كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ...
|
إذا صحت كما رواها العمدة الحاج علي صالح :
Quote: وكذلك من الشخصيات الأفندية التاريخية أحمد أفندي أبو النجا من الشخصيات البارزة بمدينة بربر وكان برئاسة المدير بالدامر ومن الطرائف التي تُحكى عنه أن الطيب ود ضحوية كان مسجونًا بسجن الدامر وكانوا يأتون به ليجر الهبابة للمفتش الإنجليزي وكان يجر هذه الهبابة ويدولي = يعني يغني بذكرياته (دوبيت) وجاء إليه المفتش الإنجليزي قائلاً له أنت مجنون قال له يا مفتش مجنون انت البجيب ود ضحوية يجر ليك الهبابة = وكان أحمد أفندي أبو النجا هذا يحضر فطوره لهذا الطيب المسجون ويجلس معه ليكتب منه الدوبيت والمفتش الرئيس ما كان راضي من تصرفات أبو النجا هذا لأنه كان يجلس مع ود ضحوية الهمباتي، ولكن أبو النجا كان مصراً على الحضور بفطوره ليجلس مع ود ضحوية يكتب منه الشعر |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: معتصم الطاهر)
|
سلام معتصم ورمضان كريم
Quote: أى تاريخ ..
اعتاد كبار الموظفين إخراج المساجين من شعراء و فنانين بضمان .. بدعوى خدمة السجناء مدفوعة الأجر ..
و لكنهم بدلا عن تشغيلهم يوفرون لهم بعض الحرية و تسمى هذه الخدمة فى العامية ( الضمين) .. |
تاريخ فارس مقدام وشاعر مجيد وإن إختلفنا حول أسلوب حياته وإمتهانه للهمبتة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: معتصم الطاهر)
|
Quote: Suliman Raffai · Los Angeles, California وجاء إليه المفتش الإنجليزي قائلاً له أنت مجنون قال له يا مفتش مجنون انت البجيب ود ضحوية يجر ليك الهبابة !!! هذا الكلام ينسف ما ذهبت اليه أنت من إدعاء. مستر زاكي |
سليمان أخوي قبول ود ضحوية القيام بالمهمة (جر الهبابة) إهانة كبيرة له بغض النظر عن الهدف منها وبغض النظر عن الحوار الذي دار بين أبوالنجا والمفتش ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: منتصرمحمد زكى)
|
Quote: الاخ معتصم إستوقفتني هذه الجملة:
Quote: Quote: مجنون انت البجيب ود ضحوية يجر ليك الهبابة |
فهي غير أنها تدل على جرأة ومكانة أبوالنجا تدل كذلك على إستجهان أبوالنجا على المهمة التي كلف بها ود ضحوية من قبل المفتش ... |
الأخ منتصـر
الذي رد على المفتش هـو ود ضحوية نفســه و ليس ابو النجا ( هذا ما فمهمته مما اورته في اول اقتباس )
و هـل كان يمكنه رفض جر الهبابة , هل يسـتطيع مسـجون أن يرفض اوامر السـجان ؟ و جـر الهبابة محاولة لكسـر ود ضحوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: عبدالله احيمر)
|
الأخ عبدالله
Quote: الذي رد على المفتش هـو ود ضحوية نفســه و ليس ابو النجا ( هذا ما فمهمته مما اورته في اول اقتباس )
و هـل كان يمكنه رفض جر الهبابة , هل يسـتطيع مسـجون أن يرفض اوامر السـجان ؟ و جـر الهبابة محاولة لكسـر ود ضحوية |
شكرا على الملاحظة .. لكن أنظر للمقتبس أدناه:
Quote: وكذلك من الشخصيات الأفندية التاريخية أحمد أفندي أبو النجا من الشخصيات البارزة بمدينة بربر وكان برئاسة المدير بالدامر ومن الطرائف التي تُحكى عنه |
الهاء راجعة لأبوالنجا .. من السياق أعلاه إعتبرت أن أبوالنجا هو المعني بالرد على المفتش ...
