ذاكرة المسحراتي

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 09:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2013, 06:38 PM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ذاكرة المسحراتي

    لأن الموضوع شيق جدأ ولأن من بدأوا الذكريات أثنان من أمهر المسحراتية والأغني تعبيراً عنا..

    من منا لم يطوف مع أقرانه وهو يحمل ما تيسر له من دفوف ونوبات وصاج وفي كثير من الأحيان حلة او غطاها ليشارك في الحشد المهيب ويغبر رجليه من أجل أن يوقظ من نوى الصيام ليتزود لليوم القادم.

    ضربة البداية كانت من عطبرة ممثلة في إبنها الأستاذ حيدر التوم (المحامي) الذي أشعل المنافسة منذ بدايتها بإستذكاره ليالي المسحراتية في عطبرة (أمبكول) وأجاد في وصفها حتى أخذنا معه لحواري عطبرة (حبيبة السودان) وقدم الدعوى لبقية المدن لتنفض الغبار عن ذاكرتها وتروي ما كان يحدث في تلك الليالي الصاخبة بالذكر المبارك بحسن نواي (المسحراتية)

    من بعد دعوة حيدر التوم قدمت الدعوة لشقيقى الأكبر طارق عبد الوهاب مكي فأشعل المنافسة والذكريات بأسلوبة الفريد عن أشهر مسحراتي في أمدرمان القديمة (حي الركابية) ذلك الرجل الشامل أبو سليم.

    وهان أنا أنقل لكم ما بدأ لتأتي التتمة منكم سيل من الذكريات تمثل بقية المدن
                  

07-17-2013, 06:40 PM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذاكرة المسحراتي (Re: سامى عبد الوهاب مكى)






