في الترحيب بتراث وكتابه"في المشغل الروائي ، النص والنص الموازي ،دراسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2013, 12:55 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في الترحيب بتراث وكتابه"في المشغل الروائي ، النص والنص الموازي ،دراسة

    حل بين ظهرانينا في ثاني صباح ايام عيد الفطر الصديق القديم والمتجدد والراسخ عثمان تراث وعلي اثر مكالمه منه تبينت من الصوت ان الظعن ظعن البلقاء والضرب ضرب ابامحجن بضحكته الصافية وظرفه المعهود ووده المقيم يترقرق في وقاره الوقور كان هو محدثي علي الخط وبظله الخفيف فقلت له الخير علي قدوم الواردين البلد بدأت تمطر ونورت بهذا الحضور الانيق ومثل امامي شريطا من الذكريات منذ ان كانت الارواح جنودا مجنده في محفل التعارف الازلي وبعد ان التقينا في طريق الجامعة وقصر الشباب والاطفال والمنتديات الثقافية والمنتديات الشبابية ومنتديات جامعة القاهرة الفرع وكان للسينما الهندية نصيب من اوقاتنا تلك ملامح في دروبنا ايام الصبا والمشاوير واللف والدوران_ان صحت التسمية_ وماشين علي الدنيا بصفاء ورضاء ورجاء. وقد صحونا لامانينا.
    ارجوا لك ياتراث اجازة سعيدة بين اهلك وذويك واصدقاءك تجمّل لحظاتهم واوقاتهم بالمسرات وبانسك اللطيف وروحك التواقة لجمال الحياة وحديثك الشجي المنساب عفو الخاطر بين جنبيك. كل هذا من ناحية ومن ناحية اخري فسعدنا ايما سعادة بباكورة انتاجك الذي دفعت به كثمرة من ثمرات المطابع وقلت في نفسي زمان كنت اتوقع ان اول كتاب لك سيكون ديوان شعر او رمبما رواية فجاء في النقد واذكر رحلتك لبغداد في مهمة صحفية حينما اجبت معرفا بنفسك انا صحفي ونصف ناقد في العام 1987 والان اصبحت ناقد ونص وخمسة واعرف كذلك كم توفر لك من معارف كثيرة ومتنوعة وهضمك لها وتوقك الدائم لنهل المزيد في بحور المعرفة والوعي والتنوير وبذلها مزجاة للاخرين.فلنتطلع لقراءة كتابك المتاح الان بالخرطوم ومعي فصيل من اصدقاءك ولايفوتني ان اذكر عندما اشركتني قراءة كتاب " حادي الارواح الي بلاد الافراح " مدين لك باضحاكي اضحك الله سنك.
    اليكم تراث بحضوره الحيوي وهو احد صناع الفرح بعباراته الرشيقه الفكهة والابتسام والمسرات والحبور.وكاني بلسان حاله يقول "هاؤم اقرءاوا كتابي "




