|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: من قبيلة التعايشة تنسب إلى جهينة.
|
يعنى التعايشة عرب فى تعايشى هنا فى المنبر العام دا !! علشان نسال مباشرة
---------------- شنوا يا جماعة عقدت العروبة الظهرة مع برنامح عرب ايدل النوبة زاتم من قبيلة بنى نواب من الجزيرة العربية معقول لكن الباسطة دى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
Quote: Salma Salama · الأكثر تعليقا · Cedar Crest College من قبيلة التعايشة تنسب إلى جهينة. جهينة دى مسكينة البقى عليها يبقى على الكافر ، كل السودان الافريقى عاوز يبقى عربى، حتى ابناء النوبة يضحكنا انهم انتسبوا لقبيلة بنى مين كدا العربية ...؟ حاجة تغيظحيث بنسبون المهدى ايضا الى الجزيرة العربية وهو بالاصل دنقلاوى يعنى نوبى بالعربى حاجة تخلى الزول يشفق على السودانيين ادعياء العروبة رد · · منذ 3 دقائق |
تعليق من الفيس بوك على مسئولية صاحبته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
اخى امير جابر رمضان كريم
أن المغلوب مولعٌ أبداً بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده كما يقول ابن خلدون " ... أن النفس أبداً تعتقد الكمال فيمن غلبها وانقادت إليه..." اصلا العقدة العروبية بدأت فى تقديرى مع انتصار بن ابى السرح على القيائل النوبية فى دنقلا و عمقتها خراب سوبا لذلك يتماهى كل السودان مع العروبة فى اطار مشاعر وجدانية متناقضة .. السودان يفتخر نحن اولاد عرب و فى نفس الوقت السودان يكنون الحقد و الكراهية للعرب .. حين يزدرى السودان العرب و يقول ده عريبى ساكت على العموم الموضوع معقد و شائك
Quote: ولا يوجد للمهزوم سوى خياران، الأول هو استعادة انفاسه ورمرمة أوضاعه ومحاولة النهوض من جديد، والتخلص من حالة الاستلاب الوجودي والعقائدي له من خلال الممانعة والمقاومة للتخلص من الجرح النفسي الذي أصابه نتيجة التصادم مع الغالب . أما الخيار الثاني وهو الإذعان والانصياع وصياغة الوعي والسلوك وفقاً لقواعد القاهر والمحتل والمستعمر، والأخطر من كل هذا هو سرعة توليد الأفكار المتواطئة مع حالة الذوبان هذه على صعيد ما يسمى بالنخب الاكاديمية والاقتصادية والسياسية |
يبدو ان السودان آثروا الخيار التانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
سلام أحمد ..
عضو المنبر عبد الرازق الطالب كتب قبل عدة سنوات بوستا جميلا عن الخايفة عبد الله التعايشي ورفد البوست بالكثير من سور الخليفة الحقيقية ..
عبد الرازق متابع للبورد من منازلهم وأتمنى حضوره لتأكيد الصورة وأيضا رفدك بالصور التي بحوذته ..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: • جهينة دى مسكينة البقى عليها يبقى على الكافر ، كل السودان الافريقى عاوز يبقى عربى، حتى ابناء النوبة يضحكنا انهم انتسبوا لقبيلة بنى مين كدا العربية ...؟ حاجة تغيظحيث بنسبون المهدى ايضا الى الجزيرة العربية وهو بالاصل دنقلاوى يعنى نوبى بالعربى حاجة تخلى الزول يشفق على السودانيين ادعياء العروبة |
الأخت سلمى، رمضان كريم ونسأل المولى أن يتقبل من الجميع، ماهو تعريفك للعروبة وما العيب في أن أكون سودانيا وعربيا في آن؟ وماذا يضير أي إنسان على وجه الأرض أن أنسب نفسي للعروبة أو غيرها؟ أتمنى أن أجد إجابة على الأسئلة أعلاه لتقليل مساحة جهلي لا أكثر.. مع اعتذاري لصاحب البوست لخروجي عن موضوعه بهذه الأسئلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: • جهينة دى مسكينة البقى عليها يبقى على الكافر ، كل السودان الافريقى عاوز يبقى عربى، حتى ابناء النوبة يضحكنا انهم انتسبوا لقبيلة بنى مين كدا العربية ...؟ حاجة تغيظحيث بنسبون المهدى ايضا الى الجزيرة العربية وهو بالاصل دنقلاوى يعنى نوبى بالعربى حاجة تخلى الزول يشفق على السودانيين ادعياء العروبة |
الأخت سلمى، رمضان كريم ونسأل المولى أن يتقبل من الجميع، ماهو تعريفك للعروبة وما العيب في أن أكون سودانيا وعربيا في آن؟ وماذا يضير أي إنسان على وجه الأرض أن أنسب نفسي للعروبة أو غيرها؟ أتمنى أن أجد إجابة على الأسئلة أعلاه لتقليل مساحة جهلي لا أكثر.. مع اعتذاري لصاحب البوست لخروجي عن موضوعه بهذه الأسئلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: محمد المرتضى حامد)
|
الاستاذ / محمد المرتضى حامد ..
