، ويصبح الإقحام بحكاية الشابة التي قيل أن الشيوعيين ساهموا في تنصيرها وكذا، هذا سيأخذ حيزاً كبيراً جداً، وستكون له انعكاسات وردود أفعال كثيرة ليس كالسابق، "صلاح بندر" أخفق في هذا الجانب، ولم يقرأ الخريطة السياسية في السودان قراءة صحيحة، وفي وقت غير مناسب زجوا بهذا الموضوع، نحن قلنا إننا في برامجنا وفي كل أطروحاتنا السياسية، إنه لا يوجد لدينا شيء ضد الدين الإسلامي.
    } لكن دكتور "صلاح بندر" أشار بوضوح إلى دور الشيوعيين في (بريطانيا) في تنصير الفتاة "نهلة محمود" وهذا اتهام واضح للحزب الشيوعي بما يتعارض مع ما تقوله؟
    - الواقع الذي لم يقرأه "بندر" بشكل صحيح هو الواقع السوداني وليس الواقع البريطاني، وفرع (الحزب الشيوعي) في (بريطانيا) لا ناقة له ولا جمل في القيام بالتنصير أو في أي حديث عن الدين، لأننا حزب ولنا برنامج سياسي، فنحن نريد إحداث تغيير وطني ديمقراطي في السودان يفضي إلى (الاشتراكية)، ونحن نرى أن الدين الإسلامي والأديان السماوية الأخرى وكريم المعتقدات كل جوهرها ومقاصدها الكلية تساعدنا في دعوتنا ولا يوجد تعارض، لذلك لا يوجد لدينا شيء ضد الأديان بل على العكس، نحن نرى أن الدين يمكن أن يوضع في خدمة قضايا التقدم وإحقاق العدل للمضطهدين والمظلومين ولإشاعة الديمقراطية.
    } لماذا لم يصدر (الحزب الشيوعي) فرع (بريطانيا) ما يجلي عنه هذه الغبرة؟
    - ليس لدي علم بأن فرع الحزب في (بريطانيا) أصدر بياناً أم لا، إلى الآن لم تردنا معلومات بهذا الصدد، لكن الطبيعي أن فرع الحزب يستنكر هذا الأمر، يستنكر الزج باسمه في قضية (تنصير) وقضية معادية للدين الإسلامي، ذلك هو الأمر الطبيعي الذي ينبغي أن يحدث.
    } كيف ساق دكتور "بندر" هذه الاتهامات وهو بمكانته العلمية ووزنه الفكري المعروف.. ألا تعتقد أن لاتهاماته ما يسندها؟
    - هي أتت في إطار مشاحنات ومساجلات كثيرة ومزمنة لها (20) عاماً.
    } ما طبيعة هذه الاختلافات بينكم وبين دكتور "صلاح البندر"؟
    - قضايا مثارة في الخارج، وليست بيننا نحن في (الحزب الشيوعي)، الخلاف كان دائراً حول (جمعية ضحايا التعذيب) وقيادتها وممارساتها، وهنالك قضايا أخرى.
    } هل من الممكن أن يتطور هذا الخلاف بحيث يتهمكم هذا الاتهام الكبير؟
    - هو لم يقرأ الخريطة السياسية في السودان قراءة صحيحة، ولو فعل ذلك لما أقحم هذا الاتهام في هذا الوقت بالذات، لأنه بذلك يخدم مباشرة القوى المعادية للتقدم وحتى للأفكار التي يخدمها "صلاح بندر" نفسه.
    } ولكن نُقل عنك شخصياً وصفك لـ"صلاح بندر" بأنه (نكرة) في رد لم يتوقعه كثيرون منك بالذات؟
