|
... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ...
|
... وجهة نظر مغايرة ومختلفة حتى عن رؤية أبيه الروحى يقدمها الاستاذ المحبوب عبدالسلام وبكل شفافية ... اليوم وبصحيفة الصحافة وتحت عنوان : درس مصر العميق ... استطاع المحلل السياسى والكاتب الصحفى ان ينفذ الى لب الموضوع والتناول الانطباعى العاطفى لكتير من الكتاب السودانيين ...!! ولينفذ الى طبيعة تركيبة جماعة الاخوان المسلمين بمصر وكيف تتجاذبهم التيارات , ويتحكم الان التيار القطبى والذى اقصى تيار العمل العام ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ... (Re: صابر عابدين)
|
... يقول الاستاذ المحبوب فى مقاله الوثائقى كيف ان التيار القطبى يتعامل بالاستعلاء الايمانى وعدم الواقعية السياسية ... وترك افضل مافى افكار المؤسس حسن البنا ...الانفتاح والتواصل الاصلاحى ... ... والتأقلم مع البيئة السياسية ....!! وكيف تم اقصاء القيادات المعتدلة عن النشاط ,امثال عبد المنعم ابوالفتوح ...وكمال الهلباوى وغيرهم وكيف ظهر محمد مرسى لدائرة الضوء على حساب الكاريزما التى تمتلكها القيادات المبعدة ...وبروز رجل المال خيرت الشاطر وهو من يسير الامور ....!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ... (Re: صابر عابدين)
|
.... درس مصر العميق الاستاذ المحبوب عبدالسلام : صحيفة الصحافة عدد السبت 06-07-2013 المحبوب عبد السلام: ما حدث فى مصر درس بالغ العمق و الأهمية لظاهرة الاسلام السياسي كافة و لان غالب المعلقين من السودانيين تحركهم عاطفة و إشفاق مقدر على الديمقراطية و خوف من تدخل الجيش فى السياسة ، لكن الحدث كبير ويفتح الباب للتأمل ثم الدراسة ، كما يحتاج لتفهم أبعاده ولمتابعة دقيقة لمسار الفكر و المجتمع فى مصر منذ ما قبل ما أسماه ألبرت حورانى بعصر النهضة العربى ، و الخطأ الآخر الذى يقع فيه الإسلاميون خاصة أنهم يقيسون جماعتهم و تجربتهم فى السودان و يتوهمون أنها نفس الجماعة بالمنهج والفكر ذاته، فالذين يحكمون الجماعة و السياسة اليوم فى مصر هم التيار القطبى و على رأسه المرشد بديع و مسؤول التنظيم محمود عزت ثم صاحب المال و القرار خيرت الشاطر و أشدهم تعصبا مسؤول الاعلام محمود غزلان صهر الشاطر، وقد استطاع هذا التيار منذ بضع سنوات ان يطيح بتيار العمل العام و الذي يمثله نائب المرشد السابق حبيب و عبد المنعم ابو الفتوح ثم اهم وجوه الاخوان فى الخارج كمال الهلباوي، والذين استقالوا جميعا من الجماعة قبل الثوره، فالتيار الذى أدار الجماعة و كلفها خسارة الآلاف من عضويتها المستنيرة ثم هو يكلفها اليوم الخروج المذل من الحكم و السلطة ، كان ينبغي ان يكون خارج الجماعة منذ صدور كتاب دعاة لا قضاة فى منتصف العقد الستين من القرن الماضى ، ولكنه تدثر بالتقيا والالتفاف و آثر البقاء داخل التنظيم حتى استولى عليه بالتمام فى أوائل القرن الجديد، و بالطبع لا يحتاج العارفون ان نذكرهم ان التيار القطبى يؤمن باستعلاء الإيمان و العزلة الشعورية و جنسية المسلم عقيدته، وهو التيار الذى ترك افضل ما عند حسن البنا الانفتاح و المنهج الإصلاحي و أخذ أسوأ ما فى تراث الجماعة الطائفية التى