|
الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر!
|
ألقى الهُدهُد ببابى ثم تولى عند الغسق بتوقيت بكة-شرفها المولى القدير- بنسخة إكرامية ممهورة بتوقيع مؤلفها من رواية : دوائر الوعي واللأوعي الصادرة بالخرطوم أول شتاء هذا العام 2013 قبل شهر من تحديق رائد الرواية الأفريقية النيجيرى شينوا أشيبى(1930-2013) فى الموت ،والتى تمثل باكورة المشروع الروائى للمبدع السودانى أحمد عامر جابر الذى عرفته الذاكرة المعاصرة فنانا تشكيليا عالى الحساسية صاحب أنامل بارعة فى التلوين والتصميم يندرج عبر شخصيته الإنسانية وصوفيته وتواضعه (فى عصر التكبر والقندفة ) وصمته (فى عصر الثرثرة ) وتهذيبه الشديد (فى عصر كثرة الأدباء و قلة الأدب ) ضمن قلة من المبدعين السودانيين الذين ينجذب إليهم المتلقى تلقائيا عبر حسهم الحضارى المفرط وهذا النوع من المبدعين صار ثلة شبه منقرضة فى هذا العصر المرتبك الذى يحتفل كثيرا بالقوقعات الفارغة (حسب مصطلح المجذوب ) والبالونات المنفوخة بعناصر فاسدة ليس منها الإبداع . *تنبيه : لأسباب فنية فشلت فى توظيف أيقونات التلوين وإنزال الصور خاصة أن صاحب الرواية تشكيلى صاحب ذائقة بصرية حادة تجاه الصورة ، اللون بدرجاته المختلفة ، الضوء والكتله والفراغ فمعذرة له .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
الروائى أحمد عامر جابر تشكيلي وتربوي وثورى وصوفى متأمل وفقير . درس الفن والتصميم فى السودان القديم وإنجلترة. شارك فى الكثير من المعارض الجماعية و ورش العمل الفنية والتربوية كما أقام المعارض الفردية فى السودان وإنجلترة وغيرهما . تتمحور أعماله حول موضوعات : السلام ،الحب والصداقة . حائز على عدة جوائز محلية وعالمية فى الفن والتصميم . يعد الأن للأستاذية الكبرى فى دور المراكز الثقافية فى نهضة الفن التشكيلي السوداني . له تجارب صحفية بالعربية والإنجليزية وإهتمامات خاصة بالتصوف والشعر الإنجليزى تحديدا التصويرية فى أشعار الشاعر الكاثوليكى طوماس إسترناس إليوت إلى جانب إهتمام كبير جدا بالمشروع الروائى للطيب صالح الذى حاوره صحفيا بلسان العُربان و الفرنجة كذلك فى حوارات منشورة قديما بالسودان وهى من أمتع الحوارات –رغم قصرها – التى طالعتها ضمن حوارات الطيب صالح (1929-2009) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
جرى تدشين للرواية بمطعم بابا كوستا الشهير بشارع الجمهورية بالخرطوم القديمة حضره لفيف من المبدعين والمهتمين .كما رحب بالرواية عبر الشهادات النقدية الكثير من النقاد من لدن بروف محمد المهدي بشرى ، الأستاذ عز الدين ميرغنى الناقد والمترجم الشهير وقد كتبا تقريظا نقديا على غلافها الاخير و نوها عبره بعوالم و زمن ولغة الرواية . تقع الرواية فى 181 صفحة أولها مدخل من نص غائب للشيخ عبدالقادر الجيلانى يتمحور حول (الحق ) حسب مصطلح البسطامى له علاقة بالسؤال المركزى فى الرواية بحثا عن حقيقة ضاعت من الطفولة وقد إنشغل بالبحث عنها طويلا الراوى الهادى ود الطاهر وللإسم دلالة قوية وعضوية بالغة بمضمون الرواية التى يسيطر طيف الإمام