    - والله أنا انفعلت حقيقة، انفعلت بي الكلام القريتو ولقيتو كلام شاذ، وقلت نكرة بالذات لأنو هو ما الجهة المفوضة ولا هو السلطة الدينية اللي ممكن تفتي في المسائل دي، هو نكرة من هذه الزوايا.
    } مؤتمر (الحزب الشيوعي) قادم مع الأيام.. كيف تبدو الأمور؟
    - العمل التحضيري جارٍ على قدم وساق للمؤتمر السادس للحزب، والمؤتمر سيعقد في الشهور المقبلة، ووفقاً لدستور الحزب المجاز في المؤتمر الخامس، فإن دورة المؤتمر مدتها (4) سنوات، لكن في العمل السياسي فإن الأمور لا تسير في دقة الساعة السويسرية ولا في دقة الحاسوب، لقد شرعت اللجان المختلفة في عملها وبعضها أوشك على الانتهاء من عمله مثل (لجنة التقرير السياسي) و(لجنة دستور الحزب)، وأخر اجتماع للمكتب السياسي قبل أيام نظر في تقرير اللجنة التحضيرية، وأصدر بعض التوجيهات الكفيلة بالإسراع في عملية التحضير.
    } ماذا عن العمل السري لـ(الحزب الشيوعي)؟
    - نحن لا نزعم أننا أساطين في العمل السري، لكن لدينا تجربة بحكم محاربتنا منذ العهد الانجليزي مروراً بعهد مايو، فحكم الحرب الشعواء ضدنا تمرسنا إلى حدود في العمل السري، لكننا بصراحة نفضل العمل الشرعي، وإذا ما حدثت مفاضلة وموازنة بين العمل السري والعلني، فإننا نفضل العمل العلني لأنه في الظروف العلنية يستطيع الحزب الترويج لأفكاره بشكل أكبر ويكبر نفوذه، ويتضح طرحه السياسي، ويكسب جماهير أوسع وكذا، نحن نفضل العمل الشرعي.
    } يجري حديث الآن عن حظر الأحزاب نتيجة لمذكرة (كمبالا) كيف ترى الأمر؟
    - نحن قلنا إنه لا توجد قضية، فتحالف الإجماع الوطني حدد وفداً لمفاوضة الجبهة الثورية في (كمبالا)، وبالفعل ذهب وفاوض إلا أنه استعجل، حيث تفاوض وتوصل إلى اتفاق وقام بنشره، وهذا مخالف لأسس العمل الديمقراطي الجبهوي، حيث كان المفروض على الوفد أن يرجع للتحالف ويطرح ما توصل إليه، ومن ثم يتم النظر فيه، إلا أنهم استعجلوا، فالوفد لم يكن لديه تفويض، ونحن قلنا إنه لابد من عمل مراجعة لميثاق (الفجر الجديد) في قضايا كثيرة مثل (حل القوات المسلحة وحل الهيئة القضائية وموضوع الدين والدولة، وحق الولايات، هذا كله قلناه فإذاً لا توجد قضية اللهم إلا يكون لعبسة ساكت)، ثم أن المؤتمر الوطني نفسه يفاوض الحركات المسلحة، مفاوضات رسمية مثل اتفاق (نافع - عقار)، أو بصورة غير رسمية مثل لجنة "صديق ودعة" التي مازالت حتى اليوم تفاوض الحركات المسلحة، اللقاءات بين القوى السياسية أمر مشروع ومن أسس العمل الديمقراطي، (ألا يكونوا دايرين يتلعبسوا ويحلوا الحزب ساكت، ونحن قلنا إذا حلو الحزب برضو حا نشتغل سري، لكن نحن بنفضل العمل العلني).
    } يرى البعض (المؤتمر الوطني) متشدداً بعكس ظروف المرحلة التي تتطلب أفقاً واسعاً.. هل ذلك صحيح؟