    حيدر التوم


    أصحــى يا نائم وحــــد الدائـــم

    يا صايم قوم إتسحــر ويا فاطــر نوم إتندل

    • للسحور أو المسحراتي حيزاً في ذاكرتنا لا لن ينمحي..
    • لحلتنا – امبوكول- فرقة سحور( كاربة)..
    • كان تبدع في صياغة الاهازيج والاناشيد وتفوق الاخرين..
    • فرقة حلتنا كانت يمتد نشاطها لأحياء الأخري..
    • وهذا لو تعلمون – بمقايس ذلك الزمان- كان إنجازاً كبيراً..
    • كيف لفرقة ان تتجاوز حدودها ( وتمشي) تسحر ناس ( تانين)؟!
    • كان هذا دونه الدم والضرب المبرح..
    • (والجرئ ده ما حقي حقي السبات والمدفع التتري)..
    • الشئ العجيب ان كل من كتبوا عن السحور لم يكتبوا عن تلك المعارك الصغيرة التي كانت تنشب في ظلمات الليل ولايكون لها في النهار من اثر..
    • هل كانت هذه الطقوس حكراً علي عطبرة ؟..
    • وكانت فرقتنا متميزة وجرئية وقوية ..
    • وكان نشاطها كما اسلفت كان يتجاوز نطاق حلتنا الي الحارات المجاورة ..
    • كان لكل فرقة طقوس وقيادة ونظم..
    • وحينما تتقابل الفرقتين ,, يصطفا في مواجهة بعضهما البعض ..
    • النوبات بجانب والنحاس بجانب والقائد امام الجميع..
    • ثم,,, تبداء الفرقة ( المعتدية) بعزف اول المقاطع او الاهازيج..
    • فتجتهد إيما إجتهاد..
    • فتئن النوبة..
    • دو دو دو دو ..
    • حتي تسمع لها حشرجة..
    • وساعتها يكون البديل جاهز ونوبة آخري تدخل الخدمة من فورها ,,
    • دو دو دو دو ,,
    • لصوت النوبة علاقة مباشرة مع القلب ..
    • لاتسألني كيف ..
    • فقط استمع لنوبة بتركيز..
    • دو دو دو ..
    • لا اله إلا الله .. حي قيوم .. محمد يارسول الله.. حي قيوم..
    • دو دو دو دو ..
    • كشلو كشلو كشلو ..
    • وهذا صوت النحاس ,, يصهل صهيلاً يوجع صمت الليل..
    • ثم ,, يأتي دور الفرقة الاخري وتقدم نشيدها ,,
    • ويعلو الغبار ..
    • ويصتنت الليل والكلاب الضالة..
    • وتئن النوبات..
    • ويجفل النحاس..
    • وتبداء حرب( العفيص)..
    • حرب ( العفيص) المقدسة..
    • كبعك كبعك كبعك ..
    • كل يعفص ويرفس في كل الاتجاهات ..
    • يعلو الغبار والاهازيج لا تتوقف ابداً ..
    • شغل الليل دايرو رجال ,,
    • وحينما يكون التعب قد امسك بتلاليب القائد..
    • تبداء حرب آخري ..
    • وهي حرب العصي..
    • وحينما يشرع القائد عصاه.. فهذا هو الحد الفاصل بين الجد والهزل..
    • ومن يهرب..
    • ويفز..
    • ويقول الروب ..
    • فهو المهزوم بطبيعة الحال..
    • ومن يركز ويدافر حتي النهاية هو الفنجري والرجل والمنتصر..
    • لفرقة حلتنا دائما ماكانت الغلبة ..
    • فرقتنا كانت تحتاط (بالكدارات) ولاسيما ان اغلب اعضاء الفرقة من كبار (الكرونجيه) بقيادة عوض الطوافي( عوض احمد العمده),.
    • مع فرقة حلتنا ..
    • وكم وكم شاهدنا الغنائم..
    • الغنائم مجموعة متنوعة من ( الشباشب) و( السفنجات) وقليل من النوبات والنحاس..
    • كل هذا في ليل رمضان..
    • والناس نيام..
    • حروب وإقتتال..
    • وقلوب صافيه لاتعرف الحقد ولاالضغينة..
    • بدليل ان في التالي قد تأتي الفرقة التي واجهتها في حارتها قد تاتي في حارتك..
    • فتكرمها كما اكرمتك..
    • فيتناولن معك الارز بالبن والحلو مر..
    • ثم بعد الاكرام يقدمون عرضهم ..
    • لتقدم عرضك .. كما هي الاصول..
    • ليبداء فصل جديد من ( العفص) و ( الرفسي).
    • ولا احد يحمل علي الآخر حقداً,.
    • اجمل يام السحور هي ايام الخواتيم في رمضان..
    • حيث يحس الرفاق بأن ايام فراقهم قد دنت..
    • وان تلاقيهم سيصير الي زوال..
    • وان رمضان ذاهب..
    • وان السحور ماعاد مهمة .. ولا واجب..
    • فتألف المجموعة ارق الالحان..
    • رمضان وينو الليله ياحليلو..
    • رمضان بنريدو ونريد سحور ..
    • ونريد لمتنا ونريد نوبتنا ..
    • ونريد شلتنا ياشباب شلتنا ..
    • رمضان وينو الليله ياحليلو
    • وبين مصدق وبين مكذب ينتهي رمضان..
    • شهر الرحمن ..
    • شهر القرآن..
    • شهر السحور..
    • والبركة والخير الوفير..
    • وستظل ليالي السحور هي الاميز وهي الاصدق وهي الانبل ..
    • وسيظل رفاق السحور هم الاوفي هم الاخلص ..
    • وستظل حواري عطبرة هي الاكمل وهي الاكرم..
    • وسيظل الابداع أتبراوي لحين اشعار آخر ,, وهذا الاشعار يتوقف علي حكاويكم عن السحور بأمدرمان ومدني وكسلا وبورتسودان ,,, ولنري,.
                  