الهادى أخر أئمة الأنصار (حسب تصنيفى) عليها وثلاثة من إصدقاء طفولته بينهم فتاة هى نجوي ويليه نفاج به إضاءة تأريخية واخرى لغوية لصوت مجهول يقدم تعريفا بأصل تسمية (الجزيرة أبا ) مسرح الرواية ومسقط رأس الروائى التشكيلى ثم عدة إهداءات أستوقفنى منها ذاك الموجه للخواجة بيتر إفريقتون الذى زار الجزيرة أبا عدة مرات فى أزمنة غابرة وكتب عنها نصا تكرم الروائى وهو ضليع جدا بلسان شكسبر بترجمته وتثبيته بلسان العربان الذى هو لسان الرواية . الرواية توزع بواسطة مؤلفها شخصيا بالخرطوم كما بلغنى إيداعه نسخا منها للبيع بمكتبة الساقي الشهيرة أول غرب لندن بشارع Westbournegrove الشهير بناحية Queensway كما بلغنى كذلك إيداعه نسخا إكرامية بالمكتبة البريطانية تحت رقم الإيداع الدولي: ISBN978-99942-65-03-9
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
لا أدرى إن كان المؤلف قد أودع كذلك نسخا مجانية بمكتبة السودان بجامعة الخرطوم و المراكز الثقافية الشهيرة بالسودان التى تقدم خدمة القراءة المجانية للرواد مثل مركز عبدالكريم ميرغني بأم درمان وغيره إلى جانب المراكز الثقافية بالولايات تحديدا مركز الفاتح النور الثقافى بالأبيض و المركز الثقافى بودمدنى السنى غير بعيد عن جنينة كعكاتى القديمة على شط النيل الأزرق فى مواجهة حنتوب الجميلة (لها الرحمة ) وهو من أرقى وأنظف المراكز الثقافية التى نعمت بالقراءة المجانية فيها بالسودان القديم ويضم نخبة راقية جدا من المؤلفات السودانية النادرة ويؤمه جمهور راقى جدا من أجيال عديدة من مختلف الجنسين . إستدراك : أوشكت أن أسأل كذلك إن كان المؤلف قد أودع كذلك نسخ مجانية للعامة (ليس العوام ) بمركز مالك عقار الثقافى بالدمازين ضمن طائفة مراكز الأقاليم التى يحق للرواية ان تكون على أرففها مجانا لأجيال عديدة من القراء لكنى تذكرت إصابته ب (هاء السكت ) ربما خلال تبادل الرصاص بين (قطاع الشمال ) و (ميلشيا المؤتمر الوطنى ) اللذين ينجحون بإمتياز فى تدمير الحياة والجمال والإنسان وقتل الخيول ويعجزون بذات القوة عن البناء وعلاج وتعليم وتثقيف وحماية السودانيين فى المركز والهامش .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
بلغنى والله أعلم أن صاحب الرواية قد عكف بنفسه على ترجمتها للسان ديكنز أملا فى نشرها فى كتاب منفصل ويلاحظ هنا تسجيله أى المؤلف سابقة فى التأليف الروائى السودانى حيث يكاد يكون الروائى الوحيد (مالم يتم تصحيحى ) من السودانيين الذى يقوم بترجمة روايته بنفسه للسان مختلف عن لسان أمه وهذا ماعجز عنه روائيين كبار جدا من لدن الطيب صالح (1929-2009) قد ترجم رواياته دينس جونسون ، جمال محجوب ترجم رواياته مترجمين أخرين وهكذا دواليك . كذلك بلغنى والله أعلم أن المؤلف الروائى والتشكيلي صاحب الرواية الجديدة قد عزم على المشاركة فى معرض تشكيلى بالمركز الفرنسى بالخرطوم أول شتاء هذا العام الميلادي 2013 بلوحات تشكيلية هى عبارة عن ذاكرته البصرية والجغرافية والإنسانية التى مكنته من كتابة هذه الرواية التى يسيطر عليها التشكيل والفضاء البصرى