سؤالك غير مشروع ( البتة ) .. انت ما تتكلم خالص .. محل يختوك الناس ديل انت تمشي بس .. بل في الصفوف الخلفية كمان .. يحددوا هويتك .. و دينك .. و صيامك و قيامك .. و قيامتك .. و انت ساكت .. بي كدا انت زول كويس جداً .. و وطني و غيور .. و ديمقراطي خالس .. أو ( سفسطائي ) ميال للـ ( ديماغوجية ) .. و ( برجوازي ) كمان ..
رمضان كريم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: عبداللطيف خليل محمد على)
|
أستاذنا البحاثة أحمد صالح
لك التحية ورمضانك كريم بإذن الله
إسـترعى إنتباهى ماورد فى إحدى مداخلاتك:
Quote: اصلا العقدة العروبية بدأت فى تقديرى مع انتصار بن ابى السرح على القيائل النوبية فى دنقلا |
فرأيت أن أرجع إلى بعض مسوداتى إذ ظل يقينى الراسخ أن النوبيين لم يهزموا قط. فأستخرجت هذا النص الذى أظنه ورد فى كتاب فتح البلدان للبلاذرى :
Quote: قال الواقدي : حدثنا إبراهيم بن جعفر عن عمر ابن الحارث عن أبي قبيل حسي بن هاني المعافرى عن شيخ من حمير قال: شهدت النوبة مرتين في ولاية عمر بن الخطاب فلم أر قومًا أحد في حرب منهم. لقد رأيت أحدهم يقول للمسلم: أين تحب أن أضع سهمي منك فربما عبث الفتى منا فقال: في مكان كذا فلا يخطئه. كانوا يكثرون الرمي بالنبل فما يكاد يرى من نبلهم في الأرض شيء. فخرجوا إلينا ذات يوم فصافونا ونحن نريد أن نجعلها حملة واحدة بالسيوف فما قدرنا على معالجتهم. رمونا حتى ذهبت الأعين فعدت مئة وخمسون عينًا مفقوءة. فقلنا: ما لهؤلاء خير من الصلح إن سلبهم لقليل وإن نكايتهم لشديدة. فلم يصالحهم عمرو ولم يزل يكالبهم حتى نزع وولى عبد الله بن سعد بن أبي سرح فصالحهم. |
فرجائى رفدى بأى معلومات أخرى لديك تفيد بخلاف هذا.
