التمساح و مصر المؤمنه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 09:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2013, 02:00 PM

Azhari Mohamed
<aAzhari Mohamed
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التمساح و مصر المؤمنه


    بالتاكيد طرق كثيرا موضوع القصائد الصوفية في هذا الموقع وغيرة من المواقع وتناول كثيرا من - من كتب و الاكثر مني باعا الموضوع ولكن هنا اتسأل
    هل فعلا كلمات حاج الماحي قتلت التمساح وهل فعلا تعافي الشيخ البرعي بقصيده ؟
    ما قول معارضي الصوفيه
    هل كتبت القصائد قبل ام بعد وقوع الحدث ؟
    ان كانت قبل وقوع الحدث ما تفسير ذلك
    هاتان القصيدتان هم الاشهر حسب علمي هل هناك قصائد مماثله ؟

    حاج الماحي (الشاعر) و(المادح) أسمه الماحي محمد ابن الشيخ أحمد عبد الله. ولد في قرية (الكاسنجر) وكان مولده عام 1194 للهجرة وتوفي عام 1287 كان من كبار المحبين وخصص شعره كلية لذكر الأماكن المقدسة ومدح الرسول (ص) وكان مغنيآ حسن الصوت في أول شبابه وتحول من الغناء للمديح. لقد برع حاج الماحي وأجاد في شعر المديح ، أمدته طبيعة المنطقة والقرية التي عاش فيها وهي قرية الكاسنجر
    التمساح
    سبب كتابة هذه المدحة ظهور تمساح خطير فى منطقة الكاسنجر مما تسبب فى هلع وخوف المواطنيين هناك وطلبوا من حاج الماحى نده كل اولياء الصالحين لقتل التمساح وقام بتنظيم هذه القصيدة (والمعلومة الواردة أنهم 99 وليا ) ولذلك تقول الرواية أن التمساح وجد ميتا على البر وعليه أثر (99 طعنة) ..

    يا رحمان ارحم بى جودك
    يارحمـان ارحم بى جودك دلى الغيث ينزل فى بلودك
    سم يا فمى اذكر معبودك قول يا واحدا حى فى وجودك
    يا مسعد اسعد بسعودك ونحن نصلى على مريودك
    يا رحمان ارحم بى برك يا حافظ فى بحرك وبرك
    فى وليانك اطلق سرك خل نيشاتن اليتحرك
    آمين آمين يا كاشف الغمه جنب ها الدابى تصبحو رمه
    تسلط واحد ايدو مدمه يعجل قتلو قبيح القمه
    يا الخلفا الحالكم مرضيه يا اهل البيعه العقدوا النيه
    التمساح سكن الشايقيه خلو اليروح نسيا منسيا
    يا ابن ادريس عدل نيشانك فوق الكل عامر ديوانك
    هم يا شيخ الناس حيرانك فى التمساح بين برهانك
    يا ابن ادريس شيخنا النورانى يا صاحب الفتح الربانى
    يا ابنو العركى ويا السمانى ارمو سهامكم يا فرسانى
    شئ لله يا ذات التجلى صاحب السر والفتح الكلى
    يا الغوث البى الكون متولى التصريف هيلك عجلى
    يا عبد الوهاب التازى يا اب درعا منسوب بى حجازى
    التمساح تمساحا خازى درنا العوم ادونا الاجازى
    يا الداسوقى وشيخو رفاعى يا حسن التواع كون واعى
    الشبلى وشيبان الراعى ارمو سهامكم يا شجاعى
    شئ لله يا اهل الدايره يا الفى الكون اسراركم سايره
    ارخو السر فى السحره الغايره خلو الدايره التصبح نايره
    وينكم لى وينكم يا قومنا سهرانين نحسب فى نجومنا
    التمساح حجر لى عومنا ان ما جيتونا عليكم لومنا
    وينكم وينكم يا ديله يا اهل ا لحضره الليله الليله
    اجتمعوا وخلوا البهديله التمساح احموهو الشيله
    وينكم لى وينكم يا كمل يا لحاق فيكم بتأمل
    يا الفوت البى الكون اتحمل عرض الدار روح يتهمل
    وينكم لى وينكم يا كسر يا لحاق فيكن بدثر
    التمساح بلحيل انجسر امرو عليكن ماب يتعسر
    شئ لله يا حسن البصرى صهيب الروم ذا النون المصرى
    يا الدباغ ابو سرا يسرى يا ابن المحجوب الناس متحسرى
    شئ لله يا اب جلابيه يا عثمان شيخ الختميه
    يا الصلاح جمله الاولياء التمساح شوفولو اذيه
    شئ لله يا راجل البقعه يا اهل الحضره البعد الهجعه
    يا الفكى شيخ الهام اب تسعه شيل الدابى تحتكم بدعه
    شئ لله يا عبد القادر محى الدين البحر السادر
    يا ود زينب قوم لى مبادر يا ود حاج قول جيتكم حاضر
    شئ لله يا راجل البركل يا قايم الليل ماب تكسل
    يا عايم بالله اتوكل قول للدود من بلدى اتفضل