والتأريخ بقوة وقد ثبتت فى ذاكرته التشكيلية المدهشة منذ فترة صباه الباكر (حسب مصطلح المجذوب ) بالجزيرة أبا التى مثلت الفضاء المكانى والزمانى المسيطر بقوة على مجمل الرواية وهاجرت معه داخل ذهنه المرن إلى حيث حملته الرياح والأمواج الى سواحل المأساة والهلاك (حسب مصطلح مصطفى سعيد ) ثم خلد ليعيد إنتاجها جماليا عبر لوحات أخاذة يكاد سنا برقها ولونها وضوئها يذهب بالأبصار . *تنبيه: أحاول الدخول على مهل شديد فى عوالم ولغة ومسرح وزمن وشخصيات الرواية إن وجدت مفاتيح لذلك والله أعلم مع التحية والشكر للأخ أحمد عامر على النسخة المجانية التى برنى بها مع التحية لعموم من يراه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: Khalid Kodi)
|
التقدير أحمد الامين على تسليط الضوء على إصدراة استاذنا و (شيخنا) أحمد عامر جابر، نحن على أشد الشوق للحصول عليها وقراءتها... وكل ماقدمت به العزيز أحمد عامر حقا، أحمد عامر مهما أدهشته بالاختلاف معه يدهشك بهز رأسه وضحكة خافته وكأنما يقول (مسخوت) كما كانت تقول إحدى جداتى رحمها الله عند التطاول على سيدى الصادق أو سيدى الميرغنى ...!
وطبعا كما قلت - أحمد قارىء (برااااحه) وباحث بصرى وأدبى مدقق ومتقن ....
الفيديو أعلاه كان بمناسبة العرض الختامى لمشروع الدراسات العليا لأحمد من جامعة لندن.
تحياتى لك وله حتى نضع يدنا على هذه الرواية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: آدم صيام)
|
تتمحور الرواية جغرافيا وحضاريا وإنسانيا عبر ذاكرة السارد وإسمه الهادي (للإسم دلالة بحضور قوى جدا للإمام الهادي فى ذاكرة الراوى عبر حب ) وهو أى الراوى بمثابة ال Mouthpiece للروائى –التشكيلى أحمد عامر بضمير المفرد المتكلم فى سنوات طفولته وصباه الباكر بالجزيرة أبا هذه النقطة السحرية فى ذاكرة السودان القديم والمعاصر منذ أن أتخذها الإمام المهدي قاعدة روحية للإنطلاق عابرا من قدير تجاه عاصمة الترك (حسب مصطلح المجذوب ) وتجميع الأحباب من شتى فجاج السودان تحديدا دارفور (قبل عصر الجنجويد ) وكردفان (قبل الدواس بين الديش والجبهة الثورية) وتزايدت قيمتها الحضارية بعد أن وطد الإمام عبدالرحمن (الإنصارى الأخير ) أركانه الروحية والإقتصادية ناسجا مجتمعا من الأحباب يشكل دولة خاصة لها طقوسها وقوانينها داخل الدولة الوطنية حتى غادرها الإمام الأخير (أكرر الأخير ) للأنصار المقاتل المجاهد الهادى بعد أن دكتها فلول جيش مايو فى لونها الاحمر وهو أكثر فترات مايو شراسة وقبحا (حسب تصنيفى ) إثر مذبحة شهيرة لازالت طلسما عجر المؤرخون عن فك رموزه رغم إراقة الكثير من الحبر حول ذلك وتبادل الإتهامات وهى مجزرة بشعة جدا قام بها (الديش ) السودانى تحت أوامر سياسية عليا تحت غطاء أيدليوجى شرس فى حق مواطنيين لاتقل بشاعة عن مذبحة حلبجة بقرى الأكراد عهد الطاغية صدام وكذلك مذابح دارفور التى قادت البشير وفتاه المسُتفز والمُزعج أحمد هرون وكوشيب لأبواب لاهاى هذا وقد شكلت المذبحة تلك بالجزيرة أبا نقطة مركزية تمحورت حولها جل أسئلة الرواية وقد أسهب الراوى (لم أقل الروائى والفرق واضح ) فى تبيانها جماليا عبر ذكراة مطواعة ومقدرة فذة فى إستحضار الوقائع بذاكرة صبى من زوايا شتى . سوف أعقب على المتداخلين الكرام والله اعلم بذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
