الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-01-2013, 01:13 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد

    الرجعة للبيت القديم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أنا ماشي راجِع لي بِيُوت
    تفتح لِي أدُقْ أو ما أدق
    من غير تقول الزول مِنُو
    ولا حتَّى علّ الداعي خِير
    لا مالَك الجابك شِنُو
    ...................
    لي بيوت بجِيهن أيِّ يوم
    إن جيتا ليل إن جيت دغُشْ
    طوَّالي أدفْر الباب وأخُشْ
    مرَّات أضِيق قاصر الطريق
    من بيت لبيت وفي بيتنا كُرْبُشْ
    زي نسِيمة معدي شِيمة
    لا أُوش لاكُش
    خابراني كلُّوب الفريق
    زولاً رفيق الليل وونّاس الدُغش
    لاقطعت نوم النائمين
    لا الباري للحيشان تقُش
    عند شُوفتي تجري على هِدم
    في محلها الشوق يترسم
    تنجَهْني حتَّان بالاسم
    تندَهْني عُقْبان تبتسم
    بسمة بنيَّات ناس غُبش
    ...................
    هادي المخالِيق مؤمِنا
    بسماحة الدنيا الِهِنِا
    كم تأمنك يوم تأمَنا
    ولا فرقِ بين الضيف وأنا
    غير كم كليمِة ملوَّنة
    بالإلفة .. هلِّيج ..اعتناء ..
    هادي البيوت مطمِّنا
    ودايماً قريبِِة من البعيد
    ذي مو غريبِِة على الدَنا
    ماها المريبِِة وماب تكيد
    مفتوحه طيبِة محاننة
    زولاً يجيها في كل فجر
    ولاَّ إن يتم كمين سنة
    تتلقَّى ذي أم الجَنا
    وترشع سحابات المُنى
    بالصحة ..بالعز ..بالهناء ..
    ينجيك من أولاد الحرام
    يحفظ يغطِّيك ربنا
    ...............
    هادي البيوت
    ماب تتلخِم في الحكوة
    ماب تنضُم كُتر
    لاها البتنصنع نضِم
    شايلِة الفصاحة من الطيور
    اليُوت تغنِّي على التُمر
    ونور المهابة من النجم
    مطعُوم سكاتها من الصبُر
    بينا وحروف الأمنيات
    الطيبة ألف صلة رحِم
    على رغم آفات الزمن
    الصُرْمَة ..حافات الفقُر
    وحش المقادير النهِم
    سيل المباهاة المدْلَهِم
    نبَرُو المواعيظ الجهِم
    من ناس كُتر
    عن قصة النار والقبر
    في وضع أضيق من جُحُر
    والناس لو خارجين لو كُفر
    هادي السمر
    ست الضراعات الُخدر
    عارفاهو من وين جا الفقُر
    والحال سِجِميا حكمتا
    الزي كلمتا المن خدمتا
    واطاته واحدي وفد هِدِم
    أية غفير فوق الحفِير
    حقّاني قلبو على الخدِير
    .................
    حيكومتا
    ماها البتتكلف سُتر
    مستورة خِلْقَِة ودا المهِمْ
    مفتوحه لي كل البشر
    كل الخلوق من طينَها بَسْ
    كل البسيماتن تبق
    لو وش زماناتن عبس
    مفتوحه قلباً كلُّه خير
    شايل حمالتو بلا جُرَس
    مفتوحة كالفضا للطيور
    وبيُّوضَة للصيد والتَبَسْ
    لا طبلة لا كيلون سويتش
    ولا ترابيس لا جَرس
    لا سِلكِ شائك لا ترَس
    لا غفير تفاوضو ولا حرس
    لا كلاب تشمَّك شم جُراب
    فتِّيش وجَس لا آه لا سِب
    ....................
    محمد الحسن سالم حميد
                  

07-01-2013, 01:15 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

                  

07-01-2013, 02:22 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    المشلعيب ثلاجة الزمن القديم
    ****************************
    مركز تحميل الصور

    يزخر التراث السودانى بكثير من الموروثات والمقتنيات التى سادت فى وقتها لتلائم البيئة البسيطة، خاصة حياة الحل والترحال .. وظل ) المشلعيب (حاضراً ومن أهم ادوات المراحيل، ولم يقتصر على حياة التنقل وحدها بل تمدد الى الأرياف والمدن وقتها، باعتباره جزءاً من مكونات البيت السودانى البسيط. .. وحياً فى بعض الأرياف خاصة عند القبائل الرعوية، ويظهر أيضاً فى المدن بوصفه من ادوات الزينة عند بعض الأسر المتمسكة بالتراث، باعتباره جزءاً اصيلاً من الماضى، ومن فترة الى أخرى يهل فى المواسم والأسابيع الثقافية بالجامعات، حيث المعارض التى تجسد الثقافة السودانية، إلا أنه أصبح من الأدوات «شبه المنقرضة» منذ القرن الماضي، متأثراً بحرب التكنولوجيا خاصة بعد ظهور الثلاجات التي أدت مهمته بكفاءة عالية.