    - هنالك ظروف تدفع قيادة (المؤتمر الوطني) للتشدد والتطرف بسبب الأخطاء الكبيرة التي ارتكبت في حق الوطن، وجريمة تمزيق وحدة الوطن وفصل الجنوب، والحروب الدائرة اليوم في (جنوب كردفان) و(النيل الأزرق)، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية الطاحنة و"الحزازات والضغائن لدى أغلب شعب السودان " نتيجة لممارسات والفصل للصالح العام،فقيادة المؤتمر الوطني أضحي لا طريق أمامها سوى ممارسة السياسات الحزبية لكي تتشدد ،وتطبق قانون الطوارئ في مناطق التماس ،وقانون رد العدوان، ومحاكم الإرهاب ، الخ ، فهم لا مخرج أمامهم ،حتى يتفادوا المساءلة والمحاسبة خلاف أن يتشددوا، ليس أمامهم غير ذلك.
    } ماهي أبرز التحديات الفكرية التي يواجهها الحزب الشيوعي الآن؟
    نحن ليست لدينا قضايا عالقة من هذا القبيل ،عقب انهيارالمعسكر الاشتراكي نحن أجرينا دراسة لهذه التجربة، ودرسنا تجربتنا في الواقع السوداني على مدى (60) عاماً، وتوصلنا إلى أشياء محددة، مثلاً قلنا إننا نتمسك بـ"الماركسية" ولكن في إطار النظرة الموضوعية التي لا تلغي التراث الفكري للبشرية، حيث ننظر لكل المدارس الفكرية الأخرى ونستفيد منها، ثانياً فيما يتعلق بأسس التنظيمية للحزب فقد قلنا بترك مبدأ "المركزية الديمقراطية" ،لأنه وعبر عشرات السنين اتضح أنه معوق للتحول الديمقراطي في الحزب، فقلنا بدون أن نتخلى عن "الانضباط الثوري" ووحدة الحزب ،نرفع مبدأ الديمقراطية المركزية ،وبالفعل رفعناه منذ مؤتمرنا الخامس، من الحوار الداخلي الذي امتد لعشرة أعوام، لكن وحدة الحزب مصانة، والانضباط الثوري في الحزب مصان، اللجنة المركزية هي صاحبة اتخاذ القرار في كل المسائل الوطنية العامة، وبالنسبة للقضايا الأخرى فنحن ندرس الواقع السوداني وتراث السودان من منظور "المنهج المادي الجدلي" حيث نستفيد من كل ومضات العمل الثوري في السودان بما في ذلك "التحالف الجبهوي" الذي لم تأت به "الماركسية"، التجربة السودانية منذ السلطنة الزرقاء ووضح أن "التحالف الجبهوي الواسع" في السودان هو سر قوة ومنعة الشعب السوداني وإحرازه للانتصارات، لذلك نحن طرحنا خط "التحالف الواسع والجبهة الواسعة.
    } أعطني مثالاً على ذلك ؟
    "الثورة المهدية"، حيث أبرز ما في هذه الثورة على أيام "الإمام المهدي" كان الحرص على التحالف الجبهوي، حيث كانت كل قبيلة لها رايتها ،"الطرق الصوفية" لها رايتها، أيضاً "قدامى المحاربين في الجيوش النظامية" من أمثال "حمدان أبوعنجة" و"النور عنقرة" لهم رايتهم، وهؤلاء تكون منهم جيش "المهدي" حيث لم تكن هنالك محاباة لجهة معينة أو قبائل معينة في السودان ،وماحدث بعد وفاة "المهدي" لا يتحمل مسؤوليته، نحن متمسكون بالتحالف الجبهوي، هذا لم تأت به "الماركسية" بل أشارت إليه ،لكن من التجربة السودانية وكل الانتصارات وحتى معركة الاستقلال و"أكتوبر" والانتفاضة،الشعب حققها بجبهات واسعة.