تحية وتقدير الفنان التشكيلى خالد كودى وفى حضرة أحمد عامر كمبدع وإنسان أعترف طوعا أنك ياخالد : (الإمام وإحنا بنصلى وراك فى الجامع ) أو كماقال الأبنودى مخاطبا شيخ العامية المصرية فؤاد حداد وقد رحل . إستمتعت بالفيديو المرفق فى مداخلتك بمشاهدة وسماع حديث أحمد عامر بإحدى المعارض. وقد لفت نظرى فى حديث أحمد لك عبر الفيديو الشهادة الموجبة والحميمة التى تفضل بها أحمد عامر كتشكيلى فى حق التشكيلى حسان على أحمد (خريج إقتصاد وليس فنون ) خاصة ان الكثير من دارسى الفنون لم ينتبهوا او يقبلوا تجارب حسان رغم جمالها الشديد خاصة بعد النجاح العالمى للمبدع حسان على أحمد على أكثر من مستوى وهو ينجز فى صمت شديد وهكذا أحمد عامر كصوفى مبدع يرى الجوانب المضيئة فى الإنسان ويذكرها وهى خاصية نادرة جدا عند جل من عرفت المبدعين يتحلى بها كذلك الناقد أحمد عبدالمكرم وهو من ذات البيئة الحيوية التى أنتجت أحمد عامر . غريبة يا خالد كنت متوقع وقد صدق حدسي دخولك البوست خاصة حين علمت من زول ما مدى قوة الصلة الإنسانية بينك وأحمد عامر . تحية وتقدير
************************8 تحية وتقدير الأخ أدم صيام ووضح أن للمكان الجغرافى المدهش ألجزيرة أبا حضور قوى فى وجدانك ربما وعسى ان تتابع مع التقدير ***************************************
حيدر خالد محمد –كلية الفنون الجميلة على الفيس بوك :
الأستاذ أحمد الأمين أحمد تصحيح لمعلومة التدشين جرى بالمجلس القومي لرعاية الآداب والفنون وليس بمطعم بابا كوستا مع الشكر إنتهى كلام حيدر له التحية تحية حيدر على المتابعة وشكرا على التدقيق لكن مصدرى فى المعلومة هو المؤلف نفسه أحمد عامر فهل جرى أكثر من تدشين للرواية بمكانيين مختلفين مع الود والتقدير وعسى أن تتابع وترفد عبر الفيس بوك مع الود الجزيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
(دوائر الوعى و اللاوعي )هذه الرواية التأريخية التى تستعيد التأريخ ولاتعيده (حسب تعريف جورج لوكاش ) التى رفد بها التشكيلى أحمد عامر جابر المكتبة السودانية باللسان المبين تندرج بقوة كوثيقة حضارية جمالية سجرية فى أرشفة وحفر جانبا هاما مسكوت عنه فى تأريخ السودان الحديث هو تداعيات مذبحة الجزيرة أبا (الحدث المركزى بالرواية ) و التى شهدها المؤلف بعين صبى ربما لم (يرى الماء بعد ) وقد إجتهد لاحقا كثيرا عقب تسلحه بالمعرفة وأدواتها مع تقدم وعيه فى الحفر كثيرا عن مسبباتها. تندرج هذه الرواية بقوة وثقة مع مساهمات ضئيلة جدا لنفر من السودانيين من طبقات وأيدليوجيات شتى حاولت كتابة جانبا من تأريخ هذه المذبحة التى كانت كفيلة بأخذ حتى عبر أثر رجعى نميرى (بتاع ود نوباوى )، أبوالقاسم محمد إبراهيم (بتاع الهاشماب ) ،فاروق حمد الله (مش عارف بتاع وين ؟) و العميد أبو الدهب قائد قوة التفاوض ثم الإقتحام لمحاكم عالمية جنائية إسوة بالبشير وظله المزعج هرون وغيرهما من سفاحى الشعوب فى أوطانهم والعاجزين عن ردع إسرائيل وأمريكا حين تدكان مصانعهم المشيدة على جماجم الفقراء فى قلب عاصمتهم التى تفتقر لمقومات تجعلها تقاوم أمطار ليلة واحدة لكنهم يستأسدون كثيرا حين يقتلون مواطنيهم بدم بارد حين يريدون ان يحكمون عبر فوهة البنادق وروائح البارود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