    (عدل بواسطة سمير شيخ ادريس on 07-01-2013, 10:30 PM)

                  

07-01-2013, 10:35 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)



    تختلف مسميات المشلعيب باختلاف البيئات الثقافية، ويطلق عليه أحيانا (دواء كديس) لاستحالة وصول القطط اليه، بعد أن يعلق فى سقف المنزل او الراكوبة ويحفظ الى حين الحاجة لاستعماله، ويسمى أيضاً ( بالمُعلاق (لأن الأشياء تعلق به بعيدا عن متناول الحيوانات وتحديدا القط، خاصة اذا كان المحتوى لبناً او ما تبقى من الاكل او اللحم او الروب لرفعها بعيدا عن متناول الاطفال او الحيوانات المنزلية وحفظا لها من دخول الجراثيم -- وقد عرفته مناطق الشماليه وكردفان وعند قبائل البقاره باعتباره ديكورا في غرفة العرسان ومازال هنالك من يستخدم المشلعيب خاصة في المناطق النائية كتعويذة لطرد الارواح الشريرة .
                  

07-01-2013, 10:39 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)



    وفى الغالب يصنع المشلعيب من سعف النخيل الذي يقطع فى شكل شرائح ثم تنسج فى شكل جدلة متتابعة وشكل بيضاوي أجوف. او من سعف في شكل شرائط مثل التى تصنع منها البروش ويوضع فيه الاناء الذى به المحتوى المراد حفظه، ويكون أشبه بـ (الكورية( ومن ثم يعلق على سقف المطبخ أو التُكل أو الراكوبة بواسطة ثلاثة إلى اربعة حبال بينها مسافة متقاربة، مع اختلاف الحجم حسب الحاجة. وتعقد الأيادى في شكل شبكة وتثبت في السقف، .. إلا انه بمرور الوقت دخلت عليه أشكال جديدة حسب البيئة فصنعه البعض من «القرع» بعد أن يخرم فى ثلاثة اتجاهات متقاربة تحفظ توازنه عندما يعلق فى السقف ويربط بسيور جلدية، وفى بعض القرى والمدن مازال محافظاً على شكله التقليدى، الا انه اصبح عبارة عن اداة للزينة وتوضع عليه الأونى الفخارية التى تحمل النبات والزهور.
                  

07-01-2013, 10:42 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    كان يشغل حيزه داخل البيت، ومازال المشلعيب يستخدم في انحاء واسعة بمعظم مناطق السودان التي تفتقد التيار الكهربائي، اذ لا يمكن تجاهل المشلعيب فهو بمثابة الثلاجة في الارياف والمدن في قديم الزمان قبل اكتشاف التلاجات، ولم يكن هنالك بيت سوداني يخلو من المشلعيب غير أن التغيرات الاقتصادية وحالة التحسن المتصاعد في اقتصاديات الاسر وما وفرته اسباب الحداثة من ثلاجات وادوات حديثة القى بظلاله على العديد من الادوات القديمة وعلى رأسها المشلعيب .
    ************

    مقتطفات متفرقة .. الخرطوم: الصحافة فاطمة علي أحمد / محمد جادين
                  

07-02-2013, 00:22 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    قفة الخضار :



    القفة دليل عافية .. ورمز خير كانت بأحجام مختلفة ومتنوعة الأكبر هي القفة المخصصة للحصاد ويعرفونها فـــــي الجزيرة الخضراء .. والقضارف المعطاءة وغالبية بيوت السودان كانت لا تخلو من وجود القفة .. الان أصبحت من التراث لم نعد نراها .. وصارت ديكور .. ويحملها احيانا الحناكيــــش كشنطة يد فاخرة .. وأستبدلت القـفـة بشنطة اليد الفارهة المكتظة بالمساحيق لغطاء التجاعيد. وكانت فيما مضي محملة بكل الطيبـــات و تحمل معونة البيت من خدار ولحمه وفواكه ويتم وضع الكمونية في كيس ورقي داخل القفة .. هذا قبل أن تزحــــــف علينا أكياس البلاستيك لتصبح الوريث الشرعى للقفة مع انها من الناحية الصحية امنه وافضل من اكياس النايلون التي قتلتنا بالسرطان ومع أكياس البلاستيك ظهر عصر الرشاقة والريجييم وراحت البركه عن الناس والجيوب .
                  

07-02-2013, 00:25 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)


    يا نسمة ما تنسي المكتم عننا
    تمراتنا كيف
    يانسمه عرجونا انتي
    شيلا تقيل فوقو الدباس رسل غنا
    لملم عويشوا مع الصباح للعش بنا حض الجنا
    يا نسمه قولي بدون عنا
    المنقه كيف .. القفة كيف .. القفة وين
                  

07-02-2013, 00:35 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    مقتطف من ( حليل زمن قفة الخدار ) أسماء الجنيد
    .........
    سلام يا الحبان في كل مكان..
    حياتنا البسيطةا لجميلة صبحت للأسف حجوة في أفواه الممكونين وصابرين.
    يحكوها بي حسرة للجيل الحالي والجاي إن ما إنعدل الحال المائل!! و تتمثل في الآتي :
    .........
    يحكى في قديم الزمان إنه اي بيت سوداني فيه قفة ملاح ’ آي والله قفة ملاح عديل عندها اضانين
    يشيلوها كل يوم الصباح لي سوق الخدار ولا الجذر ،صاحبها لما يجي راجع بجي شايلها بي (ميلان)
    لأنه بتكون ما شاء الله تبارك الله ملانة من مجاميعو, لحمة وخدار ورغيف(عيش) وشوية فواكة وطلب ولا إتنين فول للفطور.
    وبرضو اهلنا ناس اليومية البجيبوا قفتهم دي نهاية كل يوم من شغلهم ومعاها مصاريف يوم باكر!
    وفي بعض البيوتات المتوسطة الدخل, بكون في قفتين واحده صغيرونة في بطن القفة الكبيرة
    والقفتين ديل يوميا بطلعن من دغشا باكر بعد شاي الصباح وراديو أمدرمان

