|
صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة.
|
ولقد أنهي أيوب المُكالمة بقول (كُل (Viber) وأنتم بخير .....
الجانب الإجتماعي والسكاني في مشروع الجزيرة لم يجد حظه من البحث .... غير الحكاوى مثل مكالمتي قبل قليل مع صديقي العزيز أيوب عن ذكرياتنا في قُرانا التي إحتضنت ولا تزال تحتضن كل قبائل السودان من شمال وجنوب وغرب وشرق السودان في علاقات إجتماعية لا نجد مثلها في العالم.
فلماذا لا نتحدث عن هذا الجانب.
الشُكر كل الشكر لصديقنا المشترك (جعفر محمد نصر) إذ قدم رسالة ماجستير عن (الحُمار في مشروع الجزيره وأثره علي العلاقات الإجتماعية والإقتصادية)
الدعوة مُقدمة للجميع .... وعلي الأخص بنات وأبناء الجزيرة للتحدُث عن هذا الموضوع الذى لم يجد حظه من البحث أما عُلماء الإجتماع ... فنقول لهم .. لقد قصرتم كثيراً .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
* لقد تناول الزميل صديق عبدالهادى بعضاً من الجوانب الإقنصادية والسياسية في كتاباته الصحية وفي كتابه الذى أصدره عن المشروع وقانون 2005 ولكنه حتي الآن لم أقرأ له تناولاً للقضايا الإجتماعية بين التوليفة السكانية التي يتكون منها سكان المشروع .... أتمني أن يُعطي هذا الجانب حقه في المستقبل القريب .
* بحث الصديق جعفر نصر تناول بعضها ولكن في حدود رسالته التي حددها ..... سأسعي جاهداً لأن تصلني هذه الرسالة لأنزلها في هذا البوست حتي يُبدى الجميع وجهات نظرهم فيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
نستاذن صاحب هذا البوست لوياذن لنا. ونقول لصاحب هذا النشيد الجميل, مااعذب هذا الهديل واحلي هذا الشدو والطف هذا الهمس واروعها من حديقة. ويالصدق النداء,,,, لقد كان زمان ملئ بالحلم،ووطن يربي فيه الامل. التحية لمن كتب هذا النشيد الجميل،ايوب مصطفي محمد علي،ودابقدوم المسلمية بقلب الجزيرة. وشكرا استاذ عاطف للسماح لي بالعبور، ونتمني ان لا نكون قد ازعجناكم,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
يا عاطف اخوي،لعل هذه الليلة مقدر لنا فيها ان يعصرنا الحنين،ونفتح علي انفسنا بوابات الاهة والحسرات. فالجزيرة هي عشقي، طفت فيها مع ابي حلة حلة،سقاني حتي الارتواء حب ارضها،عشبها،زرعها،وفي البدء انسانها ،ذاك النبيل الذي ينتمي لنضارها،سماحها، ووعيها،هذه الارض المقدسة التي اخت بين ساكنيها ووثقت بينهم برباط المحبة والاحترام،تماهت،في ازمنتها الخضراء فيها القبائل،والاجناس،حتي صاروا ابناء ام واحدة،بهية،ندية،عطوف روؤم. ولكن رياح الصرصر االعاتية،والسنين الحسوم،وشياطين الانس،تامروا عليها،فاصبحت كالصريم،ارض بلقع وخراب،وانسان ارادوا ان يسلبوا منه قيم التسامح المحبة والاخاء. حسنا،قلت لي انني لابد مدرك ذاك الفضاء بقريتكم ودابقدوم،اتدرك كم خطوة من اول ترعة المسلمية وحتي تصل تخوم ابقدوم،وكم نمرة تصلك بالدرب الذي ان سلكته جنوبا،ساقك لحلة حمد،واذا اتخذت اي الدربين،انحنيت مع الكبري الاول لترعة سعدالله التي سد القش والطمي مجراها،فما عادت تصلح لشي،وعبرت الكبري الثاني الذي تهدم وقلعت حواجزه،لتلفك تلك الفرنقاقة المكربة،وتنجو من حادث محقق،كيف لا وقد صارت الترع والجنابيات والكنارات،جبال تربض فوقها البوابير الصينية التي لا تمل الهدير. تعبر الكبري جهة التبوب،او ام عود،جنوبا نجرو او الطليح،شمالا ام دوينه،عابرا حتي تلك الاراضي الخصبة بودالبر،ودحسين،ودمطر،او اذا يممت بدء علي جهة ودكري،ثم التففت بالطريق،داخلا حلة عبدالرحمن المناصير عكسيا، مراوحا تلكم الجهات نديانتها كشامرها ودسلفابها،ماذا ان واجد سيدي،العطش،البوار والاسي الحارق. لقد داورت في هذي الارض ،وانا دوما مملؤ بالحنين لها،وسلكت دروبها،وتفقدت حلالها، واعرف ناسها واسواقها،مكاتبها وسراياتها،فانا فلاح ،ولقد هئ لي