    } حتى الآن لم يقطف الشعب السوداني ثمار هذه الانتصارات سواء في التنمية أو في بناء دولة حديثة؟
    الأمر يحتاج إلى صبر ووقت، والشيء الذي ننظر له في البلدان الصناعية والمتطورة لم يتم بين عشية وضحاها، ولا في "عشرة – عشرين سنة، ولا في مائة أو مائتي سنة "، الناس هناك خاضت تجارب كثيرة جداً منذ الثورات الدينية أيام كانت "السلطة البابوية" هي كل شيء، وهي التي تكفر ولديها صكوك الغفران، وناس "مارتن لوثر"والثورات الدينية التي حدثت كانت أساساً ثورات ديمقراطية، الإنجيل الذي كان الكهنة والنظام البابوي يحتفظ به باللغة اللاتينية فرضوا ترجمته للغات الوطنية، والسلطة البابوية بدأت بالتفكك، لكن هذا الأمر أخذ مئات السنين، حتى أتى عصر النهضة والتنوير، فنحن في "عشرة عشرين" سنة ما بنحصل، دايرة صبر.
    } أعود بك لواقع المعارضة ومسألة الخلاف الناشب بين "الأمة" و"البعث"؟
    لا توجد خلافات الآن بعد أن أكّدنا على الحرص على وحدة المعارضة ،وإزالة كل الخلافات الموجودة، والتمسك بأسس التحالف الجبهوي بداخله.
    } هل يستفيد الحزب الشيوعي من خلافات "الإسلاميين" المستمرّة التي تؤثر على بنية الحكم؟
    هي طبعاً خلافات موضوعية، ولها أساس سياسي اجتماعي، ونحن لا نقول: "الإسلاميون هم أعداء التقدم في السودان"، لم نقل ذلك على الإطلاق، يوجد إسلاميون مخلصون ويمكن أن يقفوا مع الشعب...
    } مقاطعاً: مثل من ؟
    يوجد إسلاميون كثيرون طرحوا أطروحات فكرية متقدمة مثل من أمثال البروفيسور "الطيب زين العابدين" وآخرون كثيرون، وأيضاً توجد من الإسلاميين مجموعات شبابية لا أعرفهم شخصياً، ولكن لهم نفس هذه الأطروحات الموجودة في العالم العربي الإسلامي.
    } ما هي هذه الأطروحات ؟
    أطروحات تنبذ "الشمولية" والانفراد بالسلطة وتنادي بالدولة المدنية الديمقراطية، وتريد "الحريات" الخ ،هذا طرح موضوعي ويستند إلى التجربة التي مرّ بها السودان وعاشها الشعب، ولكن لسوء الحظ القابضون على السلطة لم يضعوا أي اعتبار لهذه الأطروحات المستنيرة، حيث قاموا بلفظها والنظام الموجود وقيادته حريصة على "الكنكشة" في السلطة لأن أي تفريط سيعرضها للحساب والمساءلة داخلياً وخارجياً، لذلك تجد أن كل "الأطروحات المستنيرة" التي جاءت في مؤتمر" الحركة الإسلامية" رفضت، وأصروا على السير على نفس النهج وذات الخطى الانفرادية الشمولية التي تقصي الآخر.