    نرجع لي قفة ملاحنا الرحلت مع الرحلوا يطلع الصباح سيد البيت ولا ست البيت لي اقرب جذر في طرف الحلة ولا في طرف السوق..
    اها ناس القفتين ديل’ القفة الصغيرة للحمة والكبدة وبعض من ام فتفت لزوم فطور .واللحوم القلناها دي بختوها براها في القفيفة الصغيرة دي عشان ما ت###### باقي الخدار .
    .والقفة الكبيرة للخدار بي انواعه وبي فوق القفة بعد تتملي بالخيرات الذكرناها دي, برضو في كيس ورق بني كبير ملان رغيف (عيش) وجمبه ربطتين تلاتة موز وبعض الفواكه
    الحاجات دي كلها في متناول اي فرد مهما كان مستوى دخله اما اهلنا الربنا فتحها عليهم ،التجارالأصليين ،العمروا شغلهم بي حقهم ما تجار دين ولا تجار صحوا فجعتن لقوا روحهم تجار
    وفى وظائف همبتة ساي و شغل واسطات و جربندية و حرامية بنوك نهبوا حق اهلهم الغلابة اهلنا الطيبين المستطيعين ديل في اي بيت عربية بوكس تمشي سوق الخدار قبال شراب الشاي،
    خيرهم يعمهم ويعم غيرهم
                  

07-02-2013, 03:13 PM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    الأخ سمير شيخ ادريس
    يا سلام على حاجات زمان صديقة البيئة ويا سلام على ناس زمان مليانين حنية وشهامة ونخوة ورجولة وأخلاق وفضائل
    ممثلة فى الرجل السودانى زول الحوبات ومقنع الكاشفات وعشا البايتات شيال التقيلة البسند الواقعات
    وضاحة جيل الايباد عاشت فى ثقافة مختلفة وجيل مختلف اخدت من تلك الثقافة الغربية النقاء والصفاء و المحبة للناس والحياة كما لون الثلج الابيض فى موسم الشتاء
    واخدت من السودان الاصالة التى اشبعها بها والداها فى البيت وربت عليها وعلى معانيها الجميلة وعلى تراثها المميز عن اى بلد فى العالم
    وضاحة بنت البلد الاصيلة جات باللهفة والشوق تفتش على السودان والسودانيين من خلال هذا الصرح العظيم الذى يجمع كل اهل السودان فى انحاء العالم وعلى كرم اخلاقن كما حدثها والدها عنها
    جات مليانة امل انها تتعلم وتعرف عن السودان الكثير و محاولة سد ما فاتها من معلومات عن السودان والسودانين ذاك الفرق الذى فرضته عليها الظروف بتربيتها بعيدة عن السودان واهله ..
    وفي باله صورة زاهية عن اهلو وناسو .. صورة اترسمت وثبتت في مخيلتها من خلال معايشته لمكارم اسرته وشهامة نادرة كانت متمثله في والدها في كل خطوة من خطواتو ..
    رجل جامع لكل المكرمات والفضائل والخير واليد الممدودة للعطاء بدون مقابل .. رجل عالم وعلم .. ولكن للاسف وضاحة تعرضت لكل انواع الضرب والضغط والقدح والسب من خلال المنبر ..
    ولم يتوقف الحد عندها بل طال الشتم والسب والتطاول اهلها واسرتها .. لقد صدمت وضاحة في اهل السودان وانهار المثال الجميل الخاتاهو للشخصية السودانية وللرجل السوداني ..
    وايقنت انو المثال الذي راته من خلال والدها واسرتها بعيد كل البعد .. مما جعل وضاحة تزهد في التواجد في المنبر ..
    حبيت اوصل احساسي من خلال هذا البوست الذى هبش فى جرح اتمنى ان يندمل مع السنين والبعد عن هذا المنتدى
    ارجوء العفو والعافية من كل شخص قد اصابة رشاش الكى بورد من كلماتى التى بالتكايد قد يكون قد خاننى التعبير من خلالها
    او لعدم مقدرتى لتوصيل المعلومة لفهمهم الصحيح او لانى حاولت التعبير عن راى السياسي فى بعض المواضيع بالتاكدي انا لا اقصد جرح اى شخص لاننى احمل قلب نقى يحب الخير لكل الناس
    قد نختلف فى الراى ولكن هذا لا يعطى اى شخص الحق في التجريح ومس اسرتى التى لم تسي لى احد ولم تكن طرف فى النقاش بل العكس تطلب منى التواجد والتواصل مع السودان والسودانين للستفادة من الثقافة السودانية
    لكنى لم اجد سودان ولا ثقافة سودانية بل وجت كره وحقد الناس بعضها على بعض ومتابعة اخطاء بعض والتصديد لى بعض واقتباس المشاركات وحفظها لتصيد والرمى بها كا السهم السام للشخص الذى يريد صيدهوا
    وجدت نقد لزع للبعض البعض دون مراعة للاحساس او مشاعر كانهم اجتمعوا للنتقام من بعض او كن بينهما تار يوجب الانتقام فى الدول الغربية المتطورة الناس فى المواضيع السياسية ينتقدون بعض بادب واحترام
    واذا خطاء احد صوبوهوا
    قد يكون الخاطى صغير فى السن وتجربتوا محدودة فيحظى بالتوجيه من زوى الفكر بكل ادب الى الطريق السليم من خلال معلومات مفيدة لذلك هم متقديمين علينا فكرياً وعلمياَ واصبحوا دول العالم الاول
    أين نحن من هولاء اخى سمير ؟؟