    تقديـــم
    أ.د.حاتم الصكَر
    تحتفي الدراسات النقدية الحديثة، لاسيما تلك المتأثرة بأطروحات المدارس ما بعد البنيوية، وجماليات التلقي بوجه خاص، بما تعارف النقاد على تسميته بالنصوص المحايثة للنص الأصلي موضوع الدراسة.
    ومن تلك النصوص المحايثة موجّهات قراءة النص، وعتباته التي تحف به ولا تدخل في بنيته النصية الداخلية المسكوكة بوضع لساني خاص ونسق لغوي مغلق، له إشاراته وعلاماته الخاصة. ولكن تلك النصوص الصغيرة- وإن وقعت على حدود النص وأحاطت به- تمثل سياقات صغرى تعمل في إمكان فهمه واستيعابه، والحكم الجمالي عليه وتأويله، أو قراءته بمناظير متنوعة.
    تلك العتبات النصية، التي يقترحها البناء الفني، تغدو موجهات قراءة على المستوى الجمالي التقبلي، فتلفت نظر القارئ، وتوجّه قراءته بالضرورة. وفي مقدمتها: الأغلفة بكيانها التصويري والخطي، والعناوين الرئيسة والفرعية، والأمكنة التي تحيَن النص وتُموضِعُه في مكان محدد ذي حمولة دلالية، والتواريخ، والملاحظات، والهوامش والحواشي، والاقتباسات التصديرية، والتسميات، وجمل الاستهلال والختام، وسواها من الفواعل في قراءة القارئ، والداخلة في عملية القراءة، بما أنها إعادة تشكيل للنص، وترميم لفجواته، وإظهار المسكوت عنه في نسيجه البنائي المتاح للمعاينة.
    والناقد السوداني الصديق عثمان تراث يسلط في دراسته هذه أشد الأضواء سطوعاً لتقريب النص الروائي المدروس (الخفاء ورائعة النهار)، وهو رواية سودانية للكاتب فيصل مصطفى صدرت طبعتها الأولى عام 1998م. ويستخدم الناقد إجراءات التحليل النصي التي لا تتوقف عند الأغلفة والموجهات الأخرى لأغراض جمالية خالصة فحسب، بل تشتق منها الدلالات الفاعلة في فهم النص الروائي وتحليله وتأويله، بإعادة تركيب جزئياته بصبر ودقة، يتضحان في الدراسة وينعكسان إيجابيا على مفرداتها التي تمددت حتى شملت ما هو في لب البنية الروائية، وليس في موجهاتها الخارجية؛ كالبحث في الزمن وتنوعاته اللسانية والسردية، والفضاء المكاني للرواية، وأفعال السرد فيها، ودلالة تتابعها أو تقاطعها، والتقنيات المستخدمة في تمثيله، وكذلك الشخصيات ومكانتهم في صنع الحدث وتقرير المصائر.
    ولكن المفاتيح دوماً في قراءة عثمان تراث للرواية هي مقتربات تحيل إلى الجماليات المهتمة بالتلقي. ومقياسه الأساسي في القراءة هو مدى تأثير العناصر الروائية في عملية إعادة تشكيل النص لدى القارئ عبر القراءة، التي لم تعد مسحا بصرياً للمقروء، أو استعراضاً لتسلسل الأحداث وأفعال السرد وتواليها في النص كمبنى حكائي مجرد من الدلالة. وهذا هو امتياز قراءة المؤلف لرواية (الخفاء ورائعة النهار) بدءاً من عنوانها، الذي يصفه بالغموض والتجريد والشاعرية، مرورا بالأغلفة الخارجية والداخلية والهيئة الخطية التي ظهرت بها، والتي- وإن كانت من صنع مصمم قارئ بشكل ما للنص، وليس الروائي- يمثل ظهورها، مغلفة المتن الروائي، توافقاً ورضا من الكاتب، يجعلنا نضع له حساباً في القراءة.
    ويمكن ملاحظة اهتمامات أكثر جذرية في قراءة الموجهات، كدراسة عثمان تراث لهوية الرواية، التي وصفها كاتبها بأنها "رواية سودانية"، ودلالة ذلك الوصف في تأويل ثيماتها وعناصرها الروائية، فيجد تراث أن ذلك التجنيس لم يضف للمتن الروائي شيئا، كونه أدرج الرواية في جنسية جغرافية، مع أن أحداثها تندرج في بنية فنية لا تعمل فيها الجنسيات الوطنية عملاً واضحاً ومؤثراً. وربما قصد الناقد القول إن العمل ينتمي إلى الجنس الروائي بوشائج تذيب محليته، ولا يصلح معها تجنيسه، أو عرض عيّنة دمه على أنه رواية سودانية بالمعنى المحلي أو الشعبي.
    وفي مجال الدراسة التفصيلية لعناصر الرواية يُظهر المؤلف مقدرة عالية في رصد بنية النص الروائي وتشكله، عبر تلازم تلك العناصر. كما أنه يستقصيها محيلا إليها في مواضعها من المتن الروائي، محاولاً بيان هوية السرد عبر تلك التشكلات البنيوية لنسيج الرواية، ممثلةً بالشخصيات وانتمائها الاجتماعي، ومتوقفا عند دلالاتها وتسمياتها وصلاتها ببعضها. ومثل ذلك يفعله المؤلف في العناصر الأخرى، كالشبكة الزمنية بتعدد مستوياتها الداخلية والخارجية، والأمكنة وفنية تصويرها وتمثيلها سردياً. ويختم بالتعريف بأحداث الرواية وأفعال السرد وتلازمها البنائي لإنجاز القصة ضمن الخطاب الذي عني به الروائي، وأوكل لرواته وشخصياته فعل إنجازه ورقياً.
    إن كتاب عثمان تراث يعد احتكاكاً نقدياً برواية عربية حديثة، بمقتربات نقدية ما بعد بنيوية، تستفيد من جماليات التلقي وآليات التأويل، وتقدم نموذجاً متقدماً لاستيعاب النصوص السردية، لا بتلخيص حبكاتها أو التعليق على أحداثها وثيماتها المهيمنة، كما يجري عادة في الدراسات التقليدية حول السرد، بل تتوسل بالتقنيات السردية وعتبات النصوص، وموجهات القراءة التي تتصدرها العناوين والأغلفة والاستهلالات والنهايات، بجانب دراسة عناصر الرواية: شخصياتها، وزمنيتها، وفضاءها المكاني، وأفعال السرد. لتخرج بنتائج ليست أحكام قيمة بقدر ما هي توصلات نقدية جمالية تخدم القراءات اللاحقة ولا تحصرها في قناعاتها.
    ويمكن للقارئ، حتى في حال عدم اطلاعه على العمل المدروس، أن يستفيد من الفاعلية النقدية التي بذلها المؤلف وأقام ممارسته النقدية على أساسها، فكشف موجهات النص، وقرّب عتباته، كما قارب عناصر الرواية في افتراضات نظرية لها جاذبيتها وجماليتها المجردة كتمرينات قراءة يحتاجها المتلقي المعاصر، وتحتاجها التطبيقات العملية للفرضيات المنهجية الجديدة التي يفتقر إليها النقد السردي العربي الذي أخذت النظريات والمقولات والمصطلحات زمنا كثيرا وجهدا فائضا من لدن المشتغلين فيه.
    ومثل هذا العمل الذي أنجزه الصديق عثمان تراث يضيف لفعل القراءة فاعلية حيوية، كما يقرّب النص لقارئه ويكشف مكنوناته وخفاياه، ما يضيف متعة ولذة لا تقدمها إلا مثل هذه القراءات المستنيرة بالمناهج النقدية الحديثة، والمتخذة سبيل التطبيق ومراجعة الفرضيات النظرية على الدوام.