    يا اهل الركب الفات بى ليلو ما فيكم واحدا شاد حيلو
    احمد واحمد واحمد شيلو ود عدلان فوق راسو اديلو
    يا ياسين يا ود حميده يا اهل القبه الباقيه فريده
    انتو ما ابتا طيتو اكيده ما بتغلبكم هذى الصيده
    يا رجاله نورى اتلموا خلو الغفله جميعكم هموا
    محمد صالح قام بى عمو لطم الدود بالسر فوق فمو
    يابا حمدتو اب نايبا شوكه صاحب سر وايدك مبروكه
    يا اب نيران الحقنا بابوكا هم يا شيخ الناس زموكا
    يا الفكى شيخ العبد الصالح يا لحاق فى بحر المالح
    ود بيلى و عووضه القارح وين حاج عيسى القدر الطامح
    يا اب شارب واولاد السته امانى عليكم ليش ها السكته
    اسمع يا شيخ القول ليك انت جرت الحين فى بلادكم نكته
    الزرق ابوات ود حاج موسى يا الكمل ما فيكن دوسه
    البلد الكانت محروسه اتحجر العوم والناس محبوسه
    يا ود جابر ليك بنادى قوم با خوانك لا البولادى
    يا العجمى اب رزقا صيادى اخدوا الشكره العادى العادى
    يا اولاد جابر بى عجميكن قوم الخمسه واكربوا سريكم
    نادوا اب رابعه وخلوا يجيكم قتل الدود مو قاسى عليكم
    يا وراق يجن حوباتك فى التمساح بين آياتك
    خلو يصوب من بلداتك لا يتمسخر فى زوراتك
    شئ لله يا رجالتنا شرف الدين فرسان المتنه
    صالح السلمى اسمعوا كلمتنا احبسوا الدود لا يطل صفحتنا
    يا النبى بى جاهك ثبتنا احفظنا واستر عربتنا
    اكوى اعدانا وكيد شامتنا فى الدارين اكتب راحتنا
    البنيان يا جمله صحابى الغوث يا قطب الاقطابى
    الشبلى وبدوى النشابى ارخو السر فى هذا الدابى
    على المحبوب صل يوت يا برا عدد مخلوق جميع لا الذره
    نظملوا الماحى قصيده وجرا تنجى الامه فى يوم الحرا
    صلاه الله عدد ما لبا وقاف الحج وطواف الكعبه
    سلاما جابوا الماحى معبا يعم السيد والال والصحبا
    -----------------------------------------------------
    مصر المؤمنة
    الشيخ عبد الرحيم بن الشيخ محمد وقيع الله "البرعي" أحد أبرز شيوخ الصوفية العاملين في السودان والعالم الإسلامي، أسس والده الزريبة في عام 1900 م خلفه البرعي على سجادة الطريقة السمانية، . منحته جامعة أم درمان الإسلامية وجامعة الجزيرة الدكتوراه الفخرية، كما أضحت قصائده في المديح النبوي ومنها قصيدته الشهيرة "مصر المؤمنة".
    المولد 1923
    الزريبة، مدينة الأبيض ،شمال كردفان، علم من اعلام السودان
    الوفاة 20 فبراير 2005
    العقيدة أهل السنة، أشعرية
    الأفكار تصوف
    مصر المؤمنة
    لهذه القصيدة حكاية وقصه مشهوره في السودان . حيث أن الشيخ قد اُبتلي بمرضٍ يستوجب إجراء عملية جراحية، وقد أشار عليه الأطباء في السودان بالسفر إلى مصر لإجراء العملية هناك، وذلك لخطورة العملية
    ولتقدم ذلك النوع من الجراحه بمصر أكثر منه في السودان . فذهب الشيخ إلى مصر برفقة بعض أحبابته ومريديه وعند مقابلة الجراح المختص في مصر تم إجراء الفحوصات الأخيرة وحددت مواعيد العملية الجراحية لتكن صبيحة اليوم التالي فأخذ الشيخ ينشد قصيده متضرعاً لله متقرباً بآل البيت الطاهرين ثم بات ليلته تلك وعندما ذهب لإجراء العملية في صبيحة اليوم التالي كانت المفاجأة التي أصابت الطبيب الجراح وطاقمه وجميع الحاضرين حيث أنه لا أثر لذلك المرض قط وكأنه لم يكن أصلاً ، وحينما سئل الشيخ لاحقاً قال ببساطة أهل السودان في تلك الديار (إقليم كردفان - الزريبه) أنه يحمد الله أن القوم قد لبوا نداءه بكرمهم وأحاطوا بفراشه تلك الليله وكأنه بهم يجرون له تلك العملية الجراحية دون ما مِبضع أو مِشرط.
    مصر المؤمنه