تقوم بالفرد المسلم ثم الاسرة المسلمة ثم المجتمع المسلم بشبكه علاقاته الاجتماعية و الاقتصادية مما انتج بالضرورة مجتمعاً إخوانياً يقوم إلى جانب المجتمع المصري بمثقفيه و فنانيه و أساتذته و عماله و نسائه ، ويتبادل معه حوار الطرشان ، لقد كان قرار الجماعة الأول بعد الثورة هو القرار الأصوب الذى قادها اليه التفكير الطبيعي السليم، إلا مرشح لرئاسة الجمهورية من الجماعة و لا ترشيح إلا لثلث مقاعد مجلس الشعب و الوزارة مشاركة لا مغالبة، لكن ما ان ترشح عبد المنعم ابو الفتوح حتى جن جنون الشاطر فأعاد فتح الموضوع و من الذى يستطيع الوقوف أمام خازن المال و نقض القرار السليم بمعكوسه ، فالجماعة تخشى من الرموز القيادية من السابقين أكثر من مسؤولية التصدي لحكم 90 مليون مصري بغير سابق تجربة و أمام تطلعات شعب فجر ثورة تفجرت معها آماله و طموحاته المكبوتة منذ قرون، بل ان الشاطر لم ينتظر حتى يجتمع الشورى و الإرشاد فأجبر سليم العوا على الترشح ليشق الصف الاسلامى مبكرا على ابو الفتوح و قد كان راجحا ان يفوز أمام عمرو موسى وشفيق و صباحي، و من ثم بدأ مسلسل الاستحواذ و التمكين بالإعلان الدستوري و الوزارة الضعيفة و استعداء القضاء و الاعلام و الأقباط تخامرهم احلام المتوسط الاسلامى على طول شاطئه من ليبيا إلى تونس عبر ليبيا و الجزائر كما خامرتنا من قبل احلام التمدد نحو ليبيا و مصر و القرن الأفريقي ، فخبرة جماعة الاخوان المسلمين منذ أكثر من ربع قرن هى فى العمل الخيري و الإنساني الذى أبلوا فيه بلاء حسنا و كادوا يتولون المسؤولية الاجتماعية عن الدولة فى عهد مبارك و قد ضمن لهم ذلك التمدد فى جذور المجتمع و ضمن لهم الفوز فى الانتخابات منذ 2005 حيث حصدوا 88 مقعدا خمس مجلس الشعب ثم كرر الشعب المصري شكره لهم فى الانتخابات التشريعية الأخيرة ففهم الاخوان الرسالة فهما خاطئا ، ان محنة الاسلام السياسي ممتدة من حماس إلى تركيا و لكنها مأساة فى الحالة العربية و يكفى ان تسمع خطاب الشيخ القرضاوي فى ذروة الازمة المصرية لتعلم ان الخطابة الاسلامية لا تعرف السياسة و لا المجتمع وهى من مخلفات العصر العباسي الأخير عصر الانحطاط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ... (Re: صابر عابدين)
|
ان التيار القطبى يؤمن باستعلاء الإيمان و العزلة الشعورية و جنسية المسلم عقيدته، وهو التيار الذى ترك افضل ما عند حسن البنا الانفتاح و المنهج الإصلاحي و أخذ أسوأ ما فى تراث الجماعة الطائفية التى تقوم بالفرد المسلم ثم الاسرة المسلمة ثم المجتمع المسلم بشبكه علاقاته الاجتماعية و الاقتصادية مما انتج بالضرورة مجتمعاً إخوانياً يقوم إلى جانب المجتمع المصري بمثقفيه و فنانيه و أساتذته و عماله و نسائه ، ويتبادل معه حوار الطرشان ، لقد كان قرار الجماعة الأول بعد الثورة هو القرار الأصوب الذى قادها اليه التفكير الطبيعي السليم، إلا مرشح لرئاسة الجمهورية من الجماعة و لا ترشيح إلا لثلث مقاعد مجلس الشعب و الوزارة مشاركة لا مغالبة، لكن ما ان ترشح عبد المنعم ابو الفتوح حتى جن جنون الشاطر فأعاد فتح الموضوع و من الذى يستطيع الوقوف أمام خازن المال و نقض القرار السليم بمعكوسه ، فالجماعة تخشى من الرموز القيادية من السابقين أكثر من مسؤولية التصدي لحكم 90 مليون مصري بغير سابق تجربة و أمام تطلعات شعب فجر ثورة تفجرت معها آماله و طموحاته المكبوتة منذ قرون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ... (Re: خالد العبيد)