07-17-2013, 06:43 PM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذاكرة المسحراتي (Re: سامى عبد الوهاب مكى)



    طارق عبد الوهاب مكي

    Tarig Makki يا محمد قوم يا طارق قوم, هكذا كانوا ينادوننا اذا تأخرنا في الخروج, لكن غالباً ما كنا ننتظرهم في الشارع, و يأتي المويكب الذي سيصير موكبا عمّا قريب. نراهم قادمين قليلين و نذهب نحوهم و نصبح جزءاً منهم, و نمدهم بطاقة و زخم, لا يتم الّا بوجودنا نحن و نتوحد معهم, فتفور الجوقة المتحركة و تمور و يزداد ضرب النوبة و يعلو صوتها و تئز و ترز, كأنّما صوتها يصدر من صدورنا و هنا يأتي صوت ابو سليم محفزاً: يا محمد دوِّر يا حسين دوِّر, و تردد الفرقة المتحركة بعده: دوِّر دوِّر... دوِّر دوِّر, و كنّا نستجيب للنداء رقصاً و ذكراً و حركات رياضية و اخرى ما انزل الله بها من سلطان, لكن الإيقاع مظبوط مافي كلام. و الموكب يكبر شيئاً فشيئا في مسيره (كحجر المغنطيس, طاقته تجذب اليه اشياء تتشابه في المعدن تختلف في الشكل) و لَعمري هي هكذا ام درمان. و ما زال المسير في حالة سيرورة ستفضي الى صيرورة, و حينما ترتسم الجدِّية على وجه ابو سليم نعرف بأن المسير جد, حينها يوقف المسير في مكان معين و يبدأ ينظم في الحشد, و هنا يبدأ ابو سليم بصوته الجميل (الليل.. الليل الليل الليل الليل الليييل اصح يا نايم, و يردد الموكب: أصح.. وحِّد الدايم, و يردد الموكب أصح.. و الليييل الطويييل) على وزن اغنية الجابري و كثبر من المنظومات مثل ذلك و كل ذلك و أبو سليم في حالة وجد عجيب, ملوحاً بيديه الى السماء و يحركهما يمنة و يسرا, و تارة يقبض على قلبه بكلتا يديه و يغمض عينيه و يفتحهما فجأة و هو في مقدمة الموكب و تارة في الوسط و على الجانبين او تراه يجذب الشاردين في اطراف الموكب. يخرج الموكب من منشأه في الركابية و يدخل حي العمدة و هناك محطة مهمة عند الحوّرة (ناس الحوري) كانوا يخرجوا كبيرهم و صغيرهم مع جرادل الحلو مر و الليمون, و بعد ان يتزود الموكب ينشدهم ابو سليم مدحاً او انشاداً و يعلو صوت النَوبة و يختمها بدعاء مقابل هذه المكرمات و نواصل المسير من حي العمدة ناحية ود نوباوي, و في ود نوباوي محطة الحجّة, درجنا ان نسميها الحجّة فلا أحد فينا يعرف اسمها, كانت تقدم لنا هي و أبناءها و احفادها ما لذّ و طاب من مشرب و مأكل و طبعاً أبو سليم ما حيقصّر, كان قاطع ليها غنوة (يا حجّاااااا..يا حجّة. و يأتي صوت النوبة تررم تررم) و الدعاء. و من ود نوباوي الى القلعة و السيد المكّي مرورا بتخوم الشهداء و رجوعاً للركابية من الناحية الجنوبية, و المحطة النهائية جوار بيت أبو سليم و هنا للطرب معناً آخر حيث تضرب النوبة بإيقاعات مختلفة, صوت النَوبة فقط, صوت النَوبة يملأك بالقوة, و رقص أبو سليم و حجازي و أولاد رزق و تنتهي بدعاء أبو سليم (اللهم أعنّا على الصيام و القيام, اللهم كفنا شر الحاسدين و الراصدين و أولاد رزق). أبو سليم اسمه حسن سليم و يناديه الناس أبو سليم او المعلم, و هو متعدد المواهب بنّاء, و مغني و صوته مجاز في الاذاعة منذ الخمسينات و رياضي درّبنا في حمل الاثقال و الجيمنازيوم و مؤذن له طريقة متفردة في الآذان و جامع للصور النادرة و القديمة و صاحب طرفة و سريع البديهة. متّعه الله بالصحة و العافية و أطال الله عمره في فعل الطاعات. رمضان كريم طارق عبد الوهاب مكّي
                  

07-17-2013, 06:52 PM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ذاكرة المسحراتي (Re: سامى عبد الوهاب مكى)