    المبكى المحزن حتى التعبير عن المشاعر والاحاسيس الجميلة انتقدت و نظروا لها بنظرة البت الشاذة التى خرجت عن عادات وتقاليد القبيلة
    واجهت انتقاد لزع وتجريح فوق التصور فى بعض بوستاتى التى اضررت لى حذفها
    فما هو الانسان فهمهوم ؟؟؟ لا اعرف من قبل غير أن الانسان كتلة مشاعر واحساس يعبر عنها بكلمات بى صوت مسموع
    فانا احس نفسي غريبة الدار هنا
    وجدت دار باسم السودان ولكننى لم اجد السودانين الذين حدثنى ابي عنهم يا لحزنى وطول غربتى

    أشكرك اخى سمير مرة اخرى واتمنى لك التوفيق والتمسك بالقديم الجميل الانوا هو الأصل
    استودعكم الله الذى لا تضيع ودايعة واتمنى الخير للجميع واتمنى ان اسمع كل طيب عن السودان واهله
    أشكرك اخى سمير واسفة للطالة
    وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم

    (عدل بواسطة وضاحة on 07-02-2013, 03:18 PM)
    (عدل بواسطة وضاحة on 07-02-2013, 04:43 PM)
    (عدل بواسطة وضاحة on 07-02-2013, 05:35 PM)

                  

07-02-2013, 04:09 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)
                  

07-03-2013, 00:50 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: محمد حمزة الحسين)

    صناعة السعف..
    جدل الراهن والماضي معلق على (مشلعيب)
    ..........

    السَّعَفُ جريدُ النخل وورقهُ، والسَّعَفُ ورق النخل اليابس وهو أيضاً يعني جِهَازُ العروس، وجمعه (سعوف) هكذا يقول المعنى القاموسي لهذه المفردة..
    ويعدّ السعف أحد أهم مكونات التراث الشعبي في السودان، حيث ظل جل السودانيين يعتمدون عليه في تصنيع الأثاثات وحتى الأواني المنزلية وحافظات الطعام
    مثل (المشلعيب) و(القفاف) أي (السلال) و السجاد (البروش والمصالي)، أو لسقف بعض البيوت المبينة من اللبن (الطين) كما تصنع منه أغطية للأطعمة ( الاطباق )
    وخلافها إلى جانب الكثير من الاستخدامات الأخرى التي لا حصر لها.. والسعف ألواح مستخرجة من جريد النخيل أو الدوم، تفصل إلى شرائح أكثر رقة ونعومة
    ويلّون بعضها بالأصباغ المعروفة شعبياً بـ(التفتة)

    ويختلف استخدام السعف وأسماء منتجاته من مكان لآخر، ففي دارفور على سبيل المثال نجد (الريكة) وهي عبارة عن (طبق) يوضع فيه الخبز (الكسرة)،
    كما يصنع من السعف ما تعرف بالسباتة وهي (برش) طويل يستخدم للصلاة، أما أكثر منتجات السعف انتشاراً وشهرة في السودان فهي (القفة) السلة،
    وتستخدم لحمل الخضار والأغراض الأخرى. وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى (الهبابة) وهي مروحة يدوية بمقبض خشبي وبدونه أحياناً، الريكة)
    حاضر (مشنقل)) وتستخدم إلى جانب قدح النار في جلب الهواء وطرد الذباب خلال الصيف والخريف.

    أكثر ولايات السودان المشهورة بإنتاج وتصدير السعف، ولاية كسلا، التي تنتج السعف من شجر الدوم و أن السعف أنواع، منها الثقيل والخفيف وغالي الثمن ورخيصه،
    ومنتجات السعف في الغالب رخيصة الثمن مقارنة بأسعار المفروشات الأخرى. وأيضاً يستعمل السعف في بناء البيوت وذلك لكون ترحليها من مكان لآخر على ظهور الدواب
    أكثر سهولة وانسياب خلال فصل الزراعة (الخريف) .. أما أهل الشمال فكانوا يستخدمون (البروش) الحمراء كمفارش للعريس والعروس، ويوضع على الحائط في غرفة العروس.
    ويقال ((إن الذي لم يوضع له برش أحمر لم يعرس). وفي استخدام السادة المراغنة كبيراً عليها، خاصة في (الضريح) ويستخدمونها للصلاة

    إن صناعة منتجات السعف تتم يدوياً وفي ذلك يقول أبناء (سعدوك) وهم من أقدم تجار السعف إن هذه التجارة قلت نوعاً ما وانخفضت نسبة الإقبال عما كانت عليه
    حيث حلت مكانها المنتجات المستوردة من الخارج
    الكلام ل :سهام علي
    صحيفة المجهر السياسي
                  