    http://almeghar.com/permalink/9698.html
                  

08-24-2013, 04:40 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ridhaa)


    القيادي بالحزب الشيوعي "يوسف حسين" يترافع في حوار مع (المجهر) (2-2)

    06/03/2013 21:55:00


    حوار - صلاح حمد مضوي

    فجأة ودون مقدمات واجه (الحزب الشيوعي السوداني) مطرقة عضوه المعروف الدكتور "صلاح البندر" التي أعادت إلى الواجهة علاقة الحزب العتيق بالدين والتربة السودانية التي تجذَّر فيها عميقاً عبر نضالات عماله وقادته وطلابه، وكان (سندان) وثيقة (الفجر الجديد) التي وضعت الحزب أمام احتمال حله، وبالتالي عودته مجدداً إلى العمل السري. وما بين مطرقة ما أثاره القيادي الشيوعي"صلاح البندر" الذي يمثل اختباراً جديداً هذه المرة وفي مسألة (حساسة) للغاية، وسندان (كمبالا) يجلس الحزب (الشيوعي) أمام تحدٍ جديد. (المجهر) التقت الناطق الرسمي للحزب، وطرحت عليه العديد من الأسئلة.. فإلى مضابط الحوار..

    } أنتم تنادون بالإطاحة بالنظام.. ما هي آلياتكم التي تعولون عليها..؟
    - نحن في الحزب الشيوعي طريقنا هو طريق النضال السياسي الجماهيري بين الناس، ومراكمة القوى واختزال الطاقة الثورية عبر الاحتجاجات التدريجية التي تسعى بين الناس إلى أن تنضج الظروف لتغيير ثوري عن طريق الانتفاضة الشعبية.. هذا هو خطنا.. ونحن نصبر عليه وهو طريق مجرب، جربناه (زمن الإنجليز ذاتو)، حيث بدأ النضال عبر الإضراب والتظاهر ومقاطعة الجمعية التشريعية، وعبر التظاهرات والشهداء إلى أن...!!!
    } مقاطعة.. ولكن يا أستاذ "يوسف" هناك من يلوحون بالعنف؟
    - (ما أنا جاييك.. طرحنا دا كحزب مستقل وكطرف في تحالف الاجماع الوطني.. ياهو دا.. النضال السياسي الجماهيري المفضي لانتفاضة جماهيرية وإسقاط هذا النظام)، ولكن نحن موجودون في السودان ونعرف بأن هنالك قوى أخرى ترفع رايات للكفاح الثوري المسلح.. نحن من بين مهامنا توحيد كل القوى المعارضة للنظام، التي تحمل السلاح، وتلك التي تناضل نضالاً سياسياً جماهيرياً (الفي داخل السودان والفي الخارج)، لأن ذلك يعدّ شرطاً موضوعياً وأساسياً للانتصار، لابد أن توسع الجبهة السياسية والاجتماعية العاملة في المعارضة ضد النظام.. نحن قلنا بإقناع الحركات المسلحة بتبني تكتيك النضال السياسي الجماهيري، بحيث إن الأداء أو التكتيك أو الوسيلة لتغيير النظام تكون النضال السياسي الجماهيري، نحن نعمل من أجل ذلك.
    } وما رأيك في وثيقة (كمبالا) ؟
    - وثيقة (كمبالا) ليس عليها إجماع، بل فيها إضافة طرح التحالف وطرح الجبهة الثورية، وهذا لم يكن المقصود من التفاوض مع الجبهة الثورية.. كان المقصود إقناعها بتكتيك النضال السياسي الجماهيري..
    } مقاطعة.. لكن الوثيقة نفسها تحدثت عن بناء الدولة ومرحلة ما بعد إسقاط النظام؟
    - وثيقة (كمبالا) غير معترف بها لا من جانبنا ولا من جانب تحالف المعارضة، فنحن قلنا إن هذا مشروع مفاوضات (دا تفاكر مفروض يجي للتجمع).
    }مقاطعة.. الحزب الشيوعي قال إنها وثيقة (ابتدائية)؟