نعم يمكنه رفض جر الهبابة وتحمل عواقب ذلك أليس هو القائل: زلقيب دربي أنـــا المنـــو الرجال بتهــاب ينقطـع اللسان يافاطمــة ابوك إن عــــاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: منتصرمحمد زكى)
|
عزيزى منتصر:
لم توثق دراسة: شرف الدين الامين عبد السلام (2000) الشاعر الهمباتي الطيب ود ضحوية: حياته وشعره للحادثة. الروايات الشفاهية او الوثائق تعضد، خاصة وانه مات قريبا و بعض من عاصروه مازالو احياء كما انى سمعت حكاوى عنه وهو (ناهضا) في بادية كردفان ايضا تحتاج التوثيق مودتى
ابوبكر تمبول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)
|
Quote: Awad Mohamed Ahmed · متابعة يا منتصر لا تحمل ودضحوية اكثر مما يحتمل. فهو في المبتدا و المنتهى كهمباتى لص و قاطع طريق و قاتل فتك بالارواح البرئية و اكل اموال يتامى و ارامل فانى له الشرف و الكرامة؟ فقط يعجب اهل السودان باشعار الهمباتة لا اقل و لا اكثر كما تعجب باشعار الشنفرى و تابط شرا و عروة بن الورد و غيرهم من صعايق شعراء العرب اسلاف الهمباتة
|
دا الكلام العديل. ود ضحوية ما أكتر من همباتي وقاطع طريق فهل يُعتبر فارس؟ وما هي المعركة التي دخلها وهز فيها أركان العدو؟ دا اسمه تزوير للتاريخ وتمجيد من لا يستحق التمجيد.
تحياتي.
كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: cantona_1)
|
الأخوان عوض محمد أحمد كباشي الصافي لكما التحية
Quote: دا الكلام العديل. ود ضحوية ما أكتر من همباتي وقاطع طريق فهل يُعتبر فارس؟ وما هي المعركة التي دخلها وهز فيها أركان العدو؟ دا اسمه تزوير للتاريخ وتمجيد من لا يستحق التمجيد. |
ليس من الإنصاف محاكمة ود ضحوية ورفاقه بمفاهيم ومعايير عصرنا فالهمبتة في عرفهم فروسية ولايمتهنها إلا الشجعان والصناديد من الرجال وهي قديمة قدم التاريخ ولازالت تمارس حتى يومنا هذا فقط إختلفت وسائلها وأدواتها .. هل يختلف إثنان على أن ما تقوم به أمريكا وإسرائيل في عصرنا الحاضر هو ضرب من ضروب الهمبتة؟ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: Abu Baker Ahmed Abdel Rahman)
|
سلامات أبوبكر
Quote: لم توثق دراسة: شرف الدين الامين عبد السلام (2000) الشاعر الهمباتي الطيب ود ضحوية: حياته وشعره للحادثة. الروايات الشفاهية او الوثائق تعضد، خاصة وانه مات قريبا و بعض من عاصروه مازالو احياء كما انى سمعت حكاوى عنه وهو (ناهضا) في بادية كردفان ايضا تحتاج التوثيق |
دكتور شرف يعتبر مرجع في أدب الهمباتة ولايوجد من يفوقه إعجابا وإهتماما بأشعار الهمباتة وحياتهم .. الروايات الشفهية كثيرة يصعب حصرها وتنقيحها العمدة الحاج علي صالح (عمدة البسلي) مهتم أيضا بالتوثيق وجغرافيا هو الأقرب لمكان الواقعة وشخوصها...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: منتصرمحمد زكى)
|