الله رحمة ان عملت بعد حنتوب محاسبا بها،وبعد الجامعة مزارعا فيها،وبعد وابان الاغتراب مزارعا عاشقا لها،وصية ابي ،ان عشق ارضها صلاتنا الوسطي، لن نتركها للصوص والماكرين. فيا سيدي عن اي شئ نكتب،حسنا تاخر نزول المطر،تاخر فتح المياه،ارتفعت اسعار المدخلات والتحضير،لم يعد ممكنا العمار،الجيب فارغ،الحيلة قليلة،الناس في ياس واسي،حسرة وقنوط. الساعة الرابعة الا قليلا،انظر من النافذة،خضرة وحياة،كيف صارت هذه البلاد عظيمة،احتفت بالزرع،الزراعة،والمزارع،وكيف سقطنا نحن،هذا السقوط المهين،لانا ادمنا الكذب،الحرب،واللصوصية. فهل تعود الجزيرة جنة من جديد،بقعة خضراء ،نضرة،ام للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: خالد العبيد)
|
تحياتي ياعاطف أها شفت كلام الأخ عبد العزيز عثمان الطاعم ده هو شرك البوست ... زول جزيرة تب مافيهو كلام ، أظنه باستطاعته أن يرسم كروكي جميل بالكلمات من ديم المشايخة جنوبا حتى الحزام الأخضر شمالا ، مرورا بسقدي والواحة والكراتيب وجبل موية غربا ، ورفاعة الجنيد تمبول السيال شرقا ... شفت الزول ده وصل وابقدوم وطلع منها كيف؟ شفت كم ترعة سلك؟ وكم قرية طاف وشاف؟ وحتى تخوم طابت الشيخ عبد المحمود وودأي شعير وصل؟ المؤكد ياعاطف في هذا التجوال الجميل بين قرى وكنابي (كنابي المشروع الحكومية أو السكان الأهلية) بالجزيرة ، نجد الآتي ثوابت مشتركة بين كل ناس الجزيرة. - الديوان العامر دائما ومفروش ومجهز بالأباريق وجرادل المويه وفرش الصلاة. وخدام الديوان من أبناء القرية يعملون بدون كلل وملل لا تمييز عرقي أوقبلي. يجتمع فيه الأهل والأقارب والأحباب فرحا بضيوفهم والنازلين عليهم يتقاسمون اللقمة وكباية الشاي وفنجان القهوة . - المواصلات من زمن الدواب ، اللواري (البصات) ، البكاسي (البرينسات) - المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات . -المدارس من الابتدائية حتى الثانويات ( الداخليات) - الأندية الرياضية. - المقابر - مكاتب التفاتيش ، القناطر الكباري - الأسواق ( الحوش، الحاج عبد الله ، المدنية عرب ، المسلمية ، الحصاحيصا، طابت ، المناقل ، المعليق، المحريبا، ود القرشي، مدني ، أبوعشر، المسيد ، االكاملين ألخ) المزيد من العوامل التي شكلت وخلقت تلك التوليفة السكانية الفريدة بالجزيرة ، بعد الفطور راجعين بإذن الله تحياتي الشفيع إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
العزيز عبدالعزيز عثمان بعد التحية
من الواضح أن والدك كان مُفتشاً ... وهؤلاء لدينا علاقات وثيقة بهم ... إذ أن والدى كان صمد القرية للحواشات التابعة لمكتب سعد الله وقد كان مسقط رأسي في قرية أبو قدوم وذهبنا وعُمرى حينها خمسة سنوات إلي قرية والدى ووالد والدتي ( المناصير) التي ترعرعت فيها ولا يزال بيتنا فيها ..... لذلك تجدني أعرف كل الأماكن التي ذكرتها قرية .. قرية وشارع ..شارع .... ولي في كل هذه القُرى علاقات سواء علاقات رحم أو صداقات مثل قرية النديانة التي درست فيها المرحلة الإبتدائية .. وبهذه المناسبة أشكر كل أُسرة العم عبدالقادر مدني العُرضي الذين آووني في بيتهم الكبير وأنا في الصف السادس .... فقد كانا أبو اليسر وعبدالقادر مدني العُرضي من أصدقاء والدى
* بالمناسبة قرية ود أبوقدوم أنجبت هؤلاء : - مريم محمود التي أنجبت فيها شاعر الشعب (محجوب شريف) وشقيقه الخير - أيوب مصطفي محمد علي الأديب والباحث المعرف والمُساعد الطبي النابه - الخال محمد سعيد الخليل (عوج الدرب) شيخ الحلة له الرحمة والمغفرة... وقد سُمي بهذا الإسم لأنه كان يقف كل يوم أحد وأربعاء فوق قضيب سكة حديد المشروع ليحلف بالطلاق بالتلاتة علي أن لا تواصل العربات سيرها إلي سوق المسلمية إلا أن (يفطروا) ... لذلك كان الكثيرين يتجنبون تقاطع قريته حتي لا يتأخروا علي السوق.