    - كلا لم نقل إنها وثيقة ابتدائية، ولم نقل إنها نهائية، قلنا إنها وثيقة تحتاج إلى مراجعة، لأنه لم يكن هنالك تفويض أو صلاحية للموقعين عليها، وهذا في حد ذاته يعدّ أمراً غريباً (إنو تحالف فيهو أحزاب كتيرة جداً يرسل وفد من تلاتة أنفار يتسع بطريقة سرطانية ما معروفة شنو يجي زول من وين وزول من وين يقومو يجيزو وثيقة.. مافي زول فوضم لهذا الأمر).. وكما قلت لك تحديداً نحن قلنا إن الطرح الوارد في هذه الوثيقة مثل حل القوات المسلحة هذا غير مجمع عليه.. حل الجهاز القضائي هذا غير مجمع عليه.. فصل الدين عن الدولة هذا غير مجمع عليه.. حق الولايات في الوحدة الطوعية فيما بينها غير مجمع عليه.. وهكذا قضايا كثيرة. وهي ليست وثيقة بل مسودة، ومسودة كان يجب أن لا تنشر قبل مناقشتها، وما حدث جاء بسبب عدم الالتزام بالأسس الديمقراطية في عمل التحالف الجبهوي، فالناس أعطوا أنفسهم حقاً وبسرعة (كلفتو الموضوع) والجهة القائدة سواء الأحزاب المنضوية تحت لواء تحالف الإجماع الوطني أم التحالف كتنظيم، قالوا هذا الحديث، قالوا (إن وثيقة كمبالا ما حقتنا يبقى تاني الكلام يجي إنو إنتو عملتو الوثيقة.. دا ما كلام صاح).
    } صناديق الانتخاب أتت بالإسلاميين إلى السلطة.. كيف تقرأون هذا الصعود؟
    - (الربيع العربي) حدث أساساً ضد الفساد والاستبداد، والاستبداد في البلدان التي جرى فيها الربيع العربي كلها كانت قد قفلت الطريق أمام الحركات الديمقراطية والأحزاب الشيوعية والتنظيمات الديمقراطية الحقيقية، وفتحت الطريق أمام الإسلاميين، والنموذج الصارخ هو نموذج "السادات"، حيث تعملقت الحركات الإسلامية وباتت قوة كبيرة جداً، وذات الشيء حدث في البلدان الأخرى، لذلك كان من الطبيعي انعكاس ذلك في ثمار الربيع العربي، لكن المجموعات المنظمة التي استقطبت جماهير كبيرة يكون لها النفوذ الأكبر، والمقياس والمحك في النهاية هو طرح هذه الأحزاب وما يمكن أن تفعله وهي في السلطة، اليوم إذا أخذنا نموذج تونس أو مصر، سنجد أنه وعلى الرغم من وصول الحركات الاسلامية إلى السلطة إلا أنها فشلت، والشعبان المصري والتونسي يقودان معارك ضارية بمختلف أشكال النضال ضد تسلط (الإسلاميين)، وهذا هو المحك.. المحك في التجربة العملية، مثلما حدث هنا في السودان، حيث وعد الإسلاميون بأنهم سيعملون ويعملون، إلا أنهم جاءوا وفعلوا نقيض ما كانوا يطرحون.
    } البعض يتهمكم بالتقاعس في القيام بالدور الريادي في إحداث التغيير في السودان.. هل هذا الحديث صائب؟
    - نحن لم نتقاعس، ولم نحد عن النضال المستقيم لمصلحة شعب السودان، يمكن القول إن الحزب ضعف، وذلك لأسباب موضوعية موجودة في البلد، فمثلما قلت لك نحن نفضل الشرعية، ولكن حينما نكون مطاردين وملاحقين لقرابة ربع قرن من الزمان فإن ذلك يضعفنا بالطبع، ويضعف دورنا، ولكن حينما جاءت (نيفاشا) وهي أتت بنضال شعب السودان، نحن استطعنا تنظيم ندوات في كل الأقاليم، وفتحنا دُورنا، وأقمنا ندواتنا، كما أصدرنا صحيفتنا التي أوقفها النظام الموجود الآن منذ ما يقارب العام، رغم أننا حزب شرعي ولدينا شهادة بالتسجيل (كانت معلقة في المكان دا) تكفل لنا العمل السياسي، وذلك بتصريح من السلطة، والسلطة نفسها، التي يقول قانون الأحزاب لديها إن من حق كل حزب مسجل إصدار صحيفة ومجلة ونشرات، قامت بمصادرة صحيفتنا، بالإضافة إلى صحف أخرى مثل صحيفة (رأي الشعب) التي يصدرها حزب المؤتمر الشعبي.. أسباب ضعف حزبنا ننظر لها في سياسات النظام وليس لرغبة ذاتية خاصة بنا، نحن ساعون لتجويد عملنا، ولعقد مؤتمرنا السادس حتى نرفع من فعالية نضالنا، الأمر الآخر هو أننا على الاطلاق لم نقل إننا حزب طليعي (دي كانت في زمن الستالينية زمان)، نحن حزب من بين الأحزاب الموجودة في الساحة السياسية السودانية، نعلم أن التغيير في السودان لا يمكن أن يقوم به حزب واحد، وذلك نتيجة لخاصية أو خواص متعلقة بطبيعة المجتمع السوداني، كاتساع السودان جغرافياً الذي يماثل اتساع قارة، بالإضافة للتعدد العرقي والثقافي والديني، ولا يمكن وفقاً لذلك أن يحدث حزب واحد مثل هذا التغيير، ونحن باستمرار نناضل من أجل توسيع الجبهة التي تناضل ضد هذا النظام.