الرواية قبل تمركزها مكانيا فى الجزيرة أبا مهد (الروائى ) تنفتح معماريا عبر عين (الراوى) ب(مقدمات عامة) بالخرطوم (عاصمة التُرك) وظف عبرها الروائى خبرته التشكيلية الأساسية عبر الموهبة والدراسة والعمل ربما فى التمهيد للأبواب الخمسة الأساسية بمشاهد بصرية سريعة جدا بها حركة و تأسيس للمصطلح السائد داخل الرواية عبر اللغة و الجغرافيا فيقدم صورا بصرية إنسانية أخاذة أشبه بالفانتازيا بعضها لمشاهد للحركة البشرية قرب فندق أراك مركزها زول (شحات ) و (موظف ميري ) كمايظهر فى تكوينها الخلفى مسجد وكنيسة وشوارع شهيرة جدا بالخرطوم القديمة لها علاقة قوية جدا بالسلطة الغاشمة عهد مايو وربما عهد الإنقاذ كذلك هى (شارع الجامعة ) ،شارع المك نمر (تحديدا عند تقاطع الإتحاد الإشتراكى ) وهذا هو بيت القصيد . ثم تظهر كذلك صور لمواطنيين بسطاء ومسحوقين أضناهم الجوع والقهر وفساد الحكام (حسب مصطلح محيميد ) أشهرها صورة لطفل (لابس عراقى دمورية وطاقية بلون الشروق ) يعمل (ماسح أحذية ) حسب قصيدة المجذوب وقد قضى والده نحبه تحت زخات رصاص جنود مايو بعد إتهامه أنه مرتزقة إثر إنقلاب محمد نور سعد وتم دفنه فى قبر مجهول بالحزام الأخدر . يختم المؤلف التشكيلى صوره البشرية التمهدية بصورة بصرية عبر الحروف لجارتهم (الخالة ميرى شول ) وزوجها مجوك وبعض أنجالهما الذين شكلوا جانبا من الذاكرة الإنسانية والروحية للراوى فى طفولته وقد صاروا الأن بفضل نيفاشا أجانب فى الجزيرة أبا التى كان أجدادهم الشلك هم أصحابها (حسب إعتراف الإمام عبدالرحمن فى مذكراته ) التى صدرت قبل نيفاشا وترسيم الحدود بين المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية ..
صورة للروائى- التشكيلى أحمد عامر جابر له التحية ولأسرته بمناسبة العيد السعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
الفصول الأساسية التى تقف عليها رواية (دوائر الوعي واللاوعي ) عبر الزمن الداخلى و الجغرافيا والشخصيات والأحداث هى الفصول من الثانى وحتى الرابع ويقوم المؤلف عبر تكنيك مشابه لذاك الذى وظفه صنع الله إبراهيم (حسب إطلاعى الخاص وليس بالضرورة ان يكون المؤلف قد أطلع كذلك على روايات صنع الله وتأثر بها ) فى كثير من رواياته السياسية تحديدا (أمريكانلى ) (وردة ) (أيام الوحات ) بل حتى (نجمة أغسطس ) بخلط بطريقة مدهشة وقائع حقيقية مع عناصر خيال فى مزج رائع عبر تطوير الحدث وتدويره بين اكثر من شخصية وكل الفصول وجميعها تدور بالجزيرة أبا أرض مولد وصبا الروائى التشكيلى ويستهلها بفصل أسماها : حزن القمر أو الجزيرة أبا نكبة يونيو 1967 وحتى إنقلاب مايو 1969 وأميز مافيه حوار