ولك الشكر والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
Quote: محمد المرتضى حامد ، اهلا وسهلا ، شخصيا انتمى للعروبة قسريا بلسانى فقط ، اجدادى جميعهم نوبة ، ولم يقل واحد منهم انه عربى ، لغاية ان ماتوا ، يصلون الصلاة بلغتهم ، الذى اريد ان اصل له ان السودانيين الذين يدعون العروبة "ملوك اكثر من الملك نفسه "هذا وجه اعتراضى ، واعتراض اخر ان المتعوربين فى بلادنا يعتقدون بل يجزمون ان جدهم النبى ؟؟؟؟؟؟ ربما حكيت قبل الان فى منبر سودانيز دا اننى تقدمت بعمل لشركة لبنانية تطلق على نفسها عربية ، سافرت الاف الاميال لاقدم طلبى للعمل فاذا بالرجل القاعد خلف الكومبيتر محتميا ربما به ، يقول لى حين طالع جنسيتى "وين ها البلاد ؟ قلت له انها هنا وحين اشرت اليها فى الخريطة القاعدة امامه لم اجد سوى خواء ، قال سودانية وتحكى عربي ؟ فهمت ما معنى سودانية لحظتها وصار بينى وبين المتعوربين من اهلى مئات الملايين من السنوات الضوئية ؟ فكيف يقول عنى ناطق بها اننى سودانية وتحكى عربى ؟ المسالة بالنسبة لى شخصية ان شئت الدقة ، ثم انهم، الى ذلك يقف لى فى حلقى من يدعى الروابط فى بالبيت واله حيث ان الاسلام حين دخل السودان البلاد التى نشانا فيها لم يحمل واحدا من الغزاة او الجماعات الصوفية وثيقة واحدة تعرف انتماءات الجماعات نفسها ناهيك ان يكون جدها ...؟ واتمنى ان اجد وثيقة واحدة تهزم مقولاتى هذه تكون محفوظة فى اى متحف فى اى مكان فى العالم على استعداد للسفر لرؤيتها |
أختي سلمى،
عذرا، لم أجد إجابة في حديثك لأي من أسئلتي أعلاه..
ربما يكون السقم في فهمي وليس في حديثك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الاستاذ عبدالرحمن رمضان كريم
Quote: ولاية عمر بن الخطاب |
اتفق معك خلال فترة خلافة بن الخطاب لم يتمكن جند المسلمين من بلاد النوبة النبال و صمود النوبة و الطبيعة وقفت عقبة امام عقبة < بضم العين > للتقدم فى بلاد النوبة و عاد ادراجه الى الوالى بن العاص فى مصر الا انه فى خلافة بن عفان عندما ولى بن ابى السرح مصر 27 ه تمكن من فتح بلاد النوبة 31 ه مستفيدا من تجربة عقبة و حقق نصرا و لو جزئيا على النوبة فى دنقلة و عقد معاهد البقت قراءة الاتفاقية تضح الى اى جهة تميل كفة المعركة
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
عهد من الأمير عبد الله بن سعد لعظيم النوبة ولجميع أهل مملكته.
عهد عقده على الكبير والصغير من أهل النوبة، من حد أرض أسوان إلى حد أرض علوة.
إن عبد الله بن سعد جعل لهم أماناً وهدنة، جارية بينهم وبين المسلمين ممن جاؤوهم من أهل صعيد مصر، وغيرهم من المسلمين وأهل الذمة.
إنكم معاشر النوبة بأمان الله ورسوله (ص) أن لا نحاربكم، ولا ننصب لكم حرباً، ولا نغزوكم ما أقمتم على الشرائط التي بيننا وبينكم.
أن تدخلوا بلدنا مجتازين غير مقيمين فيه، وندخل بلدكم مجتازين غير مقيمين فيه.
وعليكم حفظ من نزل بلدكم، أو يطرقه من مسلم أو معاهد حتى يخرج عنكم.
وإن عليكم رد كل آبق خرج إليكم من عبيد المسلمين، حتى تردوه إلى أرض الإسلام. ولا تستولوا عليه، ولا تمنعوا منه، ولا تتعرضوا لمسلم قصده، وجاوره إلى أن ينصرف عنه.
وعليكم حفظ المسجد الذي ابتناه المسلمون بفناء مدينتكم، ولا تمنعوا منه مصلياً، وعليكم كنسه وإسراجه وتكرمته.
وعليكم في كل سنة ثلاث مئة وستون رأساً تدفعونها إلى إمام المسلمين من أواسط رقيق بلادكم، غير المعيب يكون فيها ذكران وإناث. ليس فيها شيخ هرم ولا عجوز ولا طفل لم يبلغ الحلم. تدفعون ذلك إلى والي أسوان.
وليس على المسلمين دفع عدو عرض لكم ولا منعه من حد أرض علوة إلى أرض أسوان.