07-03-2013, 00:53 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    سوق أمدرمان مصنوعات السعف تخرج لعالم السياحة والديكور
    ...................
    عرف سوق أم درمان بعراقته ومحافظته على تراثنا القديم، فلا زال في بعض شوارعه وأزقته الضيقة ملامح من الماضي.. فقد زينت بعض دكاكين السوق بالمصنوعات السعفية المصنوعة يدوياً من جريد النخل والذي يتكون من طبقتين طبقة غليظة وهو الجزء الذي تصنع منه المكانس، (المقاشيش) و (الطبق) و (الريكة) وأشجار الدوم والذي يمتاز بمرونته، وقش القمح لنعومته ولمعانه، وقشور القصب والمسمى بـ (إنزورا) وهو الأكثر استخداماً والأفضل، إلا أن هناك صعوبة في استخدامه. وأكثر الأماكن التي استشهرت بصناعته إقليم دارفور وكردفان والنيل الأزرق (الأنقسنا) حيث كان ينقل قديماً بالمراكب ثم أصبح ينقل مؤخراً باللواري رغم أنها حرفة إلا أنها أصبحت قليلة ولم يعد لها خارطة مع وجود المصنوعات الحديثة مثل السجاد والموكيت والمستلزمات الأخرى، إلا أن الإقبال عليها كثر عليها في الآونة الأخيرة، وذلك لتطور صناعتها والألوان والأشكال المختلفة.. وأصبحت تعرض في المعارض والأماكن السياحية، وبعض الفنادق مما يجذب السياح اليها.. مثل (الطبق) الذي يصنع من السعف القصير ويزيد ببودرة وتوضع بماء مغلي أو بالأكياس الملونة.. وتستخدم لتغطية صينية الطعام ولاتزال مستخدمة لوضع الكسرة وتقديم المكسرات وكديكور في بعض المنازل خارج وداخل السودان.
    وأيضاً البرش، ويصنع من السعف الطويل، يوجد مستطيل وعريض الشكل يفرش (يوم الحناء) حيث كانت النساء قديماً يصنعن برش العريس بأيديهن لتجلس الفتيات عليه في المناسبات ولرقصة العروس.
    وأيضاً «القفة» لوضع الخضار والهبابة لإشعال النار.
    الحاجة حواء إسحاق فضل بائعة بسوق أم درمان تبيع المصنوعات السعفية منذ زمن طويل تجلبه من بارا والأبيض.. ذكرت أن الأسعار تتراوح (البرش) من 20-35 جنيه أما (الطبق) حوالي 15-20 جنيه أما (القفة) حوالي 10 جنيه أو أكثر على حسب الأحجام.
    نهال صديق
                  

07-21-2013, 01:59 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    مكواة الفحم :
    هل نحن نواكب التطور التكنلوجى بالمقلوب سيرا للخلف
    هل ستعود مكواة الفحم القديمة للأضواء بسبب ارتفاع اسعار الكهرباء وقطوعاتها المتكررة ؟؟

                  

07-21-2013, 02:05 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    المكان : اليونان
    الزمان : القرن الرابع ق.م

    لا يمكن ان يبدو اللباس جميلا ما لم يتم كيه جيداً ، هذا الاعتقاد وليد ماقبل التاريخ ولقد عكفت شعوبا مختلفة
    في استخدام طرق وادوات متعددة للحصول على ثياب خاليه من الكسرات و التعرجات
    يرجع الفضل في اختراع المكواة للاغريق ، كانت المكواة عباره عن قضيب مسخن عادة ذو شكل اسطواني،
    وفيما بعد ابتكر الرومان مكواة أشبه بمطرقة معدنية .. وعلى الرغم من الحصول على لباس انيق خالي من الكسرات إلا أن عمليه الكي هذه تتطلب وقت وجهد كبير
    وفي العصور الوسطى كانت مكواة الطبقات الراقية عباره عن علبه بداخلها فحم مشتعل ... اما الطبقات الدنيا فكانت مكواتهم عبارة عن قطعة معدنية تمسك باليد
    و تسخن فوق النار،وعلى الرغم من ذلك الاختراع لكن تظل هذه المكواه غير مجدية، فـ عادة ما تلطخ قطع الثياب برذاذ الفحم ... وبعد اكتشاف الغاز استخدم كوسيلة
    لتسخين المكواة ... لكن لم يكتب لها نجاحاً هى الاخرى نظراً لتسرب الغاز داخل المنزل مما يشكل خطورة كبيره