    } لماذا فقد الحزب الشيوعي حيويته المعهودة فباتت المبادرة ليست بيده؟
    - ليس الحزب الشيوعي وحده من حدث له ذلك، فكل الأحزاب حدث لها ذات الأمر نتيجة للشمولية، وحظر النظام للنشاط الحزبي وتضييقه على الأحزاب، حتى هامش الحريات اليوم (فطِس).. ندواتنا في أماكن عامة ممنوعة، وتوجد حروبات دائرة، لذلك المناخ في البلاد ليس مناخاً مساعداً لتنهض الأحزاب وتقوى وتبشر بعملها.
    } هنالك اتهام للمعارضة ككل بأنها غير جادة في إحداث التغيير؟
    - المعارضة قالت إن هنالك نقاط ضعف في عملها، وقالت إنها ستعمل لإزالة نقاط الضعف هذه، المتمثلة بالأساس في دعم الاحتجاجات الجماهيرية التي باتت تمثل ظاهرة يومية في الحياة السياسية والاجتماعية في السودان.. ثانياً، توسيع القاعدة السياسية والاجتماعية للتحالف لتشمل كل الحركات الشبابية وحتى جماعات الإصلاح الديني، وهذا التوسع كفيل بأن يرتقي بالعمل ويزيد من وتيرته.
    } لماذا ظلت الإنقاذ لقرابة ربع القرن في سدة الحكم.. ما هو السر في ذلك؟
    - لا يمكن أن نطلق هذه العبارة على الإنقاذ، فإنقاذ أوائل التسعينات (الإنقاذ بتاعة أمسك لي وأقطع ليك دي اليوم ما موجودة)، حدث لها تغيير فرضه نضال الشعب السوداني الذي توج أولاً بنيفاشا والاتفاق الذي أفضى إلى بعض هامش في الحريات، واليوم باتت هنالك مقاومة، النضال يحتاج إلى صبر وإلى مراكمة للعمل الثوري عبر فترة زمنية طويلة (نحن ما مستعجلين على الإطلاق).
    }ماذا لو حاور المؤتمر الوطني الحركة الشعبية– قطاع الشمال وتوصل معها إلى اتفاق؟
    - نحن لا ننظر للاتفاق مع الحركة الشعبية– قطاع الشمال كنيفاشا (2) (لا دا نحن ما عندنا)، ولكن نحن ننظر للتفاهم مع الحركة الشعبية في إطار حل النزاع الدائر في جنوب كردفان والنيل الأزرق.. الناس في جنوب كردفان والنيل الأزرق قاموا بإرسال وفود مكونة من كل الأحزاب، جاءت وقابلتنا في هذا الصالون الذي نجلس فيه بدار الحزب، هنا، وفي هذه التربيزة، قالوا هم مع إيقاف الحرب وإزالة الكوارث الإنسانية التي تسببت فيها، وكان ضمن الوفد ممثلين للمؤتمر الوطني نفسه، هذا من ناحية الداخل.. ومن ناحية الخارج، فالمجتمع الدولي والإقليمي يقف مع التفاهم مع قطاع الشمال، ونصت على ذلك الآلية الرباعية، وكذلك مجلس الأمن الذي نادى بضرورة التفاهم مع قطاع الشمال، بالإضافة إلى مذكرة "أمبيكي" وهكذا.. ونحن نستند إلى هذه المقومات الداخلية والخارجية في طرحنا للتفاهم مع قطاع الشمال حتى تحل مشكلة الحرب في الولايتين، وهذا ما يساعد في تخفيف الأزمة السياسية الحادة في البلاد.
    } كشيوعي كيف قرأت اغتيال المعارض التونسي البارز "شكري بلعيد"؟
    - أنا أحمّل المسؤولية الكاملة للنظام الموجود في تونس.. لا يمكن أن يتم اغتيال زعيم حزب معارض بدون معرفة السلطة، خاصة وأنه تلقى تهديدات بالاغتيال، كما تلقى آخرون ذات التهديدات، ومع ذلك لم توفر له الحماية الكافية.. الأمر الآخر هو أن "شكري بلعيد" كان من المعارضين الأساسيين الذين ينتقدون حزب النهضة الحاكم ورئيسه المتناقض "راشد الغنوشي"، الذي يقول حديثاً في مصر، وفي بلده يقول حديثاً آخر، فـ"الغنوشي" يتحدث في تونس عن (الدولة المدنية الديمقراطية)، وحينما يأتي إلى مصر يتحدث عن (دولة الخلافة الإسلامية)، فأصابع الاتهام، وأنا لا أقول لك أنا أتهم، بل تشير أصابع الاتهام إلى السلطة الموجودة في تونس وعلى رأسها حزب النهضة.