فإن أنتم آويتم عبداً لمسلم، أو قتلتم مسلماً أو معاهداً، أو تعرضتم للمسجد الذي ابتناه المسلمون بفناء مدينتكم بهدم، أو منعتم شيئاً من الثلاث مئة رأس والستين رأساً فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان، ونحن وأنتم على حرب حتى يحكم الله بيننا، وهو خير الحاكمين.
علينا بذلك عهد الله وميثاقه وذمته وذمة رسوله محمد (ص).ولنا عليكم أعظم ما تدينون به من ذمة المسيح وذمة الحواريين، وذمة من تعظمونه من أهل دينكم وملتكم. الله الشاهد بيننا وبينكم على ذلك.
كتبه عمرو بن شرحبيل في رمضان سنة إحدى وثلاثين |
حسب المؤرخ عبدالحكم فى كتابه فتوح مصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
السيد أحمد حامد صلاح
أشك أن تكون هذه الصورة تعود للخليفة عبدالله التعايشي لأسباب أذكر منها اطلاق اللحية ليس متعارف في مناطق البقارة الآن ناهيك في ذلك الزمان ، ثانيا أخذ الصور يعتبر من المحرمات خاصة وسط أهل الخلاوي ، ملامح الوجه والطول لا تشبة أهلنا التعايشة والله أعلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: Siddig Elghali)
|
اخونا احمد حامد
لا اظننى سوف أفيدك كثيرا فى موضوع الصورة
لكنى اود ان أشير لازمة فى موضوع البحث السودانى والاهتمام والتوثيق للتاريخ السودانى مما يضعنا فى وضع صعب فى قضايا شائكة ومعقدة.
ان سنحت لك الفرصة أتمنى ان تزور متحف الخليفة. هذه الزيارة لا أظنها سوف تساعدك من التحقق من هوية ومصدر الصورة ولكنها سوف تطلعك على عمق الأزمة التى اعنيها.
كنت أتمنى ان يجد متحف الخليفة اهتمام أكبر بتاريخ المهدية وان تتطور أساليبه لتكون أكبر من عرض قطع تاريخية تفتقر حتى للصيانة والاهتمام الى حركة بحثية وتوعوية وتوثيقة
انا مثلك فى انتظر توضيح حول الصورة
رمضان كريم وكل سنة وانتو طيبين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
تحياتي أخي أحمد صالح ورمضان كريم
حسب أوصاف الذين عاصروا الخليفة وهي أوصاف منقولة جدا عن أب ، فإن الصورة بعيدة كل البعد عن الخلفة عبد الله التعايشي رحمه الله وطيب ثراه.
الأح محمد المرتضى :
ماهو تعريفك للعروبة وما العيب في أن أكون سودانيا وعربيا في آن؟ وماذا يضير أي إنسان على وجه الأرض أن أنسب نفسي للعروبة أو غيرها؟
جاء في الأثر : روى الحافظ ابن عساكر من طريق مالك ، قال : جاء قيس بن مطاطية إلى حلقةٍ فيها سلمان الفارسي و صهيب الرومي و بلال الحبشي ، فقال : هؤلاء الأوس و الخزرج ، نصروا هذا " يعني رسول الله "، فما بال هذا و هذا ( مشيراً إلى غير العرب من المسلمين ) ـ فقام إليه معاذا بن جبل فأخذ بتلابيبه ، ثم أتى النبي فأخبره بذلك ، فقام الرسول مغاضباً يجرّ رداءه حتى أتى المسجد ثم نودي : الصلاة جامعة ، فاجتمع الناس فخطبهم قائلاً " يا أيها الناس إنّ الربّ واحد ، وإن الدين واحد ،و ليست العربية بأحدِكم من أمٍّ و لا أب ، و إنما هي اللسان فمن تكلّم العربيّة فهو عربي " ..
ويرى آخرون أنّ العربيةَ لسانٌ وأنّ العروبة إنّما هي انتساب لهذا اللسان لا غير ...ويستدلون بنحو ما ينسب لرسول الله من الحديث المذكور أعلاه. هذا من شأنه أن يؤكّد لنا "ان العروبة هوية تأخذ أبعادها ومضامينها من الحضور التاريخي لأهلها " والمقصود بالحضور التاريخي حضورهم السياسي الثقافي والحضاري...وإنّ هذا التواجد والحضور قد اختلف بين المشرق العربي ومغربه اختلافا بيّنا ظاهرا نتج عنه اختلاف في تعريف العروبة ومفهومها ونظرة كلّ فريق لها...