    حيدر التوم

    حينما قال ليي سامي مكي ,, بأن خير من يكلمك عن ابوالسليم ,, هو أخي طارق مكي ,, توقعت من فوري ان يجيد طارق فن الحكي والراوية ,, كيف لا وهو شقيق لسامي صاحب القلم الشفيف ,, والرؤي المشرقة ,, فكتب طارق مكي عن ابوسليم ,, ( وماقصر) حتي اني تخيلت ابوسليم ,, وهو يرقص وجداً ويهيم تحراقاً في ليالي ام در وقت الاسحار وتخيلته يقود جوقة السحور حتي تدركه المثغبة ويرويها عند الحاااااااااااجا اوعند ناس الحوري وفوق كل هذا وذاك تشئ ارادة الله ان يكون ابوسليم فنان ورياضي ,, والله إني غير مندهش طالما كانت عطبرة وامدرمان وودمدني وبورتسودان وكسلا ونيالا وكافة مدن بلادي تكاد تفاصيل التفاصيل فيها تتشابة حد الجنون ,, قاد سحورنا عوض الطوافي ذو صوت جميل طروب وشجي ,, صوت غير مجاز لكنه يعرف القاصي والداني عوض الطوافي صاحب ومكون اول اولتراس اعرفه في حياتي حيث كان عوض الطوافي قائد مشجعي نادي الهدف العطبرواي - وفريق حلتنا امبوكول- كان عوض بصوتة الشجي والقوي يقود التشجيع ,, ( زرعوك وين .. شتلوك وين يا الهدف.. في السينما الوطنية ,,, ابداً لا وطبعاً لا ,, ميدان الجنوبية ,, ابداً لا وطبعاً لا ,, زروعك وين ,,, زرعوك ,, وين ,, يالهدف ,,) الي ان يقول عوض الطوافي ( هنا ده ) (فيغمش قلبه بقوة ) فتموج المدرجات طرباً وانفعالاً مع اداء عوض الطوافي ,, وكان الهدف دائماص منتصر لان عوض الطوافي كان يقود اولتراس فريد في ذلك الزمن الذي لم تكن فكرة الاولتراس معروفة في العالم بصورتها الحاليه ,, كان عوض الطوافي ولازال - ردالله غربة فهو مقيم الان بالسعودية- رجلاً قائد بطبعه وفطرته يجتمع الناس حوله ويستمتعوا بطرافه رواياته وعمق غفشاته ,, وتفرد صدقة ,, وكان قائداً لايشق له غبار لفرقة السحور يؤلف الاهازيج الخاصة بالسحور والاسحار ورمضان بتمكن فطري ,, فتجئ الحانه صادقة وعفوية موغلة في الصوفية والنقاء ,, صدقني يا طارق مكي لا احفظ تلك الاهازيج الان ,, لكنها تموج في خاطري وتشكل وجداني بايقاعتها الصوفية ,, وقوتها اللحنيه ,, فأذكر حتي مفردات بسيطة ك( رمضان رمضان حبابو رمضان) علي بساطتها لكنها كانت كافيه لتجعل جوقة السحور سكرانه بغير خمر نشوانه ,, تسير في الطرقات كانها تطير بألف جناج وجناح ,,, وخاصة الحان الختام التي تنظم فيخواتيم رمضان ,, كنا نري الجموع ترددها وهي تجهش بالبكاء ( رمضان وينو الليلة ياحليلو ) , ( يحليل لمتنا ياشباب لمتنا ) فتختلط الدموع بالاشواق ,, كانت مشاهد من الصعب نسيانها ,, نعم تتشابه مدن بلادي ,, بل وتتطابق الشخوص النمطية فيها ,, فما امدرمان وماعطبرة وما غيرها من مدن بلادي إلا ,, هي السودان بكل الالق الذي فيه وبكل الحب والتفرد الذي هو طابعه المميز ,, طارق مكي ,, حتي اكون منصفاً لعوض الطوافي المسحراتي الاشهر في حينا امبوكول ,, ساسعي جاهداص ان اتصل به ليحكي لنا بنفسة عن تلك الليالي التي كان نجمها الوهاج ,,, مشكور طارق مشكور كل من سجل ودون مشكور سامي مكي ,, فذرية بعضها من بعض ,, اقلام شفيفة وروحاً حره ,.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de