    والآن المكواة التي نستخدمها انا وانت هى مكواة كهربائية أكثرأمناً وكفاءة
                  

07-21-2013, 02:17 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    لا يمكننا أن ننكر مكواة الفحم، تلك الآلة التراثية القديمة، إذ كانت تكوى بها الملابس عبر رفع الغطاء المتصل بالمقبض بوضع الجمر في داخلها وتغطيتها
    ...
    يبدو أن الأصل في حياتنا اليومية الموبوءة بالأزمة الاقتصاية أصبح زيادة الأسعار وليس استقرارها، زيادة أسعار كل شيء ابتداءً بالنبق والدكوة وانتهاءً بالبنزين والكهرباء
    فاجعة جديدة وضربة قاصمة تلقاها المواطن محمد أحمد؛ بدون مقدمات زيادة (فظيعة) قدرها (250%) في واحدة من الأركان الرئيسة في حياة البشر (الماء، النار، والكلأ
    لم تكن (الضربة) متوقعة من وزارة الكهرباء .. ما كان يتوقع المرء أن يكون مآل (ثورة) السدود والكهرباء هذه الزيادات المخيبة للآمال.. بدلاً من رفع عدد (الوطات)
    المدعومة لأكثر من (200) جاءت الزيادة بحجة ترشيد الاستهلاك.. لماذا يتم الترشيد في سلعة لدينا فيها فائض حسب ما تقول الاحصاءات الرسمية؟!..
    من الذي يحدد أن (200) واط هي حدود الترشيد؟.. أغلبية كبيرة من المواطنين أضحت تتجاوز استهلاك (200) كيلو واط، وهم شريحة كبيرة من أصحاب الدخل المحدود المغلوبين على أمرهم.. لماذا لا يكون حد الاستهلاك السكني (1000) واط مثلاً في ظل ذلك الفائض المزعوم؟.. كثير من الأسر أصبح لديها أجهزة كهربائية ضرورية مثل الغسلات والثلاجات والفريزرات.. هل يرمي المواطنون مكواة الكهرباء ويعودون إلى مكواة الفحم لأجل عيون الترشيد في ظل (ثورة) السدود المديدة؟..

                  

07-21-2013, 02:26 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    هذه الزيادة (السُكوتية) التي فرضت (لا حس ولا خبر) ستتبعها حتماً زيادات كبيرة في أسعار السلع والخدمات وتقود لارتفاع التضخم لمعدلات خرافية..
    خبراء يتوقعون أن تقفز زيادة الكهرباء بالتضخم إلى (45%).. الترشيد المطلوب يجب أن يكون سلوكاً لدى الأفراد بالمؤسسات وداخل الأسر وليس قسرياً
    عبر هذه الزيادات التعسفية.. من عجائب دواعي الزيادة ارتفاع أسعار الوقود؛ ... وتلك كانت ضربة أولى في الرأس سددها "علي محمود" وزير المالية
    واليوم ضربة ثانية سددها "أسامة عبد الله" وزير الكهرباء .
    أليس من المفترض أن التوليد الحراري الذي يستخدم فيه الوقود (المولع نار) قد انحسر واضمحل مع (ثورة) السدود وقضى عليه التوليد المائي قضاءً مبرماً؟.
    . وحسب علمنا أن المحطات الحرارية اليوم هي محطات احتياطية تعمل في فترات محددة فضلا عن وفرة التوليد المائي بسبب تلك (الثورة).. لقد كانت الموازنة
    المرقعة التي قدمها وزير المالية للتعديل للمرة الثانية دون حسيب أو رقيب قد أفضت إلى رفع الدعم عن المحروقات وزيادة في القيمة المضافة (2%) وزيادة
    ضريبة تنمية الواردات (3%) بجانب تعديل سعر الدولار الجمركي وتحريك سعر الصرف للاستيراد المدهش أن تلك الميزانية المرقعة أجيزت ولم يكن بها بنداً
    لزيادة تعرفة الكهرباء!!.


    اخر ماتوصل له العلماء ... مكواة بلوتوث.. تشغل البلوتوث وانت قاعد تكوي الملابس
                  

07-21-2013, 02:30 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    ما هو بيع الغرر؟ هذا ليس سؤالاً نفترض فيه جهل القراء بهذا النوع الفاسد والمحرم من أنواع البيوع، لكنه سؤال استنكاري واحتجاجي نوجهه إلى شركة الكهرباء
    التي تقبض الثمن مقدماً وتنكص عن تعهداتها بتوفير الامداد الكهربائي في أحيان كثيرة.. عندما يشتري المواطن الكهرباء ويدفع أمواله مقدماً ثم يفاجأ بقطع التيار
    عليه فإن شركة الكهرباء تدخل في البيع المحرم وهو بيع الغرر..
    عندما ينقطع التيار فجأة وتتعطل الأجهزة الكهربائية نتيجة لاضطراب التيار الكهربائي، فمن المسؤول عن تعويض المواطن المتضرر؟.. بيع الغرر في حالة الكهرباء
    هو المجهول العاقبة، الذي يفضي إلى مفسدة الطعام في الثلاجات، بل إفساد الأجهزة الكهربائية نفسها.. الغرر ظلم ومفسدة طعام وتعكير المزاج.
    صحيفة المجهر
                  

07-21-2013, 02:42 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)



    بسبب هذا الغبن تطور البيت والمجتمع السودانى - كعادته- مؤخرا للوراء .. وبسبب عدم استقرار التيار الكهربائى ظهرت مكواة الفحم القديمة مرة اخرى فى الاسواق
    وزاد الطلب عليها رغما عن بدائيتها وكثرة متطلباتها من زمن وجهد .. ولكنه الزمان السودانى الذى لا يحفل كثيرا بزمن او جهد .. وعادت الحبيبة القديمة لتحتل ركنا
    مميزا فى البيت السودانى .. وربما قريبا يعود الفانوس والمنقد وغيره من الادوات القديمة طالما ان الكارو عاد ليحمل المياه للبيوت فى قلب العاصمة التى تستلقى على بعد
    شبر من اطول انهار العالم ورغما عن ذلك تعانى العطش والمسغبة ..
    نيلك ممدد جنازة
                  