لا ضير في أن أكون سودانيا وعربيا ، وسودانيتي تطغى على كل المسميات والتصنيفات. ، سودانيتي بكل زخمها القبلي والإثني.
دمتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
استاذ/ احمد رمضان مبارك عليك ،،،
Quote: ازمة التوثيق التاريخى و حفظ التراث سمة سودانية كأننا نخجل من تاريخنا و نريد التخلص من عبئه بدفنه او نرميه فى النهر |
بل هي من سمات المجتمعات أو القبائل البدوية ، وغالبا يكون التوثيق لديهم بمعلم او حادث مثل:
عام الفيل ...
في السودان يقال مثلا (في فيضان سنة 6 حدث كذا) .
عكس ما عرف عن الممالك النوبية لذلك تجد التوثيق عن تلك الحقبة اكثر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: Siddig Elghali)
|
الاخ ود الغالى رمضان كريم
Quote: أشك أن تكون هذه الصورة تعود للخليفة عبدالله التعايشي لأسباب أذكر منها اطلاق اللحية ليس متعارف في مناطق البقارة الآن ناهيك في ذلك الزمان ، ثانيا أخذ الصور يعتبر من المحرمات خاصة وسط أهل الخلاوي ، ملامح الوجه والطول لا تشبة أهلنا التعايشة والله أعلم . |
الصورة مشكوك فى امرها و تحتاج مزيد من التحقيق لكن لا نستطيع القطع بذلك دون دليل واضح
مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: احمد حامد صالح)
|
كتبتة الاخت سلمى الشيخ سلامة
Quote: مسالة بالنسبة لى شخصية ان شئت الدقة ، ثم انهم، الى ذلك يقف لى فى حلقى من يدعى الروابط فى بالبيت واله حيث ان الاسلام حين دخل السودان البلاد التى نشانا فيها لم يحمل واحدا من الغزاة او الجماعات الصوفية وثيقة واحدة تعرف انتماءات الجماعات نفسها ناهيك ان يكون جدها ...؟ واتمنى ان اجد وثيقة واحدة تهزم مقولاتى هذه تكون محفوظة فى اى متحف فى اى مكان فى العالم على استعداد للسفر لرؤيتها |
كتب الاخ عماد حسين هنا في سودانيزاونلاين عن هذا الموضوع بوست بعنوان مشروع السودان للفحص الجيني وجدل الهوية السودانية او شئ من هذا القبيل يمكن ان ترجعي له و فيه الكثير المفيد كما اعتقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخليفة عبدالله التعايشى .. صورة (Re: Osman Dongos)
|
الأخ الفاضل محمد المرتضى، الأخت الفاضلة سلمى سلامة، السلام عليكم ورمضان كريم،
أعزائي، لا أظن أن المشكلة في الأنتماء للعروبة من حيث هو، فلكل شخص مطلق الحرية في أن ينتمي الى من يريد بغض النظر عن صحة هذا الأنتماء أوعدمه وهذا لا يتعارض مع أن يكون سودانياً/سودانية أن أراد/أرادت ذلك. فالتباين واحد من سنن الله في الأرض، فهو القائل (إنَّا جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم. هذا التباين يمكن ان يكون مصدر قوة وابداع وتكامل. حسب فهمي المتواضع، أظن أن المشكلة هي، ماذا يُفعل بهذا الأنتماء. فأذا أُستغل الأنتماء الى العروبة او غيرها في الحصول على إمتيازات دون وجه حق، وذلك فقط لان هذا الشخص عربياً او غير عربي. عندما يستغل إنتماء عرقي ما في إقصاء الآخرين وهضم حقوقهم وإحتقارهم والنظر بدونية وإزدراء الى ثقافاتهم، هنا يكون الأنتماء العرقي قد وُجِّه توجيهاً خاطئ وتنتج عنه تبعات كارثية، وذلك ما نرى ونعيش في سوداننا المعاصر.
لكم الود، عثمان دُنقس
| |
|
|
|
|
|
|
|