الراوى (لم أقل الروائى ) بذاكرة طفل مع تداعيات زيارة الملك فيصل للجزيرة أبا بدعوة من الإمام الهادى الذى يسيطر طيفه بقوة وحب على ذاكرة الراوى وأصدقاء طفولته وجل من يذكره الروائى من شخصيات بالجزيرة أبا وقتها . ومن أجمل مافيه حوار ذاكرة الراوى بعين طفل مع صورة على بوستر شهير لمحمد أحمد المحجوب (أخر رئيس وزراء كبير قدمه حزب الأمة ) مرتديا زى أفرنجى على ساحات الجزيرة أبا كمرشح لجناح الإمام الهادى الذى يحظى بغالبية قلوب الأنصار بالجزيرة. الزمن الداخلى للفصول الأربعة الأساسية التى مركزها الجزيرة أبا تمتد من الفترة 1967 (نكبة يونيو ) التى من ثمارها زيارة الملك فيصل للخرطوم ثم الجزيرة أبا وينتهى بمنتصف 1970 عقب مجزرة الجزيرة أبا التى مثلت إنهيار العالم السحرى القديم المقدس بفعل معول مايو الهدام بالجزيرة أبا وبداية دخولها فى جسد الدولة الكبرى بعد مقتل الهادى (رغم متاجرة بعض رموز حزب ألأمة بغيابه حسب سطور الرواية والواقع كذلك ). لم يكتفى الراوى بتتبع الأحداث السياسية فحسب بالجزيرة أبا عبر تلك الذاكرة المدهشة بل تجول عبرها بحرية ومتعة داخل الفضاء والنسيج الإنسانى ، الديموغرافى ،الجغرافى والطقسى لمجتمع الجزيرة أبا الذى عماده مهاجرين من فجاج شتى أبرزها (دار الغرب ) فرسم لوحات مبهرة لسمر الصبية تحت القمر بالجزيرة أبا لدرجة تثبيت الكثير من أهازيج النداء التى تطلق من حنجرة صبى لأقرانه ليتوافدوا للساحة لأجل السمر مثل : يا أولاد حلتنا تعااالوا نلعبوا الدنيا فراقا ،تعااالوا نلعبوا القبر حفاتا ،تعاااالو نلعبوا ثم : يأ أولاد الحليلة كان مالميتو الدود أكلكم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
أستاذ أحمد السلام عليكم، وكل عام وأنتم بخير، ياخي شكراً جزيلاً على هذا العرض الرائع، غرست في أعماقي الرغبة في امتلاك هذه الرواية وقراءتها، وشعرت بأنها تاريخ وجداني عميق للحظة من لحظات تجلي الذات السودانية، في سياق المصير الّذي تقلبت فيه الدولة السودانية الحديثة! وشعرت بأن هذا الأسلوب الروائي هو أنسب أسلوب، لتداول بعض الأحداث المصيرية، والمسكوت عنها كذلك في تاريخنا، ولكن بإحساس وطني وإنساني عالي ومتعالي على العنصريات والصغائر! شكراً لك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: صلاح عباس فقير)
|
كتب ألأخ :صلاح عباس فقير – له التحية أستاذ أحمد السلام عليكم، وكل عام وأنتم بخير، ياخي شكراً جزيلاً على هذا العرض الرائع، غرست في أعماقي الرغبة في امتلاك هذه الرواية وقراءتها، وشعرت بأنها تاريخ وجداني عميق للحظة من لحظات تجلي الذات السودانية، في سياق المصير الّذي تقلبت فيه الدولة السودانية الحديثة! وشعرت بأن هذا الأسلوب الروائي هو أنسب أسلوب، لتداول بعض الأحداث المصيرية، والمسكوت عنها كذلك في تاريخنا، ولكن بإحساس وطني وإنساني عالي ومتعالي على العنصريات والصغائر! شكراً لك. ******************** إنتهى كلام صلاح فقير تحية وشكر الأخ :صلاح عباس فقير على المتابعة و التعليق الجميل وعسى أن تتحقق رغبتك فى الحصول على نسخة من الرواية وحتى حينها