    يا صاحي أمّنــــــــا لزيارة أمنــــــــــا
    مصر المأمنـــــــــة بأهــــــــل اللـــه
    قم نحدا ونظعنــــــــا لها نبذل وســــــــعنا
    لا تخشـــــى الفاقـــة والشــــدة والعنـــــا
    زور فيها حبـــــــورك إبليســــــك ألعنـــا
    وهوى الأمّــــــــارة في نحــرو أطعنـــــا
    الدنيــــا الســــاحرة للشــــر لا تدعنــــا
    ونفوســــنا الخاينــــة للأمـــــــــر تذعنا
    في حدودنا وشـــــرعنا عين اللـــــــه ترعـنا
    ثنيت بالأمنــــــــــا لنفوســـــــــنا طمنا
    أحمد رســـــــــولنا ســــــــيد آدم وأمنا
    و بـه نتمنـــــــــى في ســلكو يضمنـــــا
    في حزب الخيــــــــر بالرحمة يعمنــــــــا
    نسعد بزيارتـــــــــو في الروضة يلمنـــــــا
    ونزور أصحابــــــــو نبلغ كـــل المنـــــى
    للحجـــــــــة نوافي ونعيد في منــــــــى
    و بـــه نتأمنـــــــا ويسعد من أمنــــــــا
    ندعـــــــوك بالأربعة والكتب الأربعــــــــة
    والسور الميـــــــــة والعشـــــــرة وأربعة
    بالملائكـــــــة الستة والكرما الأربعــــــــة
    بنبينا محمــــــــــد والخلفــــــــا الأربعة
    والستة البعـــــــــدم والأئمـــــــة الأربعة
    والفقهــــــــاء السبعة وأقطابنـــــــا الأربعة
    أوتـــــــــاد الأرض في القبـل الأربعــــــة
    الابدال والنقبـــــــــا العشرة في أربعــــــة
    أحفــــــــظ جوارحي الثلاثـة وأربعـــــــة
    وتجافي المضجـــــــع جنوبنــــــــا الأربعة
    زيل مرض الجســـــــم في طبايعو الأربعـــــة
    بـــــــــارك أسبوعنا لى يــــــوم الأربعا
    أيـــــــــــام السنة التسعين في أربعــــــة
    وبحورنا الســــــــبعة وأنهارنـــــــا الأربعة
    نســــــــلم من أربعة ونحشــــــر مع أربعة
    لا تجهل أمـــــــــرهم في مصر مقــــــرهـم
    هم أهــــــــــل البيت الواضح ســــــــرهم
    زورهم بمحبـــــــــة تشــــرب من درهـــم
    وأبذل أمــــــــــوالك لجناهم برهـــــــــم
    دايمـــــــــــاً واليهم لتنال مــــــــن برهم
    ســــــيدي الحســـين الناثر درهــــــــم
    أبن الحنفيـــــــــــة محمــــــــد بدرهم
    قل زيد الأبلــــــــــج الباقـــــــــي أغرهم
    مع حسن الأنــــــــور الفعلو ســـــــــرهم
    اسماعيل ومحمــــــــد الشــــــــايع ذكرهم
    صالح والحنفـــــــــي الفايـــــــح عطرهـم
    لعلي زين العـــــــابدين حبـر هـــــــــــم
    جعفــــرنا الصادق مع موســـــــى صبرهم
    أســـــــتاذنا الباقـــر في العلم بحرهــــــــم
    في البحر وبرهــــــــم للـه درهــــــــــم
    أدعوك بســـــــــيدتي هي زينب عمدتـــــــي
    وبشـــــــمس الحــق السيدة نفيســـــــــة
    هي بحر العلـــــــــم وغفيرة مصــــــــرة