07-21-2013, 02:47 AM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)



    أما هذه تحفه :
    مكواة شفافة تمنح القدرة على رؤية القماش
    لقد أزعج البعض أنه أثناء كيِّنا للملابس لا نستطيع رؤية تجاعيد القماش في الجزء الذي يقع تحت المكواة، لذا قاموا بتصميم هذه المكواة الشفافة،
    لتستطيع رؤية التجاعيد الصغيرة أسفل القماش !! وهذا الابتكار الذي يحمل اسم B-IRON 725، يتكون من زجاج حراري شفاف، يحوي شبكة
    من الكابلات الإلكتروحرارية الموزعة بحيث تعطي درجة سخونة كافية لكي الملابس. .. التطبيق غريب ولكني أظن أن الفكرة التي بني عليها جيدة
    ويمكن توظيفها بشكل أفضل في تطبيقات أخرى في حياتهم وليس حياتنا .. ولنا ان نتفرج ونتحسر فقط بل نبكى على حالنا .
                  

07-26-2013, 03:47 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    مخاطر الأوانى الحديثة على صحة الانسان ( خاصة المتعلق بحمل وحفظ النظام ) :
    *******************
    الأوانى القديمة صديقة البيئة :

    عمود الطعام :
    أحد اهم الادوات التى اختفت عن خارطة المطبخ السودانى الحديث وحل محلها انية ال( هوت بوت ) وغيرها من الاوعية الحديثة
    كان يستخدم سابقا فى حمل الطعام لمعاودة المرضى فى المستشفيات وفى الرحلات والمناسيات العائلية الأخرى التى يتم ارتيادها
    وحمل اشكال والوان ونقوش مختلفة ويتميز بامكانية حمله لاكثر من صنف طعام فى وقت واحد ..فكل وعاء منفصل عن الاخر
    فى شكل تصاعدى ويشكل غطاءا للاخر .. كان مصدر اعتزاز لربة البيت ويحمله الازواج او الابناء فى مناسباتهم الخارجية
    ويا ويل من يعود للمنزل وقد فقد احد انية العمود او ابدلها مع بقية اوعية الاخرين .
    المعدن الذى صنع منه العمود امن صحيا الى حد كبير بل اكثر امانا من آنية الرصاص التى تملأ الاسواق الآن
                  

07-26-2013, 03:49 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    *أواني منزلية مصنوعة من الرصاص تباع في الأسواق بأسعار زهيدة
    الرصاص مادة مسرطنة ما في كلام ومادة تتفاعل وتفاعلها ينتج منه مواد سامة ويجب على جميع الاسر منع استخدام أواني الرصاص لانها تتفاعل مع البرودة والسخانة وهي تشكل خطرا على صحة المواطن في الحالتين ، وفي نفس الوقت عندها تأثير مباشر على الأطفال وصحتهم وتعمل على تدمير البنية العقلية للاطفال مستقبلا ويؤدي ذلك الى مواليد متخلفين عقليا بسبب أواني الرصاص .
                  

07-26-2013, 04:03 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    آنية حمل السوائل :
    البستلة - الجك الالمونيوم :


    وكانت تستخدم لحمل الاليان والفول وانواع السوائل الاخرى .. ايضا اخذت اشكال والوان متعددة .. وحل محلها الان انية البلاستيك واكياس النيلون
    وهى اشد الادوات خطورة على صحة الانسان لاحتوائها على مواد مسرطنة تضر بالانسان خاصة عند حمل الاطعمة الساخنة فيها
                  

07-26-2013, 04:06 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    *أكياس البلاستيك تشكل خطراً على صحة المواطن والبيئة
    بكل تأكيد تشكل خطرا كبيرا جدا لذلك يجب على المواطنين معرفة مخاطر حمل الاشياء الساخنة في اكياس البلاستيك وانها تسبب الأمراض عن طريق الاستخدام التراكمي لهذه الاكياس وممنوع لأي صاحب محل تجاري بيع الفول واللبن والاشياء الساخنة في اكياس بلاستيكية لان هذه الاكياس غير مصنوعة لحمل الاشياء الساخنة والباردة ، وايضا تلعب دور كبير في قفل المجاري ومياه الصرف الصحي لذلك يجب على المواطنين فرز الاكياس في مكان آمن حتى يعيش المواطن في بيئة معافية خالية من الامراض .
                  

07-26-2013, 04:18 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    آنية تستخدم فى شهر رمضان لا زالت تستخدم للان فى بعض الانحاء :



    هذه الجرادل على الصورة كانت تستخدم فى الاعياد لحفظ الخبائز لمدة طويلة من الزمن
    الان اختقت الظاهرة واصبحت الخبائز تباع جاهزة فى المحلات فى جرادل بلاستيكية تحت تاثير درجات حرارة مختلفة
                  

07-26-2013, 04:26 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

    جردل الطلس عندو تلات اربع مراحل في حياتو المرحلة الاولي بكون في راس البترينة وينزل في حالات توصيل الابري ولا موية في رمضان والمنناسبات،
    بعدما يعمر شوية بنزل للخدمة في المطبخ بنزل بعد داك لي موية الحمام المرحلة القبل الاخيرة ببقي ل غرف البلاعة وموية العدة، اما المرحلة الاخيرة فببقي
    باسكت للاوساخ ولا شاهد في المقابر الجردل كان برضو بيتعمل اصيص لصباح الخير زمااان اي بيت
                  