Quote: Ahmed Saad · Sudan ود ضحويه لم يكن لصا بالمفهوم الطبيعي لهذه الكلمه بل شخصيته مثل شخصيه روبن هود الاسطوريه بحيث يسرق من الاغنياء ليعطي الفقراء حتي تاب الله عليه و استقر و مات ميته طبيعيه حسب مبلغ علمي عنه , أضافه الى انه لم يقتل الا ثارا لاخيه المقتول ولم يسرق ضعيفا ولا امراة و في شعره ايضا يوما في الحبس يوما رقاد متحدر و يوما بالصفايح لي البحر بنبدر القيد و الحبس قط للقلب ما بودر اطرا السمحه بس قوم يا الضرير لا تودر و قال ايضا ما بتدبا لي الهامله البشوفها قريبه الا السيدها في الدندر سعا لها زريبه و ثنائيته مع طه الضرير ابيات كثيره , شخصيات الهمباته وجدت تفاعل دوما لانها كانت تمثل الشجاعه و المروءه و ايضا الثوره ضد الحكم ايا كان نوعه و ان كانت شخصيات سيئه الخلق لما وجدت كل هذا الاعجاب . عودا لموضوع البوست : الموقف وان كان يبدو موقف مذله - و هو فعلا كذلك ان حدث - الا انه تنقصنا المعلومات عن ماذا حدث بعد ذلك , هل هرب ود ضحويه من السجن , هل استمرا تلك الحياه و هو من هو , هل انتقم لكرامته فيما بعد ؟؟؟ و هل و هل غايتو فيصل القاسم بس ^_^ , يحضرنا هنا موقف موت المتنبي حين كان يريد الفرار من معركته الاخيره فاثناه غلامه عن ذلك و قال له الست القائل : الخيل و الليل .... فقال له المتنبي قتلتنا يا غلام و خاض معركته حتي قتل . و كذلك اشعار الحاردلو في سجن الخليفه و اشعار البرامكه قبل و بعد نكبتهم . اتمنى تداخل الاستاذ العباسي عضو البورد في هذا البوست لامدادنا بمزيد من المعلومات عن هذا الموقف.
اضافة رد... .. Malik Sidahmed Sadig · يعمل لدى Premier Aviation Overhaul Center مالك سيداحمد يبدو لي أن كاتب ال ( بوست) كان معجباً بتعبير " هذه الواقعة تنسف تاريخ .. إلخ " ولم يجد غير المرحوم ود ضحوية أمامه ..!
Awad Mohamed Ahmedمنذ الجاهلية يسمى ما كان يمارسه الهمباتة جريمة و قد وضعت لها الشريعة عقوبة القطع من خلاف و تسمى بالحرابة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: منتصرمحمد زكى)
|
Quote: ما فهمته من عبارة (جر الهبابة) أنه يهبب للخواجة أرجو تصحيحي إن كان المعنى غير ذلك ... |
أنا رأيت مثل هذه الهبابة
وخاصة الحجم الكبير عبارة عن تصميم لوحة ضخمة مغطاة بالقماش ( الكاكي ) ومعلقة بالجنازير في السقف ومربوطة في الوسط بحبل مريد يمر عبر بكرات حتى خارج المكتب ... ( طبعا قبل دخول الكهرباء وبعد دخول الكهرباء تجدها في بعض الأماكن في القرى)... يقوم العامل الذي يجلس في الخارج بسحب بالحبل سحبة قوية ثم يرخيه فتتأرجح ( الهبابة ) في السقف جيئة وذهاباً ومع تناسق حركتها تحرك الهواء ... عادة يتم اختيار عامل قوي يقوم بسحب البكرات هذه لساعات ويتضمن فترة راحة ( مثال خمسة دقائق حركة وخمسة دقائق سكون ) ولو تم اختيار أحد المساجين للقيام بمثل هذا العمل في المكاتب سوف يتم النظر إلى قوته الجسمانية ومقدار صبره للقيام بمثل هذا العمل لساعات طوال... في السابق كان سجن الدامر يعتبر من أكبر السجون في تلك المنطقة ولديه قسم إصلاحية لتعليم المهن ومنها قسم لكمائن الطوب على الأتبراوي ولديهم ورش وطرق تعامل مع المساجين ذوي الأحكام المخففة ( السماح لهم بالذهاب إلى الأسواق أو العمل خارج أسوار السجن ثم العودة )...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: المسافر)