    وبعين الحكمـــــــــة فاطمة النبويـــــــــة
    بذخيـرة الأمـــــــــة الســـــيدة ســــكينة
    وبذات البهجــــــــــة السيدة عائشــــــــة
    وبعقد الـــــــــــدر الســــــيدة رقيـــة
    وجميع من تنســـــــب للســـــيدة الجـــــدة
    زوجات رســــولنــــا لا ســــــيما التسـعة
    والعابــــــــــــدات رابعة العدويـــــــــة
    لا تنس ســــــــــودة وآمنة الرمليـــــــــة
    قل أم حســــــــــان وهي الكوفيـــــــــة
    قل أم الثــــــــــورى واذكر ميمونـــــــــة
    قل أم الأســــــــــود لا تنسى عبيـــــــــدة
    أذكر حبيبـــــــــــة وأذكر شـــــــعوانة
    أدعــــــــوك بهـــن إصــــــلاح ذريتــي
    نفسي وأحبابـــــــــي مع ســــــــائر إخوتي
    زيل عســـــري ومرضي وأكشــــــف لبلوتــي
    عافي لجوارحــــــــي بل فــــــــرج كربتي
    ثبتني لأدفـــــــــــع أعداي بالتــــــــــي
    هي أحســـــــن وأجعل بهن نصرتـــــــــي
    حسن لحالتــــــــــي تك صادقة مقالتـــــــي
    أدعـــــــــــوك يالله بجميــــــــع عباد الله
    دانيال ولقمـــــــان النال حكمة اللــــــــه
    وأبي الــــــــــدرداء ووكيع ولــــــــي الله
    وإمامـــنا الشافعــــــي الاحيا دين اللــــــــه
    والشيخ البـــــــــدوي الــــــــوارث نبي الله
    الرفاعي أحمـــــــــد بواب رسول اللـــــــه
    ودســـــــــوقي الهائم دوماً في حـــــــب الله
    والشاذلــــي ســـــيدي وخليل أمين اللــــــــه
    والعارف أبن أبــــــــي جمرة عبـــــــــد الله
    جابر وبشــــــــــرى المقرب عند اللــــــــه
    وابــــــــــي العباس المرســـــــي ذاكر الله
    ثم البوصــــــــــيري مادح رســــــــول الله
    ياقـــــــــوت العرش مع أوليـــــــــاء الله
    الاربعطاشــــــــــر الخصوا بســـــــر الله
    وبصاحب الحكــــــــم هو إبن عطاء اللــــــه
    قل وفا والقمــــــــري الأم رجال اللــــــــه
    وعلي الخواصـــــــى والبكري الخـــــايف الله
    ســــــــيدي الشعراني الناشر علــــــــم الله
    والشـــــــــيخ القثمي الدرديري قطــــــب الله
    ثم الســــــــــيوطي والمحلي من تحلــــــي
    لا تنس الصـــــــاوي مفسر كتـــــــاب الله
    ثم القنــــــــــاوي والصعيدي كنز اللـــــه
    بجاهـــــــــــم يالله زيل عننــــــــا البلاء
    صلـــــوات تســــرح للخير قطـــــب الرحى
    توصل ضريحــــــــو عنه لا تبرحـــــــــا
    تذكرنا عنــــــــــدو وأحوالنا تشرحــــــــا
    بالفوز تأتينــــــــــا وصدورنا تشـــــــرحا
    وتقول يا برعـــــــــي لهمومك أطرحــــــــا
    أكملت علاجـــــــــك غير حقنة ومشــــــرحة
    و مواصــــــــــلاتك في السكة مسرحــــــة
    بالعــــــــــافية أفرحا ولبلادك أمرحــــــــا