    صنعاء
    2/8/2009
                  

08-13-2013, 01:14 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المواز (Re: مطر قادم)

                  

08-13-2013, 01:32 PM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المو (Re: مطر قادم)

    حذف للتكرار ...

    (عدل بواسطة ibrahim fadlalla on 08-13-2013, 03:16 PM)

                  

08-13-2013, 01:32 PM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المو (Re: مطر قادم)

    نفس الشي ...معليش

    (عدل بواسطة ibrahim fadlalla on 08-13-2013, 03:17 PM)

                  

08-13-2013, 01:35 PM

ibrahim fadlalla
<aibrahim fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 2585

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المو (Re: مطر قادم)



    Quote: يعد احتكاكاً نقدياً برواية عربية حديثة، بمقتربات نقدية ما بعد بنيوية، تستفيد من جماليات التلقي وآليات التأويل، وتقدم نموذجاً متقدماً لاستيعاب النصوص السردية، لا بتلخيص حبكاتها أو التعليق على أحداثها وثيماتها المهيمنة، كما يجري عادة في الدراسات التقليدية حول السرد، بل تتوسل بالتقنيات السردية وعتبات النصوص، وموجهات القراءة التي تتصدرها العناوين والأغلفة والاستهلالات والنهايات، بجانب دراسة عناصر الرواية: شخصياتها، وزمنيتها، وفضاءها المكاني، وأفعال السرد. لتخرج بنتائج ليست أحكام قيمة بقدر ما هي توصلات نقدية جمالية تخدم القراءات اللاحقة ولا تحصرها في قناعاتها.


    الأخ مطر ..تحية وتقدير ..أشكرك كثيرا على هذه الإضاءة الضافية التي قدمها البروف الصكر لكتاب الناقد تراث ...وأبدي أعجاب كبير باللغة
    العلمية الرصينة لصاحب الإضاءة وبالصياغات الواضحة ومفضية إلى معاني بعينها ...

    لست بناقد ولا من أهل الأدب والإطلاع العريض ..ولكن هذا إعجاب من قارئ عادي ...يفتقد إلى مثل هذه الدراسات النقدية - وهنا أعني كتاب تراث - على ضوء
    ما قدم له البروف الصكر ...وفي يقيني أنه لا مجال لنهضة أدبية ثقافية يعتد بها ..دون قيام مدارس نقدية قوية ومبدعة وحقيقية ...تعين الأدباء والكتاب والقراء
    في نفس الوقت ....

    شكرا ليك على الإحتفاء المفيد .... ولعلي يوماً ما ...أطلع على الرواية المعنية ...وألج إليها من عتبات التوطئة النقدية ...المهندسة ببراعة وإتقان ...خلاق
                  

08-13-2013, 04:19 PM

مطر قادم
<aمطر قادم
تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 3879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المو (Re: ibrahim fadlalla)

    استخدم الكاتب عثمان تراث في هذه الدراسة منهجاً تكاملياً تطبيقياً لم يترك شارة أو واردة في كتاب "الخفاء ورائعة النهار"، الذي يحوي ثلاثة جهود هي جهود كاتب النص، والتصميم والإخراج، والناشر. إنها دراسة جمالية تكاملية ممتعة. أ.د. عبدالسلام نور الدين‎
                  

08-16-2013, 01:49 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المو (Re: مطر قادم)

    شكرا يامطر.. كعادتك دائما تهطل علينا محبة وجمال وذوق..
    مطر وخير وبركة بالجد.. وواطاة روحنا رملية. صب لامن تفتر لا بنشبع ولا بنروى.
                  

08-16-2013, 01:53 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في الترحيب بتراث وكتابهandquot;في المشغل الروائي ، النص والنص المو (Re: تراث)

    شكرا ليك ابراهيم فضل الله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de