|
Quote: أنا رأيت مثل هذه الهبابة
وخاصة الحجم الكبير عبارة عن تصميم لوحة ضخمة مغطاة بالقماش ( الكاكي ) ومعلقة بالجنازير في السقف ومربوطة في الوسط بحبل مريد يمر عبر بكرات حتى خارج المكتب ... ( طبعا قبل دخول الكهرباء وبعد دخول الكهرباء تجدها في بعض الأماكن في القرى)... يقوم العامل الذي يجلس في الخارج بسحب بالحبل سحبة قوية ثم يرخيه فتتأرجح ( الهبابة ) في السقف جيئة وذهاباً ومع تناسق حركتها تحرك الهواء ... عادة يتم اختيار عامل قوي يقوم بسحب البكرات هذه لساعات ويتضمن فترة راحة ( مثال خمسة دقائق حركة وخمسة دقائق سكون ) ولو تم اختيار أحد المساجين للقيام بمثل هذا العمل في المكاتب سوف يتم النظر إلى قوته الجسمانية ومقدار صبره للقيام بمثل هذا العمل لساعات طوال... في السابق كان سجن الدامر يعتبر من أكبر السجون في تلك المنطقة ولديه قسم إصلاحية لتعليم المهن ومنها قسم لكمائن الطوب على الأتبراوي ولديهم ورش وطرق تعامل مع المساجين ذوي الأحكام المخففة ( السماح لهم بالذهاب إلى الأسواق أو العمل خارج أسوار السجن ثم العودة ). |
شكرا لصاحب البوست وشكرا للأخ المسافر علي هذه المعلومة والتوضيح
همّك فاضي فوق روبة الفروع بتنقِّد ونحنا بقينا لا بنرقد ولا بنرقِّد الخلاكا يا الساحر تملّي مسقِّد حسار العنقو شارف ودودفو مو متعقِّد ود ضحوية
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: عبيد الطيب)
|
قُدر لى فى زيارة عمل لمنطقة ابو دليق اول الثمانينات ان اقابل الشاعر الهمباتى الطيب ود ضحوية و ووثقت لحياته و نشأته و شعرة فى شريط كاسيت اضلعه المرحوم محمود ابو العزائم عليه رحمة الله و كان انذاك مديرا للاذاعة .. ما احفظه من قوله الكثير عن السجن : السجن البخلى الزول ينسى رفيقو نحن جرارقو و المر كلو فيهو نطيقو الصاحب الصديق بى لسانا ما بنعيقو يا ساترنا فى الفضح الرجال بى ضيقو و كنت قد بدأت تفريغ الكاسيت و نشرت الجزء الاول منه فى صحيفة الاتحادى ايام الديمقراطية .. احاول جاهدا البحث عن تلك النسخة و اعادة نشرها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: انور التكينة)
|
Quote: قُدر لى فى زيارة عمل لمنطقة ابو دليق اول الثمانينات ان اقابل الشاعر الهمباتى الطيب ود ضحوية و ووثقت لحياته و نشأته و شعرة فى شريط كاسيت اضلعه المرحوم محمود ابو العزائم عليه رحمة الله و كان انذاك مديرا للاذاعة .. ما احفظه من قوله الكثير عن السجن : السجن البخلى الزول ينسى رفيقو نحن جرارقو و المر كلو فيهو نطيقو الصاحب الصديق بى لسانا ما بنعيقو يا ساترنا فى الفضح الرجال بى ضيقو و كنت قد بدأت تفريغ الكاسيت و نشرت الجزء الاول منه فى صحيفة الاتحادى ايام الديمقراطية .. احاول جاهدا البحث عن تلك النسخة و اعادة نشرها . |