07-26-2013, 04:29 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)


    الحاويات البلاستيكية سموم تتفاعل مع الأطعمة والمشروبات الساخنة
    قد لايتبادر الى اذهاننا ان مكونات المواد البلاستيكية قد تتفاعل مع حرارة المواد الغذائية مؤدية الى تسمم هذا الغذاء أو الشراب فكثيرا مانترك حاويات الماء البلاستيكية داخل السيارة تتعرض الى الحرارة الشديدة وربما الى اشعة الشمس المباشرة ثم نعمد الى شرب ذلك الماء وبشكل مماثل قد نعمد الى حمل رغيف الخبز في أكياس بلاستيكية قد نرى انصهارها بحرارة الغذاء ولا نبالي
                  

07-26-2013, 04:35 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)


    أشارت دراسة طبية حديثة أعدها فريق من الباحثين إلى وجود علاقة بين المواد الكيماوية الموجودة في المنتجات المصنوعة من البلاستيك والمستخدمة في المنازل، والمدارس والمكاتب والسيارات والأطعمة، وبين ارتفاع نسبة الإصابة بالبدانة ومرض السكري في المجتمعات الغربية وشملت الدراسة استعراض ومراجعة نتائج 240 ورقة بحثية سبق نشرها في دوريات علمية.
    وأكد البروفيسور الأسباني “ميجويل بورتا” من معهد برشلونة للأبحاث وزميله الكوري الجنوبي ” دوك بأن” التأثير القوي للمواد الكيماوية ومادة البلاستيك الذي لا يمكن تجاهله كعامل مؤثر في زيادة الوزن أو الإصابة بالسكري أو في البيئة الخارجية المحيطة بالإنسان
    وعزا الباحثون تأثير المنتجات البلاستيكية في الإصابة بالبدانة ومرض السكري إلى احتوائها على مواد كيميائية، من بينها “بي سي بيه” الشائع استخدامها في تغليف المواد الغذائية وصناعة زجاجات البلاستيك، والتي تم مؤخرًا حظرها عالميًا، وعنصر كيماوي آخر يجعل البلاستيك لينًا، وآخر يجعله صلبًا
    تتم إعادة تدوير البلاستيك باسترداد النفايات البلاستيكية وإعادة معالجتها إلى منتجات مفيدة، وأحيانا في شكل مختلف تماما عن حالتها الأصلية وتدخل مركبات كيميائية كثيرة في صناعة تلك الأواني البلاستيكية حيث تكون المادة المختارة لتركيب القطعة البلاستيكية مناسبة للاستخدامات المحتملة لها، كثيرا ما نجد رموزا منحوتة في قاع الزجاجات البلاستيكية مثل زجاجات المياه المعدنية او الزجاجات التي تستعمل لتعبئة البرادات او حتى زجاجات الرضاعة للاطفال، القطع البلاستيكية المستعملة في تغليف الاغذية، ادوات التنظيف، اكياس التسوق والعاب الاطفال البلاستيكية، اليوم نستعرض نبذة عن معاني هذه العلامات وماهي العواقب الصحية المحتملة عند استعمال أي منها الاستعمال الخاطئ
    تشمل هذه الرموز والعلامات مثلثات وارقاما وحروفا. وجود المثلث بالاسهم يعني ان القطعة قابلة للتدوير، ويوجد داخل المثلث رقم قد يكون المتتالية أحد الارقام التالية (1 – 7) ويشير الى نوع المادة الكيميائية المصنعة منها تلك القطعة في حين تشير الحروف الى اختصار المادة الكيميائية المكون الاساسي للقطعة البلاستيكية، وهذه الانواع السبعة تتفاوت مأمونية كل منها خاصة على الاطفال والقطع التي تخصهم سواء زجاجات الرضاعة او الالعاب او غيرها .
    البدائل المقترحة تتضمن استخدام قوارير الزجاج عندما يكون ذلك ممكنا وتجنب العلب البلاستيكية عند وجود بدائل أخرى، ولا سيما فيما يتعلق بالقطع البلاستيكية التي تعطى للاطفال في مرحلة التسنين، المنتجات الخشبية أيضا قد تكون خطيرة اذا لم يتم اختبارها بدقة واذا تم استيرادها من دول لم تكن خاضعة لرقابة صارمة. الكثير من الناس أصبحوا الان أكثر ثقافة واطلاعا حول القضايا الصحية التي ظهرت بسبب التقدم العلمي والتكنولوجيا ومع ذلك قد نحتاج الكثير من الدراسات لنفهم تماما الآثار المترتبة على تلك المواد الكيميائية المكونة لكثير من الأدوات خلال استعمالاتنا اليومية لها. ليس الهدف من ذلك خلق التوتر والذعر ولكن علينا أن نكون حذرين في هذه القضايا التي يمكن أن تؤثر على صحتنا وصحة أطفالنا
                  

07-26-2013, 04:40 PM

سمير شيخ ادريس
<aسمير شيخ ادريس
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 1162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرجعة للبيت القديم .. مهداة لوضاحة وجيل الآى باد (Re: سمير شيخ ادريس)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de