    http://almeghar.com/permalink/9731.html
                  

08-24-2013, 05:19 AM

Ali Abdalla Hassan
<aAli Abdalla Hassan
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 1983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ridhaa)


    المديدة حرقتني

    بالله واحد رسام كريكاتير يرسم لينا على اليمين صلاح البندر وعلى اليسار نهلة وأعضاء الحزب الشيوعي وفي النص رضا وهو مادي يده ويقول (المديدة حرقتني)
                  

08-24-2013, 10:32 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: المديدة حرقتني



    .!!!!!



    قول بسم الله يازول.......
    اقرأ الموضوع كويس وبعد داك تعال علق عليه .....
    .
    .
    قال كاريكاتير قال ....


                  

08-24-2013, 10:50 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ridhaa)


    الاخت الكريمه Ridha

    هذا الموضوع قديم قِدم الكسره

    وقد تم تداوله السنه الفاتت

    ما هو الجديد لايرادك له الآن

    عظيم احترامي اختنا الكريمه
                  

08-24-2013, 11:04 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7217

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: خضر الطيب)




    Quote: الاخت الكريمه Ridha


    الأخوات الكريمات و الغير كريمات دخلهم شنو بالحكاية دي و ذنبهم شنو يا خضر؟؟

                  

08-24-2013, 11:14 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: Ali Abdalla Hassan)

    Quote: إن تبني الحزب الشيوعي لهذه الحالة المتطرفة من دعاة «الإلحاد» وارتباطه السياسي بفعاليات تبشيرية إلحادية وارتباطه الاجتماعي الحميم برموزها مستمرة

    مشكور يا اخ رضا غلى النقول المستفيضة
    كما نشكر للدكتور صلاح موقفه من الإلحاد الذي لا تريده إيران ولكن نقول لك يا صلاح بأن هؤلاء الذين يعيشون في لندن ويدعمون الإلحاد هم اوعى منك وابعد منك نظرا واشد منك بصيرة فهم ينهلون من الأصل ومن موقف الشيوعية الأساسي من الدين لا موقف الحزب الشيوعي السوداني المزيف المبني على الواقع والذي لا مثيل له سوى الطلاء على الرمل .
    إن كنت تريد حرب الألحاد والدعارة فعلا فعليك اولا البراءة من ماركس رأس الالحاد وإمام الملحدين ومن الشيوعية ثم الأيمان بأن القرآن كتاب حكم يمنع الدعارة والربا والخمر والفسوق والعصيان وترك الصلاة وإقامة الحدود وإلا فلا فرق بين نفاق الحزب في السودان وسفوره في الخارج بل الأجدى للشيوعيين في كل مكان الظهور بمبادئهم كاملة الدسم ومن ضمنها الإلحاد ولا نجد عند الشيوعيين ما يحرم الزنا دعارة كانت ام صداقة فلأديان وحدها هي التى تمنع الزنا ولا فرق بين زنا الدعارة وزنا الصداقة ولا فرق بين إلحاد ينكر وجود الله وألحاد ينكر حاكمية الله وهيمنة شرعه على الحياة فكلاهما وجهان لعملة واحدة.
    تحياتي لصاحب البوست وللشيوعي المتلون ربيب إيران د.صلاح .
                  

08-24-2013, 11:23 AM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: محمد الزبير محمود)

    مرحب الاخ حافظ بشير

    Quote: الأخوات الكريمات و الغير كريمات دخلهم شنو بالحكاية دي و ذنبهم شنو يا خضر؟؟


    انا اخاطب الاخت Riddah صاحبة البوست

    ما المشكله فى مخاطبتها بالاخت الكريمه ؟
                  

08-24-2013, 12:48 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: خضر الطيب)

    النوع: Male

    andlt;a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=profileandnickname=ridhaa" target="_blank"andgt;http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb...fileandnickname=ridhaa

    اللقب: Ridhaa
    : .


    عدد البوستات: 8192
    تاريخ التسجيل: 04-02-2002
    محل الاقامة:
    : Not shown
    عنوان مكتبتى بسودانيزاونلاين دوت كم :
    FaceBook Page:
    Skype Name:
    اكلات مفضلة:
    الاسم الحقيقى:
    التلفون:
    الجامعة/المعهد:
    الحالة الاجتماعية: Single
    العنوان الدائم:
    الفنان المفضل:
    اللون السياسى:
    النوع: Male
    الهوايات المفضلة:
    الوظيفة:
                  

08-24-2013, 01:17 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: محمد الزبير محمود)


    سلام اخ محمد زبير

    لا اعرف ان كان رجل ولكن ما اعرفه بان احدهم قد خاطبه باعتباره انثى

    هل تعرفه او تعرفها معرفه حقيقيه ؟؟

    بالرجوع الى قوقل وجدت ان هذا من اسماء الاناث والله اعلم

    وحتى بايرادك للبروفايل لا توجد اي معلومه تشير الى كونه رجل ام امراه



    2013-08-24_110655.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    المصدر
    http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=08d0a975618d5e2b
                  

08-24-2013, 02:45 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نص رسالة د. صلاح بندر إلى قيادة الشيوعي حول الشابة (نهلة) (Re: خضر الطيب)

    وعليكم السلام يا خضر
    انا فهمت ان الأسم رضا ، وعندنا في السودان رضا إسم لمذكر كما في باكستان وفارس وغيرها.
    ولذلك خاطبته خطاب الذكر ووجدته كتب عن نفسه male
    عموما وكما تفضلت فنحن لا نعرفه معرفة شخصية والذي يهمنا هو ما يكتب بصرف النظر عن جنسه .
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de