الأخ أنور أرجح إنك تقصد رفيق دربه (طه الضرير) وعلى ما اعتقد إن الطيب مات في السبعينات وطه مات بعده في الثمانينات (رغم إنه يكبره عمراً)
تحياتي مثنى وثلاث ورباع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)
|
Quote: الأخ أنور أرجح إنك تقصد رفيق دربه (طه الضرير) وعلى ما اعتقد إن الطيب مات في السبعينات وطه مات بعده في الثمانينات (رغم إنه يكبره عمراً) |
شكرا اخى بدر الدين فقد اصبت الحقيقة .. نعم من قابلته هو المرحوم طه الضرير و قد اضاع المرحوم محمود ابو العزائم شريط الحوار .. خلاس بقينا ما نفرز الضرير من ود ضحوية ... نسأل الله حسن الخاتمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: انور التكينة)
|
Quote: ود ضحويه لم يكن لصا بالمفهوم الطبيعي لهذه الكلمه بل شخصيته مثل شخصيه روبن هود الاسطوريه بحيث يسرق من الاغنياء ليعطي الفقراء حتي تاب الله عليه و استقر و مات ميته طبيعيه حسب مبلغ علمي عنه , أضافه الى انه لم يقتل الا ثارا لاخيه المقتول ولم يسرق ضعيفا ولا امراة و في شعره ايضا |
وهكذا يا أخى منتصر، كل الهمباته .. ومنهم الكردفانى القائل ..
نحن كن سرقنا ما بنسرق أم قرين لا بتسقى صغير ولا بمتلأ كباية نحن نسرق ناقة الشمبلى للفروع تكاية ..
يقول الشاعر أنه لا يسرق الماعز .. لا بتسقى صغير لبن ولا بتملأ كباية شاى لبن .. فهو يسرق النوق التى ترعى فى الفروع.
ود ضحوية لا يمكن كسر عزيمته بالسجن .. فهو من فحول البادية .. وشهدت له فيافيها .. دروبها الوعرة.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الواقعة تنسف تاريخ الطيب ود ضحوية ... (Re: المسافر)
|
المسافر
Quote: أنا رأيت مثل هذه الهبابة
وخاصة الحجم الكبير عبارة عن تصميم لوحة ضخمة مغطاة بالقماش ( الكاكي ) ومعلقة بالجنازير في السقف ومربوطة في الوسط بحبل مريد يمر عبر بكرات حتى خارج المكتب ... ( طبعا قبل دخول الكهرباء وبعد دخول الكهرباء تجدها في بعض الأماكن في القرى)... يقوم العامل الذي يجلس في الخارج بسحب بالحبل سحبة قوية ثم يرخيه فتتأرجح ( الهبابة ) في السقف جيئة وذهاباً ومع تناسق حركتها تحرك الهواء ... عادة يتم اختيار عامل قوي يقوم بسحب البكرات هذه لساعات ويتضمن فترة راحة ( مثال خمسة دقائق حركة وخمسة دقائق سكون ) ولو تم اختيار أحد المساجين للقيام بمثل هذا العمل في المكاتب سوف يتم النظر إلى قوته الجسمانية ومقدار صبره للقيام بمثل هذا العمل لساعات طوال... في السابق كان سجن الدامر يعتبر من أكبر السجون في تلك المنطقة ولديه قسم إصلاحية لتعليم المهن ومنها قسم لكمائن الطوب على الأتبراوي ولديهم ورش وطرق تعامل مع المساجين ذوي الأحكام المخففة ( السماح لهم بالذهاب إلى الأسواق أو العمل خارج أسوار السجن ثم العودة )... |
شكرا المسافر على المعلومة القيمة والتي ستغير مسار البوست وتزيل الكثير من الحرج والإلتباس ...
| |
|
|
|
|
|
|
|