    (عدل بواسطة Azhari Mohamed on 07-29-2013, 06:45 PM)

                  

07-29-2013, 07:46 PM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمساح و مصر المؤمنه (Re: Azhari Mohamed)

    لحبيب ازهري،،لك التحية ،ولابواتنا شيخ حاج الماحي وشيخ البرعي الرحمات تتنزل علي قبريهما بركة وبردا،بقدر ما قدماه ترقية للوجدان،وسعي باحسان لتوكيد قيم المحبة،التسامح،والعطاء.
    لقد ظل ذلك ديدنهم صياغة النفس السمحة العامرة بقيم الجمال والخير.ولذللك تظل حالهم ومقالهم فوانيس ضؤ،واقمار بهاء
    لقد افنوا عمرهم يقدمون الكسرة، يطيبون الخاطر،يشدون عزائم الناس للكد والكفاح،بصدق وعزيمة.
    لم تكن الكرامة ابدا بالهم ولا المقصد،فهم دائما يريدون الناس الاخذ بالاسباب والسعي ،مع الدعاء والتوسل.
    تظل مدحتا حاج الماحي وشيخ البرعي،شكرا لرحمة الرحمن ،ترقية للحس والوجدان،ويقين بان بركات الله ليس لها حد.
                  

07-30-2013, 01:33 AM

Azhari Mohamed
<aAzhari Mohamed
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 564

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمساح و مصر المؤمنه (Re: عبدالعزيز عثمان)

    اخي عبد العزيز
    اولا اشكرك علي المداخله - وكل ما جاء في حديثك
    ولكن يظل السؤال قائم وتظل الحقيقه التي نبحث عنها غائبه
    هل فعلا مات التمساح وتعافي البرعي ؟
                  

07-31-2013, 12:17 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التمساح و مصر المؤمنه (Re: Azhari Mohamed)

    Quote: ولكن يظل السؤال قائم وتظل الحقيقه التي نبحث عنها غائبه
    هل فعلا مات التمساح وتعافي البرعي ؟