من نقاط القوة والصدق والجمال فى الرواية الجديدة إصرار مؤلفها أحمد عامر على عدم تعمية المكان وإبرازه بوضوح (الجزيرة أبا ) ثم نهجه أسلوب خلط الواقع بالخيال والسياسة والتأريخ والجمال فى قالب سحري هو روح هذه الرواية . هذا الأسلوب فى الكتابة سحرى و يجعل صاحبه فى مأمن من أى مساءلة ما فى الإفصاح عن أسرار سياسية وحتى جنائية صارت فى حكم الماضى ولاتسقط بالتقادم إذ يسهل عليه القول أن مايكتبه مجرد جمال وإبداع وليس تأريخ أو إفادات قضائية . من أسئلة الرواية المفتوحة عبر عيون وذاكرة وتنقيب الراوى (لم أقل الروائى ) فى التأريخ الشخصى والعام لجزيرته أبا وأهلها أن أحداث مذبحتها الشهيرة مارس 1970 التى هدمت عالمها القديم كان ضمن الصراع المؤلم بين جناحى حزب الأمة ( الهادى ) و (إبن شقيقه ) حول الزعامة الروحية (تقرأ الإمامة وكذلك الغار ) و الزعامة الزمانية (تقرأ الحزب والسرايا) . كذلك من الأمور الخطيرة بالرواية عبر قالب سحرى تبرير بعض شخصيات الرواية (الجزيرة أبا ) التغرير بأحباب الهادى المقاتلين للحاق بمعسكرات الجبهة الوطنية بالحبشة و ليبيا بوصفهم عناصر شرسة جدا فى القتال تحت راية العقيدة عبر خداعهم من قبل الصادق ، بعض أبناء الهادى والشريف الهندى أن الإمام المجاهد الهادى لم يقتل بل صار (غائبا ) حسب مصطلحات الشيعة !! تحية مجددا صلاح عبس فقير وأتمنى ان تحصل على نسخة من الرواية مع الود لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
جميلٌ أنت في مناولتك لأبعادٍ ما ذا لأنها في البدء تستحق وإلا ما حملتك إلى مناولتها وبذا فإنها دائماً ما تكون مستفزة لرغبة الإطلاع على السفر كاملاً وليتنا
وعليه فالتهنئة للقارئ أولاً قبل الروائي التشكيلي بالإصدار وبالتناول البديع الطالع من مدارات وعيك المدرك ومن ثم للفنان أحمد عامر جابر ومزيداً من الفتوحات يا رب وأخيراً للجزيرة أبا كعالمٍ ومعالم تستحق أن تدون في روايات/أسفار تعكس أوجهها البضة
تحياتي واحترامي وكل عام وأنتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: بله محمد الفاضل)
|
تحية وتقدير ألأخ بلة محمد الفاضل على المتابعة والتكرم بالتداخل وأتشرف كثيرا بذلك قدر تشرفى بالكتابة عن مجهود لمبدع سودانى فى سمو ورقى التشكيلى أحمد عامر الذى ينشط عبر أكثر من قالب جمالى فى إثراء وترقية إحساسنا بالجمال إلى جانب عكسه ثقافة وجمال وتاريخ وطننا الذى للأسف تتصدر صور فقره و تشرد مواطنيه جراء السيول والفيضانات الفضائيات العالمية بأكثر من لسان رغم ذلك مجهود احمد عامر وغيره من المبدعين يجعلوننا نرفع هاماتنا لنفخر بإبداعهم الذى ينقل جمالنا الشحيح للعالم لك الود مجددا مع التقدير الشديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