ولي عودة بالطبع ... ولكن سندخل بعد هذه النوستالاجيا إلي موضوع البوست.
--------------------------------------------------------------------
وصلني بحث الزميل والصديق جعفر نصر من الشاعرة الجميلة الزميلة والصديقة (ربيعة حسن هارون) .... وسأقوم بإنزاله حال صحيان إبني مكاوى ليقوم بمعالجته حتي أستطيع التعامل معه تكنولوجياً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
تشرفت بان ابي كان فلاحا، له علاقة مع الارض والنبات حبيبة وعجيبة،ويعرف الجزيرة بافرادها وحلالها،ترعها وسراياتها،وانا ياسيدي يمكنني تحسيب الاف المزارعية الشرفاء بدا من خالك عبدالرحيم حمدالنيل المنصوري رحمه الله لي خواجيها علقمها زبيرها جليلها مصطفاها وامينها،يا حبيب الجزيرة دي عشقنا الذي لا نساوم،يالله جيب لينا كلام ودنصر ناس المسلمية المحترمين،تحياتي لمكاوي شاربا من صغره عشق تلكم الانحاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
عزيزي عاطف: التركيبة السودانية وجدت حظا فى الدراسات الاجتماعية بصورة عامة و باستخدام المنظور الاثنوغرافى بصورة خاصة0 على ايام دراستى البكالريوس بقسم الانثروبولجى بجامعة الخرطوم كان هنالك قدر من الدراسات الميدانية0 لكنها لم تجد طريقها للنشرمثل دراسه حبيب عن الهوسا ببركات. كنت فى دراستى للماجستير قد تناولت Tamboul: a Sudanese Urban Community in the Making فيها تعرضت لمناقشة فرضية دور مشروع الجزيرة (القسم الشرقى/ تمبول) فى تغيير التركيبة السكانية فى المنطقة0 و طبعا قسم تمبول لانو شرق البحر دائما منسي. اخير لينا تجارتنا. كلامى كتير بس ماعندى كيبورد عربى0 الاونلاين دا مرهق زمنيا والكبر دخل0 ارقدو عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عادل البراري)
|
العزيز والأخ الأصغر عادل البرارى تحية طيبة
من الواضح أنك زاملت شقيقي الأصغر وليد وإبن أُختي سيف بخيت وبالضرورة ستكون إلتقيت بإبن خالتي عادل أحمد محمد يوسف (ود أبوقدوم) في مدرسة حنتوب الثانوية وجامعة الخرطوم وقد كان سيف متواجداً بشكل شبه دائم مع وليد علي الرغم من أنه درس قانون في جامعة القاهرة الفرع وهذا يعني بأن لنا جذوراً متينة في إبي قدوم علي الرغم من أننا عشنا تقريباً طيلة حياتنا في قرية المناصير ... وليد رأى النور في المناصير ولكن لأنني أكبره كثيراً فقد كانت صرختي الأولي في ود أبو قدوم بعدها بخمسة سنوات إنتقلنا للمناصير ولكن لم ننقطع أبداً عن أهلنا هناك.
هذا للتوضيح حتي تتضح لك الرؤية.
--------------------------------------- بحث الصديق جعفر نصر كبير جداً ....... وسأوالي إنزاله كلما سنحت الفرصة ..................... فإلي موضوع البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
سلام يا عاطف وصلني الرقم ... اتكلمت معاهو هسه مكالمة طويلة ما خلينا شئ .. اتكلمنا عن احبابنا في السودان شقل وعبدالغني وحميد وانا عذبتو بي عم تجاني حبيبي وشرياني اليومين دي داخل فيني شديد ياهو ذاتو ايوب اصلو صوتو ما اتغير .. وتصدق السفة يا ها السفة لسه شانقا فوق واحد يلفحني بي نمر .. عبدالغني .. واحمد راشد عليكم الله !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صديقي أيوب مصطفي .. وحديثنا عن التوليفة السكانية بالجزيرة. (Re: عاطف مكاوى)
|
الاخ عاطف مكاوي
سلام من الله عليكم
في عام 1911 كانت بداية المشروع من قرية كركوج الجزيرة هنا كانت بداية المشروع
المهم تابع الموضوع شيق
وده تاريخ سوداني يجب التوثق له
وانا بحاول اشوف ليك نسخ قديمه لو قدرت اتحصلت عليها من جريدة الجزيرة عن المواضيع الاجتماعيه في الجزيره
وبحاول اسال الوالد ربنا يديه العافيه عن اعداد من الجريدة لانو كان احد المحررين فيها وهو من ابناء الجزيرة الاوائل الاشتغلو في المجال الاعلامي الخاص بالجزيرة
| |
|
|
|
|
|
|
|