    الأخ أزهري وضيوفه
    تحية طيبة وتقبل الله صيامكم وقيامكم وجعلكم من عتقاء هذا الشهر الكريم
    سؤالك من الصعب الإجابة عليه خاصة موضوع اولاد حاج الماحي وذلك لقلة التوثيق حينها ولإعتماد المجتمع على التوثيق الشفوي وتناقل الأخبار وكذلك القدسية التى يحيطها المجتمع بمثل هذه المفاهيم حيث يصعب نقده او التشكيك فيها .
    بالنسبة لقصة التمساح لدينا رواية أخرى وهي أيضا حكاوي وليست موثقة في مضابط رسمية وهي رواية عن جدي رحمها الله ومفادها ان أبنعوف الحوات (دنقلاوي ) كان صيادا ماهرا في قتل التماسيح كما كان مشاغبا سبب للحكمومة الكثير من الصداع ، وكان يصطاد التمسايح بالطريقة التقليدية بمصيدة تسمى في لغة الدناقلة (البدة ) ولعلها شكل مكبر للسنارة يطعن بها التسماح عن بعد ويجر نحو مهلكه .
    المهم ان تمساح الشايقية نفسه كان يسبب صداعا للحكومة فأرادت الحكومة ان تتخلص من ابنعوف بالتسماح او من التسماح بابنعوف فكلاهما كسب .
    وتفاوضت مع ابنعوف بأن تعطيه بندقية ان نجح في قتل التمساح كانت هدية له وان فشل فقد حياته .
    وافق ابنعوف على العرض ودبر للتمساح وأستدرجه نحو شجرة غليظة ربط نهاية السنارة على جذعها وناوش التمساح الى ان تمكن من طعن السنارة على بطنه ثم تسلق الشجرة مما حدا بالتمساح ان يدور حول الشجرة حتى ربط نفسه تماما وقيد حركته ومن ثم تمكن ابنعوف من إفراغ ذخيرته داخل بطن التمساح وصاح في القرية ان التمساح قد قتل ومن ضخامة التمساح ومهابته رفض ان ينزل من الشجرة حتى يجر التسماح بعيدا عنها .
    عموما قد تكون هذه الرواية صحيحة وقد تكون نكاية دنقلاوية لرواية الشوايقة ولكنها أقرب للواقع وتتماشى مع الأسباب .
    المهم في الأمر ان ما جاء في قصيدة التمساح من إشتغاثة بالأموات أمر لايجوز شرعا فقد شددت الشريعة على وجوب دعاء الله عز وجل وحده في السراء والضراء وعدم مناداة الموتى بأي حال من الأحوال وقد قال النبي الكريم فيما صح عنه ( الدعاء العبادة ) اي الدعاء هو العبادة وقال تعالى :
    (وقال ربكم ادعوني إستجب لكم ).
    أما قصيدة البرعي ففيها نوع من التوسل بالأموات وليس دعاءا لهم فهو يدعو الله تعالى بهم وهذا النوع من التوسل يسمى التوسل البدعي لأنه لم يرد في الشرع التوسل بالأموات بل التوسل الجائز هنا هو التوسل بدعاء الرجل الصالح الحي كأن تذهب لفلان وتطلب منه ان يدعو الله لك وتسمى حاجتك كما توسل الصحابة بالعباس عم الرسول الكريم بعد وفاة الرسول حينما قحطوا ولم يتوسلوا بالنبي الكريم والذي بلا شك هو خير البشرية وأقربها منزلة عند الله تعالى .
    أما بخصوص شفاء البرعي فلا نعلم لذلك سببا وربما تكون بعض العلاجات التي تناولها وظهر مفعولها متأخر ومتزامنا مع زمن القصيدة وربما يكون بسبب دعائه هو لله تعالى وربما يكون المرض منحسرا من نفسه فالكثير من الأمراض يقاومها الجسم مع مرور الزمن وكذلك قد يكون المرض لسبب عارض ويزول بزوال السبب وتلاشي مؤثراته .
    المهم ان كلا القصديتين فيهما مخالفة شرعية وبالتالي لا يمكن ان تكونا سببا في إجابة الدعوة وبالتالي سببا للشفاء او قتل التمساح لأن شرعية الوسائل من أهم أسبابا قبول الدعاء .
    هذا والله أعلم .
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de