|
الأخ الأستاذ والمفكر المحبوب عبدالسلام الشكر لك على الجرأه وعلى تفعيل المبضع فى خلايا الإحساس الدقيقة ذات الحساسيه العاليه فى جسد تنظيم الأخوان بمصر بمعرفة دقيقة به وبأطيافه والمالك لزمام الأمر فيه والخارج عنه والمبعد واصفا لسكرة الفوز والفوز بالفتح المستحق مع التحوصل فى سماوات الإيمان للنخبه دون الإنفتاح الواجب والتداخل الأفقى مع المجتمع وإختراقه بوعى ومعرفه دون صناعة عداواة وعزلة مع الإعلام والقضاء وغيرها مع التركيز على صناعة الثورة من تحت إلى فوق من الجذور إلى الجزوع لتورق وتخضر وتثمر لا بقتلها من فوق كما فعل أصحاب السلطة والمال والسطوه شكرا يا المحبوب على كل ذلك ولكن نعيب عليك عدم كشف تلك المخازى ونقاط الضعف لهم وأنت كنت بين جوانحهم قبل الثورة وأثناء قيامها وبعد ذلك ما هو الدور التنويرى المناط بك كتلميذ نجيب شرب من بحر كبير وتميز وأستقل بفكره الصرف أليس ذلك من دواعى إزالة المنكر والمناصحه الفعاله وأنت من منظرى ثورة سابقه وأميز شارحى فكر عرابها قبل الخلاف - لماذا لم تصهر إيجابيات التجربه وتحذرهم من المثالب وترسم لهم خارطة طريق آمن وأنت تمتلك الصوت وتمتلك الوسيله وتمتلك القبول - الأخ والأستاذ المحبوب إن جواز صدق التنظير ومعافاته لا يستوجب تحقيق الخير فى التجربه وإن أى تجربة سياسيه ينفصل عنها البعض فى المجتمع تظل عرجاء إلى أن تسقط وإن التنظير الذى لا يشمل الكل بوعى يصنع القبول به فهو تنظير لا فائدة فيه فدعنا نكون براجماتيين ننفع ونستنفع.
ولك من السلام والتقدير ما يرضيك
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ... (Re: صابر عابدين)
|
كلو نفاق فى نفاق علمتنا التجارب الاخيرة ومن ضمنها تجربة مصر .. ان الرأى والعدل والانصاف يذهب حيث تذهب المصلحة الخاصة .. لا أثق ولا احترم اى رأى لرجال شاركو فى نكبة السودان .. من مؤسسي الهوس الأخواني والتمكين .. المحبوب عبدالسلام ينتقد الاستعجال فى الحكم !!!!! المحبوب عبدالسلام ينتقد التمكين !!!!! المحبوب عبدالسلام ينتقد الفكر التوسعي الاخوانى !!!!!!!
هذا فقط لان المحبوب عبدالسلام خارج دوائر السلطة . ولو كان داخلها الان لرأيناهو يحمل المذكرة التى اتجهت صوب السفارة المصرية مستنكرة المؤامرة على الأخوان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ... درس مصر العميق ..تحليل عميق للمحبوب عبدالسلام ... (Re: وضاح عبدالرحمن جابر)
|
... ياوضاح يا اخوى حقو تقرا مقال المحبوب بتانى ... وبعدين لا تشخصن الامور ...!! وهل تعلم ان شيخ ابراهيم السنوسى كان على رأس المظاهرة وهو يحمل نفس رأى الامين العام النرابى للمؤتمر الشعبى وهم خارج السلطة كماتعلم ....!!ويتناقض رأى المحبوب معهما ...ويظل الرأى والمبدأ هو المبدأ ولا أعتقد ان مشاركتك فى السلطة تغير شيئا ...!! بل تزيدك نفاق على نفاق ....!!
| |
|
|
|
|
|
|
|