|
Re: التمساح و مصر المؤمنه (Re: Azhari Mohamed)
|
لحبيب ازهري،،لك التحية ،ولابواتنا شيخ حاج الماحي وشيخ البرعي الرحمات تتنزل علي قبريهما بركة وبردا،بقدر ما قدماه ترقية للوجدان،وسعي باحسان لتوكيد قيم المحبة،التسامح،والعطاء. لقد ظل ذلك ديدنهم صياغة النفس السمحة العامرة بقيم الجمال والخير.ولذللك تظل حالهم ومقالهم فوانيس ضؤ،واقمار بهاء لقد افنوا عمرهم يقدمون الكسرة، يطيبون الخاطر،يشدون عزائم الناس للكد والكفاح،بصدق وعزيمة. لم تكن الكرامة ابدا بالهم ولا المقصد،فهم دائما يريدون الناس الاخذ بالاسباب والسعي ،مع الدعاء والتوسل. تظل مدحتا حاج الماحي وشيخ البرعي،شكرا لرحمة الرحمن ،ترقية للحس والوجدان،ويقين بان بركات الله ليس لها حد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التمساح و مصر المؤمنه (Re: Azhari Mohamed)
|
Quote: ولكن يظل السؤال قائم وتظل الحقيقه التي نبحث عنها غائبه هل فعلا مات التمساح وتعافي البرعي ؟ |
الأخ أزهري وضيوفه تحية طيبة وتقبل الله صيامكم وقيامكم وجعلكم من عتقاء هذا الشهر الكريم سؤالك من الصعب الإجابة عليه خاصة موضوع اولاد حاج الماحي وذلك لقلة التوثيق حينها ولإعتماد المجتمع على التوثيق الشفوي وتناقل الأخبار وكذلك القدسية التى يحيطها المجتمع بمثل هذه المفاهيم حيث يصعب نقده او التشكيك فيها . بالنسبة لقصة التمساح لدينا رواية أخرى وهي أيضا حكاوي وليست موثقة في مضابط رسمية وهي رواية عن جدي رحمها الله ومفادها ان أبنعوف الحوات (دنقلاوي ) كان صيادا ماهرا في قتل التماسيح كما كان مشاغبا سبب للحكمومة الكثير من الصداع ، وكان يصطاد التمسايح بالطريقة التقليدية بمصيدة تسمى في لغة الدناقلة (البدة ) ولعلها شكل مكبر للسنارة يطعن بها التسماح عن بعد ويجر نحو مهلكه . المهم ان تمساح الشايقية نفسه كان يسبب صداعا للحكومة فأرادت الحكومة ان تتخلص من ابنعوف بالتسماح او من التسماح بابنعوف فكلاهما كسب . وتفاوضت مع ابنعوف بأن تعطيه بندقية ان نجح في قتل التمساح كانت هدية له وان فشل فقد حياته . وافق ابنعوف على العرض ودبر للتمساح وأستدرجه نحو شجرة غليظة ربط نهاية السنارة على جذعها وناوش التمساح الى ان تمكن من طعن السنارة على بطنه ثم تسلق الشجرة مما حدا بالتمساح ان يدور حول الشجرة حتى ربط نفسه تماما وقيد حركته ومن ثم تمكن ابنعوف من إفراغ ذخيرته داخل بطن التمساح وصاح في القرية ان التمساح قد قتل ومن ضخامة التمساح ومهابته رفض ان ينزل من الشجرة حتى يجر التسماح بعيدا عنها . عموما قد تكون هذه الرواية صحيحة وقد تكون نكاية دنقلاوية لرواية الشوايقة ولكنها أقرب للواقع وتتماشى مع الأسباب . المهم في الأمر ان ما جاء في قصيدة التمساح من إشتغاثة بالأموات أمر لايجوز شرعا فقد شددت الشريعة على وجوب دعاء الله عز وجل وحده في السراء والضراء وعدم مناداة الموتى بأي حال من الأحوال وقد قال النبي الكريم فيما صح عنه ( الدعاء العبادة ) اي الدعاء هو العبادة وقال تعالى : (وقال ربكم ادعوني إستجب لكم ). أما قصيدة البرعي ففيها نوع من التوسل بالأموات وليس دعاءا لهم فهو يدعو الله تعالى بهم وهذا النوع من التوسل يسمى التوسل البدعي لأنه لم يرد في الشرع التوسل بالأموات بل التوسل الجائز هنا هو التوسل بدعاء الرجل الصالح الحي كأن تذهب لفلان وتطلب منه ان يدعو الله لك وتسمى حاجتك كما توسل الصحابة بالعباس عم الرسول الكريم بعد وفاة الرسول حينما قحطوا ولم يتوسلوا بالنبي الكريم والذي بلا شك هو خير البشرية وأقربها منزلة عند الله تعالى . أما بخصوص شفاء البرعي فلا نعلم لذلك سببا وربما تكون بعض العلاجات التي تناولها وظهر مفعولها متأخر ومتزامنا مع زمن القصيدة وربما يكون بسبب دعائه هو لله تعالى وربما يكون المرض منحسرا من نفسه فالكثير من الأمراض يقاومها الجسم مع مرور الزمن وكذلك قد يكون المرض لسبب عارض ويزول بزوال السبب وتلاشي مؤثراته . المهم ان كلا القصديتين فيهما مخالفة شرعية وبالتالي لا يمكن ان تكونا سببا في إجابة الدعوة وبالتالي سببا للشفاء او قتل التمساح لأن شرعية الوسائل من أهم أسبابا قبول الدعاء . هذا والله أعلم . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|