أخيرا سعدت كثيرا بتأمل الرواية والتجوال عبرها بمتعة فى فضاء الجزيرة أبا عبر إستدعاء جانبا من تأريخها الثورى والطقسى . لكن ! لا أدرى إن كان المؤلف سوق يقدم قراءة لروايته داخل الجزيرة أبا فى ذات البيئة الجمالية التى شكلت نبعا مسحورا أمده بالمادة القفل للكتابة الإبداعية وبعض التصاوير ؟ فى حضور أجيال عديدة من أهالى الجزيرة أبا الذين إنعكست شخصيات ومغانى بعضهم ضمن نسيج الرواية مع العلم أن تكنيك الرواية الذى إستخدمه الروائى مستفيدا بقوة من قدرته الفذة فى التعامل مع الصورة ،الضوء ،اللون والحركة يسمح بتحويل الرواية لعمل سينمائى –تلفزيونى مصور , كذلك هل تتسع ندوة الأربعاء الشهيرة بدار حزب ألأمة بالبقعة للمؤلف ليقدم قراءة رمزية لروايته التى تتحاور بقوة وحب مع جانب من تأريخ الأنصار الثورى (رغم تشظي الأنصار لأكثر من حزب حاليا ) ويعقب ذلك نقاش مفتوح يحضره كبار رموز الأنصار وحزب الأمة من أجيال مختلفة ؟. أعلم تجنب المؤلف التشكيلى الحساس أحمد عامر أبواب السلاطين و الحكام مهما كان موقعهم فى السلطة الحاكمة والمعارضة رغم ذلك هل تكرم المؤلف بإهداء نسخة إكرامية من روايته للصادق المهدى الذى رغم خلافى الشديد مع كل سياسته ومواقفه السابقة والراهنة والمستقبلية يعد (حسب تصنيفى ) من أكثر زعماء الأحزاب السودانية ثقافة وإطلاع على ضوء مراجع وهوامش وإحالات مؤلفاته العديدة ويهتم كثيرا بتراث الأنصار وقد بلغنى قديما من مصدر مطلع جدا إهتمامه الشديد بمسرحية (المهدي فى ضواحى الخرطوم) التى غزا بها فضيلى جماع سنوات مايو مسرح الجلابة بأم در (يقرأ المركز ) عبر ثلاث لهجات ؟ هل تكرم المؤلف بإهداء نسخة من الرواية لنجل الإمام الهادى الذى سيطر طيفه وعبقه على أجواء الرواية نصر الدين الهادى المهدي (بتاع الجبهة الثورية ) ؟وبلغنى كذلك من ذات المصدر العليم إهتمام نصر الدين قديما بمسرحية المهدي فى ضواحى الخرطوم وحضوره عرضا لها (مالم يتم تصويبى ) .. لا أملك إجابات للأسئلة أعلاه يا أحمد عامر لكن أملك حق إنهاء البوست بهذه المداخلة مع الشكر على المتعة الجمالية عبر إطلاعى على الرواية وعسى المزيد من الإبداع رسما وكتابة وصمتا إنسانى فى عصر ثرثار وجايط ولئيم (حسب مصطلح الأبنودى ). شكرا أحمد عامر على المتعة والنسخة المجانية من الرواية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجزيرة أبا تتجلي سحريا فى رواية جديدة للتشكيلى أحمد عامر جابر! (Re: احمد الامين احمد)
|
معذرة على الإزعاج رغم إعلان إنتهاء البوست بالمداخلة السابقة فقد تلقيت كتابا كريما من الأخ أحمد عامر مؤلف الرواية بعد أن تمكن أخيرا من الإطلاع على البوست وتقرأ بعض فقراته : قد وقفت علي جهدك المقدر في التعريف بالنص و بي. كذلك سعدت بمداخلات الأعزاء خالد كودي, آدم صيام, طه جعفر, صلاح فقير, بله محمد الفاضل. ان شاء الله سوف اعمل علي ارسال النسخ لمن طلبوها عند حضوري لندن في ديسمبر ان شاء الله. أرجو عبرك أن تنقل تحايا خاصة وتقدير للأخوين خالد كودي و طه جعفر الذين فقدت الاتصال بهما. سوف اكتب لك بتفصيل لاحقا. مع خاص شكري و مودتي أحمد عامر إنتهى .. عموما متى ما تكرم المؤلف بتوفير النسخ لمن طلبوها سوف أبادر بالاتصال عبر المسنجر الداخلى بألأخ صلاح فقير لأجل إرسال النسخة الإكرامية له أما خالد كودي فغالبا ما يتم إتصال مباشر من قبل أحمد عامر به لتزويده بالنسخة مع الشكر للجميع وللمؤلف .
| |
|
|
|
|
|
|
|